وصف و معنى و تعريف كلمة كجوخنا:


كجوخنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على كاف (ك) و جيم (ج) و واو (و) و خاء (خ) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح كجوخنا في معاجم اللغة العربية:



كجوخنا

جذر [كجخ]

  1. جَوْخ : (اسم)
    • جَوْخ : مصدر جاخَ
  2. جَوَّخَ : (فعل)
    • جَوَّخَ السيلُ الواديَ: جاخه
    • جَوَّخَ فلاناً: صرعه
  3. جوخ : (اسم)
    • الجمع : أجواخ
    • الجُوخُ : نسيجٌ صفيق من الصوف
,
  1. جَمْرَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ جَمْرَةُ: النارُ المُتَّقِدَةُ، ج: جَمْرٌ، وألفُ فارِسٍ، والقبيلةُ لا تَنْضَمُّ إلى أحدٍ، أو التي فيها ثَلاثُ مِئَةِ فارِسٍ، والحصاةُ،
      ـ جَمْرَةُ: واحِدَةُ جَمَراتِ المَناسِكِ، وهي ثَلاثٌ: الجَمْرَةُ الأولَى، والوُسْطَى، وجَمْرَةُ العَقَبَةِ: يُرْمَيْنَ بالجِمارِ.
      ـ جَمَراتُ العَرَبِ: بَنُو ضَبَّةَ بنِ أُدٍّ، وبنُو الحارِثِ بنِ كعْبٍ، وبنو نُمَيْرِ بنِ عامرٍ، أو عَبْسٌ، والحارِثُ، وضَبَّةُ، لأِنَّ أُمَّهُمْ رأتْ في المَنامِ أنه خَرَجَ من فَرْجِها ثَلاثُ جَمَرَاتٍ، فَتَزَوَّجَها كَعْبُ بنُ المَدانِ، فَوَلَدَتْ له الحارِثَ، وهم أشْرافُ اليَمَنِ، ثم تَزَوَّجَها بغيضُ بنُ رَيْثٍ، فَوَلَدَتْ له عَبْساً، وهم فُرْسانُ العَرَبِ، ثم تَزَوَّجَها أُدٌّ، فَوَلَدَتْ له ضَبَّةَ، فَجَمْرتانِ في مُضَرَ، وجَمْرَةٌ في اليَمَنِ.
      ـ جَمْرَةُ بِنْتُ أبي قُحافَةَ: صَحابِيَّةٌ.
      ـ أبو جَمْرَةَ الضُّبَعِيُّ: نَصْرُ بنُ عِمْرانَ، وعامِرُ بنُ شقِيقِ بن جَمْرَةَ، وأبو بكرِ بنُ أبي جَمْرَةَ الأَنْدَلُسِيُّ: عُلَمَاءُ.
      ـ جَمَّرَهُ تَجْميراً: جَمَعَه،
      ـ جَمَّرَ القومُ على الأَمْرِ: تَجَمَّعوا، وانْضَمُّوا، كجَمَروا وأجْمَروا واسْتَجْمَروا،
      ـ جَمَّرَتِ المَرأَةُ: جَمَعَتْ شَعْرَها في قَفاها، كأجْمَرَتْ،
      ـ جَمَّرَ: قَطَعَ جُمَّارَ النَّخْلِ،
      ـ جَمَّرَ الجَيْشَ: حَبَسَهُمْ في أرضِ العَدُوِّ، ولم يُقْفِلْهُم، وقد تَجَمَّروا واسْتَجْمَروا.
      ـ مِجْمَرُ: الذي يُوضَعُ فيه الجَمْرُ بالدُّخْنَةِ، ويُؤَنَّثُ، كالمِجْمَرَةِ، والعُودُ نَفْسُه، كالمُجْمَرِ، فيهما، وقد اجْتَمَرَ بها.
      ـ جَمَّارٌ: شَحْمُ النَّخْلَةِ، كالجامورِ.
      ـ جَمَارُ: الجَماعَةُ.
      ـ جاؤُوا جُمارَى وجُمارَىً: بأَجْمَعِهِم.
      ـ جَميرُ: مُجْتَمَعُ القومِ،
      ـ جَميرَةُ: الضَّفيرَةُ.
      ـ ابنا جَميرٍ: اللَّيْلُ والنهارُ.
      ـ جُمَيْرٌ: خارِجَةُ بنُ الجُمَيْرِ: بَدْرِيٌّ، أو هو الخُمَيْرُ، أو الحُمَيْرُ، كحِمْيَرَ القبيلةِ، أو كتَصْغيرِ حمارٍ، أو هو حارِثَةُ أو حُمْرَةُ بنُ الجُمَيِّرِ، أو هو جاريةُ، أو أبو خارِجَةَ.
      ـ مُجَيْمِرُ: جبلٌ.
      ـ جُمْرانُ: بلد.
      ـ حافِرٌ مُجْمِرٌ مُجْمَرٌ: صُلْبٌ.
      ـ نُعَيْمٌ المُجْمِرُ: لأِنَّه كان يُجْمِرُ المَسْجِدَ.
      ـ أجْمَرَ: أسْرَعَ في السَّيْرِ،
      ـ أجْمَرَ الفَرَسُ: وَثَبَ في القَيْدِ، كجَمَرَ،
      ـ أجْمَرَ ثَوْبَه: بَخَّرَهُ،
      ـ أجْمَرَ النارَ مُجْمَراً: هَيَّأَها،
      ـ أجْمَرَ البَعيرُ: اسْتَوَى خُفُّهُ فلا خَطَّ بين سُلامَيَيْهِ،
      ـ أجْمَرَ النَّخْلَ: خَرَصَها ثم حَسَبَ فَجَمَعَ خَرْصَها،
      ـ أجْمَرَتِ اللَّيْلَةُ: اسْتَتَرَ فيها الهِلالُ،
      ـ أجْمَرَ الأَمْرُ بني فلانٍ: عَمَّهُمْ،
      ـ أجْمَرَ الخَيْلَ: أضْمَرَها، وجَمَعَها.
      ـ اسْتَجْمَرَ: اسْتَنْجَى بالجِمارِ.
      ـ جَمَرَهُ: أعْطاهُ جَمْراً،
      ـ جَمَرَ فلاناً: نَحَّاهُ، ومنه: الجِمارُ بِمِنًى، أو من أجْمَرَ: أسْرَعَ، لأِنَّ آدَمَ رَمَى إبليسَ، فأَجْمَرَ بين يديهِ.
      ـ أجْمَرَ: أسْرَعَ،
  2. جان (المعجم الرائد)
    • جان - ج، جناة وأجناء وجناء ، -مؤ، جانية ج، جوان
      1- جان : مرتكب الذنب. 2- جان : كاسب.
  3. جوع (المعجم لسان العرب)
    • "الجُوع: اسم للمَخْمَصةِ، وهو نَقِيضُ الشِّبَع، والفعل جاعَ يَجُوعُ جَوْعاً وجَوْعةً ومَجاعةً، فهو جائعٌ وجَوْعانُ، والمرأَة جَوْعَى، والجمع جَوْعَى وجِياعٌ وجُوَّعٌ وجُيَّعٌ؛

      قال: بادَرْتُ طَبْخَتَها لِرَهْطٍ جُيَّع شَبَّهُوا باب جُيّع بباب عِصِيٍّ فقلبه بعضُهم، وقد أَجاعه وجَوَّعَه؛

      قال: كان الجُنَيْد، وهو فينا الزُّمَّلِقْ،مُجَوَّعَ البَطْنِ كِلابيَّ الخُلُقْ وقال: أَجاع اللهُ من أَشْبَعْتُموه وأَشْبَعَ من بِجَوْرِكم أُجِيعَا والمَجاعةُ والمَجُوعة والمَجْوعةُ، بتسكين الجيم: عامُ الجُوعِ.
      وفي حديث الرَّضَاع: إِنما الرَّضاعةُ من المَجاعة؛ المَجاعةُ مَفْعلةٌ من الجُوع أَي أَن الذي يَحْرُم من الرَّضاع إِنما هو الذي يَرْضَعُ من جُوعِه،وهو الطفل، يعني أَن الكبير إِذا رَضَعَ امرأَة لا يَحْرُم عليها بذلك الرضاع لأَنه لم يَرْضَعْها من الجوع، وقالوا: إِن للعِلْم إِضاعةً وهُجْنةً وآفةً ونكَداً واستِجاعةً؛ إِضاعتُه: وضْعُك إِياه في غير أَهله،واستِجاعتُه: أَن لا تَشْبَع منه، ونكَدُه: الكذِبُ فيه، وآفتُه: النِّسيانُ،وهُجْنتُه: إِضاعتُه.
      والعرب تقول: جُعْتُ إِلى لِقائك وعَطِشْتُ إِلى لِقائك؛ قال ابن سيده: وجاعَ إِلى لقائه اشتهاه كعطِشَ على المثل.
      وفي الدعاء: جُوعاً له ونُوعاً ولا يُقَدّم الآخِر قبل الأَوّل لأَنه تأْكيدٌ له؛ قال سيبويه: وهو من المصادر المنصوبة على إِضمار الفعل المتروك إِظهاره.
      وجائعٌ نائعٌ: إِتْباع مثله.
      وفلان جائعُ القِدْرِ إِذا لم تكن قِدْرُه ملأَى.
      وامرأَة جائعة الوِشاح إِذا كانت ضامِرةَ البطن.
      والجَوْعةُ: إِقفار الحَيّ.
      والجَوْعة: المرَّةُ الواحدة من الجَوْع؛ وأَجاعه وجَوَّعه.
      وفي المثل: أَجِعْ كَلْبَك يَتْبَعْك.
      وتَجوّعَ أَي تَعمَّد الجُوع.
      ويقال: تَوحَّشْ للدّواء وتجوّعْ للدواء أَي لا تَسْتَوْفِ الطعام.
      ورجلٌ مُسْتَجِيع: لا تراه أَبداً إِلاَّ تَرى أَنه جائع؛ قال أَبو سعيد: المُسْتجِيعُ الذي يأْكل كل ساعة الشيء بعد الشيء.
      وربيعةُ الجوعِ: أَبُو حَيّ من تَمِيم، وهو رَبيعةُ ابن مالك بن زيد مناة بن تميم.
      "
  4. جُوعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جُوعُ: ضِدُّ الشِّبَعِ، والجَوْعُ: المَصْدَرُ، جاعَ جَوْعاً ومَجَاعَةً، فهو جائِعٌ وجَوْعانُ، وهي جائعَةٌ وجَوْعَى، من جِياعٍ وجُوَّعٍ.
      ـ ابنُ جاعَ قَمْلُهُ: لَقَبٌ كتَأَبَّطَ شَرّاً.
      ـ رَبيعَةُ الجوعِ: هو ابنُ مالِكِ بنِ زَيْدٍ أبو حَيٍّ من تَميمٍ.
      ـ جاعَ إليه: عَطِشَ، واشْتاقَ.
      ـ جائِعَةُ الوِشاحِ: ضامِرَةُ البَطْنِ،
      ـ هي مِنِّي على قَدْرِ مَجاعِ الشَّبْعانِ: على قَدْرِ ما يَجوعُ.
      ـ ''سِمَنُ كَلْبٍ بِجوعِ أهْلِهِ'': بوقُوعِ السُّوافِ في المال، أو كلبٌ: رجلٌ خِيفَ، فَسُئِلَ رَهْناً، فَرَهَنَ أهْلَهُ، ثُم تَمَكَّنَ من أمْوالِ من رَهَنَهُم أهْلَهُ، فَساقَها وتَرَكَ أهْلَهُ.
      ـ عامُ مَجاعَةٍ ومَجْوَعَةٍ: فيه الجُوعُ، ج: مَجايعُ.
      ـ أجاعهُ: اضْطَرَّه إلى الجوعِ، كجَوَّعَه.
      ـ ''أجِعْ كَلْبَكَ يَتْبَعْكَ'': اضْطَرَّ اللَّئيمَ بالحَاجَة لِيَقَرَّ عندَكَ.
      ـ تَجَوَّعَ: تَعَمَّدَ الجوعَ.
      ـ المُسْتَجيعُ: من لا تَراه أبداً إلاَّ وهو جائِعٌ.
  5. جاعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • جاعَ يَجوع ، جُعْ ، جَوْعًا ، فهو جائع وجَوْعانُ / جَوْعانٌ :-
      • جاع الرَّجُلُ خلت معدتُه من الطَّعام، عكسه شَبِع :-طوى نهاره جوعان، - لا يشعر الشبعان بما يقاسيه الجائع، - نَحْنُ قَومٌ لاَ نَأْكُلُ حَتّى نَجُوعَ وَإِذَا أَكَلْنَا لاَ نَشْبَعُ [حديث]، - {إِنَّ لَكَ أَلاَّ تَجُوعَ فِيهَا وَلاَ تَعْرَى} :-
      • تجوع الحُرَّة ولا تأكل بثَدْيَيْها [مثل]: يُضرب في صيانة النَّفس عن خسيس مكاسب الأموال.
  6. جاع (المعجم الرائد)
    • جاع - يجوع ، جوعا ومجاعة وجوعة
      1- جاع : أراد الطعام وأحس بالحاجة إليه. 2- جاع اليه : اشتهاه. 3- جاع المكان : خلا من الناس، أقفر.
  7. أجاعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أجاعَ يُجيع ، أَجِعْ ، إجاعةً ، فهو مُجيع ، والمفعول مُجاع :-
      • أجاع الأسرى منعهم الطَّعامَ والشَّرابَ، سبَّب لهم الجوعَ :-حاصر المدينة حتَّى يُجيع أهلها.
  8. جوَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جوَّعَ يجوِّع ، تجويعًا ، فهو مُجوِّع ، والمفعول مُجوَّع :-
      • جوَّع مدينةً أجاعها، منعها الطّعامَ والشرابَ :-اتَّبع الاحتلالُ الإسرائيليّ سياسة التجويع مع الفلسطينيين.
  9. أَجَاعَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَجَاعَهُ : مَنَعه الطعامَ والشرابَ.
      و أَجَاعَهُ اضطرَّه إِلى الجوع.
      ويقال: أَجَاعَ قِدْرَهُ: لم يملأْها.


  10. الجُوعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُوعُ : خُلُوُّ المعدة من الطعام.
      وفي المثل: :-رُبَّ جُوعٍ مَرِئ :-: يضرب في ترك الظُّلْم: لا تظلم أَحدًا فَتَتَّخِم.
  11. جَوَّعَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَوَّعَهُ : أَجاعهُ.
      وفي المثل: :- جَوِّعْ كلْبَكَ يَتْبَعْكَ :-: يضربُ في معاشرة اللئام، وما ينبغي أَن يعامَلوا به.
  12. جَائِعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. جِيَاعٌ، جُوَّعٌ. [ج و ع]. (فاعل مِن جَاعَ). :-وَجَدَهُ جَائِعاً لَمْ يَأْكُلْ مُنْذُ أُسْبُوعٍ :- : لَمْ يَذُقْ طَعَاماً عَكْسَ الشَّبْعَانِ.
  13. أَجَاع (المعجم الرائد)
    • أجاع - إجاعة
      1-أجاعه : جعله يجوع ، اي يريد الطعام ويحس بالحاجة اليه.


  14. جوع (المعجم الرائد)
    • جوع - تجويعا
      1-جوعه : أجاعه
  15. أجاع الأسرى (المعجم عربي عامة)
    • منعهم الطَّعامَ والشَّرابَ، سبَّب لهم الجوعَ :-حاصر المدينة حتَّى يُجيع أهلها.
  16. جاع الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • خلت معدتُه من الطَّعام، عكسه شَبِع :-طوى نهاره جوعان- لا يشعر الشبعان بما يقاسيه الجائع- نَحْنُ قَومٌ لاَ نَأْكُلُ حَتّى نَجُوعَ وَإِذَا أَكَلْنَا لاَ نَشْبَعُ [حديث]- {إِنَّ لَكَ أَلاَّ تَجُوعَ فِيهَا وَلاَ تَعْرَى} :- ° تجوع الحُرَّة ولا تأكل بثَدْيَيْها [مثل]
  17. جوّع مدينة (المعجم عربي عامة)
    • أجاعها، منعها الطّعامَ والشرابَ :-اتَّبع الاحتلالُ الإسرائيليّ سياسة التجويع مع الفلسطينيين.
  18. جوع (المعجم مختار الصحاح)

    • ج و ع: الجُوعُ ضد الشبع تقول جَاعَ يجوع جُوعاً و مَجَاعةً أيضا بالفتح و الجَوْعةُ بالفتح المرة الواحدة وقوم جِياعٌ و جُوَّعٌ بوزن سكر وعام مَجَاعةٍ و مَجْوعَةٍ بسكون الجيم وأجَاعَهُ و جَوَّعَهُ بمعنى و تَجوَّعَ تعمد الجُوعَ
  19. المَجاعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَجاعَةُ : عامُ الجدب. والجمع : مجائع.
  20. المَجَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَجَاعُ المَجَاعُ يقال: هو من موضع كذا على قدر مَجَاعِ الشَّبعان: على قدر ما يَجُوعُ سائِرًا حتَّى يصل إِليه.
  21. المَجُوعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَجُوعَةُ : المجاعةُ.
  22. المَجِيعُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • المَجِيعُ : ضرب من الطَّعام يصنع من لبن وتمر.
  23. المَجَّاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَجَّاعُ : مَن يُحبُّ الخلاعةَ والمجُون.
      و المَجَّاعُ الذي يُحبُّ أَكلَ المَجِيع.
  24. المَجْوَعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَجْوَعَةُ : المَجَاعَةُ. والجمع : مجاوع.
  25. المُجَاعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُجَاعَةُ : فُضالة المَجيع.


معنى كجوخنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: