اختصاص شخص بشيء من غير مشاركة زيد أحقُّ بماله: لا حَقَّ لغيره فيه،
كُلُّ دارٍ أحقُّ بالأهل إلاّ في خبيثٍ من المذاهب رجسِ
أَحْقٍ : (اسم)
أَحْقٍ : جمع حَقْوُ، حِقْو
أحُقّ : (اسم)
أحُقّ : جمع حِقّ
حَقي : (اسم)
حَقي : فاعل من حَقيَ
حَقيَ : (فعل)
حَقِيَ حَقًا فهو حَقٍ
حَقِيَ: اشتكى حَقْوَه
حُقِيّ : (اسم)
حُقِيّ : جمع حَقْوُ، حِقْو
حُقيَ : (فعل)
حُقيَ فهو مَحْقوٌّ، ومَحْقِيٌّ
حُقِيَ : شكَا حَقْوَه
حُقِيَ :شكا بَطْنَهُ من أكل اللُحَّم بَحْتًا
,
حَقَنَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حَقَنَهُ يَحْقِنُه ويَحْقُنُه، فهو مَحْقونٌ وحَقينٌ: حَبَسَهُ، كاحْتَقَنَهُ، ـ حَقَنَ دَمَ فلانٍ: أنْقَذَهُ من القَتْلِ، ـ حَقَنَ اللبَنَ في السِّقاءِ: صَبَّهُ ليُخْرِجَ زُبْدَتَهُ. ـ حَقْنَةُ: وجَعٌ في البَطْنِ, ج: أحْقانٌ، ـ حُقْنَةُ: كلُّ دواءٍ يُحْقَنُ به المَرِيضُ المُحْتَقِنُ. ـ حاقِنَةُ: المَعِدَةُ، وما بَيْنَ التَّرْقُوَتَيْنِ وحَبْلَيِ العاتِقِ، أو ما سَفَلَ من البَطْنِ، ومنه المَثَلُ: ''لأُلْحِقَنَّ حَوَاقِنَكَ بذواقِنِكَ''. ـ احْتَقَنَ المَريضُ: احْتَبَسَ بَوْلُه فاسْتَعْمَل الحُقْنَةَ، ـ احْتَقَنَ الرَّوْضَةُ: أشْرَفَتْ جَوانِبُها على سَرارِها. ـ مِحْقَنٌ: السِّقاءُ يُحْقَنُ فيه اللَّبَنُ، والقِمَعُ يُحْقَنُ به. ـ مِحْقانُ: من يَحْقِنُ البَوْلَ، فإذا بالَ، أكثَرَ. ـ أحْقَنَ: جَمَعَ أنواعَ اللَّبَنِ حتى يَطيبَ. ـ الهِلالُ الحاقِنُ: الذي ارْتَفَعَ طَرَفاهُ، واسْتَلْقَى ظَهْرُه. ـ أنا منه كحاقِنِ الإِهالَةِ، أي: حاذِقٌ به، وذلك أنه لا يَحْقِنُها حتى يَعْلَمَ أنها بَرَدَتْ، لئلاَّ يَحْتَرِقَ السِّقاءُ.
,
حَقَنَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حَقَنَهُ يَحْقِنُه ويَحْقُنُه ، فهو مَحْقونٌ وحَقينٌ : حَبَسَهُ ، كاحْتَقَنَهُ ، ـ حَقَنَ دَمَ فلانٍ : أنْقَذَهُ من القَتْلِ ، ـ حَقَنَ اللبَنَ في السِّقاءِ : صَبَّهُ ليُخْرِجَ زُبْدَتَهُ . ـ حَقْنَةُ : وجَعٌ في البَطْنِ , ج : أحْقانٌ ، ـ حُقْنَةُ : كلُّ دواءٍ يُحْقَنُ به المَرِيضُ المُحْتَقِنُ . ـ حاقِنَةُ : المَعِدَةُ ، وما بَيْنَ التَّرْقُوَتَيْنِ وحَبْلَيِ العاتِقِ ، أو ما سَفَلَ من البَطْنِ ، ومنه المَثَلُ : '' لأُلْحِقَنَّ حَوَاقِنَكَ بذواقِنِكَ ''. ـ احْتَقَنَ المَريضُ : احْتَبَسَ بَوْلُه فاسْتَعْمَل الحُقْنَةَ ، ـ احْتَقَنَ الرَّوْضَةُ : أشْرَفَتْ جَوانِبُها على سَرارِها . ـ مِحْقَنٌ : السِّقاءُ يُحْقَنُ فيه اللَّبَنُ ، والقِمَعُ يُحْقَنُ به . ـ مِحْقانُ : من يَحْقِنُ البَوْلَ ، فإذا بالَ ، أكثَرَ . ـ أحْقَنَ : جَمَعَ أنواعَ اللَّبَنِ حتى يَطيبَ . ـ الهِلالُ الحاقِنُ : الذي ارْتَفَعَ طَرَفاهُ ، واسْتَلْقَى ظَهْرُه . ـ أنا منه كحاقِنِ الإِهالَةِ ، أي : حاذِقٌ به ، وذلك أنه لا يَحْقِنُها حتى يَعْلَمَ أنها بَرَدَتْ ، لئلاَّ يَحْتَرِقَ السِّقاءُ .
احتقانيّ :- اسم منسوب إلى احتقان . • قصور القلب الاحتقانيّ : ( طب ) حالة تتميَّز بالضَّعف وقصر النَّفس النَّاتج عن دورة الدمّ غير الكافية في الأنسجة المحيطيَّة والرِّئتين .
احتقان :- 1 - مصدر احتقنَ . 2 - تذمُّر ، غضب :- يشهد العالم العربيّ احتقانًا شديدًا بسبب التصرُّفات الأمريكيّة . 3 - ( طب ) زيادة الدّمِ في أوعية جزء أو عضو ينشأ إمّا بورود دم أكثر أو تعويق في التصريف .
الاحتقان (المعجم مصطلحات فقهية)
مصدر احتقن وهو الاحتباس أي حبس البول والغائط ومدافعتهما
إِحتقن(المعجم الرائد)
إحتقن - احتقانا . 1 - إحتقن اللبن أو الماء أو السائل : تجمع واحتبس . 2 - إحتقن المريض : احتبس بوله . 3 - إحتقن العضو تجمع الدم أو الماء فيه فانتفخ . 4 - إحتقن الدم : اجتمع في الجوف من طعنة نفذت إليه .- المريض : استعمل الحقنة .
احتقن العضو(المعجم عربي عامة)
تجمَّع الدّمُ أو الماءُ فيه فانتفخ :- احتقَن الكبدُ - شدَّه من رباط رقبته حتَّى احتقن وجهُه :- ° احتِقان البول واحتِقان الدَّمِ
احتقن الماء ونحوه(المعجم عربي عامة)
تجمَّع واحتبَس :- سبّب له احتقان البول .
احتقن المريض(المعجم عربي عامة)
تداوَى بالحُقْنة .
احْتَقَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
احْتَقَنَ : تَجَمَّعَ واحتبس . يقال : احتقن اللبنُ والماءُ . واحتقن الدَّمُ والبَوْلُ . و احْتَقَنَ العضْو : تَجمَّعَ الدمُ أو الماءُ فيه فانتَفخ . يقال : احتقن الكبدُ ، واحتقنت الكُلية فانتفخت . ويقال : احتقن الضَّرع . و احْتَقَنَ المريضُ : احتبس بولُه فَتَدَاوى بالحُقْنة .
جمَعه وحبَسه :- حقَن البولَ في المثانة - لا رأي لحاقن [ مثل ]
حقن (المعجم مختار الصحاح)
ح ق ن : حَقَنَ دمه منع أن يُسفك وحقن بوله وأنكر النسائي أحْقَنَ وبابهما نصر و الحاقِنُ الذي به بول شديد يقال لا رأي لحاقن و الحاقِنَةُ النُقرة بين الترقوة وحبل العاتق والذاقنة طرف الحلقوم ومنه قول عائشة رضي الله عنها { تُوفي رسول الله عليه الصلاة والسلام بين سحري ونحري وبين حاقنتي وذاقنتي } ويُروى شجْري وهو ما بين اللحيين وقيل الحاقنة ما سفل من البطن و الحُقْنةُ ما يحتقن به المريض من الأدوية وقد احْتَقَنَ
حقن - يحقن ويحقن ، حقنا 1 - حقن الماء أو نحوه : جمعه وحبسه . 2 - حقن الإناء بالماء : ملأه به . 3 - حقن : دمه : أنقذه من القتل . 4 - حقن : ماء وجهه : حفظه من ذل الطلب . 5 - حقن المريض : أدخل الدواء إلى جسمه بالحقنة . 6 - حقن اللبن في الإناء : صبه فيه ليخرج زبدته . 7 - حقن البول : حبسه .
حَقنة(المعجم الرائد)
حقنة - ج ، حقن 1 - حقنة : دواء يحقن به المريض . 2 - حقنة الة التي يحقن بها .
حقن الأموال(المعجم مالية)
طرح أدوات نقدية جديدة للتداول . ، وتعني بالانجليزية : injection of money
حقن / يحقن رأس المال(المعجم مالية)
يقدّم رأسمال جديد ، وتعني بالانجليزية : inject capital , to
حقَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
حقَنَ يَحقُن ويَحقِن ، حَقْنًا ، فهو حاقن ، والمفعول مَحْقون :- • حقَن الماءَ ونحوَه جمَعه وحبَسه :- حقَن البولَ في المثانة ، - لا رأي لحاقن [ مثل ]: يُضرب للمضطرّ الذي لا يملك أمرَ نفسه :- • حقَن دم فلان : منعه أن يُسفَك ، إذا أنقذه من القتل بعد ما حلّ قتلُه ، - حقَن ماءَ وجهه : كفاه ذُلَّ السُّؤال وصان كرامته . • حقَن الشَّخصَ : أوصل الدّواءَ إلى جسمه بالمِحقنة ( أداة الحقن )، داواه بالحقنة :- حقَن الطّبيبُ المريضَ بمُخدِّر ، - حقَنه في الوريد .
حقن (المعجم لسان العرب)
" حَقَنَ الشَّيءَ يَحْقُنُه ويَحْقِنُه حَقْناً ، فهو مَحْقُونٌ وحَقِينٌ : حَبَسه . وفي المثل : أَبَى الحَقِينُ العِذْرةَ أَي العُذْر ، يضرب مثلاً للرجل يَعْتَذِر ولا عذر له ، وقال أَبو عبيد : أَصل ذلك أَن رجلاً ضافَ قوماً فاستَسْقاهم لبَناً ، وعندهم لبنٌ قد حَقَنُوه في وَطْبٍ ، فاعْتَلُّوا عليه واعْتَذَروا ، فقال أَبَى الحَقينُ العِذْرةَ أَي أَن هذا الحقينَ يُكَذِّبُكم ؛
وأَنشد ابن بري في الحَقين للمُخبَّل : وفي إبلٍ ستِّينَ حَسْبُ ظَعِينة ، يَرُوحُ عليها مَخْضُها وحَقينُها . وحَقَنَ اللبنَ في القِرْبة والماءَ في السقاء كذلك . وحقَنَ البَوْلَ يَحقُنُه ويَحْقِنُه : حَبَسه حَقْناً ، ولا يقال أَحْقَنه ولا حَقَنَني هو . وأَحْقَنَ الرجلُ إذا جمع أَنواع اللبن حتى يَطِيب . وأَحْقَنَ بولَه إذا حَبَسه . وبعيرٌ مِحْقانٌ : يَحْقِنُ البولَ ، فإذا بالَ أَكثرَ ، وقد عَمَّ به الجوهريُّ فقال : والمِحْقانُ الذي يَحْقِنُ بوله ، فإِذا بالَ أَكثرَ منه . واحْتَقَنَ المريضُ : احتبَسَ بَوْله . وفي الحديث : لا رأْيَ لحاقِبٍ ولا حاقِن ، فالحاقِنُ في البول ، والحاقِبُ في الغائط ، والحاقنُ الذي له بولٌ شديد . وفي الحديث : لا يُصَلِّيَنَّ أَحدُكم وهو حاقِنٌ ، وفي رواية : وهو حَقِنٌ ، حتى يتخفَّفَ الحاقِنُ والحَقِنُ سواءٌ . والحُقْنةُ : دواءٌ يُحْقَنُ به المريضُ المُحْتَقِنُ ، واحْتَقَنَ المريضُ بالحُقْنةِ ؛ ومنه الحديث : أَنه كَرِه الحُقْنةَ ؛ هي أَن يُعطى المريضُ الدواءَ من أَسفلِه وهي معروفة عند الأَطِبّاء . والحاقِنةُ : المَعِدة صفة غالبة لأَنها تحْقِنُ الطعامَ . قال المفضل : كلَّما مَلأْتَ شيئاً أَو دَسَسْتَه فيه فقد حقَنْتَه ؛ ومنه سمِّيت الحُقْنة . والحاقِنةُ : ما بين التَّرْقُوة والعُنُق ، وقيل : الحاقِنتانِ ما بين التَّرْقُوَتين وحَبْلَي العاتِق ، وفي التهذيب : نُقْرَتا التَّرْقُوتين ، والجمع الحواقِنُ ، وفي الصحاح : الحاقِنةُ النُّقْرَةُ التي بين الترقوة وحبل العاتِق ، وهما حاقِنتان . وفي المثل : لأُلْزِقَنَّ حَواقِنَكَ بذَواقِنِك ؛ حَواقِنُه : ما حَقَن الطعامَ من بَطْنِه ، وذواقِنُه : أَسفَل بَطْنه ورُكْبَتاه . وقال بعضهم : الحَواقِنُ ما سَفُلَ من البطن ، والذَّواقِنُ ما عَلا . قال ابن بري : ويقال الحاقِنَتان الهَزْمَتانِ تحت الترقوتين ، وقال الأَزهري في هذا المثل : لأُلْحِقَنَّ حواقِنَك بذواقِنِك ، وروي عن ابن الأَعرابي الحاقِنةُ المَعِدة ، والذاقِنةُ الذَّقَنُ ، وقيل : الذاقِنةُ طَرَفُ الحُلْقوم . وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : تُوفِّي رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بين سَحْرِي ونَحْري ، وبين حاقنتي وذاقنتي وبين شَجْري ، وهو ما بين اللَّحْيَين . الأَزهري : الحاقِنةُ الوَهْدة المنخفضة بين التَّرْقُوتين من الحَلْق . ابن الأَعرابي : الحَقْلَةُ والحَقْنةُ وجعٌ يكون في البطن ، والجمع أَحْقالٌ وأَحْقانٌ . وحَقَنَ دَمَ الرجلِ : حَلَّ به القتلُ فأَنْقذَه . واحْتَقَنَ الدَّمُ : اجتمع في الجوف . قال المفضل : وحقَنَ اللهُ دمَه حَبَسه في جلده ومَلأَه به ؛
وأَنشد في نعتِ إبل امتلأَتْ أَجوافُها : جُرْداً تَحَقَّنَتْ النَّجِيلَ ، كأَنما بجلُودِهِنَّ مدارجُ الأَنْبار . قال الليث : إذا اجتمع الدمُ في الجوف من طَعْنةٍ جائفةٍ تقول احْتَقَنَ الدمُ في جوفه ؛ ومنه الحديث : فحَقَنَ له دَمَه . يقال : حَقَنْتُ له دَمَه إذا مَنَعْتَ من قَتْلِه وإراقَتِه أَي جَمعْتَه له وحبَسْتَه عليه . وحقَنْتُ دَمه : منعتُ أَن يُسْفَك . ابن شميل : المُحْتقِنُ من الضُّروع الواسع الفَسيحُ ، وهو أَحسنُها قدراً ، كأَنما هو قَلْتٌ مجتمع مُتَصعِّد حسنٌ ، وإنها لمُحْتقِنةُ الضرعِ . ابن سيده : وحقَن اللبنَ في السِّقاء يَحْقُنُه حَقْناً صبَّه فيه ليُخرج زُبْدَتَه . والحَقينُ : اللبنُ الذي قد حُقِنَ في السِّقاء ، حَقنْتُه أَحْقُنُه ، بالضم : جمعته في السقاء وصببت حليبَه على رائِبه ، واسم هذا اللبن الحَقينُ . والمِحْقَنُ : الذي يُجعل في فمِ السِّقاءِ والزِّقّ ثم يُصب فيه الشراب أَو الماء . قال الأَزهري : المِحْقن القِمَعُ الذي يُحْقَن به اللبنُ في السقاء ، ويجوز أَن يقال للسقاء نفسه مِحْقَن ، كما يقال له مِصْرَب ومِجزَم ، قال : وكل ذلك محفوظ عن العرب . واحْتَقنَتِ الرَّوْضةُ : أَشرفت جوانبُها على سَرارِها ؛ عن أَبي حنيفة . "