وصف و معنى و تعريف كلمة كجوكن:


كجوكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و جيم (ج) و واو (و) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح كجوكن في معاجم اللغة العربية:



كجوكن

جذر [كجك]

  1. كَجّ : (اسم)
    • كَجّ : مصدر كَجَّ
,
  1. جيفَةُ
    • ـ جيفَةُ : جُثَّةُ المَيِّتِ وقد أراحَ ، ج : جِيَفٌ وأَجيافٌ .
      ـ ذو الجيفَةِ : موضع بين المَدينَةِ وتَبوكَ .
      ـ جِيافُ : ماءٌ بين البَصْرَةِ ومَكَّةَ .
      ـ جَيَّافُ : النَبَّاشُ .
      ـ جافَتِ الجِيفَةُ تَجِيفُ : أنْتَنتْ ، كجَيَّفَتْ واجْتَافَتْ .
      ـ جَيَّفَهُ : ضَرَبَهُ .
      ـ جَيَّفَ فُلانٌ في كذا ، وجُيِّفَ : فَزَّعَ ، وأُفْزِعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جُوعُ
    • ـ جُوعُ : ضِدُّ الشِّبَعِ ، والجَوْعُ : المَصْدَرُ ، جاعَ جَوْعاً ومَجَاعَةً ، فهو جائِعٌ وجَوْعانُ ، وهي جائعَةٌ وجَوْعَى ، من جِياعٍ وجُوَّعٍ .
      ـ ابنُ جاعَ قَمْلُهُ : لَقَبٌ كتَأَبَّطَ شَرّاً .
      ـ رَبيعَةُ الجوعِ : هو ابنُ مالِكِ بنِ زَيْدٍ أبو حَيٍّ من تَميمٍ .
      ـ جاعَ إليه : عَطِشَ ، واشْتاقَ .
      ـ جائِعَةُ الوِشاحِ : ضامِرَةُ البَطْنِ ،
      ـ هي مِنِّي على قَدْرِ مَجاعِ الشَّبْعانِ : على قَدْرِ ما يَجوعُ .
      ـ '' سِمَنُ كَلْبٍ بِجوعِ أهْلِهِ '': بوقُوعِ السُّوافِ في المال ، أو كلبٌ : رجلٌ خِيفَ ، فَسُئِلَ رَهْناً ، فَرَهَنَ أهْلَهُ ، ثُم تَمَكَّنَ من أمْوالِ من رَهَنَهُم أهْلَهُ ، فَساقَها وتَرَكَ أهْلَهُ .
      ـ عامُ مَجاعَةٍ ومَجْوَعَةٍ : فيه الجُوعُ ، ج : مَجايعُ .
      ـ أجاعهُ : اضْطَرَّه إلى الجوعِ ، كجَوَّعَه .
      ـ '' أجِعْ كَلْبَكَ يَتْبَعْكَ '': اضْطَرَّ اللَّئيمَ بالحَاجَة لِيَقَرَّ عندَكَ .
      ـ تَجَوَّعَ : تَعَمَّدَ الجوعَ .
      ـ المُسْتَجيعُ : من لا تَراه أبداً إلاَّ وهو جائِعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. الجَوُّ
    • ـ الجَوُّ : الهواءُ ، وما انْخَفَضَ من الأرضِ ، كالجَوَّةِ , ج : جِواءٌ ، وداخِلُ البَيْتِ ، كجَوَّانِيهِ ، واليَمامةُ ، وثلاثةَ عَشَرَ مَوْضِعاً غيرَها .
      ـ جَوْجاةُ : الصَوْتُ بالإِبِلِ ، أصْلُها : جَوْجَوَةٌ .
      ـ جُوَّةُ : الرُّقْعَةُ في السِّقاءِ .
      ـ جَوَّاهُ تَجْوِيَةً : رَقَعَه بها ، والقِطْعَةُ من الأرضِ فيها غِلَظٌ ، والنُّقْرَةُ في الجبلِ وغيرِهِ ، ولَوْنٌ كالسُّمْرَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. جَمْرَةُ
    • ـ جَمْرَةُ : النارُ المُتَّقِدَةُ ، ج : جَمْرٌ ، وألفُ فارِسٍ ، والقبيلةُ لا تَنْضَمُّ إلى أحدٍ ، أو التي فيها ثَلاثُ مِئَةِ فارِسٍ ، والحصاةُ ،
      ـ جَمْرَةُ : واحِدَةُ جَمَراتِ المَناسِكِ ، وهي ثَلاثٌ : الجَمْرَةُ الأولَى ، والوُسْطَى ، وجَمْرَةُ العَقَبَةِ : يُرْمَيْنَ بالجِمارِ .
      ـ جَمَراتُ العَرَبِ : بَنُو ضَبَّةَ بنِ أُدٍّ ، وبنُو الحارِثِ بنِ كعْبٍ ، وبنو نُمَيْرِ بنِ عامرٍ ، أو عَبْسٌ ، والحارِثُ ، وضَبَّةُ ، لأِنَّ أُمَّهُمْ رأتْ في المَنامِ أنه خَرَجَ من فَرْجِها ثَلاثُ جَمَرَاتٍ ، فَتَزَوَّجَها كَعْبُ بنُ المَدانِ ، فَوَلَدَتْ له الحارِثَ ، وهم أشْرافُ اليَمَنِ ، ثم تَزَوَّجَها بغيضُ بنُ رَيْثٍ ، فَوَلَدَتْ له عَبْساً ، وهم فُرْسانُ العَرَبِ ، ثم تَزَوَّجَها أُدٌّ ، فَوَلَدَتْ له ضَبَّةَ ، فَجَمْرتانِ في مُضَرَ ، وجَمْرَةٌ في اليَمَنِ .
      ـ جَمْرَةُ بِنْتُ أبي قُحافَةَ : صَحابِيَّةٌ .
      ـ أبو جَمْرَةَ الضُّبَعِيُّ : نَصْرُ بنُ عِمْرانَ ، وعامِرُ بنُ شقِيقِ بن جَمْرَةَ ، وأبو بكرِ بنُ أبي جَمْرَةَ الأَنْدَلُسِيُّ : عُلَمَاءُ .
      ـ جَمَّرَهُ تَجْميراً : جَمَعَه ،
      ـ جَمَّرَ القومُ على الأَمْرِ : تَجَمَّعوا ، وانْضَمُّوا ، كجَمَروا وأجْمَروا واسْتَجْمَروا ،
      ـ جَمَّرَتِ المَرأَةُ : جَمَعَتْ شَعْرَها في قَفاها ، كأجْمَرَتْ ،
      ـ جَمَّرَ : قَطَعَ جُمَّارَ النَّخْلِ ،
      ـ جَمَّرَ الجَيْشَ : حَبَسَهُمْ في أرضِ العَدُوِّ ، ولم يُقْفِلْهُم ، وقد تَجَمَّروا واسْتَجْمَروا .
      ـ مِجْمَرُ : الذي يُوضَعُ فيه الجَمْرُ بالدُّخْنَةِ ، ويُؤَنَّثُ ، كالمِجْمَرَةِ ، والعُودُ نَفْسُه ، كالمُجْمَرِ ، فيهما ، وقد اجْتَمَرَ بها .
      ـ جَمَّارٌ : شَحْمُ النَّخْلَةِ ، كالجامورِ .
      ـ جَمَارُ : الجَماعَةُ .
      ـ جاؤُوا جُمارَى وجُمارَىً : بأَجْمَعِهِم .
      ـ جَميرُ : مُجْتَمَعُ القومِ ،
      ـ جَميرَةُ : الضَّفيرَةُ .
      ـ ابنا جَميرٍ : اللَّيْلُ والنهارُ .
      ـ جُمَيْرٌ : خارِجَةُ بنُ الجُمَيْرِ : بَدْرِيٌّ ، أو هو الخُمَيْرُ ، أو الحُمَيْرُ ، كحِمْيَرَ القبيلةِ ، أو كتَصْغيرِ حمارٍ ، أو هو حارِثَةُ أو حُمْرَةُ بنُ الجُمَيِّرِ ، أو هو جاريةُ ، أو أبو خارِجَةَ .
      ـ مُجَيْمِرُ : جبلٌ .
      ـ جُمْرانُ : بلد .
      ـ حافِرٌ مُجْمِرٌ مُجْمَرٌ : صُلْبٌ .
      ـ نُعَيْمٌ المُجْمِرُ : لأِنَّه كان يُجْمِرُ المَسْجِدَ .
      ـ أجْمَرَ : أسْرَعَ في السَّيْرِ ،
      ـ أجْمَرَ الفَرَسُ : وَثَبَ في القَيْدِ ، كجَمَرَ ،
      ـ أجْمَرَ ثَوْبَه : بَخَّرَهُ ،
      ـ أجْمَرَ النارَ مُجْمَراً : هَيَّأَها ،
      ـ أجْمَرَ البَعيرُ : اسْتَوَى خُفُّهُ فلا خَطَّ بين سُلامَيَيْهِ ،
      ـ أجْمَرَ النَّخْلَ : خَرَصَها ثم حَسَبَ فَجَمَعَ خَرْصَها ،
      ـ أجْمَرَتِ اللَّيْلَةُ : اسْتَتَرَ فيها الهِلالُ ،
      ـ أجْمَرَ الأَمْرُ بني فلانٍ : عَمَّهُمْ ،
      ـ أجْمَرَ الخَيْلَ : أضْمَرَها ، وجَمَعَها .
      ـ اسْتَجْمَرَ : اسْتَنْجَى بالجِمارِ .
      ـ جَمَرَهُ : أعْطاهُ جَمْراً ،
      ـ جَمَرَ فلاناً : نَحَّاهُ ، ومنه : الجِمارُ بِمِنًى ، أو من أجْمَرَ : أسْرَعَ ، لأِنَّ آدَمَ رَمَى إبليسَ ، فأَجْمَرَ بين يديهِ .
      ـ أجْمَرَ : أسْرَعَ ،

    المعجم: القاموس المحيط

  5. جهر
    • " الجَهْرَةُ : ما ظَهَرَ .
      ورآه جَهْرَةً : لم يكن بينهما سِترٌ ؛ ورأَيته جَهْرَةً وكلمتُه جَهْرَةً .
      وفي التنزيل العزيز : أَرِنا الله جَهْرَةً ؛ أَي غيرَ مُسْتَتِر عَنَّا بشيء .
      وقوله عز وجل : حتى نَرى اللهَ جَهْرَةً ؛ قال ابن عرفة : أَي غير محتَجب عنا ، وقيل : أَي عياناً يكشف ما بيننا وبينه .
      يقال : جَهَرْتُ الشيء إِذا كشفته .
      وجَهَرْتُه واجْتَهَرْته أَي رأَيته بلا حجاب بيني وبينه .
      وقوله تعالى : بَغْتَةً أَو جَهْرَةً ؛ هو أَن يأْتيهم وهم يَرَوْنَهُ .
      والجَهْرُ : العلانية .
      وفي حديث عمر : أَنه كان مِجْهَراً أَي صاحبَ جَهْرٍ ورَفْع لصوته .
      يقال : جَهَرَ بالقول إِذ رفع به صوته ، فهو جَهِيرٌ ، وأَجْهَرَ ، فهو مُجْهِرٌ إِذا عرف بشدّة الصوت وجَهَرَ الشيءُ : عَلَنَ وبَدا ؛ وجَهَرَ بكلامه ودعائه وصوته وصلاته وقراءته يَجْهَرُ جَهْراً وجِهاراً ، وأَجْهَرَ بقراءته لغة .
      وأَجْهَرَ وجَهْوَرَ : أَعلن به وأَظهره ، ويُعَدَّيانِ بغير حرف ، فيقال : جَهَرَ الكلامَ وأَجْهَرَهُ أَعلنه .
      وقال بعضهم : جَهَرَ أَعْلى الصوْتَ .
      وأَجْهَرَ : أَعْلَنَ .
      وكلُّ إِعْلانٍ : جَهْرٌ .
      وجَهَرتُ بالقول أَجْهَرُ به إِذا أَعْلَنْتَهُ .
      ورجلٌ جَهيرُ الصوتِ أَي عالي الصوت ، وكذلك رجل جَهْوَرِيُّ الصوت رفيعُه .
      والجَهْوَرِيُّ : هو الصوت العالي .
      وفرسٌ جَهْوَرٌ : وهو الذي بأَجَشِّ الصوتِ ولا أَغَنَّ .
      وإِجْهارُ الكلام : إِعْلانُه .
      وفي الحديث : فإِذا امرأَةٌ جَهِيرَةٌ ؛ أَي عالية الصوت ، ويجوز أَن يكون من حُسْنِ المَنْظَرِ .
      وفي حديث العباس : أَنه نادى بصوتٍ له جَهْوَرِيٍّ أَي شديدٍ عالٍ ، والواو زائدة ، وهو منسوب إِلى جَهْوَرَ بصوته .
      وصوتٌ جَهِيرٌ وكلامٌ جَهِيرٌ ، كلاهما : عالِنٌ عال ؛

      قال : ويَقْصُر دونَه الصوتُ الجَهِيرُ وقد جَهُر الرجل ، بالضم ، جَهَارَةً وكذلك المُجْهَرُ والجَهْورِيُّ .
      والحروفُ المَجْهُورَةُ : ضد المهموسة : وهي تسعة عشر حرفاً ؛ قال سيبويه : معنى الجَهْرِ في الحروف أَنها حروف أُشْبِعَ الاعتمادُ في موضعها حتى منع النَّفَس أَن يجري معه حتى ينقضي الاعتماد ويجري الصوت ، غير أَن الميم والنون من جملة المجهورة وقد يعتمد لها في الفم والخياشيم فيصير فيها غنة فهذه صفة المجهورة ويجمعها قولك : « ظِلُّ قَوٍّ رَبَض إِذْ غَزَا جُنْدٌ مُطيع ».
      وقال أَبو حنيفة : قد بالغوا في تَجْهِير صوت القَوْس ؛ قال ابن سيده : فلا أَدري أَسمعه من العرب أَو رواه عن شيوخه أَم هو إِدْلال منه وتَزَيُّدٌ ، فإِنه ذو زوائد في كثير من كلامه .
      وجَاهَرَهُمْ بالأَمر مُجاهَرَةً وجِهاراً : عالَنَهُمْ .
      ويقال : جاهَرَني فلانٌ جِهاراً أَي علانية .
      وفي الحديث : كلُّ أُمّتي مُعافىً إِلاَّ المُجاهِرينَ ؛ قال : هم الذين جاهروا بمعاصيهم وأَظهروها وكشفوا ما ستر الله عليهم منها فيتحدثون به .
      يقال : جَهَرَ وأَجْهَرَ وجاهَرَ ؛ ومنه الحديث : وإِن من الإِجهار كذا وكذا ، وفي رواية : من الجِهار ؛ وهما بمعنى المجاهرة ؛ ومنه الحديث : لا غِيبَةَ لفاسِقٍ ولا مُجاهِرٍ .
      ولقيه نَهاراً جِهاراً ، بكسر الجيم وفتحها وأَبى ابن الأَعرابي فتحها .
      واجْتَهَرَ القوم فلاناً : نظروا إِليه جِهاراً .
      وجَهَرَ الجَيشَ والقومَ يَجْهَرُهُمْ جَهْراً واجتهرهم : كثروا في عينه ؛ قال يصف عسكراً : كأَنَّما زُهاؤُهُ لِمَنْ جَهَرْ لَيْلٌ ، ورِزُّ وَغْرِه إِذا وَغَرْ وكذلك الرجل تراه عظيماً في عينك .
      وما في الحيّ أَحد تَجْهَرُه عيني أَي تأْخذه عيني .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : إِذا رأَيناكم جَهَرْناكم أَي أَعجبنا أَجسامكم .
      والجُهْرُ : حُسْنُ المَنْظَرِ .
      ووجهٌ جَهيرٌ : ظاهرُ الوَضاءة .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : أََنه وصف النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : لم يكن قصيراً ولا طويلاً وهو إِلى الطول أَقربُ ، مَنْ رآه جَهَرَهُ ؛ معنى جهره أَي عظم في عينه .
      الجوهري : جَهَرْتُ الرجلَ واجْتَهَرْتُه إِذا رأَيته عظيم المَرْآة .
      وما أَحْسَنَ جُهْرَ فلان ، بالضم ، أَي ما يُجْتَهَرُ من هيئته وحسن مَنْظَره .
      ويقال : كيف جَهْراؤكُمْ أَي جماعتكم ؛ وقول الراجز : لا تَجْهَرِيني نَظَراً وَرُدِّي ، فقد أَرُدُّ حِينَ لا مَرَدِّ وقد أَرُدُّ ، والجِيادُ تُرْدِي ، نِعْمَ المِجَشُّ ساعةَ التَّنَدِّي يقول : إِن استعظمتِ منظري فإِني مع ما ترين من منظري شجاع أَردّ الفرسان الذين لا يردهم إِلاَّ مثلي .
      ورجل جَهِيرٌ : بَيِّنُ الجُهُورةِ والجَهَارَة ذو مَنْظر .
      ابن الأَعرابي : رجل حَسَنُ الجَهارَةِ والجُهْر إِذا كان ذا منظر ؛ قال أَبو النجم : وأَرَى البياضَ على النِّساءِ جَهارَةً ، والْعِتْقُ أَعْرِفُه على الأَدْماءِ والأُنثى جَهِيرَةٌ والاسم من كل ذلك الجُهْرُ ؛ قال القَطامِي : شَنِئْتُك إِذْ أَبْصَرْتُ جُهْرَكَ سَيّئاً ، وما غَيَّبَ الأَقْوامُ تابِعَةُ الجُهْ ؟

      ‏ قال : ما بمعنى الذي : يقول : ما غاب عنك من خُبْرِ الرجل فإِنه تابع لمنظره ، وأََنت تابعة في البيت للمبالغة .
      وجَهَرتُ الرجل إِذا رأَيت هيئته وحسن منظره .
      وجُهْرُ الرجل : هيئته وحسن منظره .
      وجَهَرَني الشيء واجْتَهَرَني : راعني جماله .
      وقال اللحياني : كنتُ إِذا رأَيتُ فلاناً جَهَرْتُه واجْتَهَرْتُه أَي راعك .
      ابن الأَعرابي : أَجْهَرَ الرجلُ جاء ببنين ذوي جَهارَةٍ وهم الحَسَنُو القُدُود الحَسَنُو المَنْظَرَ .
      وأَجْهَرَ : جاء بابن أَحْوَلَ .
      أَبو عمرو : الأَجْهَرُ الحسنُ المَنظَرِ الحَسنُ الجسمِ التامُّهُ .
      والأَجْهَرُ : الأَحولُ المليح الحَوَلَةِ .
      والأَجْهَرُ : الذي لا يبصر بالنهار ، وضده الأَعشى .
      وجَهْراءُ القوم : جماعتهم .
      وقيل لأَعرابي : أَبَنُو جَعْفَرٍ أَشرفُ أَم بنو أَبي بكر بن كلاب ؟ فقال : أَما خَواصَّ رجال فبنو أَبي بكر ، وأَما جَهْرَاءِ الحيِّ فبنو جعفر ؛ نصب خواص على حذف الوسيط أَي في خواص رجال وكذلك جَهْراء ، وقيل : نصبهما على التفسير .
      وجَهَرْتُ فلاناً بما ‏ ليس ‏ عنده : وهو أَن يختلف ما ظننت به من الخُلُقِ أَو المال أَو في مَنْظَرِه .
      والجَهْراء : الرابية السَّهْلَةُ العريضة .
      وقال أَبو حنيفة : الجَهْراء الرابية المِحْلالُ ليست بشديدة الإِشراف وليست برملة ولا قُفٍّ .
      والجَهْراء : ما استوى من ظهر الأَرض ليس بها شجر ولا آكام ولا رمال إِنما هي فضاء ، وكذلك العَراءُ .
      يقال : وَطِئْنا أَعْرِيةً وجَهْراواتٍ ؛ قال : وهذا من كلام ابن شميل .
      وفلان جَهِير للمعروفِ أَي خليقٌ له .
      وهمُ جُهرَاءُ للمعروف أَي خُلَقَاءُ له ، وقيل ذلك لأَن من اجْتَهَره طَمِعَ في معروفه ؛ قال الأَخطل : جُهَراءُ للمعروف حينَ تَراهُمُ ، خُلَقاءُ غَيْرُ تَنابِلٍ أَشْرارِ وأَمر مُجْهَر أَي واضح بَيِّنٌ .
      وقد أَجْهَرته أَنا إِجْهاراً أَي شهَّرْته ، فهو مَجْهور به مَشْهور .
      والمَجْهُورة من الآبار : المعمورة ، عَذْبَةً كانت أَو مِلحة .
      وجَهَر البئرَ يَجْهَرُها جهراً واجْتَهَرَها : نزحها ؛

      وأَنشد : ‏ إِذا ورَدْنا آجِناً جَهَرْناهْ ، أَو خالياً من أَهْلِهِ عَمَرْناهْ أَي من كثرتنا نَزَفْنا البئَار وعَمَرْنا الخرابَ .
      وحَفَر البئرَ حتى جَهَر أَي بَلَغ الماءَ ، وقيل : جَهَرها أَخرج ما فيها من الحَمْأَةِ والماء .
      الجوهري : جَهَرْتُ البئر واجْتَهَرْتُها أَي نَقَّيْتُها وأَخرجتُ ما فيها من الحمأَة ، قال الأَخفش : تقول العرب جَهَرْتُ الرَّكِيَّةَ إِذا كان ماؤُها قد غُطِّيَ بالطِّين فَنُقِّي ذلك حتى يظهر الماء ويصفو .
      وفي حديث عائشة ، وَوَصَفَتْ أَباها ، رضي الله عنهما ، فقالت : اجْتَهَرَ دَفْنَ الرَّواء ؛ الاجْتِهارُ : الاستخراج ، تريد أَنه كَسَحَها .
      يقال : جَهَرْتُ البئرَ واجْتَهَرْتها إِذا كَسَحْتها إِذا كانت مُنْدَفِنَةً ؛ يقال : ركيةٌ دَفينٌ ورَكايا دُفُنٌ ، والرَّواءُ : الماءُ الكثير ، وهذا مثل ضربته عائشة ، رضي الله عنها ، لإِحكامه الأَمر بعد انتشاره ، شبهته برجل أَتى على آبار مندفنة وقد اندفن ماؤُها ، فنزحها وكسحها وأَخرج ما فيها من الدفن حتى نبع الماء .
      وفي حديث خيبر : وَجَدَ الناسُ بها بَصَلاً وثُوماً فَجَهَرُوه ؛ أَي استخرجوه وأَكلوه .
      وجَهَرْتُ البئر إِذا كانت مندفنة فأَخرجت ما فيها .
      والمَجْهُورُ : الماء الذي كان سُدْماً فاستسقى منه حتى طاب ؛ قال أَوسُ بنُ حَجَرٍ : قد حَلأَتْ ناقَتِي بَرْدٌ وصِيحَ بها عن ماءِ بَصْوَةَ يوماً ، وهْوَ مَجْهُورُ وحَفَرُوا بئراً فَأَجْهَرُوا : لم يصيبوا خيراً .
      والعينُ الجَهْراءُ : كالجاحظَة ؛ رجل أَجْهَرُ وامرأَة جَهْراءُ .
      والأَجْهَرُ من الرجال : الذي لا يبصر في الشمس ، جَهِرَ جَهَراً ، وجَهَرَتْهُ الشمسُ : أَسْدَرَتْ بَصَرَهُ .
      وكبشٌ أَجْهَرُ ونَعْجَةٌ جَهْراءُ : وهي التي لا تبصر في الشمس ؛ قال أَبو العيال الهذليُّ يصف مَنيحَةً منحه إِياها بَدْرُ بنُ عَمَّارٍ الهُذَليُّ : جَهْراءُ لا تأْلو إِذا هي أَظْهَرَتْ بَصَراً ، ولا مِنْ عَيْلَةٍ تُغْنيني ‏ ها ‏ نص ابن سيده وأَورده الأَزهري عن الأَصمعي وما عزاه لأَحد وقال :، قال يصف فرساً يعني الجَهْراءَ ؛ وقال أَبو منصور : أُرى هذا البيت لبعض الهُذَلِيين يصف نعجة ؛ قال ابن سيده : وعمَّ به بعضهم .
      وقال اللحياني : كُلُّ ضعيف البصر في الشمس أَجْهَرُ ؛ وقيل : الأَجهر بالنهار والأَعشى بالليل .
      والجُهْرَةُ : الحَوَلَةُ ، والأَجْهَرُ : الأَحْوَلُ .
      رجلٌ أَجْهَرُ وامرأَة جَهْراءُ ، والاسم الجُهْرَةُ ؛

      أَنشد ثعلب للطرماح : على جُهْرَةٍ في العينِ وهو خَدوجُ والمُتَجاهر : الذي يريك أَنه أَجْهَرُ ؛

      وأَنشد ثعلب : كالنَّاظِر المُْتَجاهر وفرس أَجْهَرُ : غَشَّتْ غُرَّتُه وَجْهَه .
      والجَهْوَرُ : الجَريءُ المُقْدِمُ الماضي .
      وجَهَرْنا الأَرض إِذا سلكناها من غير معرفة .
      وجَهَرْنا بني فلان أَي صَبَّحْناهُم على غِرَّةٍ .
      وحكي الفرّاء : جَهَرْتُ السِّقَاءَ إِذا مَخَضْته .
      ولَبَنٌ جَهِيرٌ : لم يُمْذَقْ بماء .
      والجَهِيرُ : اللبن الذي أُخرج زُبْدُه ، والثَّمِيرُ : الذي لم يخرج زبده ، وهو التَّثْمِير .
      ورجل مِجْهَرٌ ، بكسر الميم ، إِذا كان من عادته أَن يَجْهَر بكلامه .
      والمُجاهَرَةُ بالعداوة : المُبادَأَةَ بها .
      ابن الأَعرابي : الجَهْرُ قِطْعَةٌ من الدهرِ ، والجَهْرُ السَّنَةُ التامَّةُ ؛ قال : وحاكم أَعرابي رجلاً إِلى القاضي فقال : بِعْتُ منه غُنْجُداً مُذْ جَهْرٍ فغاب عني ؛ قال ابن الأَعرابي : مُذْ قِطْعَةٍ من الدهر .
      والجَوْهَرُ : معروف ، الواحدةُ جَوْهَرَةٌ .
      والجَوْهَرُ : كل حجر يستخرج منه شيء ينتفع به .
      وجَوْهَرُ كُلِّ شيء : ما خُلِقَتْ عليه جِبِلَّتُه ؛ قال ابن سيده : وله تحديد لا يليق بهذا الكتاب ، وقيل : الجوهر فارسي معرّب .
      وقد سمَّت أَجْهَرَ وجَهِيراً وجَهْرانَ وجَوْهَراً .
      "

    المعجم: لسان العرب







ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: