وصف و معنى و تعريف كلمة كثيكم:


كثيكم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على كاف (ك) و ثاء (ث) و ياء (ي) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح كثيكم في معاجم اللغة العربية:



كثيكم

جذر [كثيكم]

  1. أَنْكاث : (اسم)
    • أَنْكاث : جمع نَكث
  2. كَثَأَ : (فعل)
    • كَثَأَ كَثْئًا
    • كَثَأَ اللبنُ : ارتفعَ فوق الماء وصفا الماءُ من تحته
    • كَثَأَت القِدْرُ: أَزْبَدَتْ للغَلْي
    • كَثَأَ القِدْرَ: أَخَذَ زَبَدَها
  3. كَثَّ : (فعل)
    • كثَّ كَثَثْتُ ، يَكِثّ ، اكْثِثْ / كِثَّ ، كَثًّا وكُثوثةً وكَثَاثَةً ، فهو أَكثٌّ، وهي كثَّاءُ والجمع : كُثٌّ كِثاثٌ
    • كَثَّ الشَّعْرُ : اجتمع وكثُر في غير طول ولا رِقَّة ، تَجَمَّعَ، تَكَبَّدَ، تَكَثَّفَ ، رجل أَكَثُّ، ولحية كَثَّاءُ
    • كَثَّتِ اللِّحْيَةُ : اِجْتَمَعَ شَعْرُهَا وَكَثُفَتْ، جَعُدَتْ
  4. كاثّ : (اسم)
    • الكاثُّ : ما يتناثر من الحصيد فينبت في عامٍ قابل


  5. لَكَثَ : (فعل)
    • لَكَثَ لَكْثًا، ولِكَاثًا
    • لَكَثَهُ: ضربَهُ بيده أو رِجله
  6. لَكِثَ : (فعل)
    • لَكِثَ لَكَثا
    • لَكِثَ الوَسَخُ عليه، وبه : لَصِقَ
  7. مَكاث : (اسم)
    • مصدر مكَثَ/ مكَثَ بـ/ مكَثَ في
  8. نَكَثَ : (فعل)
    • نكَثَ يَنكُث ويَنكِث ، نَكْثًا ، فهو ناكِث ، والمفعول مَنْكوث ونَكيث
    • نَكَثَ الْعَهْدَ أَوِ الْيَمِينَ :: نقضَه ونبذَه ،
    • نَكَثَ الاِتِّفَاقَ : أَلْغَاهُ
    • نَكَثَ البَيْعَ : رَاجَعَهُ بَعْدَ إِبْرَامِهِ، نَقَضَهُ
    • نكَثَ السِّواكَ: شعَّثه، فرّق رأسَه ونشَره
    • نَكَثَ الأَثَرَ : طَمَسَهُ وَعَفَاهُ
    • نَكَثَ الرَّجُلُ مِنْ حَاجَةٍ لأُخْرَى : اِنْصَرَفَ
    • نَكَثَ الْحَبْلَ : حَلَّهُ
,
  1. نِكْثُ
    • ـ نِكْثُ : أن تُنْقَضَ أخْلاقُ الأَكْسِيَةِ لِتُغْزَلَ ثانِيةً ، ووالدُ بَشير الشاعِرِ .
      ـ نكَثَ العَهْدَ ، والحَبْلَ ، يَنْكُثُه ويَنْكِثُهُ : نَقَضَهُ فانْتَكَثَ ،
      ـ نكَثَ السِّواكُ : تَشَعَّثَ رأسُهُ .
      ـ نَكيثَةُ : النَّفْسُ ، والخُلْفُ ، وأقْصى المَجْهودِ ، وخُطَّةٌ صَعْبَةٌ يَنْكُثُ فيها القومُ ، والطَّبيعَةُ ، والقُوَّةُ .
      ـ حَبْلٌ انْكاثٌ : مَنْكوثٌ .
      ـ نُكَاثٌ : بَثْرٌ يَخْرُجُ في أفْواهِ الإِبِلِ ،
      ـ نُكَاثَةٌ : ما حَصَلَ في الفَمِ من تَشْعيثِ السِّواكِ ، وما انْتَكَثَ من طَرَفِ حبلٍ .
      ـ مُنْتَكِثُ : المَهْزولُ .
      ـ تناكَثوا عُهودَهُمْ : تناقَضوها .
      ـ انْتَكَثَ من حاجة إلى أُخْرى : انْصَرَفَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. انتكثَ
    • انتكثَ / انتكثَ من ينتكث ، انتكاثًا ، فهو مُنتكِث ، والمفعول مُنتكَث منه :-
      انتكثَ الشَّيءُ انقطع بعد إحكامه وإبرامه :- انتكث البناءُ : تهدّم ، - انتكث الحبلُ ، - انتكث البيعُ : بَطَل :-
      انتكث ما بينهم : انتَقَض .
      انتكثَ الشَّخصُ من حاجةٍ إلى أخرى : انصرف عنها لأخرى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. إِنتَكَث
    • إنتكث - انتكاثا
      1 - إنتكث الحبل أو نحوه : انتقض ، انحل بعد إبرامه . 2 - إنتكث العود : تشعث رأسه ، تفرق . 3 - إنتكث من حاجة إلى أخرى : انصرف عنها إلى أخرى . 4 - إنتكث الجمل أو نحوه : هزل وضعف بعد سمن .

    المعجم: الرائد

  4. نكَثَ
    • نكَثَ يَنكُث ويَنكِث ، نَكْثًا ، فهو ناكِث ، والمفعول مَنْكوث ونَكيث :-
      نكَثَ اليمينَ نقضَه ونبذَه :- نكث عهدَه / بيعتَه ، - المؤمن لا يَنكُث إذا عاهد ، - { وَإِنْ نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ مِنْ بَعْدِ عَهْدِهِمْ } .
      نكَثَ السِّواكَ : شعَّثه ، فرّق رأسَه ونشَره .
      نكَثَ الأثرَ : طمسه وعفّاه :- حاول المجرمُ أن ينكث آثارَ قدميه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. انتكث الشّخص من حاجة إلى أخرى
    • انصرف عنها لأخرى .

    المعجم: عربي عامة

  6. انتكث الشّيء
    • انقطع بعد إحكامه وإبرامه :- انتكث البناءُ

    المعجم: عربي عامة

  7. تناكث التّجّار عهودهم
    • تناقضوها وأفسدوها :- قامت الحربُ بينهما لأنّهما تناكثا العهدَ .

    المعجم: عربي عامة

  8. انْتَكَثَ


    • انْتَكَثَ الحبلُ ونحوُه : انتقض .
      و انْتَكَثَ السِّواكُ : تشعَّثَ رأسُه .
      ويقال : انتكث ما كان بينهم : انتقَض .
      وطَلَبَ فلانٌ حاجةً ثمّ انتكث لأُخرى : انصرف عنها لأُخرى .
      و انْتَكَثَ البعيرُ وغيرُه : هُزِل بعد سِمَن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَنَاكَثَ
    • تَنَاكَثَ القومُ عهودَهم : تناقضوها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تناكَث
    • تناكث - تناكثا
      1 - تناكث القوم عهودهم : تناقضوها وأفسدوها

    المعجم: الرائد

  11. تناكثَ
    • تناكثَ يتناكث ، تناكُثًا ، فهو مُتناكِث ، والمفعول مُتناكَث :-
      تناكثَ التِّجَّارُ عهودَهم تناقضوها وأفسدوها :- قامت الحربُ بينهما لأنّهما تناكثا العهدَ .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. نكث
    • " النَّكْثُ : نَقْضُ ما تَعْقِدُه وتُصْلِحُه من بَيْعَةٍ وغيرها .
      نَكَثَه يَنْكُثُه نَكْثاً فانْتَكَثَ ، وتَناكَثَ القومُ عُهودَهم : نقضوها ، وهو على المثل .
      وفي حديث علي ، كرّم الله وجهه : أُمِرْت بقتال الناكِثِينَ والقاسِطِين والمارِقِين ؛ النَّكْثُ : نَقْضُ العهد ؛ وأَراد بهم أَهل وقعة الجمل ، لأَنهم كانوا بايعوه ثم نقضوا بيعته ، وقاتلوه ؛ وأَراد بالقاسطين أَهل الشأْم ، وبالمارقين الخوارج .
      وحَبْلٌ نِكْثٌ ونَكِيث وأَنْكاثٌ : مَنْكُوث .
      والنِّكْث ، بالكسر : أَنْ تُنْقَضَ أَخْلاقُ الأَخْبية والأَكْسِية البالية ، فَتُغْزَلَ ثانيةً ، والاسم من ذلك كله النَّكيثَةُ .
      ونَكَث العهدَ والحبلَ فانْتَكَثَ أَي نقضه فانتقض .
      وفي التنزيل العزيز : ولا تكونوا كالتي نَقَضَتْ غَزْلها من بعد قُوَّةٍ أَنْكاثاً ؛ واحد الأَنْكاث : نِكْثٌ ، وهو الغَزْلُ من الصوف أَو الشعر ، تُبْرَمُ وتُنْسَجُ ، فإِذا خَلَقَتِ النسيجةُ قُطِّعَتْ قِطَعاً صِغاراً ، ونُكِثَتْ خيوطُها المبرومة ، وخُلِطت بالصوف الجديد ونَشِبَتْ به ، ثم ضُربت بالمطارق وغزلت ثانية واستعملت ، والذي ينكُثها يقال له : نَكَّاثٌ ؛ ومن هذا نَكْثُ العهد ، وهو نَقْضه بعد إِحْكامه ، كما تُنْكَث خيوطُ الصوف المغزول بعد إِبْرامه .
      ابن السكيت : النَّكْثُ المصدر .
      وفي حديث عمر : أَنه كان يأْخذ النِّكْثَ والنَّوى من الطريق ، فإِن مَرَّ بدار قوم ، رمى بهما فيها وقال : انتفعوا بهذا النِّكثَ ؛ النِّكْث ، بالكسر : الخيط الخَلَقُ من صوف أَو شعر أَو وَبرٍ ، سمي به لأَنه يُنْقَضُ ، ثم يُعاد فَتْلُه .
      والنَّكِيثَة : الأَمر الجليل .
      والنَّكِيثَة : خُطَّةٌ صَعْبة يَنْكُثُ فيها القوم ؛ قال طرفة : وقرّبتُ بالقُرْبَى ، وجَدِّك أَنه متى يَكُ عَقْدٌ للنَّكِيثَةِ ، أَشْهَدِ يقول : متى ينزل بالحيِّ أَمر شديد يبلغ النكيثة ، وهي النفس ، ويَجْهَدها ، فإِني أَشهده .
      قال ابن بري : وذكر الوزير المغربي أَنَّ النكيثة في بيت طرفة هي النفس ؛ وقال أَبو نخيلة : إِذا ذَكَرْنا ، فالأُمورُ تُذْكَرُ ، واستوعبَ ، النَّكائِثَ ، التَّفَكُّرُ ، قُلْنا : أَميرُ المُؤْمِنِينَ مُعْذِرُ يقول : استوعبَ الفِكرُ أَنْفُسَنا كلها وجَهَدَ بها .
      والنَّكِيثَةُ : النَّفسُ .
      قال أَبو منصور : وسميت النفس نَكِيثَةً ، لأَن تكاليف ما هي مضطرة إِليه تَنْكُثُ قُوَاها ، والكِبَرُ يفنيها ، فهي منكوثة القُوَى بالنَّصَبِ والفناء ، وأُدخلت الهاء في النكيثة لأَنها اسم .
      الجوهري : فلانٌ شديدُ النكيثة أَي النفس .
      وبُلِغت نَكِثَتُه أَي جُهْدُه .
      يقال : بُلِغَت نَكِيثَةُ البعير إِذا جَهِدَ قوَّتَه .
      ونكائث الإِبل : قُوَاها ؛ قال الراعي يصف ناقة : تُمْسِي ، إِذا العِيسُ أَدْرَكْنا نَكائثَها ، خَرْقاءَ ، يعتادُها الطُّوفانُ والزُّوُدُ وبلغ فلانٌ نَكِيثَةَ بعيرِه أَي أَقْصَى مجهوده في السير .
      وقال فلانٌ قولاً لا نَكِيثَةَ فيه أَي لا خُلْفَ .
      وطلب فلانٌ حاجة ثم انْتَكَثَ الأُخرى أَي انصرف إِليها .
      ويقال : بعيرٌ مُنْتَكِثٌ إِذا كان سميناً فَهُزِلَ ؛ قال الشاعر : ومُنْتَكِثٍ عالَلْتُ بالسَّوْطِ رأَسَه ، وقد كَفَرَ اللَّيْلُ الخَرُوقُ المَوَامِيَا ونَكَثَ السِّواكَ وَغَيْرَهُ يَنْكُثُه نَكْثاً فانْتَكَثَ : شَعَّثَهُ ، وكذلك نَكَثَ السَّافَ عن أُصولِ الأَظفار .
      والنُّكَاثَةُ : ما انْتَكَثَ من الشيء .
      والنُّكَاثُ : أَن يَشْتَكِيَ البعيرُ نُكْفَتَيْه ، وهما عظمان ناتِئان عند شحمتي أُذنيه ، وهو النُّكَافُ .
      اللحياني : اللُّكاثُ والنُّكاثُ داءٌ يأْخذ الإِبلَ ، وهو شبه البَثْرِ يأْخذها في أَفواهها .
      ونِكْثٌ : اسمٌ .
      وبَشِيرُ بنُ النِّكْثِ : شاعر معروف ، حكاه سيبويه ، وأَنشد له : وَلَّتْ ودَعْواها شَديدٌ صَخَبُهْ "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: