وصف و معنى و تعريف كلمة كثيه:


كثيه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على كاف (ك) و ثاء (ث) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح كثيه في معاجم اللغة العربية:



كثيه

جذر [كثه]

  1. كَثّ : (اسم)
    • الجمع : كِثَاث ، المؤنث : كَثّة ، و الجمع للمؤنث : كِثَاث
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كثَّ: كثيف الشَّعْر
    • شَعْرٌ كَثٌّ : مُكَثَّفٌ، مُجَعَّدٌ
    • رَجُلٌ كَثُّ اللِّحْيَةِ : لِحْيَتُهُ كَثَّةٌ، أَيْ شَعْرُهَا مُجْتَمِعٌ وَمُجَعَّدٌ
    • اِمْرَأَةٌ كَثَّةٌ : شَعْرُهَا مُجَعَّدٌ
  2. مَكاثة : (اسم)
    • مصدر مكَثَ/ مكَثَ بـ/ مكَثَ في
,
  1. الكَثُّ
    • ـ الكَثُّ : الكَثيفُ ، ورَجُلٌ كَثُّ اللِّحْيَةِ وكَثيثُها ، ولِحْيَةٌ كَثَّةٌ وكَثَّاءُ ، وقَوْمٌ كُثٌّ .
      ـ كَثْكَثُ ، وكِثْكِثُ : التُّرابُ ، وفُتاتُ الحِجَارَةِ .
      ـ كُثْكُثى وكَثْكَثى : لُعْبَةٌ بالتُّرابِ .
      ـ كاثُّ : ما يَنْبُتُ مما يَتنَاثَرُ من الحَصيدِ .
      ـ كَثاثاءُ : الأرضُ الكَثيرَةُ التُّراب .
      ـ كَثَّ بِسَلْحِهِ : رَمى ،
      ـ كَثَّتِ اللِّحْيَةُ كَثاثَةً وكُثوثَةً وكَثَثاً : كَثُرَتْ أُصُولُها ، وكَثُفَتْ ، وقَصُرَتْ ، وجَعِدَتْ .
      ـ رَجُلٌ كَثٌّ ، الجمع : كِثاثٌ . وقد أكَثَّ وكَثْكَثَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَثّ


    • كث - يكث ، كثاثة وكثوثة
      1 - كث الشيء : غلظ وثخن . 2 - كث الشعر : كثف واجتمع في غير طول . 3 - كثت اللحية : اجتمع شعرها وكثر في غير طول

    المعجم: الرائد

  3. كثَّ
    • كثَّ كَثَثْتُ ، يَكِثّ ، اكْثِثْ / كِثَّ ، كَثًّا وكُثوثةً وكَثَاثَةً ، فهو كَثّ :-
      كَثَّ الشّعْرُ اجتمع وكَثُف وكثُر وتجعّد في غير طول ولا دقّة :- كثَّت لحيتُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أَكَثَّ
    • أَكَثَّ الشيءُ : كَثَّ

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. كَثاثة
    • كَثاثة :-
      مصدر كثَّ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. كُثوثة
    • كُثوثة :-
      مصدر كثَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أكث
    • أكث
      1 - جمع : كث ، مؤنث كثاء 1 - ذو اللحية « الكثة »، أي الكثيفة . 2 - « امرأة كثاء » : شعرها كثيفا

    المعجم: الرائد

  8. أَكثّ
    • أكث - إكثاثا
      1 - أكث الشعر : اجتمع وكثر . 2 - أكث : كانت لحيته « كثة »، أي كثيفة .

    المعجم: الرائد

  9. كثّ الشّعْر
    • اجتمع وكَثُف وكثُر وتجعّد في غير طول ولا دقّة :- كثَّت لحيتُه .

    المعجم: عربي عامة

  10. كَثَّ
    • كَثَّ الشعرُ كَثَّ ِ كُثُوثَةً ، وكَثَاثَةً : اجتمع وكثُر في غير طول ولا رِقَّة .
      فهو كَثٌّ ، وهي كِثَّةٌ .
      ويقال : رجُلٌ كَثُ اللَّحية وكثِيثُها . والجمع : كِثاثٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. كَثَّ
    • كَثَّ الشَّعْرُ كَثَّ َ كَثَثًا : اجتمع وكثر في غير طول ولا دِقَّة .
      فهو أَكثٌّ ، وهي كثَّاءُ . والجمع : كُثٌّ .
      ويقال : رجل أَكَثُّ ، ولحية كَثَّاءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. كَثَّ
    • [ ك ث ث ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). كَثَثْتُ ، أَكِثُّ ، مصدر كَثَاثَةٌ .
      1 . :- كَثَّ الشَّعْرُ :- : تَجَمَّعَ ، تَكَبَّدَ ، تَكَثَّفَ .
      2 . :- كَثَّتِ اللِّحْيَةُ :- : اِجْتَمَعَ شَعْرُهَا وَكَثُفَتْ ، جَعُدَتْ .

    المعجم: الغني

  13. كَثّ
    • كَثّ :-
      جمع كِثَاث ( لغير المصدر {، مؤ كَثّة } لغير المصدر )، جمع مؤ كِثَاث ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر كثَّ .
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كثَّ : كثيف الشَّعْر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. كَثّ
    • كث
      1 - كث : كثيف . 2 - كث : « رجل كث » : ذو لحية « كثة »، أي كثيفة ، جمع : كثاث . 3 - كث : « إمرأة كثة » : شعرها كث كثيف .

    المعجم: الرائد

  15. كَثٌّ

    • [ ك ث ث ]. ( مصدر كَثَّ ).
      1 . :- شَعْرٌ كَثٌّ :- : مُكَثَّفٌ ، مُجَعَّدٌ .
      2 . :- رَجُلٌ كَثُّ اللِّحْيَةِ :- : لِحْيَتُهُ كَثَّةٌ ، أَيْ شَعْرُهَا مُجْتَمِعٌ وَمُجَعَّدٌ .
      3 . :- اِمْرَأَةٌ كَثَّةٌ :- : شَعْرُهَا مُجَعَّدٌ .

    المعجم: الغني

  16. كثث
    • " كَثَّ الشيءُ (* قوله « كث الشيء إلخ » من باب ضرب كما ضبط في المحكم ومن باب تعب لغة صرح بهما في المصباح .
      ومقتضى القاموس أَنه بضم عين المضارع ، وسكت عليه الشارح لكنه مخالف لما صرح به غيره .) كَثاثةً : أَي كَثُفَ .
      وكَثَّتِ اللحيةُ تَكَثُّ كَثَثاً ، وكَثاثَةً ، وكُثُوثةً ، ولحية كَثَّة وكَثَّاء : كَثُرت أُصولُها ، وكَثُفَتْ ، وقَصُرَتْ ، وجَعُدَتْ ، فلم تَنْبَسِطْ ، والجمع : كِثاثٌ .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : أَنه كان كَثَّ اللحية ؛ أَراد كَثرةَ أُصولها وشعرها ، وأَنها ليست بدقيقة ، ولا طويلة ، وفيها كَثافة .
      واسْتَعْمَلَ ثعلبةُ بنُ عُبَيْد العَدَويُّ الكَثَّ في النخل ، فقال : شَتَتْ كَثَّةُ الأَوْبار ، لا القُرَّ تَتَّقِي ، ولا الذِّئْبَ تَخْشَى ، وهي بالبَلَدِ المَقْصِي عَنى بالأَوْبار ليفَها ، وإِنما حمله على ذلك ، أَنه شبهها بالإِبل .
      ورجلٌ كَثٌّ ، والجمع : كِثاثٌ .
      وأَكَثَّ كَكَثَّ .
      وقد تكون الكَثاثةُ في غير اللحية من منابت الشعر ، إِلا أَن أَكثر استعمالهم إِياه في اللحية .
      وامرأَة كَثَّاءٌ وكَثَّةٌ إِذا كان شَعَرُها كَثّاً .
      وقال ابن دريد : لحية كَثَّة كثيرةُ النَّباتِ ، قال : وكذلك الجُمَّة ، والجمع : كِثاثٌ ؛

      وأَنشد عن عبد الرحمن عن عمه : بحَيْثُ ناصَى اللِّمَم الكِثاثا ، مَوْرُ الكَثيبِ ، فَجرى وحاثَا يعني باللِّمم الكِثاثِ : النباتَ .
      وأَراد بحَاثَ : حَثَا ، فَقَلَبَ .
      وقومٌ كُثٌّ ، بالضم : مثل قولك رجل صُدُقُ اللقاء ، وقوم صُدُقٌ .
      الليث : الكَثُّ والأَكَثُّ : نَعْتُ كَثِيثِ اللِّحْية ، ومصدَرُه : الكُثُوثَةُ .
      أَبو خيرة : رجلٌ أَكثُّ ، ولحيةٌ كَثَّاءُ بَيِّنَة الكَثَثِ ، والفعل : كَثَّ يَكَثُّ كُثوثة .
      والكَثْكَثُ ، والكِثْكِثُ ، مثلُ الأَثلَبِ والإِثلِبِ : دُقاقُ التراب ، وفُتاتُ الحجارة ؛ وقيل : التُّرابُ مع الحجر ؛ وقيل : التُّراب عامَّة .
      والكَثْكَثُ : الحجارة .
      وقالوا : بفيه الكَثْكَثُ والكِثكِثُ ، كقولك : بفيه الترابُ والحجَرُ .
      وحكى اللحياني : الكَثْكَثَ له والكِثْكِثَ ، قال : فنصب ، كأَنه دعاء ، يعني أَنهم نصبوه نَصْبَ المصادر المَدْعُوِّ بها ، شبَّهوه بالمصدر ، وإِن كان اسماً .
      أَبو خَيرة : من أَسماء التراب الكَثْكَثُ ، وهو التراب نفسُه ، والواحدة بالهاء .
      ويقال : الكَثَاكِثُ .
      الليث : الحِصْحِصُ والكِثْكِثُ ، كلاهما : الحجارة ؛ قال رؤبة : مَلأْتُ أَفْواهَ الكِلابِ اللُّهَّثِ ، من جَنْدَلِ القُفِّ ، وتُرْبِ الكِثْكِثِ وفي الحديث : أَنه مَرَّ بعبد الله بن أُبَيٍّ ، فقال : يَذْهَبُ محمدٌ إِلى مَن أَخْرَجَه من بلاده ، فأَما مَن لم يُخْرِجْه ، وكان قُدُومُه كَثَّ مُنْخُرِه ، فلا يغشاه .
      قال ابن الأَثير : أَي كان قُدومُه على رَغْمِ أَنفه ، يعني نفسَه ، وكأَنَّ أَصله من الكِثْكِثِ التراب .
      وفي حديث حُنين :، قال أَبو سفيان عند الجَوْلة التي كانت من المسلمين : غَلَبَتْ والله هوازنُ ، فقال له صَفْوانُ بن أُميَّة : بفيك الكِثْكِثُ ، هو بالكسر والفتح ، دُقاقُ الحَصَة والترابُ ؛ ومنه الحديث الآخر : وللعاهِرِ الكِثْكِثُ .
      قال ابن الأَثير :، قال الخطَّابيُّ : قد مَرَّ بمسامعي ولم يَثبُتْ عندي .
      والكَثَاثاء : الأَرضُ الكثيرة التراب .
      التهذيب ، ابن شميل : الزِّرِّيعُ والكاثُّ واحدٌ ، وهو ما يَنْبُتُ مما يَتَناثَرٌ من الحَصِيد ، فيَنْبُتُ عاماً قابلاً .
      وقال الأَزهري : لا أَعرف الكاثَّ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: