حَجَبَ فلانًا: منعه من الميراث؛ لتقدّمه في درجة الإرث عليه
حَجْب : (اسم)
حَجْب : مصدر حَجَبَ
حَجَّبَ : (فعل)
حجَّبَ يحجِّب ، تَحْجِيبًا ، فهو مُحَجِّب ، والمفعول مُحَجَّب
حجَّب الشَّيءَ :حجَبه، ستره
حجَّب الأبُ ابنتَه: حملها على لبس الحجاب فتاة محجَّبة
حَجب : (اسم)
الحَجْبُ: المنْع
وحجْبُ حِرْمان: وهو المنْعُ من الإرْثِ كلّه فلا يُنال شيءٌ منه
(الفقه) منع الشَّخص من ميراثه، وهو نوعان: حجب نقصان وهو حجب عن سهم أكثر إلى سهم أقلّ، وحجب حرمان وهو المنع من الإرث فلا ينال شيئًا منه
حَجْب الثِّقة: (السياسة) تصويت البرلمان ضدّ سياسة الحكومة، بغية إجبارها على الاستقالة
حُجُب : (اسم)
حُجُب : جمع حِجاب
,
حَجَبَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حَجَبَهُ حَجْباً وحِجاباً : سَتَرَهُ ، كَحَجَّبَهُ ، وقَدِ احْتَجَبَ وتَحَجَّبَ . ـ حاجِبُ : البَوَّابُ ، الجمع : حَجَبَةٌ وحُجَّابٌ ، وخُطَّتُهُ : الحِجابَةُ . ـ حِجابُ : ما احْتُجِبَ به ، الجمع : حُجُبٌ ، ومُنْقَطَعُ الحَرَّةِ ، وما اطَّرَدَ من الرَّمْلِ وطالَ ، وما أشْرَفَ من الجَبَلِ ، وما حالَ بينَ شَيْئَينِ ، ولَحْمَةٌ رَقِيقَةٌ مُسْتَبْطِنَةٌ بين الجَنْبَيْنِ تَحُولُ بين السَّحْرِ والقَصَبِ ، وجَبَلٌ دونَ جَبَلِ قاف ، وأَنْ تَموتَ النَّفْسُ مُشْرِكَةً ، ومنه : " يُغْفَرُ للعَبْدِ ما لم يَقَعِ الحِجابُ ". ـ حِجابُ من الشَّمْسِ : ضَوْؤُها أو ناحِيَتُها ، ـ حَجَبُ : مَجرى النَّفَسِ . ـ حَجِبُ : الأَكَمَةُ . ـ حاجِبانِ : العَظْمانِ فَوْقَ العَيْنَيْنِ بِلَحْمِهِما وشَعَرِهِما . ـ حاجِبُ : الشَّعَرُ النَّابِتُ على العَظْمِ ، الجمع : حَواجِبُ ، ـ حاجِبُ من كُلِّ شَيْءٍ : حَرْفُهُ ، ـ حاجِبُ من الشَّمْسِ : ناحِيَةٌ منها . ـ حاجبُ الفيلِ : شاعِرٌ ، ـ ابنُ يَزِيدَ ، وابنُ زَيْدٍ ، وعُطَارِدُ بنُ حاجِبٍ : صَحابِيُّون . ـ مَحْجُوبُ : الضَّرِيرُ . ـ ذُو الحاجِبَيْنِ : قائِدٌ فارِسِيٌّ . ـ حَجَبَتَانِ : حَرْفَا الوَرِكِ المُشْرِفانِ على الخاصِرَةِ ، أو العَظْمانِ فَوْقَ العانَةِ المُشْرِفانِ على مَرَاقِّ البَطْنِ من يمينٍ وشِمالٍ ، ـ حَجَبَتَانِ منَ الفَرَسِ : ما أشْرَفَ على صِفَاقِ البَطْنِ من وَرِكَيْهِ . ـ حَجِيبُ : موضع . ـ اسْتَحْجَبَهُ : ولاَّهُ الحجابَةَ . ـ احْتَجَبَتِ المَرأةُ بيومٍ : مَضَى يومٌ من تاسِعِها .
احتجبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
احتجبَ / احتجبَ بـ / احتجبَ عن / احتجبَ في يحتجب ، احْتِجابًا ، فهو مُحْتَجِب ، والمفعول مُحْتَجَب به :- • احتجبَ الشَّخصُ أو الشَّيءُ استتر واختفى :- احتجبتِ الشَّمسُ وراء السُّحب . • احتجبتِ المرأةُ : لبِست الحِجابَ :- عدم الاحتجاب عادة قديمة في نساء الأعراب . • احتجبَ بالمكان / احتجبَ في المكان : استتر . • احتجبَت الصَّحيفةُ عن الصُّدور : توقَّفت ، امتنعت .
اسْتَحْجَبَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
اسْتَحْجَبَهُ : وَلاَّه الحِجابَة .
اِحْتِجَابٌ (المعجم الغني)
[ ح ج ب ]. ( مصدر اِحْتَجَبَ ). 1 . :- الاحْتِجَابُ عَنِ الأَعْيُنِ :- : الاخْتِفَاءُ . 2 . :- اِحْتِجَابُ القَمَرِ :-: كُسُوفُهُ .
تحجب - تحجبا 1 - تستر : « تحجبت المرأة »، أي وضعت الحجاب
تحجَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
تحجَّبَ يتحجّب ، تَحَجُّبًا ، فهو مُتَحجِّب :- • تحجَّب الشَّخصُ مُطاوع حجَّبَ : تستَّر . • تحجَّبتِ المرأةُ : احتجبت ، لبست الحجابَ :- تحجُّب كثير من النِّساء دليل على زيادة الوعي الدينيّ .
حجب(المعجم لسان العرب)
" الحِجابُ : السِّتْرُ . حَجَبَ الشيءَ يَحْجُبُه حَجْباً وحِجاباً وحَجَّبَه : سَترَه . وقد احْتَجَبَ وتحَجَّبَ إِذا اكْتنَّ من وراءِ حِجابٍ . وامرأَة مَحْجُوبةٌ : قد سُتِرَتْ بِسِترٍ . وحِجابُ الجَوْفِ : ما يَحْجُبُ بين الفؤَادِ وسائره ؛ قال الأَزهريّ : هي جِلْدة بَين الفؤَادِ وسائر البَطْن . والحاجِبُ : البَوَّابُ ، صِفةٌ غالِبةٌ ، وجمعه حَجَبةٌ وحُجَّابٌ ، وخُطَّتُه الحِجابةُ . وحَجَبَه : أَي مَنَعَه عن الدخول . وفي الحديث :، قالت بنُو قُصَيٍّ : فينا الحِجابةُ ، يعنون حِجابةَ الكَعْبةِ ، وهي سِدانَتُها ، وتَولِّي حِفْظِها ، وهم الذين بأَيديهم مَفاتِيحُها . والحَجابُ : اسمُ ما احْتُجِبَ به ، وكلُّ ما حالَ بين شيئين : حِجابٌ ، والجمع حُجُبٌ لا غير . وقوله تعالى : ومِن بَيْننا وبَيْنِك حِجابٌ ، معناه : ومن بينِنا وبينِك حاجِزٌ في النِّحْلَةِ والدِّين ؛ وهو مثل قوله تعالى : قُلوبُنا في أَكِنَّةٍ ، إِلاَّ أَنَّ معنى هذا : أَنـَّا لا نُوافِقُك في مذهب . واحْتَجَبَ الـمَلِكُ عن الناس ، ومَلِكٌ مُحَجَّبٌ . والحِجابُ : لحْمةٌ رَقِيقةٌ كأَنها جِلْدةٌ قد اعْتَرَضَتْ مُسْتَبْطِنةٌ بين الجَنْبَينِ ، تحُولُ بين السَّحْرِ والقَصَبِ . وكُلُّ شيءٍ مَنَع شيئاً ، فقد حَجَبَه كما تحْجُبُ الإِخْوةُ الأُمَّ عن فَريضَتِها ، فإِن الإِخْوة يحْجُبونَ الأُمَّ عن الثُّلُثِ إِلى السُّدُسِ . والحاجِبانِ : العَظْمانِ اللَّذانِ فوقَ العَيْنَينِ بِلَحْمِهما وشَعَرهِما ، صِفةٌ غالِبةٌ ، والجمع حَواجِبُ ؛ وقيل : الحاجِبُ الشعَرُ النابِتُ على العَظْم ، سُمِّي بذلك لأَنه يَحْجُب عن العين شُعاع الشمس . قال اللحياني : هو مُذكَّر لا غيرُ ، وحكى : إِنه لَمُزَجَّجُ الحَواجِبِ ، كأَنهم جعلوا كل جزءٍ منه حاجِباً . قال : وكذلك يقال في كل ذِي حاجِب . قال أَبو زيد : في الجَبِينِ الحاجِبانِ ، وهما مَنْبِتُ شعَر الحاجِبَين من العَظْم . وحاجِبُ الأَمِير : معروف ، وجمعه حُجَّابٌ . وحَجَبَ الحاجِبُ يَحْجُبُ حَجْباً . والحِجابةُ : وِلايةُ الحاجِبِ . واسْتَحجَبَه : ولاَّه الحِجْبَة . (* قوله « ولاه الحجبة » كذا ضبط في بعض نسخ الصحاح .). والمَحْجُوبُ : الضَّرِيرُ . وحاجِبُ الشمس : ناحيةٌ منها . قال : ترَاءَتْ لنا كالشَّمْسِ ، تحْتَ غَمامةٍ ، * بدَا حاجِبٌ منها وضَنَّتْ بِحاجِبِ وحَواجِبُ الشمس : نَواحِيها . الأَزهري : حاجِبُ الشمس : قَرْنُها ، وهو ناحِيةٌ من قُرْصِها حِينَ تَبْدَأُ في الطُّلُوع ، يقال : بَدا حاجِبُ الشمسِ والقمرِ . وأَنشد الأَزهري للغنوي . (* قوله « الغريفة » كذا ضبط في نسخة من المحكم وضبط في معجم ياقوت بالتصغير .)