وصف و معنى و تعريف كلمة كجحا:


كجحا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على كاف (ك) و جيم (ج) و حاء (ح) و ألف (ا) .




معنى و شرح كجحا في معاجم اللغة العربية:



كجحا

جذر [كجح]

  1. جَحا : (فعل)
    • جَحَا جَحْوًا
    • جَحَا بالمكان : أَقام
    • جَحَا الشيءَ: استأْصله
  2. جُحا : (اسم)
    • جُحَا : رجل تضاف إليه حكاياتٌ مضحكة، وهو أَبو الغُصن دُجَين بن ثابت
,
  1. جَحاهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَحاهُ، جَحْواً: اسْتَأْصَلَه، كاجْتَحَاهُ.
      ـ جَحْوانُ: رجُلٌ.
      ـ جُحاً: لَقَبُ أبي الغُصْنِ، دُجَيْنِ بنِ ثابِتٍ، وَوَهِمَ الجَوْهَرِيُّ.
      ـ جَحَا: أقامَ، ومَشَى، وخَطَا.
      ـ جَحْوَةُ: الخَطْوَةُ الواحِدَةُ، والوَجْهُ.
      ـ جاحِي: المُثاقِفُ، والحَسَنُ الصَّلاةِ.
,


  1. جَزَمَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَزَمَهُ يَجْزِمُهُ: قَطَعَهُ،
      ـ جَزَمَ اليمينَ: أمْضاها،
      ـ جَزَمَ الأمْرَ: قَطَعَهُ قَطْعاً لا عَوْدَةَ فيه،
      ـ جَزَمَ الحَرْفَ: أسْكَنَه،
      ـ جَزَمَ عليه: سَكَتَ، كجَزَّمَ،
      ـ جَزَمَ عنه: جَبُنَ وعَجَزَ، كجَزَّمَ،
      ـ جَزَمَ القراءَةَ: وَضَعَ الحُروفَ مواضِعَها في بيانٍ ومَهَلٍ،
      ـ جَزَمَ السِّقاءَ: مَلأَهُ، كجَزَّمَهُ، فهو سِقاءٌ جازِمٌ ومِجْزَمٌ،
      ـ جَزَمَ النَّخْلَ: خَرَصَهُ، كاجْتَزَمَهُ،
      ـ جَزَمَ بسَلْحه: أخْرَجَ بعضَه وبَقِيَ بعضُه، أو خَذَفَ وأكَل أكْلَةً فَمَلأَّ عنها، أو أكَلَ في كُلِّ يومٍ وليلةٍ أكْلَةً،
      ـ جَزَمَ على فلانٍ كذا وكذا: أوجبه،
      ـ جَزَمَ الإِبِلُ: رَوِيَتْ من الماءِ. بعيرٌ جازِمٌ، وإبِلٌ جوازِمُ.
      ـ انْجَزَمَ العَظْمُ: انْكَسَرَ.
      ـ اجْتَزَمَ جِزْمَةً من المالِ: أخَذَ بعضَه وأبْقَى بعضَه،
      ـ اجْتَزَمَ حَظيرَتَه: اشْتراها.
      ـ تَجَزَّمَتِ العَصا: تَشَقَّقَتْ.
      ـ الجَزْمُ في الخَطِّ: تَسْويَةُ الحُرُوفِ، والقَلَمُ لا حَرْفَ له، وهذا الخَطُّ المُؤَلَّفُ من حُروفِ المُعْجَمِ، لأنه جُزِمَ، أي: قُطِعَ عن خَطِّ حِمْيَرَ، وما يُحْشَى به حَياءُ الناقةِ،
      ـ الجَزْمُ من الأُمورِ: ما يأتِي قبلَ حينِهِ،
      ـ الجِزْمُ: النَّصيبُ.
      ـ الجِزْمَةُ: المِئَةُ من الماشِيَةِ فصاعِداً، أو من العَشَرَةِ إلى الأرْبَعِيْنَ، أو الصِّرْمَةُ من الإِبِلِ، والفِرْقَةُ من الضأنِ.
      ـ مِنْبَرٍ ومُعَظَّمٍ: اسْمانِ.
      ـ الجوازِمُ: وِطابُ اللَّبَن المَمْلُوءَةُ.
  2. كجج (المعجم لسان العرب)
    • "الكُجَّةُ، بالضم والتشديد: لُعْبَةٌ للصبيان؛ قال ابن الأَعرابي: هو أَن يأْخذ الصبيُّ خَزَفَةً فيدوّرها ويجعلها كأَنها كُرةٌ ثم يَتَقَامَرُونَ بها.
      وكَجَّ الصبيُّ: لَعِبَ بالكُجَّةِ.
      وفي حديث ابن عباس: في كل شيءٍ قِمارٌ حتى في لَعِب الصبيان بالكُجَّةِ، حكاه الهرويّ في الغريبين.
      التهذيب: وتسمى هذه اللُّعْبَةُ في الحضر ياسمين: الخِرْقَةُ يقال لها التُّونُ، والآجُرَّةُ يقال لها البُكْسةُ.
      "
  3. الكَجَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَجَّةُ : لُعبةٌ للصبيان، يأخذ الصبيُّ خِرقةً فيدوِّرها كأَنها كرة، ثم يتقامرون بها.
  4. كُجَّةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كُجَّةُ: لُعْبَةٌ يأخُذُ الصَّبِيُّ خِرْقَةً فَيُدَوِّرُها، كأنها كُرَةٌ.
      ـ وكَجَّ: لَعِبَ بها.
      ـ كَجْكَجَةُ: لُعْبَةٌ تُسَمَّى: اسْتَ الكَلْبَةِ.
      ـ قُتَيْبَةٌ بنُ كُجٍّ: بُخارِيُّ مُحَدِّثٌ


  5. كَجَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَجَّ الصبىُّ كَجَّ ُ كَجًّا: لعب بالكُجَّة.
  6. جزم (المعجم لسان العرب)
    • "الجَزْمُ: القطع.
      جَزَمْتُ الشيء أَجْزِمُهُ جَزْماً: قطعته.
      وجَزَمْتُ اليمين جَزْماً: أَمضيتها، وحلف يميناً حَتْماً جَزْماً.
      وكل أمر قطعته قطعاً لا عَوْدَةَ فيه، فقد جَزَمْتَه.
      وجَزَمْتُ ما بيني وبينه أي قطعته؛ ومنه جَزْمُ الحَرْفِ، وهوفي الإعراب كالسكون في البناء، تقول جَزَمْتُ الحرف فانْجَزم.
      الليث: الجَزْمُ عَزِيمةٌ في النحو في الفعل فالحرفُ المَجْزُومُ آخرهُ لا إعراب له.
      ومن القراءة أَن تَجْزِمَ الكلام جَزْماً بوضع الحروف مواضعها في بيانٍ ومَهَلٍ.
      والجَزْمُ: الحرف إذا سكن آخره.
      المُبرّد: إنما سُمِّيَ الجَزْمُ في النحو جَزْماً لأن الجَزْم في كلام العرب القطع.
      يقال: افعل ذلك جَزْماً فكأَنه قُطِعَ الإعرابُ عن الحرف.
      ابن سيده: الجَزْمُ إسكان الحرف عن حركته من الإعراب من ذلك، لقصوره عن حَظِّه منه وانقطاعه عن الحركة ومَدِّ الصوت بها للإعراب، فإن كان السكون في موضوع الكلمة وأَوَّلِيَّتها لم يُسَمَّ جَزْماً، لأنه لم يكن لها حظ فقَصُرَتْ عنه.
      وفي حديث النخعي: التكبير جَزْمٌ والتسليم جَزْمٌ؛ أراد أنهما لا يُمَدَّان ولا يُعْرَبُ آخر حروفهما، ولكن يُسَكَّنُ فيقال: الله أكْبَرْ، إذا وقف عليه، ولا يقال الله أَكْبَرُ في الوقف.
      الجوهري: والعرب تسمِّي خَطَّنا هذا جَزْماً.
      ابن سيده: والجَزْمُ هذا الخطُّ المؤَلَّف من حروف المعجم؛ قال أَبو حاتم: سُمِّيَ جَزْماً لأنه جُزِمَ عن المُسْنَدِ، وهو خَطُّ حِمْيَر في أَيام مُلْكهم، أي قُطِعَ.
      وجَزَمَ على الأَمر وجَزَّمَ: سكت.
      وجَزَّم عن الشيء: عجز (* قوله «وجزم عن الشيء عجز» وكذلك جزم بالتخفيف كما في القاموس والتهذيب).
      وجَبُنَ.
      وجَزَّمَ القومُ إذا عجزوا وبَقِيتُ مُجَزِّماً: منقطعاً؛

      قال: ولكنِّي مَضَيْتُ ولم أُجَزِّمْ،وكان الصَّبْرُ عادَةَ أَوَّلِينا والجَزْمُ من الخَطِّ: تسويةُ الحرف.
      وقَلَمٌ جَزْمٌ: لا حرف له.
      وجَزَمَ القراءةَ جَزْماً: وضع الحروف مواضعها في بيان ومَهَلٍ.
      وجَزَمْت القِربةَ: ملأَْتها، والتّجْزيمُ مثله.
      وسِقاء جازِمٌ ومِجْزَمٌ: ممتلئ؛ قال:جَذْلانَ يَسَّر جُلَّةً مَكْنوزةً،دَسْماءَ بَحْوَنَةً ووَطْباً مِجْزَما وقد جَزَمَهُ جَزْماً:، قال صَخْرُ الغَيّ: فلما جَزَمْتُ بها قِرْبَتي،تَيَمَّمْتُ أَطْرِقَةً أو خَلِيفا والخَلِيفُ: طريق بين جبلين.
      وجَزَّمَةُ: كَجَزَمَهُ.
      ويقال للسِّقاء مِجْزَمٌ، وجمعه مَجازِمُ.
      والجَزْمَةُ: الأكْلَة الواحدة.
      وجَزَمَ يَجْزِمُ جَزْماً: أكل أكلة تَمَّلأَ عنها؛ عن ابن الأعرابي.
      وقال ثعلب: جَزَمَ إذا أكل أكلةً في كل يوم وليلة.
      وجَزَم النخلَ يَجْزِمُه جَزْماً واجْتَزمَه: خَرَصَه وحَزَرَه؛ وقد روي بيت الأَعشى: هو الواهِبُ المائةِ المُصْطَفا ةِ، كالنَّخْلِ طافَ بها المُجْتَزِم بالزاي، مكان المجترم، بالراء؛ قال الطُّوسي: قلت لأَبي عمرو لم، قال طاف بها المُجْتَرِم؟ فتبسم وقال: أَراد أنه يَهَبُها عِشاراً في بطونها أولادها قد بلغت أن تُنتَج كالنخل التي بلغت أن تُجتَرَمَ أي تُصْرَمَ،فالجارم يطوف بها لصَرْمِها.
      ويقال: اجْتَزَمْتُ النَّخلةَ اشتريت تمرها فقط.
      وقال أبو حنيفة: الاجْتِزامُ شراء النخل إذا أَرْطَبَ.
      واجْتَزَمَ فلانٌ حَظِيرةَ فلان إذا اشتراها، قال: وهي لغة أهل اليمامة.
      واجْتَزَمَ فلان نَخْل فلانٍ فأَجْزَمه إذا ابتاعه منه فباعه.
      وجَزَم من نخله جِزْماً أي نصيباً.
      ابن الأعرابي: إذا باع الثمرة في أكمامها بالدراهم فذلك الجَزْمُ.
      والجَزْم: شيءُ يُدْخَلُ في حَياء الناقة لتَحْسِبَهُ ولدَها فتَرْأَمَه كالدُّرْجَة.
      وجَزَّمَ بسَلْحه: أخرج بعضه وبقي بعضه، وقيل: جَزَّم بسلحه (* قوله «وجزم بسلحه» كذا ضبط بالتثقيل بالأصل والمحكم والتكملة، ومقتضى صنيع القاموس أنه بالتخفيف).
      خَذَفَ.
      وتَجَزَّمَتِ العصا: تَشَقَّقَتْ كَتَهَزَّمَتْ.
      والجَزْمُ من الأمور: الذي يأتي قبل حينه (* قوله «الذي يأتي قبل حينه إلخ» ومنه قول شبيل بالتصغير ابن عذرة بفتح فسكون: إلى أجل يوقت ثم يأتي * بجزم أو بوزم باكتمال.
      التكملة.
      وزاد الجوازم: وطاب اللبن المملوءة، والجزم، بالفتح،ايجاب الشيء؛ يقال: جزم على فلان كذا وكذا أوجبه، واجتزمت جزمة من المال،بالكسر، أي أخذت بعضه وأبقيت بعضه)، والوَزْمُ الذي يأْتي في حينه.
      والجِزْمةُ، بالكسر، من الماشية: المائةُ فما زادت، وقيل: هي من العشرة إلى الأَربعين، وقيل: الجِزْمَةُ من الإبل خاصة نحو الصِّرْمَة.
      الجوهري: الجِزْمَةُ، بالكسر، الصِّرْمةُ من الإبل، والفِرْقةُ من الضأْن.
      ويقال: جَزَّم البعيرُ فما يَبْرَحُ، وانْجَزَمَ العظمُ إذا انكسر.
      الفراء: جَزَمَتِ الإبلُ إذا رَوِيَتْ من الماء، وبعير جازمٌ وإبل جَوازِمُ.
      "
  7. كثف (المعجم لسان العرب)
    • "الكَثافةُ: الكثرة والالتِفافُ، والفعل كثُفَ يَكْثُف كَثافة، والكثيف اسم كَثْرته يوصف به العسكر والماء والسحاب؛

      وأَنشد: وتحتَ كَثِيفِ الماء، في باطن الثرى،ملائكةٌ تَنْحَطُّ فيه وتَصْعَدُ

      ويقال: اسْتكثف الشيءُ اسْتِكثافاً، وقد كثَّفْته أَنا تكْثيفاً.
      ابن سيده: والكثِيفُ والكُثاف الكثير، وهو أَيضاً الكثير المُتراكِبُ المُلْتَفُّ من كل شيء، كثُف كَثافة وتكاثَف.
      وكثَّفه: كثَّره وغلَّظه.
      وفي حديث ابن عباس، رضي اللّه عنهما: أَنه انتهى إلى عليّ، عليه السلام، يوم صِفِّين وهو في كثْف أَي في حَشْد وجماعة.
      وفي حديث طُليحةَ: فاسْتكْثَفَ أَمرُه أَي ارتفع وعلا.
      والكَثافةُ: الغِلَظُ.
      وكثُف الشيء، فهو كثِيف،وتكاثَف الشيء.
      وفي صفة النار: لسُرادِق النار أَربعَةُ جُدُرٍ كُثُفٌ؛ الكثُفُ: جمع كَثِيف، وهو الثخين الغَليظ.
      وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: شَقَقْن أَكثَفَ مُروطِهِنَّ فاخْتَمَرْنَ به، قال: والرواية فيه بالنون،وسيجيء.
      وامرأَة مُكَثَّفة: كثيرة اللحم؛ ومنه قول المرأَة المخزومية: إني أَنا المُكَثَّفة المؤثَّفة؛ حكاه ابن الأَعرابي ولم يفسر المكثَّفة ولا المؤثَّفة، وقال ثعلب: إنما هي المكثَّفة المؤنَّفة، قال: فالمكثَّفة المُحْكمة الفَرْج، والمؤَنَّفة التي قد استؤنِفت بالنكاح أَوّلاً.
      والكثيفُ: السيف؛ عن كراع، قال ابن سيده: ولا أَدري ما حقيقته، والأَقرب أَن تكون تاءً لأَن الكتِيف من الحديد.
      "
  8. جدر (المعجم لسان العرب)
    • "هو جَدِيرٌ بكذا ولكذا أَي خَلِيقٌ له، والجمع جَدِيرُونَ وجُدَراءُ، والأُنثى جَدِيرَةٌ.
      وقد جَدُرَ جَدارَة، وإِنه لمَجْدَرَةٌ أَن يفعل،وكذلك الاثنان والجمع، وانها لمَجْدَرَةٌ بذلك وبأَن تفعل ذلك، وكذلك الاثنتان والجمع؛ كله عن اللحياني.
      وعنه أَيضاً: لَجدِير أَن يفعل ذلك وإِنهما لجَدِيرانِ؛ وقال زهير: جَدِيرُونَ يوماً أَن يَنالوا فَيَسْتَعْلُوا

      ويقال للمرأَة: إِنها لجَدِيرَةٌ أَن تفعل ذلك وخليقة، وأَنهن جَدِيراتٌ وجَدائِرُ؛ وهذا الأَمر مَجْدَرَةٌ لذلك ومَجْدَرَةٌ منه أَي مَخْلَقَةٌ.
      ومَجْدَرَةٌ منه أَن يَفْعَل كذا أَي هو جَدِيرٌ بفعله؛ وأَجْدِرْ بِهِ أَن يفعل ذلك.
      وحكى اللحياني عن أَبي جعفر الرَّوَاسي: إِنه لمَجْدُورٌ أَن يفعل ذلك، جاء به على لفظ المفعول ولا فعل له.
      وحكى: ما رأَيت من جَدَارتِهِ، لم يزد على ذلك.
      والجُدَرِيُّ (* قوله: «والجدري» هو داء معروف يأخذ الناس مرة في العمر غالباً.
      قالوا: أول من عذب به قوم فرعون ثم بقي بعدهم، وقال عكرمة: أوّل جدري ظهر ما أصيب به أبرهة، أفاده شارح القاموس).
      والجَدَرِيُّ، بضم الجيم وفتح الدال وبفتحهما لغتان: قُروحٌ في البدن تَنَفَّطُ عن الجلد مُمْتَلِئَة ماءً، وتَقَيَّحُ، وقد جُدِرَ جَدْراً وجُدِّرَ وصاحبها جَدِيرٌ مُجَدَّرٌ، وحكى اللحياني: جَدِرَ يَجْدَرُ جَدَراً.
      وأَرضٌ مَجْدَرَة: ذات جُدَرِيّ.
      والجَدَرُ والجُدَرُ: سِلَعٌ تكون في البدن خلقة وقد تكون من الضرب والجراحات، واحدتها جَدَرَة وجُدَرَةٌ، وهي الأَجْدارُ.
      وقيل: الجُدَرُ إِذا ارتفعت عن الجلد وإِذا لم ترتفع فهي نَدَبٌ، وقد يدعى النَّدَبُ جُدَراً ولا يدعى الجُدَرُ نَدَباً.
      وقال اللحياني: الجُدَرُ السِّلَع تكون بالإِنسان أَو البُثُورُ الناتئة، واحدتها جُدَرَةٌ.
      الجوهري: الجَدَرَةُ خُرَاجٌ، وهي السِّلْعَةُ، والجمع جَدَرٌ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: يا قاتَلَ اللهُ ذُقَيْلاً ذا الجَدَرْ والجُدَرُ: آثارُ ضربٍ مرتفعةٌ على جلد الإِنسان، الواحدة جُدَرَةٌ، فم؟

      ‏قال الجُدَرِيُّ نَسَبَه إِلى الجُدَرِ، ومن، قال الجَدَريُّ نسبه إِلى الجَدَر؛ قال ابن سيده: هذا قول اللحياني، قال: وليس بالحسن.
      وجَدِرَ ظهرهُ جَدَراً: ظهرت فيه جُدَرٌ.
      والجُدَرَةُ في عنق البعير: السِّلْعَةُ، وقيل: هي من البعير جُدَرَةٌ ومن الإِنسان سِلْعَةٌ وضَواةٌ.
      ابن الأَعرابي: الجَدَرَةُ الوَرْمَةُ في أَصل لَحْيِ البعير النضر.
      الجَدَرَةُ: غُدَدٌ تكون في عنق البعير يسقيها عِرْقٌ في أَصلها نحو السلعة برأْس الإِنسان.
      وجَمَلٌ أَجْدَرُ وناقة جَدْراء.
      والجَدَرُ: وَرَمٌ يأْخذ في الحلق.
      وشاة جَدْراء: تَقَوَّب جلدها عن داء يصيبها وليسَ من جُدَرِيّ.
      والجُدَرُ: انْتِبارٌ في عنق الحمار وربما كان من آثار الكَدْمِ، وقد جَدَرَتْ عنقه جُدُوراً.
      وفي التهذيب: جَدِرَتْ عنقه جَدَراً إِذا انْتَبَرَتْ؛

      وأَنشد لرؤبة: أَو جادِرْ اللِّيتَيْنِ مَطْوِيُّ الحَنَقْ ابن بُزُرج: جَدِرَتْ يدَهُ تَجْدَرُ ونَفِطَتْ ومَجِلَتْ، كل ذلك مفتوح، وهي تَمْجَلُ وهو المَجْلُ؛

      وأَنشد: إِنِّي لَساقٍ أُمَّ عَمْرٍو سَجْلا،وابن وجَدْتُ في يَدَيَّ مَجْلا وفي الحديث: الكَمْأَةُ جُدَرِيُّ الأَرض، شبهها بالجُدَرِيِّ، وهو الحب الذي يظهر في جسد الصبي لظهورها من بطن الأَرض، كما يظهر الجُدَرِيُّ من باطن الجلد، وأَراد به ذمّها.
      ومنه حديث مَسْرُوق: أَتينا عبدالله في مُجَدَّرِينَ ومُحَصَّبِينَ أَي جماعة أَصابهم الجُدَرِيُّ والحَصْبَةُ.
      والحَصْبَةُ: شِبْه الجُدَرِيّ يظهر في جلد الصغير.
      وعامِرُ الأَجْدَارِ: أَبو قبيلة من كَلْبٍ، سمي بذلك لِسِلَعٍ كانت في بدنه.
      وجَدَرَ النَّبْتُ والشجر وجَدَّرَ جَدارَةً وجَدْرَ وأَجْدَرَ: طلعت رؤوسه في أَوّل الربيع وذلك يكون عَشْراً أَو نصف شهر، وأَجْدَرَتِ الأَرض كذلك.
      وقال ابن الأَعرابي: أَجْدَرَ الشجرُ وجَدَّرَ إِذا أَخرج ثمره كالحِمَّصِ؛ وقال الطرماح: وأَجْدَرَ مِنْ وَادِي نَطاةَ وَلِيعُ وشجر جَدَرٌ.
      وجَدَرَ العَرْفَجُ والثُّمامُ يَجْدُر إِذا خرج في كُعُوبه ومُتَفَرّق عِيدانِه مثلُ أَظافير الطير.
      وأَجْدَرَ الوَلِيعُ وجادَرَ: اسْمَرَّ وتغير؛ عن أَبي حنيفة، يعني بالوليع طَلْعَ النخل والجَدَرَةُ: الحَبَّةُ من الطلع.
      وجَدَّرَ العنَبُ: صار حبه فُوَيْقَ النَّفَض.
      ويقال: جَدِرَ الكَرْمُ يَجْدَرُ جَدَراً إِذا حَبَّبَ وهَمَّ بالإِيراق.
      والجِدْرَ: نَبْتٌ؛ وقد أَجْدَرَ المكانُ.
      والجَدَرَةُ، بفتح الدال: حَظِيرة تصنع للغنم من حجارة، والجمع جَدَرٌ.
      والجَدِيرَة: زَرْبُ الغَنم.
      والجَدِيرَة: كَنِيفٌ يتخذ من حجارة يكون لِلْبَهْم وغيرها.
      أَبو زيد: كنيف البيت مثل الجُحْرَة يجمع من الشجر، وهي الحظيرة أَيضاً.
      والحِظَارُ: ما حُظِرَ على نبات شجر، فإِن كانت الحظيرة من حجارة فهي جَدِيرَة، وإِن كان من طين فهو جِدارٌ.
      والجِدارُ: الحائط، والجمع جُدُرٌ، وجُدْرانٌ جمع الجمع مثل بَطْنٍ وبُطْنانٍ (* قوله: «مثل بطن وبطنان» كذا في الصحاح.
      ولعل التمثيل: إِنما هو بين جدران وبطنان فقط بقطع النظر عن المفرد فيهما.
      وفي المصباح: والجدار الحائط والجمع جدر مثل كتاب وكتب والجدر لغة في الجدار وجمعه جدران)؛ قال سيبويه: وهو مما استغنوا فيه ببناء أَكثر العدد عن بناء أَقله، فقالوا ثلاثة جُدُرٍ؛ وقول عبدالله بن عمر أَو غيره: إِذا اشتريت اللحم يضحك جَدْرُ البيت؛ يجوز أَن يكون جَدْرٌ لغةً في جِدارٍ؛ قال ابن سيده: والصواب عندي تضحك جُدُرُ البيت، وهو جمع جِدارٍ، وهذا مَثَلٌ وإِنما يريد أَن أَهل الدار يفرحون.
      الجوهري: الجَدْرُ والجِدَارُ الحائط.
      وجَدَرَه يَجْدُرُه جَدْراً: حَوَّطه.
      واجْتَدَرَهُ: بناه؛ قال رؤبة: تَشْيِيد أَعْضادِ البِناء المُجْتَدَرْ وجَدَّرَهُ: شَيَّدَهُ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: وآخَرُون كالحَمِيرِ الجُشَّرِ،كأَنَّهُمْ في السَّطْحِ ذِي المُجَدَّرِ إِنما أَراد ذي الحائط المجدّر، وقد يجوز أَن يكون أَراد ذي التجدير أَي الذي جُدّر وشُيِّدَ فأَقام المُفَعَّل مقامَ التَّفْعيل لأَنهما جميعاً مصدران لفَعَّلَ؛ أَنشد سيبويه: إِنَّ المُوَقَّى مِثْلُ ما لَقِيتُ أَي إِن التوقية.
      وجَدَرَ الرجلُ: توارى بالجِدارِ؛ حكاه ثعلب، وأَنشد: إِنَّ صُبَيْحَ بن الزُّبَيْرِ فأَرَا في الرَّضْمِ، لا يَتْرُك منه حَجَرا إِلاَّ مَلاه حِنْطَةً وجَدَر؟

      ‏قال: ويروى حشاه.
      وفأَر: حفر.
      قال: هذا سرق حنطة وخبأَها.
      والجَدَرَةُ: حَيٌّ من الأَزد بَنَوْا جِدارَ الكعبة فسُمُّوا الجَدَرَة لذلك.
      والجَدْرُ: أَصلُ الجِدارِ.
      وفي الحديث: حتى يبلغ الماء جَدْرَهُ أَي أَصله، والجمع جِدُورٌ، وقال اللحياني: هي الجوانب؛

      وأَنشد: تَسْقي مَذانِبَ قد طالَتْ عَصِيفتُها،جُدُورُها من أَتِيِّ الماء مَطْمُوم؟

      ‏قال: أَفرد مطموماً لأَنه أَراد ما حول الجُدُورِ، ولولا ذلك لقال مطمومة.
      وفي حديث الزبير حين اختصم هو والأَنصاري إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، في سُيول شِراجِ الحَرَّةِ: اسْقِ أَرْضَكَ حتى يَبْلُغَ الماءُ الجَدْرَ؛ أَراد ما رفع من أَعضاد المزرعة لتُمْسكَ الماء كالجدار، وفي رواية:، قال له احبس الماء حتى يبلغَ الجُدَّ؛ هي المُسنَّاةُ وهو ما رفع حول المزرعة كالجِدارِ، وقيل: هو لغة في الجدار، وروي الجُدُر، بالضم، جمع جدار، ويروى بالذال؛ ومنه قوله لعائشة، رضي الله عنها: أَخاف أَن يَدْخُلَ قُلُوبَهُمْ أَنْ أُدْخِلَ الجَذْرَ في البيت؛ يريد الحِجْرَ لما فيه من أُصول حائط البيت.
      والجُدُرُ: الحواجز التي بين الدِّبارِ الممسكة الماء.
      والجَدِيرُ: المكان يبنى حوله جِدارٌ.
      الليث: الجَدِيرُ مكان قد بني حواليه مَجْدورٌ؛ قال الأَعشى: ويَبْنُونَ في كُلِّ وادٍ جَدِيرا

      ويقال للحظيرة من صخر: جَدِيرَةٌ.
      وجُدُورُ العنب: حوائطه، واحدها جَدْرٌ.
      وجَدْراءُ الكَظَامَة: حافاتها، وقيل: طين حافتيها.
      والجِدْرُ: نبات (* قوله: «والجدر نبات إلخ» هو بكسر الجيم وأما الذي من نبات الرمل فبفتحها كما في القاموس).
      واحدته جِدْرَةٌ.
      وقال أَبو حنيفة: الجَدْرُ كالحلمة غير أَنه صغير يَتَرَبَّلُ وهو من نبات الرمل ينبت مع المَكْرِ، وجمعه جُدُورٌ؛ قال العجاج ووصف ثوراً: أَمْسَى بذاتِ الحاذِ والجُدُورِ التهذيب: الليث: الجَدْرُ ضرب من النبات، الواحدة جَدْرَةٌ؛ قال العجاج: مَكْراً وجَدْراً واكْتَسَى النَّصِيّ؟

      ‏قال: ومن شجر الدِّقِّ ضروب تنبت في القِفاف والصِّلابِ، فإِذا أَطلعت رؤوسها في أَول الربيع قيل: أَجْدَرَتِ الأَرْضُ.
      وأَجْدَرَ الشجر، فهو جَدْرٌ، حتى يطول، فإِذا طال تفرقت أَسماؤه.
      وجَدَرٌ: موضع بالشام، وفي الصحاح: قرية بالشام تنسب إِليها الخمر؛ قال أَبو ذؤيب: فما إِنْ رَحيقٌ سَبَتْها التِّجَا رُ مِنْ أَذْرِعَاتٍ، فَوَادي جَدَرْ وخمر جَيْدَرِيَّةٌ: منسوب إِليها، على غير قياس؛ قال معبد بن سعنة: أَلا يا آصْبَحَاني قَبْلَ لَوْمِ العَواذِلِ،وقَبْلَ وَدَاعٍ مِنْ رُبَيْبَةَ عاجِلِ أَلا يا آصْبَحَاني فَيْهَجاً جَيْدَرِيَّةً،بماءٍ سَحَابٍ، يَسْبِقِ الحَقَّ باطِلي وهذا البيت أَورده الجوهري أَلا يا آصْبَحِينا، والصواب ما أَوردناه لأَنه يخاطب صاحبيه.
      قال ابن بري: والفيهج هنا الخمر وأَصله ما يكال به الخمر، ويعني بالحق الموت والقيامة، وقد قيل: إِن جَيْدَراً موضع هنالك أَيضاً فإِن كانت الخمر الجيدرية منسوبة إِليه فهو نسب قياسي.
      وفي الحديث ذكر ذي الجَدْرِ، بفتح الجيم وسكون الدال، مَسْرَحٌ على ستة أَميال من المدينة كانت فيه لِقاحُ النبي، صلى الله عليه وسلم، لما أُغير عليها.
      والجَيْدَرُ والجَيْدَرِيُّ والجَيْدَرانُ: القصِير، وقد يقال له جَيْدَرَةٌ على المبالغة، وقال الفارسي: وهذا كما، قالوا له دَحْداحة ودِنَّبَةٌ وحِنْزَقْرَة.
      وامرأَة جَيْدَرَةٌ وجَيْدَرِيَّةٌ؛ أَنشد يعقوب:ثَنَتْ عُنُقاً لم تَثْنِها جَيْدرِيَّةٌ عَضَادٌ، ولا مَكْنُوزة اللحمِ ضَمْزَرُ والتَّجْدِيرُ: القِصَرُ، ولا فعل له؛ قال: إِني لأَعْظُمُ في صَدْرِ الكَمِيِّ، على ما كانَ فيَّ مِنَ التَّجْدِيرِ والقِصَرِ أَعاد المعنيين لاختلاف اللفظين، كما، قال: وهِنْدٌ أَتَى من دونِها النَّأَْيُ والبُعْدُ الجوهري: وجَنْدَرْتُ الكتاب إِذا أَمررت القَلَم على ما دَرَسَ منه ليتبين؛ وكذلك الثوب إِذا أَعدت وَشْيَه بعدما كان ذهب، قال: وأَظنه معرّباً.
      "
  9. جَدْرُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ جَدْرُ: الحائِطُ، كالجِدارِ، ج: جُدْرٌ وجُدُرٌ وجُدْرانٌ، ونَبْتٌ رَمْلِيٌّ، ج: جُدورٌ، وقد أجْدَرَ المَكانُ،
      ـ جَدْرُ: حَطيمُ الكَعْبَةِ، وأصل الجِدارِ، وجانِبُهُ،
      ـ جَدْرُ خُروجُ الجُدَرِيِّ والجَدَرِيِّ: لِقُروحٍ في البَدَنِ، تَنَفَّطُ وتَقَيَّحُ. وقد جَدَرَ وجُدِرَ وجُدِّرَ، وهو مَجْدورٌ ومُجَدَّرٌ،
      ـ أرضٌ مَجْدَرَةٌ: كثيرَتُهُ.
      ـ جِدْرُ: نَباتٌ، الواحِدَةُ الجِدْرَةُ،
      ـ جَدَرُ: سِلَعٌ تكونُ في البَدَنِ خِلْقَةٌ، أو من ضَرْبٍ، أو من جِراحةٍ، كالجُدَرِ، واحِدَتُهُما الجَدَرَةُ، ج: الأَجْدارُ، ووَرَمٌ يأخُذُ في الحَلْقِ، وانْتِبارٌ، أو أثَرُ كَدْمٍ في عُنُقِ الحِمارِ، وقد جَدَرَ جُدوراً، وحَبُّ الطَّلْعِوأنْ يَخْرُجَ بالإِنْسانِ جُدَرٌ، وهَمُّ الكَرْمِ بالإِيراقِ، وفِعْلُهُما: جَدِرَ.
      ـ جَديرُ: مكانٌ بُنِيَ حَوالَيْهِ جِدارٌ، والخَليقُ، ج: جَديرونَ وجُدَراءُ، وقد جَدُرَ، جَدارَةً.
      ـ إنه لمَجْدَرَةٌ أن يَفْعَلَ ومَجْدورٌ: مَخْلَقَةٌ.
      ـ جَدَرَهُ: جَعَلَهُ جديراً.
      ـ جَديرَةُ: الحَظيرَةُ، والطَّبيعَةُ.
      ـ جِدَارَةُ: وادٍ بالحِجازِ، فيه قُرى.
      ـ جَدَرُ: قرية بينَ حِمْصَ وسَلَمِيَّةَ، والنِّسْبَةُ: جَدَرِيُّ وجَيْدَرِيٌّ.
      ـ جَدَرَةُ: حَيٌّ من الأَزْدِ، سُمُّوا به لأِنَّهُم بَنَوْا جِدارَ الكَعْبَةِ، عَظَّمَها اللّهُ تعالى، أو حِجْرَها،
      ـ وبِلا لامٍ: وارِدَةُ قُصَيِّ بنِ كِلابٍ.
      ـ جَدَرَ الشَّجَرُ: خَرَجَ ثَمَرُهُ كالحِمِّصِ،
      ـ جَدَرَ النَّبْتُ: طَلَعَتْ رُؤُوسُهُ كأنه الجُدَرِيُّ، كجَدُرَ وأجْدَرَ وجَدَّرَ فيهما،
      ـ جَدَرَتِ اليَدُ: مَجِلَتْ،
      ـ جَدَرَ الجِدارَ: حَوَّطَهُ،
      ـ جَدَرَ الرَّجُلُ: تَوارَى بالجِدارِ.
      ـ اجْتَدَرَ: بَناهُ.
      ـ جَدَّرَهُ تَجْديراً: شَيَّدَهُ.
      ـ جَيْدَرُ: القَصيرُ، كالجَيْدَرِيّ والجَيْدَرانِ.
      ـ مَجْدُورُ: القليلُ اللَّحْمِ.
      ـ ذُو جَدْرٍ: مَسْرَحٌ قُرْبَ المدينةِ.
      ـ مِجْدارُ: ما يُنْصَبُ في الزَّرْعِ مَزْجَرَةً للسِّباعِ.
      ـ عامِرُ بن جَدَرَةَ: أوَّلُ مَنْ كَتَبَ بِخَطِّنا.
      ـ عامرُ الأَجْدارِ: أبو حَيٍّ، لأِنَّهُ كان عليه جَدَرَةٌ.
      ـ جُدْرَةُ ابنُ سَبْرَةَ: صحابِيٌّ.
      ـ جَنْدَرَ الكتابَ: أمَرَّ القَلَمَ على ما دَرَسَ منه،
      ـ جَنْدَرَ الثَّوْبَ: أعادَ وَشْيَهُ بعدَ ذَهابِهِ.
      ـ أبو قِرْصافَةَ جَنْدَرَةُ بنُ خَيْشَنَةَ: صحابِيٌّ.
  10. جزم الأمر/ جزم بالأمر/ جزم على الأمر/ جزم في الأمر (المعجم عربي عامة)
    • مضى فيه بالثِّقة وقطع به قطعًا لا عودة فيه، حزم فيه.
  11. انجزمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انجزمَ ينجزم ، انجزامًا ، فهو مُنجزِم :-
      • انجزم الشَّيءُ مُطاوع جزَمَ/ جزَمَ على: انقطع.
      • انجزم الفعلُ المضارعُ: (النحو والصرف) جُزِم، سُكِّن آخرُه إن كان صحيحًا أو حُذف آخرُه إن كان من الأفعال المعتلّة الآخر أو من الأفعال الخمسة.
  12. جزَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جزَمَ / جزَمَ بـ / جزَمَ على / جزَمَ في يَجزِم ، جَزْمًا ، فهو جازِم ، والمفعول مَجْزوم :-
      • جزَم الشَّجرةَ من جذورها قطعها :-أصدر قرارًا جازمًا، - اتّخذ قرارهَ بصورة جازمة.
      • جزَم الأمرَ/ جزَم بالأمرِ/ جزَم على الأمر/ جزَم في الأمر: مضى فيه بالثِّقة وقطع به قطعًا لا عودة فيه، حزم فيه.
      • جزَم اليمينَ: أمضاها قاطعة لا رجعة فيها
      • لهجة جازمة/ يمين جازمة: لا تقبل الجدل والاعتراض.
      • جزَم الفعلَ المضارعَ: (النحو والصرف) سكَّن آخرَه إن كان صحيحًا أو حذف آخرَه إن كان من الأفعال المعتلّة الآخر أو من الأفعال الخمسة :-لم يحضرْ، - لم يأتِ، - لم يكتبوا.
      • جزَم عليه بدفع المبلغ كاملاً: أوجبه عليه.
  13. كَثْفُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ كَثْفُ: الجماعَةُ.
      كثافة: الغِلَظُ، كَثُفَ، فهو كَثيفٌ، كاسْتَكْثَفَ، والكَثْرَةُ، والالْتِفافُ.
      ـ كثيفُ: اسمٌ يوصَفُ به العَسْكَرُ والسَّحابُ والماءُ.
      ـ كَثيفٌ السُّلَمِيُّ، أو الصوابُ: كُثَيْفُ: تابِعِيٌّ.
      ـ كُتَيْفُ: مَوألَةُ بنُ كُثَيْفِ بنِ حَمَلٍ: صحابِيٌّ.
      ـ رِفاعَةُ بنُ كُثَيْفٍ: تُجيبِيٌّ.
      ـ أكْثفَ منك: قَرُبَ، وأمْكَنَ.
      ـ كَثَّفَهُ تَكْثيفَاً: جَعَلَهُ كَثيفاً.
      ـ تَكاثَفَ: تَراكَبَ وغَلُظَ.
  14. جدُرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جدُرَ بـ / جدُرَ لـ يَجدُر ، جَدارةً ، فهو جدير ، والمفعول مَجْدور به :-
      • جدُر بهذا المنصب/ جدُر لهذا المنصب صار أهلاً له، خليقًا به :-أنت جدير بكلّ احترام، - استحقَّ لقب البطولة بكلِّ جدارة.
  15. كثُفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كثُفَ يَكثُف ، كثافةً ، فهو كَثيف :-
      كَثُف النسيجُ غلُظ وثخُن :-كثُفتِ السُّحُبُ، - كثافة الصّوت.
      كثُف اللّبنُ أو السّائلُ: تماسك وغلُظ.
      كثُفت الغابةُ: كثُرت أشجارُها وازدحمت مع الالتفاف والتراكب.
  16. كثَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كثَّفَ / كثَّفَ من يكثِّف ، تكثيفًا ، فهو مُكثِّف ، والمفعول مُكثَّف :-
      كثَّف الشَّيءَ/ كثَّفَ من الشَّيءِ كثَّره :-تكثيف الإنتاج والتبادل الدوليّ، - كثّف الزّعيمُ من نشاطه، - كثّف العدوُّ من هجماته.
      كثَّف البخارَ: حوّله إلى سائل.
      كثَّف اللَّبن: جعله متماسكًا غليظًا.
      كثَّف تيّارًا كهربائيًّا: زاد طاقَتَه أو سَعَتَه.
      كثَّف دروسَه: ركّزها :-تدريب مُكثَّف:-
      • حليب مكثّف: حليب بقريّ يضاف إليه سكّر ويركّز بالتبخير.
  17. الجَزْم (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَزْم : (في النحو) : تَسْكين الحَرْف أَو حذفه إِن كان حرف علّة أَو نوناً في الأَفعال الخمسة.
      و الجَزْم الصُّورة الأُولى للخطّ العربي (سمِّي بذلك لأَنه جُزِمَ من المُسْنَد، أَي أُخِذَ مِنْهُ) .


  18. الجَزْمة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَزْمة : الأَكلة الواحدة.
  19. الجَزْميَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَزْميَّة : مذهب من مذاهب الفلسفة، يقوم على قُدرة العقل على الوصول إِلى اليقين.
      وقد يقال هذا في التهكُّم على من يميلون إلى الجزم والاعتقاد دون تمحيص .
  20. الجِزَام (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِزَام : صِرام النَّخْل.
  21. الجِزْم (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِزْم : النَّصيب من النخل وغيره.


  22. الجِزْمة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِزْمة : القطعة.
      و الجِزْمة من الماشية: القطعة من العشرة فما فوقها. والجمع : جِزَمٌ.
  23. جَازِمٌ (المعجم الغني)
    • جمع:ـون، ـات، جَوَازِمُ. [ج ز م]. (فاعل من جَزَمَ).
      1. :-كَانَ جَازِماً في نَتَائِجِهِ :- : مُتَأَكِّداً تَأَكُّداً كَامِلاً لاَ رُجُوعَ فِيهِ. :-وَعْدٌ جَازِمٌ.
      2. :-لَمْ :- : أَدَاةٌ جَازِمَةٌ، أَيْ تَجْزِمُ الفِعْلَ الْمُضَارِعَ.
  24. جُدِّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جُدِّرَ يُجدَّر ، تجديرًا ، والمفعول مُجَدَّر :-
      • جُدِّر الطِّفْلُ أصابه الجُدريّ بكثرة :-طفل مُجدَّرُ الأطراف.
  25. جدَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جدَّرَ يُجدِّر ، تجديرًا ، فهو مُجدِّر ، والمفعول مُجدَّر :-
      • جدَّر البناءَ أقامه وبناه.


معنى كجحا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: