-
جَوْسُ
- ـ جَوْسُ : طَلَبُ الشيءِ بالاسْتِقْصاءِ ، والتَّرَدُّدُ خِلالَ الدُّورِ والبُيوتِ في الغارَةِ ، والطَّوْفُ فيها ، كالجَوَسانِ والاجْتِياسِ .
ـ جَوَّاسُ : الأسَدُ .
ـ جَوَّاسُ بنُ القَعْطَلِ ، وابنُ قُطْبَةَ ، وابنُ حَيَّانَ ، وابنُ نُعَيْمِ بنِ الحَارِثِ أحدُ بنِي الهُجَيْمِ ، وابنُ نُعَيْمٍ أحدُ بنِي حُرْثانَ : شُعَراءُ .
ـ ضَمْضَمُ بنُ جَوْسٍ : تابِعِيٌّ .
ـ وجُوعاً له وجُوساً : إتْباعٌ .
ـ جُوسِيَةُ : قرية بالشامِ قُرْبَ حِمْصَ ، منها ابنُ عُثْمانَ الجُوسيُّ المُحَدِّثُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
جاس
- جاس - يجوس ، جوسا وجوسانا
1 - جاس : خلال الديار : دار فيها وتردد بينها وأفسد . 2 - جاس : طاف بين البيوت ليلا .
المعجم: الرائد
-
جاسَ
- جاسَ يَجوس ، جُسْ ، جَوْسًا وجَوَسانًا ، فهو جائس ، :-
والمفعول مَجوس ( للمتعدِّي ) • جاس الشَّخصُ تردَّد جَيْئةً وذهابًا ، رجع مرّة بعد أخرى :- { فَجَاسُوا خِلاَلَ الدِّيَارِ }: تردّدوا فيها بالإفساد والعبث .
• جاس الحارسُ : طاف بين البيوت ليلاً .
• جاس الشَّيءَ : طلبه بالاستقصاء والحرص .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
جاسّ
- جاس - يجوس ، جوسا
1 - جاس الشيء : طلبه بدقة وعناية
المعجم: الرائد
-
اجْتاسَ
المعجم: المعجم الوسيط
-
جَوَاسّ
- جواس
1 - جواس : الذي يتخلل القوم بالعبث والفساد . 2 - جواس الأسد .
المعجم: الرائد
-
جَوَاسّ
- جواس
1 - الجواس من الإنسان : اليدان والعينان والفم والأنف والأذن
المعجم: الرائد
-
جَوَسان
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
جَوَسان
- جوسان
1 - مصدر جاس . 2 - طوفان في الليل .
المعجم: الرائد
-
جوس
- ج و س : جَاسُوا خلال الديار أي تخللوها فطلبوا ما فيها كما يجوس الرجل الأخبار أي يطلبها وبابه قال و اجْتاسُوها مثله
المعجم: مختار الصحاح
-
جَوْس
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
جَوس
المعجم: الرائد
-
جاس الحارس
المعجم: عربي عامة
-
جاس الشّخص
- تردَّد جَيْئةً وذهابًا ، رجع مرّة بعد أخرى :- { فَجَاسُوا خِلاَلَ الدِّيَارِ }
المعجم: عربي عامة
-
جاس الشّيء
المعجم: عربي عامة
-
جاس
- جاس جاس ُ جَوْساً ، وجَوَساناً : تردَّد .
ويقال : جاسُوا خِلاَلَ الدِّيار : تردَّدوا بينها بالإِفساد وطلبوا ما فيها .
وفي التنزيل العزيز : الإسراء آية 5 فَجَاسُوا خِلاَلَ الدِّيَارِ ) ) .
و جاس الحارسُ وغيرُه : طافَ بين البيوت باللَّيل .
و جاس الشيءَ : طلبه بالاستقصاء .
و جاس وطئه وداسه .
ويقال : جاءَ يجوس الناسَ : يتخطَّاهم .
المعجم: المعجم الوسيط
-
جَاسَ
- [ ج و س ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). جُسْتُ ، أَجُوسُ ، جُسْ ، مصدر جَوْسٌ .
1 . :- جَاسَ الْمَوَادَّ الكِمْيَائِيَّةَ :- : بَحَثَهَا بَحْثاً دَقِيقاً .
2 . :- يَجُوسُ الحَارِسُ دَكَاكِينَ السُّوقِ :- : يَطُوفُ بَيْنَهَا مُتَوَجّساً مُتَرَقِّباً .
3 . :- جَاسَ خِلاَلَ الدِّيَارِ :- : دَارَ فِيهَا وَتَرَدَّدَ بَيْنَهَا بِالإِفْسَادِ .
المعجم: الغني
-
جسَّ
- جسَّ جَسَسْتُ ، يَجُسّ ، اجْسُسْ / جُسَّ ، جَسًّا ، فهو جاسّ ، والمفعول مَجْسوس :-
• جسَّ الخبَرَ بحث عنه وفحصه .
• جسَّ الأرضَ : وَطِئها .
• جسَّ الطَّبيبُ بطنَ المريض : مسَّها ، فحصها بلمس اليد :- جسَّ طريقَه في الظَّلام ، - جسّ نبضَ الرأي العام : حاول معرفته ، استطلعه :-
• جسَّ نبضَ فلان : حاول مَعْرِفة رأيه أو ميوله .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
جوس
- " الجَوْسُ : مصدر جاسَ جَوْساً وجَوَساناً ، تردّد .
وفي التنزيل العزيز : فَجاسُوا خِلال الدِّيار ؛ أَي تردّدوا بينها للغارة ، وهو الجَوَسانُ ، وقال الفراء : قتلوكم بين بيوتكم ، قال : وجاسُوا وحاسُوا بمعنى واحد يذهبون ويجيثون ؛ وقال الزجاج : فجاسوا خلال الديار أَي فطافوا في خلال الديار ينظرون هل بقي أَحد لم يقتلوه ؛ وفي الصحاح : جاسوا خلال الديار أَي تخللوها فطلبوا ما فيها ، كما يَجُوس الرجلُ الأَخبار أَي يطلبها ، وكذلك الاجْتِياسُ .
والجَوَسان ، بالتحريك : الطوفان بالليل ؛ وفي حديث قُسُ بن ساعدة : جَوْسَة الناظر لا يَحارُ أَي شدة نظره وتتابعه فيه ، ويروى : حَثَّةُ الناظر من الحَثِّ .
وكلُّ ما وُطِئَ ، فقد جِيسَ .
والجَوْسُ : كالدَّوس .
ورجل جَوَّاسٌ : يَجُوسُ كلَّ شيء يَدُوسُه .
وجاء يَجُوسُ الناسَ أَي يتخطاهم .
والجَوْسُ : طلب الشيء باستقصاء .
الأَصمعي : تركت فلاناً يَجُوسُ بني فلان ويَحُوسُهم أَي يدوسهم ويطلب فيهم ؛
وأَنشد أَبو عبيد : يَجُوسُ عَمارَةً ويَكُفُّ أُخرى لنا ، حتى يُجاوِزَها دَليلُ يَجُوُسُ : يتخلل .
أَبو عبيد : كل موضع خالطته ووَطِئَته ، فقد جُسْته وحُسته .
والجُوسُ : الجُوع .
يقال : جُوساً له وبُوساً ، كما يقال : جُوعاً له ونُوعاً .
وحكى ابن الأَعرابي : جُوساً له كقوله بُوساً له .
وجُوسُ : اسم أَرض (* قوله « وجوس اسم أرض » الذي في ياقوت : وجوش ، بفتح الجيم وسكون الواو وشين معجمة ، واستشهد بالبيت على ذلك .)؛ قال الراعي : فلما حَبا من دُونِها رَمْلُ عالِجٍ وجُوسٌ ، بَدَتْ أَثْباجُهُ ودَجُوجُ ابن الأَعرابي : جاساه عاداه وجاساه رفوته (* كذا بالأَصل ).
وجَوَّاسٌ : اسم .
"
المعجم: لسان العرب
-
جاس
- " مكان جَأْسٌ : وَعْرٌ كَشأْسٍ ، وقيل : لا يتكلم به إِلا بعد شَأْس كأنه إِتباع .
"
المعجم: لسان العرب
-
جسس
- " الجَسُّ : اللَّمْسُ باليد .
والمَجَسَّةُ : مَمَسَّةُ ما تَمَسُّ .
ابن سيده : جَسَّه بيده يَجُسُّه جَسّاً واجْتَسَّه أَي مَسَّه ولَمَسَه .
والمَجَسَّةُ : الموضع الذي تقع عليه يده إِذا جَسَّه .
وجَسَّ الشخصَ بعينه : أَحَدَّ النظر إِليه ليَسْتَبِينَه ويَسْتَثْبِتَه ؛
قال : وفِتْيَةٍ كالذُّبابِ الطُّلْسِ قلت لهم : إِني أَرى شَبَحاً قد زالَ أَوْ حالا فاعْصَوْصَبْوا ثم جَسُّوه بأَعْيُنِهم ، ثم اخْتَفَوْه وقَرنُ الشمس قد زالا اختفوه : أَظهروه .
والجَسُّ : جَسُّ الخَبَرِ ، ومنه التَجَسُّسُ .
وجَسَّ الخَبَرَ وتَجَسَّسه : بحث عنه وفحَصَ .
قال اللحياني : تَجَسَّسْتُ فلاناً ومن فلان بحثت عنه كتَحَسَّسْتُ ، ومن الشاذ قراءة من قرأَ : فَتَجَسَّسُوا من يوسف وأَخيه .
والمَجَسُّ والمَجَسَّة : مَمَسَّةُ ما جَسَسْتَه بيدك .
وتَجَسَّسْتُ الخبر وتَحَسَّسْته بمعنى واحد .
وفي الحديث : لا تَجَسَّسُوا ؛ التَّجَسُّسُ ، بالجيم : التفتيش عن بواطن الأُمور ، وأَكثر ما يقال في الشر .
والجاسُوسُ : صاحب سِرِّ الشَّر ، والناموسُ : صاحب سرِّ الخير ، وقيل : التَّجَسُّسُ ، بالجيم ، أَن يطلبه لغيره ، وبالحاء ، أَن يطلبه لنفسه ، وقنيل بالجيم : البحث عن العورات ، وبالحاء الاستماع ، وقيل : معناهما واحد في تطلب معرفة الأَخبار .
والعرب تقول : فلان ضَيِّقُ المَجَسِّ إِذا لم يكن واسع السِّرْبِ ولم يكن رَحيب الصدر .
ويقال : في مَجَسِّكَ ضِيقٌ .
وجَسَّ إِذا اختبر .
والمَجَسَّةُ : الموضع الذي يَجُسُّه الطبيب .
والجاسُوسُ : العَيْنُ يَتَجَسَّسُ الأَخبار ثم يأْتي بها ، وقيل : الجاسُوسُ الذي يَتَجَسَّس الأَخبار .
والجَسَّاسَةُ : دابة في جزائر البحر تَجُسُّ الأَخبار وتأْتي بها الدجالَ ، زعموا .
وفي حديث تميم الداري : أَنا الجَسَّاسَة يعني الدابة التي رآها في جزيرة البحر ، وإِنما سميت بذلك لأَنها تجُسُّ الأَخبار للدجال .
وجَواسُّ الإِنسان : معروفة ، وهي خمس : اليدان والعينان والفم والشم والسمع ، والواحدة جاسَّة ، ويقال بالحاء ؛ قال الخليل : الجَواسُّ الحَواسُّ .
وفي المثل : أَفواهُها مَجاسُّها ، لأَن الإِبل إِذا أَحسنت الأَكل اكتفى الناظر بذلك في معرفة سمنها من أَن يَجُسَّها .
قال ابن سيده : والجَواسُّ عند الأَوائل الحَواسُّ .
وجَسَّاس : اسم رجل ؛ قال مُهَلْهِلٌ : قَتِيلٌ ، ما قَتِيلُ المَرْءِ عَمْرٍو ؟ وجَسَّاسُ بنُ مُرَّةَ ذو ضَريرِ وكذلك جِسَاسٌ ؛
أَنشد ابن الأعرابي : أَحْيا جِساساً ، فلما حانَ مَصْرَعُه ، خَلّى جِساساً لأَقْوام سَيَحْمُونَه وجَسَّاسُ بنُ مُرَّة الشَّيْباني : قاتلُ كُلَيبِ وائلٍ : وجِسْ : زَجْرٌ للإِبل .
"
المعجم: لسان العرب