وصف و معنى و تعريف كلمة كجاهليه:
كجاهليه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على كاف (ك) و جيم (ج) و ألف (ا) و هاء (ه) و لام (ل) و ياء (ي) و هاء (ه) .
معنى و شرح كجاهليه في معاجم اللغة العربية:
-
جاهَلَ : (فعل)
- جَاهَلَ، يُجَاهِلُ، مصدر مُجَاهَلَةٌ
- جَاهَلَ جَارَهُ : سَافَهَهُ
-
جاهِل : (اسم)
- الجمع : جاهلون و جُهَلاءُ و جَهَلة و جُهّال و جُهَّل ، المؤنث : جاهلة ، و الجمع للمؤنث : جاهلات و جواهلُ
- الجاهِل : الأسد
- إِنَّهُ جَاهِلٌ لاَ يَقْرَأُ وَلاَ يَكْتُبُ : العَامِّيُّ، الغَبِيُّ، الأُمِّيُّ
- جَاهِلٌ بِأُمُورِ التِّجَارَةِ : لاَ يَفْقَهُ فِيهَا شَيْئاً
-
جاهِل : (اسم)
,
-
جهل (المعجم لسان العرب)
- "الجَهْل: نقيض العِلْم، وقد جَهِله فلان جَهْلاً وجَهَالة، وجهِلَ عليه.
وتَجَاهل: أَظهر الجَهْل؛ عن سيبويه.
الجوهري: تَجَاهَل أَرَى من نفسه الجَهْل وليس به، واسْتَجْهَله: عَدَّه جاهِلاً واسْتَخَفَّه أَيضاً.
والتجهيل: أَن تنسبه إِلى الجَهْل، وجَهِل فلان حَقَّ فلان وجَهِلَ فلان عَلَيَّ وجَهِل بهذا الأَمر.
والجَهَالة: أَن تفعل فعلاً بغير العِلْم.
ابن شميل: إِن فلاناً لَجَاهِل من فلان أَي جاهِلٌ به.
ورجل جاهِلٌ والجمع جُهْلٌ وجُهُلٌ وجُهَّل وجُهَّال وجُهَلاء؛ عن سيبويه، قال: شَبَّهوه بِفَعيل كما شبهوا فاعلاً بفَعُول؛ قال ابن جني:، قالوا جُهَلاء كما، قالوا عُلَماء، حَمْلاً له على ضدّه.
ورجل جَهُول: كجاهِل، والجمع جُهُل وجُهْل؛
أَنشد ابن الأَعرابي: جُهْل العَشِيِّ رُجَّحاً لقَسْرِه قوله جُهْل العَشِيِّ يقول: في أَول النهار تَسْتَنُّ وبالعَشِيِّ يدعوها لينضمَّ إِليه ما كان منها شاذّاً فيأْمن عليها السِّباع والليل فيَحُوطها، فإِذا فعل ذلك رَجَعْن إِليه مخافة قَسْرِه لهيبتها إِياه.
والمَجْهَلة: ما يحملك على الجَهْل؛ ومنه الحديث: الولد مَبْخَلة مَجْبَنة مَجْهَلة.
وفي الحديث: إِنكم لتُجَهِّلون وتُبَخِّلون وتُجَبِّنون أَي يَحْمِلون الآباء على الجَهْل بملاعبتهم إِياهم حفظاً لقلوبهم، وكل من هذه الأَلفاظ مذكور في موضعه؛ وقول مُضَرِّس بن رِبْعِيٍّ الفَقْعَسِي: إِنا لَنَصْفَح عن مَجاهِل قومنا،ونُقِيم سالِفَةَ العدوّ الأَصْيَ؟
قال ابن سيده: مَجاهِل فيه جمع ليس له واحد مُكَسَّر عليه إِلا قولهم جَهْل، وفَعْل لا يُكَسَّر على مَفاعِل، فَمَجاهِل ههنا من باب مَلامِح ومَحاسِن.
وفي حديث ابن عباس أَنه، قال: من اسْتَجْهَل مؤْمناً فعليه إِثْمه؛ قال ابن المبارك: يريد بقوله من اسْتَجْهَل مؤمناً أَي حَمَله على شيء ليس من خُلُقه فيُغْضِبه فإِنما إِثمه على من أَحوجه إِلى ذلك، قال: وجَهْله أَرجو أَن يكون موضوعاً عنه ويكون على من اسْتَجْهَله.
قال شمر: والمعروف في كلام العرب جَهِلْت الشيء إِذا لم تعرفه، تقول: مِثْلي لا يَجْهَل مثلك.
وفي حديث الإِفْك: ولكن اجْتَهَلَتْه الحَمِيَّة أَي حَمَلَتْه الأَنَفَة والغَضَب على الجَهْل، قال: وجَهَّلْته نَسَبته إِلى الجَهْل،واسْتَجْهَلْته: وجدته جاهِلاً، وأَجْهَلْته: جَعَلْته جاهِلاً.
قال: وأَما الاسْتِجْهال بمعنى الحمل على الجَهْل فمنه مَثَل للعرب: نَزْوَ الفُرارِ اسْتَجْهَل الفُرارَ، ومثله: اسْتَجْعَلْته حَمَلْته على العَجَلة؛ قال:فاسْتَعْجَلونا وكانوا من صَحابتنا يقول: تَقدَّمونا فحَمَلونا على العَجَلة، واسْتَزَلَّهم الشيطان: حَمَلَهم على الزَّلَّة.
وقوله تعالى: يحسبهم الجاهِلُ أَغنياء؛ يعني الجاهِل بحالهم ولم يُرِدِ الجاهِلَ الذي هو ضد العاقل، إِنما أَراد الجَهْل الذي هو ضد الخِبْرة، يقال: هو يَجْهَل ذلك أَي لا يعرفه.
وقوله عز وجل: إِني أَعِظُك أَن تكون من الجاهلين؛ من قولك جَهِل فلان رأْيه.
وفي الحديث: إِن من العِلْم جَهْلاً؛ قيل: وهو أَن يتعلم ما لا يحتاج إِليه كالنجوم وعلوم الأَوائل، ويَدَعَ ما يحتاج إِليه في دينه من علم القرآن والسنَّة،وقيل: هو أَن يتكلف العالم إِلى علم ما لا يعلمه فيُجَهِّله ذلك.
والجاهِلِيَّة: زمن الفَتْرة ولا إِسلامَ؛ وقالوا الجاهِلِيَّة الجَهْلاء، فبالَغوا.
والمَجْهَل: المَفازة لا أَعْلام فيها، يقال: رَكِبْتُها على مَجْهولها؛ قال سويد بن أَبي كاهل: فَرَكِبْناها على مَجْهُولِها،بِصِلابِ الأَرْضِ فيهِنَّ شَجَع وقولهم: كان ذلك في الجاهِلِيَّة الجَهْلاء، هو توكيد للأَول، يشتق له من اسمه ما يؤكد به كما يقال وَتِدٌ واتِدٌ وهَمَجٌ هامِجٌ ولَيْلة لَيْلاء ويَوْمٌ أَيْوَم.
وفي الحديث: إِنك امرؤ فيك جاهِلِيَّة؛ هي الحال التي كانت عليها العرب قبل الإِسلام من الجَهْل بالله سبحانه ورسوله وشرائع الدين والمُفاخَرَة بالأَنساب والكِبْر والتَّجَبُّر وغير ذلك.
وأَرض مَجْهَل: لا يُهْتَدَى فيها، وأَرضانِ مَجْهَل؛
أَنشد سيبويه: فلم يَبْقَ إِلاَّ كُلُّ صَفْواءَ صَفْوَةٍ،بِصَحْراء تِيهٍ، بَيْنَ أَرْضَيْنِ مَجْهَلِ وأَرَضُونَ مَجْهَلٌ كذلك، وربما ثَنَّوا وجَمَعوا.
وأَرض مَجْهولة: لا أَعلام بها ولا جِبال، وإِذا كان بها معارف أَعلام فليست بمجهولة.
يقال: عَلَوْنا أَرضاً مَجْهولة ومَجْهَلاً سَواءً؛
وأَنشدنا: قُلْتُ لصَحْراءَ خَلاءٍ مَجْهَلِ: تَغَوَّلي ما شِئْتِ أَن تَغَوَّل؟
قال: ويقال مجهولة ومجهولات ومَجاهِيل.
وناقة مجهولة: لم تُحْلَب قَطُّ.
وناقة مجهولة إِذا كانت غُفْلة لا سِمَةَ عليها؛ وكل ما اسْتَخفَّكَ فقد استجهلك؛ قال النابغة: دَعاك الهَوى واسْتَجْهَلَتْك المَنَازِلُ،وكَيْفَ تَصابي المَرءِ، والشَّيْبُ شامِلُ؟ واسْتَجْهَلَتِ الريحُ الغُصْنَ: حَرَّكته فاضطرب.
والمِجْهَل والمِجْهَلة والجَيْهَل والجَيْهَلة: الخَشَبة التي يُحَرَّك بها الجَمْر والتَّنُّور في بعض اللغات.
وصَفاة جَيْهَل: عظيمة؛ قال ابن الأَعرابي: جَيْهَلُ اسم امرأَة؛
وأَنشد: تقول ذاتُ الرَّبَلاتِ، جَيهَلُ"
-
جَهِلَهُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ جَهِلَهُ، جَهْلاً وجَهَالَةً: ضِدُّ عَلِمَهُ،
ـ جَهِلَ عليه: أظْهَرَ الجَهْلَ، كتجاهَلَ، وهو جاهِلٌ وجَهولٌ، ج: جُهْلٌ وجُهُلٌ وجُهَّلُ وجُهَّالٌ وجُهَلاءُ.
ـ هو جاهِلٌ منه: جاهِلٌ به.
ـ مَجْهَلَةُ: ما يَحْمِلُكَ على الجَهْلِ.
ـ جَهَّلَهُ تَجْهيلاً: نَسَبَهُ إليه.
ـ أرضٌ مَجْهَلٌ: لا يُهْتَدى فيها، لا تُثَنَّى ولا تُجْمَعُ.
ـ اسْتَجْهَلَهُ: اسْتَخَفَّهُ،
ـ اسْتَجْهَلَ الريحُ الغُصْنَ: حَرَّكَتْهُ فاضْطَرَبَ.
ـ مِجْهَلُ ومِجْهَلَةُ ومَجْهَلُ ومَجْهَلَةُ: خَشَبَةٌ يُحَرَّكُ بها الجَمْرُ.
ـ جاهِلُ: الأسَدُ.
ـ جَيْهَلُ: امرأةٌ.
ـ صَفاةٌ جَيْهَلٌ: عظيمةٌ.
ـ ناقةٌ مَجْهولَةٌ: لم تُحْلَبْ قَطُّ، أو لا سِمَةَ عليها.
ـ الجاهِلِيَّةُ الجَهْلاءُ: تَوْكيدٌ.
-
جهِلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- جهِلَ / جهِلَ بـ يَجهَل ، جَهْلاً وجَهالةً ، فهو جاهِل ، والمفعول مجهول (للمتعدِّي) :-
• جهِل الشَّخْصُ جفا وتسافه وحمُق وأظهر الطيشَ :-لا يستوي عالِمٌ وجهول، - ألا لا يجهلَن أحَدٌ علينا ... فنجهل فوق جهل الجاهلينا، - {قَالَ أَعُوذُ بِاللهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ} :-
• جهِلَ عليه: تصرَّف معه بحمق.
• جهِل حقيقةَ الشَّيء/ جهِل بحقيقة الشَّيء: لم يعلم به، لم يعرفه :-كثير من الناس يجهلون أمورَ دينهم، - جهِل بمعرفة القانون، - {فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ} .
-
استجهلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- استجهلَ يستجهل ، استجهالاً ، فهو مُستجهِل ، والمفعول مُستجهَل :-
• استجهل الشَّخصَ عدّه أو وجده جاهلاً :-كلُّ مَنْ استَخفّك فقد استجهلك.
-
تجاهلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- تجاهلَ يتجاهل ، تجاهلاً ، فهو مُتجاهِل ، والمفعول مُتجاهَل (للمتعدِّي) :-
• تجاهل الشَّخْصُ تظاهر بالجهل، أظهر أنّه جاهل وليس به :-ألقى علىّ اللّومَ مُتجاهلاً، - *تجاهلتُ حتى قيلَ إنِّي جاهل*.
• تجاهل صديقَه في الحفل: أهمله، أغفله ولم يُعْطِه اهتمامًا :-يُكثر اليهود من بناء المستوطنات متجاهلين حقوق الفلسطينيين.
-
جهَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- جهَّلَ يجهِّل ، تجهيلاً ، فهو مجهِّل ، والمفعول مجهَّل :-
• جهَّل الشَّخْصَ
1 - نسبه إلى الجهل، أو رماه به :-كان يجهِّل كلَّ من خالفه الرأيَ.
2 - أوقعه في الجهل :-قلّة تجاربه في الحياة جهَّلته بأمورها.
-
جَهل (المعجم الرائد)
- جهل - يجهل ، جهلا وجهالة
1- جهله أو به : لم يعرفه. 2- جهل الحق : أضاعه. 3- جهل عليه : تسافه. 4- جهل : حمق وغلظ. 5- جهلت القدر : اشتد غليانها.
-
جهل حقيقة الشّيء/ جهل بحقيقة الشّيء (المعجم عربي عامة)
- لم يعلم به، لم يعرفه :-كثير من الناس يجهلون أمورَ دينهم- جهِل بمعرفة القانون- {فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ}.
-
أَجهَلهُ (المعجم المعجم الوسيط)
- أَجهَلهُ : جعله جاهلاً.
و أَجهَلهُ وَجَدَه جاهلاً.
-
اجتَهَلَه (المعجم المعجم الوسيط)
- اجتَهَلَه الغضبُ والأَنَفَةُ: حَمَلاه على الجهل.
وفي حديث الإِفك: حديث شريف ولكن اجْتَهَلَتْه الحمِيَّةُ //.
-
اسْتَجْهَلَه (المعجم المعجم الوسيط)
- اسْتَجْهَلَه : عدّه جاهِلاً.
و اسْتَجْهَلَه وجدَه جاهلاً.
و اسْتَجْهَلَه حَمَلَه على الجهل.
وفي حديث ابن عباس: حديث شريف مَن استجهل مؤمنًا فعَلَيه إِثمُه //.
و اسْتَجْهَلَه استخَفَّه.
و اسْتَجْهَلَه الريحُ الغصنَ: حرَّكته فاضطرب.
-
الجاهِل (المعجم المعجم الوسيط)
-
الجاهِلِيَّة (المعجم المعجم الوسيط)
- الجاهِلِيَّة : ما كان عليه العرب قبل الإسلام من الجَهالة والضَّلالة.
وفي التنزيل العزيز: الأحزاب آية 33وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلاَ تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى ) ) .
و الجاهِلِيَّة زمان الفَتْرة بين رسوليْن.
-
الجَهْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الجَهْلُ : (في اصطلاح أَهل الكلام) : اعتِقاد الشيء على خلافِ ما هو علَيه.
والجَهْلُ البسيط: تعبيرٌ أُطلِقَ على من يُسَلِّم بجهله.
والجَهْلُ المرَكَّب: تعبيرٌ أُطلِقَ على من لا يسلِّم بجهله، ويدَّعى ما لا يعلم.
-
المجْهولة (المعجم المعجم الوسيط)
- المجْهولة من النُّوق: ما لم تَحمل.
و المجْهولة من الأَرض: ما خَلَتْ من الأَعلام والجبال.
-
المَجْهَل (المعجم المعجم الوسيط)
- المَجْهَل : المفازة لا أَعلامَ فيها.
ويقال: أَرضٌ مَجْهلٌ: لا يُهْتَدَى فيها. والجمع : مَجَاهِلُ.
-
المَجْهَلَة (المعجم المعجم الوسيط)
- المَجْهَلَة : ما يحْمِل الإِنسانَ على الجَهْل.
وفي الحديث: حديث شريف الولدُ مَبْخَلَةٌ مَجْبَنَة مَجْهَلة //.
-
المِجْهال (المعجم المعجم الوسيط)
- المِجْهال من النوق: التي تَخِفُّ في سيرها.
-
المِجْهلة (المعجم المعجم الوسيط)
-
المِجْهَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
- المِجْهَلُ : الجَيْهَلَة.
-
جهَّلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
- جهَّلَهُ : نسبه إلِى الجهل.
و جهَّلَهُ أَوقَعَه فيه.
وفي الحديث: حديث شريف إِنكم لَتُجَهِّلُونَ وتُبَخِّلُونَ وتُجبِّنُونَ //.
-
جَاهَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
-
جَهِلت (المعجم المعجم الوسيط)
- جَهِلت القِدْرُ جَهِلت َ جَهْلاً: اشتدَّ غليانُها، وهو نقيض تَحَلَّمَتْ.
و جَهِلت فلانٌ على غيره، جَهْلاً، وجَهَالَةً: جفا وتسافَه.
وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 67قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ ) ) .
و جَهِلت الشيءَ، وبه: لم يعرفْه.
وفي التنزيل العزيز:الحجرات آية 6 إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ) ) .
و جَهِلت الحقَّ: أَضاعه.
فهو جاهِلٌ. والجمع : جُهَّالٌ، وجَهُلَةٌ، وجُهَّلٌ، وجُهلاَءُ، وهو جَهُولٌ. والجمع : جُهُلٌ.
والمفعول مجهولٌ.
-
مَجْهُولٌ (المعجم الغني)
- جمع: مَجَاهِيلُ. [ج هـ ل]. (مفعول مِنْ جَهِلَ).
1. :-رَجُلٌ مَجْهُولُ العُنْوَانِ :- : أَيْ عُنْوَانُهُ غَيْرُ مَعْلُومٍ، غَيْرُ مَعْرُوفٍ. :- لَقَدْ دُفِنَ صَدِيقُهُ بِتِلْكَ الأَرَاضِي الْمَجْهُولَةِ. (غسان كنفاني).
2. :-الجُنْدِيُّ الْمَجْهُولُ :- : نَصْبٌ تَذْكَارِيٌّ يُقَامُ لِجُنْدِيٍّ قُتِلَ في حَرْبٍ وَلَمْ تُعْرَفْ هُوِيَّتُهُ وَيَظَلُّ رَمْزاً لِكُلِّ الجُنُودِ مِنْ أَمْثَالِهِ.
3. :-فِعْلٌ مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ :- (نح) : وَهُوَ مَا جُهِلَ فَاعِلُهُ.
-
جَاهِلٌ (المعجم الغني)
- جمع: ـون، ـات، جُهَّالٌ، جُهَلاَءُ، جَهَلَةٌ. [ج هـ ل]. (فاعل من جَهَلَ).
1. :-إِنَّهُ جَاهِلٌ لاَ يَقْرَأُ وَلاَ يَكْتُبُ :- : العَامِّيُّ، الغَبِيُّ، الأُمِّيُّ.
2. :-جَاهِلٌ بِأُمُورِ التِّجَارَةِ :- : لاَ يَفْقَهُ فِيهَا شَيْئاً. :-الجَاهِلُ عَدُوُّ نَفْسِهِ، فَكَيْفَ يَكُونُ صَدِيقاً لِغَيْرِهِ.
معنى كجاهليه في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: