جحَدَ / جحَدَ بـ يَجحَد ، جَحْدًا وجُحودًا ، فهو جاحِد ، والمفعول مَجْحود
جَحَدَ فلانًا حقَّه وبحقه: لم يعترف به
جَحِد : (اسم)
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جَحِدَ
جَحِدَ : (فعل)
جَحِدَ جَحَدًا وهو أَجْحَدُ، وهي جَحْداءُ والجمع : جُحْدٌ
جَحِدَ : قلّ خيره لفَقْرٍ أَو بُخل
جَحِدَ العامُ: قلّ مطره
جَحِدَت الأَرضُ: صارت يابسةً لا خير فيها
جَحِدَ النباتُ: قلّ ولم يَطُلْ
جَحِدَ العيشُ: ضاق واشتدَّ
جَحْد : (اسم)
جَحْد : مصدر جَحَدَ
جَحد : (اسم)
مصدر جحَدَ/ جحَدَ بـ
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جَحِدَ
جُحْد : (اسم)
جُحْد : جمع أَجْحَمدُ
,
جحد(المعجم لسان العرب)
"الجَحْدُوالجُحُود: نقيض الإِقرار كالإِنكار والمعرفة، جَحَدَهُيَجْحَدُهجَحْداًوجُحوداً. الجوهري: الجُحودُ الإِنكار مع العلم. جَحَدَه حقَّه وبحقه. والجَحْدُوالجُحْدُ، بالضم، والجحود: قلة الخير. وجَحِدَجَحَداً، فهو جَحِدٌوجَحْدٌوأَجْحَدُ إِذا كان ضيقاً قليل الخير. الفراء: الجَحْدُوالجُحْدُ الضيق في المعيشة. يقال: جَحِدَ عَيْشُهم جَحَداً إِذا ضاق واشتدَّ؛ قال: وأَنشدني بعض الأَعراب في الجَحد: لئن بَعَثَتْ أُمُّ الحُمَيْدَيْنِ مائراً،لقد غَنِيَتْ في غير بُوسٍ ولا جَحْدِوالجَحَدُ، بالتحريك: مثله؛ يقال: نَكَداً له وجَحَداً وأَرض جَحْدَة: يابسة لا خير فيها. وقد جَحِدَتوجَحِدَ النبات: قلَّ ونكد. والجَحْد: القلة من كل شيءٍ، وقد جُحِدَ. ورجل جَحِدٌوجَحْدٌ: كقولهم نَكِدٌ ونَكْدٌ. قليل المطر. وجَحِدَ النبتُ إِذا قلَّ ولم يَطُلْ. أَبو عمرو: أَجْحَدَ الرجل وجَحَدَ إِذا أَنْفَضَ وذهب ماله؛
وأَنشد الفرزدق: وبَيْضاءَ من أَهل المدينة لم تَذُقْ يَبِيساً، ولم تَتْبَعْ حَمولةَ مُجْحِد؟
قال ابن بري: أَورده شاهداً على مُجْحِدٍ للقليل الخير، وصوابه: لبيضاء من أَهل المدينة؛ وقبله: إِذا شئتُ غَنَّاني، من العاج، قاصِفٌ على مِعْصَمٍ رَيَّانَ لم يَتَخَدَّدِ وفرس جَحْدٌ والأُنثى جَحْدَةٌ، وهو الغليظ القصير، والجمع جِحاد. شمر: الجُحاديَّة قربة ملئت لبناً أَو غَرارة ملئت تمراً أَو حنطة؛
وأَنشد: وحتى ترى أَن العَلاة تُمِدُّها جُحاديَّةٌ، والرائحاتُ الرواسمُ وقد مضى تفسيره في ترجمة عَلأَ. وجُحادةُ: اسم رجل. والجُحاديُّ: الضخم، حكاه يعقوب، قال والخاء لغة. "
جَحَدَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جَحَدَهُ حَقَّهُ وبحَقِّهِ، جَحْداًوجُحوداً: أنْكَرَهُ مع عِلْمِهِ، ـ جَحَدَ فلاناً: صادَفَهُ بَخِيلاً. ـ جَحِدَ: قَلَّ ونَكِدَ، ـ جَحَدَ النَّبْتُ: لم يَطُلْ. ـ جَحْدُوجُحْدُوجَحَدُ: قِلَّةُ الخيرِ. جَحِدَ فهو جَحِدٌوجَحْدٌوأَجْحَدُ. ـ جَحَّادُ: البَطيء الإِنزالِ. ـ جُحادِيُّ: الضَّخْمُ من كُلِّ شيءٍ، ـ جُحادِيَّةُ: القِرْبَةُ المَمْلُوءةُ لَبَنَاً، والغِرَارَةُ المَمْلُوءةُ تَمْرَاً أو حِنْطَةً. ـ فَرَسٌ جَحِدٌ: غَلِيظٌ قصيرٌ، وهي جَحِدَةٌ، الجمع: جِحَادٌ.
جحَدَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
جحَدَ / جحَدَ بـ يَجحَد ، جَحْدًاوجُحودًا ، فهو جاحِد ، والمفعول مَجْحود :- • جحَد الحقَّ/ جحَد بالحقِّ أنكره مع علمه به :-جحَد الجميلَ، - جحَد دينَه: أنكره علنًا، - {أَفَبِنِعْمَةِ اللهِ يَجْحَدُونَ} - {وَتِلْكَ عَادٌ جَحَدُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ} . • جحَده حقَّه: أنكره، لم يعترف به :-جاحدٌ للمعروف.
جَحِدَ(المعجم المعجم الوسيط)
جَحِدَجَحِدَ َ جَحَدًا: قلّ خيره لفَقْرٍ أَو بُخل. فهو جَحِدٌ، وجَحْدٌ. وهو أَجْحَدُ، وهي جَحْداءُ. والجمع : جُحْدٌ. و جَحِدَ العامُ: قلّ مطره. و جَحِدَ الأَرضُ: صارت يابسةً لا خير فيها. و جَحِدَ النباتُ: قلّ ولم يَطُلْ. و جَحِدَ العيشُ: ضاق واشتدَّ.
جَحد(المعجم الرائد)
جحد - يجحد ، جحداوجحودا 1- جحد الحق أو به : أنكره مع علمه به. 2- جحده حقه أو بحقه : أنكره، لم يعترف به. 3- جحد النعمة : كفر بها. 4- جحده : وجده بخيلا. 5- جحده : وجده فقيرا.
جحد(المعجم الرائد)
جحد - يجحد ، جحدا 1- جحد : قل خيره. 2- جحد العيش : ضاق واشتد. 3- جحد العام : قل مطره. 4- جحد النبات : لم يطل. 5- جحدت الأرض : صارت يابسة