ـ جَذَبَهُ يَجْذِبُهُ : مَدَّهُ ، كاجْتَذَبَهُ ، ـ جَذَبَ الشَّيءَ : حَوَّلَهُ عن مَوْضِعِه ، كجاذَبَهُ ، وقد انْجَذَبَ وتَجَاذَبَ ، ـ جَذَبَتِ النَّاقَةُ : قَلَّ لَبَنُها ، فهي جاذِبٌ وجاذِبَةٌ وجَذُوبٌ ، الجمع : جواذِبُ وجِذابٌ . ـ جَذَبَ الشَّهْرُ : مَضَى عامَّتُهُ ، ـ جَذَبَ المُهْرَ : فَطَمَهُ ، ـ جَذَبَ فُلاناً يَجْذُبُهُ : غَلَبَهُ في المُجَاذَبَةِ . ـ جَذابِ : المَنِيَّةُ . ـ سَيْرٌ جذْبٌ : سَريعٌ . ـ بَيْنَهُ وبَيْنَ المَنْزِلِ جَذْبَةٌ : قِطْعَةٌ بَعيدَةٌ . ـ جَذَبُ : جُمَّارُ النَّخْلِ ، أو الخَشِنُ منه ، كالجِذابِ ، الواحِدَةُ جَذَبَةٌ . ـ جَذَبَ النَّخْلَةَ يَجْذِبُها : قَطَعَ جَذَبَها ، ـ جَذَبَ مِنَ الماءِ نَفَساً : كَرَعَ فيه . ـ جُواذبُ : طَعامٌ يُتَّخَذُ مِنْ سُكَّرٍ ورُزٍّ ولَحْمٍ . ـ جاذَبا : نازَعَا . ـ تَجَاذَبَا : تنازعَا . ـ اجْتَذَبَهُ : سَلَبَهُ ، ـ جَذَّابَةُ : هُلْبَةٌ يُصادُ بها القَنابِرُ . ـ جِذِبَّانُ : زِمامُ النَّعْلِ . ـ تَجَذَّبَهُ : شَرِبَهُ . ـ " أَخَذَ في وادي جَذَباتٍ ": إذا أَخْطَأَ ولم يُصِبْ .
اجتذبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
اجتذبَ يجتذب ، اجتذابًا ، فهو مُجتذِب ، والمفعول مُجتذَب :- • اجتذب الزَّبائنَ جذَبهم ، شدّهم إليه ، حوّلهم عن مكانهم ، استمالهم ، أغراهم :- اجتذب الأنظارَ إليه ، - اجتذبته أضواءُ المدينة .
انجذبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
انجذبَ إلى ينجذب ، انجذابًا ، فهو مُنجذِب ، والمفعول مُنجذَبٌ إليه :- • انجذب إلى الأرض مُطاوع جذَبَ : اندفع إليها :- انجذب الشَّباب إلى السَّفر للخارج ، - شعر بالانجذاب نحوها .
اِجْتِذَابٌ (المعجم الغني)
[ ج ذ ب ]. ( مصدر اِجْتَذَبَ ) :- اِجْتِذابُ الأنْظَارِ :- : جَذْبُهَا .
[ ج ذ ب ]. ( مصدر تَجَاذَبَ ). 1 . :- تَجَاذُبُ الفَرِيقَيْنِ :- : تَنَازُعُهُمَا . 2 . :- تَجَاذُبُ الحَدِيثِ :- : الخَوْضُ فِيهِ ، تَبَادُلُهُ .
تجاذُب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
تجاذُب :- مصدر تجاذبَ / تجاذبَ في . • تجاذُب مغناطيسيّ / تجاذُب مغنطيسيّ : ( الطبيعة والفيزياء ) تقارب قطبين مغنطيسيّين من نوعين مختلفين .
تجاذب (المعجم الرائد)
تجاذب - تجاذبا 1 - تجاذب القوم الشيء : تنازعوه . 2 - تجاذب القوم أطراف الحديث : تبادلوا الأحاديث ، جذب كل منهم الحديث إليه .
التّجاذب المغناطيسيّ(المعجم عربي عامة)
( فز ) تقارب قطبين مغناطيسيَّين من نوعين مختلفين .
تجاذبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
تجاذبَ / تجاذبَ في يتجاذب ، تجاذبًا ، فهو مُتجاذِب ، والمفعول مُتجاذَب :- • تجاذب الخصمان في المحكمة جذَب أحدُهما الآخر . • تجاذبَ اللاَّعبان الكرةَ : تنازعوها ، جذبها كلُّ واحد إلى جهته :- تتجاذب الأجيال المعاصرة تيّارات واتجاهات متعارضة :- • تتجاذبهم أفكار سوداويّة : يسيطر عليهم التشاؤُم ، - تجاذبوا أطرافَ الحديث : تناولوه ، اشتركوا في الحديث كُلٌّ ينشد الكلامَ لنفسه أو تحدَّثوا في أمور شتّى .
جذب(المعجم لسان العرب)
" الجَذْبُ : مَدُّكَ الشيءَ ، والجَبْذُ لغة تميم . المحكم : الجَذْبُ : المـَدُّ . جَذَبَ الشيءَ يَجْذِبُه جَذْباً وجَبَذَه ، على القلب ، واجْتَذَبَه : مَدَّه . وقد يكون ذلك في العَرْضِ . سيبويه : جَذَبَه : حَوَّلَه عن موضِعه ، واجْتَذَبَه : اسْتَلَبَه . وقال ثعلب ، قال مُطَرِّفٌ ، قال ابن سيده ، وأُراه يعني مُطَرِّفَ بن الشِّخِّيرِ : وجدتُ الإِنسان مُلْقىً بين اللّهِ وبين الشيطانِ ، فإِن لم يَجْتَذِبْهُ إِلَيْه جَذَبَه الشيطانُ . وجاذَبَه كَجَذبه . وقوله : ذَكَرْتُ ، والأَهْواءُ تَدْعُو للْهَوَى ، * والعِيسُ ، بالرَّكْب ، يُجاذِبْنَ البُرَ ؟
قال : يكون يُجاذِبْن ههنا في معنى يَجْذِبْنَ ، وقد يكون للمُباراة والمُنازعة ، فكأَنه يُجاذِبْنَهُنَّ البُرى . وجاذَبْتُه الشيءَ : نازَعْتُه إِياه . والتَجاذُبُ : التَّنازُعُ ؛ وقد انْجَذَبَ وتَجاذَبَ . وجَذَبَ فلان حَبْلَ وِصالِه ، وجَذَمَه إِذا قَطَعَه . ويقال للرجل إِذا كَرَعَ في الإِناءِ نَفَساً أَو نَفَسَيْن : جَذَب منه نَفَساً أَو نَفَسَيْن . ابن شميل : بَيْنَنا وبين بني فلان نَبْذةٌ وجَذْبةٌ أَي هُمْ منَّا قَرِيبٌ . ويقال : بَيْني وبين الـمَنْزِلِ جَذْبةٌ أَي قِطْعةٌ ، يعني : بُعْدٌ . ويقال : جَذْبةٌ من غَزْل ، للـمَجْذوب منه مرَّةً . وجَذَب الشهرُ يَجْذِبُ جَذباً إِذا مَضَى عامَّتُه . وجَذابِ : الـمَنِيَّةُ ، مَبْنِيَّةٌ لأَنها تَجْذِبُ النُّفُوسَ . وجاذَبَتِ المرأَةُ الرجلَ : خَطَبَها فرَدَّتْه ، كأَنه بانَ منها مَغْلُوباً . التهذيب : وإِذا خَطَبَ الرجلُ امرأَةً فرَدَّتْه قيل : جَذَبَتْه وجَبَذَتْه . قال : وكأَنه من قولك جاذَبْتُه فَجَذبْتُه أَي غَلَبْتُه فبان منها مَغْلُوباً . والانْجِذابُ : سُرْعةُ السَّيْرِ . وقد انْجَذَبُوا في السَّيْر ، وانْجَذَب بهم السَّيْر ، وسَيْرٌ جَذْبٌ : سَرِيعٌ . قال : قَطَعْتُ ، أَخْشاهُ ، بِسَيْرٍ جَذْب أَخْشاهُ : في موضع الحال أَي خاشِياً له ، وقد يجوز أَن يريد أَخْشاه : أَخْوَفَه ، يعني أَشدَّه إِخافةً ، فعلى هذا ليس له فِعْلٌ . والجَذْبُ : انْقِطاعُ الرِّيقِ . وناقةٌ جاذِبةٌ وجاذِبٌ وجَذُوبٌ : جَذَبَتْ لبَنَها من ضَرْعِها ، فذهَب صاعِداً ، وكذلك الأَتانُ ، والجمع جَواذِبُ وجِذابٌ ، مثل نائم ونِيام < ص : ؟
قال الهذلي : بطَعْنٍ كرَمْحِ الشَّوْلِ ، أَمـْسَتْ غَوارِزاً * جَواذِبُها ، تَأْبى على الـمُتَغَبِّرِ
ويقال للناقة إِذا غَرَزَتْ وذهب لبنُها : قد جَذَبَتْ تَجْذِبُ جِذاباً . (* قوله « جذاباً » هو في غير نسخة من المحكم بألف بعد الذال كما ترى )، فهي جاذِبٌ . اللحياني : ناقة جاذِبٌ إِذا جَرَّتْ فزادتْ على وقت مَضْرِبها . النضر : تَجذَّبَ اللبنَ إِذا شَرِبَه . قال العُدَيْل : دَعَتْ بالجِمالِ البُزْلِ للظَّعْنِ ، بَعْدَما * تَجَذَّبَ راعي الإِبْلِ ما قد تَحَلَّبا وجَذَبَ الشاةَ والفَصِيلَ عن أَُمهما يَجْذِبُهما جَذْباً : قطَعهما عن الرَّضاعِ ، وكذلك الـمُهْرَ : فَطَمَه . قال أَبو النجم يصِف فَرساً : ثم جَذَبْناه فِطاماً نَفْصِلُهْ ، * نَفْرَعُه فَرْعاً ، ولَسْنا نَعْتِلُهْ أَي نَفْرَعُه باللجام ونَقْدَعُه . ونَعْتِلُه أَي نَجْذِبهُ جَذْباً عَنِيفاً . وقال اللحياني : جَذَبَتِ الأُمُّ ولدَها تَجْذِبُه : فطَمَتْه ، ولم يَخُصَّ من أَي نوعٍ هو . التهذيب : يقال للصبيّ أَو السَّخْلةِ إِذا فُصِلَ : قد جُذِبَ . والجَذَبُ : الشَّحْمةُ التي تكون في رأْس النَّخْلة يُكْشَطُ عنها اللِّيفُ ، فتؤكل ، كأَنها جُذِبَتْ عن النخلة . وجَذَبَ النخلةَ يَجْذِبُها جَذْباً : قَطَعَ جَذَبَها ليأْكله ، هذه عن أَبي حنيفة . والجَذَبُ والجِذابُ جميعاً : جُمَّارُ النخلةِ الذي فيه خُشونةٌ ، واحدتها جَذَبةٌ . وعمّ به أَبو حنيفة فقال : الجَذَبُ الجُمَّارُ ، ولم يزد شيئاً . وفي الحديث : كان رسولُ اللّه ، صلة اللّه عليه وسلم ، يُحِبُّ الجَذَبَ ، وهو بالتحريك : الجُمَّارُ . والجُوذابُ : طَعامٌ يُصْنَعُ بسُكَّرٍ وأَرُزٍّ ولَحْمٍ . أَبو عمرو يقال : ما أَغْنى عَنِّي جِذِبَّاناً ، وهو زِمامُ النَّعْلِ ، ولا ضِمْناً ، وهو الشَّسْعُ . "