وصف و معنى و تعريف كلمة كجاذبات:


كجاذبات: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على كاف (ك) و جيم (ج) و ألف (ا) و ذال (ذ) و باء (ب) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح كجاذبات في معاجم اللغة العربية:



كجاذبات

جذر [كجذ]

  1. جَذَب : (اسم)
    • جَذَب : جمع جَذَبة
  2. جَذَبَ : (فعل)
    • جذَبَ يَجذِب ، جَذْبًا ، فهو جاذِب ، والمفعول مَجْذوب
    • جَذَب الشيءَ: مَدَّهُ
    • جَذَبَ الحَبْلَ نَحْوَهُ : جَبَذَهُ، سَحَبَهُ
    • جَذَبَتِ القُلُوبَ بِأَنَاقَتِهَا : سَحَرَتْهَا، أَسَرَتْهَا، فَتَنَتْهَا
    • جَذَبَ مِنَ الْمَاءِ نَفَساً : أَوْصَلَهُ إِلَى الخَيَاشِيمِ وَكَرَعَ مِنْهُ
    • جَذَبَ الرَّضِيعَ : فَطَمَهُ
    • جَذَبَ الشَّهْرُ : مَضَى أَكْثَرُهُ
    • جَذَبَتِ النَّاقَةُ: قَلَّ لَبَنُهَا
    • جذَب الهواءَ: تنفّس، سحب الهواء بفمه
    • جذَب القلوبَ: كان موضعَ حُبّ،
    • جذَب نَفَسًا طويلاً: استغرق في التَّفكير
    • جَذَبه: حَوَّله عن مَوْضِعِه
    • جَذَب فلانٌ حَبْلَ وَصْلِهِ: قَطَعَهُ
    • جَذَبت المرأَةُ خاطِبَها: رَدَّتْه
    • جَذَب الماءَ منَ الإِناءِ: أَخذه بِفَمِه
  3. جَذْب : (اسم)
    • جَذْب : مصدر جَذَبَ
  4. جَذب : (اسم)
    • مصدر جَذَبَ
    • قُوَّةُ الجَذْبِ: القُوَّةُ الَّتِي يُؤَثّرُ فِيهَا جِسْمٌ عَلَى آخَرَ دُونَ أَنْ يَكُونَ هُنَاكَ اتِّصَالٌ ظَاهِرٌ بَيْنَ الجِسْمَيْنِ
    • الجَذْبُ : (في اصطلاح الصُّوفِيَّة) : حالٌ من أحوال النفس يغيب فيها القلبُ عن عِلْمِ ما يجري من أَحوال الخلق، ويتصل فيها بالعالم العُلْوي
    • الجَذْبُ (عند أَفلاطون) : الخيرُ الأَسمَى ويسمّيه بعضُ متصوفي الإِسلام: الوَجد
    • قوّة الجَذْب المركزيّ: (الطبيعة والفيزياء) القوّة المؤثِّرة على جسم حركته تتميّز بانحناءات تجذب الجسم نحو مركز الدوران أو محوره


  5. جاذَبَ : (فعل)
    • جاذبَ يجاذب ، مُجاذَبةً ، فهو مُجاذِب ، والمفعول مُجاذَب
    • جَاذَبَهُ حَقَّهُ : نَازَعَهُ إِيَّاهُ
    • جَاذَبَهُ الحَبْلَ فِي الحَدِيقَةِ : جَذَبَهُ نَحْوَهُ
    • جاذبه أطرافَ الحديث: شاركه في الحوار
    • جاذَبَ الشيءَ: حَوَّله عن موضعه
  6. جاذِب : (اسم)
    • (فاعل مِن جَذَبَ)
    • كَانَ جَاذِباً بِأَنَاقَتِهِ : فَاتِناً
    • آلَةٌ جَاذِبَةٌ: مِغْنَاطِيسِيَّةٌ
  7. جاذِب : (اسم)
    • جاذِب : فاعل من جَذَبَ
,
  1. جذب (المعجم لسان العرب)
    • "الجَذْبُ: مَدُّكَ الشيءَ، والجَبْذُ لغة تميم.
      المحكم: الجَذْبُ: المـَدُّ.
      جَذَبَ الشيءَ يَجْذِبُه جَذْباً وجَبَذَه، على القلب، واجْتَذَبَه: مَدَّه.
      وقد يكون ذلك في العَرْضِ.
      سيبويه: جَذَبَه: حَوَّلَه عن موضِعه،واجْتَذَبَه: اسْتَلَبَه.
      وقال ثعلب، قال مُطَرِّفٌ، قال ابن سيده، وأُراه يعني مُطَرِّفَ‎ ‎بن‎ الشِّخِّيرِ: وجدتُ الإِنسان مُلْقىً بين اللّهِ وبين الشيطانِ، فإِن لم يَجْتَذِبْهُ إِلَيْه جَذَبَه الشيطانُ.
      وجاذَبَه كَجَذبه.
      وقوله: ذَكَرْتُ، والأَهْواءُ تَدْعُو للْهَوَى، * والعِيسُ، بالرَّكْب، يُجاذِبْنَ البُرَ؟

      ‏قال: يكون يُجاذِبْن ههنا في معنى يَجْذِبْنَ، وقد يكون للمُباراة والمُنازعة، فكأَنه يُجاذِبْنَهُنَّ البُرى.
      وجاذَبْتُه الشيءَ: نازَعْتُه إِياه.
      والتَجاذُبُ: التَّنازُعُ؛ وقد انْجَذَبَ وتَجاذَبَ.
      وجَذَبَ فلان حَبْلَ وِصالِه، وجَذَمَه إِذا قَطَعَه.
      ويقال للرجل إِذا كَرَعَ في الإِناءِ نَفَساً أَو نَفَسَيْن: جَذَب منه نَفَساً أَو نَفَسَيْن.
      ابن شميل: بَيْنَنا وبين بني فلان نَبْذةٌ وجَذْبةٌ أَي هُمْ منَّا قَرِيبٌ.
      ويقال: بَيْني وبين الـمَنْزِلِ جَذْبةٌ أَي قِطْعةٌ، يعني: بُعْدٌ.
      ويقال: جَذْبةٌ من غَزْل، للـمَجْذوب منه مرَّةً.
      وجَذَب الشهرُ يَجْذِبُ جَذباً إِذا مَضَى عامَّتُه.
      وجَذابِ: الـمَنِيَّةُ، مَبْنِيَّةٌ لأَنها تَجْذِبُ النُّفُوسَ.
      وجاذَبَتِ المرأَةُ الرجلَ: خَطَبَها فرَدَّتْه، كأَنه بانَ منها مَغْلُوباً.
      التهذيب: وإِذا خَطَبَ الرجلُ امرأَةً فرَدَّتْه قيل: جَذَبَتْه وجَبَذَتْه.
      قال: وكأَنه من قولك جاذَبْتُه فَجَذبْتُه أَي غَلَبْتُه فبان منها مَغْلُوباً.
      والانْجِذابُ: سُرْعةُ السَّيْرِ.
      وقد انْجَذَبُوا في السَّيْر، وانْجَذَب بهم السَّيْر، وسَيْرٌ جَذْبٌ: سَرِيعٌ.
      قال: قَطَعْتُ، أَخْشاهُ، بِسَيْرٍ جَذْب أَخْشاهُ: في موضع الحال أَي خاشِياً له، وقد يجوز أَن يريد أَخْشاه: أَخْوَفَه، يعني أَشدَّه إِخافةً، فعلى هذا ليس له فِعْلٌ.
      والجَذْبُ: انْقِطاعُ الرِّيقِ.
      وناقةٌ جاذِبةٌ وجاذِبٌ وجَذُوبٌ: جَذَبَتْ لبَنَها من ضَرْعِها، فذهَب صاعِداً، وكذلك الأَتانُ، والجمع جَواذِبُ وجِذابٌ، مثل نائم ونِيام <ص: ؟

      ‏قال الهذلي: بطَعْنٍ كرَمْحِ الشَّوْلِ، أَمـْسَتْ غَوارِزاً * جَواذِبُها، تَأْبى على الـمُتَغَبِّرِ

      ويقال للناقة إِذا غَرَزَتْ وذهب لبنُها: قد جَذَبَتْ تَجْذِبُ جِذاباً.
      (* قوله «جذاباً» هو في غير نسخة من المحكم بألف بعد الذال كما ترى)، فهي جاذِبٌ.
      اللحياني: ناقة جاذِبٌ إِذا جَرَّتْ فزادتْ على وقت مَضْرِبها.
      النضر: تَجذَّبَ اللبنَ إِذا شَرِبَه.
      قال العُدَيْل: دَعَتْ بالجِمالِ البُزْلِ للظَّعْنِ، بَعْدَما * تَجَذَّبَ راعي الإِبْلِ ما قد تَحَلَّبا وجَذَبَ الشاةَ والفَصِيلَ عن أَُمهما يَجْذِبُهما جَذْباً: قطَعهما عن الرَّضاعِ، وكذلك الـمُهْرَ: فَطَمَه.
      قال أَبو النجم يصِف فَرساً: ثم جَذَبْناه فِطاماً نَفْصِلُهْ، * نَفْرَعُه فَرْعاً، ولَسْنا نَعْتِلُهْ أَي نَفْرَعُه باللجام ونَقْدَعُه.
      ونَعْتِلُه أَي نَجْذِبهُ جَذْباً عَنِيفاً.
      وقال اللحياني: جَذَبَتِ الأُمُّ ولدَها تَجْذِبُه: فطَمَتْه، ولم يَخُصَّ من أَي نوعٍ هو.
      التهذيب: يقال للصبيّ أَو السَّخْلةِ إِذا فُصِلَ: قد جُذِبَ.
      والجَذَبُ: الشَّحْمةُ التي تكون في رأْس النَّخْلة يُكْشَطُ عنها اللِّيفُ، فتؤكل، كأَنها جُذِبَتْ عن النخلة.
      وجَذَبَ النخلةَ يَجْذِبُها جَذْباً: قَطَعَ جَذَبَها ليأْكله، هذه عن أَبي حنيفة.
      والجَذَبُ والجِذابُ جميعاً: جُمَّارُ النخلةِ الذي فيه خُشونةٌ،واحدتها جَذَبةٌ.
      وعمّ به أَبو حنيفة فقال: الجَذَبُ الجُمَّارُ، ولم يزد شيئاً.
      وفي الحديث: كان رسولُ اللّه، صلة اللّه عليه وسلم، يُحِبُّ الجَذَبَ، وهو بالتحريك: الجُمَّارُ.
      والجُوذابُ: طَعامٌ يُصْنَعُ بسُكَّرٍ وأَرُزٍّ ولَحْمٍ.
      أَبو عمرو يقال: ما أَغْنى عَنِّي جِذِبَّاناً، وهو زِمامُ النَّعْلِ، ولا ضِمْناً، وهو الشَّسْعُ.
      "
  2. جَذَبَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَذَبَهُ يَجْذِبُهُ: مَدَّهُ، كاجْتَذَبَهُ،
      ـ جَذَبَ الشَّيءَ: حَوَّلَهُ عن مَوْضِعِه، كجاذَبَهُ، وقد انْجَذَبَ وتَجَاذَبَ،
      ـ جَذَبَتِ النَّاقَةُ: قَلَّ لَبَنُها، فهي جاذِبٌ وجاذِبَةٌ وجَذُوبٌ، الجمع: جواذِبُ وجِذابٌ.
      ـ جَذَبَ الشَّهْرُ: مَضَى عامَّتُهُ،
      ـ جَذَبَ المُهْرَ: فَطَمَهُ،
      ـ جَذَبَ فُلاناً يَجْذُبُهُ: غَلَبَهُ في المُجَاذَبَةِ.
      ـ جَذابِ: المَنِيَّةُ.
      ـ سَيْرٌ جذْبٌ: سَريعٌ.
      ـ بَيْنَهُ وبَيْنَ المَنْزِلِ جَذْبَةٌ: قِطْعَةٌ بَعيدَةٌ.
      ـ جَذَبُ: جُمَّارُ النَّخْلِ، أو الخَشِنُ منه، كالجِذابِ، الواحِدَةُ جَذَبَةٌ.
      ـ جَذَبَ النَّخْلَةَ يَجْذِبُها: قَطَعَ جَذَبَها،
      ـ جَذَبَ مِنَ الماءِ نَفَساً: كَرَعَ فيه.
      ـ جُواذبُ: طَعامٌ يُتَّخَذُ مِنْ سُكَّرٍ ورُزٍّ ولَحْمٍ.
      ـ جاذَبا: نازَعَا.
      ـ تَجَاذَبَا: تنازعَا.
      ـ اجْتَذَبَهُ: سَلَبَهُ،
      ـ جَذَّابَةُ: هُلْبَةٌ يُصادُ بها القَنابِرُ.
      ـ جِذِبَّانُ: زِمامُ النَّعْلِ.
      ـ تَجَذَّبَهُ: شَرِبَهُ.
      ـ "أَخَذَ في وادي جَذَباتٍ": إذا أَخْطَأَ ولم يُصِبْ.


  3. اجتذبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اجتذبَ يجتذب ، اجتذابًا ، فهو مُجتذِب ، والمفعول مُجتذَب :-
      اجتذب الزَّبائنَ جذَبهم، شدّهم إليه، حوّلهم عن مكانهم، استمالهم، أغراهم :-اجتذب الأنظارَ إليه، - اجتذبته أضواءُ المدينة.
  4. انجذبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انجذبَ إلى ينجذب ، انجذابًا ، فهو مُنجذِب ، والمفعول مُنجذَبٌ إليه :-
      انجذب إلى الأرض مُطاوع جذَبَ: اندفع إليها :-انجذب الشَّباب إلى السَّفر للخارج، - شعر بالانجذاب نحوها.
  5. جاذبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جاذبَ يجاذب ، مُجاذَبةً ، فهو مُجاذِب ، والمفعول مُجاذَب :-
      جاذبه الكلامَ خاض فيه معه
      جاذبه أطرافَ الحديث: شاركه في الحوار.
      جاذبه إحرازَ الهدف: نافسه؛ نازعه إيّاه.
  6. جذَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جذَبَ يَجذِب ، جَذْبًا ، فهو جاذِب ، والمفعول مَجْذوب :-
      جذَبَ الشَّيءَ شدَّه إليه، حوّله عن مكانه، عكسه دفعه عنه :-جذب الغريقَ إلى الشَّاطئ، - منطقة جَذْب للاستثمار الأجنبي:-
      جذَب الهواءَ: تنفّس، سحب الهواء بفمه.
      جذَبه جمالُها: استلبه واستماله، أغراه، فتنه :-نظرة جاذبة، - يربط بينهما جاذب خفيّ، - شاطئ جذّاب:-? جذَب الانتباه: أثاره واسترعاه، - جذَب القلوبَ: كان موضعَ حُبّ، - جذَب نَفَسًا طويلاً: استغرق في التَّفكير.


  7. تجاذبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تجاذبَ / تجاذبَ في يتجاذب ، تجاذبًا ، فهو مُتجاذِب ، والمفعول مُتجاذَب :-
      تجاذب الخصمان في المحكمة جذَب أحدُهما الآخر.
      تجاذبَ اللاَّعبان الكرةَ: تنازعوها، جذبها كلُّ واحد إلى جهته :-تتجاذب الأجيال المعاصرة تيّارات واتجاهات متعارضة:-
      تتجاذبهم أفكار سوداويّة: يسيطر عليهم التشاؤُم، - تجاذبوا أطرافَ الحديث: تناولوه، اشتركوا في الحديث كُلٌّ ينشد الكلامَ لنفسه أو تحدَّثوا في أمور شتّى.
  8. التّجاذب المغناطيسيّ (المعجم عربي عامة)
    • (فز) تقارب قطبين مغناطيسيَّين من نوعين مختلفين.
  9. الجاذبيّة الأرضيّة (المعجم عربي عامة)
    • (فز) جاذبيّة الثِّقل؛ القوَّة التي ينجذب بها جسم ما نحو مركز الأرض دون اتِّصال بينهما.
  10. تجاذب مغناطيسيّ/ تجاذب مغنطيسيّ (المعجم عربي عامة)
    • (فز) تقارب قطبين مغنطيسيّين من نوعين مختلفين.


  11. جاذبه إحراز الهدف (المعجم عربي عامة)
    • نافسه؛ نازعه إيّاه.
  12. جاذبه الكلام (المعجم عربي عامة)
    • خاض فيه معه ° جاذبه أطرافَ الحديث
  13. جذبه جمالها (المعجم عربي عامة)
    • استلبه واستماله، أغراه، فتنه :-نظرة جاذبة- يربط بينهما جاذب خفيّ- شاطئ جذّاب :-? جذَب الانتباه
  14. الجاذِبِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجاذِبِيَّةُ : الحالة التي يجذِبُ بها صاحبُها غيرَه، يقال: فلان له جاذِبِيَّةٌ: يَسْتَمِيلُ غَيْرَهُ إِلَيه .
      و الجاذِبِيَّةُ (في الفيزيقا) : قوة التجاذب بين شيئين.
      ومن أنواعها: الجاذبية المغنطيسيَّة بين قطبين مختلفين.
      والجاذبية الكهربائيَّة بين شحنتين مختلفتين.
      والجاذبية الثَّقْليَّة بين كتلتين.
      وتسمى الأخيرة جاذبية أرضية عندما تكون الأرض هي إحدى الكتلتين والكتلة الأخرى هي أي جسم فوقها .
  15. الجَاذِبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الجَاذِبَةُ الجَاذِبَةُ (في علم النبات) : نبات من الفصيلة المنغولية، ومنها الأَنيسون النّجْمي، يستخرج منه دهن عطري، ويُمضغ ورقُه.
      و الجَاذِبَةُ في (علم الرياضة) : القُوَّةُ التي تؤثر في جسم متحرك على مسارٍ وتكسبه العجلة العمودية .
  16. الجَذَبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَذَبَةُ : جُمَّارة النَّخْلَة. والجمع : جَذَبٌ، وجِذَابٌ.
  17. الجَذْبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَذْبَةُ : القِطْعَةُ. والجمع : جِذَابٌ.
  18. الجَذْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَذْبُ : (في اصطلاح الصُّوفِيَّة) : حالٌ من أحوال النفس يغيب فيها القلبُ عن عِلْمِ ما يجري من أَحوال الخلق، ويتصل فيها بالعالم العُلْوي.
      و الجَذْبُ (عند أَفلاطون) : الخيرُ الأَسمَى.
      ويسمّيه بعضُ متصوفي الإِسلام: الوَجد.
      و الجَذْبُ (في علم الرياضة) : قوة الجذب: هي القوةُ التي يؤَثر بها جسمٌ في آخر دون أَن يكون هناك اتصالٌ ظاهرٌ بين الجسمين.
  19. الجُوذَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُوذَابُ : طعام يتَّخذ من اللحم والرزّ والسُّكَّر والبُنْدُق .


  20. المَجْذُوبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَجْذُوبُ : (في اصطلاح الصُّوفيَّة) : من جَذَبَهُ الحق إِلى حضرته وأَوْلاَه ما شاءَ من المواهب بلا كُلْفَةٍ ولا مُجَاهدَةٍ ورياضة.
  21. مُنْجَذِبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات.[ج ذ ب]. (فاعل من اِنْجَذَبَ). :-مُنْجَذِبٌ إِلَيْهِ :- : مُنْدَفِعٌ إِلَيْهِ.
  22. مَجْذُوبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، مَجَاذِيبُ، ـات. [ج ذ ب]. (مفعول مِنْ جَذَبَ).
      1. :-رَجُلٌ مَجْذُوبٌ :- : رَجُلٌ مِنْ رِجَالِ الصُّوفِيَّةِ جَذَبَهُ الْحَقُّ إِلَى الْحَضْرَةِ الإِلَهِيَّةِ.
      2. :-مَجْذُوبُ الْحَيِّ :-: الْمَجْنُونُ. :-مُسْتَشْفَى الْمَجَاذِيبِ.
  23. جَاذِبٌ (المعجم الغني)
    • ـون، ـات. [ج ذ ب]. (فاعل مِن جَذَبَ).
      1. :-كَانَ جَاذِباً بِأَنَاقَتِهِ :- : فَاتِناً.
      2. :-آلَةٌ جَاذِبَةٌ :-: مِغْنَاطِيسِيَّةٌ.
  24. إِجتَذَب (المعجم الرائد)
    • إجتذب - اجتذابا
      1- إجتذب الشيء إليه : مده صوبه وحوله عن موضعه. 2- إجتذب : إستلب.
  25. إِنجَذَب (المعجم الرائد)
    • إنجذب - انجذابا
      1- إنجذب الشيء : امتد. 2- إنجذب الشيء إلى الشيء : سعى إليه وتحول عن موضعه. 3- إنجذب في السير : أسرع فيه. 4- إنجذب به السير : أسرع. 5- إنجذب من الشيء : : تخلص منه ، تفلت.


معنى كجاذبات في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: