وصف و معنى و تعريف كلمة كحصوة:


كحصوة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و حاء (ح) و صاد (ص) و واو (و) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كحصوة في معاجم اللغة العربية:



كحصوة

جذر [كحص]

  1. كَحَصَ : (فعل)
    • كَحَصَ كُحُوصًا
    • كَحَصَ الأَثرُ : دثَر
    • كَحَصَ فلانٌ: ولَّى مدبرًا
    • كَحَصَ الظَّلِيمُ: مَرَّ في الأَرض لا يُرى
    • كَحَصَ : فَحَص
    • كَحَصَ الأَرضَ: أَثارها
    • كَحَصَ الشيءَ: دَقَّه
    • كَحَصَ البِلَى الأَثرُ: أَبلاه
,
  1. كَحْصُ
    • ـ كَحْصُ : نَباتٌ له حَبٌّ يُشَبَّهُ بعينِ الجَرادِ .
      ـ كاحِصُ : الضارِبُ بِرِجْلِهِ .
      ـ كَحَصَ بِرِجْلِهِ : فَحَصَ ،
      ـ كَحَصَ الأَثَرُ كُحوصاً : دَثَرَ ، وقد كَحَصَه البِلَى ،
      ـ كَحَصَ الظَّليمُ : مَرَّ في الأرضِ لا يُرَى .
      ـ كَحَّصَ الكِتابَ تَكْحيصًا فَكَحَصَ هو كَحْصًا : دَرَسَه فَدَرَسَ .
      ـ أطلالٌ كَواحِصُ : دَوارِسُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حَضَّهُ
    • ـ حَضَّهُ عليه حَضّاً وحُضّاً وحِضِّيضَى وحُضِّيضَى : حَثَّهُ ، وأحْماهُ عليه ، كحَضَّضَهُ ، أو الاسمُ : الحُضُّ .
      ـ حَضيضُ : القَرارُ في الأرضِ ، ج : أحِضَّةٌ وحُضُضٌ .
      ـ حُضَضُ وحُضُضُ : العَرَبيُّ منه عُصارةُ الخَوْلانِ ، والهِنْدِيُّ عُصارَةُ الفِيْلَزَهْرَجِ ، وكِلاهُما نافعٌ للأَوْرامِ الرّخْوَةِ والخَوَّارَةِ ، والقُروحِ ، والنُّفَّاخاتِ ، والرَّمَدِ ، والجُذام ، والبَواسِيرِ ، ولَسْعِ الهَوامِّ ، والخوانيقِ ، غَرْغَرَةً ، وعَضَّةِ الكلْبِ الكَلِبِ ، طِلاءً وشُرْباً كلَّ يومٍ نِصْفَ مِثْقالٍ بماءٍ ، ويُغَزّرُ الشَّعَرَ ، ونباتٌ ، ودواءٌ آخَرُ يُتَّخَذُ من أبْوالِ الإِبِلِ .
      ـ حَضُوضُ : نَهَرٌ كانَ بينَ القادِسِيَّةِ والحِيرةِ .
      ـ حُضْحُضُ : نَبْتٌ .
      ـ حَضَوْضَى وحَضُوضٌ : جبلٌ في البَحْرِ ، كانتِ العَرَبُ تَنْفِي إليه خُلَعاءَها .
      ـ حَضَوْضَى : البُعْدُ ، والنارُ .
      ـ حَضَوْضاةُ : الضَّوْضاةُ .
      ـ ما عنده حَضَضٌ ولا بَضَضٌ : شيءٌ .
      ـ أخْرَجْتُ إليه حَضيضَتِي وبَضيضَتِي : مِلْكَ يَدِي .
      ـ مُحاضَّةُ : أن يَحُضَّ كلٌّ صاحِبَهُ .
      ـ تَحاضُّ : التَّحاثُّ .
      ـ احْتَضَضْتُ نَفْسِي : كابْتَضَضْتُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. فُلانٌ
    • ـ فُلانٌ وفُلانَةُ : كِنايةٌ عن أسْمائِنا ، وبِأآلْ ؛ عن غيرِنا ، وقد يقالُ للواحدِ : يا فُلُ ، وللاثنينِ : يا فُلانِ ، وللجَمْعِ : يا فُلُونَ ، وفي المُؤَنَّثِ : يا فُلَةُ ، ويا فُلَتانِ ، ويا فُلاتُ . ومَنَعَ سيبويهِ أن يقالَ : فُلُ ، ويُرادَ فُلانٌ ، إلا في الشِعْرِ . وقد يقالُ للواحِدَةِ : يا فُلاتُ ، ويا فُلَ ، يُرادُ : يا فُلَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فَلاَهُ
    • ـ فَلاَهُ بالسَّيْفِ يَفْلِيهِ : كيَفْلُوهُ ،
      ـ فَلى رأسَهُ : بَحَثَهُ عن القَمْلِ ، كفَلاَّهُ ، والاسمُ : الفِلاَيَةُ ،
      ـ فَلى الشِعْرَ : تَدَبَّرَهُ ، واسْتَخْرَجَ مَعَانِيَهُ ،
      ـ فَلى فُلاناً في عَقْلِهِ : رَازَهُ .
      ـ اسْتَفْلَى رَأْسَهُ ،
      ـ تَفَالَى : اشْتَهَى أن يُفْلَى .
      ـ فَلِيَ : انْقَطَعَ .
      ـ فَلَّى : جَبَلٌ .
      ـ فالِيَةُ الأفاعِي : أوائِلُ الشَّرِّ ، وخُنْفَساءُ رَقْطاءُ تَألَفُ العَقَارِبَ والحَيَّاتِ ، فإذا خَرَجَتْ من جُحْرِها ، آذَنَتْ بها .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الأرضُ
    • ـ الأرضُ ، مُؤَنَّثَةٌ : اسمُ جِنْسٍ ، أو جَمْعٌ بِلا واحِدٍ ، ولم يُسْمَعْ أرْضَةٌ ، ج : أرْضاتٌ وأُرُوضٌ وأرَضُونَ وآراضٌ ، والأراضِي غيرُ قِياسِيٍّ ، وأسْفَلُ قَوائِمِ الدَّابَّةِ ، وكُلُّ ما سَفَلَ ، والزُّكامُ ، والنُّفْضَةُ ، والرِّعْدَةُ .
      ـ لا أرضَ لكَ : كَلاَ أمَّ لَكَ .
      ـ أرضُ نُوحٍ : قرية بالبَحْرَيْنِ .
      ـ هو ابنُ أرْضٍ : غَريبٌ .
      ـ ابنُ الأرضِ : نَبْتٌ كأنه شَعْرٌ ، ويُؤْكَلُ .
      ـ مَأرُوضُ : المَزْكومُ ، أُرِضَ ، ومن به خَبَلٌ من أهْلِ الأرضِ والجِنِّ ، والمُحَرِّكُ رأسَهُ وجَسَدَه بِلا عَمْدٍ ، والخَشَبُ أكَلَتْه الأرَضَةُ ، لدُوَيبَّةٍ معروفة .
      ـ أرِضَتِ القَرْحَةُ : مَجِلَتْ ، وفَسَدَتْ ، كاسْتَأرضَتْ .
      ـ أرُضَتِ الأرضُ فهي أرضٌ أرِيضَةٌ : زَكِيَّةٌ ، مُعْجِبَةٌ لِلْعَينِ ، خَليقَةٌ لِلخيرِ .
      ـ أُرْضَةُ وإِرْضَةُ وإِرَضَةُ : الكَلأَ الكثيرُ .
      ـ أرَضَتِ الأرضُ : كثُرَ فيها .
      ـ أرَضْتُها : وجَدْتُها كذلك .
      ـ هو آرَضُهُمْ به : أجْدَرُهُمْ .
      ـ عريضٌ أريضٌ : إتباع ، أو سَمينٌ .
      ـ أريضٌ أو يرِيضٌ : بلد ، أو وادٍ .
      ـ إِراضُ : العِراضُ الوِساعُ ، وبساطٌ ضَخْمٌ من صُوفٍ أو وَبَرٍ .
      ـ آرَضَهُ اللّهُ : أزْكَمَهُ .
      ـ تَأريضُ : أن تَرْعَى كَلأَ الأرضِ وتَرْتادَهُ ، ونِيَّةُ الصومِ وتَهْيِئَتُهُ ، وتَشْذيبُ الكلامِ وتَهْذيبُهُ ، والتَّثْقِيلُ ، والإِصْلاحُ ، والتَّلْبيثُ ، وأن تَجْعَلَ في السِّقاءِ لَبَناً أو ماءٌ أو سَمْناً أو رُبًّا لإِصْلاحِهِ .
      ـ تَأرُّضُ : التَّثَاقُلُ إلى الأرض ، والتَّعَرُّضُ ، والتَّصَدِّي ، وتَمَكُّنُ النَّبْتِ من أن يُجَزَّ .
      ـ فَسيلٌ مُسْتَأرِضٌ : له عِرْقٌ في الأرضِ ، فإِذا نَبَتَ على جِذْعِ أُمِّهِ ، فهو الراكِبُ ، ووَدِيَّةٌ مُسْتَأرِضَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. أَثَرُ
    • ـ أَثَرُ : بَقِيَّةُ الشيءِ ، ج : آثارٌ وأُثورٌ ، والخَبَرُ .
      ـ الحُسَينُ بنُ عبدِ الملكِ ، وعبدُ المَلكِ بنُ مَنْصورٍ الأَثَرِيَّانِ : مُحَدِّثانِ .
      ـ خَرَجَ في إِثْرِهِ وأثَرِه : بعدَه .
      ـ ائْتَثَرَه وتَأَثَّرَهُ : تَبعَ أثَرَه .
      ـ أثَّرَ فيه تأثيراً : تَرَكَ فيه أثراً .
      ـ آثارُ : الأَعْلامُ .
      ـ أَثْرُ وإِثْرُ : فِرِنْدُ السَّيْفِ ، كالأَثيرِ ، ج : أُثورٌ ،
      ـ أَثْرُ : نَقْلُ الحديثِ وروايَتُه ، كالأَثارَةِ والأُثْرَةِ ، يأثِرُه ويَأثُرُه ،
      ـ أَثْرُ : إكْثارُ الفَحْلِ من ضِرابِ الناقَةِ ،
      ـ أُثْرُ وأُثُرُ : أثَرُ الجِراحِ يَبْقَى بعدَ البُرْءِ ، وماءُ الوجهِ ، وروْنَقهُ ،
      ـ أُثْرُ : وسِمَةٌ في باطِنِ خُفِّ البعيرِ يُقْتَفَى بها أثَرُهُ .
      ـ إِثْرُ وأُثْرُ : خُلاصَةُ السَّمْنِ .
      ـ أَثُرٌ وأَثِرٌ : رَجُلٌ يَسْتَأثِرُ على أصْحابِه ، أي : يَخْتارُ لنَفْسِه أشْياءَ حَسَنَةً ، والاسمُ : الأَثَرَةُ والأُثْرَةُ والإِثْرَةُ والأُثْرَى .
      ـ أثِرَ على أصْحابِهِ : فَعَلَ ذلك .
      ـ أُثْرَةُ : المَكْرُمَةُ المُتوارَثَةُ ، كالمَأْثَرَةِ والمَأْثُرَةِ ، والبَقِيَّةُ من العِلْمِ تُؤْثَرُ ، كالأَثَرَةِ والأَثارَةِ ، والجَدْبُ ، والحالُ غيرُ المَرْضِيَّةِ .
      ـ آثَرَهُ : أكْرَمَهُ .
      ـ أَثيرةُ : الدابَّةُ العظيمَةُ الأَثَرِ في الأرضِ بحافِرِها .
      ـ فَعَلَ آثِراً ما ، وآثِرَ ذِي أثيرٍ ، وأوَّلَ ذي أثيرٍ ، وأثيرَةَ ذِي أثيرٍ ، وأُثْرَةَ ذي أثيرٍ ، وإِثْرَ ذِي أثيرَيْنِ ، وأَثَرَ ذِي أثيرَيْنِ ، وآثِرَ ذَاتِ يَدَيْنِ وذي يَدَيْنِ : أوَّلَ كلِّ شيء .
      ـ سَيْفٌ مأثورٌ : في مَتْنِهِ أثَرٌ ، أو مَتْنُه حديدٌ أنيثٌ ، وشَفْرَتُه حديدٌ ذَكَرٌ ، أو هو الذي يَعْمَلُه الجِنُّ .
      ـ أثِرَ يَفْعَلُ كذا : طَفِقَ ،
      ـ أثِرَ على الأَمْرِ : عَزَمَ ،
      ـ أثِرَ له : تَفَرَّغَ .
      ـ آثَرَ : اخْتارَ ،
      ـ آثَرَ كذا بكذا : أتْبَعَه إيَّاه .
      ـ ثُؤْثُورُ : حَديدةٌ يُسْحَى بها باطِنُ خُفِّ البعيرِ ليُقْتَصَّ أثَرُه ، كالمِثْئَثَرَةِ ، ؟؟ والجِلْوازُ .
      ـ اسْتَأْثَرَ بالشيءِ : اسْتَبَدَّ به ، وخَصَّ به نَفْسَهُ ،
      ـ اسْتَأْثَرَ اللّه تعالى بِفُلانٍ : إذا ماتَ ورُجِيَ له الغُفْرانُ .
      ـ ذو الآثارِ : الأَسْوَدُ النَّهْشَلِيُّ ، لأِنَّهُ إذا هَجا قوْماً تَرَكَ فيهم آثاراً ، أو شِعْرُهُ في الأَشْعارِ كآثارِ الأَسَدِ في آثارِ السِّباعِ .
      ـ فلانٌ أثيري : منْ خُلَصائِي .
      ـ كثيرٌ أثيرٌ : إتْباعٌ .
      ـ أُثَيْرٌ : ابنُ عَمْرٍو السَّكونِيُّ الطَّبيبُ ، ومُغيرَةُ بنُ جَميلِ بنِ أُثَيْرٍ شَيْخٌ لأِبي سَعيدٍ الأَشَجِّ . وقولُ عَليّ ، رضِيَ الله عنه : ‘‘ ولَسْتُ بِمَأثورٍ في ديني ’‘ في : أ ب ر .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. البَلِىُّ
    • البَلِىُّ : الشديد البِلَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الظَّلِيمُ
    • الظَّلِيمُ : ذكر النَّعَام . والجمع : ظُلْمان .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. الشيءُ
    • الشيءُ : الموجودُ .
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. كَحَصَ
    • كَحَصَ الأَثرُ كَحَصَ َ كُحُوصًا : دثَر .
      و كَحَصَ فلانٌ : ولَّى مدبرًا .
      و كَحَصَ الظَّلِيمُ : مَرَّ في الأَرض لا يُرى .
      و كَحَصَ برجله كحْصًا : فَحَص .
      و كَحَصَ الأَرضَ : أَثارها .
      و كَحَصَ الشيءَ : دَقَّه .
      و كَحَصَ البِلَى الأَثرُ : أَبلاه .
      الدارس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. كحص
    • كحص
      1 - مصدر كحص . 2 - نبات له حب يشبه بعين الجراد .

    المعجم: الرائد

  12. كحص

    • كحص - يكحص ، كحصا
      1 - كحص الأثر : غطاه ، أبلاه . 2 - كحص الأثر : محاه . 3 - كحص الغبار : أثاره . 4 - كحص الشيء : دقه . 5 - كحص برجله : بحث ، فحص .

    المعجم: الرائد

  13. كَحَص
    • كحص - يكحص ، كحوصا
      1 - كحص الأثر : امحى . 2 - كحص : ذكر النعام : مر في الأرض لا يرى . 3 - كحص : ولى مدبرا .

    المعجم: الرائد

  14. فُلاَن
    • فُلاَن : كنايةٌ عن العَلَم المذكر العاقل ، مؤنثهُ فلانةُ ممنوعًا من الصرف .
      وقد يقال للمذكر : فُلُ ، وللمؤنث : فُلاَةُ وفُلَةُ .
      ويكثر ذلك عند النداء .
      وقد تزاد أَل في أَوله فيكنى بالفلان والفُلانة عن غير الآدَمِيِّين .
      تقول العرب : ركبت الفلان ، وحلبت الفُلانة : كناية عن الحصان والناقة ونحوهما .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. فُلان
    • فُلان :-
      مؤ فُلانةُ : كناية عن العَلَم المُذكَّر العاقل ، لا تدخل عليه ( أل ) التعريف :- السَّيِّد فلان ، - رآه عند فلان ، - { لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاَنًا خَلِيلاً } .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. فلان
    • ‏ إشارة لأحد الرواة الذين أخذ عنهم الراوي ولم يجر ذكرهم في الإسناد . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. فُلان
    • فلان
      1 - كناية عن العلم العاقل ، لا تدخل عليه « أل ». ويكنى به عن العلم لغير العاقل فتدخل عليه « أل »، مؤنث فلانة . وفلانة ممنوعة من الصرف

    المعجم: الرائد

  18. الأثر الرّجعيّ
    • ( قن ) سريان قانون جديد على المدَّة التي سبقت صدوره .

    المعجم: عربي عامة



  19. الأثر الوجدانيّ
    • ( نف ) الذي يدلُّ على ما يصاحب الإحساسات من لذَّة أو ألم .

    المعجم: عربي عامة

  20. الأثِر
    • الأثِر : رَجُلٌ أَثِرٌ : يستأْثِر على غيره بالخير .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الأَثَرُ
    • الأَثَرُ : العلامة .
      و الأَثَرُ لمعان السيف .
      وأثر الشيء : بقيته .
      وفي المثل : :- لا تطْلُبْ أَثَرًا بعد عَيْن :- : يضرب لمن يطلب أثر الشيء بعد فوت عينه .
      و الأَثَرُ ما يحدثه .
      وجاءَ في أثره : في عقبه و الأَثَرُ ما خلَّفه السابقون .
      و الأَثَرُ الخبر المرويّ والسنَّة الباقية . والجمع : آثار ، وأثور .
      و ( الأثر الرجعي ) : ( في التشريع ) : سريان القانون الجديد على المدة التي سبقت صدوره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الأُثْر
    • الأُثْر الأُثْر الأُثُر : بريق السَّيف .
      و الأُثْر ماء الوجه ورونقه .
      وأَثَر الجرح بعد البرء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. فُلاَنٌ
    • : لَفْظٌ إِذَا لَمْ تَدْخُلْ عَلَيْهِ :- ال :- التَّعْرِيف ، يُكَنَّى بِهِ عَنِ الْعَلَمِ الْعَاقِلِ ، وَيُكَنَّى بِهِ عَنِ العَلَمِ لِغَيْرِ العَاقِلِ إِذا دخَلَتْ عَلَيْهِ ( ال ) : :- رَكِبْتُ الفُلاَنَ :- : كِنَايَةً عَنِ الفَرَسِ .

    المعجم: الغني

  24. الأثر
    • ‏ هو الخبر المنقول عن الصحابة أو التابعين . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. معايير الأثر المادّي
    • معايير البنك الدولي في تقديم القروض وأثرها على احتمالات الاستثمار في الدول المستفيدة . ، وتعني بالانجليزية : materiality criteria

    المعجم: مالية



معنى كحصوة في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الأثرُ ـَ كُحُوصاً: دَثَر. وـ فلان: ولَّى مدبراً. وـ الظَّلِيم: مرَّ في الأرض لا يرى. وـ برجله كحْصاً: فحص. وـ الأرض: أثارها. وـ الشيء: دقَّه. وـ البِلَى الأثر: أبلاه.( الكَاحِص ): الضارب برجله. وـ الأثر الدارس.
تاج العروس

" الكَحْصُ " أَهْمَلَه الجَوْهَرِيّ وقال ابنُ دُرَيْدٍ : " نَبَاتٌ لَهُ حَبٌّ " أَسْوَدُ " يُشَبَّهُ بعَيْنِ الجَرَادِ " وأَنْشَدَ يَصِف دِرْعاً :

كأَنَّ جَنَى الكَحْصِ اليَبِيسِ قَتِيرُها ... إِذا نُثِرَتْ سَالَتْ ولَمْ تَتَجَمَّعِ

قال اللَّيْث : " الكاحِصُ : الضَّارِبُ برِجْلِه . و " قال الفَرَّاءُ : " كَحَصَ برِجْلِهِ كمَنَعَ " و " فَحَصَ " برِجْلِه بمَعْنىً وَاحِدٍ . قال أَبو عَمْرٍو : كَحَصَ " الأَثَرُ كُحُوصاً " بالضَّمّ : " دَثَرَ " . " وقد كَحَصَهُ البِلَى " وأَنْشَدَ :

" والدِّيارُ الكَوَاحِصُ كَحَصَ " الظَّلِيمُ " إِذَا مَرَّ في الأَرْضِ لا يُرَى " فهو كَاحِصٌ " وكَحَّصَ الكِتَابَ تَكْحِيصاً فكَحَصَ هو كَحْصاً : دَرَسَه فدَرَسَ " . والّذِي في التَّكْمِلَة : كَحَصْتُ الكِتَاب كَحْصاً : مَحَوْتُه . " وأَطْلالٌ كَوَاحِصُ : دَوَارِسُ " عن أَبي عَمْرٍو وسَبَقَ الإِنشادُ : وممّا يُسْتَدْرَك عليه : قال ابنُ سِيدَه : كَحَصَ الأَرْضَ كَحْصاً : أَثَارَها . وكَحَصَ الرَّجُلُ كَحْصاً : وَلَّى مُدْبِراً عن أَبِي زَيْدٍ . وكَحَصَ الشَّيْءَ كَحْصاً : دَقَّه عن ابنِ القَطَّاع

لسان العرب
ابن سيده كَحَصَ الأَرضَ كَحْصاً أَثارَها وكحَصَ الرجلُ يَكْحَصُ كَحْصاً وَلَّى مُدبراً عن أَبي زيد والكَحْصُ ضَرْبٌ من حَبّة النبات وقيل هو نبت له حب أَسود يشبَّه بعيون الجراد قال يصف دِرْعاً كأَنَّ جَنى الكَحْصِ اليَبِيس قَتِيرُها إِذا نُثِلَت سالت ولم تَتَجَمّع الأَزهري الكاحِصُ الضارب برجْلِهِ فَحَصَ برجله وكَحَصَ برجله وكَحَصَ الأَثر كُحُوصاً إِذا دَثَرَ وقد كَحَصَه البِلى وأَنشد والديار الكواحِص وكَحَصَ الظَّلِيمُ إِذا فَرَّ في الأَرض لا يُرى فهو كاحِصٌ
الرائد
* كحص يكحص: كحوصا. 1-الأثر: امحى. 2-ذكر النعام: مر في الأرض لا يرى. 3-ولى مدبرا.
الرائد
* كحص يكحص: كحصا. 1-الأثر: غطاه، أبلاه. 2-الأثر: محاه. 3-الغبار: أثاره. 4-الشيء: دقه. 5-برجله: بحث، فحص.
الرائد
* كحص تكحيصا. الأثر: محاه.
الرائد
* كحص. 1-مص. كحص. 2-نبات له حب يشبه بعين الجراد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: