وصف و معنى و تعريف كلمة كحساء:


كحساء: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على كاف (ك) و حاء (ح) و سين (س) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح كحساء في معاجم اللغة العربية:



كحساء

جذر [كحس]

  1. حسا: (فعل)
    • حسا يَحسُو ، احْسُ ، حَسْوًا ، فهو حاسٍ ، والمفعول مَحْسُوّ
    • حسا الشَّرابَ :تناوله جُرعةً بعد جُرعةٍ
    • حسا الطَّائرُ الماءَ: شربه بمنقاره
    • نومُه كحسو الطَّير: ينام قليلاً،
    • يَوْمٌ كحسو الطير: يشبّه بجرع الطَّير للماء في سرعة انقضائه لقلّته وخفّته
  2. حَسْو: (اسم)
    • حَسْو : مصدر حسا
  3. حَسو: (اسم)
    • يوم كحَسْو الطير: قصيرٌ جِدُّا
    • نوم كحَسْو الطَّير: قليلٌ متقطّع
    • الحَسْوُ :الحسا
  4. حَسا: (اسم)
    • الجمع : أَحْسَاءٌ ، و أَحْسِيَةٌ
    • الحَسَا : المَرَقُ ونحوُه
    • الحَسَا :طعامٌ رقيق يُصنع من الدَّقيق والماء


  5. حَساء: (اسم)
    • الجمع : أَحْسَاءٌ ، و أَحْسِيَةٌ
    • الحَسَاءُ : الحَسَا
    • الحَسَاءُ : شُربة أو مرق الحَسَاء ساخنٌ،
    • ملعقة الحساء: ملعقة تُستخدم لشرب الحِساء
  6. حَسوة: (اسم)
    • الجمع : حَسَوات و حَسْوات و حَسًا
    • الْمَرَّةُ مِنْ حَسَا
    • تَجَرَّعَ حَسْوَةً: جُرْعَةً
    • حَسوة: اسم مرَّة من حسا، جُرْعة، ملءُ الفم مِمَّا يُشرب أو يُحْتَسَى
    • سقاني مثل حَسْوةِ الطّائر: قدرًا قليلاً
  7. حُسوة: (اسم)
    • الجمع : حُسُوات و حُسْوات و أحْسِية و حُسًا
    • الحُسْوَةُ : ملءُ الفم مما يُحسَى
    • الحُسْوَةُ: الشيء القليل
    • الحُسْوَةُ: حَسْوَة، جُرْعة، ملءُ الفم مِمَّا يُشرب أو يُحْتَسَى
    • سقاني مثل حُسْوَة الطائر: قدْرًا قليلاً
  8. أَحْسَاء: (اسم)
    • أَحْسَاء : جمع حَسَى، حِسَى
  9. أَحْساء: (اسم)
    • أَحْساء : جمع حِسَى
  10. أحساء: (اسم)


    • أحساء : جمع حَسَاء
  11. أحساء: (اسم)
    • أحساء : جمع حَسَا
  12. أحساء: (اسم)
    • أحساء : جمع حِسْيُ
  13. حَسًا: (اسم)
    • حَسًا : جمع حَسوة
  14. حَساً: (اسم)
    • حَساً : جمع حِسْيُ
  15. حِسَاء: (اسم)
    • حِسَاء : جمع حِسَى
  16. حاسَى: (فعل)


    • حاسَاه الشرابَ: أَشركه معه في شربه
    • حاسيته كأَساً مُرَّةً: شاركته في تأَلُّمه
  17. إِحساء: (اسم)
    • إحساء : مصدر أَحسى
  18. حِسَاء: (اسم)
    • حِسَاء : جمع حَسَى، حِسَى
  19. حِسَاء: (اسم)
    • حِسَاء : جمع حَسَا
  20. حِسَاء: (اسم)
    • حِسَاء : جمع حِسْيُ
  21. إِحساء: (اسم)
    • مصدر أحسى
  22. أَحْسُوة: (اسم)


    • أَحْسُوة : جمع حُسْوةُ
  23. حاسَنَ: (فعل)
    • حاسنَ يحاسن ، مُحاسَنَةً وحِسَانًا ، فهو مُحاسِن ، والمفعول مُحاسَن
    • حاسَنَهُ بِكِبْرِياءٍ: باهاهُ بِحُسْنِهِ
    • حاسَنَهُ لِحالِهِ : عامَلَهُ بِلُطْفٍ وَإِحْسانٍ
    • حَاسَنَ بِهِ النَّاسَ : بَاهَاهُمْ بِحُسْنِهِ
    • حاسَنَهُ : عامله بالحسْنى
  24. حَسّون: (اسم)
    • الجمع : حساسِينُ
    • طَائِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الشَّرْشُورِيَّاتِ، حَسَنُ الصَّوْتِ، جَمِيلُ الْمَنْظَرِ وَألْوانُ رِيشِهِ زَاهِيَةٌ
  25. أحساء: (اسم)
    • أحساء :جمع حَسَا
,
  1. حسا (المعجم لسان العرب)
    • "حَسَا الطائرُ الماءَ يَحْسُو حَسْواً: وهو كالشُّرْب للإِنسان، والحَسْوُ الفِعْل، ولا يقال للطائر شَرِبَ، وحَسا الشيءَ حَسْواً وتحَسَّاهُ.
      قال سيبويه: التَّحَسِّي عمل في مُهْلةٍ.
      واحْتَساه: كتَحَسَّاه.
      وقد يكون الاحْتِساءُ في النوم وتَقَصِّي سَيْرِ الإِبلِ، يقال: احْتَسى سيرَ الفرس والجمل والناقةِ؛

      قال: إِذا احْتَسى يَوْمَ هَجِيرٍ هائِف غُرُورَ عِيدِيّاتها الخَوانِف وهُنَّ يَطْوِينَ على التَّكالِف بالسَّيْفِ أَحْياناً وبالتَّقاذُف جمع بين الكسر والضم، وهذا الذي يسميه أَصحاب القوافي السناد في قول الأَخفش، واسم ما يُتَحَسَّى الحَسِيَّةُ والحَساءُ، ممدود، والحَسْوُ؛ قال ابن سيده: وأُرَى ابن الأَعرابي حكى في الاسم أَيضاً الحَسْوَ على لفظ المصدر، والحَسا، مقصور، على مثال القَفا، قال: ولست منهما على ثقة، والحُسْوةُ، كله: الشيء القليل منه.
      والحُسْوةُ: مِلْءُ الفَمِ.
      ويقال: اتخذوا لنا حَسِيَّةً؛ فأَما قوله أَنشده ابن جني لبعض الرُّجَّاز: وحُسَّد أَوْشَلْتُ مِن حِظاظِها على أَحاسي الغَيْظِ واكْتِظاظِه؟

      ‏قال ابن سيده: عندي أَنه جمع حَساءٍ على غير قياس، وقد يكون جمع أُحْسِيَّةٍ وأُحْسُوَّةٍ كأُهْجِيَّةٍ وأُهْجُوَّة، قال: غير أَني لم أَسمعه ولا رأَيته إِلا في هذا الشعر.
      والحَسْوة: المرة الواحدة، وقيل:: الحَسْوة والحُسوة لغتان، وهذان المثالان يعتقبان على هذا الضرب كثيراً كالنَّغْبة والنُّغْبة والجَرْعة والجُرْعة، وفرق يونس بين هذين المثالين فقال: الفَعْلة للفِعْل والفُعْلة للاسم، وجمع الحُسْوة حُسىً، وحَسَوْت المَرَق حَسْواً.
      ورجل حَسُوٌّ: كثير التَّحَسِّي.
      ويوم كحَسْوِ الطير أَي قصير.
      والعرب تقول: نِمتُ نَوْمةً كحَسْوِ الطير إِذا نام نوماً قليلاً.
      والحَسُوُّ على فَعُول: طعام معروف، وكذلك الحَساءُ، بالفتح والمد،تقول: شربت حَساءً وحَسُوّاً.
      ابن السكيت: حَسَوْتُ شربت حَسُوّاً وحَساءً،وشربت مَشُوّاً ومَشَاءً، وأَحْسَيْته المَرَق فحَساه واحْتَساه بمعنى،وتحَسَّاه في مُهْلة.
      وفي الحديث ذكْرُ الحَساءِ، بالفتح والمد، هو طبيخٌ يُتَّخذ من دقيقٍ وماءٍ ودُهْنٍ، وقد يُحَلَّى ويكون رقيقاً يُحْسَى.
      وقال شمر: يقال جعلت له حَسْواً وحَساءً وحَسِيَّةً إِذا طَبَخَ له الشيءَ الرقيقَ يتَحَسَّاه إِذا اشْتَكَى صَدْرَه، ويجمع الحَسا حِساءً وأَحْساءً.
      قال أَبو ذُبْيان بن الرَّعْبل: إِنَّ أَبْغَضَ الشُّيوخ إِليَّ الحَسُوُّ الفَسُوُّ الأَقْلَحُ الأَمْلَحُ؛ الحَسُوُّ: الشَّروبُ.
      وقد حَسَوْتُ حَسْوَةً واحدة.
      وفي الإِناء حُسْوَةٌ، بالضم، أَي قَدْرُ ما يُحْسَى مَرَّةً.
      ابن السكيت: حَسَوْتُ حَسْوةً واحدة، والحُسْوَةُ مِلْءُ الفم.
      وقال اللحياني: حَسْوَة وحُسْوة وغَرْفة وغُرْفة بمعنى واحد.
      وكان يقال لأَبي جُدْعانَ حاسي الذَّهَب لأَنه كان له إِناءٌ من ذهب يَحْسُو منه.
      وفي الحديث: ما أَسْكَرَ منه الفَرَقُ فالحُسْوَةُ حرام؛ الحُسْوةُ، بالضم: الجُرْعة بقدر ما يُحْسى مرَّة واحدة، وبالفتح المرة.
      ابن سيده: الحِسْيُ سَهْلٌ من الأَرض يَسْتنقع فيه الماء، وقيل: هو غَلْظٌ فوقه رَمْلٌ يجتمع فيه ماء السماء، فكلما نزَحْتَ دَلْواً جَمَّتْ أُخرى.
      وحكى الفارسي عن أَحمد بن يحيى حِسْيٌ وحِسىً، ولا نظير لهما إِلاَّ مِعْي ومِعىً،وإِنْيٌ من الليل وإِنىً.
      وحكى ابن الأَعرابي في حِسْيٍ حَساً، بفتح الحاء على مثال قَفاً، والجمع من كل ذلك أَحْساءٌ وحِساءٌ.
      واحْتَسى حِسْياً: احْتَفره، وقيل: الاحْتساءُ نَبْثُ الترابِ لخروج الماء.
      قال الأَزهري: وسمعت غير واحد من بني تميم يقول احْتَسَيْنا حِسْياً أَي أَنْبَطْنا ماءَ حِسْيٍ.
      والحِسْيُ: الماء القليل.
      واحْتَسى ما في نفسه: اخْتَبرَه؛

      قال: يقُولُ نِساءٌ يَحْتَسِينَ مَوَدَّتي لِيَعْلَمْنَ ما أُخْفي، ويَعلَمْن ما أُبْدي الأَزهري: ويقال للرجل هل احْتَسَيْتَ من فلان شيئاً؟ على معنى هل وجَدْتَ.
      والحَسَى وذو الحُسَى، مقصوران: موضعان؛

      وأَنشد ابن بري: عَفَا ذُو حُسىً من فَرْتَنَا فالفَوارِع وحِسْيٌ: موضع.
      قال ثعلب: إِذا ذَكَر كثيرٌ غَيْقةَ فمعها حِسَاءٌ، وقال ابن الأَعرابي: فمعها حَسْنَى.
      والحِسْي: الرمل المتراكم أَسفله جبل صَلْدٌ، فإِذا مُطِرَ الرمل نَشِفَ ماءُ المطر، فإِذا انْتَهى إِلى الجبل الذي أَسْفلَه أَمْسَكَ الماءَ ومنع الرملُ حَرَّ الشمسِ أَن يُنَشِّفَ الماء، فإِذا اشتد الحرُّ نُبِثَ وجْهُ الرملِ عن ذلك الماء فنَبَع بارداً عذباً؛ قال الأَزهري: وقد رأَيت بالبادية أَحْساءً كثيرة على هذه الصفة،منها أَحْساءُ بني سَعْدٍ بحذاء هَجَرَ وقُرَاها، قال: وهي اليومَ دارُ القَرامطة وبها منازلهم، ومنها أَحْساءُ خِرْشافٍ، وأَحْساءُ القَطِيف،وبحذَاء الحاجر في طريق مكة أَحْساءٌ في وادٍ مُتَطامِن ذي رمل، إِذا رَوِيَتْ في الشتاء من السُّيول الكثيرة الأَمطار لم ينقطع ماءُ أَحْسائها في القَيْظ.
      الجوهري: الحِسْيُ، بالكسر، ما تُنَشِّفه الأَرض من الرمل،فإِذا صار إِلى صَلابةٍ أَمْسكَتْه فتَحْفِرُ عنه الرملَ فتَسْتَخْرجه، وهو الاحْتِساءُ، وجمع الحِسْيِ الأَحساء، وهي الكِرَارُ.
      وفي حديث أَبي التَّيِّهان: ذَهَبَ يَسْتَعْذِب لنا الماءَ من حِسْيِ بني حارثةَ؛ الحِسْيُ بالكسر وسكون السين وجمعه أَحْساء: حَفِيرة قريبة القَعْر، قيل إِنه لا يكون إِلا في أَرض أَسفلها حجارة وفوقها رمل، فإِذا أُمْطِرَتْ نَشَّفه الرمل، فإِذا انتهى إِلى الحجارة أَمْسكَتْه؛ ومنه الحديث: أَنهم شَرِبوا من ماء الحِسْيِ.
      وحَسِيتُ الخَبَر، بالكسر: مثل حَسِسْتُ؛ قال أَبو زُبَيْدٍ الطائي: سِوَى أَنَّ العِتَاقَ من المَطايا حَسِينَ به، فهُنّ إِليه شُوسُ وأَحْسَيْتُ الخَبر مثله؛ قال أَبو نُخَيْلةَ: لما احْتَسَى مُنْحَدِرٌ من مُصْعِدِ أَنَّ الحَيا مُغْلَوْلِبٌ، لم يَجْحَدِ احْتَسَى أَي اسْتَخْبَر فأُخْبِر أَن الخِصْبَ فاشٍ، والمُنْحدِر: الذي يأْتي القُرَى، والمُصْعِدُ: الذي يأْتي إِلى مكة.
      وفي حديث عوف‎ ‎بن‎ مالك: فهَجَمْتُ على رجلين فقلتُ هل حَسْتُما من شيء؟، قال ابن الأَثير:، قال الخطابي كذا ورد وإِنما هو هل حَسِيتُما؟ يقال: حَسِيتُ الخَبر، بالكسر،أَي علمته، وأَحَسْتُ الخبر، وحَسِسْتُ بالخبر، وأَحْسَسْتُ به، كأَنَّ الأَصلَ فيه حَسِسْتُ فأَبْدلوا من إِحدى السينين ياء، وقيل: هو من قولهم ظَلْتُ ومَسْتُ في ظَلِلْتُ ومَسِسْتُ في حذف أَحد المثلين، وروي بيت أَبي زُبَيْدٍ أَحَسْنَ به.
      والحِسَاء: موضع؛ قال عبد الله بن رَواحَةَ الأَنصاريُّ يُخاطب ناقَته حين توجه إِلى مُوتَةَ من أَرض الشأْم: إِذا بَلَّغْتِني وحَمَلْتِِ رَحْلِي مَسِيرةَ أَرْبَعٍ، بعدَ الحِسَاء"
  2. حسا (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • حسا يَحسُو ، احْسُ ، حَسْوًا ، فهو حاسٍ ، والمفعول مَحْسُوّ :-
      حسا الشَّرابَ تناوله جُرعةً بعد جُرعةٍ :-فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تُمَيْرَاتٌ حَسَا حَسَوَاتٍ مِنْ مَاء [حديث] .
      حسا الطَّائرُ الماءَ: شربه بمنقاره
      • نومُه كحسو الطَّير: ينام قليلاً، - يَوْمٌ كحسو الطير: يشبّه بجرع الطَّير للماء في سرعة انقضائه لقلّته وخفّته.
  3. حسا (المعجم الرائد)
    • حسا - يحسو ، حسوا
      1- حسا المرق : شربه جرعة بعد جرعة. 2- حسا الطائر الماء : تناوله بمنقاره.
  4. الحَسَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَسَاءُ : الحَسَا.
  5. الحَسْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَسْوُ : يقال: يوم كحَسْو الطير: قصيرٌ جِدُّا.
      ونوم كحَسْو الطَّير: قليلٌ متقطّع.
      و الحَسْوُ الحسا.
  6. الحُسْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُسْوَةُ : ملءُ الفم مما يُحسَى.
      و الحُسْوَةُ الشيء القليل.
      يقال: سقاني مثلَ حُسْوَة الطائر ولم يبق في الإِناء إِلا حُسْوَةٌ. والجمع : حُساً.


  7. حَساء (المعجم الرائد)
    • حساء - ج، أحساء وأحسية
      1- حساء : ما يحتسى من المرق وغيره من الطعام. 2- حساء : طعام يتخذ من الطحين والماء.
  8. حَسَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَسَا الطائِرُ الماءَ حَسْواً، ولا تَقُلْ: شَرِبَ، حَسَا زَيْدٌ المَرَقَ: شَرِبَهُ شيئاً بعدَ شيءٍ، كتَحَسَّاهُ واحْتَسَاهُ، وأحْسَيْتُهُ أنا، وحَسَّيْتُه. واسمُ ما يُحْتَسَى: الحَسِيَّةُ والحَسا، والحَسى، والحَسْوُ، والحَسُوُّ، وهو أيضاً الكثيرُ التَّحَسِّي.
      ـ حُسْوَةُ: الشيءُ القليلُ منه,ج: أحْسِيَةٌ وأحْسُوَةٌ, جج: أحَاسِي، والمَرَّةُ من الحَسْوِ، وبالفتح أفْصَحُ.
      ـ يومٌ كَحَسْوِ الطَّيْرِ: قَصيرٌ.
  9. حسا الشّراب (المعجم عربي عامة)
    • تناوله جُرعةً بعد جُرعةٍ :-فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تُمَيْرَاتٌ حَسَا حَسَوَاتٍ مِنْ مَاء [حديث].
  10. حسا الطّائر الماء (المعجم عربي عامة)
    • شربه بمنقاره ° نومُه كحسو الطَّير
  11. حسا (المعجم مختار الصحاح)
    • ح س ا: حَسَا المرق من باب عدا و الحَسُوّ على فعول طعام معروف وكذا الحَسَاءُ بالفتح والمد يقال شرب حَسُواً و حَسَاءً ورجل حَسُوّ أيضا كثير الحسو وحسا حَسْوَةً واحدة بالفتح وفي الإناء حُسْوةٌ بالضم أي قدر ما يُحسى مرة و أحْسَيْتُهُ المرق فحَسَاهُ و احْتَساهُ بمعنى و تَحَسَّاهُ حساه في مهلة
  12. تحاسيا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تحاسيا : اشتركا في الحَسْوِ.
      ويقال: تحاسَوْا كئوسَ المنايا.
  13. حَسَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَسَا الطائرُ الماءَ حَسَا ُ حَسْواً: تناوله بمنقاره.
      و حَسَا الرجلُ الحَساءَ ونحوه: تناوله جُرعةً بعد جُرعة.
  14. حَسُّونٌ (المعجم الغني)
    • (حيوان).: طَائِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الشَّرْشُورِيَّاتِ، حَسَنُ الصَّوْتِ، جَمِيلُ الْمَنْظَرِ وَألْوانُ رِيشِهِ زَاهِيَةٌ.
  15. حاسَنَ (المعجم الغني)
    • [ح س ن]. (فعل: رباعي متعد بحرف). حاسَنْتُ، أُحاسِنُ، حاسِنْ، مصدر مُحاسَنَةٌ.
      1. :-حاسَنَهُ بِكِبْرِياءٍ :-: باهاهُ بِحُسْنِهِ.
      2. :-حاسَنَهُ لِحالِهِ :- : عامَلَهُ بِلُطْفٍ وَإِحْسانٍ.
      3. :-حَاسَنَ بِهِ النَّاسَ :- : بَاهَاهُمْ بِحُسْنِهِ.
  16. حَسْوَةٌ (المعجم الغني)
    • [ح س و]. (الْمَرَّةُ مِنْ حَسَا). تَجَرَّعَ حَسْوَةً :-: جُرْعَةً.
  17. حَسَا (المعجم الغني)
    • [ح س و]. (طبخ). : الحَرِيرَةُ، طَعَامٌ يُحَضَّرُ بِالدَّقيقِ وَالْمَاءِ وَالقَطَّانِيَّاتِ، الشُّرْبَةُ.
  18. حَسَا (المعجم الغني)
    • [ح س و]. (فعل: ثلاثي متعد). حَسَوْتُ، أحْسُو، اُحْسُ، مصدر حَسْوٌ.
      1. :-يَحْسُو قَهْوَةً :- : يَشْرَبُهَا جُرْعَةً بَعْدَ جُرْعَةٍ.
      2. :-حَسَا الطَّائِرُ الْمَاءَ :- : تَنَاوَلَهُ بِمِنْقَارِهِ.
  19. حَسَاءٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أحْسَاءُ. [ح س و]. ن. الحَسَا.
  20. حَسُّون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَسُّون :-
      جمع حساسِينُ: (الأحياء) عصفور غرِّيد جميل الألوان يُصاد ويربَّى في أقفاص لجمال ريشه وصوته.
  21. حاسنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حاسنَ يحاسن ، مُحاسَنَةً وحِسَانًا ، فهو مُحاسِن ، والمفعول مُحاسَن :-
      • حاسَنه لاطفه وعامله بالحسنى :-حاسَن جارَه رغم إساءته إليه.
  22. إحساء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إحساء :-
      مصدر أحسى.
  23. حَسْوَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَسْوَة :-
      جمع حَسَوات وحَسْوات وحَسًا: اسم مرَّة من حسا: جُرْعة، ملءُ الفم مِمَّا يُشرب أو يُحْتَسَى :-حَسْوة شاي، - سقاني مثل حَسْوةِ الطّائر: قدرًا قليلاً.
  24. حَسْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَسْو :-
      مصدر حسا.
  25. حَساء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَساء :-
      جمع أحْساء: شُربة أو مرق :-الحَسَاء ساخنٌ، - حساءُ عدس:-
      • ملعقة الحساء: ملعقة تُستخدم لشرب الحِساء.


معنى كحساء في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

كَحَسَ كَحْساً : رَجَعَ على استْه أَهمله الجَمَاعَةُ ونقَلَه ابنُ القَطَّاع وكأَنَّهُ مقلوبُ كَسَحَ

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: