وصف و معنى و تعريف كلمة كجحشك:


كجحشك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على كاف (ك) و جيم (ج) و حاء (ح) و شين (ش) و كاف (ك) .




معنى و شرح كجحشك في معاجم اللغة العربية:



كجحشك

جذر [كجحش]

  1. جاحَشَ : (فعل)
    • جاحشَ عن يجاحش ، مُجاحشةً ، فهو مُجاحِش ، والمفعول مُجاحَشٌ عنه
    • جاحشَ عن الشَّيءِ: دافَعَ عنه وقاتَلَ دونه، فَعَنْكُنَّ كُنْتُ أُجَاحِشُ(حديث): من حديث شهادة الأعضاء على المرء يوم القيامة
    • فلان يُجاحِش عن خَيْطِ رقبته: يدافع عن نفسه
    • جاحَشَ القومَ: زاحمهم
    • جاحَشَ الأَمرَ: زاوله وعالجه
  2. جاحش : (اسم)
    • جاحش : فاعل من جَحَشَ
,
  1. جَحْشُ
    • ـ جَحْشُ : سَحْجُ الجِلْدِ وقَشْرُهُ من شيءٍ يُصِيبُهُ ، أو كالخَدْشِ ، أو دونَهُ ، أو فَوقَهُ ، وولدُ الحِمارِ ، ج : جِحاشٌ وجِحْشَانٌ ، وهي : جَحْشَةٌ ، ومُهْرُ الفرسِ ، والجَفَاءُ ، والغِلَظُ ، والجِهَادُ ، والظَّبْيُ ، وصحابِيٌّ جُهَنيٌّ .
      وزينبُ أُمُّ المؤمنينَ وأخَواها عبدُ اللهِ وعبدٌ بنو جَحْشِ بنِ رِئِابٍ ، رضي الله عنهم ، وقرية بالخابُورِ .
      ـ جَحْشَةُ : صُوفٌ يُجْعَلُ كَحَلْقَةٍ ، يَجْعَلُهُ الراعي في ذِرَاعِهِ ، ويَغْزِلُهُ .
      ـ جَحْوَشُ : الصبيُّ قبلَ أن يَشْتَدَّ .
      ـ جَحِيشُ : الشِّقُّ ، والناحيةُ .
      ـ رجلٌ جَحِيشُ المحَلِّ : إذا نَزَلَ ناحيةً عن الناسِ ، ولم يَخْتَلِطْ بهم .
      ـ مَجْحُوشُ : مَن أُصيبَ شِقُّهُ .
      ـ جِحَاسُ : ابنُ ثعلَبَةَ ، أبو حَيٍّ من غَطَفانَ .
      ـ هو جُحَيْشُ وحْدِه : مُسْتَبِدٌّ بِرَأْيِهِ ، لا يُشاوِرُ الناسَ ، ولا يُخالِطُهُمْ .
      ـ جَاحَشَهُ : دافَعَهُ .
      ـ اجْحَنْشَشَ بَطْنُ الصبيِّ : عَظُمَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَحش


    • جحش - ج ، جحاش وجحشان وجحشة
      1 - مصدر جحش . 2 - ولد الحمار . 3 - مهر الفرس .

    المعجم: الرائد

  3. جُحوش
    • جحوش
      1 - جحوش : طفل . 2 - جحوش : غلام سمين .

    المعجم: الرائد

  4. جحشة
    • جحشة
      1 - حلقة من صوف أو وبر تجعل في الذراع وتغزل ، جمع : جحاش

    المعجم: الرائد

  5. الجَحْشَة


    • الجَحْشَة : أُنثى الجحش .
      و الجَحْشَة حَلْقَة من صوف أَو وبر ، تُجعل في الذِّراع وتُغْزَل . والجمع : جحاش .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. جحش
    • ج ح ش : الجَحْشُ ولد الحمار وجمعه جِحَاشٌ بالكسر و جِحشانٌ بوزن غلمان والأنثى جَحْشةٌ ويقال للرجل إذا كان يستبد برأيه جُحَيْشُ وحده وعيير وحده وهو ذم

    المعجم: مختار الصحاح

  7. جَحَشَ
    • جَحَشَ عنه جَحَشَ َ جحْشًا : تنحَّى وانفرد .
      فهو جاحش ، وجحيش .
      و جَحَشَ الجلدَ : خَدَشَهُ .
      وفي الحديث أَنه : صلى الله عليه وسلم حديث شريف سقط من فَرَسٍ فجُحِش شِقُّه //

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. جَحْش
    • جَحْش :-
      جمع أجحاش وجِحاش وجِحْشان وجُحوش ، مؤ جحشة ، جمع مؤ جِحاش : وَلَدُ الحمار :- ركب الفلاحُ جَحْشَه وذهب إلى الحقل .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. الجَحْشُ
    • الجَحْشُ : ولد الحمار . والجمع : جِحاش .
      ويقال : في ذَمِّ المستبدِّ برأْيه : هو جُحَيْشُ وَحْدِهِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. جحْش
    • جحش - يجحش ، جحشا
      1 - جحش الجلد : خدشه ، قشره . 2 - جحش عنه : ابتعد عنه وانفرد .

    المعجم: الرائد

  11. جحش
    • " الجَحْشُ : ولدُ الحمار الوحشيّ والأَهليّ ، وقيل : إِنما ذلك قبْل أَن يُفَطم .
      الأَزهري : الجَحْش من أَولاد الحِمار كالمُهْر من الخيل .
      الأَصمعي : الجَحْش من أَولاد الحَمِيرِ حين تَضَعُه أُمُّه إِلى أَن يُفْطم من الرِّضَاع ، فإِذا اسْتَكْمَلَ الحولَ فهو تَوْلَب ، والجمع جِحَاشٌ وجِحَشَةٌ وجِحْشانٌ ، والأُنثى بالهاء جحْشَة .
      وفي المثل : الجَحْشَ لَمَّا بذَّكَ الأَعْيار أَي سَبَقَكَ الأَعْيار فَعَلَيْك بالجحش ؛ يُضْرَب هذا لمن يَطْلُب الأَمرَ الكبِيرَ فيَفُوتُه فيقال له : اطلُب دون ذلك ، وربما سمي المُهْر جَحْشاً تشبيهاً بولد الحمار .
      ويقال في العَيِّ الرأْي المنْفَرِد به : جُحَيْشُ وحْدِه كما ، قالوا : هو عُيَيْرُ وَحْدِه يشَبّهونه في ذلك بالجَحْش والعَيْرِ ، وهو ذمٌّ ، يقال ذلك في الرجل يَسْتَبِدُّ برأْيه .
      والجَحْش : ولدُ الظبْية ، هُذَليّة ؛ قال أَبو ذؤيب : بأَسْفَلِ ذَاتِ الدَّيْرِ أُفْرِدَ جَحْشُها ، فقد وَلِهَتْ يَوْمَيْنِ ، فهي خَلُوج والجَحْش أَيضاً : الصَّبيُّ بِلُغَتِهِم .
      والجَحْوَشُ : الغُلام السمين ، وقيل : هو فَوْقَ الجَفْرِ ، والجفرُ فوق الفطيم .
      الجوهري : الجَحْوَشُ الصّبيّ قبل أَن يَشْتَدَّ ؛

      وأَنشد : قَتَلْنا مَخْلَداً وابْنَيْ حراقٍ ، وآخَرَ جَحْوشاً فَوْقَ الفَطِيم واجْحَنْشَشَ الغلامُ : عَظُم بطْنُه ، وقيل : قارَبَ الاحْتِلامَ ، وقيل : احْتَلَم ، وقيل : إِذا شكّ فيه .
      والجحش : سحْجُ الجِلْدِ .
      يقال : أَصابه شيءٌ فجَحَشَ وجْهَه وبه جَحْشٌ ، وقد قيل : لا يكون الجَحْشُ في الوجه ولا في البَدَنِ ، وسنذكره هنا .
      قال ابن سيده : جَحَشَه يَجْحَشُه جَحْشاً خَدَشَه ، وقيل : هو أَن يصيبَه شيء يَتَسَحَّجُ منه كالخَدْش أَو أَكْبر منه .
      وروي عن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، أَنه سَقَطَ من فَرَسٍ فجُحشَ شقُّه أَي انْخَدش جلدُه ؛ قال الكسائي في جحش : هو أَن يُصيبَه شيء فينسَحِجَ منه جلدُه ، وهو كالخدش أَو أَكبر من ذلك .
      يقال : جُحِشَ يُجْحَش ، فهو مَجْحُوشٌ .
      وجَحَشَ عن القوم : تَنَحّى ، ومنه قول النعمان بن بَشِير : فبَيْنا أَسِيرُ في بلادِ عُذْرَة إِذا بِبَيْتِ حَرِيدٍ جاحِشٍ عن الحيّ ، والجَحِيش : المُتَنَحّي عن الناس ؛

      قال : كَمْ ساقَ من دَارِ امْرِئ جَحِيش وقال الأَعشى يصف رجُلاً غَيُوراً على امرأَته : إِذا نَزَلَ الحَيُّ حَلَّ الجَحِيش ، سَقِيّاً مُبِيناً غَوِيًًا غَيُورا لَها مالِكٌ كانَ يَخْشَى القِرَاف ، إِذا خالَطَ الظنُّ منْهُ الضَّمِيرا ابن بري : مالكُها زوجُها .
      والقِرَافُ : أَن يُقارِف شَرّاً ، وذلك إِذا دَنا مِنْها مَن يُفْسِدها عليه فهو يَبْعُد بها عن الناس .
      والحَرِيدُ في قول النُّعمان بن بَشِير : الذي تَنَحّى عن قَومِه وانفرد ؛ معناه انفرد عن الناس لكونه غَوِيًّا بامرأَته غَيُوراً عليها ، يقول : هو يَغَارُ فيَتَنَحَّى بِحُرْمَتِه عن الحُلاَل ، ومن رواه الجَحيشُ رفَعَه بِحَلَّ ، ويجوز أَن يكون خبر مُبْتَدَإِ مُضْمر من باب مررت به المِسْكينُ أَي هُو المسكينُ أَو المسكينُ هُو ، ومن رواه الجَحِيشَ نصبَه على الظرف كأَنه ، قال ناحِيَةً مُنْفَرِدة ، أَو جَعَلَه حالاً على زيادة اللام من باب جاؤوا الجَمَّاءَ الغَفِيرَ ، وجَعَلَ اللامَ زائدةً البتَّةَ دخولُها كسُقوطِها ؛ كما أَنشد الأَصمعي من قوله : ولقد نَهَيْتُكَ عن بَناتِ الأَوبَرِ أَراد بناتِ أَوْبَر فزاد اللام زيادة ساذجة ؛ وروى الجوهريّ هذا البيت : إِذا نزل الحيّ حل الجحيش ، حَرِيدَ المَحَلِّ غَوِيًاً غيورا وقال أَبو حنيفة : الجحيش الفَرِيد الذي لا يَزْحَمُه في دارِه مُزاحِمٌ .
      يقال : نزل فُلانٌ جَحِيشاً إِذا نزل حرِيداً فريداً .
      والجَحِيشُ : الشِّقّ والناحِية .
      ويقال : نزل فلان الجحيش ؛

      وأَنشد بيت الأَعشى : إِذا نزل الحيّ حل الجحيش ، سَقِيّاً مُبِيناً غَوِيّاً غَيور ؟

      ‏ قال : ويكون الرجل مَجْحوشاً إِذا أُصِيبَ شقُّه مشتقّاً من هذا ، قال : ولا يكون الجَحْشُ في الوَجْه ولا في البَدَنِ ؛

      وأَنشد : لِجارَتِنا الجَنْبُ الجَحِيشُ ، ولا يُرَى لِجارَتِنا مِنَّا أَخٌ وَصَدِيق وقال الآخر : إِذا الضَّيفُ أَلْقَى نَعْلَه عن شِمالِه جَحِيشاً ، وصَلّى النارَ حقّاً مُلَثَّم ؟

      ‏ قال : جَحِيشاً أَي جانباً بعيداً .
      والجِحاشُ والمُجاحَشَة : المزاولَة في الأَمْر .
      وجاحَشَ القومَ جحاشاً : زحَمَهم .
      وجاحَشَ عن نفسه وغيرها جِحاشاً : دَافَعَ .
      الليث : الجِحاش مدافعةُ الإِنسان الشيءَ عن نفسه وعن غيره ، وقال غيرُه : هُوَ الجِحاش والجِحاس ، وقد جاحَشَه وجاحَسَه مُجاحَشَة ومُجاحَسَة : دافَعَه وقاتَلَه .
      وفي حديث شهادة الأَعضاء يوم القيامة : بُعْداً لكُنْ وسُحْقاً فعَنْكُنّ كُنْتُ أُجاحِشُ أَي أُحامِي وأُدافعُ .
      والجِحاش أَيضاً : القتال .
      ابن الأَعرابي : الجَحْشُ الجهاد ، قال : وتُحَوّلُ الشينُ سِيناً : وأَنشد : يَوْماً تَرانا في عِرَاكِ الجَحْشِ ، نَنْبُو بأَجْلال الأُمُورِ الرُّبْشِ أَي الدَّواهِي العِظام .
      والجَحْشة : حَلقة من صوف أَو وبَر يجعلُها الرجُل في ذِراعه ويَغْزِلها .
      وقد سمَّوا جَحْشاً ومُجاحِشاً وجُحَيشاً .
      وبنو جِحاش : بطنٌ ، منهم الشمّاخ بن ضِرار .
      الجوهري : جِحاشٌ أَبو حَيٍّ من غَطَفان ، وهو جحاش بن ثَعْلَبة بن ذُبْيان بن بَغِيض بن رَيْث بن غَطَفان .
      قال : وهُم قوم الشماخ بن ضِرار ؛ قال الشاعر : وجاءت جِحاشٌ قَضُّها بقَضِيضِها ، وجَمعُ عُوالٍ ، ما أَدَقَّ وأَلأَما "



    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: