كحثالة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و حاء (ح) و ثاء (ث) و ألف (ا) و لام (ل) و تاء المربوطة (ة) .
الحُثَالَهُ :النُّفَايةُ من الحَبُّ والتَّمر ونحوهما
الحُثَالَهُ من الناس: رُذَالُهم ، شِرارُهم
حُثالة: (اسم)
حُثالَةُ الشَّعيرِ : قِشْرُهُ، نُفايَتُهُ
حُثالَةُ الزَّيْتِ : ثُفْلُهُ
مِنْ حُثالَةِ النَّاسِ : مِنْ أَراذِلِهِمْ
حَثِلَ: (فعل)
حَثِلَحَثَلاً
حَثِلَ : ساءَت حالُه
حَثَل: (اسم)
حَثَل : مصدر حَثِلَ
حَثل: (اسم)
الحَثْلُ : سُوءُ الحال وسوءُ الرضاعِ
حِثل: (اسم)
الحِثْلُ : الهَزِيُل الضّئِيلُ
أَحْثَلَ: (فعل)
أَحْثَلَهُ : أساءَ إليه
أَحْثَلَتِ الأٌمُّ وَلدَها: أساءَت رضاعهُ
وأحْثَلَ الله فُلانًا: أساءَ حالَهُ
حِثلة: (اسم)
الحِثْلَةُ : الماءُ القليل في الحَوْض
الحُثَالَهُ من الناس:
رُذَالُهم ، شِرارُهم.
أَحْثَلَتِ الأٌمُّ وَلدَها:
أساءَت رضاعهُ.
أحْثَلَ الله فُلانًا:
أساءَ حالَهُ.
حُثالَةُ الزَّيْتِ:
ثُفْلُهُ. حُثالَةُ الكَأْسِ.
حُثالَةُ الشَّعيرِ:
قِشْرُهُ، نُفايَتُهُ.
مِنْ حُثالَةِ النَّاسِ:
مِنْ أَراذِلِهِمْ.
إِنَّهُ مِنْ حُثالَةِ النَّاسِ:
مِنْ أَراذِلِهِمْ.
بَقِيَتْ في الغِرْبالِ حُثالَةُ الشَّعيرِ:
قِشْرُهُ، نُفايَتُهُ.
رَكَدَتِ الحُثالَةُ في قَعْرِ الكَأْسِ:
نَزَلَتْ، اِسْتَقَرَّتْ بِقَعْرِهِ.
,
حثل(المعجم لسان العرب)
"الحَثْل: سُوءُ الرِّضَاع والحَالِ، وقد أَحْثَلته أُمُّه. والمُحْثَل: السَّيِّءُ الغِذَاءِ؛ قال مُتَمَّم: وأَرْمَلةٍ تَسْعَى بأَشعثَ مُحْثَل،كفَرْخ الحُبَارَى، رِيشُه قد تَصَوَّعا والحِثْل: الضَّاوِي الدقيقُ كالمُحْثَل. وفي حديث الاستسقاء: وارْحَم الأَطفالَ المُحْثَلة، يعني السَّيِّئِي الغِذاء من الحَثْل، وهو سُوء الرضاع وسوء الحال. ويقال: أَحْثَلْت الصبيَّ إِذا أَسأْت غِذاءَه. وأَحْثله الدهر: أَساءَ حاله. الأَزْهري: وقد يُحْثِله الدهرُ بسوءٍ الحال؛
وأَنشد: وأَشْعَثَ يَزْهاه النُّبُوحُ مُدَفَّعٍ عن الزاد، ممن حَرَّف الدَّهْرُ، مُحْثَلِوحُثَالة الطعام: ما يُخْرَج منه من زُؤَان ونحوه مما لا خير فيه فيُرْمَى به. قال اللحياني: هو أَجَلُّ من التراب والدُّقَاق قَليلاً. والحُثَالةوالحُثال: الرديء من كل شيء، وقيل: هو القُشَارة من التمر والشعير والأَرُزِّ وما أَشبهها، وكُلِّ ذي قُشَارة إِذا نُقِّي. وحُثَالة القَرَظِ: نُفَايته؛ ومنه قول معاوية في خُطْبته؛ فأَنا في مثل حُثالة القَرَظ،يعني الزمان وأَهله، وخص اللحياني بالحُثالة رَدِيءَ الحنطة ونُفْيَتَها. وحُثَالةُ الدَّهْر وغيره من الطِّيب والدُّهْن: ثُفْلُه فكأَنَّه الرديءُ من كل شيء. وحُثَالة الناس: رُذَالتهم. وفي الحديث: لا تقوم الساعة إِلا على حُثَالة الناس؛ هي الرديءُ من كل شيء. وجاء في الحديث الذي يرويه عبد اٍّلله بن عمرو أَنه ذكر آخر الزمان: فيبقى حُثَالة من الناي لا خير فيهم؛ أَراد بحُثَالة الناس رُذَالَهم وشِرَارَهم، وأَصله من حُثَالة التمر وحُفَالته، وهو أَردؤه وما لا خير فيه مما يبقى في أَسفل الجُلَّة. ابن الأَعرابي: الحُثَال السِّفَل. الأَزهري: وقد جاء في موضع أَعوذ بك من أَن أَبْقى في حَثْل من الناس بدل حُثَالة، وهما سواء، وفي رواية أَنه، قال لعبد اٍّلله بن عمر: كيف أَنت إِذا بَقِيتَ في حُثَالة من الناس؛ يريد أَراذلهم. أَبو زيد: أَحْثَلَ فلان غَنَمه، فهي مُحْثَلة إِذا هَزَلها. ورجل حِثْيَل: قصير: والحِثْيَل مثل الهِمْيَع: ضرب من أَشجار الجبال؛ قال أَبو حنيفة: زعم أَبو نصر أَنه شجر يشبه الشَّوْحَط ينبت مع النَّبْع؛ قال أَوس بن حجر: تعلمها في غِيلها، وهي حَظْوةٌ بِوَادٍ به نَبْعٌ طِوالٌ وحِثْيَل الأَزهري عن الأَصمعي: الحِثْيَل من أَسماء الشجر معروف. الجوهري: وأَحْثَلت الصَّبيَّ إِذا أَسأْت غذاءه؛ قال ذو الرمة: بها الذِّئْبُ مَحْزوناً كأَن عُوَاءه عُوَاء فَصِيل، آخِرَ الليل، مُحْثَل وقال أَبو النجم: خَوْصاء تَرْمِي باليَتيم المُحْثَل وقال امرؤ القيس: تُطْعِم فَرْخاً لها سَاغِباً،أَزْرَى به الجوعُ والإِحْثال"
حَثْلُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حَثْلُ: سوءُ الرَّضاعِ والحالِ. وقد أحْثَلَتْهُ أُمُّهُ، فهو مُحْثَلٌ. ـ حِثْلُ: الضاوِي. ـ أَحْثَلَهُ الدَّهْرُ: أساءَ حالَهُ. ـ حُثالَةُ: الزُّؤَانُ ونحوُهُ يكونُ في الطعامِ، والقُشارَةُ، وما لا خَيْرَ فيه، والرديءُ من كلِّ شيءٍ، كالحَثْلِ. ـ حِثْيَلُ: القَصيرُ، وشَجَرٌ جَبَلِيٌّ، والكَسْلانُ، والمُحْثَلُ. ـ حَثِلَ: عَظُمَ بَطْنُه. ـ حِثْلَةُ: الماءُ القَليلُ في الحَوْضِ. ـ مُحْثَلُ بنُ الحَوْثاءِ: شاعِرٌ.
الحُثَالَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحُثَالَهُ : الرّديءُ من كلّ شيءٍ. و الحُثَالَهُ النُّفَايةُ من الحَبُّ والتَّمر ونحوهما. و الحُثَالَهُ من الناس: رُذَالُهم و شِرارُهم.
حثال - و حثالة 1- حثال من كل شيء الرديء. 2- حثال : ما يسقط من قشر الحب أو التمر أو غيرهما. 3- حثال : ما لا خير فيه في الطعام فيرمى به. 4- حثال : «حثالة القوم» : أرذالهم.
حثل(المعجم مختار الصحاح)
ح ث ل: الحُثَالةُ بالضم ما يسقط من قشر الشعير والأرز والتمر وكل ذي قشارة إذا نقي وحثالة الدهن ثفله فكأنه الرديء من كل شيء