وصف و معنى و تعريف كلمة كحصى:


كحصى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على كاف (ك) و حاء (ح) و صاد (ص) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح كحصى في معاجم اللغة العربية:



كحصى

جذر [كحصى]

  1. كَحَصَ : (فعل)
    • كَحَصَ كُحُوصًا
    • كَحَصَ الأَثرُ : دثَر
    • كَحَصَ فلانٌ: ولَّى مدبرًا
    • كَحَصَ الظَّلِيمُ: مَرَّ في الأَرض لا يُرى
    • كَحَصَ : فَحَص
    • كَحَصَ الأَرضَ: أَثارها
    • كَحَصَ الشيءَ: دَقَّه
    • كَحَصَ البِلَى الأَثرُ: أَبلاه
,
  1. كَحْصُ
    • ـ كَحْصُ : نَباتٌ له حَبٌّ يُشَبَّهُ بعينِ الجَرادِ .
      ـ كاحِصُ : الضارِبُ بِرِجْلِهِ .
      ـ كَحَصَ بِرِجْلِهِ : فَحَصَ ،
      ـ كَحَصَ الأَثَرُ كُحوصاً : دَثَرَ ، وقد كَحَصَه البِلَى ،
      ـ كَحَصَ الظَّليمُ : مَرَّ في الأرضِ لا يُرَى .
      ـ كَحَّصَ الكِتابَ تَكْحيصًا فَكَحَصَ هو كَحْصًا : دَرَسَه فَدَرَسَ .
      ـ أطلالٌ كَواحِصُ : دَوارِسُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حَضَّهُ
    • ـ حَضَّهُ عليه حَضّاً وحُضّاً وحِضِّيضَى وحُضِّيضَى : حَثَّهُ ، وأحْماهُ عليه ، كحَضَّضَهُ ، أو الاسمُ : الحُضُّ .
      ـ حَضيضُ : القَرارُ في الأرضِ ، ج : أحِضَّةٌ وحُضُضٌ .
      ـ حُضَضُ وحُضُضُ : العَرَبيُّ منه عُصارةُ الخَوْلانِ ، والهِنْدِيُّ عُصارَةُ الفِيْلَزَهْرَجِ ، وكِلاهُما نافعٌ للأَوْرامِ الرّخْوَةِ والخَوَّارَةِ ، والقُروحِ ، والنُّفَّاخاتِ ، والرَّمَدِ ، والجُذام ، والبَواسِيرِ ، ولَسْعِ الهَوامِّ ، والخوانيقِ ، غَرْغَرَةً ، وعَضَّةِ الكلْبِ الكَلِبِ ، طِلاءً وشُرْباً كلَّ يومٍ نِصْفَ مِثْقالٍ بماءٍ ، ويُغَزّرُ الشَّعَرَ ، ونباتٌ ، ودواءٌ آخَرُ يُتَّخَذُ من أبْوالِ الإِبِلِ .
      ـ حَضُوضُ : نَهَرٌ كانَ بينَ القادِسِيَّةِ والحِيرةِ .
      ـ حُضْحُضُ : نَبْتٌ .
      ـ حَضَوْضَى وحَضُوضٌ : جبلٌ في البَحْرِ ، كانتِ العَرَبُ تَنْفِي إليه خُلَعاءَها .
      ـ حَضَوْضَى : البُعْدُ ، والنارُ .
      ـ حَضَوْضاةُ : الضَّوْضاةُ .
      ـ ما عنده حَضَضٌ ولا بَضَضٌ : شيءٌ .
      ـ أخْرَجْتُ إليه حَضيضَتِي وبَضيضَتِي : مِلْكَ يَدِي .
      ـ مُحاضَّةُ : أن يَحُضَّ كلٌّ صاحِبَهُ .
      ـ تَحاضُّ : التَّحاثُّ .
      ـ احْتَضَضْتُ نَفْسِي : كابْتَضَضْتُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. فُلانٌ
    • ـ فُلانٌ وفُلانَةُ : كِنايةٌ عن أسْمائِنا ، وبِأآلْ ؛ عن غيرِنا ، وقد يقالُ للواحدِ : يا فُلُ ، وللاثنينِ : يا فُلانِ ، وللجَمْعِ : يا فُلُونَ ، وفي المُؤَنَّثِ : يا فُلَةُ ، ويا فُلَتانِ ، ويا فُلاتُ . ومَنَعَ سيبويهِ أن يقالَ : فُلُ ، ويُرادَ فُلانٌ ، إلا في الشِعْرِ . وقد يقالُ للواحِدَةِ : يا فُلاتُ ، ويا فُلَ ، يُرادُ : يا فُلَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فَلاَهُ
    • ـ فَلاَهُ بالسَّيْفِ يَفْلِيهِ : كيَفْلُوهُ ،
      ـ فَلى رأسَهُ : بَحَثَهُ عن القَمْلِ ، كفَلاَّهُ ، والاسمُ : الفِلاَيَةُ ،
      ـ فَلى الشِعْرَ : تَدَبَّرَهُ ، واسْتَخْرَجَ مَعَانِيَهُ ،
      ـ فَلى فُلاناً في عَقْلِهِ : رَازَهُ .
      ـ اسْتَفْلَى رَأْسَهُ ،
      ـ تَفَالَى : اشْتَهَى أن يُفْلَى .
      ـ فَلِيَ : انْقَطَعَ .
      ـ فَلَّى : جَبَلٌ .
      ـ فالِيَةُ الأفاعِي : أوائِلُ الشَّرِّ ، وخُنْفَساءُ رَقْطاءُ تَألَفُ العَقَارِبَ والحَيَّاتِ ، فإذا خَرَجَتْ من جُحْرِها ، آذَنَتْ بها .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الأرضُ
    • ـ الأرضُ ، مُؤَنَّثَةٌ : اسمُ جِنْسٍ ، أو جَمْعٌ بِلا واحِدٍ ، ولم يُسْمَعْ أرْضَةٌ ، ج : أرْضاتٌ وأُرُوضٌ وأرَضُونَ وآراضٌ ، والأراضِي غيرُ قِياسِيٍّ ، وأسْفَلُ قَوائِمِ الدَّابَّةِ ، وكُلُّ ما سَفَلَ ، والزُّكامُ ، والنُّفْضَةُ ، والرِّعْدَةُ .
      ـ لا أرضَ لكَ : كَلاَ أمَّ لَكَ .
      ـ أرضُ نُوحٍ : قرية بالبَحْرَيْنِ .
      ـ هو ابنُ أرْضٍ : غَريبٌ .
      ـ ابنُ الأرضِ : نَبْتٌ كأنه شَعْرٌ ، ويُؤْكَلُ .
      ـ مَأرُوضُ : المَزْكومُ ، أُرِضَ ، ومن به خَبَلٌ من أهْلِ الأرضِ والجِنِّ ، والمُحَرِّكُ رأسَهُ وجَسَدَه بِلا عَمْدٍ ، والخَشَبُ أكَلَتْه الأرَضَةُ ، لدُوَيبَّةٍ معروفة .
      ـ أرِضَتِ القَرْحَةُ : مَجِلَتْ ، وفَسَدَتْ ، كاسْتَأرضَتْ .
      ـ أرُضَتِ الأرضُ فهي أرضٌ أرِيضَةٌ : زَكِيَّةٌ ، مُعْجِبَةٌ لِلْعَينِ ، خَليقَةٌ لِلخيرِ .
      ـ أُرْضَةُ وإِرْضَةُ وإِرَضَةُ : الكَلأَ الكثيرُ .
      ـ أرَضَتِ الأرضُ : كثُرَ فيها .
      ـ أرَضْتُها : وجَدْتُها كذلك .
      ـ هو آرَضُهُمْ به : أجْدَرُهُمْ .
      ـ عريضٌ أريضٌ : إتباع ، أو سَمينٌ .
      ـ أريضٌ أو يرِيضٌ : بلد ، أو وادٍ .
      ـ إِراضُ : العِراضُ الوِساعُ ، وبساطٌ ضَخْمٌ من صُوفٍ أو وَبَرٍ .
      ـ آرَضَهُ اللّهُ : أزْكَمَهُ .
      ـ تَأريضُ : أن تَرْعَى كَلأَ الأرضِ وتَرْتادَهُ ، ونِيَّةُ الصومِ وتَهْيِئَتُهُ ، وتَشْذيبُ الكلامِ وتَهْذيبُهُ ، والتَّثْقِيلُ ، والإِصْلاحُ ، والتَّلْبيثُ ، وأن تَجْعَلَ في السِّقاءِ لَبَناً أو ماءٌ أو سَمْناً أو رُبًّا لإِصْلاحِهِ .
      ـ تَأرُّضُ : التَّثَاقُلُ إلى الأرض ، والتَّعَرُّضُ ، والتَّصَدِّي ، وتَمَكُّنُ النَّبْتِ من أن يُجَزَّ .
      ـ فَسيلٌ مُسْتَأرِضٌ : له عِرْقٌ في الأرضِ ، فإِذا نَبَتَ على جِذْعِ أُمِّهِ ، فهو الراكِبُ ، ووَدِيَّةٌ مُسْتَأرِضَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. أَثَرُ
    • ـ أَثَرُ : بَقِيَّةُ الشيءِ ، ج : آثارٌ وأُثورٌ ، والخَبَرُ .
      ـ الحُسَينُ بنُ عبدِ الملكِ ، وعبدُ المَلكِ بنُ مَنْصورٍ الأَثَرِيَّانِ : مُحَدِّثانِ .
      ـ خَرَجَ في إِثْرِهِ وأثَرِه : بعدَه .
      ـ ائْتَثَرَه وتَأَثَّرَهُ : تَبعَ أثَرَه .
      ـ أثَّرَ فيه تأثيراً : تَرَكَ فيه أثراً .
      ـ آثارُ : الأَعْلامُ .
      ـ أَثْرُ وإِثْرُ : فِرِنْدُ السَّيْفِ ، كالأَثيرِ ، ج : أُثورٌ ،
      ـ أَثْرُ : نَقْلُ الحديثِ وروايَتُه ، كالأَثارَةِ والأُثْرَةِ ، يأثِرُه ويَأثُرُه ،
      ـ أَثْرُ : إكْثارُ الفَحْلِ من ضِرابِ الناقَةِ ،
      ـ أُثْرُ وأُثُرُ : أثَرُ الجِراحِ يَبْقَى بعدَ البُرْءِ ، وماءُ الوجهِ ، وروْنَقهُ ،
      ـ أُثْرُ : وسِمَةٌ في باطِنِ خُفِّ البعيرِ يُقْتَفَى بها أثَرُهُ .
      ـ إِثْرُ وأُثْرُ : خُلاصَةُ السَّمْنِ .
      ـ أَثُرٌ وأَثِرٌ : رَجُلٌ يَسْتَأثِرُ على أصْحابِه ، أي : يَخْتارُ لنَفْسِه أشْياءَ حَسَنَةً ، والاسمُ : الأَثَرَةُ والأُثْرَةُ والإِثْرَةُ والأُثْرَى .
      ـ أثِرَ على أصْحابِهِ : فَعَلَ ذلك .
      ـ أُثْرَةُ : المَكْرُمَةُ المُتوارَثَةُ ، كالمَأْثَرَةِ والمَأْثُرَةِ ، والبَقِيَّةُ من العِلْمِ تُؤْثَرُ ، كالأَثَرَةِ والأَثارَةِ ، والجَدْبُ ، والحالُ غيرُ المَرْضِيَّةِ .
      ـ آثَرَهُ : أكْرَمَهُ .
      ـ أَثيرةُ : الدابَّةُ العظيمَةُ الأَثَرِ في الأرضِ بحافِرِها .
      ـ فَعَلَ آثِراً ما ، وآثِرَ ذِي أثيرٍ ، وأوَّلَ ذي أثيرٍ ، وأثيرَةَ ذِي أثيرٍ ، وأُثْرَةَ ذي أثيرٍ ، وإِثْرَ ذِي أثيرَيْنِ ، وأَثَرَ ذِي أثيرَيْنِ ، وآثِرَ ذَاتِ يَدَيْنِ وذي يَدَيْنِ : أوَّلَ كلِّ شيء .
      ـ سَيْفٌ مأثورٌ : في مَتْنِهِ أثَرٌ ، أو مَتْنُه حديدٌ أنيثٌ ، وشَفْرَتُه حديدٌ ذَكَرٌ ، أو هو الذي يَعْمَلُه الجِنُّ .
      ـ أثِرَ يَفْعَلُ كذا : طَفِقَ ،
      ـ أثِرَ على الأَمْرِ : عَزَمَ ،
      ـ أثِرَ له : تَفَرَّغَ .
      ـ آثَرَ : اخْتارَ ،
      ـ آثَرَ كذا بكذا : أتْبَعَه إيَّاه .
      ـ ثُؤْثُورُ : حَديدةٌ يُسْحَى بها باطِنُ خُفِّ البعيرِ ليُقْتَصَّ أثَرُه ، كالمِثْئَثَرَةِ ، ؟؟ والجِلْوازُ .
      ـ اسْتَأْثَرَ بالشيءِ : اسْتَبَدَّ به ، وخَصَّ به نَفْسَهُ ،
      ـ اسْتَأْثَرَ اللّه تعالى بِفُلانٍ : إذا ماتَ ورُجِيَ له الغُفْرانُ .
      ـ ذو الآثارِ : الأَسْوَدُ النَّهْشَلِيُّ ، لأِنَّهُ إذا هَجا قوْماً تَرَكَ فيهم آثاراً ، أو شِعْرُهُ في الأَشْعارِ كآثارِ الأَسَدِ في آثارِ السِّباعِ .
      ـ فلانٌ أثيري : منْ خُلَصائِي .
      ـ كثيرٌ أثيرٌ : إتْباعٌ .
      ـ أُثَيْرٌ : ابنُ عَمْرٍو السَّكونِيُّ الطَّبيبُ ، ومُغيرَةُ بنُ جَميلِ بنِ أُثَيْرٍ شَيْخٌ لأِبي سَعيدٍ الأَشَجِّ . وقولُ عَليّ ، رضِيَ الله عنه : ‘‘ ولَسْتُ بِمَأثورٍ في ديني ’‘ في : أ ب ر .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. البَلِىُّ
    • البَلِىُّ : الشديد البِلَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الظَّلِيمُ
    • الظَّلِيمُ : ذكر النَّعَام . والجمع : ظُلْمان .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. الشيءُ
    • الشيءُ : الموجودُ .
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. كَحَصَ
    • كَحَصَ الأَثرُ كَحَصَ َ كُحُوصًا : دثَر .
      و كَحَصَ فلانٌ : ولَّى مدبرًا .
      و كَحَصَ الظَّلِيمُ : مَرَّ في الأَرض لا يُرى .
      و كَحَصَ برجله كحْصًا : فَحَص .
      و كَحَصَ الأَرضَ : أَثارها .
      و كَحَصَ الشيءَ : دَقَّه .
      و كَحَصَ البِلَى الأَثرُ : أَبلاه .
      الدارس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. كحص
    • كحص
      1 - مصدر كحص . 2 - نبات له حب يشبه بعين الجراد .

    المعجم: الرائد

  12. كحص

    • كحص - يكحص ، كحصا
      1 - كحص الأثر : غطاه ، أبلاه . 2 - كحص الأثر : محاه . 3 - كحص الغبار : أثاره . 4 - كحص الشيء : دقه . 5 - كحص برجله : بحث ، فحص .

    المعجم: الرائد

  13. كَحَص
    • كحص - يكحص ، كحوصا
      1 - كحص الأثر : امحى . 2 - كحص : ذكر النعام : مر في الأرض لا يرى . 3 - كحص : ولى مدبرا .

    المعجم: الرائد

  14. فُلاَن
    • فُلاَن : كنايةٌ عن العَلَم المذكر العاقل ، مؤنثهُ فلانةُ ممنوعًا من الصرف .
      وقد يقال للمذكر : فُلُ ، وللمؤنث : فُلاَةُ وفُلَةُ .
      ويكثر ذلك عند النداء .
      وقد تزاد أَل في أَوله فيكنى بالفلان والفُلانة عن غير الآدَمِيِّين .
      تقول العرب : ركبت الفلان ، وحلبت الفُلانة : كناية عن الحصان والناقة ونحوهما .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. فُلان
    • فُلان :-
      مؤ فُلانةُ : كناية عن العَلَم المُذكَّر العاقل ، لا تدخل عليه ( أل ) التعريف :- السَّيِّد فلان ، - رآه عند فلان ، - { لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاَنًا خَلِيلاً } .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. فلان
    • ‏ إشارة لأحد الرواة الذين أخذ عنهم الراوي ولم يجر ذكرهم في الإسناد . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. فُلان
    • فلان
      1 - كناية عن العلم العاقل ، لا تدخل عليه « أل ». ويكنى به عن العلم لغير العاقل فتدخل عليه « أل »، مؤنث فلانة . وفلانة ممنوعة من الصرف

    المعجم: الرائد

  18. الأثر الرّجعيّ
    • ( قن ) سريان قانون جديد على المدَّة التي سبقت صدوره .

    المعجم: عربي عامة



  19. الأثر الوجدانيّ
    • ( نف ) الذي يدلُّ على ما يصاحب الإحساسات من لذَّة أو ألم .

    المعجم: عربي عامة

  20. الأثِر
    • الأثِر : رَجُلٌ أَثِرٌ : يستأْثِر على غيره بالخير .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الأَثَرُ
    • الأَثَرُ : العلامة .
      و الأَثَرُ لمعان السيف .
      وأثر الشيء : بقيته .
      وفي المثل : :- لا تطْلُبْ أَثَرًا بعد عَيْن :- : يضرب لمن يطلب أثر الشيء بعد فوت عينه .
      و الأَثَرُ ما يحدثه .
      وجاءَ في أثره : في عقبه و الأَثَرُ ما خلَّفه السابقون .
      و الأَثَرُ الخبر المرويّ والسنَّة الباقية . والجمع : آثار ، وأثور .
      و ( الأثر الرجعي ) : ( في التشريع ) : سريان القانون الجديد على المدة التي سبقت صدوره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الأُثْر
    • الأُثْر الأُثْر الأُثُر : بريق السَّيف .
      و الأُثْر ماء الوجه ورونقه .
      وأَثَر الجرح بعد البرء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. فُلاَنٌ
    • : لَفْظٌ إِذَا لَمْ تَدْخُلْ عَلَيْهِ :- ال :- التَّعْرِيف ، يُكَنَّى بِهِ عَنِ الْعَلَمِ الْعَاقِلِ ، وَيُكَنَّى بِهِ عَنِ العَلَمِ لِغَيْرِ العَاقِلِ إِذا دخَلَتْ عَلَيْهِ ( ال ) : :- رَكِبْتُ الفُلاَنَ :- : كِنَايَةً عَنِ الفَرَسِ .

    المعجم: الغني

  24. الأثر
    • ‏ هو الخبر المنقول عن الصحابة أو التابعين . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. معايير الأثر المادّي
    • معايير البنك الدولي في تقديم القروض وأثرها على احتمالات الاستثمار في الدول المستفيدة . ، وتعني بالانجليزية : materiality criteria

    المعجم: مالية





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: