وصف و معنى و تعريف كلمة كثوب:


كثوب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على كاف (ك) و ثاء (ث) و واو (و) و باء (ب) .




معنى و شرح كثوب في معاجم اللغة العربية:



كثوب

جذر [كثب]

  1. كَثَبَ : (فعل)
    • كَثَبَ، يَكْثُبُ، اكْثُبْ مصدركَثْبٌ
    • كَثَبَ الجُمْهُورُ : اِجْتَمَعَ
    • كَثَبَهُ فِي سَيْرِهِ : دَنَا، اِقْتَرَبَ مِنْهُ
    • كَثَبَ عَلَيْهِ: حَمَلَ عَلَيْهِ، اِنْقَضَّ
    • كَثَبَ في الْمَكَانِ : دَخَلَ
    • كَثَبَ التُّرَابَ : نَثَرَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ
    • كَثَبَ الشيءُ كَثَبَ كَثْبًا: اجتمِع
    • كَثَبَ القومُ: اجتمعوا
    • كَثَبَ قلَّ
    • كَثَبَ اللبنُ
    • كَثَبَ في المكان: دَخَل
    • كَثَبَ الشىءَ: جَمَعَهُ من قُرْب
    • كَثَبَ فلانٌ فلانًا: تَلاَه
    • كَثَبَ الصَّيدُ فلانًا: دنا منه
  2. ثَوْب: (اسم)
    • ثَوْب : مصدر ثابَ
  3. ثَوَّب: (اسم)
    • الثَّوَّبُ : بائع الثِّياب
  4. ثَوَّبَ: (فعل)
    • ثَوَّبْتُ، أُثَوِّبُ، ثَوِّبْ، مصدر تَثْويبٌ
    • ثَوَّبَ الْمُسافِرُ : رَجَعَ بَعْدَ ذَهابِهِ
    • ثَوَّبَهُ عَمَلَهُ : كافَأَهُ عَلَيْهِ
    • ثَوَّبَهُ مِنْ كَذا : عَوَّضَهُ وَجازاهُ
    • ثَوَّبَ الْمُؤَذِّنُ بِالصَّلاةِ : دَعا إلى إِقامَتِها
    • ثَوَّبَ بِالصَّلاةِ : أَقامَها


  5. ثَوب: (اسم)
    • الجمع : أثواب ، و ثِيابٌ
    • الثَّوْبُ : ما يُلبس ليغطي الجسد أو جُزءًا منه، لِباس، ويتخذ من الكتَّان أو القطن أو الصوف أو الخزّ أو الفراء أو غير ذلك ظهر في ثَوب جديد،
    • رجل طاهر الثَّوْب: بريء من العَيْب
    • وثواب الماء: جِلْدَة يكون فيها الجنين
    • الثَّوْبُ :لفّة كاملة من القماش مختلفة المقدار
    • ثَوْب أدبيّ: أسلوب، قالب،
    • ثَوْب الأسى: ملبس الحزن،
    • ثَوْب البحر: ما يلبسه الشخص على الشاطئ للاستحمام،
    • ثَوْب السَّهرة: لباس ذو طابع رسمي يُرتدى في مناسبات خاصة،
    • جرّ أثوابه: تبختر، زها بنفسه،
    • دنِس الثِّياب: خبيث الفعل،
    • الثَّوْبان: ثَوْبا الإحرام، وهما إزارٌ يُشَدّ على الوسط، ورداء يوضع على المنكبين، غير مخيَّطين يرتديهما حُجَّاج بيت الله الحرام
    • تَعَلَّقَ بِأَثْوابِ اللَّهِ : بِأَسْتارِ الكَعْبَةِ
  6. ثوَّبَ: (فعل)
    • ثوَّبَ يثوِّب ، تثويبًا ، فهو مُثوِّب ، والمفعول مُثوَّب - للمتعدِّي
    • ثوّبَ : رَجَع
    • ثوَّب المؤذنُ قال في أذان الفجر: الصلاة خير من النوم مرتين
    • تثويب الصَّلاة: الدعاء لإقامتها
    • ثوَّب فلانًا: كافأه وجازاه
    • ثوّبَ: دَعَا
    • تثويب المؤمن: دعاؤه/ ترديده الدعاء
    • ثوّبَ: تطوَّع بعد ما أدَّى الفريضة
    • ثوّبَ: لَوَّحَ بثوبه ليُرَى
  7. أَثَابَ: (فعل)
    • أثابَ يُثيب ، أثِبْ ، إثابةً ، فهو مُثيب ، والمفعول مُثاب
    • أثاب فلانًا: كافأه وجازاه خيرًا أو شرًّا
    • أثَابَهُ جَزَاءهُ : أعْطَاهُ إِيَّاهُ
    • أثَابَ الْمَرِيضُ : رَجَعَتْ إِلَيْهِ الصِّحَّةُ وَصَلُحَ بَدَنُهُ
    • أَثَابَ الحَوْضَ : مَلأَهُ
    • أثابَهُ : أعادَهُ، ورَجَعهُ
  8. أثواب: (اسم)
    • أثواب : جمع ثَوب
  9. ثَوّاب: (اسم)
    • اِشْتَرَتْ ثِياباً مِنَ الثَوَّابِ : بائِعُ الثِّيابِ، صاحِبُها
    • ثَوَّابٌ إلى الحَقِّ: الرَّاجِعُ إلى اللَّهِ، كَالأوَّابِ
  10. ثَواب: (اسم)


    • الثَّوَاب : جزاء يكون في الخير والشرِّ إلا أنه في الخير أخصّ، أو أكثر استعمالاً، عكسه عقاب نال الثواب من الله، آل عمران آية 148فآتاهُمُ اللَّهُ ثَوابَ الدُّنْيا وَحُسْنَ ثَوابِ الآخِرَة (قرآن)
    • الثَّوَاب: العَطاء
    • (علوم النفس) دافع إيجابي يحصل عليه الفرد عند حدوث الاستجابة التي يتوقَّف عليها هذا الثَّواب
  11. ثِياب: (اسم)
    • ثِياب : جمع ثَوب
  12. أثْؤُب: (اسم)
    • أثْؤُب : جمع ثَّوبُ
  13. ثاوَبَ: (فعل)
    • ثَاوَبَهُ :عَاودَه
  14. مُثوَّب: (اسم)
    • مُثوَّب : اسم المفعول من ثوَّبَ
  15. مُثوِّب: (اسم)
    • مُثوِّب : فاعل من ثوَّبَ
  16. أَثْأَبِ: (اسم)


    • اَثْاَبِ : جمع اَثْاَبَةُ
  17. مَثاب: (اسم)
    • المَثَابُ ، والمَثَابَة : البَيْت
    • المَثَابُ: المَلْجَأ
    • المَثَابُ :مجتمع الناس
    • المَثَابُ :الجزاء
  18. مَثاوِبُ: (اسم)
    • مَثاوِبُ : جمع مَثابة
  19. مَثاوِبُ: (اسم)
    • مَثاوِبُ : جمع مَثاب
  20. مُثاب: (اسم)
    • مُثاب : اسم المفعول من أَثَابَ
  21. اِستثابَ: (فعل)
    • استثابَهُ : طلب منه ثواباً
  22. مَثوبة: (اسم)


    • المَثْوَبَةُ :جزاء وثواب
  23. وُثوب: (اسم)
    • مصدر وَثَبَ
    • وُثُوبُ الْحَيَوَانِ : قَفْزُهُ، هُجُومُهُ، اِنْقِضَاضُهُ
  24. وُثوب: (اسم)
    • وُثوب : فاعل من وَثَبَ
  25. إِثابة: (اسم)
    • مصدر أَثَابَ
    • إِثَابَةُ الْمُؤْمِنِ : مُجَازَاتُهُ
,
  1. ثوب
    • "ثابَ الرَّجُلُ يَثُوبُ ثَوْباً وثَوَباناً: رجَع بعد ذَهابه.
      ويقال: ثابَ فلان إِلى اللّه، وتابَ، بالثاء والتاء، أَي عادَ ورجعَ إِلى طاعته، وكذلك: أَثابَ بمعناه.
      ورجلٌ تَوّابٌ أَوّابٌ ثَوّابٌ مُنيبٌ، بمعنى واحد.
      ورجل ثَوّابٌ: للذي يَبِيعُ الثِّيابَ.
      وثابَ الناسُ: اجْتَمَعُوا وجاؤُوا.
      وكذلك الماءُ إِذا اجْتَمَعَ في الحَوْضِ.
      وثابَ الشيءُ ثَوْباً وثُؤُوباً أَي رَجَعَ.
      قال: وزَعْتُ بِكالهِراوةِ أعْوَجِيٍّ، * إِذا وَنَتِ الرِّكابُ جَرَى وَثابا ويروى وِثابا، وهو مذكور في موضعه.
      وثَوَّبَ كثابَ.
      أَنشد ثعلب لرجل يصف ساقِيَيْنِ: إِذا اسْتَراحا بَعْدَ جَهْدٍ ثَوَّبا والثَّوابُ: النَّحْلُ لأَنها تَثُوبُ.
      قالَ ساعِدةُ بن جُؤَيَّةَ: من كل مُعْنِقَةٍ وكُلِّ عِطافةٍ * منها، يُصَدِّقُها ثَوابٌ يَرْعَبُ وثابَ جِسْمُه ثَوَباناً، وأَثابَ: أَقْبَلَ، الأَخيرة عن ابن قتيبة.
      وأَثابَ الرَّجلُ: ثابَ إِليه جِسْمُه وصَلَح بَدَنُهُ.
      التهذيب:ثابَ إِلى العَلِيلِ جِسْمُه إِذا حسُنَتْ حالُه بعْدَ تَحوُّلِه ورجَعَتْ إِليه صِحَّتُه.
      وثابَ الحَوْضُ يَثُوبُ ثَوْباً وثُؤُوباً: امْتَلأَ أَو قارَبَ، وثُبةُ الحَوْض ومَثابُه: وَسَطُه الذي يَثُوبُ إِليه الماءُ إِذا اسْتُفرِغَ حُذِفَتْ عَينُه.
      والثُّبةُ: ما اجْتَمع إِليه الماءُ في الوادي أَو في الغائِط.
      قال: وإِنما سميت ثُبةً لأَن الماءَ يَثُوبُ إِليها، والهاء عوض من الواو الذاهبة من عين الفعل كما عوّضوا من قولهم أَقام إِقامةً، وأَصله إِقْواماً.
      ومَثابُ البئر: وَسَطها.
      ومَثابُها: مقامُ السَّاقي من عُرُوشها على فَم البئر.
      قال القطامي يصف البِئر وتَهَوُّرَها: وما لِمَثاباتِ العُرُوشِ بَقِيَّةٌ، * إِذا اسْتُلَّ، مِنْ تَحْتِ العُرُوشِ، الدَّعائُم ومَثابَتُها: مَبْلَغُ جُمُومِ مائِها.
      ومَثابَتُها: ما أَشْرَفَ من الحجارة حَوْلَها يَقُوم عليها الرَّجل أَحياناً كي لا تُجاحِفَ الدَّلْوَ الغَرْبَ، ومَثابةُ البِئْرِ أَيضاً: طَيُّها، عن ابن الأَعرابي.
      قال ابن سيده: لا أَدري أَعَنَى بطَيّها موضِعَ طَيِّها أَم عَنى الطَّيَّ الذي هو بِناؤُها بالحجارة.
      قال: وقَلَّما تكون الـمَفْعَلةُ مصدراً.
      وثابَ الماءُ: بَلَغ إِلى حاله الأَوّل بعدما يُسْتَقَى.
      التهذيب: وبِئْرٌ ذاتُ ثَيِّبٍ وغَيِّثٍ إِذا اسْتُقِيَ منها عادَ مكانَه ماءٌ آخَر.
      وثَيّبٌ كان في الأَصل ثَيْوِبٌ.
      قال: ولا يكون الثُّؤُوبُ أَوَّلَ الشيءِ حتى يَعُودَ مَرَّةً بعد أُخرى.
      ويقال: بِئْر لها ثَيْبٌ أَي يَثُوبُ الماءُ فيها.
      والمَثابُ: صَخْرة يَقُوم السَّاقي عليها يثوب إِليها الماء،<ص: ؟

      ‏قال الراعي: مُشْرفة الـمَثاب دَحُولا.
      قال الأَزهري: وسمعت العرب تقول: الكَلأُ بمَواضِعِ كذا وكذا مثل ثائِبِ البحر: يَعْنُون أَنه غَضٌّ رَطْبٌ كأَنه ماءُ البحر إِذا فاضَ بعد جزْرٍ.
      وثابَ أَي عادَ ورَجَع إِلى مَوْضِعِه الذي كان أَفْضَى إِليه.
      ويقال: ثابَ ماءُ البِئر إِذا عادَتْ جُمَّتُها.
      وما أَسْرَعَ ثابَتَها.
      والمَثابةُ: الموضع الذي يُثابُ إِليه أَي يُرْجَعُ إِليه مرَّة بعد أُخرى.
      ومنه قوله تعالى: وإِذ جَعَلْنا البيتَ مَثابةً للناسِ وأَمْناً.
      وإِنما قيل للمنزل مَثابةٌ لأَنَّ أَهلَه يَتَصَرَّفُون في أُمُورهم ثم يَثُوبون إِليه، والجمع الـمَثابُ.
      قال أَبو إِسحق: الأَصل في مَثابةٍ مَثْوَبةٌ ولكن حركةَ الواو نُقِلَت إِلى الثاء وتَبِعَت الواوُ الحركةَ، فانقَلَبَتْ أَلفاً.
      قال: وهذا إِعلال باتباع باب ثابَ، وأَصل ثابَ ثَوَبَ، ولكن الواو قُلبت أَلفاً لتحركها وانفتاح ما قبلها.
      قال: لا اختلاف بين النحويين في ذلك.
      والمَثابةُ والـمَثابُ: واحد، وكذلك، قال الفرَّاءُ.
      وأَنشد الشافعي بيت أَبي طالب: مَثاباً لأَفْناءِ القَبائِلِ كلِّها، * تَخُبُّ إِليه اليَعْمَلاَتُ الذَّوامِلُ وقال ثعلب: البيتُ مَثابةٌ.
      وقال بعضهم: مَثُوبةٌ ولم يُقرأْ بها.
      ومَثابةُ الناسِ ومثابُهم: مُجتَمَعُهم بعد التَّفَرُّق.
      وربما، قالوا لموضع حِبالة الصائد مَثابة.
      قال الراجز: مَتَى مَتَى تُطَّلَعُ الـمَثابا، لَعَلَّ شَيْخاً مُهْتَراً مُصابَا يعني بالشَّيْخِ الوَعِلَ.
      والثُّبةُ: الجماعةُ من الناس، من هذا.
      وتُجْمَعُ ثُبَةٌ ثُبًى، وقد اختلف أَهل اللغة في أَصلها، فقال بعضهم: هي من ثابَ أَي عادَ ورَجَعَ، وكان أَصلها ثَوُبةً، فلما ضُمت الثاءُ حُذفت الواو، وتصغيرها ثُوَيْبةٌ.
      ومن هذا أُخذ ثُبةُ الحَوْض.
      وهو وسَطُه الذي يَثُوب إِليه بَقِيَّةُ الماءِ.
      وقوله عز وجل: فانْفِرُوا ثُباتٍ أَو انْفروا جميعاً.
      قال الفرّاءُ: معناه فانْفِرُوا عُصَباً، إِذا دُعِيتم إِلى السَّرايا، أَو دُعِيتم لتَنْفِروا جميعاً.
      وروي أَنَّ محمد بن سلام سأَل يونس عن قوله عز وجل: فانْفِروا ثُباتٍ أَو انْفِرُوا جميعاً.
      قال: ثُبَةٌ وثُباتٌ أَي فِرْقةٌ وفِرَقٌ.
      وقال زهير: وقد أَغْدُو على ثُبَةٍ كِرامٍ، * نَشاوَى، واجِدِينَ لِما نَشاء؟

      ‏قال أَبو منصور: الثُّباتُ جَماعاتٌ في تَفْرِقةٍ، وكلُّ فِرْقةٍ ثُبةٌ،وهذا من ثابَ.
      وقال آخرون: الثُّبةُ من الأَسْماءِ الناقصة، وهو في الأَصل ثُبَيةٌ، فالساقط لام الفعل في هذا القول، وأَما في القول الأَوّل، فالساقِطُ عين الفعل.
      ومَن جعل الأَصل ثُبَيةً، فهو من ثَبَّيْتُ على الرجل إِذا أَثْنَيْتَ عليه في حياتِه، وتأْوِيلُه جَمْعُ مَحاسِنِهِ، وإِنما الثُّبةُ الجماعةُ.
      وثاب القومُ: أَتَوْا مُتواتِرِين، ولا يقالُ للواحد.
      والثَّوابُ: جَزاءُ الطاعةِ، وكذلك الـمَثُوبةُ.
      قال اللّه تعالى: لَمَثُوبةٌ مِن عندِ اللّهِ خَيْرٌ.
      وأَعْطاه ثَوابَه ومَثُوبَتَهُ ومَثْوَبَتَه أَي جَزاءَ ما عَمِلَه.
      وأَثابَه اللّهُ ثَوابَه وأَثْوَبَه وثوَّبَه مَثُوبَتَه: أَعْطاه إِيّاها.
      وفي التنزيل العزيز: هل ثُوِّبَ الكُفَّارُ ما كانوا يَفْعلون.
      أَي جُوزُوا.
      وقال اللحياني: أَثابَهُ اللّهُ مَثُوبةً حَسَنَةً.
      ومَثْوَبةٌ، بفتح الواو، شاذ، منه.
      ومنه قراءة مَن قرأَ: لـمَثْوَبةٌ من عند اللّه خَيْرٌ.
      وقد أَثْوَبه اللّهُ مَثْوَبةً حسَنةً، فأَظْهر الواو على الأَصل.
      وقال الكلابيون: لا نَعرِف الـمَثْوبةَ، ولكن الـمَثابة.
      وثَوَّبه اللّهُ مِن كذا: عَوَّضه، وهو من ذلك.
      واسْتَثابَه: سأَله أَن يُثِيبَه.
      وفي حديث ابن التَّيِّهانِ، رضي اللّه عنه: أَثِيبُوا أَخاكم أَي جازُوه على صَنِيعِهِ.
      يقال: أَثابَه يُثِيبه إِثابةً، والاسم الثَّوابُ، ويكون في الخير والشرِّ، إِلا أَنه بالخير أَخَصُّ وأَكثر استِعمالاً.
      وأَما قوله في حديث عمر، رضي اللّه عنه: لا أَعرِفَنَّ أَحداً انْتَقَص مِن سُبُلِ الناسِ إِلى مَثاباتِهم شيئاً.
      قال ابن شميل: إِلى مَثاباتِهم أَي إِلىمَنازِلهم، الواحد مَثابةٌ، قال: والـمَثابةُ الـمَرْجِعُ.
      والـمَثابةُ: الـمُجْتمَعُ والـمَنْزِلُ، لأَنَّ أَهلَه يَثُوبُون إِليه أَي يرجِعُون.
      وأَراد عُمر، رضي اللّه عنه، لا أَعْرِفَنَّ أَحداً اقْتَطع شيئاً من طُرُق المسلمين وأَدخله دارَه.
      ومنه حديث عائشة، رضي اللّه عنها، وقولُها في الأَحْنَف: أَبي كانَ يَسْتَجِمُّ مَثابةَ سَفَهِه.
      وفي حديث عَمْرو ابن العاص، رضي اللّه عنه، قِيلَ له في مَرَضِه الذي مات فيه: كَيْفَ تَجِدُكَ؟

      ‏قال: أَجِدُني أَذُوبُ ولا أَثُوبُ أَي أَضْعُفُ ولا أَرجِعُ إِلى الصِّحة.
      ابن الأَعرابي: يقال لأَساس البَيْتِ مَثاباتٌ.
      قال: ويقال لتُراب الأَساس النَّثِيل.
      قال: وثابَ إِذا انْتَبَه، وآبَ إِذا رَجَعَ، وتابَ إِذا أَقْلَعَ.
      والمَثابُ: طَيُّ الحجارة يَثُوبُ بَعْضُها على بعض من أَعْلاه إِلى أَسْفَلِه.
      والـمَثابُ: الموضع الذي يَثُوبُ منه الماءُ، ومنه بِئْر ما لها ثائِبٌ.
      والثَّوْبُ: اللِّباسُ، واحد الأَثْوابِ، والثِّيابِ، والجمع أَثْوُبٌ، وبعض العرب يهمزه فيقول أَثْؤُبٌ، لاستثقال الضمة على الواو، والهمزةُ أَقوى على احتمالها منها، وكذلك دارٌ وأَدْؤُرٌ وساقٌ وأَسْؤُقٌ، وجميع ما جاءَ على هذا المثال.
      قال معروف بن عبدالرحمن: لكُلِّ دَهْرٍ قد لَبِسْتُ أَثْؤُبـــــــــا،حتى اكْتَسَى الرأْسُ قِناعاً أَشْيَبا،أَمْلَـــــحَ لا لَـــذًّا، ولا مُحَبَّبـــــــا وأَثْوابٌ وثِيابٌ.
      التهذيب: وثلاثةُ أَثْوُبٍ، بغير همز، وأَما الأَسْؤُقُ والأَدْؤُرُ فمهموزان، لأَنَّ صرف أَدْؤُرٍ على دار، وكذلك أَسْؤُق على ساقٍ، والأَثْوبُ حُمِل الصَّرْفُ فيها على الواو التي في الثَوْب نَفْسِها، والواو تحتمل الصرف من غير انهماز.
      قال: ولو طرح الهمز من أَدْؤُر وأَسْؤُق لجاز على أَن تردّ تلك الأَلف إِلى أَصلها، وكان أَصلها الواو، كما، قالوا في جماعة النابِ من الإِنسان أَنْيُبٌ، همزوا لأَنَّ أَصل الأَلف في الناب ياء.
      (* قوله «همزوا لأَن أصل الألف إلخ» كذا في النسخ ولعله لم يهمزوا كما يفيده التعليل بعده.)، وتصغير نابٍ نُيَيْبٌ، ويجمع أَنْياباً.
      ويقال لصاحب الثِّياب: ثَوَّابٌ.
      وقوله عز وجل: وثيابَكَ فَطَهِّرْ.
      قال ابن عباس، رضي اللّه عنهما، يقول: لا تَلْبَسْ ثِيابَك على مَعْصِيةٍ، ولا على فُجُورِ كُفْرٍ، واحتجَّ بقول الشاعر: إِني بِحَمْدِ اللّهِ، لا ثَوْبَ غادِرٍ * لَبِسْتُ، وَلا مِنْ خَزْيةٍ أَتَقَنَّعُ وقال أَبو العباس: الثِّيابُ اللِّباسُ، ويقال للقَلْبِ.
      وقال الفرَّاءُ: وثِيابَك فَطَهِّرْ: أَي لا تكن غادِراً فَتُدَنِّسَ ثِيابَك، فإِنَّ الغادِرَ دَنِسُ الثِّيابِ، ويقال: وثِيابَك فطَهِّرْ.
      يقول: عَمَلَكَ فأَصْلِحْ.
      ويقال: وثِيابَكَ فطهر أَي قَصِّرْ، فإِن تَقْصِيرها طُهْرٌ.
      وقيل: نَفْسَكَ فطَهِّر، والعرب تَكْني بالثِّيابِ عن النَفْسِ، وقال: فَسُلِّي ثيابي عن ثِيابِكِ تَنْسَلِي وفلان دَنِسُ الثِّيابِ إِذا كان خَبيثَ الفِعْل والـمَذْهَبِ خَبِيثَ العِرْض.
      قال امْرُؤُ القَيْس: ثِيابُ بَني عَوْفٍ طَهارَى، نَقِيّةٌ، * وأَوْجُهُهُمْ بِيضُ الـمَسافِرِ، غُرّانُ وقال: رَمَوْها بأَثْوابٍ خِفافٍ، ولا تَرَى * لها شَبَهاً، الا النَّعامَ الـمُنَفَّرا.
      رَمَوْها يعني الرّكابَ بِأَبْدانِهِم.
      ومثله قول الراعي: فقامَ إِليها حَبْتَرٌ بِسلاحِه، * وللّه ثَوْبا حَبْتَرٍ أَيّما فَتَى يريد ما اشْتَمَل عليه ثَوْبا حَبْتَرٍ من بَدَنِه.
      وفي حديث الخُدْرِيِّ لَـمَّا حَضَره الـمَوتُ دَعا بِثيابٍ جُدُدٍ، فَلَبِسَها ثم ذكر عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَنه، قال: إِن المَيّتَ يُبْعَثُ في ثِيابِه التي يَموتُ فيها.
      قال الخطابي: أَما أَبو سعيد فقد استعمل الحديث على ظاهرهِ، وقد رُوي في تحسين الكَفَنِ أَحاديثُ.
      قال: وقد تأَوّله بعضُ العلماء على المعنى وأَراد به الحالةَ التي يَمُوت عليها من الخَير والشرّ وعَمَلَه الذي يُخْتَم له به.
      يقال فلان طاهِرُ الثيابِ إِذا وَصَفُوه بِطَهارةِ النَّفْسِ والبَراءةِ من العَيْبِ.
      ومنه قوله تعالى: وثِيابَكَ فَطَهِّرْ.
      وفلان دَنِسُ الثّياب إِذا كان خَبِيثَ الفعل والـمَذْهبِ.
      قال: وهذا كالحديث الآَخَر: يُبْعَثُ العَبْدُ على ما مات عليه.
      قال الهَروِيُّ: وليس قَولُ من ذَهَبَ به إِلى الأَكْفانِ بشيءٍ لأَنَّ الإِنسان إِنما يُكَفَّنُ بعد الموت.
      وفي الحديث: مَن لَبِسَ ثَوْبَ شُهْرةٍ أَلْبَسَه اللّهُ تعالى ثَوْبَ مَذَلَّةٍ؛ أَي يَشْمَلُه بالذلِّ كما يشملُ الثوبُ البَدَنَ بأَنْ يُصَغِّرَه في العُيون ويُحَقِّرَه في القُلوب.
      والشهرة: ظُهور الشيء في شُنْعة حتى يُشْهِره الناسُ.
      وفي الحديث: المُتَشَبِّعُ بما لم يُعْطَ كلابِسِ ثَوْبَيْ زُورٍ.
      قال ابن الأَثير: الـمُشْكِلُ من هذا الحديث تثنية الثوب.
      قال الأَزهريّ: معناه أَن الرجل يَجعَلُ لقَميصِه كُمَّيْنِ أَحدُهما فوق الآخر لِيُرَى أَن عليه قَميصَين وهما واحد، وهذا إِنما يكونُ فيه أَحدُ الثَّوْبَيْن زُوراً لا الثَّوْبانِ.
      وقيل معناه أَن العرب أَكثر ما كانت تَلْبَسُ عند الجِدَّةِ والـمَقْدُرةِ إِزاراً ورداءً، ولهذا حين سُئل النبي، صلى اللّه عليه وسلم، عن الصلاة في الثوب الواحد، قال: أَوكُلُّكُم يَجِدُ ثَوْبَيْنِ؟ وفسره عمر، رضي اللّه عنه، بإِزارٍ ورِداء، وإِزار وقميص، وغير ذلك.
      وروي عن إِسحق بن راهُويه، قال: سأَلتُ أَبا الغَمْرِ الأَعرابيَّ، وهو ابنُ ابنةِ ذي الرُّمة، عن تفسير ذلك، فقال: كانت العربُ إِذا اجتَمَعوا في المحافِلِ كانت لهم جماعةٌ يَلْبَسُ أَحدُهم ثوبين حَسَنَيْن.
      فإِن احتاجوا إِلى شَهادةٍ شَهِدَ لهم بِزُور، فيُمْضُون شَهادتَه بثَوْبَيْهِ، فيقولون: ما أَحْسَنَ ثِيابَه، وما أَحسنَ هَيْئَتَه، فَيُجيزون شهادته لذلك.
      قال: والأَحسن أَن يقال فيه إِنَّ المتشبّعَ بما لم يُعْطَ هو الذي يقول أُعْطِيتُ كذا لشيءٍ لم يُعْطَه، فأَمـّا أَنه يَتَّصِفُ بصِفاتٍ ليست فيه، يريدُ أَنَّ اللّه تعالى منَحَه إِيّاها، أَو يُريد أَنّ بعضَ الناسِ وصَلَهُ بشيءٍ خَصَّه به، فيكون بهذا القول قد جمع بين كذبين أَحدهما اتّصافُه بما ليس فيه، أَو أَخْذُه ما لم يأْخُذْه، والآخَر الكَذِبُ على الـمُعْطِي، وهو اللّهُ، أَو الناسُ.
      وأَراد بثوبي زُورٍ هذين الحالَيْن اللَّذَيْنِ ارْتَكَبَهما، واتَّصفَ بهما، وقد سبق أَن الثوبَ يُطلق على الصفة المحمودة والمذمومة، وحينئذ يصح التشبيه في التثنية لإِنه شَبَّه اثنين باثنين، واللّه أَعلم.
      ويقال: ثَوَّبَ الدَّاعِي تَثْوِيباً إِذا عاد مرَّة بعد أُخرى.
      ومنه تَثْوِيبُ المؤذّن إِذا نادَى بالأَذانِ للناس إِلى الصلاة ثم نادَى بعد (يتبع

      .
      ..) (تابع

      .
      .
      . ): ثوب: ثابَ الرَّجُلُ يَثُوبُ ثَوْباً وثَوَباناً: رجَع بعد ذَهابه

      .
      .
      .
      .

      .
      .
      . التأْذين، فقال: الصلاةَ، رَحمكم اللّه، الصلاةَ، يَدْعُو إِليها عَوْداً بعد بَدْء.
      والتَّثْوِيبُ: هو الدُّعاء للصلاة وغيرها، وأَصله أَنَّ الرجلَ إِذا جاءَ مُسْتَصْرِخاً لوَّحَ بثوبه لِيُرَى ويَشْتَهِر، فكان ذلك كالدُّعاء، فسُمي الدعاء تثويباً لذلك، وكلُّ داعٍ مُثَوِّبٌ.
      وقيل: إِنما سُمِّي الدُّعاء تَثْوِيباً من ثاب يَثُوبُ إِذا رجَع، فهو رُجُوعٌ إِلى الأَمر بالـمُبادرة إِلى الصلاة، فإِنّ المؤَذِّن إِذا، قال: حَيَّ على الصلاة، فقد دَعاهم إِليها، فإِذا، قال بعد ذلك: الصلاةُ خيرٌ من النَّوْم، فقد رجَع إِلى كلام معناه المبادرةُ إِليها.
      وفي حديث بِلال: أَمرَني رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، أَنْ لا أُثَوِّبَ في شيءٍ من الصلاةِ، إِلاَّ في صلاةِ الفجر، وهو قوله: الصلاةُ خيرٌ من النَّوْم، مرتين.
      وقيل: التَّثْويبُ تثنية الدعاء.
      وقيل: التثويب في أَذان الفجر أَن يقول المؤَذِّن بعد قوله حيّ على الفلاح: الصلاةُ خير من النَّوْم، يقولها مرتين، كما يُثوِّب بين الأَذانين: الصلاةَ، رحمكم اللّه، الصلاةَ.
      وأَصلُ هذا كلِّه من تَثْوِيب الدعاء مرة بعدَ اخرى.
      وقيل: التَّثوِيبُ الصلاةُ بعدَ الفَريضة.
      يقال: تَثَوَّبت أَي تَطَوَّعْت بعد المكتُوبة، ولا يكون التَّثْوِيبُ إِلا بعد المكتوبة، وهو العود للصلاة بعد الصلاة.
      وفي الحديث: إِذا ثُوِّبَ بالصلاة فأْتُوها وعليكم السَّكِينةُ والوَقارُ.
      قال ابن الأَثير: التَّثْويبُ ههنا إِقامةُ الصلاة.
      وفي حديث أُم سلمة أَنها، قالت لعائشة، رضي اللّه عنها، حين أَرادت الخُروجَ إِلى البصرة: إِنَّ عَمُودَ الدِّين لا يُثابُ بالنساءِ إِنْ مالَ.
      تريد: لا يُعادُ إِلى اسْتِوائه، من ثابَ يَثُوبُ إِذا رجَع.
      ويقال: ذَهَبَ مالُ فلانٍ فاسْتَثابَ مالاً أَي اسْتَرْجَع مالاً.
      وقال الكميت: إِنّ العَشِيرةَ تَسْتَثِيبُ بمالِه، * فتُغِيرُ، وهْوَ مُوَفِّرٌ أَمْوالَها وقولهم في المثلِ هو أَطْوَعُ من ثَوابٍ: هو اسم رجل كان يُوصَفُ بالطَّواعِيةِ.
      قال الأَخفش بن شهاب: وكنتُ، الدَّهْرَ، لَسْتُ أُطِيع أُنْثَى، * فَصِرْتُ اليومَ أَطْوَعَ مِن ثَوابِ التهذيب: في النوادر أَثَبْتُ الثَّوْبَ إِثابةً إِذا كَفَفْتَ مَخايِطَه،ومَلَلْتُه: خِطْتُه الخِياطَة الأُولى بغير كَفٍّ.
      والثائبُ: الرّيحُ الشديدةُ تكونُ في أَوّلِ الـمَطَر.
      وثَوْبانُ: اسم رجل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ثوب

    • ث و ب: قال سيبويه يقال لصاحب الثِّيابِ ثَوَّابٌ و ثابَ رجع وبابه قال و ثَوَبَاناً أيضا بفتح الواو و ثابَ الناس اجتمعوا وجاءوا وكذلك الماء و مَثَابُ الحوض وسطه الذي يثوب إليه الماء و أثَابَ الرجل رجع إليه جسمه وصلح بدنه و المَثَابَةُ الموضع الذي يثاب إليه مرة بعد أخرى ومنه سمي المنزل مَثَابَةً وجمعه مَثابٌ قلت نظيره غمامة وغمام وحمامة وحمام و الثَّوَابُ و المَثُوبَةُ جزاء الطاعة قلت هما مطلق الجزاء كذا نقله الأزهري وغيره ويعضده قوله تعالى {هل ثوب الكفار} أي جوزوا لأن ثوبه بمعنى أثابه وقوله تعالى {بشر من ذلك مثوبة} و التَّثْوِيبُ في أذان الفجر أن يقول المؤذن الصلاة خير من النوم ورجل ثَيِّبٌ وامرأة ثيب قال بن السكيت وهو الذي دخل بامرأة وهي التي دخل بها تقول منه ثَيَّبَتِ المرأة بفتح الثاء تثييباً

    المعجم: مختار الصحاح

  3. ثَوْب
    • ثَوْب :-
      جمع أثواب (لغير المصدر) وثِياب (لغير المصدر):
      1 - مصدر ثابَ/ ثابَ إلى.
      2 - لفَّة كاملة من القماش مختلفة المقدار ينطقها العامة بالتاء :-اشتريت ثلاثة أثوابٍ من القماش.
      3 - ما يُلبس ليغطي الجسد أو جُزءًا منه، لِباس، ويتخذ من الكتَّان أو القطن أو الصوف أو الخزّ أو الفراء أو غير ذلك :-ظهر في ثَوب جديد، - {عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُنْدُسٍ} :-
      ثَوْب أدبيّ: أسلوب، قالب، - ثَوْب الأسى: ملبس الحزن، - ثَوْب البحر: ما يلبسه الشخص على الشاطئ للاستحمام، - ثَوْب السَّهرة: لباس ذو طابع رسمي يُرتدى في مناسبات خاصة، - جرّ أثوابه: تبختر، زها بنفسه، - دنِس الثِّياب: خبيث الفعل، - رَجُلٌ طاهرُ الثَّوب/ رَجُلٌ نقيّ الثَّوب: بريء من العيب.
      الثَّوْبان: ثَوْبا الإحرام، وهما إزارٌ يُشَدّ على الوسط، ورداء يوضع على المنكبين، غير مخيَّطين يرتديهما حُجَّاج بيت الله الحرام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أثابَ
    • أثابَ يُثيب ، أثِبْ ، إثابةً ، فهو مُثيب ، والمفعول مُثاب :-
      أثاب فلانًا كافأه وجازاه خيرًا أو شرًّا :-أثابه على عمله، - أثابه ثوابه: أعطاه إيّاه، - أَثِيبُوا أَخَاكُمْ [حديث]، - {فَأَثَابَهُمُ اللهُ بِمَا قَالُوا جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. ثوَّبَ
    • ثوَّبَ يثوِّب ، تثويبًا ، فهو مُثوِّب ، والمفعول مُثوَّب (للمتعدِّي) :-
      ثوَّب المؤذنُ قال في أذان الفجر: الصلاة خير من النوم مرتين
      تثويب الصَّلاة: الدعاء لإقامتها.
      ثوَّب فلانًا: كافأه وجازاه :- {هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ} :-? تثويب المؤمن: دعاؤه/ ترديده الدعاء.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. ثوّبَ
    • ثوّبَ : رَجَع.
      و ثوّبَ دَعَا.
      و ثوّبَ ثنَّى الدعاءَ.
      ويُقال: ثوَّبَ بالصَّلاة: دعَا إلى إقامتها.
      و ثوّبَ تطوَّع بعد ما أدَّى الفريضة.
      و ثوّبَ لَوَّحَ بثوبه ليُرَى.
      و ثوّبَ فلاناً: كافأه وجازاه.
      ويقال ثوّبه عَمَله.
      كافأه عليه.
      وفي التنزيل العزيز:المطففين آية 36 هَلْ ثُوِّبَ الكُفَّارُ مَا كَانوا يَفْعَلونَ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ثوَّب
    • ثوب - تثويبا
      1- ثوب : رجع. 2- ثوبه : كافأه. 3- ثوبه عمله : كافأه عليه. 4- ثوب : دعا. 5- ثوب بالصلاة : دعا إلى إقامتها. 6- ثوب بالصلاة : أقامها. 7- ثوب : لوح بثوبه ليرى.

    المعجم: الرائد

  8. ثَوَّبَ
    • [ث و ب]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). ثَوَّبْتُ، أُثَوِّبُ، ثَوِّبْ، مصدر تَثْويبٌ.
      1. :-ثَوَّبَ الْمُسافِرُ :- : رَجَعَ بَعْدَ ذَهابِهِ.
      2. :-ثَوَّبَهُ عَمَلَهُ :- : كافَأَهُ عَلَيْهِ.
      3. :-ثَوَّبَهُ مِنْ كَذا :- : عَوَّضَهُ وَجازاهُ.
      4. :-ثَوَّبَ الْمُؤَذِّنُ بِالصَّلاةِ :- : دَعا إلى إِقامَتِها.
      5. :-ثَوَّبَ بِالصَّلاةِ :- : أَقامَها.

    المعجم: الغني

  9. ثَوْبٌ
    • جمع: ثِيابٌ، أَثْوابٌ. [ث و ب].
      1. :-غَسَلَ ثَوْبَهُ :-: اللِّباسُ، أَيْ ما يَلْبَسُهُ الْمَرْءُ مِنْ كَتَّانٍ أَوْ صوفٍ وَغَيْرِهِ. :-ثَوْبٌ ناعِمٌ :- :-ثِيابٌ جَديدَةٌ :- :-الْمَرْءُ بِآدابِهِ لا بِثِيابِهِ.(مثل).
      2. :-تَعَلَّقَ بِأَثْوابِ اللَّهِ :- : بِأَسْتارِ الكَعْبَةِ.
      3. :-طَاهِرُ الثَّوْبِ :-: بَرِيءٌ مِنَ الْعَيْبِ، خَالٍ مِنْهُ. :-نَبيلُ الرَّأْيِ بَعيدُ الْمَذْهَبِ في التَّنَزُّهِ، طاهِرُ الثَّوْبِ مِنَ الفَحْشاءِ :- (الجاحظ).

    المعجم: الغني

  10. ثَوب
    • ثوب - ج، ثياب وأثواب وأثوب
      1- مصدر ثاب. 2- لباس. 3- «هو طاهر الثوب» : أي خال من العيب.

    المعجم: الرائد

  11. مَثاب
    • مثاب - و مثابةج، مثاوب
      1- مثاب بيت. 2- مثاب : مجتمع الناس بعد تفرقهم. 3- مثاب : موضع يرجع إليه مرة بعد أخرى. 4- مثاب : جزاء، مكافأة. 5- مثاب من البئر : ما أشرف من الحجارة حولها.

    المعجم: الرائد

  12. الثَّوْبُ
    • الثَّوْبُ : ما يُلْبَسُ.
      ويُقال: رجل طاهر الثَّوْب: بريء من العَيْب.
      وثواب الماء: جِلْدَة يكون فيها الجنين.
      و الثَّوْبُ لفّة كاملة من القماش مختلفة المقدار. والجمع : أثواب، وثِيابٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اَثْاَبِ
    • أثاب - إثابة
      1- أثاب : رجعت إليه الصحة وصلح بدنه. 2- أثابه : جازاه، كافأه. 3- أثابه جزاءه : أعطاه إياه. 4- أثاب الحوض : ملأه.

    المعجم: الرائد

  14. المَثَابُ
    • المَثَابُ ، والمَثَابَة : البَيْت.
      و المَثَابُ المَلْجَأ.
      وفي التنزيل العزيز:البقرة آية 125 وإذْ جَعَلْنَا البَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وأمنًا) ) .
      و المَثَابُ مجتمع الناس.
      و المَثَابُ الجزاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. ثَوابٌ
    • [ث و ب]. :-نَالَ ثَوَاباً :- جَزَاءً عَلَى عَمَلِ خَيْرٍ قَامَ بِهِ. آل عمران آية 148فآتاهُمُ اللَّهُ ثَوابَ الدُّنْيا وَحُسْنَ ثَوابِ الآخِرَة (قرآن). :-لَهُ الأَجْرُ والثَّوابُ :- :-اِعْمَلِ الخَيْرَ، والثَّوابُ عِنْدَ الثَّوَّابِ.

    المعجم: الغني

  16. أثَابَ
    • [ث و ب]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَثَبْتُ، أُثِيبُ، أَثِبْ، مصدر إِثَابَةٌ.
      1. :-أثَابَ الْمَرِيضُ :- : رَجَعَتْ إِلَيْهِ الصِّحَّةُ وَصَلُحَ بَدَنُهُ.
      2. :-أَثَابَ الرَّجُلَ :- : جَازَاهُ. :-أثَابَهُ اللهُ.
      3. :-أثَابَهُ جَزَاءهُ :- : أعْطَاهُ إِيَّاهُ.
      4. :-أَثَابَ الحَوْضَ :- : مَلأَهُ.

    المعجم: الغني

  17. ثواب
    • ثواب :-
      1 - مصدر ثابَ/ ثابَ إلى.
      2 - جزاء يكون في الخير والشرِّ إلا أنه في الخير أخصّ، أو أكثر استعمالاً، عكسه عقاب :-نال الثواب من الله، - {فَآتَاهُمُ اللهُ ثَوَابَ الدُّنْيَا وَحُسْنَ ثَوَابِ الآخِرَةِ} .
      3 - عطاء :- {وَاللهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ} .
      4 - (علوم النفس) دافع إيجابي يحصل عليه الفرد عند حدوث الاستجابة التي يتوقَّف عليها هذا الثَّواب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. تَثَوَّب
    • تثوب - تثوبا
      1- تثوب : كسب الثواب. 2- تثوب : إنصرف لعمل الخير. 3- تثوب : صلى بعد الفريضة.

    المعجم: الرائد

  19. أثابَهُ
    • أثابَهُ : أعادَهُ، ورَجَعهُ.
      و أثابَهُ فلاناً: كافأه وجازاه.
      وفي التنزيل العزيز:المائدة آية 85 فأثَابَهُمُ اللهُ بِمَا قَالُوا جَنَّاتٍ تَجْري مِنْ تَحْتِهَا الأنْهَارُ) ) .
      وفي الحديث حديث شريف أثيبُوا أخَاكم// .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. ثَاوَبَهُ
    • ثَاوَبَهُ ثَاوَبَهُ عَاودَه.
      يُقال: ثاوبتْهُ الصحّة، وثاوبَهُ المَرَضُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. مَثابة
    • مَثابة :-
      اسم مكان من ثابَ/ ثابَ إلى: بيت أو موضع أو ملجأ يُرجَع إليه مرّةً بعد أخرى :- {وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْنًا}: مجتمعًا ومنزلاً ومرجعًا يرجعون إليه.
      بمَثابة: بمنزلة أو مرتبة، كبديل مساوٍ، أو عوضًا عن :-أيُّ هجوم على بلد عربيّ يُعدُّ بمَثابة هجوم على العرب جميعًا، - كان فلان لي بمثابة أب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. إِستثاب
    • إستثاب - استثابة
      1- إستثابه : طلب منه ثوابا ومكافأة. 2- إستثاب المال : استرجعه.

    المعجم: الرائد

  23. ثَوّاب
    • ثواب
      1- ثواب : جزاء، مكافأة. 2- ثواب : عطاء. 3- ثواب : عسل. 4- ثواب : نحل.

    المعجم: الرائد

  24. ثَواب
    • ثواب
      1- ثواب بائع الثياب. 2- ثواب : صاحب الثياب.

    المعجم: الرائد

  25. الثَّوَاب
    • الثَّوَاب : الجزاء.
      و الثَّوَاب العَطاء.
      وفي التنزيل العزيز: آل عمران آية 195وَاللهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى كثوب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَثَبٌ** - [ك ث ب]. "يُرَاقِبُ حَرَكَاتِهِ عَنْ كَثَبٍ" : عَنْ قُرْبٍ. "رَمَاهُ مِنْ كَثَبٍ" "رَآهُ مِنْ كَثَبٍ" "عَنْ كَثَبٍ" "بَحَثَ الْمَسْأَلَةَ عَنْ كَثَبٍ، مِنْ كَثَبٍ".
معجم الغني
**كَثَبَ** - [ك ث ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** كَثَبَ**،** يَكْثُبُ**،** اكْثُبْ** مص.كَثْبٌ. 1. "كَثَبَ الجُمْهُورُ" : اِجْتَمَعَ. 2. "كَثَبَهُ فِي سَيْرِهِ" : دَنَا، اِقْتَرَبَ مِنْهُ. 3. "كَثَبَ عَلَيْهِ": حَمَلَ عَلَيْهِ، اِنْقَضَّ. 4. "كَثَبَ في الْمَكَانِ" : دَخَلَ. 5. "كَثَبَ التُّرَابَ" : نَثَرَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ.
معجم الغني
**كَثَّبَ** - [ك ث ب]. (ف: ربا. لازم).** كَثَّبَ**،** يُكَثِّبُ**، مص. تَكْثِيبٌ. "كَثَّبَ الشَّيْءُ" : قَلَّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كثب [ مفرد ] : قرب وتمكن فحص مادة السلعة عن / من كثب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كثيب [ مفرد ] : ج أكثبة وكثبان وكثب : ( جو ) تل أو مرتفع من الرمال كومته الرياح في الصحاري أو على شواطئ المحيطات والبحيرات يكثر تكون الكثبان في المناطق الرملية - { وكانت الجبال كثيبا مهيلا } .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ كَثْباً: اجتمع. ويقال: كثب القوم: اجتمعوا. وـ قلّ. يقال: كثب اللبن. وـ في المكان: دخل. وـ الشيء: جمعه من قرب. وـ فلان فلاناً: تلاه. وـ الصّيد فلاناً: دنا منه.( أكْثَبَ ) الشيءُ: قرب. ومنه: أكثبت أطماعهم. وـ لك الصيد: دنا منك.( كَاثَبَ ) القوم: دنا منهم.( كَثَّبَ ) الشيء: قلّ. يقال: كثب اللبن.( انْكَثَبَ ) الشيء: اجتمع. وـ انصبّ.( الكَثَب ): يقال: رماه من كثب: أي قرب وتمكّن. وهو كَثَبَك: قُرْبك. ( لا يستعمل إلا ظرفاً ).( الكُثْبَة ): كلُّ قَلِيل مجتمع من طعام أو لبن أو غير ذلك. وـ المنخفضة من الأرض بين الجبال. ( ج ) كُثَب.( الكَثِيب ): الرَّمْل المستطيل المُحْدَوْدِب. ( ج ) أكْثِبَة، وكُثُب، وكُثْبان.
الصحاح في اللغة
 كثَبْتُ الشيء أكْثُبُهُ كَثْباً، إذا جمعته. وانكثب الرملُ، أي اجتمع. وكلُّ ما انصبَّ في شيءٍ فقد انكثبَ فيه. ومنه سمِّي الكثيبُ من الرمل؛ لأنه انصبّ في مكانٍ فاجتمع فيه؛ والجمع الكُثْبانُ، وهي تلال الرمل. والكُثْبَةُ من اللبن: قَدْرُ حَلْبة. وقال أبو زيد: ملء القَدَح من اللبن. والجمع كُثَبٌ. وكلُّ شيءٍ جمعته من طعام أو غيره بعد أن يكون قليلاً فهو كُثْبَةٌ. والكَثَبُ: القُرْب. يقال: رماه من كَثَب. ويقال: أكْثَبَك الصيدُ، أي أمكنك. والكاثبة من الفرس: مقدَّم المِنْسَج حيث تقع عليه يدُ الفارس.
تاج العروس

الكَثْبُ : الجَمْعُ من قُرْبٍ وفي حديث أَبي هُرَيْرَةَ : " كُنْتُ في الصُّفَّةِ فَبَعَثَ النّبيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ بتَمْرِ عَجْوَةٍ فكُثِبَ بَيْنَنَا وقِيلَ : كُلُوهُ ولا تُوَزِّعُوهُ " أَيْ : تُركَ بينَ أَيْدينا مجموعاً . ومنه الحديثُ : " جئتُ عَليًّا وبَيْنَ يَدَيْهِ قَرَنْفُلٌ مكثُوبٌ " أَيْ : مَجْمُوع الكَثْبُ : الاجْتِمَاعُ يُقالُ : كَثبَ القَوْمُ إِذا اجتمَعُوا فهم كاثِبُونَ : مجتمِعونَ . الكَثْبُ : الصَّبُّ يُقال : كَثَبَ الشَّيْءَ كَثْباً : إِذا جَمَعَه من قُرْبٍ وصَبَّهُ قالَ الشّاعرُ :

على السَّيِّد الصَّعْب لَوْ أَنَّه ... يَقُومُ على ذِرْوَةِ الصّاقِبِ

لَأصْبَحَ رَتْماً دُقاقُ الحَصَى ... مَكَانَ النَّبِيِّ مِنَ الكاثِبِ الكاثِبُ : الجَامِعُ لِما نَدَر من الحَصَى والنَّبِيّ : ما نَبَا منه إِذا دُقَّ وسيأْتي الكلام عليه . الكَثْبُ : الدُّخُولُ يُقَال : كَثَبُوا لَكُمْ أََي : دَخَلُوا بينَكُم ْوفيكُمْ وهو من القُرْبِ يَكْثُبُ بالضَّمّ ويَكْثِبُ بالكسر في كُلِّ ما ذُكر

الكَثْبُ : وادٍ لِطَيِّىءٍ القبيلةِ المشهورة

الكَثَبُ بالتَّحْرِيكِ : القُرْبُ وهُوَ كَثَبَك : أَي قُرْبَكَ . قال سِيَبَويْه : لا يُستعْمَلُ إِلاّ ظَرْفاً . ويُقال : هو يَرْمِى مِنْ كَثَبٍ أَي : من قُرْب وتَمَكُّنٍ . أَنشدَ ابْنُ إِسحاقَ :

فهذانِ يَذُودانِ ... وذا مِنْ كَثَبٍ يَرْمِي

الكثب : ع بديار بني طيىء . وهو غير الكثب بفتح فسكون المتقدم ذكره وهكذا بالتحريك ضبطه صاحب المعجم والصاغاني . وكثب عليه : إذا قاربه وحمل وكر . كثب كنانته - بالكسر : الجعبة - : نكثها هكذا في النسخة والصواب : نكبها أي نثرها كما سيأتي . عن أبي حاتم : احتلبوا كثبا أي : من كل شاة شيئا قليلا . وقد كثب لبنها : إذا قل إما عند غزارة وإما عند قلة . والكثيب : هو التل المستطيل المحدودب من الرمل : وقيل : الكثيب من الرمل : القطعة تنقاد محدودبة . وقيل : هو ما اجتمع واحدودب ج أكثبة وكثب بضمتين في الثاني وكثبان كعثمان وفي التنزيل العزيز : " وكانت الجبال كثيبا مهيلا " . قال الفراء : الكثيب : الرمل والمهيل : الذي يحرك : أسفله فينهال عليك من أعلاه . وفي الحديث : " ثلاثة على كثب المسك " وفي رواية : على كثبان المسك . الكثيب : ع بساحل بحر اليمن فيه مسجد متبرك : به . وقريتان بالبحرين وفي التكملة : قرية بالبحرين . قلت : والكثيب أيضا جبل نجدى وقيل : ماء للضباب في قبلة طخفة قرب ضرية . والكثيب الأحمر : حيث دفن سيدنا موسى الكليم عليه وعلى نبينا أتم الصلاة والتسليم . والكثبة بالضم : القليل من الماء واللبن أو هي مثل الجرعة تبقى في الإناء . وقيل : قدر حلبة أو ملء القدح من اللبن وهذا قول أبي زيد ومنه قول العرب في بعض ما يقع على ألسنة البهائم قالت الضائنة : أولد رخالا وأجر جفالا وأحلب كثبا ثقالا ولم تر مثلي مالا . أو ملء القدح منهما أي : الماء واللبن : في حديث ماعز بن مالك : أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر برجمه ثم قال : " يعمد أحدكم إلى المرأة المغيبة فيخدعها بالكثبة لا أوتى بأحد منهم فعل ذلك إلا جعلته نكالا " . قال أبو عبيد : قال شعبة : سألت سماكا عن الكثبة فقال القليل من اللبن قال أبو عبيد : وهو كذلك : في غير اللبن . كثبة : ع نقله الصاغاني . الكثبة الطائفة من طعام أو تمر أو تراب أو غيره ذلك : بعد أن يكون قليلا . قيل : الكثبة : كل مجتمع من طعام أو غيره بعد أن يكون قليلا ومنه سمي الكثيب من الرمل لأنه انصب في مكان فاجتمع فيه . والجمع الكثب قال الراجز :

" برح بالعينين خطاب الكثب يقول : إني خاطب وقد كذب وإنما يخطب عسا من حلب يعني الرجل يجيء بعلة الخطبة وإنما يريد القرى . قال ابن الأعرابي : يقال للرجل إذا جاء يطلب القرى بعلة الخطبة : إنه ليخطب كثبة ؛ وأنشد الأزهري لذي الرمة :

ميلاء من معدن الصيران قاصية ... أبعارهن على أهدافها كثبالكثبة : المطمئنة المنخفضة من الأرض بين الجبال . وأكثبه الرجل : سقاه كثبة من لبن . أكثب فلان إلى القوم : إذا دنا منه عن النضر بن شميل . وفي حديث بدر : " إن أكثبتم القوم فانبلوهم " . وفي رواية : إذا أكثبوكم فارموهم بالنبل من كثب . وأكثب إذا قارب . والهمزة في " أكثبكم " لتعدية كثب فلذلك : عداها إلى ضميرهم . وفي حديث عائشة تصف أباها رضي الله عنهما . " وظن رجال أن قد أكثبت أطماعهم " أي : قربت كأكثب له : دنا منه وأمكنه . أكثب منه . الكثاب كغراب : الكثير ونعم كتاب : أي كثير . وهو لغة في الموحدة وقد تقدم . الكثاب : ع بنجد نقله الصاغاني . الكثاب كرمان وشداد الأول ضبظ الصاغاني : السهم عامة وعن الأصمعي : الكثاب : سهم لا نصل له ولا ريش يلعب به الصبيان ؛ وأنشد في صفة الحية :

كأن قرصا من طحين معتلث ... هامته في مثل كثاب العبث

ترجف لحياه بموت مستحث ... تلمظ الشيخ إذا الشيخ غرث كالكتاب بالتاء المثناة الفوقية . وقد تقدم الإيماء إلى أن الفوقية لغة مرجوجة في المثلثة ولا تنافي بين كلامي المؤلف كما زعمه شيخنا . والكاثبة من الفرس : المنسج . وقيل : هو ما ارتفع من المنسج . وقيل : هو مقدم المنسج حيث تقع عليه يد الفارس . ج أي الجمع : الكواثب . وقيل : هي من أصل العنق إلى ما بين الكتفين قال النابغة :

لهن عليهم عادة قد عرفنها ... إذا عرض الخطي فوق الكواثب وقد قيل : إن جمعه أكثاب قال ابن سيده : ولا أدري كيف ذلك . وفي الحديث : " يضعون رماحهم على كواثب خيلهم " وهي من الفرس مجتمع كتفيه قدام السرج . والكاثب : ع أو جبل ؛ قال أوس بن حجر يرثي فضالة بن كلدة الأسدي :

على السيد الصعب لو أنه ... يقوم على ذروة الصاقب

لأصبح رتما دقاق الحصى ... مكان النبي من الكاثبالنَّبِيّ : مَوْضِعٌ وقيل : هو ما نَبا فارتَفَعَ قال ابْنُ بَرّيّ : النَّبِيُّ رَمْلٌ معروفٌ ويقال : هو جمعُ نابٍ كغازٍ وغَزِيّ . يقول : لو علا فَضَالةُ هذا على الصّاقِب وهو جَبَلٌ معروف في بلاد بني عامرٍ لأَصْبَح مدقوقاً مكسوراً يُعَظِّمُ بذلك : أَمْرَ فَضالَة وقيل : إِنّ قوله يَقومُ بمعنى يُقَاوِمُهُ كذا في لسان العرب . والكَثْباءُ مَمْدودٌ : من أَسماءِ التُّرَابِ . والتَّكثِيبُ : القِلَّة يُقَالُ : كَثَّبَ لَبَنُ النّاقِة إِذا قَلَّ نقله الصّاغانيُّ . في المَثَلِ : كَثَبَكَ : الصَّيْدُ هكذا في النُّسَخِ بغَيْرِ أَلف والصَّوابُ أَكْثَبَكَ : الصَّيْدُ والرَّمْيُ وأَكْثَبَ لَكَ : فَارْمِهِِ . أَيْ : دنا منك وأَمْكَنَكَ : كما في غير ديوانٍ وإِنْ كان كَثَبَ وأَكْثَبَ بمعنىً كما تقدَّم مِنْ كاثِبَتِهِ أَي : من مَنْسِجِه هكذا في النُّسَخ . في المَثَل : مَا رُمِىَ بِكِثابٍ . المضبوطُ في نسختنا بالكسر على وزْنِ كِتَابٍ ونَصُّ المَثَلِ : ما رماه بكُثَّابٍ أَيْ : شَيءٍ : سَهْمٍ وغيرِه . وفي لسان العرب : أَي سهْم . وقيل : هو الصَّغِيرُ من السِّهام ها هُنا . وكاثَبْتُهُمْ مُكَاثَبَةً : دَنَوْتُ مِنْهُمْ . فالمُفَاعلَُ ليست على بابها . وممَّا يستدركُ : عليه : قال اللَّيْثُ : كَثَبْتُ التُّرَابَ فانْكَثَب : إِذا نَثَرْتَ بعضَهُ فوقَ بعض . وعن أَبي زيدٍ : كَثَبْتُ الطَّعَامَ أَكْثُبُهُ كَثْباً ونَثَرْتَهُ نَثْراً وهُمَا واحدٌ . وكُلّ ما انْصَبَّ في شَيءٍ واجتمعَ فقد انْكَثَبَ فيه . وفي المَثَلِ : " إِنّهُ لَيَخْطُبُ كُثْبَةً " . وقد تقدَّمَ شَرْحُه . وجاءَ يَكْثُبُه : أَي يَتْلُوهُ . وكُثّابَةُ البَكْر والفَصِيلِ كرُمَّانةٍ : المَكانُ الَّذي كان فيه الفَصِيلُ ببلادِ ثَمُودَ نقله الصّاغانيُّ

لسان العرب
الكَثَبُ بالتحريك القُرْبُ وهو كَثَبَك أَي قُرْبَكَ قال سيبويه لا يُستعمل إِلاَّ ظر فاً ويقال هو يَرْمِي من كَثَبٍ ومِنْ كَثَمٍ أَي من قُرْبٍ وتَمَكُّنٍ أَنشد أَبو إِسحق فهذانِ يَذُودانِ ... وذا مِنْ كَثَبٍ يَرْمِي وأَكْثَبَك الصيدُ والرَّمْيُ وأَكْثَبَ لك دنا منكَ وأَمْكَنَك فارْمِه وأَكْثَبُوا لكم دَنَوْا منكم النضر أَكْثَبَ فلانٌ إِلى القوم أَي دنا منهم وأَكْثَبَ إِلى الجَبل أَي دنا منه وكاثَبْتُ القومَ أَي دَنَوْتُ منهم وفي حديث بَدْرٍ إِنْ أَكْثَبَكُمُ القومُ فانْبِلوهم وفي رواية إِذا كَثَبُوكم فارْمُوهُمْ بالنَّبْل من كَثَب وأَكْثَبَ إِذا قارَبَ والهمزة في أَكْثَبكم لتعدية كَثَبَ فلذلك عَدّاها إِلى ضميرهم وفي حديث عائشة تصف أَباها رضي اللّه عنهما وظَنَّ رجالٌ أَنْ قد أَكْثَبَتْ أَطْماعُهم أَي قَرُبَتْ ويقال كَثَبَ القومُ إِذا اجتَمعوا فهم كاثِبُون وكَثَبُوا لكم دخَلوا بينكم وفيكم وهو من القُرْب وكَثَبَ الشيءَ يَكْثِبُه ويَكْثُبه كَثْباً جَمَعَه من قُرْبٍ وصَبَّه قال الشاعر لأَصْبَحَ رَتْماً دُقاقُ الحَصَى ... مكانَ النبيِّ من الكاثِبِ قال يريد بالنبيِّ ما نَبا من الحَصَى إِذا دُقَّ فَنَدَر والكاثِبُ الجامِعُ لما ندَر منه ويقال هما موضعان وسيأْتي في أَثناءِ هذه الترجمة أَيضاً وفي حديث أَبي هريرة كنتُ في الصُّفَّةِ فبَعَثَ النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم بتَمْرِ عَجْوةٍ فكُثِبَ بيننا وقيل كُلُوه ولا تُوَزِّعُوه أَي تُرِكَ بين أَيدينا مَجْموعاً ومنه الحديث جئتُ عليّاً عليه السلام وبين يديه قَرَنْفَلٌ مَكْثُوبٌ أَي مجموع وانْكَثَبَ الرمل اجْتَمع والكَثِيبُ من الرمل القِطْعةُ تَنْقادُ مُحْدَوْدِبةً وقيل هو ما اجتَمع واحْدَوْدَبَ والجمع أَكْثِبةٌ وكُثُبٌ وكُثْبانٌ مُشْتَقٌّ من ذلك وهي تلالُ الرمل وفي التنزيل العزيز وكانتِ الجبالُ كَثيباً مَهِيلاً قال الفراء الكَثيبُ الرَّمْل والمَهِيلُ الذي تُحَرِّكُ أَسْفَلَه فيَنْهالُ عليك من أَعلاه الليث كَثَبْتُ الترابَ فانْكَثَب إِذا نَثَرْتَ بعضَه فوقَ بعض أَبو زيد كَثَبْتُ الطعامَ أَكْثُبه كَثْباً ونَثَرْتُه نَثْراً وهما واحدٌ وكلُّ ما انْصَبَّ في شيءٍ واجتمع فقد انْكَثَب فيه والكُثْبة من الماءِ واللَّبن القَلِيلُ منه وقيل هي مثل الجَرْعَةِ تَبْقَى في الإِناءِ وقيل قَدْرُ حَلْبة وقال أَبو زيد ملْءُ القَدَح من اللَّبن ومنه قولُ العرب في بعض ما تَضَعُه على أَلسنة البهائم قالت الضَّائنةُ أُوَلَّدُ رُخالاً وأُجَزُّ جُفَالاً وأُحْلَبُ كُثَباً ثِقالاً ولم تَرَ مِثْلي مالاً والجمع الكُثَبُ قال الراجز بَرَّحَ بالعَيْنَيْنِ خطَّابُ الكُثَبْ يقولُ إِني خاطِبٌ وقد كَذَبْ وإِنما يَخْطُبُ عُسّاً منْ حَلَبْ [ ص 703 ] يعني الرجلَ يَجيءُ بعِلَّةِ الخِطْبةِ وإِنما يُريدُ القِرَى قال ابن الأَعرابي يقال للرَّجُل إِذا جاءَ يَطْلُبُ القِرَى بعِلَّةِ الخِطْبة إِنه لَيَخْطُبُ كُثْبةً وأَنشد الأَزهري لذي الرمة مَيْلاءَ من مَعْدِنِ الصِّيرانِ قاصِيَةً ... أَبْعارُهُنَّ على أَهْدافِها كُثَبُ وأَكْثَبَ الرجلَ سقاه كُثْبةً من لَبَن وكلُّ طائفةٍ من طعام أَو تمر أَو تراب أَو نحو ذلك فهو كُثْبةٌ بعد أَن يكون قليلاً وقيل كلُّ مُجْتَمِعٍ من طعامٍ أَو غيره بعد أَن يكون قليلاً فهو كُثْبةٌ ومنه سُمِّيَ الكَثِيبُ من الرمل لأَنه انْصَبَّ في مكانٍ فاجتمع فيه وفي الحديث ثلاثةٌ على كُثُبِ المِسْكِ وفي رواية على كُثْبانِ المِسْك هما جمع كَثِيبٍ والكَثِيبُ الرملُ المُسْتَطيلُ المُحْدَوْدِبُ ويقال للتَّمْر أَو للبُرِّ ونحوه إِذا كان مَصْبوباً في مواضع فكُلُّ صُوبةٍ منها كُثْبة وفي حديثِ ماعزِ بن مالكٍ أَن النبي صلى اللّه عليه وسلم أَمَر بِرَجْمِه حين اعْتَرَفَ بالزنى ثم قال يَعْمِدُ أَحَدُكم إِلى المرأَة المُغِيبَة فيَخْدَعُها بالكُثْبَة لا أُوتى بأَحدٍ منهم فَعَلَ ذلك إِلاَّ جعلْتُه نَكالاً قال أَبو عبيد قال شُعْبةُ سأَلتُ سِماكاً عن الكُثْبة فقال القليلُ من اللَّبن قال أَبو عبيد وهو كذلك في غير اللبن أَبو حاتم احْتَلَبوا كُثَباً أَي من كلِّ شاةٍ شيئاً قليلاً وقد كَثَبَ لَبَنُها إِذا قَلَّ إِمَّا عند غزارةٍ وإِما عند قِلَّةِ كَلإٍ والكُثْبة كلُّ قليل جَمَعْتَه من طعام أَو لبن أَو غير ذلك والكَثْباءُ ممدود التُّرابُ ونَعَمٌ كُثابٌ كثير والكُثَّابُ السَّهْمُ ( 1 ) ( 1 قوله « والكثاب السهم إلخ » ضبطه المجد كشداد ورمان ) عامَّةً وما رماه بكُثَّابٍ أَي بسَهْمٍ وقيل هو الصغير من السِّهام ههنا الأَصمعي الكُثَّابُ سهم لا نَصْلَ له ولا ريشَ يَلْعَبُ به الصِّبيان قال الراجز في صفة الحية كأَنَّ قُرْصاً من طَحِينٍ مُعْتَلِثْ ... هامَتُه في مِثْلِ كُثَّابِ العَبِثْ وجاءَ يَكْثُبه أَي يَتْلُوه والكاثِبةُ من الفَرس المَنْسِجُ وقيل هو ما ارْتَفَعَ من المَنْسِج وقيل هو مُقَدَّمُ المَنْسِج حيث تَقَع عليه يَدُ الفارِس والجمعُ الكواثِبُ وقيل هي من أَصل العُنُق إِلى ما بين الكَتِفَيْن قال النابغة لَهُنَّ عليهم عادةٌ قد عَرَفْنَها ... إِذا عُرِضَ الخَطِّيُّ فَوْقَ الكَواثِبِ وقد قيل في جمعه أَكْثابٌ قال ابن سيده ولا أَدري كيف ذلك وفي الحديث يَضَعُونَ رِماحَهم على كَواثِبِ خيلهم وهي من الفَرس مُجْتَمع كَتِفَيْه قُدَّامَ السَّرْج والكاثِبُ موضعٌ وقيل جبل قال أَوْسُ بنُ حَجَر يَرْثي فَضالةَ بنَ كِلْدَة الأَسَدِيَّ على السَّيِّدِ الصَّعْبِ لو أَنه ... يَقُوم على ذِرْوَةِ الصَّاقِبِ لأَصْبَحَ رَتْماً دُقاقُ الحَصى ... مَكانَ النبيّ من الكاثِبِ النبيُّ موضع وقيل هو ما نَبا وارْتَفَع قال ابن بري النبيُّ رَمْل معروف ويقال هو جمع [ ص 704 ] نابٍ كغازٍ وغَزِيٍّ وقوله لأَصْبَحَ هو جواب لو في البيت الذي قبله يقول لو عَلا فَضالةُ هذا على الصاقِبِ وهو جبل معروف في بلاد بني عامر لأَصْبَحَ مَدْقُوقاً مكسوراً يُعَظِّم بذلك أَمْرَ فَضالةَ وقيل إِن قوله يقوم بمعنى يُقاومُه
الرائد
* كثب يكثب ويكثب: كثبا. 1-الشيء: جمعه. 2-الشيء: اجتمع. 3-القوم: اجتمعوا. 4-التراب: نثر بعضه فوق بعضه الآخر. 5-في المكان: دخل. 6-عليه: حمل عليه وانقض. 7-ه الصيد: قرب منه. 8-الماء: صبه. 9-«جاء يكثبه»: أي يتلوه.
الرائد
* كثب تكثيبا. الشيء: قل.
الرائد
* كثب. قرب: «راقبه عن كثب أو من كثب».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: