وصف و معنى و تعريف كلمة كثون:


كثون: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و ثاء (ث) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح كثون في معاجم اللغة العربية:



كثون

جذر [كثن]

  1. كُثنة: (اسم)
    • الكُثْنَةُ : قَصَبٌ وأَغصانٌ رَطبة كثيرة الورق تُبسَط وتُنضَّد عليها الرياحين، ثم تُطْوَى وتُحزَم فيكون النَّوْرُ في وسطها
  2. أَنْكاث : (اسم)
    • أَنْكاث : جمع نَكث
  3. كَثَأَ : (فعل)
    • كَثَأَ كَثْئًا
    • كَثَأَ اللبنُ : ارتفعَ فوق الماء وصفا الماءُ من تحته
    • كَثَأَت القِدْرُ: أَزْبَدَتْ للغَلْي
    • كَثَأَ القِدْرَ: أَخَذَ زَبَدَها
  4. نَكَثَ : (فعل)
    • نكَثَ يَنكُث ويَنكِث ، نَكْثًا ، فهو ناكِث ، والمفعول مَنْكوث ونَكيث
    • نَكَثَ الْعَهْدَ أَوِ الْيَمِينَ :: نقضَه ونبذَه ،
    • نَكَثَ الاِتِّفَاقَ : أَلْغَاهُ
    • نَكَثَ البَيْعَ : رَاجَعَهُ بَعْدَ إِبْرَامِهِ، نَقَضَهُ
    • نكَثَ السِّواكَ: شعَّثه، فرّق رأسَه ونشَره
    • نَكَثَ الأَثَرَ : طَمَسَهُ وَعَفَاهُ
    • نَكَثَ الرَّجُلُ مِنْ حَاجَةٍ لأُخْرَى : اِنْصَرَفَ
    • نَكَثَ الْحَبْلَ : حَلَّهُ


  5. لَكَثَ : (فعل)
    • لَكَثَ لَكْثًا، ولِكَاثًا
    • لَكَثَهُ: ضربَهُ بيده أو رِجله
  6. لَكِثَ : (فعل)
    • لَكِثَ لَكَثا
    • لَكِثَ الوَسَخُ عليه، وبه : لَصِقَ
  7. كَثَّ : (فعل)
    • كثَّ كَثَثْتُ ، يَكِثّ ، اكْثِثْ / كِثَّ ، كَثًّا وكُثوثةً وكَثَاثَةً ، فهو أَكثٌّ، وهي كثَّاءُ والجمع : كُثٌّ كِثاثٌ
    • كَثَّ الشَّعْرُ : اجتمع وكثُر في غير طول ولا رِقَّة ، تَجَمَّعَ، تَكَبَّدَ، تَكَثَّفَ ، رجل أَكَثُّ، ولحية كَثَّاءُ
    • كَثَّتِ اللِّحْيَةُ : اِجْتَمَعَ شَعْرُهَا وَكَثُفَتْ، جَعُدَتْ
  8. كَوَّثَ : (فعل)
    • كَوَّثَ الزَّرْع: ظَهَرَ له أربعُ ورقاتٍ أَو خَمسٌ
  9. كَوث : (اسم)
    • الكَوْثُ : الزرْع يظهر له أَربعُ ورقاتٍ أَو خَمسٌ
    • الكَوْثُ: الخُفُّ القصير
  10. مَكاث : (اسم)


    • مصدر مكَثَ/ مكَثَ بـ/ مكَثَ في
,
  1. كثن
    • "الكُثْنة: نَوَرْدَجة تتخذ من آسٍ وأَغصان خِلافٍ، تُبْسَط وتُنضَّد عليها الرياحين ثم تُطْوى، وإِعرابه كُنْثَجة، وبالنَّبَطيَّة الكُثْنى، مضموم الأَول مقصور، وقال أَبو حنيفة: الكُثْنة من القَصب ومن الأَغصان الرَّطْبةِ الوَريقة، تُجْمَعُ وتُحْزَمُ وجعل في جوفها النَّوْرُ أَبو الجَنى، قال: وأَصلها نبَطيَّةً كُثْنى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الكُثْنَةُ
    • الكُثْنَةُ : قَصَبٌ وأَغصانٌ رَطبة كثيرة الورق تُبسَط وتُنضَّد عليها الرياحين، ثم تُطْوَى وتُحزَم فيكون النَّوْرُ في وسطها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. كُثْنَةُ
    • ـ كُثْنَةُ: شيءٌ يُتَّخَذُ من آسٍ وأغْصانِ خِلافٍ، تُبْسَطُ، ويُنَضَّدُ عليها الرَّياحينُ، أصلُه: كُثْنا، أو هي نَوَرْدَجَةٌ من القَصَبِ والأغْصانِ الرَّطْبَةِ الوريقةِ، تُحْزَمُ، ويُجْعَلُ جَوْفَها النَّوْرُ.

    المعجم: القاموس المحيط



  4. كُثنة
    • كثنة
      1-قصب أو أغصان تبسط وتجعل عليه الرياحين والزهور

    المعجم: الرائد

,
  1. كُثْوُ
    • ـ كُثْوُ : التُّرابُ المُجْتَمِعُ ، والقليلُ من اللبنِ ، والقطاةُ ،
      ـ كُثْوَةُ : موضع .
      ـ كَثا وكَثاةُ : الأيْهُقانُ ، ج : كُثًى ، أو شجرٌ كالغُبَيْراءِ .
      ـ كُثَةُ : اسمُ مدينةِ حَوْمةِ يَزْدَ ، أصْلُها : كُثْوَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَثَعَ
    • ـ كَثَعَ اللَّبَنُ : عَلا دَسَمُه وخُثورَتُه ، ككَثَّعَ ،
      ـ كَثَعَتِ الإِبِلُ والغَنَمُ كُثُوعاً : اسْتَرْخَتْ بُطونُها ، أو اسْتَرْخَتْ فَثَلَطَتْ ، ككَثَّعَتْ ،
      ـ كَثَعَتِ الشَّفَةُ كَثْعاً وكُثوعاً : احْمَرتْ ، أو كثُر دَمُها حتى كادَتْ تَنْقَلِبُ ، ككَثِعَتْ ، شَفَةٌ ولِثَةٌ كاثِعَةٌ ، ورجلٌ أكْثَعُ ، وامرأةٌ مُكَثِّعَةٌ .
      ـ كَثْعَةُ وكُثْعَةُ : ما تَرْمِي القِدْرُ من الطُّفاحَةِ ، وما على اللَّبَنِ من الدَّسَمِ والخُثُورةِ ،
      ـ كُثْعَةُ : الفَرْقُ الذي وسَطَ ظاهِرِ الشَّفَةِ العُلْيا .
      ـ كَثَّعَ الجُرْحُ تَكْثيعاً : بَرَأ أعْلاهُ ،
      ـ كَثَّعَ اللبنُ : عَلاهُ الكُثْعَةُ ،
      ـ كَثَّعَتِ الأرضُ : نَجَمَ نَباتُها ،
      ـ كَثَّعَتِ القِدْرُ : رَمَتْ بِزَبَدِها ،
      ـ كَثَّعَتِ لِحْيَتُه : خَرَجَتْ دُفْعَةً ، أو طالَتْ وكثُرَتْ ،
      ـ كَثَّعَ السِقاءَ : أكَلَ ما عَلاهُ من الدَّسَمِ .
      ـ الكَثَعَةُ : الطينُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. الكَثُّ
    • ـ الكَثُّ : الكَثيفُ ، ورَجُلٌ كَثُّ اللِّحْيَةِ وكَثيثُها ، ولِحْيَةٌ كَثَّةٌ وكَثَّاءُ ، وقَوْمٌ كُثٌّ .
      ـ كَثْكَثُ ، وكِثْكِثُ : التُّرابُ ، وفُتاتُ الحِجَارَةِ .
      ـ كُثْكُثى وكَثْكَثى : لُعْبَةٌ بالتُّرابِ .
      ـ كاثُّ : ما يَنْبُتُ مما يَتنَاثَرُ من الحَصيدِ .
      ـ كَثاثاءُ : الأرضُ الكَثيرَةُ التُّراب .
      ـ كَثَّ بِسَلْحِهِ : رَمى ،
      ـ كَثَّتِ اللِّحْيَةُ كَثاثَةً وكُثوثَةً وكَثَثاً : كَثُرَتْ أُصُولُها ، وكَثُفَتْ ، وقَصُرَتْ ، وجَعِدَتْ .
      ـ رَجُلٌ كَثٌّ ، الجمع : كِثاثٌ . وقد أكَثَّ وكَثْكَثَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. كثَع
    • كثع - يكثع ، كثوعا
      1 - كثعت الجمال والغنم : استرخت بطونها وأصابها إسهال

    المعجم: الرائد

  5. كُثوثة
    • كُثوثة :-
      مصدر كثَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. كَثّ
    • كث - يكث ، كثاثة وكثوثة
      1 - كث الشيء : غلظ وثخن . 2 - كث الشعر : كثف واجتمع في غير طول . 3 - كثت اللحية : اجتمع شعرها وكثر في غير طول


    المعجم: الرائد

  7. كثَّ
    • كثَّ كَثَثْتُ ، يَكِثّ ، اكْثِثْ / كِثَّ ، كَثًّا وكُثوثةً وكَثَاثَةً ، فهو كَثّ :-
      كَثَّ الشّعْرُ اجتمع وكَثُف وكثُر وتجعّد في غير طول ولا دقّة :- كثَّت لحيتُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. كثع
    • " الكُثَعةُ : الطين .
      وكَثَّعَ أَي كَثَّأَ .
      والكَثْعةُ والكُثْعةُ : ما على اللبنِ من الدَّسَمِ والخُثُورةِ ، وقد كَثَعَ وكَثَّعَ أَي عَلا دَسَمُه وخُثُورَتُه رأْسَه وصَفا الماءُ من تحته .
      وشَرِبْتُ كَثْعةً من لبن أَي حين ظهرت زُبدته .
      ويقال للقوم : ذَرُوني أُكَثِّعْ سِقاءَكم وأُكَثِّئْه أَي آكل ما علاه من الدسَم .
      وكَثَعَتِ الغنم كُثُوعاً : استرخت بطونها فَسَلَحَتْ ورَقَّ ما يجيء منها ، وقيل : استرخت بطونها فقط .
      ورمت الغنم بكُثُوعِها إِذا رمت بثُلُوطها ، الواحد كَثْعٌ .
      وكَثَعَتِ اللِّثةُ والشَّفةُ تَكْثَعُ كُثُوعاً وكَثِعَتْ : كثر دمها حتى كادت تنقلب ، وقيل : كَثِعَتِ الشفة واللِّثةُ احمرّت أَيضاً .
      وشَفةٌ كاثِعةٌ باثِعةٌ أَي ممتلئة غليظة ، وامرأَةٌ مُكَثِّعةٌ .
      وكَثَّعَتِ اللحيةُ وكَثَّأَتْ ، وهي كُثَعةٌ : طالت وكَثُرَتْ وكَثُفَتْ .
      والكُثْعةُ : الفَرْقُ الذي وسط ظاهر الشفة العُليا .
      والكَوْثَعُ : اللئيم من الرجال ، والأُنثى كَوْثَعةٌ .
      وكَثَّعَتِ القِدْر : رمت بزَبَدِها ، وهو الكُثْعةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. كثا
    • " الكُثْوة : التراب المجتمع كالجُثْوة ، وكُثْوةُ اللبن كَكُثْأَته ، وهو الخاثر المجتمع عليه .
      وكُثْوة : اسم رجل ؛ عن ابن الأَعرابي .
      قال ابن سيده : أُراه سمي بها .
      وأَبو كُثْوة : شاعر .
      الجوهري : وكَثْوة ، بالفتح ، اسم أُم شاعر وهو زيد بن كَثْوة ؛ وهو القائل : أَلا إنَّ قَوْمِي لا تُلَطُّ قُدُورُهم ، ولَكِنَّما يُوقَدْن بالعَذِراتِ أَي لا يسترون قُدورهم وإِنما يجعلونها في أَفْنِية دورهم لتظهر .
      والكَثا ، مقصور : شجر مثل شجر الغُبَيْراء سواء في كل شيء إِلا أَنه لا ريح له ، وله أَيضاً ثمرة مثل صغار ثمر الغُبَيراء قبل أَن يَحْمرَّ ؛ حكاه أَبو حنيفة .
      قال ابن سيده : وهو بالواو لأَنَّا لا نعرف في الكلام ك ث ي .
      والكَثاءةُ ، ممدودة مؤنثة بالهاء : جِرْجِير البر ؛ عنه أَيضاً ، قال : وقال أَعرابي هو الكَثاة ، مقصور .
      أَبو مالك : الكَثاة بلا همز وكَثًى كثير وهو الأَيْهُقان والنَّهَقُ والجِرْجِير كله بمعنى واحد .
      وزيد ابن كَثْوة كأَنه في الأَصل كَثْأَة فترك همزة فقيل كَثْوة .
      وكَثْوَى : اسم رجل ، قيل إِنه اسم أَبي صالح ، عليه السلام .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. كثث
    • " كَثَّ الشيءُ (* قوله « كث الشيء إلخ » من باب ضرب كما ضبط في المحكم ومن باب تعب لغة صرح بهما في المصباح .
      ومقتضى القاموس أَنه بضم عين المضارع ، وسكت عليه الشارح لكنه مخالف لما صرح به غيره .) كَثاثةً : أَي كَثُفَ .
      وكَثَّتِ اللحيةُ تَكَثُّ كَثَثاً ، وكَثاثَةً ، وكُثُوثةً ، ولحية كَثَّة وكَثَّاء : كَثُرت أُصولُها ، وكَثُفَتْ ، وقَصُرَتْ ، وجَعُدَتْ ، فلم تَنْبَسِطْ ، والجمع : كِثاثٌ .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : أَنه كان كَثَّ اللحية ؛ أَراد كَثرةَ أُصولها وشعرها ، وأَنها ليست بدقيقة ، ولا طويلة ، وفيها كَثافة .
      واسْتَعْمَلَ ثعلبةُ بنُ عُبَيْد العَدَويُّ الكَثَّ في النخل ، فقال : شَتَتْ كَثَّةُ الأَوْبار ، لا القُرَّ تَتَّقِي ، ولا الذِّئْبَ تَخْشَى ، وهي بالبَلَدِ المَقْصِي عَنى بالأَوْبار ليفَها ، وإِنما حمله على ذلك ، أَنه شبهها بالإِبل .
      ورجلٌ كَثٌّ ، والجمع : كِثاثٌ .
      وأَكَثَّ كَكَثَّ .
      وقد تكون الكَثاثةُ في غير اللحية من منابت الشعر ، إِلا أَن أَكثر استعمالهم إِياه في اللحية .
      وامرأَة كَثَّاءٌ وكَثَّةٌ إِذا كان شَعَرُها كَثّاً .
      وقال ابن دريد : لحية كَثَّة كثيرةُ النَّباتِ ، قال : وكذلك الجُمَّة ، والجمع : كِثاثٌ ؛

      وأَنشد عن عبد الرحمن عن عمه : بحَيْثُ ناصَى اللِّمَم الكِثاثا ، مَوْرُ الكَثيبِ ، فَجرى وحاثَا يعني باللِّمم الكِثاثِ : النباتَ .
      وأَراد بحَاثَ : حَثَا ، فَقَلَبَ .
      وقومٌ كُثٌّ ، بالضم : مثل قولك رجل صُدُقُ اللقاء ، وقوم صُدُقٌ .
      الليث : الكَثُّ والأَكَثُّ : نَعْتُ كَثِيثِ اللِّحْية ، ومصدَرُه : الكُثُوثَةُ .
      أَبو خيرة : رجلٌ أَكثُّ ، ولحيةٌ كَثَّاءُ بَيِّنَة الكَثَثِ ، والفعل : كَثَّ يَكَثُّ كُثوثة .
      والكَثْكَثُ ، والكِثْكِثُ ، مثلُ الأَثلَبِ والإِثلِبِ : دُقاقُ التراب ، وفُتاتُ الحجارة ؛ وقيل : التُّرابُ مع الحجر ؛ وقيل : التُّراب عامَّة .
      والكَثْكَثُ : الحجارة .
      وقالوا : بفيه الكَثْكَثُ والكِثكِثُ ، كقولك : بفيه الترابُ والحجَرُ .
      وحكى اللحياني : الكَثْكَثَ له والكِثْكِثَ ، قال : فنصب ، كأَنه دعاء ، يعني أَنهم نصبوه نَصْبَ المصادر المَدْعُوِّ بها ، شبَّهوه بالمصدر ، وإِن كان اسماً .
      أَبو خَيرة : من أَسماء التراب الكَثْكَثُ ، وهو التراب نفسُه ، والواحدة بالهاء .
      ويقال : الكَثَاكِثُ .
      الليث : الحِصْحِصُ والكِثْكِثُ ، كلاهما : الحجارة ؛ قال رؤبة : مَلأْتُ أَفْواهَ الكِلابِ اللُّهَّثِ ، من جَنْدَلِ القُفِّ ، وتُرْبِ الكِثْكِثِ وفي الحديث : أَنه مَرَّ بعبد الله بن أُبَيٍّ ، فقال : يَذْهَبُ محمدٌ إِلى مَن أَخْرَجَه من بلاده ، فأَما مَن لم يُخْرِجْه ، وكان قُدُومُه كَثَّ مُنْخُرِه ، فلا يغشاه .
      قال ابن الأَثير : أَي كان قُدومُه على رَغْمِ أَنفه ، يعني نفسَه ، وكأَنَّ أَصله من الكِثْكِثِ التراب .
      وفي حديث حُنين :، قال أَبو سفيان عند الجَوْلة التي كانت من المسلمين : غَلَبَتْ والله هوازنُ ، فقال له صَفْوانُ بن أُميَّة : بفيك الكِثْكِثُ ، هو بالكسر والفتح ، دُقاقُ الحَصَة والترابُ ؛ ومنه الحديث الآخر : وللعاهِرِ الكِثْكِثُ .
      قال ابن الأَثير :، قال الخطَّابيُّ : قد مَرَّ بمسامعي ولم يَثبُتْ عندي .
      والكَثَاثاء : الأَرضُ الكثيرة التراب .
      التهذيب ، ابن شميل : الزِّرِّيعُ والكاثُّ واحدٌ ، وهو ما يَنْبُتُ مما يَتَناثَرٌ من الحَصِيد ، فيَنْبُتُ عاماً قابلاً .
      وقال الأَزهري : لا أَعرف الكاثَّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. كثن
    • " الكُثْنة : نَوَرْدَجة تتخذ من آسٍ وأَغصان خِلافٍ ، تُبْسَط وتُنضَّد عليها الرياحين ثم تُطْوى ، وإِعرابه كُنْثَجة ، وبالنَّبَطيَّة الكُثْنى ، مضموم الأَول مقصور ، وقال أَبو حنيفة : الكُثْنة من القَصب ومن الأَغصان الرَّطْبةِ الوَريقة ، تُجْمَعُ وتُحْزَمُ وجعل في جوفها النَّوْرُ أَبو الجَنى ، قال : وأَصلها نبَطيَّةً كُثْنى .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كثون في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
قصب وأغصان رطبة كثيرة الورق تبسط وتنضّد عليها الرياحين، ثم تُطوَى وتحزم فيكون النَّوْر في وسطها.
لسان العرب
الكُثْنة نَوَرْدَجة تتخذ من آسٍ وأَغصان خِلافٍ تُبْسَط وتُنضَّد عليها الرياحين ثم تُطْوى وإِعرابه كُنْثَجة وبالنَّبَطيَّة الكُثْنى مضموم الأَول مقصور وقال أَبو حنيفة الكُثْنة من القَصب ومن الأَغصان الرَّطْبةِ الوَريقة تُجْمَعُ وتُحْزَمُ وجعل في جوفها النَّوْرُ أَبو الجَنى قال وأَصلها نبَطيَّةً كُثْنى


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: