اسم فعل من جار يجور جورا، والجور هو الظلم، والحاكم الجائر هو الحاكم الظالم، ولا يجوز تولي المناصب من قبله إلا مع الضرورة . (فقهية)
نَجائرُ: (اسم)
نَجائرُ : جمع نَّجيرة
الجار الملاصق: (مصطلحات)
الذي يكون ظهر بيته إلى ظهر بيتك ، ولكن بابه في شارع آخر. (فقهية)
,
جأر(المعجم لسان العرب)
"جَأَرَيَجْأَرُ جَأَْراً وجُؤَاراً: رفع صوته مع تضرع واستغاثة. وفي التنزيل: إِذا هُمْ يَجْأَرُون؛ وقال ثعلب: هو رفع الصوت إِليه بالدعاء. وجَأَر الرجلُ إِلى الله عز وجل إِذا تضرّع بالدعاءِ. وفي الحديث: كأَني أَنظر إِلى موسى له جُؤَارُ إِلى ربه بالتلبية؛ ومنه الحديث الآخر: لخرجتم إِلى الصُّعدَاتِ تَجْأَرُون إِلى الله. وقال قتادة في قوله: إِذا هُمْ يَجأَرُون؛ قال: إِذا هم يَجْزعُون، وقال السُّدِّيُّ: يصيحون، وقال مجاهد: يضرعون دعاء، وجأَرَ القومُ جُؤَاراً: وهو أَن يرفعوا أَصواتهم بالدعاء متضرِّعين. قال: وجأَرَ بالدعاء متضرِّعين. قال: وجأَرَ بالدعاء إِذا رفع صوته. الجوهري: الجُؤَارُ مثل الخُوَار، جأَر الثور والبقرة يَجْأَرُ جُؤَاراً: صاحا، وخَارَ يَخور بمعنى واحد: رفعا صوتهما؛ وقرأَ بعضهم: عجلاً جسداً له جُؤَارٌ، حكاه الأَخفش؛ وغيث جُؤَرٌ مثل نُفَرٍ أَي مُصَوّتٌ، من ذلك، وفي الصحاح: أَي غزير كثير المطر؛
وأَنشد لجندل بن المُثَنَّى: يا رَبَّ رَبَّ المسلمين بالسُّوَرْ،لا تَسقِهِ صَيَّبَ عَزَّافٍ جُؤَرْ دعا عليه أَن لا تمطر أَرضه حتى تكون مُجْدِبةً لا نبت بها، والصَّيّبُ: المطر الشديد، والعزَّافُ: الذي فيه رعد. والعَزْفُ: الصَّوْتُ، وقيل: غيث جُؤَرٌ طال نبته وارتفع. وجَأَرَ النبتُ: طال وارتفع، وجَأَرَت الأَرض بالنبات كذلك؛ وقال الشاعر: أَبْشرْ فَهذي خُوصَةٌ وجَدْرُ وعُشْبٌ، إِذا أَكَلْتَ، جَوأَرُ (* قوله «جوأر» كذا بالأصل، والصواب: جَأرُ). وعُشْبٌ جَأْرٌ وغَمْرٌ أَي كثير. وذكر الجوهري: غَيْثٌ جِوَرُّ في جَوَرَ، وسيأْتي ذكره. والجأْرُ من النبت: الفَضُّ الرَّيَّانُ؛ قال جندل: وكُلِّلَتْ بأُقْحوانٍ جأْرِ وهذا البيت في التهذيب معرّف: وكللت بالأُقحوان الجأْ؟
قال: وهو الذي طال واكتهل. ورجل جَأْرٌ: ضخم، والأُنثى جَأْرةٌ. والجائر: جَيَشانُ النَّفْس، وقد جُئِرَ. والجائرُ أَيضاً: الغَصَصُ، والجائرُ: حَرٌّ في الحَلْقِ. "
الجارُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجارُ : المُجاور في المسكن. وفي المثل: :- قد يُؤْخَذُ الجارُ بذنب الجار. و الجارُ الشَّريك في العَقَار أَو التِّجارة. و الجارُ المُجيرُ. و الجارُ المستجير. و الجارُ المُجار. و الجارُ الزَّوج. و الجارُ الزوجة. وفي المثل: :- إِيَّاكِ أَعنِي واسمَعِي يا جارة :-: يضرب لمن يتكلَّم بكلام ويريد به شيئاً آخر. و الجارُ الحليف. و الجارُ الناصر. والجمع : جِيرةٌ، وجِيرانٌ، وأَجْوارٌ.
جَأَرَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جَأَرَ جَأْراً وجُؤَاراً: رَفَعَ صَوْتَهُ بالدُّعاءِ، وتَضَرَّعَ، واسْتَغاثَ، ـ جَأَرَتْ البَقَرَةُ والثَّوْرُ: صاحا، ـ جَأَرَ النَباتُ جَأراً: طالَ، ـ جَأَرَتِ الأرضُ: طالَ نَبْتُها. ـ جَأْرُ من النَّبْتِ: الغَضُّ، والكثيرُ، والرَّجُلُ الضَّخْمُ، كالجَأَّارِوجَئِرٌ. ـ هو أجْأَرُ منه: أضْخَمُ. ـ جائِرُ: جَيَشانُ النَّفْسِ، والغَصَصُ، وحَرُّ الحَلْقِ، أو شِبْهُ حُموضَةٍ فيه من أكْلِ الدَّسَمِ. ـ غَيْثٌ جَأْرٌوجَأَرٌ وجُؤَرٌ وجِوَرٌّ: غزيرٌ وكثيرٌ. ـ جَئِرَ: غَصَّ في صَدْرِهِ. ـ جُؤَارُ: قَيْءٌ، وسُلاحٌ يأخُذُ الإِنْسانَ.
جارَ(المعجم المعجم الوسيط)
جارَجارَ ُ جَوْراً: طلب أَو سأَل أَن يُجَارَ. و جارَ الطريقُ: لم يُهْتَدَ فيه. و جارَ الأَرضُ: طال نبتُها وارتفع. و جارَ عن القصد والطَّريق: مالَ وعَدَل. و جارَ في حكمه: ظَلم. ويقال: جار عليه في حكمه. فهو جائرٌ. والجمع : جَوَرةٌ، وجارَةٌ. وهو جَوْرٌ أَيضاً. (وصف بالمصدر) .
جأَرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جأَرَ / جأَرَ إلى يَجأَر ، جَأْرًا وجُؤَارًا ، فهو جائر ، والمفعول مجئورٌ إليه :- • جأَر الثَّوْرُ ونحوُه صاح :-جأر بالشكوى/ بالبكاء/ بكراهية الظلم. • جأَر فلانٌ إلى الله: رفع صوته بالدعاء وتضرّع إلى الله :- {حَتَّى إِذَا أَخَذْنَا مُتْرَفِيهِمْ بِالْعَذَابِ إِذَا هُمْ يَجْأَرُونَ} .
جارَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جارَ على / جارَ عن / جارَ في يَجُور ، جُرْ ، جَوْرًا ، فهو جائر ، والمفعول مجورٌ عليه :- • جار على أرض أخيه تعدَّى عليها وانتهكها :-إيّاك والجَوْر على أعراض النّاس. • جار عن القصد والطَّريق: مال عنه وانحرف :-جار عن الهدف الأساسيّ للرِّحلة. • جار في حُكمِه: ظلَم، مال عن الحقّ وخالف العدلَ :-سلطانٌ جائر.
جائر(المعجم الرائد)
جائر - ج، جورة وجورة وجارة 1- جائر : ظالم. 2- جائر : مائل عن القصد. 3- جائر : حرارة في الصدر أو الحلق من غضب أو جوع
جَأَرَ(المعجم المعجم الوسيط)
جَأَرَجَأَرَ َ جَأْرًا، وجُؤَارًا: رفع صوته. يقال: جأَر البقرُ. وجأَر إِلى الله: تضرَّع واستغاث، وفي التنزيل العزيز: المؤمنون آية 64إِذَا هُمْ يَجْأَرُونَ ) ) . وفي الحديث: حديث شريف كأَنِّي أَنظر إِلى موسى له جُؤَارٌ إِلى ربِّه بالتلبية //. و جَأَرَ النَّبتُ جَأْرًا: طال. و جَأَرَ الأَرضُ: طال نبتها.
جأر(المعجم الرائد)
جأر - يجأر ، جأرا وجؤارا 1- جأر : رفع صوته. 2- جأر الى الله : تضرع إليه واستغاثه. 3- جأر الثور : خار، صاح. 4- جأر النبات : طال. 5- جأرت الأرض : طال نباتها.
جار - يجور ، جورا 1- جار : طلب أن يجار ويغاث. 2- جار : عن الشيء : مال عنه وعدل. 3- جار عليه في الأمر : ظلمه. 4- جار : عن الطريق : لم يعرف فيه وجه الهدى.
الجارَّةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجارَّةُ : الطريقُ إِلى الماء. والإِبلُ الجارَّةُ: العَوامِلُ. وفي الحديث: حديث شريف لا صَدَقَةَ في الإِبل الجارَّة// . ويقال: لا جارّة لي في هذا: لا منفعة تَجُرُّني إِليه.
جار(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جار :- جمع جِيران وجِيرة: 1 - مَنْ يجاوركَ السَّكن :-جارك القريب ولا أخوك البعيد، - الجار قبل الدار والرفيق قبل الطريق [مثل]، - *فالجارُ يشرُفُ قدره بالجار*، - خَيْرُ الْجِيرَانِ عِنْدَ اللهِ خَيْرُهُمْ لِجَارِهِ [حديث]، - {وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى} :- • إيَّاكِ أعني واسمعي يا جارة [مثل]: يُضرب لمن يتكلم بكلام ويريد به شيئًا آخر. 2 - مجير، ناصر، حليف :- {وَإِنِّي جَارٌ لَكُمْ} .
جار(المعجم الرائد)
جار - 1- جار من الأنهار : الذي لا يجف. 2- جار من الحسابات : ما يقيد ويدون من ديون العملاء ونحوها في سجلات التجار. 3- جار : نوع من الخط التركي. 4- جار : حاضر : «الشهر الجاري».
الجَأْر(المعجم المعجم الوسيط)
الجَأْر من الرجال: الضَّخم. و الجَأْر من الغيث: الغزير الكثير. و الجَأْر من النبت: الغَضُّ الرَّيّان.
الجَوْر(المعجم المعجم الوسيط)
الجَوْر : الجائر. والجمع : جَوَرةٌ، وجُوَرةٌ. ويقال: عنده من المال الجَوْرُ: الكثير المتجَاوز العادة.
جارٍ :- 1 - اسم فاعل من جرَى1 وجرَى2/ جرَى إلى/ جرَى لـ • نهرٌ جارٍ: سائل لا يجفّ. 2 - مستمرّ، لم ينتهِ بعدُ :-دراسة جارية، - جاري التنفيذ:- • الشَّهرُ الجاري: الحالي، الحاضر. • ثمنٌ جارٍ: (الاقتصاد) مايتعيّنُ في المنافسة الحرَّة بنقطة توازن العرض والطلب. • حسابٌ جارٍ: (الاقتصاد) حساب مصرفيّ يقوم على تمكين العملاء من إيداع أموالهم في المصرف والحصول على دفتر شيكات أو دفتر ادّخار بما أودعوه.