-
جسد
- جسد - ج ، أجساد
1 - مصدر جسد . 2 - جسم . 3 - زعفران . 4 - دم يابس .
المعجم: الرائد
-
أَجْسَدَ
- أَجْسَدَ الثوبَ ونحوه : صبغه بالجِساد .
فهو مُجْسَدٌ . والجمع : مَجَاسِدُ .
وفي حديث أَبي ذَرٍّ : حديث شريف أَنَّ امرأَته ليس عليها أَثر المجاسِد //.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَجْسَدَ
- [ ج س د ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَجْسَدْتُ ، أُجْسِدُ ، أَجْسِدْ ، مصدر إِجْسَادٌ . :- أَجْسَدَ الثَّوْبَ :- : صَبَغَهُ بِالجِسَادِ ، أَيْ بِصَبْغٍ شَدِيدِ الحُمْرَةِ .
المعجم: الغني
-
تَجَسَّدَ
- تَجَسَّدَ : مطاوع جَسَّدَه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَجَسَّدَ
- [ ج س د ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَجَسَّدَ ، يَتَجَسَّدُ ، مصدر تَجَسُّدٌ .
1 . :- تَجَسَّدَتِ الصُّورَةُ وَاضِحَةً أَمَامَ عَيْنَيْهِ :- : تَمَثَّلَتْ كَامِلَةً ، تَوَضَّحَتْ . :- إِنَّ عَرُوسَ أَحْلاَمِي قَدْ تَجَسَّدَتْ . ( جبران خ . جبران ) :- تَجَسَّدَتِ الفِكْرَةُ فِي ذِهْنِهِ .
2 . :- تَجَسَّدَتِ الطَّاقَةُ :- : تَحَوَّلَتْ إِلَى مَادَّةٍ .
المعجم: الغني
-
تَجَسُّدٌ
- [ ج س د ]. ( مصدر تَجَسَّدَ ).
1 . :- تَجَسُّدُ الصُّورَةِ :- : تَجَسُّمُهَا ، تَمَثُّلُهَا .
2 . :- تَجَسُّدُ الطَّاقَةِ :- : تَحَوُّلُهَا إِلَى مَادَّةٍ .
المعجم: الغني
-
تَجْسِيدٌ
- [ ج س د ]. ( مصدر جَسَّدَ ). :- تَجْسِيدُ الصُّورَةِ :-: تَجْسِيمُهَا ، تَمَثُّلُهَا .
المعجم: الغني
-
تجسيد
- تجسيد :-
مصدر جسَّدَ .
• التَّجسيد : ( بلاغة ) تحويل الأفكار والمشاعر إلى أشياء مادِّيَّة وأفعال محسوسة كمخاطبة الطبيعة كأنّها شخص تسمع وتستجيب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تجسَّد
- تجسد - تجسدا
1 - تجسد الشيء : صار ذا جسد . 2 - تجسدت الفكرة : أصبحت ملموسة بالتعبير عنه ا .
المعجم: الرائد
-
تجسيد
- تجسيد
1 - مصدر جسد . 2 - : أنظر تجسيم .
المعجم: الرائد
-
التّجسيد
- ( بغ ) تحويل الأفكار والمشاعر إلى أشياء مادِّيَّة وأفعال محسوسة كمخاطبة الطبيعة كأنّها شخص تسمع وتستجيب .
المعجم: عربي عامة
-
تجسَّدَ
- تجسَّدَ يتجسَّد ، تجسُّدًا ، فهو مُتجسِّد :-
• تجسَّدتِ الفكرةُ مُطاوع جسَّدَ : اكتسبت شكلاً أو قالبًا محسوسًا :- تجسَّدتِ فيه الحكمة في أرقى صورها ، - تجسَّد لديه شعور بالمسئوليّة :-
• تجسُّد الطَّاقة : تحوُّلها إلى مادَّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
جسَّدَ
- جسَّدَ يجسِّد ، تجسيدًا ، فهو مُجسِّد ، والمفعول مُجسَّد :-
• جسَّد الأمرَ مَثَّله ، أبرزه في قالب أو شكل محسوسٍ ملموس :- جسَّد مبادئَ الإسلام في حياته اليوميّة :-
• صوت مُجسَّد : مرقوم على نغمات وألحان ، قائم على نغمات مطربة .
• جسَّد الأديبُ أفكارَه وعواطفَه : عبَّر عنها تعبيرًا حيًّا في صور وتشبيهات محسوسة :- جسَّدت الرِّوايةُ الصِّراعَ بين الحقّ والباطل .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
جسد
- " الجسد : جسم الإِنسان ولا يقال لغيره من الأَجسام المغتذية ، ولا يقال لغير الإِنسان جسد من خلق الأَرض .
والجَسَد : البدن ، تقول منه : تَجَسَّد ، كما تقول من الجسم : تجسَّم .
ابن سيده : وقد يقال للملائكة والجنّ جسد ؛ غيره : وكل خلق لا يأْكل ولا يشرب من نحو الملائكة والجنّ مما يعقل ، فهو جسد .
وكان عجل بني إِسرائيل جسداً يصيح لا يأْكل ولا يشرب وكذا طبيعة الجنّ ؛ قال عز وجل : فأَخرج لهم عجلاً جسداً له خوار ؛ جسداً بدل من عجل لأَن ال عجل هنا هو الجسد ، وإِن شئت حملته على الحذف أَي ذا جسد ، وقوله : له خُوار ، يجوز أَن تكون الهاء راجعة إِلى العجل وأَن تكون راجعة إِلى الجسد ، وجمعه أَجساد ؛ وقال بعضهم في قوله عجلاً جسداً ، قال : أَحمر من ذهب ؛ وقال أَبو إِسحق في تفسير الآية : الجسد هو الذي لا يعقل ولا يميز إِنما معنى الجسد معنى الجثة .
فقط .
وقال في قوله : وما جعلناهم جسداً لا يأْكلون الطعام ؛ قال : جسد واحد يُثْنَى على جماعة ، قال : ومعناه وما جعلناهم ذوي أَجساد إِلاَّ ليأْكلوا الطعام ، وذلك أَنهم ، قالوا : ما لهذا الرسول يأْكل الطعام ؟ فأُعلموا أَن الرسل أَجمعين يأْكلون الطعام وأَنهم يموتون .
المبرد وثعلب : العرب إِذا جاءت بين كلامين بجحدين كان الكلام إِخباراً ، قالا : ومعنى الآية إِنما جعلناهم جسداً ليأْكلوا الطعام ، قالا : ومثله في الكلام ما سمعت منك ولا أَقبل منك ، معناه إِنما سمعت منك لأَقبل منك ، قالا : وإِن كان الجحد في أَول الكلام كان الكلام مجحوداً جحداً حقيقياً ، قالا : وهو كقولك ما زيد بخارج ؛ قال الأَزهري : جعل الليث قول الله عز وجل : وما جعلناهم جسداً لا يأْكلون الطعام كالملائكة ، قال : وهو غلط ومعناه الإِخبار كما ، قال النحويون أَي جعلناهم جسداً ليأْكلوا الطعام ؛ قال : وهذا يدل على أَن ذوي الأَجساد يأْكلون الطعام ، وأَن الملائكة روحانيون لا يأْكلون الطعام وليسوا جسداً ، فإِن ذوي الأَجساد يأْكلون الطعام .
وحكى اللحياني : إِنها لحسنة الأَجساد ، كأَنهم جعلوا كل جزء منها جسداً ثم جمعوه على هذا .
والجاسد من كل شيءٍ : ما اشتدّ ويبس .
والجَسَدُ والجَسِدُ والجاسِدُ والجَسِيد : الدم اليابس ، وقد جَسِدَ ؛ ومنه قيل للثوب : مُجَسَّدٌ إِذا صبغَ بالزعفران .
ابن الأَعرابي : يقال للزعفران الرَّيْهُقانُ والجاديُّ والجِساد ؛ الليث : الجِساد الزعفران ونحوه من الصبغ الأَحمر والأَصفر الشديد الصفرة ؛ وأَنشد : جِسادَيْنِ من لَوْنَيْنِ ، ورْسٍ وعَنْدَم والثوب المُجَسَّد ، وهو المشبع عصفراً أَو زعفراناً .
والمُجَسَّد : الأَحمر .
ويقال : على فلان ثوب مشبع من الصبغ وعليه ثوب مُفْدَم ، فإِذا قام قياماً من الصبغ قيل : قد أُجسِدَ ثَوْبُ فلان إِجساداً فهو مُجْسَد ؛ وفي حديث أَبي ذر : إِنَّ امرأَته ليس عليها أَثر المجاسد ؛ ابن الأَثير : هو جمع مُجسد ، بضم الميم ، وهو المصبوغ المشبع بالجَسَد وهو الزعفران والعصفر .
والجسد والجساد : الزعفران أَو نحوه من الصبغ .
وثوب مُجْسَد ومُجَسَّد : مصبوغ بالزعفران ، وقيل : هو الأَحمر .
والمجسد : ما أُشبع صبغه من الثياب ، والجمع مجاسد ؛ وأَما قول مليح الهذلي : كأَنَّ ما فوقَها ، مما عُلِينَ به ، دِماءُ أَجوافِ بُدْنٍ ، لونُها جَسِد أَراد مصبوغاً بالجساد ؛ قال ابن سيده : هو عندي على النسب إِذ لا نعرف لجَسِدٍ فعلاً .
والمجاسد جمع مجسد ، وهو القميص المشبع بالزعفران .
الليث : الجسد من الدماء ما قد يبس فهو جامد جاسد ؛ وقال الطرماح يصف سهاماً بنصالها : فِراغٌ عَواري اللِّيطِ ، تُكْسَى ظُباتُها سَبائبَ ، منها جاسِدٌ ونَجِيعُ قوله : فراغ هو جمع فريغ للعريض ؛ يصف سهاماً وأَن نصالها عريضة .
والليط : القشر ، وظباتها : أَطرافها .
والسبائب : طرائق الدم .
والنجيع : الدم نفسه .
والجاسد : اليابس .
الجوهري : الجسد الدم ؛ قال النابغة : وما هُريقَ على الأَنْصابَ من جَسَد والجسد : مصدر قولك جسِد به الدم يجسَد إِذا لصق به ، فهو جاسد وجسِد ؛ وأَنشد بيت الطرماح : « منها جاسد ونجيع » وأَنشد لآخر : بساعديه جَسِدٌ مُوَرَّسُ ، من الدماء ، مائع وَيَبِسُ والمِجْسَد : الثوب الذي يلي جسد المرأَة فتعرق فيه .
ابن الأَعرابي : المجاسد جمع المِجسد ، بكسر الميم ، وهو القميص الذي يلي البدن .
الفرّاء : المِجْسَدُ والمُجْسَد واحد ، وأَصله الضم لأَنه من أُجسد أَي أُلزق بالجسد ، إِلاَّ أَنهم استثقلوا الضم فكسروا الميم ، كما ، قالوا للمُطْرف مِطْرف ، والمُصْحف مِصْحف .
والجُساد : وجع يأْخذ في البطن يسمى بيجيدق (* قوله « مرقوم على محسنة ونغم » عبارة القاموس وصوت مجسد كعظم مرقوم على نغمات ومحنة . قال شارحه : هكذا في النسخ ، وفي بعضها على محسنة ونغم وهو خطأ ).
الجوهري : الجَلْسَد ، بزيادة اللام ، اسم صنم وقد ذكره غيره في الرباعي وسنذكره .
"
المعجم: لسان العرب