وصف و معنى و تعريف كلمة كثورة:


كثورة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و ثاء (ث) و واو (و) و راء (ر) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كثورة في معاجم اللغة العربية:



كثورة

جذر [كثر]

  1. كَثَرَ : (فعل)
    • كثَرَ يَكثُر ، كَثْرًا ، فهو كاثِر ، والمفعول مَكْثور
    • كَثَرَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الكَثْرَةِ
    • كاثَروهم فكثروهم: غالبوهم فغلبوهم
  2. كَثُرَ : (فعل)
    • كثُرَ يَكثُر ، كُثْرًا وكَثْرةً ، فهو كَثْرٌ، وكثيرٌ، وكُثَارٌ
    • كثُر مالُه: وَفُر وزاد عددُه؛ خلاف قلَّ
    • كثُر الضجيجُ: زاد، ارتفع
  3. ثأَرَ: (فعل)
    • ثأَرَ / ثأَرَ بـ / ثأَرَ لـ / ثأَرَ من يَثأَر ، ثَأْرًا ، فهو ثائر ، والمفعول مَثْئور
    • ثأر القتيلَ/ ثأر بالقتيل/ ثأر للقتيل: أخذ بدمه وانتقم له مِمَّن قتلَه
    • أخَذ ثأره/ أخَذ بثأره: انتقم،
    • ثأر حميمَه وبحميمه: قَتَلَ قاتلَه
    • ثأَر الثأرَ: أدركه
    • ثأر بفلان: رَضِيَهُ ثأْرًا
  4. ثَأْر: (اسم)
    • ثَأْر : مصدر ثأَرَ


  5. ثأر: (اسم)
    • الجمع : ثارات و أثآر
    • مصدر ثأَرَ/ ثأَرَ بـ/ ثأَرَ لـ/ ثأَرَ من
    • الثَّأْر : الدَّمُ نفسه
    • الثَّأْر :قاتل الحميم
    • والثَّأْرُ المُنِيمُ: الذي إِذا أصابه الطالبُ رضيَ به فهدأَ والجمع : أَثْآر، وثَأْرات، وتسهَّل الهمزة فيصير: ثارات
    • اِسْتَقَرَّتْ فِكْرَةُ الثَّأْرِ فِي نَفْسِهِ : الْمُطَالَبَةُ بِدَمِ القَتِيلِ
    • أن تطلب المقابل لجناية جنيت عليك، معاملة بالمثل كردّ على إهانة أو عمل ما أخذ بالثأر،
    • ثأر لا بدّ من تصفيته: أي تسويته وحلّه
    • مباراة الثَّأْر: إعادة اللعب لإعطاء الخاسر حظًّا بالفوز، دَوْر أو شَوْط ثانٍ يُلعب بعد خسران الدور أو الشوط الأول
  6. ثآئِرُ: (اسم)
    • ثآئِرُ : جمع ثَّأْرُ
  7. ثارَ: (فعل)
    • ثارَ / ثارَ على يَثُور ، ثُرْ ، ثَوْرةً وثَوَرانًا ، فهو ثائر ، والمفعول مَثُور عليه
    • ثَارَ مِنْ ظُلْمٍ لَحِقَهُ : هَاجَ، اِسْتَطَارَ غَضَبُهُ
    • ثَارَ الشَّعْبُ بِالْحَاكِمِ الْمُسْتَبِدِّ : اِنْتَفَضَ وَوَثَبَ عَلَيْهِ لِيُحْدِثَ ثَوْرَةً
    • هَبَّتِ الرِّيَاحُ وَثَارَ الغُبَارُ : اِنْتَشَرَ
    • ثَارَتْ نَفْسُهُ : اِضْطَرَبَتْ مِنْ أَمْرٍ مَّا، مَاجَتْ، هَاجَتْ
    • ثار الماءُ: فار، نبع بقوة وشِدَّة
    • ثار البركانُ: قذف الحُمَم والمواد المنصهرة من باطنه
    • ثار به الناس: وثبوا عليه
  8. ثائِر: (اسم)
    • الجمع : ثائرون و ثُوّار
    • اسم فاعل من ثارَ/ ثارَ على
    • الثائر : الذي لا يُبقي على شيء حتَّى يدرك ثأرَه وفي حديث ابن سلمة يوم خيْبَر: حديث شريف أنا له يا رسول الله الموتور الثائر /
    • بُرْكان ثائر: حيّ نشيط، عكسه بُرْكان خامد،
    • ثائر الرَّأس: أشعث،
    • ثار ثائِرُه: انفجر غضبًا، هاج واشتاط متمرِّد على السلطة القائمة أو النظم عُرِف جبران بفلسفته الثائرة على التقاليد الاجتماعيّة
    • ثَائِرٌ علَى مَا حَلَّ بِهِ مِنْ غُبْنٍ : غَضْبَانُ
  9. ثائر: (اسم)
    • ثائر : فاعل من ثارَ
  10. ثارّ: (اسم)


    • ثارّ : فاعل من ثَرَّ
  11. ثارات: (اسم)
    • ثارات : جمع ثأر
  12. نُثار: (اسم)
    • نِثار، نُثار
    • (مصدر نَثَرَ)
    • نِثَارُ الْمَائِدَةِ : مَا تَنَاثَرَ حَوْلَهَا مِنْ فُتَاتٍ
    • نِثَارُ الْحِنْطَةِ : مَا انْتَشَرَ مِنْهَا
    • نِثَارُ العُرْسِ : مَا يُنْثَرُ عَلَى الْمَدْعُوِّينَ فِي عُرْسٍ مِنْ حَلْوَى أَوْ نُقُودٍ
    • نِثار ذريّ: جسيمات دقيقة وبطيئة السقوط في الغلاف الجَوّيّ تلي انفجارًا وخاصّة انفجارًا نوويًّا
  13. وِثار: (اسم)
    • الجمع : أَوْثِرَةٌ
    • الوِثَارُ : الفِراشُ الوطيء
    • نَامَ عَلَى وِثَارٍ : أَيْ فِرَاشٍ لَيِّنٍ
    • وِثَارُ السَّرِيرِ : مَا عَلَى السَّرِيرِ تَحْتَ الْمَرْتَبَةِ أَوِ الْحَشِيَّةِ لِيَحْمِلَهَا، وَهُوَ مِنَ الخَشَبِ أَوِ الْمَعْدِنِ، مُلَّةٌ
  14. وِثار: (اسم)
    • وِثار : جمع وَثير
  15. وِثار: (اسم)
    • وِثار : جمع وَثيرة
  16. وِثَار: (اسم)


    • وِثَار : جمع وَثِرُ
  17. ثَأْرات: (اسم)
    • ثَأْرات : جمع ثَّأْرُ
  18. ثُوّار: (اسم)
    • ثُوّار : جمع ثائِر
  19. مُستثار: (اسم)
    • مُستثار : اسم المفعول من إِستثارَ
  20. ثُوّار: (اسم)
    • ثُوّار :جمع ثائِر
  21. ثَوار: (اسم)
    • ثَوار : جمع ثائرة
  22. ثِوار: (اسم)


    • ثِوار : مصدر ثاوَرَ
  23. مُستثئر: (اسم)
    • مُستثئر : فاعل من اِستَثأَرَ
  24. كُثَار: (اسم)
    • كُثَار : فاعل من كَثُرَ
  25. نِثَار: (اسم)
    • نِثَار : مصدر نَثَرَ
,
  1. ثأر
    • "الثَّأْر والثُّؤْرَةُ: الذَّحْلُ.
      ابن سيده: الثَّأْرُ الطَّلَبُ بالدَّمِ، وقيل: الدم نفسه، والجمع أَثْآرٌ وآثارٌ، على القلب؛ حكاه يعقوب.
      وقيل: الثَّأْرُ قاتلُ حَمِيمكَ، والاسم الثُّؤْرَةُ.
      الأَصمعي: أَدرك فلانٌ ثُؤْرَتَهُ إِذا أَدرك من يطلب ثَأْرَهُ.
      والتُّؤُرة: كالثُّؤرة؛ هذه عن اللحياني.
      ويقال: ثَأَرْتُ القتيلَ وبالقتيل ثَأْراً وثُؤْرَةً،فأَنا ثائرٌ، أَي قَتَلْتُ قاتلَه؛ قال الشاعر: شَفَيْتُ به نفْسِي وأَدْرَكْتُ ثُؤْرَتي،بَني مالِكٍ، هل كُنْتُ في ثُؤْرَتي نِكْسا؟ والثَّائِرُ: الذي لا يبقى على شيء حتى يُدْرِك ثَأَرَهُ.
      وأَثْأَرَ الرجلُ واثَّأَرَ: أَدرك ثَأْرَهُ.
      وثَأْرَ بِهِ وثَأْرَهْ: طلب دمه.
      ويقال: تَأَرْتُك بكذا أَي أَدركت به ثَأْري منك.
      ويقال: ثَأَرْتُ فلاناً واثَّأَرْتُ به إِذا طلبت قاتله.
      والثائر: الطالب.
      والثائر: المطلوب، ويجمع الأَثْآرَ؛ والثُّؤْرَةُ المصدر.
      وثَأَرْتُ القوم ثَأْراً إذا طلبت بثأْرِهِم.
      ابن السكيت: ثَأَرْتُ فلاناً وثَأَرْتُ بفلان إِذا قَتَلْتَ قاتله.
      وثَأْرُكَ: الرجل الذي أَصاب حميمك؛ وقال الشاعر: قَتَلْتُ به ثَأْري وأَدْرَكْتُ ثُؤْرَتي (* يظهر أن هذه رواية ثانية البيت الذي مرّ ذكره قبل هذا الكلام).
      وقال الشاعر: طَعَنْتُ ابنَ عَبْدُ القَيْسِ طَعْنَةَ ثائِرٍ،لهَا نَفَذٌ، لَوْلا الشُّعاعُ أَضاءَها وقال آخر: حَلَفْتُ، فَلَمْ تَأْثَمْ يمِيني: لأَثْأَرَنْ عَدِيّاً ونُعْمانَ بنَ قَيْلٍ وأَيْهَم؟

      ‏قال ابن سيده: هؤلاء قوم من بني يربوع قتلهم بنو شيبان يوم مليحة فحلف أَن يطلب بثأْرهم.
      ويقال: هو ثَأْرُهُ أَي قاتل حميمه؛ قال جرير: وامْدَحْ سَراةَ بَني فُقَيْمٍ، إِنَّهُمْ قَتَلُوا أَباكَ، وثَأْرُهُ لم يُقْتَل؟

      ‏قال ابن بري: هو يخاطب بهذا الشعر الفرزدق، وذلك أَن ركباً من فقيم خرجوا يريدون البصرة وفيهم امرأَة من بني يربوع بن حنظلة معها صبي من رجل من بني فقيم، فمرّوا بخابية من ماء السماء وعليها أَمة تحفظها، فأَشرعوا فيها إِبلهم فنهتهم الأَمة فضربوها واستقوا في أَسقيتهم، فجاءت الأَمة أَهلها فأَخبرتهم، فركب الفرزدق فرساً له وأَخذ رمحاً فأَدرك القوم فشق أَسقيتهم، فلما قدمت المرأَة البصرة أَراد قومها أَن يثأَروا لها فأَمرتهم أَن لا يفعلوا، وكان لها ولد يقال له ذكوان بن عمرو بن مرة بن فقيم، فلما شبّ راضَ الإِبل بالبصرة فخرج يوم عيد فركب ناقة له فقال له ابن عم له: ما أَحسن هيئتك يا ذكوان لو كنت أَدركت ما صُنع بأُمّك.
      فاستنجد ذكوان ابن عم له فخرج حتى أَتيا غالباً أَبتا الفرزدق بالحَزْنِ متنكرين يطلبان له غِرَّةً، فلم يقدرا على ذلك حتى تحمَّل غالب إِلى كاظمة، فعرض له ذكوان وابن عمه فقالا: هل من بعير يباع؟ فقال: نعم، وكان معه بعير عليه معاليق كثيرة فعرضه عليهما فقالا: حط لنا حتى ننظر إِليه، ففعل غالب ذلك وتخلف معه الفرزدق وأَعوان له، فلما حط عن البعير نظرا إِليه وقالا له: لا يعجبنا،فتخلف الفرزدق ومن معه على البعير يحملون عليه ولحق ذكوان وابن عمه غالباً، وهو عديل أُم الفرزدق، على بعير في محمل فعقر البعير فخر غالب وامرأَته ثم شدّا على بعير جِعْثِنَ أُخت الفرزدق فعقراه ثم هربا، فذكروا أَن غالباً لم يزل وجِعاً من تلك السَّقْطَةِ حتى مات بكاظمة.
      والمثْؤُور به: المقتولُ.
      وتقول: يا ثاراتِ فلان أَي يا قتلة فلان.
      وفي الحديث: يا ثاراتِ عثمان أَي يا أَهل ثاراته، ويا أَيها الطالبون بدمه،فحذف المضاف وأَقام المضاف إِليه مقامه؛ وقال حسان: لَتَسْمَعَنَّ وَشِيكاً في دِيارِهِمُ: اللهُ أَكْبَرُ، يا ثاراتِ عُثْمانا الجوهري: يقال يا ثارات فلان أَي يا قتلته، فعلى الأَوّل يكون قد نادى طالبي الثأْر ليعينوه على استيفائه وأَخذه، والثاني يكون قد نادى القتلة تعريفاً لهم وتقريعاً وتفظيعاً للأَمر عليهم حتى يجمع لهم عند أَخذ الثَّأْرِ بين القتل وبين تعريف الجُرْمِ؛ وتسميتُه وقَرْعُ أَسماعهم به ليَصْدَعَ قلوبهم فيكون أَنْكَأَ فيهم وأَشفى للناس.
      ويقال: اثَّأَرَ فلان من فلان إِذا أَدرك ثَأْرَه، وكذلك إِذا قتل قاتل وليِّه؛ وقال لبيد: والنِّيبُ إِنْ تَعْرُ مِنّي رِمَّةً خَلَقاً،بَعْدَ الْمَماتِ، فإِنّي كُنْتُ أَثَّئِرُ أَي كنت أَنحرها للضيفان، فقد أَدركت منها ثَأْري في حياتي مجازاة لتَقَضُّمِها عظامي النَّخِرَةَ بعد مماتي، وذلك أَن الإِبل إِذا لم تجد حَمْضاً ارْتَمَّتْ عِظَامَ الموتَى وعِظامَ الإِبل تُخْمِضُ بها.
      وفي حديث عبد الرحمن يوم الشُّورَى: لا تغمدوا سيوفكم عن أَعدائكم فَتُوتِروا ثأْرَكُمْ؛ الثَّأْرُ ههنا: العدو لأَنه موضع الثأْر، أَراد انكم تمكنون عدوّكم من أَخذ وَتْرِهِ عندكم.
      يقال: وَتَرْتُه إِذا أَصبته بِوَترٍ، وأَوْتَرْتُه إِذا أَوْجَدْتَهُ وَتْرَهُ ومكنته منه.
      واثَّأَر: كان الأَصل فيه اثْتَأَرَ فأُدغمت في الثاء وشدّدت، وهو افتعال (* قوله: «وهو افتعال إِلخ» أَي مصدر اثتأَر افتعال من ثأَر) من ثأَرَ.
      والثَّأْرُ المُنِيمُ: الذي يكون كُفُؤاً لِدَمِ وَلِيِّكَ.
      وقال الجوهري: الثَّأْرُ المُنِيمُ الذي إِذا أَصابه الطالبُ رضي به فنام بعده؛ وقال أَبو زيد: اسْتَثْأَرَ فلان فهو مُسْتَثْئِرٌ إِذا استغاث لِيَثْأَرَ بمقتوله: إِذا جاءهم مُسْتَثْئِرٌ كانَ نَصْره دعاءً: أَلا طِيرُوا بِكُلِّ وأَىَ نَهْد؟

      ‏قال أَبو منصور: كأَنه يستغيث بمن يُنْجِدُه على ثَأْرِه.
      وفي حديث محمد بن سلمة يوم خيبر: أَنا له يا رسول الله المَوْتُور الثَّائرُ أَي طالب الثَّأْر، وهو طلب الدم.
      والتُّؤْرُورُ: الجلْوازُ، وقد تقدّم في حرف التاء أَنه التؤرور بالتاء؛ عن الفارسي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ثأَرَ

    • ثأَرَ / ثأَرَ بـ / ثأَرَ لـ / ثأَرَ من يَثأَر ، ثَأْرًا ، فهو ثائر ، والمفعول مَثْئور :-
      ثأر القتيلَ/ ثأر بالقتيل/ ثأر للقتيل أخذ بدمه وانتقم له مِمَّن قتلَه، قتل قاتله :-ثأر لكرامته، - لابد من وعي شامل لردع جريمة الثأر:-
      • أخَذ ثأره/ أخَذ بثأره: انتقم، - ثأر لإهانته، - ثأر لنفسه/ ثأر لوطنه من العدو: انتقم منه.
      ثأر من القاتل: انتقم منه وعاقبَه :-ثأَر من عَدُوِّه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. ثارَ
    • ثارَ / ثارَ على يَثُور ، ثُرْ ، ثَوْرةً وثَوَرانًا ، فهو ثائر ، والمفعول مَثُور عليه :-
      ثار الغبارُ سطع، هاج وانتشر :-ثار به الغضب، - ثارت مشكلةٌ:-
      ثار ثائِرُه/ ثارت ثائرتُه/ ثارت نفسُه: بلغ به الغضب مبلغًا بعيدًا، هاج.
      ثار الماءُ: فار، نبع بقوة وشِدَّة.
      ثار البركانُ: قذف الحُمَم والمواد المنصهرة من باطنه.
      ثار عليه: تمرَّد عليه وأعلن الثورة والعصيان :-ثار على النظام/ التعسُّف/ الظلم/ الفساد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. ثائر
    • ثائر
      1- ثائر : متمرد على السلطة الحاكمة عامل على إطاحتها بوسائل شتى، جمع : ثوار. 2- ثائر : غضب : «ثار ثائره». 3- ثائر : غضبان. 4- ثائر من لا يبقي على شيء حتى يدرك ثأره. 5- ثائر : «هو ثائر الرأس» : أي انتشر الشيب في رأسه. 6- ثائر : «هو ثائر الرأس» : أي متفرق الشعر.

    المعجم: الرائد

  5. ثَائِرٌ
    • جمع: ثُوَّارٌ، ثَائِرُونَ، ـات، ثَوَائِرُ. [ث أ ر، ث و ر]. (فاعل مِنْ ثَارَ). ‍‍‍‍‍
      1. :-ثَائِرٌ علَى مَا حَلَّ بِهِ مِنْ غُبْنٍ :- : غَضْبَانُ.
      2. :-ثَارَ ثَائِرُهُ :- : ثَارَ غَضَبُهُ.
      3. :-ثَائِرٌ عَلَى قَتْلِ أخِيهِ :- : مَنْ يَبْقَى عَلَى شَيْءٍ حَتَّى يُدْرِكَ ثَأْرَهُ.
      4. :-ثَائِرٌ عَلَى أَوْضَاعِ بِلاَدِهِ :- : مُتَمَرِّدٌ عَلَيْهَا وَعَامِلٌ عَلَى إِصْلاحِهَا حَسَبَ مَذْهَبِهِ. :-أسْلِحَةٌ فِي أذرُعِ الثَّائِرِينَ. (بدر شاكر السياب).


    المعجم: الغني

  6. ثارَ
    • ثارَ ثارَ ُ ثَوَرانًا ، وثَوْرًا ، وثورةَ: هاج وانتَشَرَ.
      يُقال: ثارَ الدُّخانُ والغُبَرُ، وثار الدّم بفلان، وثارت به الحصْبَةُ، وثار به الشَّرُّ والغَضَبُ.
      وثار الماء من بين كذا: نبع بقوَةٍ وشدَة.
      وثار به الناس: وثبوا عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ثائِر
    • ثائِر :-
      جمع ثائرون وثُوّار:
      1 - اسم فاعل من ثارَ/ ثارَ على
      • بُرْكان ثائر: حيّ نشيط، عكسه بُرْكان خامد، - ثائر الرَّأس: أشعث، - ثار ثائِرُه: انفجر غضبًا، هاج واشتاط. 2 - متمرِّد على السلطة القائمة أو النظم :-عُرِف جبران بفلسفته الثائرة على التقاليد الاجتماعيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. ثَأْرُ
    • ـ ثَأْرُ: الدَّمُ، والطَّلَبُ به، وقاتِلُ حَمِيمِكَ، ج: أثْآرٌ وآثارٌ، والاسْمُ: الثُّؤْرَةُ والثُّؤورَةُ.
      ـ ثَأَرَ به: طَلَبَ دَمَهُ، كثَأَرَهُ، وقَتَلَ قاتِلَهُ.
      ـ أثْأَرَ: أدْرَكَ ثَأْرَهُ.
      ـ اسْتَثْأَرَ: اسْتَغاثَ لِيُثْأَرَ بِمَقْتولِهِ.
      ـ ثُؤْرُورُ: التُّؤْرُورُ.
      ـ يا ثاراتِ زَيْدٍ: يا قَتَلَتَه.
      ـ ثائِرُ: من لا يُبْقِي على شيءٍ حتى يُدْرِكَ ثَأْرَهُ.
      ـ لا ثَأَرَتْ فُلاناً يَداهُ: لانَفَعَتَاهُ.
      ـ اثَّأَرْتُ، وأصلُهُ: اثْتَأَرْتُ: أدْرَكْتُ منه ثأْرِي.
      ـ ثَأْرُ مُنِيمُ: الذي إذا أصابَهُ الطالِبُ رَضِيَ به، فَنَامَ بعدَه.
      ـ ثَأَرْتُكَ بكذا: أدْرَكْتُ به ثَأْرِي منك.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. ثأر
    • ثأر - يثأر ، ثأرا وثؤورة
      1- ثأر القتيل أو به : قتل قاتله. 2- ثأر القتيل أو به : طالب بدمه. 3- ثأر الثأر : أدركه، أخذه. 4- ثأر القاتل : أخذه بقتله. 5- ثأره بكذا : أدرك به ثأره منه .

    المعجم: الرائد

  10. ثَأَرَ
    • [ث أ ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). ثَأرْتُ، أثْأرُ، اِثْأرْ، مصدر ثَأْرٌ .
      1. :-ثَأرَ القَتِيلَ :-، :-ثَأرَ بِهِ :- : طَالَبَ بِدَمِهِ مِنْ قَاتِلِهِ.
      2. :-ثَأرَ القَاتِلَ :- : أخَذَ بِقَتْلِهِ.
      3. :-ثَأرَ حَمِيمَهُ، بِحَمِيمِهِ :- : قَتَلَ قَاتِلَهُ.
      4. :-ثَأرَهُ بِكَذَا :- : أدْرَكَ بِهِ ثَأْرَهُ مِنْهُ.
      5. :-ثَأَرَ الثَّأْرَ :- : أخَذَهُ. :-يَثْأرُونَ لأَنْفُسِهِمْ بِأَيْدِيهِمْ.

    المعجم: الغني

  11. ثأْر
    • ثأْر :-
      جمع ثارات (لغير المصدر) وأثآر (لغير المصدر):
      1 - مصدر ثأَرَ/ ثأَرَ بـ/ ثأَرَ لـ/ ثأَرَ من.
      2 - أن تطلب المقابل لجناية جنيت عليك، معاملة بالمثل كردّ على إهانة أو عمل ما :-أخذ بالثأر، - أشرفُ الثأر العفوُ [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربي: العفو أشدّ أنواع الانتقام:-
      ثأر لا بدّ من تصفيته: أي تسويته وحلّه.
      • مباراة الثَّأْر: (الرياضة والتربية البدنية) إعادة اللعب لإعطاء الخاسر حظًّا بالفوز، دَوْر أو شَوْط ثانٍ يُلعب بعد خسران الدور أو الشوط الأول.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. ثار
    • ثار - يثور ، ثورا وثورة وثورانا وثؤورا
      1- ثار : : هاج. 2- ثار الشعب بالحاكم الظالم : وثب عليه ليطيحه. 3- ثار الغبار أو الدخان أو نحوهما : ظهر وانتشر. 4- ثار الجراد : ظهر. 5- ثارت نفسه : اضطربت حتى تكاد تتقيأ. 6- ثار الماء من بين الحجارة أوغيرها : نبع.

    المعجم: الرائد

  13. ثأر
    • ثأر القتيل وبه ثأر ثأْرًا: أخذ بدمه.
      ويقال: ثأَر الثأرَ: أدركه.
      و ثأر القاتلَ: أخذه بقتله.
      و ثأر بفلان: رَضِيَهُ ثأْرًا.
      ويقال: ثأر حميمَه وبحميمه: قَتَلَ قاتلَه.
      فالعدو مثئور ومثئُور منه، والحميمُ مثئور ومثئور به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. ثائرة
    • ثائرة - ج، ثوائر
      1- ثائرة : مؤنث ثائر. 2- ثائرة : ضجة.

    المعجم: الرائد

  15. ثأَر
    • ثأر - ج، أثآر وآثار وثآئر وثأرات وثارات
      1- مصدر ثأر. 2- مطالبة بدم القتيل. 3- قتل القاتل. 4- «هو ثأره» : أي قاتل قريبه.

    المعجم: الرائد

  16. ثأر القتيل/ ثأر بالقتيل/ ثأر للقتيل
    • أخذ بدمه وانتقم له مِمَّن قتلَه، قتل قاتله :-ثأر لكرامته- لابد من وعي شامل لردع جريمة الثأر :- ° أخَذ ثأره/ أخَذ بثأره

    المعجم: عربي عامة

  17. ثار الغبار
    • سطع، هاج وانتشر :-ثار به الغضب- ثارت مشكلةٌ :- ° ثار ثائِرُه/ ثارت ثائرتُه/ ثارت نفسُه

    المعجم: عربي عامة

  18. ثَارَ
    • [ث و ر]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). ثُرْتُ، أثُورُ، ثُرْ، مصدر ثَوْرٌ، ثَوْرَةٌ، ثَوَرَانٌ.
      1. :-ثَارَ مِنْ ظُلْمٍ لَحِقَهُ :- : هَاجَ، اِسْتَطَارَ غَضَبُهُ.
      2. :-ثَارَ الشَّعْبُ بِالْحَاكِمِ الْمُسْتَبِدِّ :- : اِنْتَفَضَ وَوَثَبَ عَلَيْهِ لِيُحْدِثَ ثَوْرَةً. :-ثارَ الشَّعْبُ عَلَى الاسْتِعْبَادِ ِ وَالقَهْرِ.
      3. :-هَبَّتِ الرِّيَاحُ وَثَارَ الغُبَارُ :- : اِنْتَشَرَ.
      4. :-ثَارَتْ نَفْسُهُ :- : اِضْطَرَبَتْ مِنْ أَمْرٍ مَّا، مَاجَتْ، هَاجَتْ. :-تَثُورُ فِي نُفُوسِنَا ذِكْرَيَاتٌ. (أ. أمين).

    المعجم: الغني

  19. الثائر
    • الثائر : الذي لا يُبقي على شيء حتَّى يدرك ثأرَه.
      وفي حديث ابن سلمة يوم خيْبَر: حديث شريف أنا له يا رسول الله الموتور الثائر //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. نِثَارٌ
    • [ن ث ر]. (مصدر نَثَرَ).
      1. :-نِثَارُ الْمَائِدَةِ :- : مَا تَنَاثَرَ حَوْلَهَا مِنْ فُتَاتٍ.
      2. :-نِثَارُ الْحِنْطَةِ :- : مَا انْتَشَرَ مِنْهَا.
      3. :-نِثَارُ العُرْسِ :- : مَا يُنْثَرُ عَلَى الْمَدْعُوِّينَ فِي عُرْسٍ مِنْ حَلْوَى أَوْ نُقُودٍ.

    المعجم: الغني

  21. ثَأْرٌ
    • جمع: أثْآرٌ، ثَارَاتٌ.[ث أ ر]. (مصدر ثَأَرَ).
      1. :-اِسْتَقَرَّتْ فِكْرَةُ الثَّأْرِ فِي نَفْسِهِ :- : الْمُطَالَبَةُ بِدَمِ القَتِيلِ.
      2. :-أَخَذَ بِثَأْرِهِ :- : قَتَل القَاتِلَ.

    المعجم: الغني

  22. كُثار
    • كثار
      1- كثار : كثير. 2- كثار : جماعات.

    المعجم: الرائد

  23. وِثَارٌ
    • جمع: أَوْثِرَةٌ. [و ث ر].
      1. :-نَامَ عَلَى وِثَارٍ :- : أَيْ فِرَاشٍ لَيِّنٍ.
      2. :-وِثَارُ السَّرِيرِ :- : مَا عَلَى السَّرِيرِ تَحْتَ الْمَرْتَبَةِ أَوِ الْحَشِيَّةِ لِيَحْمِلَهَا، وَهُوَ مِنَ الخَشَبِ أَوِ الْمَعْدِنِ، مُلَّةٌ.

    المعجم: الغني

  24. نُثار
    • نُثار :-
      ما يتناثر من الشّيء :-التقط نُثار المائدة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. نِثار
    • نِثار :-
      1 - مصدر نثَرَ.
      2 - ما يُنثَر في حفلات السرور من حلوى أو نُقودٍ، أو أوراق ملوّنة :-ما أصبت من النِثار شيئًا.
      نِثار ذريّ: جسيمات دقيقة وبطيئة السقوط في الغلاف الجَوّيّ تلي انفجارًا وخاصّة انفجارًا نوويًّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى كثورة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَثُرَ** - [ك ث ر].(ف: ثلا. لازم).** كَثُرَ**،** يَكْثُرُ**، مص. كَثْرَةٌ. 1. "كَثُرَ مَالُهُ" : زَادَ، نَمَا. 2. "كَثُرَ عَدَدُ الزَّائِـرِينَ" : صَارَ كَثِيراً.
معجم الغني
**كُثْرٌ** - [ك ث ر]. 1. "لَهُ مَالٌ كُثْرٌ" : كَثِيرٌ. 2. "كُثْرُ الشَّيْءِ" : مُعْظَمُهُ.
معجم الغني
**كَثَرَ** - [ك ث ر]. (ف: ثلا. متعد).** كَثَرْتُ**،** أَكْثُرُ**، مص. كَثْرٌ. "كَثَرَ صَاحِبَهُ" : غَلَبَهُ فِي الكَثْرَةِ.
معجم الغني
**كَثَّرَ** - [ك ث ر]. (ف: ربا. متعد).** كَثَّرْتُ**،** أُكَثِّرُ**،** كَثِّرْ**، مص. تَكْثِيرٌ. "كَثَّرَ الطَّعَامَ" : جَعَلَهُ كَثِيراً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكثار [ مفرد ] : مؤ مكثار ومكثارة : مهذار كثير الكلام ، ثرثار ، يستعمل للمذكر والمؤنث خطيب مكثار - امرأة مكثار / مكثارة - لا تكن مكثارا فيمل الناس سماعك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كوثر [ مفرد ] : كثير متراكم من كل شيء ( انظر : ك و ث ر - كوثر ) . • الكوثر : 1 - نهر في الجنة { إنا أعطيناك الكوثر } . 2 - الخير الكثير في الدنيا والآخرة { إنا أعطيناك الكوثر } . 3 - الشراب العذب . 4 - السيد الكثير الخير ، الرجل الكثير العطاء . 5 - اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 108 في ترتيب المصحف ، مكية ، عدد آياتها ثلاث آيات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كثير [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من كثر ° كثير الرماد : كريم سخي - كثيرا ما : غالبا ، في أحيان عديدة - كثيرا ما أفعل كذا : أفعله بكثرة . • كثير الأرجل : ( نت ) نبات من السرخسيات يتسم بسيقانه المتسلقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كثرة [ مفرد ] : 1 - مصدر كثر ° بكثرة : بوفرة - كثرة كاثرة : جمع هائل ، أغلبية . 2 - معظم ، أغلبية كثرة الناس على هذا الأمر . • جمع كثرة : ( نح ) جمع لما فوق العشرة ، مثل شهور ، عكسه جمع قلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كثر [ مفرد ] : مصدر كثر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كثر [ مفرد ] : مصدر كثر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكثر [ مفرد ] : 1 - مصدر تكثر بـ . 2 - ( حي ) عملية إنتاج الكائن الحي لذريته . 3 - ( نت ) زيادة عدد أفراد النبات بانفصال بعض من أجزائه الخضرية ، ويكون ذلك طبيعيا أو بعمل الإنسان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكاثرية [ مفرد ] : اسم مؤنث منسوب إلى تكاثر : جرثومة تكاثرية : لها خاصية التوالد والتزايد بسرعة . • الاستجابة التكاثرية : ( حي ) رغبة الكائنات الحية في النمو والتزايد وحفظ النوع عن طريق التناسل والتوالد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكاثر [ مفرد ] : 1 - مصدر تكاثر . 2 - تعدد تكاثر المذاهب / النظريات . 3 - ( رع ) تزايد بالتطعيم أو الترقيد . • التكاثر : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 102 في ترتيب المصحف ، مكية ، عدد آياتها ثماني آيات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكثر [ مفرد ] : 1 - اسم تفضيل من كثر : أنت أكثر من صديق لي : أقرب لي كأنك أخي - زرته أكثر من مرة - { فقال لصاحبه وهو يحاوره أنا أكثر منك مالا وأعز نفرا } ° أعطاه حقه لا أكثر ولا أقل : أنصفه حقه . - [ 1909 ] - 2 - أغلب ومعظم في أكثر الأوقات - { وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين } - { ولكن أكثر الناس لا يعلمون } ° السلعة الأكثر رواجا : السلعة المشهورة التي يبلغ حجم مبيعاتها أكبر من حجم مبيعات السلع المنافسة لها - على الأكثر : على الأغلب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كثر / كثر من يكثر ، تكثيرا ، فهو مكثر ، والمفعول مكثر• كثر ماله / كثر من ماله : جعله كثيرا ، زاده كثر من زرع أشجار الزيتون - كثر من الحيوانات : زاد عددها بالتناسل - يكثر الكاتب الصور في أسلوبه - { واذكروا إذ كنتم قليلا فكثركم } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كاثر يكاثر ، مكاثرة ، فهو مكاثر ، والمفعول مكاثر• كاثر جاره : غالبه في الكثرة ، وفاخره بكثرة المال والعدد كاثروهم فكثروهم - كانت القبائل قديما يكاثر بعضها بعضا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكثرية [ مفرد ] : مصدر صناعي من أكثر : أغلبية ؛ عكسه أقلية نجح في الانتخابات بأكثرية الثلثين - رأي الأكثرية - أقر الدستور بأكثرية الثلثين - صدق على القانون بالأكثرية ° نال الأكثرية : نال مجموعة تشكل تفوقا عدديا في اقتراع أو انتخاب . • نواب الأكثرية : ( سة ) جماعة أو حزب يملك أكثرية الأصوات أو يمثل العدد الأكبر من الأعضاء في جمعية انتخابية . • الأكثرية المطلقة : أصوات نصف الحاضرين بزيادة واحد . • الأكثرية النسبية : العدد الأكبر من أصوات المقترعين ، دون بلوغ الأكثرية المطلقة ، أو زيادة أحد المرشحين في الأصوات بالنسبة إلى غيره ولكن دون بلوغ الأكثرية المطلقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكاثر يتكاثر ، تكاثرا ، فهو متكاثر• تكاثر المال : كثر ؛ نما وازداد ، صار كثيرا تكاثر الإنتاج الزراعي - تتكاثر السحب على شمال البلاد - سريع التكاثر ° تكاثر الإجرام : تجاوز الحد . • تكاثر القوم : صاروا كثرة وتفاخروا وتباهوا نجح بتكاثر أنصاره ومؤيديه - تكاثر الجنس البشري - { ألهاكم التكاثر . حتى زرتم المقابر } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكثر / استكثر من يستكثر ، استكثارا ، فهو مستكثر ، والمفعول مستكثر• استكثر الشيء / استكثره عليه : عده أو رآه كثيرا استكثر غيابه - استكثر عليه القيام بهذا العمل - استكثر مدير العمل العاملين فصرف بعضا منهم - { ولا تمنن تستكثر } . • استكثر طيب الطعام / استكثر من طيب الطعام : طلبه ورغب في الكثير منه { ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير } . • استكثر من الأتباع : استحوذ على كثير منهم { يامعشر الجن قد استكثرتم من الإنس } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكثر / أكثر من يكثر ، إكثارا ، فهو مكثر ، والمفعول مكثر ( للمتعدي ) • أكثر الرجل : كثر ماله ؛ غني جارنا مكثر : غني . • أكثر العطاء : زاده ، جعله كثيرا من يكثر الاجتهاد ينجح - أكثر لهم في الأعطية : أجزل لهم منها - { الذين طغوا في البلاد . فأكثروا فيها الفساد } ° أكثر الله فينا مثلك : نرغب في أن يكون بيننا كثيرون من أمثالك . • أكثر الكلام / أكثر من الكلام : أطال وزاد من أكثر أسقط [ مثل ] - { يانوح قد جادلتنا فأكثرت جدالنا } ? أكثر من الأخطاء : ارتكب الكثير منها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كثر يكثر ، كثرا وكثرة ، فهو كثير• كثر ماله : وفر وزاد عدده ؛ خلاف قل كثرت الأخطاء المطبعية في الكتاب - من كثر كلامه كثر خطؤه - { مما ترك الوالدان والأقربون مما قل منه أو كثر } - { منهم أمة مقتصدة وكثير منهم ساء ما يعملون } - { ويوم حنين إذ أعجبتكم كثرتكم } ° كثر الضجيج : زاد ، ارتفع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كثر يكثر ، كثرا ، فهو كاثر ، والمفعول مكثور• كثر جاره بالأولاد : غلبه أو فاقه في العدد ° كاثروهم فكثروهم : غالبوهم فغلبوهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تكثُّر [مفرد]: 1- مصدر تكثَّرَ بـ. 2- (حي) عمليّة إنتاج الكائن الحيّ لذرِّيّته. 3- (نت) زيادة عدد أفراد النبات بانفصال بعض من أجزائه الخضريَّة، ويكون ذلك طبيعيًّا أو بعمل الإنسان. II تكثَّرَ بـ يتكثَّر، تكثُّرًا، فهو مُتَكثِّر، والمفعول مُتكثَّر به • تكثَّر بماله: تفاخَر به "تكثَّر بأولاد أخيه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكاثريَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى تكاثُر: "جُرْثومة تكاثرية: لها خاصيّة التوالد والتزايد بسرعة". • الاستجابة التَّكاثريَّة: (حي) رغبة الكائنات الحيَّة في النّموّ والتّزايد وحفظ النَّوع عن طريق التّناسل والتّوالد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تكاثرَ يتكاثر، تكاثُرًا، فهو مُتكاثِر • تكاثر المالُ: كثُر؛ نما وازداد، صار كثيرًا "تكاثر الإنتاجُ الزراعيّ- تتكاثر السُّحُبُ على شمال البلاد- سريع التَّكاثُر"| تكاثر الإجرامُ: تجاوز الحدَّ. • تكاثر القومُ: صاروا كثرةً وتفاخروا وتباهوا "نجح بتكاثُر أنصاره ومؤيّديه- تكاثُر الجنس البشريّ- {أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ. حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ}". II تكاثُر [مفرد]: 1- مصدر تكاثرَ. 2- تعدُّد "تكاثُر المذاهب/ النظريّات". 3- (رع) تزايد بالتطعيم أو الترقيد. • التَّكاثُر: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 102 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثماني آيات.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكثرَ/ استكثرَ من يستكثر، استكثارًا، فهو مُستكثِر، والمفعول مُستكثَر • استكثر الشَّيءَ/ استكثره عليه: عدَّه أو رآه كثيرًا "استكثر غيابَه- استكثر عليه القيامَ بهذا العمل- استكثر مدير العمل العاملين فصرف بعضًا منهم- {وَلاَ تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ}". • استكثر طيِّبَ الطَّعام/ استكثر من طيِّب الطَّعام: طلَبه ورغِب في الكثير منه "{وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاَسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ}". • استكثر من الأتباع: استحوذ على كثير منهم "{يَامَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنَ الإِنْسِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكثريَّة [مفرد]: مصدر صناعيّ من أكثرُ: أغلبيَّة؛ عكسه أقليَّة "نجح في الانتخابات بأكثريَّة الثُّلُثَيْن- رأي الأكثريَّة- أقرّ الدستور بأكثريّة الثُّلثين- صُدِّق على القانون بالأكثريّة"| نال الأكثريَّة: نال مجموعة تشكِّل تفوُّقًا عدديًّا في اقتراع أو انتخاب. • نوّاب الأكثريَّة: (سة) جماعة أو حزب يملك أكثريَّة الأصوات أو يمثل العددَ الأكبر من الأعضاء في جمعيَّة انتخابيَّة. • الأكثريَّة المطْلقة: أصوات نصف الحاضرين بزيادة واحد. • الأكثريَّة النِّسبيَّة: العدد الأكبر من أصوات المقترعين، دون بلوغ الأكثريّة المطلقة، أو زيادة أحد المرشحين في الأصوات بالنسبة إلى غيره ولكن دون بلوغ الأكثريّة المطلقة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أكثرَ/ أكثرَ من يُكثِر، إكثارًا، فهو مُكثِر، والمفعول مُكثَر (للمتعدِّي) • أكثر الرَّجُلُ: كثُر مالُه؛ غنِي "جارنا مكثِر: غنيّ". • أكثر العطاءَ: زاده، جعله كثيرًا "من يكثر الاجتهادَ ينجح- أكثر لهم في الأعطية: أجزل لهم منها- {الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلاَدِ. فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ}"| أكثر اللهُ فينا مثلك: نرغب في أن يكون بيننا كثيرون من أمثالك. • أكثر الكلامَ/ أكثر من الكلام: أطالَ وزاد "من أكثرَ أسقط [مثل]- {يَانُوحُ قَدْ جَادَلْتَنَا فَأَكْثَرْتَ جِدَالَنَا}"| أكثر من الأخطاء: ارتكب الكثيرَ منها. II أكثرُ [مفرد]: 1- اسم تفضيل من كثُرَ: "أنت أكثر من صديق لي: أقرب لي كأنّك أخي- زرته أكثر من مرّة- {فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالاً وَأَعَزُّ نَفَرًا}"| أَعْطاه حقَّه لا أكثر ولا أقلّ: أنصفه حقَّه. 2- أغلب ومعظم "في أكثر الأوقات- {وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ}- {وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ}"| السِّلعة الأكثر رواجًا: السِّلعة المشهورة التي يبلغ حجم مبيعاتها أكبر من حجم مبيعات السِّلع المنافِسة لها- على الأكثر: على الأغلب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكثر بـ يتكثر ، تكثرا ، فهو متكثر ، والمفعول متكثر به• تكثر بماله : تفاخر به تكثر بأولاد أخيه .
المعجم الوسيط
ـُ كَثْراً: غلبه في الكثرة. فهو كاثر. يقال: كاثروهم فكثروهم.( كَثُرَ ) الشيءُ ـُ كُثْراً، وكَثْرَة: خلاف قلّ. فهو كَثْر، وكَثِير، وكُثَار.( أكْثَرَ ) الرجل: كثر ماله. وـ أتى بكثير. وـ الشيء: جعله كثيراً. ويقال: أكثر من الشيء: رغب في كثير منه. وأكثر الله فينا مثلك.( كَاثَرَه ): غالبه بالكثرة. يقال: كاثروهم فكثروهم.( كَثَّرَ ) الشيءَ: جعله كثيراً.( تَكَاثَرَت ) أمواله: كثُرَت. وـ القوم: تفاخروا بكثرة العدد. وـ الشيء: رآه كثيراً.( تَكَثَّرَ ) بشيء غيره: تفاخر به. وـ من الشيء: أكثر منه. يقال: ( تقلَّلْ من العلم لتحفظ، وتكثَّر منه لتفهم ).( تَكَوْثَرَ ) الشيء: كثُر كَثْرَة بالغة.( اسْتَكْثَرَ ) الشيء: عدَّه كثيراً. وـ من الشيء: رغِب في الكثير منه. وـ أكثر فعله.( الأكْثَر ): ما فوق النصف.( الأكْثَرِيّة ): الأغلبيّة. ( انظر: غلب ).( الكُثَار ): الكثير. ويقال: في الدار كُثار: جماعات.( الكَثْر ): جُمَّار النَّخْل، أو طلعه.( الكُثْر ): معظم الشيء وأكثره. وـ من المال: الكثير. يقال: ما له قُلّ ولا كُثْر.( الكَثْرَة ): نماء العَدَد. وقد تستعمل في زيادة الفضل.( الكَثِير ): نقيض القليل. يقال: رجال كثير وكثيرة وكثيرون، ونساء كثير وكثيرة وكثيرات. ويقال في الإكثار من الفعل: كثيراً ما أفعل. ويقال: كثيراً ما زرتك ولا تزورني.( الكَثِيرَاء ): نوع نبات من جنس الأسطرغالس من الفصيلة القرنية.( الكَوْثَر ): العدد الكثير. وـ الخير العظيم. وـ الرجل السخيّ.( المِكْثار ): المهذار الكثير الكلام. يقال: رجل وامرأة مكثار. ولا يجمع بالواو والنون.( المُكْثِر ): الذي كثر ماله.( المَكْثُور ): رجل مكثور: مغلوب في الكثرة. ومكثور عليه: كثر مَن يطلب إليه المعروف. وـ الذي نَفِدَ ما عنده وكثرت عليه الحقوق.( المِكْثِير ): المكثار.
مختار الصحاح
ك ث ر : الكَثْرَةُ ضد القلة والكثرة بالكسر لغة رديئة وقد كَثُرَ يكثر بالضم كَثْرةً فهو كَثِيرٌ وقوم كثير وهم كثيرون و أكْثَرَ الرجل كثر ماله و كاثَروُهم فَكَثَرُوهم من باب نصر أي غلبوهم بالكثرة و اسْتَكْثَرَ من الشيء أكْثَرَ منه و الكُثْرُ بالضم المال الكثير يقال ماله قل ولا كثر ويقال الحمد لله على القُل و الكُثْرِ والقل و الكِثْرِ بالضم ولاكسر و التَّكاثُرُ المكَاثَرَةُ والكَوْثَرُ من الرجال السيد الكثير الخير والكوثر من الغبار الكثير والكوثر نهر في الجنة و الكَثَرُ بفتحتين جمار النخل وقيل طلعها وفي الحديث { لا قطع في ثمر ولا كثر }
الصحاح في اللغة
الكَثْرَةُ: نقيض القلّة. وقد كَثرَ الشيء فهو كَثيرٌ. وقومٌ كَثيرٌ، وهم كَثيرونَ. وأكْثَرَ الرجل، أي كَثُرَ مالهُ. ويقال: كاثَرْناهُمْ فَكَثَرْناهُمْ، أي غلبناهم بالكَثْرَةِ. واسْتَكْثَرْتُ من الشيء، أي أكْثَرتُ منه. والكُثْرُ بالضم من المال: الكَثيرُ. ويقال: ماله قُلٌّ ولا كُثْرٌ.وأنشد أبو عمرو لرجل من ربيعة: فإنَّ الكُثْرَ أعياني قديماً   ولم أُقْتِرْ لَدُنْ أني غُلامُ يقال: الحمد لله على القلِّ والكُثْرِ، والقلِّ والكِثْرِ. والتكاثُرُ: المُكاثَرةُ. وعددٌ كاثِرٌ، أي كَثيرٌ. قال الأعشى: ولستَ بالأكْثَرِ منهم حصًى   وإنَّما العِزَّةُ للـكـاثِـرِ وفلان يَتَكَثَّرُ بمال غيره. ابن السكيت: فلان مَكْثورٌ عليه، إذا نَفِذَ ما عنده وكَثُرَتْ عليه الحقوق. والكَوثر من الرجال: السيد الكَثيرُ الخير. قال الكميت: وأنتَ كثيرٌ يا ابنَ مَروانَ طيِّبٌ   وكان أبوك ابنُ العقائِلِ كَوْثَرا والكَوْثَرُ من الغبار: الكَثيرُ. وقد تَكَوْثَرَ. قال الشاعر: وقد ثارَ نقع الموتِ حتَّى تَكَوْثَرا والكُثارُ بالضم: الكثيرُ. والكثرُ: جمار النخل، ويقال طَلعها. وفي الحديث: "لا قَطْعَ في ثمرٍ ولا كَثَرٍ". وقد أكْثَرَ النخل، أي أطْلَعَ.
تاج العروس

الكَثْرَةُ ويُكْسَر : نَقيضُ القِلَّةِ وفي الصِّحاح : الكَسْرُ لغةٌ رديئة قال شيخُنا : وهو الذي صَرَّح به في الفصيح وجَزَم شُرَّاحُه بأَنَّ الأَفصحَ هو الفتح . وحكى ابنُ عَلاّن في شرح الاقتراح أنَّ الكثْرة مُثَلَّثة الكاف والفتحُ أَشهَر ونَقَلَهُ غيرُه وأَنكَر الضَّمَّ جماعةٌ وصَوَّبَ جماعةٌ الكَسْرَ إذا كانَ مقروناً مع القِلَّةِ للازدواج كالكُثْرِ بالضَّمِّ يُقال : الحمْدُ للهِ على القُلِّ والكُثْرِ والقِلّ والكِثْر وفي الحديث " نِعْمَ المالُ أَرْبَعُون والكُثرُ سِتُّون " الكُثْر بالضّمّ : الكثير كالقُلِّ في القليل

الكُثْرُ هو : مُعْظَمُ الشَّيْءِ وأَكثَرُهُ . قال الليث : الكَثْرَةُ : نماءُ العَدَدِ يُقال : كَثُرَ الشيءُ ككَرُمَ يَكْثُرُ كَثْرَةً وكَثارَةً فهو كَثْرُ وكثيرٌ وكُثارٌ وكاثِرٌ وكَيْثَرٌ كعَدْل وأَمير وغُراب وصاحِب وصَيْقَل الأخير نقلَهُ الصَّاغانيّ وأَنشد أَبو تُراب :

هلِ العِزُّ إِلاّ اللُّهَى والثَّرَا ... ءُ والعَدَدُ الكَيْثَرُ الأَعْظَمُ وكَثَّرَهُ تَكثيراً : جعلَهُ كَثيراًَ وأَكْثَرَهُ كذلك . ورَجُلٌ مُكْثِرٌ كمُحسِن : ذُو مال كثير أو ذو كُثْرٍ من المال ومِكْثارٌ ومِكْثيرٌ بكسرِهما : كثيرُ الكلامِ يستوي فيه الرَّجلُ والمرأَةُ . وأَكْثَرَ الرجلُ : أَتى بكَثير . وأَكْثَرَ النَّخْلُ : أَطْلَعَ من الكَثَر محرَّكة وهو طَلْع النَّخْل كما سيأْتي . أَكثَرَ الرَّجلُ : كَثُرَ مالُهُ كأَثْرَى . والكُثارُ كغُرابٍ : الكَثير . الكِثار مثل كٍتاب : الجماعاتُ . يُقال : في الدَّارِ كُثارٌ من الناس وكِثارٌ . ولا يكون إلاّ من الحيوانات . وكاثَروهم : فكَثروهم : غالَبوهُم فغَلَبوهم بالكَثْرة أو كانوا أَكثرَ منهم ومنه الحديث : " إِنَّكُمْ لَمَع خَليقَتَيْن ما كانتا مع شيءٍ إلاّ كَثَّرَتاه أي غَلَبَتاه بالكَثرة وكانت أكثر منه وكاثره الماءَ واستكثَرَه إيَّاهُ إذا أَرادَ لِنفسِهِ منه كَثيراً لِيشرَبَ منه وإن كان الماءُ قليلاً . واستكثَرَ من الشيءِ : رَغِبَ في الكثيرِ منه وأَكْثَرَ منه أَيضاً . والكَوْثَرُ كجَوْهَر : الكثير من كلِّ شيءٍ . والكوثر : الكثير الملتَفّ من الغُبَارِ إذا سطعَ وكَثُر . هُذَلِيَّةٌ قال أُميَّةُ يصف حماراً وعانتَهُ :

بِحامِي الحَقيقِ إذا ما احْتَدَمْنَ ... وحَمْحَمْنَ في كَوْثَرٍ كالجِلالِ أراد في غُبارٍ كأَنَّه جِلالُ السَّفينة . جاءَ في بعضِ التفاسيرِ أَنَّ المُرادَ بالكَوْثَرِ في الآية الإسلامُ والنُّبُوَّةُ وقيل : القرءآنُ وقيل الشَّفاعةُ العُظمى لأُمَّتِه وقيل : الخَيْرُ الكَثير الّذي يُعطيه اللهُ أُمَّتَه يومَ القيامة . كَوْثَر : بالطَّائِفِ كان الحجّاجُ مُعَلِّماً بها هكذا نقله الصاغانيّ وفي مختصر البلدان أَنَّه : جَبَلٌ بينَ المدينة والشام . الكَوْثَرُ : الرَّجُلُ الخَيِّرُ المِعطاءُ كثير العَطاءِ والخَير كالكَيْثَرِ كصَيْقَلٍ : وهو السَّخِيُّ الجَيِّد قال الكُمَيْتُ :

وأَنْتَ كَثيرٌ يا ابنَ مَرْوانَ طَيِّبٌ ... وكانَ أَبوكَ ابنُ العَقائِلِ كَوْثَراقيل : الكَوْثَرُ هو السَّيِّدُ الكثير الخَيْرِ . الكَوْثَر : النهرُ عن كُراع . في حديث مجاهد : أُعْطِيتُ الكَوْثَر وهو نهرٌ في الجَنَّةِ وهو فَوْعَلٌ من الكَثْرَةِ والواو زائدة ومعناه الخَيْر الكَثير يَتَفَجَّر منه جميع أَنهارِها وهو للنبي صلّى اللهُ تعالى عليه وسلَّم خاصَّة وبه فُسِّرت الآيةُ وجاءَ في صِفَتِهِ أَنَّهُ أَشدُّ بياضاً من اللَّبَنِ وأَحْلَى من العَسَل حافَتُه قِباب الدُّرِّ المُجَوَّف . والكَثْر بالفَتْح عن ابن درَيْد ويُحَرَّكُ : جُمَّارُ النَّخْلِ عامَّةً أَنصارِيَّة وهوشَحْمُهُ الذي في وسط النَّخلة وهو الجَذَب أيضاً أو طَلْعُها ومنه الحديث : " لا قَطْعَ في ثَمَرٍ ولا كَثَرٍ " ومنه قولُهم : أَكْثَرَ النَّخْلُ إذا أَطْلَعَ . وقد تقدّم في كلام المصنِّف . كثيرٌ كأَمير اسمٌ وكُثَيِّرٌ بالتَّصغير مع التَّشديد : صاحِب عَزَّة مشهور وهو أبو صَخْرٍ كُثَيِّرُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ الشاعرُ . قد سَمَّوا كَثيرَةَ وهو اسمُ امرأَةٍ وكُثَيْراً كزُبَيْر ومُكَثِّراً كمُحَدِّث ومُكْثِراً كمُحْسِن وكُثرَةَ بالضَّمِّ فمن الأَوّل : كَثيرَةُ مولاةُ عائشَةَ حَدَّثَ عنها فَضالَة بن حُصَيْن وكَثيرةُ بنتُ جُبَيْر عن أَبيها وعنها حُمَيْدٌ الطَّويل وأبو كَثيرَة اسمه رُفَيْعٌ روى عن عَلِيّ وعنه عُمَرُ بنُ حُدَير وكَثيرةُ بنتُ أَبي سُفيانَ الخُزاعِيَّةُ لها صُحبَة ذكرها ابنُ مَنْدَه وأَبو نُعَيْم وذكرها ابنُ ماكُولا بموَحّدَة . قلت : روى عنها مَولاها أَبو ورَقَة في فضلِ الأُضْحِيَّة . وأبو كَثيرٍ مَولَى عبدِ اللهِ بنِ جحش كأَمير جعله بعضهم صَحابيّاً وهو وَهَمٌ . وبالتَّصغير مع التَّشديد كُثَيِّر بن عمروٍ الهِلاليّ شاعر . وإبراهيم بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن كَثيرِ بنِ الصَّلْت الكَثيريّ بالفتح روى عنه الزُّ بيرُ بن بَكّار وولده محمد بن إبراهيم الكَثيريّ روى عنه الطَّحاويّ . وجعفر بن الحسن الكَثيريّ شيخٌ للسَّمْعاني وأَحمدُ ابنُ جوادِ بن قَطَنِ بن كُثَيْر كزُبَيْر سمع القَعْنَبِيّ ذكره المالينيّ . وبالضَّمِّ : كُثَيْرَة بنتُ مالكِ بن عبد الله بن محمد التَّيميّ حدَّثت . وكَثرَى كسَكْرى : صَنَمٌ كان لجَديسٍ وطَسْمٍ كَسَرَهُ نَهْشَلُ بنُ الرُّبَيْسِ بن عَرعَرَةَ ولحِقَ بالنَّبيِّ صلَّى اللهُ تعالى عليه وسلَّم فأَسلمَ وكتبَ له كِتاباً : قال عمرو ابن صَخْرِ بن أَشنع :

حَلَفْتُ بكَثْرَى حَلْفَةً غَيرَ بَرَّةٍ ... لتُسْتَلَبَنْ أَثوابُ قُسِّ بنِ عازِبِ والكَثيراءُ عِقِّيرٌ معروفٌ وهو رُطوبَةٌ تَخرُجُ من أَصلِ شجرةٍ تكونُ بجبالِ بيروتَ ولُبنانَ في ساحلِ الشَّام وله منافعُ وخواصّ مذكورةٌ في كتب الطِّبّ . والكُثرَى كبُشْرَى من النَّبيذِ : الاستكثارُمنه نقله الصَّاغانيّ . ومما يُستَدْرَكُ عليه : قولُهُم : أَكْثَرَ اللهُ فينا مِثلَك : أَدخَلَ حكاه سِيبَوَيه . وفي حديث الإفك : ولها ضرائرُ كَثَّرْنَ فيها أي كَثَّرْنَ القولَ فيها والعَنَتَ لها . وفيه أَيضاً : وكان حسَّان مِمَّنْ كَثَّرَ عليها ورُويَ بالموحَّدة أَيضاً . وعَدَدٌ كاثِرٌ : كثيرٌ قال الأعشى :

ولستَ بالأكثرِ منهم حَصىً ... وإنَّما العِزَّةُ للكاثِرِ ورجلٌ كَثْرٌ يعنى به كَثْرَةُ آبائه وضُروبُ عَليائِه . وروى ابن شُمَيل عن يونُسَ : رَجُلٌ كثيرٌ ورجالٌ كثيرةٌ ونساءٌ كثيرةٌ . والتَّكاثُرُ : المُكاثَرَةُ . ورجلٌ مَكثورٌ عليه إذا كَثُرَ عليه من يطلب منه المعروفَ . وفي الصحاح : إذا نفِدَ ما عندَهُ وكَثُرَتْ عليه الحقوقُ والمطالَباتُ . والمَكثور : المغلوب وهو الذي تكاثرَ عليه الناسُ فقَهَروه . وتَكَوْثَرَ الغُبارُ إذا كَثُرَ قال حسَّانُ بنُ نُشْبَةَ :

أَبَوا أَنْ يُبيحوا جارَهُم لِعَدُوِّهِمْ ... وقد ثارَ نقْعُ المَوْتِ حَتَّى تَكَوْثَراوكثَرَةُ محرَّكةً : وادٍ في ديار الأَزْدِ . وكَوثَرُ بنُ حكيم عم نافع . وآلُ باكَثِير كأمير : قبيلةٌ بحضْرَمَوت فيهم مُحدِّثون منهم الإمام المحدِّثُ المعمَّر عبد المعطي بنُ حَسنِ بنِ عبد الله بَاكَثير الحَضْرَميّ المتَوَفَّى بأَحمد آباد ولد سنة 905 وتوفِّي سنة 989 أَجازه شيخُ الإسلام زَكَرِيّا وعنه أَخذ عبد القادر بنُ شيخ العَيْدَروس بالإجازة . وعبد الله بن أحمد بن محمد بن عمر باكثير الشَّباميّ ممّن أخذ عن البخاري

لسان العرب
الكَثْرَةُ والكِثْرَةُ والكُثْرُ نقيض القلة التهذيب ولا تقل الكِثْرَةُ بالكسر فإِنها لغة رديئة وقوم كثير وهم كثيرون الليث الكَثْرَة نماء العدد يقال كَثُرَ الشيءُ يَكْثُر كَثْرَةً فهو كَثِيرٌ وكُثْرُ الشيء أَكْثَرُه وقُلُّه أَقله والكُثْرُ بالضم من المال الكثيرُ يقال ما له قُلٌّ ولا كُثْرٌ وأَنشد أَبو عمرو لرجل من ربيعة فإِنَّ الكُثْرَ أَعياني قديماً ولم أُقْتِرْ لَدُنْ أَنِّي غُلامُ قال ابن بري الشعر لعمرو بن حَسَّان من بني الحرث ابن هَمَّام يقول أَعياني طلبُ الكثرة من المال وإِن كنتُ غيرَ مُقْتِرٍ من صِغَرِي إِلى كِبَرِي فلست من المُكْثِرِين ولا المُقْتِرِين قال وهذا يقوله لامرأَته وكانت لامته في نابين عقرهما لضيف نزل به يقال له إِساف فقال أَفي نابين نالهما إِسافٌ تَأَوَّهُ طَلَّتي ما أَن تَنامُ ؟ أَجَدَّكِ هل رأَيتِ أَبا قُبَيْسٍ أَطالَ حَياتَه النَّعَمُ الرُّكامُ ؟ بَنى بالغَمْرِ أَرْعَنَ مُشْمَخِرًّا تَغَنَّى في طوئقِه الحَمامُ تَمَخَّضَت المَنُونُ له بيَوْمٍ أَنَى ولكلِّ حامِلَةٍ تَمامُ وكِسْرى إِذ تَقَسَّمَهُ بَنُوهُ بأَسيافٍ كما اقْتُسِمَ اللِّحامُ قوله أَبا قبيس يعني به النعمان بن المنذر وكنيته أَبو قابوس فصغره تصغير الترخيم والركام الكثير يقول لو كانت كثرة المال تُخْلِدُ أَحداً لأَخْلَدَتْ أَبا قابوس والطوائق الأَبنية التي تعقد بالآجُرِّ وشيء كَثِير وكُثارٌ مثل طَويل وطُوال ويقال الحمد على القُلِّ والكُثْرِ والقِلِّ والكِثْرِ وفي الحديث نعم المالُ أَربعون والكُثْرُ سِتُّون الكُثْرُ بالضم الكثير كالقُلِّ في القليل والكُثْرُ معظم الشيء وأَكْثَرُه كَثُرَ الشيءُ كَثارَةً فهو كَثِير وكُثارٌ وكَثْرٌ وقوله تعالى والْعَنْهم لَعْناً كثيراً قال ثعلب معناه دُمْ عليه وهو راجع إِلى هذا لأَنه إِذا دام عليه كَثُرَ وكَثَّر الشيءَ جعله كثيراً وأَكْثَر أَتى بكَثِير وقيل كَثَّرَ الشيء وأَكْثَره جعله كَثيراً وأَكْثَر اللهُ فينا مِثْلَكَ أَدْخَلَ حكاه سيبويه وأَكثَر الرجلُ أَي كَثُر مالُه وفي حديث الإِفْك ولها ضَرائِرُ إِلا كَثَّرْنَ فيها أَي كَثَّرْنَ القولَ فيها والعَنَتَ لها وفيه أَيضاً وكان حسانُ ممن كَثَّرَ عليها ويروى بالباء الموحدة وقد تقدّم ورجل مُكْثِرٌ ذو كُثْرٍ من المال ومِكْثارٌ ومِكْثير كثير الكلام وكذلك الأُنثى بغير هاء قال سيبويه ولا يجمع بالواو والنون لأَن مؤنثه لا تدخله الهاء والكاثِرُ الكَثِير وعَدَدٌ كاثِرٌ كَثِير قال الأَعشى ولَسْتُ بالأَكْثَرِ منهم حَصًى وإِنما العِزَّةُ للكاثِرِ الأَكثر ههنا بمعنى الكثير وليست للتفضيل لأَن الأَلف واللام ومن يتعاقبان في مثل هذا قال ابن سيده وقد يجوز أَن تكون للتفضيل وتكون من غير متعلقة بالأَكثر ولكن على قول أَوْسِ بن حَجَرٍ فإِنَّا رَأَيْنا العِرْضَ أَحْوَجَ ساعةً إِلى الصِّدْقِ من رَيْطٍ يَمانٍ مُسَهَّمِ ورجل كَثِيرٌ يعني به كَثْرَة آبائه وضُرُوبَ عَلْيائة ابن شميل عن يونس رِجالٌ كَثير ونساء كَثِير ورجال كَثيرة ونساء كَثِيرة والكُثارُ بالضم الكَثِيرُ وفي الدار كُثار وكِثارٌ من الناس أَي جماعات ولا يكون إِلا من الحيوانات وكاثَرْناهم فَكَثَرناهم أَي غلبناهم بالكَثْرَةِ وكاثَرُوهم فَكَثَرُوهُمْ يَكْثُرونَهُمْ كانوا أَكْثَرَ منهم ومنه قول الكُمَيْتِ يصف الثور والكلاب وعاثَ في غابِرٍ منها بعَثْعَثَةٍ نَحْرَ المُكافئِ والمَكْثورُ يَهْتَبِلُ العَثْعَثَة اللَّيِّنْ من الأَرض والمُكافئُ الذي يَذْبَحُ شاتين إِحداهما مقابلة الأُخرى للعقيقة ويَهْتَبِلُ يَفْتَرِصُ ويَحْتال والتَّكاثُر المُكاثَرة وفي الحديث إِنكم لمع خَلِيقَتَيْنِ ما كانتا مع شيء إِلا كَثَّرتاه أَي غَلَبناه بالكَثْرَةِ وكانَتا أَكْثَر منه الفراء في قوله تعالى أَلهاكم التكاثر حتى زُرْتُم المقابر نزلت في حَيَّيْنِ تَفاخَرُوا أَيُّهم أَكْثَرُ عَدداً وهم بنو عبد مناف وبنو سَهْم فكَثَرَتْ بنو عبد مناف بني سهم فقالت بنو سهم إِن البَغْيَ أَهلكنا في الجاهلية فعادُّونا بالأَحياء والأَموات فكَثَرَتْهم بنو سَهْم فأَنزل الله تعالى أَلهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر أَي حتى زرتم الأَموات وقال غيره أَلهاكم التفاخر بكثرة العدد والمال حتى زرتم المقابر أَي حتى متم قال جرير للأَخطل زَارَ القُبورَ أَبو مالكٍ فأَصْبَحَ أَلأَمَ زُوَّارِها ( * وفي رواية أخرى فكان كأَلأَمِ زُوّارِها ) فجعل زيارةَ القبور بالموت وفلان يَتَكَثَّرُ بمال غيره وكاثَره الماءَ واسْتَكْثَره إِياه إِذا أَراد لنفسه منه كثيراً ليشرب منه وإِن كان الماء قليلاً واستكثر من الشيء رغب في الكثير منه وأَكثر منه أَيضاً ورجل مَكْثُورٌ عليه إِذا كَثُرَ عليه من يطلب منه المعروفَ وفي الصحاح إِذا نَفِدَ ما عنده وكَثُرَتْ عليه الحُقوقُ مِثْل مَثْمُودٍ ومَشْفوهٍ ومَضْفوفٍ وفي حديث قَزَعَةَ أَتيتُ أَبا سعيد وهو مَكْثُور عليه يقال رجل مكثور عليه إِذا كَثُرَتْ عليه الحقوقُ والمطالَباتُ أَراد أَنه كان عنده جمع من الناس يسأَلونه عن أَشياء فكأَنهم كان لهم عليه حقوق فهم يطلبونها وفي حديث مقتل الحسين عليه السلام ما رأَينا مَكْثُوراً أَجْرَأَ مَقْدَماً منه المكثور المغلوب وهو الذي تكاثر عليه الناس فقهروه أَي ما رأَينا مقهوراً أَجْرَأَ إِقْداماً منه والكَوْثَر الكثير من كل شيء والكَوْثَر الكثير الملتف من الغبار إِذا سطع وكَثُرَ هُذَليةٌ قال أُمَيَّةُ يصف حماراً وعانته يُحامي الحَقِيقَ إِذا ما احْتَدَمْن وحَمْحَمْنَ في كَوْثَرٍ كالجَلالْ أَراد في غُبار كأَنه جَلالُ السفينة وقد تَكَوْثَر الغُبار إِذا كثر قال حَسّان بن نُشْبَة أَبَوْا أَن يُبِيحوا جارَهُمْ لعَدُوِّهِمْ وقد ثارَ نَقْعُ المَوْتِ حتى تَكَوْثَرا وقد تَكَوْثَرَ ورجل كَوْثَرٌ كثير العطاء والخير والكَوْثَرُ السيد الكثير لخير قال الكميت وأَنتَ كَثِيرٌ يا ابنَ مَرْوانَ طَيِّبٌ وكان أَبوك ابنُ العقائِل كَوْثَرا وقال لبيد وعِنْدَ الرِّداعِ بيتُ آخرَكَوْثَرُ والكَوْثَرُ النهر عن كراع والكوثر نهر في الجنة يتشعب منه جميع أَنهارها وهو للنبي صلى الله عليه وسلم خاصة وفي حديث مجاهد أُعطِيتُ الكَوْثَر وهو نهر في الجنة وهو فَوْعَل من الكثرة والواو زائدة ومعناه الخير الكثير وجاء في التفسير أَن الكوثر القرآن والنبوّة وفي التنزيل العزيز إِنا أَعطيناك الكوثر قيل الكوثر ههنا الخير الكثير الذي يعطيه الله أُمته يوم القيامة وكله راجع إِلى معنى الكثرة وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أَن الكوثر نهر في الجنة أَشد بياضاً من اللبن وأَحلى من العسل في حافَتَيه قِبابُ الدُّرِّ المُجَوَّفِ وجاء أَيضاً في التفسير أَن الكوثر الإِسلام والنبوّة وجميع ما جاء في تفسير الكوثر قد أُعطيه النبي صلى الله عليه وسلم أُعطي النبوّة وإِظهار الدين الذي بعث به على كل دين والنصر على أَعدائه والشفاعة لأُمته وما لا يحصى من الخير وقد أُعطي من الجنة على قدر فضله على أَهل الجنة صلى الله عليه وسلم وقال أَبو عبيدة قال عبد الكريم أَبو أُمية قَدِمَ فلانٌ بكَوْثَرٍ كَثير وهو فوعل من الكثرة أَبو تراب الكَيْثَرُ بمعنى الكَثِير وأَنشد هَلِ العِزُّ إِلا اللُّهى والثَّرَا ءُ والعَدَدُ الكَيْثَرُ الأَعْظَمُ ؟ فالكَيْثَرُ والكَوْثَرُ واحد والكَثْرُ والكَثَرُ بفتحتين جُمَّار النخل أَنصارية وهو شحمه الذي في وسط النخلة في كلام الأَنصار وهو الجَذَبُ أَيضاً ويقال الكَثْرُ طلع النخل ومنه الحديث لا قَطْعَ في ثَمَرٍ ولا كَثَرٍ وقيل الكَثَرُ الجُمَّارُ عامَّةً واحدته كَثَرَةٌ وقد أَكثر النخلُ أَي أَطْلَعَ وكَثِير اسم رجل ومنه كُثَيِّرُ بن أَبي جُمْعَةَ وقد غلب عليه لفظ التصغير وكَثِيرَةُ اسم امرأَة والكَثِيراءُ عِقِّيرٌ معروف
الرائد
* كثر يكثر: كثرا. ه: غلبه في الكثرة.
الرائد
* كثر يكثر: كثرة وكثارة وكثرا. الشيء: صار كثيرا.
الرائد
* كثر تكثيرا. الشيء: جعله كثيرا.
الرائد
* كثر. 1-مص. كثر. 2-كثير.
الرائد
* كثر. 1-كثير. 2-«كثر الشيء»: معظمه.
الرائد
* كثر. كثير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: