وصف و معنى و تعريف كلمة كجفر:
كجفر: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على كاف (ك) و جيم (ج) و فاء (ف) و راء (ر) .
معنى و شرح كجفر في معاجم اللغة العربية:
-
جَفَرَ: (فعل)
- جَفَرْتُ ، أَجْفُرُ ، مصدر جَفْرٌ ، جُفُورٌ
- جَفَرَ مِنَ الْمَرَضِ : شُفِيَ مِنْهُ ، بَرَأَ
- جَفَرَ زَمِيلَهُ : تَرَكَ زِيَارَتَهُ
- جَفَرَ الرَّجُلُ : اِنْقَطَعَ عَنِ الجِمَاعِ
- جَفَرَ الجَدْيُ : صَارَ جَفْراً
- جَفَرَ جَنْباهُ : اِتَّسَعَا
-
جَفْر: (اسم)
-
جَفر: (اسم)
- مصدر جَفَرَ
- الجَفر : البِئْرُ الوَاسِعَةُ
- وَلَدٌ جَفْرٌ : وَلَدٌ اِنْفَتَخَ لَحْمُهُ وَصَارَ لَهُ كَرِشٌ
- صَارَ الجَدْيُ جَفْراً : أَيْ عَظُمَ وَتَضَخَّمَ
- عِلْمُ الجَفْرِ : عِلْمٌ يَبْحَثُ عَنِ الحُرُوفِ مِنْ حَيْثُ دَلاَلَتُهَا عَلَى مَعْرِفَةِ الحَوَادِثِ عَلَى انْتِهَاءِ العَالَمِ
- الجَفْرُ : الشفرة
-
جُفَر: (اسم)
,
-
جَفْرُ
- ـ جَفْرُ من أولادِ الشاءِ : ما عَظُمَ واسْتَكْرَشَ ، أو بَلَغَ أربَعَةَ أشهُرٍ ، ج : أجْفارٌ وجِفارٌ وجَفَرَةٌ . وقد جَفَرَ واسْتَجْفَرَ وتَجَفَّرَ ،
ـ جَفْرُ : الصَبِيُّ إذا انْتَفَخَ لحْمُه وأكَلَ ، وهي الجَفْرَةُ فيهما ، والبِئْرُ لم تُطْوَ ، أو طُوِيَ بَعْضُها ، وموضع بناحِيَةِ ضَرِيَّةَ من نَواحِي المدينةِ ، كان به ضَيْعَةٌ لسعيدِ بنِ سُليمانَ ، وكان يُكْثِرُ الخُروجَ إليها ، فقيلَ له : الجَفْرِيُّ ، وبئْرٌ بمكَّةَ لبني تَيْمِ بنِ مُرَّةَ ، وماءٌ لبني نَصْرٍ ، ومُسْتَنْقَعٌ ببِلادِ غَطَفانَ .
ـ جَفْرُ الفرسِ : ماءٌ وَقَعَ فيها فرسٌ ، فَبَقِيَ أياماً ، ويَشْرَبُ منها ، ثم خرجَ صحيحاً .
ـ جَفْرُ الشَّحْمِ : ماءٌ لبني عَبْس .
ـ جَفْرُ البَعَرِ : ماء لبني أبي بكر بن كِلابٍ .
ـ جَفْرُ الأَمْلاكِ : بنواحي الحِيرَةِ .
ـ جَفْرُ ضَمْضَمَ : موضع .
ـ جَفْرُ الهَباءَةِ : موضع قُتِلَ فيه حَمَلٌ وحُذَيْفَةُ ابنا بَدْرٍ الفَزارِيَّانِ .
ـ جَفْرَةُ بني خُوَيْلِدٍ : ماءٌ لبني عُقَيْلٍ .
ـ جُفْرَةُ : جَوْفُ الصَّدْرِ ، أو ما يَجْمَعُ الصَّدْرَ والجَنْبَيْنِ ، وسَعَةٌ في الأرضِ مُسْتَديرَةٌ ،
ـ جُفْرَةُ من الفَرَسِ : وسَطُه ،
ـ مُجْفَرٌ ، أي : واسِعُها ، ج : جُفَرٌ وجِفارٌ ، وموضع بالبَصْرَةِ ، كان بها حَرْبٌ شديدٌ عامَ سَبْعينَ ، وقيلَ لجَعْفَرِ بنِ حَيَّانَ العَطارِدِيِّ : الجُفْرِيُّ ، لأِنَّهُ وُلِدَ عامَ الجُفْرَةِ .
ـ جَفيرُ : جَعْبَةٌ من جُلودٍ لا خَشَبَ فيها ، أو من خَشَبٍ لا جُلودَ فيها ، وموضع بناحِيَةِ ضَرِيَّةَ .
ـ جُفَيْرٌ : قرية بالبَحْرَيْنِ .
ـ جُفورُ : انْقِطاعُ الفَحْلِ عن الضِّرابِ ، كالاجْتِفارِ والإِجْفارِ والتَّجْفيرِ .
ـ أجْفَرَ : غابَ ،
ـ أجْفَرَ عن المرأةِ : انْقَطَعَ ،
ـ أجْفَرَ صاحِبَه : قَطَعَه ، وتَرَكَ زِيارَتَه .
ـ جَفَرَ : اتَّسَعَ ،
ـ أجْفَرَ من المَرَضِ : خَرَجَ .
ـ جَوْفَرُ : الجَوْهَرُ .
ـ جَيْفَرُ : الأَسَدُ الشديدُ .
ـ جَيْفَرُ بنُ الجُلَنْدَى : مَلِكُ عُمانَ ، أسْلَمَ هو وأخُوه عبدُ اللّهِ على يَدِ عَمْرِو بنِ العاصِ لَمَّا وجَّهَه رسولُ اللّه ، صلى الله عليه وسلم ، إليهما ، وهُما على عُمانَ .
ـ ضُمَيْرَةُ بِنْتُ جَيْفَرٍ : صَحابِيَّةٌ .
ـ طعامٌ مَجْفَرٌ ومَجْفَرَةٌ : يَقْطَعُ عن الجِماعِ ، ومنه قولُهُم : الصَّوْمُ مَجْفَرَةٌ لِلنِّكاحِ .
ـ مُجَفَّرٌ : المُتَغَيِّرُ ريح الجَسَدِ .
ـ فَعَلَ من جَفْرِكَ وجَفَرِكَ وجَفْرَتكَ : من أجْلِكَ .
ـ مُنْهَدِمُ الجَفْرِ : لا عَقْلَ له .
ـ الجُفُرَّى الجُفُرَّاءُ : وِعاءُ الطَّلْعِ .
ـ جِفَارُ : الرَّكايا ، وماءٌ لبني تَميمٍ ،
ـ جُفُرَّى من الإِبِلِ : الغِزارُ .
ـ الأَجْفَرُ : موضع بين الخُزَيْمِيَّةِ وفَيْدَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
اجْتَفَرَ
- اجْتَفَرَ : انقطع عن الضِّرَاب أَو الجِماع .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَجْفَرَ
- أَجْفَرَ : جَفَرَ .
و أَجْفَرَ غاب .
و أَجْفَرَ تَغَيَّرَ ريحُ جَسَدِه .
و أَجْفَرَ جَنْبَاهُ : اتَّسَعا .
و أَجْفَرَ عنه : انقطع .
و أَجْفَرَ الشيءَ : تركه .
و أَجْفَرَ فلاناً : أَجْفَرَهُ .
و أَجْفَرَ عن الأَمر : قَطَعَهُ .
و أَجْفَرَ الرَّكِيّةَ وغيرَها : وسَّعَ جوانبَها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اسْتَجْفَرَ
- اسْتَجْفَرَ : تَجَفَّرَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
جَفَر
- جفر - ج ، أجفار وجفار
1 - مصدر جفر . 2 - بئر واسعة . 3 - حمل . 4 - جمل صغير . 5 - « علم الجفر » : علم يدعي معرفة الحوادث إلى انتهاء العالم .
المعجم: الرائد
-
تَجَفَّرَ
- تَجَفَّرَ : مطاوع جَفَّرَهُ .
و تَجَفَّرَ الجَفْرُ : امتَلأَ و سَمِنَ .
و تَجَفَّرَ قوِيَ على الأكل واستغنى عن لبن أُمِّه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَجَفَّر
- تجفر - تجفرا
1 - كبر ، عظم ، نما
المعجم: الرائد
-
جفر
- " الجَفْرُ : من أَولاد الشاء إِذا عَظُمَ واستكرشَ ، قال أَبو عبيد : إِذا بلغ ولد المعزى أَربعة أَشهر وجَفَرَ جَنْبَاه وفُصِلَ عن أُمه وأَخَذَ في الرَّعْي ، فهو جَفْرٌ ، والجمع أَجْفَار وجِفَار وجَفَرَةٌ ، والأُنثى جَفْرَةٌ ؛ وقد جَفَرَ واسْتَجفَرَ ؛ قال ابن الأَعرابي : إِنما ذلك لأَربعة أَشهر أَو خمسة من يوم ولد .
وفي حديث عمر : أَنه قضى في اليَرْبُوع إِذا قتله المحرم بجَفْرَةٍ ؛ وفي رواية : قضى في الأَرنب يصيبها المحرم جَفْرَةً .
ابن الأَعرابي : الجَفْرُ الجَمَلُ الصغير والجَديُ بعدما يُفْطَمُ ابن ستة أَشهر .
قال : والغلام جَفْرٌ .
ابن شميل : الجَفْرَةُ العَناق التي شَبِعَتْ من البَقْلِ والشجر واستغنت عن أُمِّها ، وقد تَجَفَّرَتْ واسْتَجْفَرَتْ .
وفي حديث حليمة ظَئِرَ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قالت : كان يَشِبُّ في اليوم شَبَابَ الصبي في الشهر فبلغ ستّاً وهو جَفرٌ .
قال ابن الأَثير : اسْتَجْفَر الصَّبيُّ إِذا قوي على الأَكل .
وفي حديث أَبي اليَسَرِ : فخرج (* قوله « فخرج إِلخ » كذا بضبط القلم في نسخة من النهاية يظن بها الصحة والعهدة عليها ).
إِليَّ ابنٌ له جَفْرٌ .
وفي حديث أُم زرع : يكفيه ذراعُ الجَفْرَةِ ؛ مدحته بقلة الأَكل .
والجَفْرُ : الصبي إِذا انتفخ لحمه وأَكل وصارت له كرش ، والأُنثى جَفْرَةٌ ، وقد استَجْفَر وتَجَفَّرَ .
والمُجْفَرُ : العظيم الجنبين من كل شيء .
واسْتَجْفَرَ إِذا عظم ؛ حكاه شمر وقال : جُفْرَةُ البطن باطِنُ المُجْرَئِشِّ .
والجُفْرَةُ : جَوْفُ الصدر ، وقيل : ما يجمع البطن والجنبين ، وقيل : هو مُنحَنَى الضلوع ، وكذلك هو من الفرس وغيره ، وقيل : جُفْرَةُ الفرس وسَطُه ، والجمع جُفَرٌ وجِفَارٌ .
وجُفْرَةُ كل شيء : وسطه ومعظمه .
وفَرَسٌ مُجْفَرٌ وناقة مُجْفَرَة أَي عظيمة الجُفْرةِ ، وهي وسطه ؛ قال الجَعْدِيُّ : فَتَآيا بِطَرِير مُرْهَفٍ جُفْرَةَ المَحْزِمِ مِنْهُ فَسَعَلْ والجُفْرَةُ : الحُفْرَةُ الواسعة المستديرة .
والجُفَرُ : خُروق الدعائم التي تحفر لها تحت الأَرض .
والجَفْرُ : البئر الواسعة التي لم تُطْوَ ، وقيل : هي التي طوي بعضها ولم يطو بعض ، والجمع جِفَارٌ ؛ ومنه جَفْرُ الهَبَاءَةِ ، وهو مُسْتَنْقَع ببلاد غَطَفَان .
والجُفْرَةُ ، بالضم : سَعَةٌ في الأَرض مستديرة ، والجمعُ جِفَارٌ مثل بُرْمَةٍ وبرام ، ومنه قيل للجوف : جُفْرةٌ .
وفي حديث طلحة : فوجدناه في بعض تلك الجِفَارِ ، وهو جمع جُفْرة ، بالضم .
وفي الحديث ذكر جُفرة ، بضم الجيم وسكون الفاء ، جفرة خالد من ناحية البصرة تنسب إِلى خالد بن عبدالله بن أَسِيدٍ ، لها ذكر في حديث عبد الملك بن مروان .
والجَفِيرُ : جَعْبَة من جلود لا خشب فيها أَو من خشب لا جلد فيها .
والجَفِيرُ أَيضاً : جَعْبَةٌ من جلود مشقوقة في جنبها ، يُفعل ذلك بها ليدخلها الريح فلا يأْتكل الريش .
الأَحمر : الجَفِير والجَعْبَةُ الكِنَانة .
الليث : الجَفِير شبه الكنانة إِلا أَنه واسعٌ أَوسعُ منها يجعل فيه نُشَّابٌ كثير .
وفي الحديث : من اتخذ قوساً عربية وجَفِيرَها نفى الله عنه الفقر ؛ الجَفير : الكنانة والجَعْبة التي تجعل فيها السهام ، وتخصيصُ القِسِيِّ العربية كراهيةَ زِيِّ العجم .
وجَفَرَ الفحلُ يَجْفُر ، بالضم ، جُفُوراً : انقطع عن الضِّراب وقَلَّ ماؤه ، وذلك إِذا أَكثر الضراب حتى حَسَرَ وانقطع وعَدَلَ عنه .
ويقال في الكبش : رَبَضَ ولا يقال جَفَرَ .
ابن الأَعرابي : أَجْفَرَ الرجلُ وجَفَرَ وجَفَّرَ واجْتَفَرَ إِذا انقطع عن الجماع ، وإِذا ذَلَّ قيل : قد اجْتَفَرَ .
وأَجْفَرَ الرجلُ عن المرأَة : انقطع .
وجَفَّرَه الأَمرُ عنه : قَطَعَه ؛ عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : وتُجْفِروا عن نساء قَدْ تَحِلُّ لَكُمْ ، وفي الرُّدَيْنِيِّ والْهِنْدِيِّ تَجْفِيرُ أَي أَن فيهما من أَلم الجراح ما يُجَفِّرُ الرجلَ عن المرأَة ، وقد يجوز أَن يعني به إِماتتهما إِياهم لأَنه إِذا مات فقد جَفَرَ .
وطعام مَجْفَرٌ ومَجْفَرَةٌ ؛ عن اللحياني : يقطع عن الجماع .
ومن كلام العرب : أَكلُ البِطِّيخ مَجْفَرَةٌ .
وفي الحديث أَنه ، قال لعثمان بن مظعون : عليك بالصوم فإِنه مَجْفَرَةٌ ؛ أَي مَقْطَعَةٌ للنكاح .
وفي الحديث أَيضاً : صُوموا وَوَفِّرُوا أَشْعاركم (* قوله : « ووفروا أشعاركم » يعني شعر العانة .
وفي رواية فإِنه أَي الصوم مجفر ، بصيغة اسم الفاعل من أجفر ، وهذا أَمر لمن لا يجد أهبة النكاح من معشر الشباب ، كذا بهامش النهاية ).
فإِنها مَجْفَرَةٌ .
قال أَبو عبيد : يعني مَقْطَعَة للنكاح ونقصاً للماء .
ويقال للبعير إِذا أَكثر الضراب حتى ينقطع : قد جَفَرَ يَجْفِرُ جُفُوراً ، فهو جافر ؛ وقال ذو الرمة في ذلك : وقد عَارَضَ الشِّعْرى سُهَيْلٌ ، كَأَنَّهُ قَرِيعُ هَجانٍ ، عَارَضَ الشَّوْلَ جَافِرُ وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه : أَنه رأَى رجلاً في الشمس فقال : قُمْ عنها فإِنها مَجْفَرَةٌ أَي تُذْهِبُ شهوة النكاح .
وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : إِياكم وَنَوْمَةَ الغَدَاةِ فإِنها مَجْفَرَةٌ ؛ وجعله القتيبي من حديث علي ، كرم الله وجهه .
والمُجْفِرُ : المتغير ريح الجسد .
وفي حديث المُغِيرةِ : إِياكم وكلَّ مُجْفِرَةٍ أَي مُتَغَيِّرة رِيحِ الجسد ، والفعل منه أَجْفَر .
قال : ويجوز أَن يكون من قولهم امرأَة مُجْفِرَةُ الجنين أَي عظيمتهما .
وجَفَرَ جَنْبَاهُ إِذا اتَّسَعَا ، كأَنه كَرِهَ السِّمَنَ .
وقال أَبو حنيفة : الكَنَهْبَلُ صِنْفٌ من الطَّلْحِ جَفْرٌ .
قال ابن سيده : أُراه عَنَى به قبيح الرائحة من النبات .
الفراء : كنت آتيكم فَقَد أَجْفَرْتُكم أَي تركت زيارتكم وقطعتها .
ويقالُ : أَجْفَرْتُ ما كنتُ فيه أَي تركته .
وأَجْفَرْتُ فلاناً : قطعته وتركت زيارته .
وأَجْفَرَ الشيءُ : غاب عنك .
ومن كلام العرب : أَجْفَرَنا هذا الذئبُ فما حَسَسْناه منذ أَيام .
وفعلتُ ذلك من جَفْرِ كذا (* قوله : « من جفر كذا إلخ » بفتح فسكون وبالتحريك وجفرة كذا بفتح فسكون كل ذلك عن ابن دريد أفاده شارح القاموس ).
أَي من أَجله .
ويقال للرجل الذي لا عقل له : إِنه لَمُنْهَدِمُ الحال ومُنْهَدِمُ الجَفْرِ .
والجُفُرَّى والكُفُرَّى : وِعاء الطلع .
وإِبِلٌ جِفَارٌ إِذا كانت غِزاراً ، شبهت بِجِفَارِ الرَّكابا .
والجُفُرَّاء والجُفُرَّاةُ : الكافور من النخل ؛ حكاهما أَبو حنيفة .
وجَيْفَرٌ ومُجَفَّر : اسمان : والجَفْرُ : موضع بنجد .
والجِفَارُ : موضع ، وقيل : هو ماء لبني تميم ، قال : ومنه يوم الجِفَارِ ؛ قال الشاعر : وَيَوْمُ الجِفَارِ وَيَوْمُ النِّسا رِ كانا عَذَاباً ، وكانا غَرَامَا أَي هلاكاً .
والجَفَائِرُ : رمال معروفة ؛
أَنشد الفارسي : أَلِمَّا على وَحْشِ الجَفَائِر فانْظُرا إِليها ، وإِنْ لم تُمْكِنِ الوَحْشُ رامِيَا والأَجْفَرُ : موضع .
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: