وصف و معنى و تعريف كلمة كحابس:


كحابس: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على كاف (ك) و حاء (ح) و ألف (ا) و باء (ب) و سين (س) .




معنى و شرح كحابس في معاجم اللغة العربية:



كحابس

جذر [كحب]

  1. حابَسَ: (فعل)
    • حابَسْتُ ، أُحابِسُ ، حابِسْ ، مصدر مُحابَسَةٌ
    • حابَسَ اللِّصَّ : حَبَسَهُ
  2. حابِس: (اسم)
    • الحابِسُ : شبه حوض يجمع فيه الماءُ
    • رِقُّ حابِسٌ : مُمْسِكٌ للماء
    • وكلأٌ حابِسٌ : كثير يحْبِسُ الدوابّ والجمع : حوابس
  3. حابِس: (اسم)
    • حابِس : فاعل من حَبَسَ
,


  1. حَبْسُ
    • ـ حَبْسُ : المَنْعُ ، كالمَحْبَسِ ، حَبَسَهُ يَحْبِسُهُ ، والشَّجاعَةُ ، وموضع ، أو جَبَلٌ ، والجَبَلُ العظيمُ ،
      ـ حِبْسُ : خَشَبَةٌ ، أو حِجارَةٌ تُبْنَى في مَجْرَى الماءِ لتَحْبِسَهُ ، وكالمَصْنَعَة للماءِ ، ونِطاقُ الهَوْدَجِ ، والمِقْرَمَةُ ، وثَوْبٌ يُطْرَحُ على ظَهْرِ الفِراشِ للنَّوم عليه ، والماءُ المَجْموعُ لا مادَّة لَه ، وسِوارٌ من فِضَّة يُجْعَلُ في وَسَطِ القِرامِ ،
      ـ حُبْسُ : الرَّجَّالَةُ لتَحبِسهم عن الرُّكْبانِ ، كالحُبَّسِ ، وكلُّ شيءٍ وقَفَهُ صاحِبُهُ من نَخْلٍ أو كَرْمٍ أو غيرِها يُحَبَّسُ أصْلُهُ ، وتُسَبَّلُ غَلَّتُهُ .
      ـ الحُبْسَةُ : تَعَذُّرُ الكلام عندَ إرادَتِهِ .
      ـ حَبيسُ من الخيْلِ : المَوْقوفُ في سَبيلِ اللهِ ، كالمَحْبوسِ والمُحْبَسِ ، وقد حَبَسَهُ وأحْبَسَهُ ، وموضع بالرَّقَّةِ .
      ـ ذاتُ حَبيسٍ : موضع بمكةَ ، وهُناكَ الجَبَلُ الأَسْوَدُ المُلَقَّبُ بالظُّلَمِ .
      ـ حَبَسْتُ الفِراشَ بالمِحْبَسِ لِلمِقْرَمَةِ : سَتَرْتُه ، كحَبَّسْتُهُ .
      ـ حابِسَةُ وحابِسُ : الإِبِلُ كانتْ تُحْبَسُ عندَ البُيوتِ لِكَرَمِها .
      ـ حُبْسانُ : ماءٌ قرْبَ الكُوفَةِ .
      ـ تَحبيسُ الشيءِ : أن يُبَقَّى أصْلُهُ ، ويُجْعَلَ ثَمَرُهُ في سَبيلِ اللهِ .
      ـ احْتَبَسَه : حَبَسَه فاحْتَبَسَ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
      ـ تَحَبَّسَ على كذا : حَبَسَ نَفْسَه عليه
      ـ حابَسَ صاحِبَهُ .
      ـ فُنونُ بِنْتُ أبي غالِبِ بنِ مَسْعودِ بنِ الحَبُوسِ : محدِّثَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انحبسَ
    • انحبسَ يَنحبِس ، انْحِباسًا ، فهو مُنْحبِس :-
      انحبس الشَّخصُ مُطاوع حبَسَ : سُجِنَ :- انحبس الجاني .
      انحبس الشَّيءُ : تقيّد ، حُصِرَ واستمسك :- انحبس البولُ ، - انحبس المطرُ : لم يعد يسقط :-
      • انحبست أنفاسُه : اختنق ، أصابه الإرهاقُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. احتبسَ
    • احتبسَ / احتبسَ في يحتبس ، احْتِباسًا ، فهو مُحْتبِس ، والمفعول مُحْتَبَس ( للمتعدِّي ) :-
      احتبس الشَّيءُ امتنع وتعرقل :- احتبس المطرُ : انقطع وتوقَّف ، - احتبس لسانُه : ثقُل فلم يُبِن ، - احتبس الدَّمعُ : امتنع نزوله .
      احتبس الشَّخصَ ونحوَه : حبَسه :- إن احتبست الزَّيتَ داخل المصباح حوَّلته إلى ضياءٍ ونورٍ .
      احتبسَ في الكلام : توقَّف ، اعتصم ولزِم :- احتبس في صمت مطبق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. إِحْبَاسٌ
    • [ ح ب س ]. ( مصدر أحْبَسَ ). :- إِحْبَاسُ أمْلاَكٍ لأَعْمَالِ الخَيْرِ :- : وَقْفُهَا ...

    المعجم: الغني

  5. اِنْحِباسٌ
    • [ ح ب س ]. ( مصدر اِنْحَبَسَ ). :- اِنْحِبَاسُ الْمَطَرِ :-: اِنْقِطَاعُهُ . ¨ :- وَما رَأَيْناها تَبْكِي حَتَّى هَطَلَتْ دُموعُنا كالْمَطَرِ يَتَساقَطُ بَعْدَ انْحِباسٍ . ( إِسحق الحسيني ).

    المعجم: الغني

  6. انحبس الشّخص
    • مُطاوع حبَسَ

    المعجم: عربي عامة

  7. انحبس الشّيء
    • تقيّد ، حُصِرَ واستمسك :- انحبس البولُ - انحبس المطرُ


    المعجم: عربي عامة

  8. اِنْحَبَسَ
    • [ ح ب س ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْحَبَسَ ، يَنْحَبِسُ ، مصدر اِنْحِباسٌ .
      1 . :- اِنْحَبَسَ الدَّمْعُ في عَيْنَيْهِ :- : اِنْحَصَرَ ، تَوَقَّفَ ، اِنْقَطَعَ . :- اِنْحَبَسَتْ عَنْهُ الأَفْكارُ :- :- اِنْحَبَسَ الْمَطَرُ .
      2 . :- اِنْحَبَسَ الرَّجُلُ :- : سُجِنَ .

    المعجم: الغني

  9. اِحْتِبَاسٌ
    • [ ح ب س ]. ( مصدر اِحْتَبَسَ ). :- اِحْتِبَاسُ البَوْلِ :-: حَصْرُهُ ، اِنْقِطَاعُ جَرَيَانِهِ إِلَى الخارِجِ .

    المعجم: الغني

  10. احتباس
    • احتباس :-
      1 - مصدر احتبسَ / احتبسَ في .
      2 - ( طب ) حجز لاإراديّ للإفرازات التي يتمُّ التَّخلُّصُ منها بشكل طبيعيّ :- أصيب باحتباس في البول .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. إِحتَبَس
    • إحتبس - احتباسا
      1 - إحتبسه : حبسه . 2 - إحتبسه : اتخذه حبيسا . 3 - إحتبس في الكلام : توقف . 4 - إحتبس على الشيء : حبس نفسه عليه .

    المعجم: الرائد

  12. احتبس الشّخص ونحوه
    • حبَسه :- إن احتبست الزَّيتَ داخل المصباح حوَّلته إلى ضياءٍ ونورٍ .

    المعجم: عربي عامة

  13. احتبس في الكلام
    • توقَّف ، اعتصم ولزِم :- احتبس في صمت مطبق .

    المعجم: عربي عامة



  14. احتَبَسَ
    • احتَبَسَ : امتنَع .
      يقال : حَبَسَه فاحتَبَس .
      و احتَبَسَ الإنسانَ وغيرَه : حَبَسَه .
      و احتَبَسَ فلانٌ الشيءَ : اختَصَّ نَفْسَه به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. اِحْتَبَسَ
    • [ ح ب س ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِحْتَبَسْتُ ، أحْتَبِسُ ، اِحْتَبِسْ ، مصدر اِحْتِبَاسٌ .
      1 . :- اِحْتَبَسَهُ في القَفَصِ :- : حَبَسَهُ .
      2 . :- اِحْتَبَسَ الرَّجُلَ :- : اِتَّخَذَهُ حَبِيساً .
      3 . :- اِحْتَبَسَ الكَلاَمُ فِي حَلْقِهِ :- : تَوَقَّفَ . :- اِحْتَبَسَ فِي الكَلاَمِ .

    المعجم: الغني

  16. حبس
    • " حَبَسَه يَحْبِسُه حَبْساً ، فهو مَحْبُوس وحَبِيسٌ ، واحْتَبَسَه وحَبَّسَه : أَمسكه عن وجهه .
      والحَبْسُ : ضدّ التخلية .
      واحْتَبَسَه واحْتَبَسَ بنفسه ، يتعدّى ولا يتعدّى .
      وتَحَبَّسَ على كذا أَي حَبَس نفسه على ذلك .
      والحُبْسة ، بالضم : الاسم من الاحْتِباس .
      يقال : الصَّمْتُ حُبْسَة .
      سيبويه : حَبَسَه ضبطه واحْتَبَسَه اتخذه حَبيساً ، وقيل : احْتِباسك إِياه اختصاصُك نَفْسَكَ به ؛ تقول : احْتَبَسْتُ الشيء إِذا اختصصته لنفسك خاصة .
      والحَبْسُ والمَحْبَسَةُ والمَحْبِسُ : اسم الموضع .
      وقال بعضهم : المَحْبِسُ يكون مصدراً كالحَبْس ، ونظيره قوله تعالى : إِلى اللَّه مَرْجِعُكم ؛ أَي رُجُوعكم ؛ ويسأَلونك عن المَحِيضِ ؛ أَي الحَيْضِ ؛ ومثله ما أَنشده سيبويه للراعي : بُنِيَتْ مَرافِقُهُنَّ فوقَ مَزَلَّةٍ ، لا يَسْتَطِيعُ بها القُرادُ مَقِيلا أَي قَيْلُولة .
      قال ابن سيده : وليس هذا بمطرد إنما يقتصر منه على ما سمع .
      قال سيبويه : المَحْبِسُ على قياسهم الموضع الذي يُحْبَس فيه ، والمَحْبَس المصدر .
      الليث : المَحْبِسُ يكون سجناً ويكون فِعْلاً كالحبس .
      وإِبل مُحْبَسَة : داجِنَة كأَنها قد حُبِسَتْ عن الرَّعْي .
      وفي حديث طَهْفَةَ : لا يُحْبَسُ دَرُّكُم أَي لا تُحْبَسُ ذواتُ الدَّرِّ ، وهو اللبن ، عن المَرْعَى بحَشْرِها وسَوْقِها إِلى المُصَدِّقِ ليأْخذ ما عليها من الزكاة لما في ذلك من الإِضرار بها .
      وفي حديث الحُدَيبِية : حَبَسها حابِسُ الفيل ؛ هو فيل أَبْرَهَةَ الحَبَشِيِّ الذي جاء يقصد خراب الكعبة فَحَبَس اللَّه الفيلَ فلم يدخل الحرم ورَدَّ رأْسَه راجعاً من حيث جاء ، يعني أَن اللَّه حبس ناقة رسوله لما وصل إِلى الحديبية فلم تتقدم ولم تدخل الحرم لأَنه أَراد أَن يدخل مكة بالمسلمين .
      وفي حديث الحجاج : إِن الإِبل ضُمُر حُبْسٌ ما جُشِّمَتْ جَشِمَتْ ؛ قال ابن الأَثير : هكذا رواه الزمخشري وقال : الحُبُسُ جمع حابس من حَبَسَه إِذا أَخره ، أَي أَنها صوابر على العطش تؤخر الشُّرْبَ ، والرواية بالخاء والنون .
      والمَِحْبَسُ : مَعْلَفُ الدابة .
      والمِحْبَسُ : المِقْرَمَةُ يعني السِّتْرَ ، وقد حَبَسَ الفِراشَ بالمِحْبَس ، وهي المِقْرَمَةُ التي تبسط علة وجه الفِراشِ للنوم .
      وفي النوادر : جعلني اللَّه رَبيطَةً لكذا وحَبِيسَة أَي تذهب فتفعل الشيء وأُوخَذُ به .
      وزِقٌّ حابِسٌ : مُمْسِك للماء ، وتسمى مَصْنَعَة الماءِ حابِساً ، والحُبُسُ ، بالضم : ما وُقِفَ .
      وحَبَّسَ الفَرَسَ في سبيل اللَّه وأَحْبَسَه ، فهو مُحَبَّسٌ وحَبيسٌ ، والأُنثى حَبِيسَة ، والجمع حَبائس ؛ قال ذو الرمة : سِبَحْلاً أَبا شِرْخَيْنِ أَحْيا بَنانِه مَقالِيتُها ، فهي اللُّبابُ الحَبائِسُ وفي الحديث : ذلك حَبيسٌ في سبيل اللَّه ؛ أَي موقوف على الغزاة يركبونه في الجهاد ، والحَبِيسُ فعيل بمعنى مفعول .
      وكل ما حُبِسَ بوجه من الوجوه حَبيسٌ .
      الليث : الحَبيسُ الفرس يجعل حَبِيساً في سبيل اللَّه يُغْزى عليه .
      الأَزهري : والحُبُسُ جمع الحَبِيس يقع على كل شيء ، وقفه صاحبه وقفاً محرّماً لا يورث ولا يباع من أَرض ونخل وكرم ومُسْتَغَلٍّ ، يُحَبَّسُ أَصله وقفاً مؤبداً وتُسَبَّلُ ثمرته تقرباً إِلى اللَّه عز وجل ، كما ، قال النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، لعمر في نخل له أَراد أَن يتقرب بصدقته إِلى اللَّه عز وجل فقال له : حَبِّسِ الأَصلَ وسَبِّل الثمرة ؛ أَي اجعله وقفاً حُبُساً ، ومعنى تحبيسه أَن لا يورث ولا يباع ولا يوهب ولكن يترك أَصله ويجعل ثمره في سُبُلِ الخير ، وأَما ما روي عن شُرَيْح أَنه ، قال : جاءَ محمد ، صلى اللَّه عليه وسلم ، بإِطلاق الحُبْس فإِنما أَراد بها الحُبُسُ ، هو جمع حَبِيسٍ ، وهو بضم الباء ، وأَراد بها ما كان أَهل الجاهلية يَحْبِسُونه من السوائب والبحائر والحوامي وما أَشبهها ، فنزل القرآن بإِحلال ما كانوا يحرّمون منها وإِطلاق ما حَبَّسوا بغير أَمر اللَّه منها .
      قال ابن الأَثير : وهو في كتاب الهروي باسكان الباء لأَنه عطف عليه الحبس الذي هو الوقف ، فإِن صح فيكون قد خفف الضمة ، كما ، قالوا في جمع رغيف رُغْفٌ ، بالسكون ، والأَصل الضم ، أَو أَنه أَراد به الواحد .
      قال الأَزهري : وأَما الحُبُسُ التي وردت السنَّة بتحبيس أَصلها وتسبيل ثمرها فهي جارية على ما سَنَّها المصطفى ، صلى اللَّه عليه وسلم ، وعلى ما أَمر به عمر ، رضي اللَّه عنه ، فيها .
      وفي حديث الزكاة : أَن خالداً جَعَلَ رَقِيقَه وأَعْتُدَه حُبُساً في سبيل اللَّه ؛ أَي وقفاً على المجاهدين وغيرهم .
      يقال : حَبَسْتُ أَحْبِسُ حَبْساً وأَحْبَسْتُ أُحْبِسُ إِحْباساً أَي وقفت ، والاسم الحُبس ، بالضم ؛ والأَعْتُدُ : جمع العَتادِ ، وهو ما أَعَدَّه الإِنسان من آلة الحرب ، وقد تقدم .
      وفي حديث ابن عباس : لما نزلت آية الفرائض ، قال النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم : لا حُبْسَ بعد سورة النساء ، أَي لا يُوقَف مال ولا يُزْوَى عن وارثه ، إِشارة إِلى ما كانوا يفعلونه في الجاهلية من حَبْس مال الميت ونسائه ، كانوا إِذا كرهوا النساء لقبح أَو قلة مال حبسوهن عن الأَزواج لأَن أَولياء الميت كانوا أَولى بهن عندهم .
      قال ابن الأَثير : وقوله لا حبس ، يجوز بفتح الحاء على المصدر ويضمها على الاسم .
      والحِبْسُ : كلُّ ما سدَّ به مَجْرى الوادي في أَيّ موضع حُبِسَ ؛ وقيل : الحِبْس حجارة أَو خشب تبنى في مجرى الماء لتحبسه كي يشرب القومُ ويَسقوا أَموالَهُم ، والجمع أَحْباس ، سمي الماء به حِبْساً كما يقال له نِهْيٌ ؛ قال أَبو زرعة التيمي : من كَعْثَبٍ مُسْتَوْفِز المَجَسِّ ، رَابٍ مُنِيفٍ مثلِ عَرْضِ التُّرْسِ فَشِمْتُ فيها كعَمُود الحِبْسِ ، أَمْعَسُها يا صاحٍ ، أَيَّ مَعْسِ حتى شَفَيْتُ نَفْسَها من نَفْسي ، تلك سُلَيْمَى ، فاعْلَمَنَّ ، عِرْسِي الكَعْثَبُ : الرَّكَبُ .
      والمَعْسُ : النكاح مثل مَعْسِ الأَديم إِذا دبغ ودُلِكَ دَلْكاً شديداً فذلك مَعْسُه .
      وفي الحديث : أَنه سأَل أَين حِبْسُ سَيَل فإِنه يوشك أَن يخرج منه نار تضيء منها أَعناق الإِبل ببصري ؛ هو من ذلك .
      وقيل : هو فلُوقٌ في الحَرَّة يجتمع فيها ماء لو وردت عليه أُمَّة لوسعهم .
      وحِبْسُ سَيَل : اسم موضع بِحَرَّةِ بني سليم ، بينها وبين السَّوارِقيَّة مسيرة يوم ، وقيل : حُبْسُ سَيَل ، بضم الحاء ، الموضع المذكور .
      والحُباسَة والحِباسَة كالحِبْس ؛ أَبو عمرو : الحَِبْس مثل المَصْنَعة يجعل للماء ، وجمعه أَحْباسٌ .
      والحِبْس : الماء المستنقع ، قال الليث : شيء يحبس به الماء نحو الحُِباسِ في المَزْرَفَة يُحْبَس به فُضول الماء ، والحُباسة في كلام العرب : المَزْرَفَة ، وهي الحُِباسات في الأَرض قد أَحاطت بالدَّبْرَةِ ، وهي المَشارَةُ يحبس فيها الماء حتى تمتلئَ ثم يُساق الماء إِلى غيرها .
      ابن الأَعرابي : الحَبْسُ الشجاعة ، والحِبْسُ ، بالكسر (* قوله « والحبس بالكسر » حكى المجد فتح الحاء أَيضاً )، حجارة تكون في فُوْهَة النهر تمنع طُغْيانَ الماءِ .
      والحِبْسُ : نِطاق الهَوْدَج .
      والحِبْسُ : المِقْرَمَة .
      والحِبْسُ : سوار من فضة يجعل في وسط القِرامِ ، وهو سِتْرٌ يُجْمَعُ به ليُضِيء البيت .
      وكَلأٌ حابسٌ : كثير يَحْبِسُ المالَ .
      والحُبْسَة والاحْتِباس في الكلام : التوقف .
      وتحَبَّسَ في الكلام : توقَّفَ .
      قال المبرد في باب علل اللسان : الحُبْسَةُ تعذر الكلام عند إِرادته ، والعُقْلَة التواء اللسان عند إِرادة الكلام .
      ابن الأَعرابي : يكون الجبل خَوْعاً أَي أَبيض ويكون فيه بُقْعَة سوداء ، ويكون الجبلُ حَبْساً أَي أَسودَ ويكون فيه بقعة بيضاء .
      وفي حديث الفتح : أَنه بعث أَبا عبيدة على الحُبْسِ ؛ قال القُتَيبي : هم الرَّجَّالة ، سموا بذلك لتحبسهم عن الركبان وتأَخرهم ؛ قال : وأَحْسِبُ الواحد حَبيساً ، فعيل بمعنى مفعول ، ويجوز أَن يكون حابساً كأَنه يَحْبِسُ من يسير من الرُّكبان بمسيره .
      قال ابن الأَثير : وأَكثر ما يروى الحُبَّس ، بتشديد الباء وفتحها ، فإِن صحت الرواية فلا يكون واحدها إِلا حابساً كشاهد وشُهَّد ، قال : وأَما حَبيس فلا يعرف في جمع فَعِيل فُعَّلٌ ، وإِنما يعرف فيه فُعُل كنَذِير ونُذُر ، وقال الزمخشري : الحُبُسُ ، بضم الباء والتخفيف ، الرَّجَّالة ، سموا بذلك لحبسهم الخيالة ببُطْءِ مشيهم ، كأَنه جمع حَبُوس ، أَو لأَنهم يتخلفون عنهم ويحتبسون عن بلوغهم كأَنه جمع حَبِيسٍ ؛ الأَزهري : وقول العجاج : حَتْف الحِمام والنُّحُوسَ النُّحْسا التي لا يدري كيف يتجه لها .
      وحابَسَ الناسُ الأُمُورَ الحُبَّسا أَراد : وحابَسَ الناسَ الحُبَّسُ الأُمورُ ، فقلبه ونصبه ، ومثله كثير .
      وقد سمت حابِساً وحَبِيساً ، والحَبْسُ : موضع .
      وفي الحديث ذكر ذات حَبِيس ، بفتح الحاء وكسر الباء ، وهو موضع بمكة .
      وحَبِيس أَيضاً : موضع بالرَّقَّة به قبور شهداء صِفِّينَ .
      وحابِسٌ : اسم أَبي الأَقرع التميمي .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كحابس في قاموس معاجم اللغة



تاج العروس

الكَحْبُ : أَهمله الجوْهَرِيُّ وقال ابْن دُرَيْدٍ : الكَحْبُ والحكَمْ : الحِصْرِمُ بالكسر واحدتُهُ كَحْبَةٌ بهاءٍ يَمانيةَ وهو البَرْوَقُ . الكَحْبُ بِلُغَتِهِمْ أَيضاً : الدبَرُ بضمّتين . " وَكَحَّبَ الكَرْمُ تَكْحِيباً : ظَهَرَ كَحْبُهُ " أَيْ ظَهَرَ عُنقودُ حِصْرِمهِ قال الأَزهريّ : هذا حرفٌ صحيح وقد رواه أَحمدُ بْنُ يَحْيَى عن ابْن الأَعربيَّ . قال : ويُقَالُ : كَحَبَ العِنَبُ إذا انعقَدَ " أَو كَثُرَ حَبُّهُ " . " و " قد كَحَبه كمنَعَهَ ضَرَبَ دُبُرَهُ . رَوَىَ سَلَمَةُ عن الفَرّاءِ : يقال : الدَّراهِمُ بينَ يَدَيْهِ كاحِبَةٌ الكاحِبَةُ : الكثيرَةُ . قال : والنّارُ الَّتِي ارْتَفَعَ لَهَبُهَا هي كاحِبَةٌ . وكَوْحَب كَجَوْهَرٍ : ع عن ابْنِ دُرَيْدٍ

لسان العرب
الكَحْبُ والكَحْمُ الحِصْرِمُ واحدته كَحْبةٌ يمانية وقد كَحَّبَ الكَرْمُ إِذا ظهر كَحْبُه وهو البَرْوَقُ والواحد كالواحد وفي حديث الدجال ثم يأْتي الخِصْبُ فيُعَقِّلُ الكَرْمُ ثم يُكَحِّبُ أَي تَخْرُجُ عَناقيدُ الحِصْرِم ثم يَطيبُ طَعْمُه قال الليث الكَحْبُ بلغة أَهل اليمن العورة والحَبَّةُ منه كَحْبَةٌ قال الأَزهري هذا حرف صحيح وقد رواه أَحمد بن يحيى عن ابن الأَعرابي قال ويقال كَحَّبَ العِنَبُ تَكْحِيباً إِذا انْعَقَدَ بعد تَفْقيح نَوْره وروى سَلَمة عن الفراء يقال الدَّراهمُ بين يديه كاحِبةٌ إِذا واجَهَتْكَ كثيرةً قال والنار إِذا ارْتَفَعَ لَهَبُها فهي كاحِبةٌ والكَحْبُ بلغتهم أَيضاً الدُّبُر وقد كَحَبَه ضَرَبَ ذلك منه وكَوْحَبٌ موضع
الرائد
* كحب تكحيبا. 1-الكرم: ظهر «كحبه»، أي حصرمه. 2-الكرم: كثر حبه.
الرائد
* كحب. حصرم العنب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: