وصف و معنى و تعريف كلمة كحلى:


كحلى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على كاف (ك) و حاء (ح) و لام (ل) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح كحلى في معاجم اللغة العربية:



كحلى

جذر [كحلى]

  1. كَحْلى: (اسم)
    • كَحْلى : جمع كَحيل
  2. كَحْلَى: (اسم)
    • كَحْلَى : جمع كَحِيْلَةُ
  3. كَحيل : (اسم)
    • الجمع : كَحْلى ، المؤنث : كحيلة ، و الجمع للمؤنث : كحيلات و كحائلُ
    • صفة ثابتة للمفعول من كحَلَ
    • عين كحيل: موضوع فيه الكُحْل
  4. كَحَلَ : (فعل)
    • كحَلَ يَكحَل ، كَحْلاً ، فهو كاحِل ، والمفعول مَكْحول وكَحيل وهي مكحولة، وكَحِيلٌ، وكحيلةٌ والجمع كَحْلَى، كحائل
    • كَحَلَ العَيْنَ : جَعَلَ فِيهَا الكُحْلَ
    • كَحَلَ الرَّجُلَ: جَعَلَ الكُحْلَ في عَيْنَيْهِ
    • كحَل السُّهادُ عينيه/ كحَل الأرقُ عينيه: أرق وسهِر وذهَب عنه النّومُ


  5. أكْحال : (اسم)
    • أكْحال : جمع كُحل
  6. كَحَّلَ : (فعل)
    • كحَّلَ يُكحِّل ، تَكحيلاً ، فهو مُكحِّل ، والمفعول مُكحَّل
    • كَحَّل الفَتَاةَ : جَعَل الكُحْلَ فِي عَيْنَيْهَا
    • كَحَّلَ العينَ: كَحَلَها
    • كحَّل السُّهادُ عينيه: أرق وسهِر وذهَب عنه النّوم
  7. حالى : (فعل)
    • حالاهُ : طايَبَه ولاطفه
  8. كَحَائلُ : (اسم)
    • كَحَائلُ : جمع كَحِيْلَةُ
  9. كَحَائلُ : (اسم)
    • كَحَائلُ : جمع كَحِيْلُ
  10. كَحِلَ : (فعل)


    • كحِلَ يَكحَل ، كَحَلاً ، فهو أَكْحَلُ، وهي كَحْلاءُ
    • كَحِلَتِ العَيْنُ : كَانَتْ ذَاتَ كُحْلٍ
    • كَحِلَتِ العينُ: اسودّت أَجفانُها خِلقةً
    • كَحِلَ الرَّجُلُ : كَانَ أَكْحَلَ العَيْنِ
  11. كَحِيل : (اسم)
    • كَحِيل : اسم المفعول من كَحَلَ
  12. كَحْل : (اسم)
    • كَحْل : مصدر كَحَلَ
  13. كُحَيل : (اسم)
    • الكُحَيْلُ : ضَربٌ من النِّفط أَسودُ رقيقٌ، تُطْلَى به الإبل
  14. كُحْل : (اسم)
    • كُحْل : جمع أكْحَلُ
  15. كُحل : (اسم)
    • الجمع : أكْحال
    • الكُحْلُ : كل ما وُضِعَ في العين يُستشفَى به مما ليس بسائل، كالإثم ونحوه
    • يسرق الكحلَ من العَيْن: ماهر في الاختلاس
,


  1. كحل
    • "الكُحْل: ما يكتحل به.
      قال ابن سيده: الكُحْل ما وُضِع في العين يُشتَفى به، كَحَلَها يَكْحَلها ويَكْحُلها كَحْلاً، فهي مَكْحولة وكَحِيل،من أَعين كُحْلاء وكَحائل؛ عن اللحياني؛ وكَحَّلَها، أَنشد ثعلب: فمَا لك بالسُّلْطان أَن تَحْمِل القَذَى جُفُونُ عُيون، بالقَذَى لم تُكَحَّل وقد اكْتَحَل وتَكَحَّل.
      والمِكْحال: المِيلُ تكحل به العين من المُكْحُلة؛ قال ابن سيده: المِكْحَل والمِكْحَال الآلة التي يُكْتَحَل بها؛ وقال الجوهري: المِكْحَل والمِكْحال المُلْمُول الذي يُكْتَحَل به؛ قال الشاعر: إِذا الفَتَى لم يَرْكَب الأَهْوالا،وخالَفَ الأَعْمام والأَخْوالا فأَعْطِهِ المرآة والمِكْحَالا،واسْعَ له وعُدَّه عِيَالا وتَمَكْحَل الرجل إِذا أَخذ مُكْحُلة.
      والمُكْحُلة: الوِعاء، أَحد ما شذَّ مما يرتَِفق به فجاء على مُفْعُل وبابه مِفْعَل، ونظيره المُدْهُن والمُسْعُط؛ قال سيبويه: وليس على المكان إِذ لو كان عليه لفتح لأَنه من يَفْعُ، قال ابن السكيت: ما كان على مِفْعَل ومِفْعَلة مما يعمل به فهو مكسور الميم مثل مِخْرَز ومِبْضَع ومِسَلَّة ومِزْرَعة ومِخْلاة، إِلا أَحرفاً جاءت نوادر بضم الميم والعين وهي: مُسْعُط ومُنْخُل ومُدْهُن ومُكْحُلة ومُنْصُل؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي، قال وهو للبيد فيما زعموا: كَمِيش الإِزار يَكْحُل العين إِثْمداً،ويغدو علينا مُسْفِراً غيرَ واجِم فسره فقال: معنى يكْحُل العين إِثْمداً أَنه يركب فحمة الليل وسواده.
      الأَزهري: الكَحَل مصدر الأَكْحَل والكَحْلاء من الرجال والنساء؛ قال ابن سيده: والكحَل في العين أَن يَعْلُو مَنابت الأَسْفار سواد مثل الكُحْل من غير كَحْل، رجل أَكْحَل بيِّن الكَحَل وكَحِيل وقد كَحِل، وقيل: الكَحَل في العين أَن تسودّ مواضع الكُحْل، وقيل: الكَحْلاء الشديدة السواد،وقيل: هي التي تراها كأَنها مَكْحولة وإِن لم تُكْحَل؛

      وأَنشد: كأَنَّ بها كُحْلاً وإِن لم تُكَحَّل الفراء: يقال عين كَحيلٌ، بغير هاء، أَي مَكْحولة.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم، في عينه كَحَل؛ الكَحَل، بفتحتين: سواد في أَجفان العين (* قوله «في اجفان العين» صوابه في اشفار العين كما في هامش الأصل) خلقة.
      وفي حديث أَهل الجنة: جُرْد مُرْد كَحْلى؛ كَحْلى: جمع كَحيل مثل قتيل وقتلى.
      وفي حديث المُلاعَنة: إِن جاءت به أَدْعَج أَكْحَل العينين.
      والكَحْلاء من النعاج: البيضاء السوداء العينين.
      وجاء من المال بكُحْل عَيْنيْن أَي بقدر ما يملؤهما أَو يغَشِّي سوادهما.
      أَبو عبيد: ويقال لفلان كُحْل ولفلان سَواد أَي مال كثير.
      قال: وكان الأَصمعس يتأَول في سَواد العراق أَنه سمي به للكثرة؛ قال الأَزهري: وأَما أَنا فأَحسبه للخُضْرة.
      ويقال: مضى لفلان كُحْل أَي مال كثير.
      والكَحْلة: خرزة سواد تجعل على الصبيان.
      وهي خرزة العين والنفس تجعل من الجن والإِنس، فيها لونان بياض وسواد كالرُّبِّ والسَّمْن إِذا اختلطا،وقيل: هي خرزة تُستعطَف بها الرجال؛ وقال اللحياني: هي خرزة تُؤخِّذ بها النساءُ الرجال.
      وكُحْل العُشْبِ: أَن يُرَى النبت في الأُصول الكبار وفي الحشيش مخضَرّاً إِذا كان قد أُكل، ولا يقال ذلك في العِضاه.
      واكْتَحَلَت الأَرض بالخُضْرة وكَحَّلَت وتَكَحَّلَت وأَكْحَلَت واكْحالَّت: وذلك حين تُرِي أَوَّلَ خضرةِ النبات.
      والكَحْلاء: عُشْبة رَوْضِيَّة سوداء اللَّوْن ذات ورَق وقُضُب، ولها بُطون حمر وعِرْق أَحمر ينبت بنَجْد في أَحْويَةِ الرَّمْل.
      وقال أَبو حنيفة: الكَحْلاء عُشْبة سُهْلية تنبُت على ساقٍ، ولها أَفْنان قليلة ليِّنة وورَق كورَق الرَّيْحان اللِّطاف خضرٌ ووَرْدة ناضرة، لا يرعاها شيء ولكنها حسنة المَنْظَر؛ قال ابن بري: الكَحْلاء نبت ترعاه النحل؛ قال الجعدي في صفة النحل: قُرْع الرُّؤوس لصَوْتها جَرْسٌ،في النَّبْع والكحْلاء والسِّدْر والإِكْحال والكَحْل: شدَّة المَحْل.
      يقال: أَصابهم كَحْل ومَحْل.
      وكَحْلُ: السنة الشديدة، تصرف ولا تصرف على ما يجب في هذا الضرْب من المؤنث العلم؛ قال سلامة بن جندل: قومٌ، إِذا صَرَّحت كَحْلٌ، بُيوتُهُمُ مأْوَى الضَّرِيكِ، ومأْوَى كلِّ قُرْضُوب فأَجراه الشاعرُ لحاجته إِلى إِجْرائه؛ القُرْضوب ههنا: الفقير.
      ويقال: صٍرَّحت كَحْلُ إِذا لم يكن في السماء غَيْم.
      وحكى أَبو عبيد وأَبو حنيفة فيها الكَحْل، وبالأَلف واللام، وكرهه بعضهم.
      الجوهري: يقال للسنة المجدبة كَحْل، وهي معرفة لا تدخلها الأَلف واللام.
      وكَحَلَتْهم السِّنون: أَصابتهم؛

      قال: لَسْنا كأَقْوامٍ إِذا كَحَلَتْ إِحدى السِّنين، فَجارُهم تَمْرُ يقول: يأْكلون جارَهم كما يؤكل التمر.
      وقال أَبو حنيفة: كَحَلَت السنةُ تَكْحَل كَحْلاً إِذا اشتدَّت.
      الفراء: اكْتَحَل الرجل إِذا وقع بشدَّة بعد رخاء.
      ومن أَمثالهم: باءت عَرَارِ بِكَحْلٍ؛ إِذا قُتِل القاتل بمقتولة.
      يقال: كانتا بَقَرَتين في بني إِسرائيل قُتلت إِحداهما بالأُخرى؛ قال الأَزهري: من أَمثال العرب القديمة قولهم في التساوي: باءتْ عَرارِ بكَحْلٍ؛ قال ابن بري: كَحْل اسم بقرة بمنزلة دَعْد، يصرف ولا يصرف، فشاهد الصرف قول ابن عنقاء الفزاري: باءتْ عَرارٌ بكَحْلٍ والرِّفاق معاً،فلا تَمَنَّوْا أَمانيَّ الأَباطِيل وشاهد ترك الصرف قول عبد الله بن الحجاج الثعلبي من بني ثعلبة بن ذبيان: باءتْ عَرارِ بكَحْل فيما بيننا، والحقُّ يعرِفه ذَوُو الأَلباب وكَحْلَةُ: من أَسماء السماء.
      قال الفارسي: وتأَلَّهَ قيس بن نُشْبة في الجاهلية وكان مُنَجِّماً متفلسِفاً يخبر بمبعث النبي، صلى الله عليه وسلم، فلما بعث أَتاه قيس فقال له: يا محمد ما كَحْلة؟ فقال: السماء، فقال: ما مَحْلة؟ فقال: الأَرض، فقال: أَشهد أَنك الرسول الله فإِنَّا قد وجدنا في بعض الكتب أَنه لا يعرف هذا إِلاَّ نبيّ؛ وقد يقال لها الكَحْل، قال الأُموي: كَحْلٌ السماء؛

      وأَنشد للكميت: إِذا ما المراضِيعُ الخِماصُ تأَوَّهَتْ،ولم تَنْدَ من أَنْواءِ كَحْلٍ جَنُوبها والأَكْحَل: عِرْق في اليد يُفْصَد، قال: ولا يقال عرق الأَكْحَل.
      قال ابن سيده: يقال له النَّسا في الفخِذ، وفي الظهر الأَبْهَرَ، وقيل: الأَكْحَل عِرْق الحياة يُدْعى نَهْرَ البدَن، وفي كل عضو منه شعبة لها اسم على حِدَة، فإِذا قطع في اليد لم يَرْقإِ الدمُ.
      وفي الحديث: أَن سعداً رمي في أَكْحَله؛ الأَكْحَل: عرق في وسط الذراع يكثر فصده.
      والمِكْحالان: عظمان شاخِصان مما يلي باطنَ الذراعين من مركبهما، وقيل: هما في أَسفل باطن الذراع، وقيل: هما عَظْما الوَرِكين من الفرس.
      والكُحَيْل، مبني على التصغير: الذي تطلى به الإِبل للجرَب، لا يستعمل إِلاَّ مصغَّراً؛ قال الشاعر: مثل الكُحَيْل أَو عَقِيد الرُّبِّ قيل: هو النِّفْط والقَطِران، إِنما يطلى به لِلدَّبَر والقِرْدان وأَشباه ذلك؛ قال علي بن حمزة: هذا من مشهور غلط الأَصمعي لأَن النِّفْط لا يطلى به للجرَب وإِنما يطلى بالقَطِران، وليس القَطِران مخصوصاً بالدَّبَر والقِرْدان كما ذكر؛ ويفسد ذلك قول القَطِران الشاعر: أَنا القَطِران والشُّعَراءُ جَرْبى،وفي القَطِران للجَرْبى شِفاءُ وكذلك قول القُلاَّخ المِنْقَري: إِني أَنا القَطِرانُ أَشْفي ذا الجَرَبْ وكُحَيْلَةُ وكُحْل: موضعان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كحيلة
    • كحيلة - ج، كحلى وكحائل
      1- كحيلة من العيون التي جعل فيها الكحل. 2- كحيلة من العيون التي علا أجفانها سواد خلقة.

    المعجم: الرائد

  3. كُحْلُ
    • ـ كُحْلُ: المالُ الكثيرُ، والإِثْمِدُ، كالكِحالِ، وكلُّ ما وُضِعَ في العينِ يُشْتَفَى به. كَحَلَ العينَ، فهي مَكْحولَةٌ وكَحِيلٌ، وكَحِيلَةٌ وكَحِلٌ، كخَجِلٍ، من أعْيُنٍ كَحْلَى وكحائلَ. وكحَّلَها تَكْحيلاً.
      ـ كُحْلُ السودانِ: البَشْمَةُ.
      ـ كُحْلُ فارِسَ: الأنْزروتُ.
      ـ كُحْلُ خَوْلانَ: الحُضُضُ.
      ـ كَحَلُ: أن يَعْلُو مَنَابِتَ الأشْفارِ سَوادٌ خِلْقَةً، أو أن تَسْوَدَّ مَواضِع الكُحْلِ. كَحِلَ فهو أكْحَلُ.
      ـ كَحْلاءُ: الشديدةُ سَوادِ العينِ، أو التي كأَنها مَكحولَةٌ وإن لم تُكْحَلْ،
      ـ الكَحْلاءُ من النِعاجِ: البَيْضاءُ السَّوْداءُ العَيْنَيْنِ، ونَبْتٌ مَرْعًى للنَحْلِ تَجْرُسُها، أو عُشْبَةٌ سُهْلِيَّةٌ لها وَرْدَةٌ حَسَنَةٌ، ولسانُ الثَّوْرِ، كالكُحَيْلاءِ، وطائرٌ.
      ـ كَحْلَةُ: خَرَزَةٌ للتأخيذِ أو للعَيْنِ، كالكِحالِ، والكِحْلِ.
      ـ كُحْلَةُ: بَقْلَةٌ، ج: أكاحِلُ، نادِرٌ.
      ـ كَحْلَةٌ، مَعْرِفَةً: اسمٌ للسَّماءِ، كالكَحْلِ وكُحْلَ.
      ـ كحَلَتِ السنةُ: اشْتَدَّتْ،
      ـ كحَلَتِ السِنونَ القومَ: أصابَتْهُم.
      ـ كَحْلٌ، ويُمْنَعُ: السَّنَةُ الشَّديدَةُ.
      ـ كَحْلُ وإِكْحالُ: شِدَّةُ المَحْلِ.
      ـ اكْتَحَلَتِ الأرضُ بالنَّباتِ كَحَّلَتْ وتَكَحَّلَتْ وأكْحَلَتْ واكْحالَّتْ: وذلك حينَ تُرِي أوَّلَ خُضْرَةِ النَّباتِ.
      ـ أكْحَلُ: عِرْقٌ في اليَدِ، أو هو عِرْقُ الحياةِ، ولا تَقُلْ عِرْقُ الأَكْحَلِ.
      ـ مِكْحَلُ ومِكْحالُ: المُلْمُولُ يُكْتَحَلُ به.
      ـ مِكْحالانِ: عَظْمانِ شاخِصانِ فيما يَلي باطِنَ الذِراعِ، أو هما عَظْما الوَرِكَيْن من الفَرَسِ.
      ـ كُحَيْلُ: النَّفْطُ أو القَطِرانُ يُطْلَى به الإِبِلُ، وموضع بالجزيرَةِ.
      ـ كُحَيْلَةُ: موضع.
      ـ مُكْحُلْ مُكْحُلْ: دُعاءٌ للنَعْجَةِ إلى الحَلْبِ، أي: كأنها مُكْحُلَةٌ مُلِئَتْ كُحْلاً منْ سَوادِها.
      ـ كُحْلُ كُحَيْلَه: زَجْرٌ لها، أي سودُ سُوَيْدَه،
      ـ كُحْلُ: موضع.
      ـ كُحْلان: ابنُ شُرَيْحٍ أبو قَبيلَةٍ.
      ـ مَكْحولٌ: مَوْلًى للنبيِّ صلى الله عليه وسلم، والتابِعِيُّ الدِمَشْقِيُّ فقيهُ الشامِ، وفَرَسُ عليِّ ابنِ شَبيبٍ الأزْدِيِّ.
      ـ كَحَلَةُ: ماءٌ لجُشَمَ.
      ـ مُكْحُلَةُ: ما فيه الكُحْلُ، وهو أحَدُ ما جاءَ بالضم من الأَدَواتِ.
      ـ تَمَكْحَلَ: أخَذَ مُكْحُلَةً.
      ـ اكْتَحَلَ: وَقَعَ في شِدَّةٍ.

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: