"ابن سيده: كَحَصَ الأَرضَ كَحْصاً أَثارَها. وكحَصَ الرجلُ يَكْحَصُكَحْصاً: وَلَّى مُدبراً؛ عن أَبي زيد . والكَحْصُ: ضَرْبٌ من حَبّة النبات، وقيل: هو نبت له حب أَسود يشبَّه بعيون الجراد؛ قال يصف دِرْعاً: كأَنَّ جَنى الكَحْصِ اليَبِيس قَتِيرُها، إِذا نُثِلَت، سالت ولم تَتَجَمّع الأَزهري: الكاحِصُ الضارب برجْلِهِ، فَحَصَ برجله وكَحَصَ برجله . وكَحَصَالأَثر كُحُوصاً إِذا دَثَرَ، وقد كَحَصَه البِلى؛
وأَنشد: والديار الكواحِصوكَحَصَ الظَّلِيمُ إِذا فَرَّ في الأَرض لا يُرى، فهو كاحِصٌ. "
كَحْصُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ كَحْصُ: نَباتٌ له حَبٌّ يُشَبَّهُ بعينِ الجَرادِ. ـ كاحِصُ: الضارِبُ بِرِجْلِهِ. ـ كَحَصَ بِرِجْلِهِ: فَحَصَ، ـ كَحَصَالأَثَرُ كُحوصاً: دَثَرَ، وقد كَحَصَه البِلَى، ـ كَحَصَ الظَّليمُ: مَرَّ في الأرضِ لا يُرَى. ـ كَحَّصَ الكِتابَ تَكْحيصًافَكَحَصَ هو كَحْصًا: دَرَسَه فَدَرَسَ. ـ أطلالٌ كَواحِصُ: دَوارِسُ.
حضض(المعجم لسان العرب)
"الحَضُّ: ضرْبٌ من الحثّ في السير والسوق وكل شيء. والحَضُّ أَيضاً: أَن تَحُثَّه على شيءٍ لا سير فيه ولا سَوْقَ، حَضَّه يَحُضُّه حَضّاً وحَضَّضَه وهم يَتَحاضّون، والاسم الحُضّ والحِضِّيضَى كالحِثِّيثَى؛ ومنه الحديث: فأَين الحِضِّيضَى؟ والحُضِّيضَى أَيضاً، والكسر أَعلى، ولم يأْت على فُعِّيلَى، بالضم، غيرها. قال ابن دريد: الحَضُّ والحُضُّ لغتان كالضَّعْف والضعْف، قال: والصحيح ما بدأْنا به أَن الحَضّ المصدر والحُضّ الاسم. الأَزهري: الحَضُّ الحَثُّ على الخير. ويقال: حَضَّضْت القوم على القتال تَحْضِيضاً إِذا حَرَّضْتهم. وفي الحديث ذكر الحَضّ على الشيء جاء في غير موضع. وحَضَّضَه أَي حَرَّضه. والمُحاضَّة: أَن يَحُثَّ كلُّ واحد منهما صاحبَه. والتحاضُّ: التحاثٌ، وقرئَ: ولا تَحاضُّون على طعام المِسْكِين؛ قرأَها عاصم والأَعمش بالأَلف وفتح التاء، وقرأَ أَهل المدينة: ولا يَحُضُّون، وقرأَ الحسن: ولا تَحُضُّون،وقرأَ بعضهم: ولا تُحاضُّون، برفع التاء؛ قال الفراء: وكلٌّ صوابٌ، فمن قرأَ تُحاضُّون فمعناه تُحافِظون، ومن قرأَ تَحاضُّون فمعناه يَحُضُّ بعضُكم بعضاً، ومن قرأَ تَحُضُّون فمعناه تأْمرون بإِطعامه، وكذلك يحُضُّون. ابن الفرج: يقال احْتَضَضْتُ نفسي لفلان وابْتَضَضْتُها إِذا اسْتَزَدْتها. والحُضُضُ والحُضَضُ: دواءٌ يتخذ من أَبوال الإِبل، وفيه لغات أُخَر،روى أَبو عبيد عن اليزيدي: الحُضَضُ والحُضَظُ والحُظُظُ والحُظَظُ، قال شمر: ولم أَسمع الضاد مع الظاء إِلا في هذا، قال: وهو الحُدُلُ. قال ابن بري:، قال ابن خالويه الحُظُظُ والحُظَظُ بالظاء، وزاد الخليل: الحُضَظُ بضاد بعدها ظاء، وقال أَبو عمر الزاهد: الحُضُذُ بالضاد والذال، وفي حديث طاووس: لا بَأْسَ بالحُضَضِ، روى ابن الأَثير فيه هذه الوجوهَ كلَّها ما خلا الضادَ والذالَ، وقال: هو دواء يُعْقَدُ من أَبوال الإِبل: وقيل: هو عَقّارٌ منه مكي ومنه هندي، قال: وهو عُصارة شجر معروف؛ وقال ابن دريد: الحُضُض والحُضَض صمغ من نحو الصَّنَوْبَرِ والمُرِّ وما أَشبههما له ثمرة كالفُلْفل وتسمى شجرته الحُضَض؛ ومنه حديث سُلَيم بن مُطَيْرٍ: إِذا أَنا برجلٍ قد جاء كأَنه يطلب دواءً أَو خُضَضاً. والحُضُض: كُحْلُ الخُولانِ؛ قال ابن سيده: والحُضَضُ والحُضُضُ، بفتح الضاد الأُولى وضمِّها، داءٌ؛ وقيل: هو دواءٌ، وقيل: هو عُصارة الصَّبِرِ. والحَضِيضُ: قَرارُ الأَرض عند سَفْح الجَبَل، وقيل: هو في أَسفله، والسَّفْحُ مِنْ وراءِ الحَضِيض، فالحَضِيض مما يلي السفح والسفح دون ذلك، والجمع أَحِضَّة وحُضُضٌ. وفي حديث عثمان: فتحرك الجبَلُ حتى تَساقَطت حِجارتُه بالحَضِيض. وقال الجوهري: الحَضيضُ القرار من الأَرض عند مُنْقَطَع الجبل؛
وأَنشد الأَزهري لبعضهم: الشِّعْرُ صَعْبٌ وطَويلٌ سُلَّمُهْ،إِذا ارْتَقى فيه الذي لا يَعْلَمُهْ،زلَّتْ به إِلى الحَضِيضِ قَدَمُهْ،يُرِيدُ أَن يُعْرِبَه فيُعْجِمُهْ، والشِّعْرُ لا يَسْطِيعُه مَنْ يَظْلِمُهْ وفي حديث يحيى بن يعمر: كَتَبَ عن يزيدَ بن المُهَلَّب إِلى الحجاج: إِنا لَقِينا العَدُوَّ ففَعَلْنا واضْطَرَرْناهم إِلى عُرْعُرَةِ الجَبَل ونحنُ بِحَضِيضه. وفي الحديث: أَنه أَهدى إِلى رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، هَدِيَّة فلم يَجِدْ شيئاً يضَعها عليه؛ فقال: ضَعْه بالحَضِيض فإِنما أَنا عبدٌ آكِلٌ كما يأْكل العبد، يعني بالأَرض. قال الأَصمعي: الحُضِّيُّ، بضم الحاء، الحجرُ الذي تجده بحَضِيض الجَبَل وهو منسوب كالسُّهْلِيّ والدُّهْرِيّ؛
حضَّضَ يُحضِّض ، تحضيضًا ، فهو مُحضِّض ، والمفعول مُحَضَّض :- • حضَّضه على الأمر حضّه، حثّه عليه بقوّة وأغراه، شجّعه وحمَّسه :-حضّض تلاميذَه على الجدّ في المذاكرة.
حضيض(المعجم الرائد)
حضيض - ج، حضض وأحضة 1- حضيض : كل ما سفل من الأرض. 2- حضيض : نهاية سفح الجبل.
حضّضه على الأمر(المعجم عربي عامة)
حضّه، حثّه عليه بقوّة وأغراه، شجّعه وحمَّسه :-حضّض تلاميذَه على الجدّ في المذاكرة.
التحضيض(المعجم المعجم الوسيط)
التحضيض (عند النحاة) : التحريض على عمل الشيء باسْتعمال حَرْف من حُروف التحْضِيض ، وهي: هَلاَّ، وألاَّ، وأَلاَ، ولَوْلاَ، ولَوْمَا.
الحَضيِضُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحَضيِضُ : ما سفلَ من الأرض. و الحَضيِضُ نهاية سفح الجبل. و الحَضيِضُ (عند أهْل الْفَلَك) : أقرب نقطة في مدار القمِر من الأرض. وهو مقابل للأوْج.
الحَضَضُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحَضَضُ : يقال ما عندهُ حَضَضٌ ولا بضَض (على الإتباع) : ما عنده شيءٌ.
الحَضِيضَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحَضِيضَةُ : يقال: أخرجْتُ إِليه حضيضتي وبضيضتي: ما تملكه يدي.
الحِضِّيضَى(المعجم المعجم الوسيط)
الحِضِّيضَى : اسم مصدر من الحَضّ.
حَضَّضَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
حَضَّضَهُ على الأمر: حَضَّهُ عليه بقوة.
الحضض(المعجم الأعشاب)
هو نبات العوسج ويعرف أيضأ باسم فيلزهرج والكلمة فارسية الأصل ، ميل زهره ، وتعني سمّ الفيل ، يعرف ببلادنا باسم حماض الأرنب .
حَضيِض(المعجم الرائد)
حضيض - و حضيضى 1-حث، تحريك
كَحَصَ(المعجم المعجم الوسيط)
كَحَصَالأَثرُكَحَصَ َ كُحُوصًا: دثَر. و كَحَصَ فلانٌ: ولَّى مدبرًا. و كَحَصَ الظَّلِيمُ: مَرَّ في الأَرض لا يُرى. و كَحَصَ برجله كحْصًا: فَحَص. و كَحَصَ الأَرضَ: أَثارها. و كَحَصَ الشيءَ: دَقَّه. و كَحَصَ البِلَى الأَثرُ: أَبلاه. الدارس.
كحص(المعجم الرائد)
كحص 1- مصدر كحص. 2- نبات له حب يشبه بعين الجراد.
حضض(المعجم مختار الصحاح)
ح ض ض: حَضَّهُ على القتال حثه وبابه رد و حضّضه تحضيضا حرضه و التَّحَاضُّ التحاث و المُحاضَّةُ أن يحث كل واحد منهما صاحبه وقُرئ {ولا تحاضون على طعام المسكين} و الحَضِيضُ القرار من الأرض عند منقطع الجبل وفي الحديث {أنه أُهدي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم هدية فلم يجد شيئا يضعه عليه فقال ضعه بالحضيض فإنما أنا عبد آكل كما يأكل العبيد} يعني ضعه بالأرض و الحُضُّض بضم الضاد الأولى وفتحها دواء معروف
حَضَنَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
حَضَنَهُ حَضَنَهُ ُ حَضْنًا، وحَضانَة: جعله في حِضْنهِ. يقال: حضَنَ الطائرُ البيضَ: رقد عليه للتفريخ ، وحضَنَ الرجلُ الصَّبيّ: رعاه وربّاه. فهو حاضِن، والجمع حَضَنَةٌ، و حُضَّانٌ. وهي حاضنة. والجمع : حَوَاضِن.
تحضيض :- 1 - مصدر حضَّضَ. 2 - (النحو والصرف) تحريض على عمل الشَّيء باستعمال حرف من حروف التَّحضيض :- {أَلاَ تُقَاتِلُونَ قَوْمًا نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ} . • حروف التَّحضيض: (النحو والصرف) ألا، وألاّ، ولولا، ولوما، وهلاّ. ويشترط فيها أن تدخل على الفعل المضارع إذا أُريد به التَّحضيض، أما إذا دخلت على الماضي فإنّها تفيد اللَّوم والتَّوبيخ والإنكار.