كَيِحَ كَيَحًا فهو أَكْيَحَ، وهي كَيْحَاءُ والجمع : كِيحٌ
كَيِحَ : خَشُنَ وغَلُظَ
كَيْح : (اسم)
كَيْح : مصدر كاحَ
كِيْح : (اسم)
كِيْح : جمع كَيْحَاءُ
كِيح : (اسم)
كِيح : جمع أكْيَحُ
كيح : (اسم)
الكِيحُ : الكاحُ
,
كاحَهُ
ـ كاحَهُ كَوّحاً: قاتَلَهُ فَغَلَبَهُ، ككاوَحَه وكَوَّحَهُ وأكاحَهُ، وغَطَّهُ في ماءٍ أو تُرابٍ. ـ كَوَّحَهُ: أَذَلَّهُ، ورَدَّهُ. ـ كاوَحَهُ: شاتَمَهُ، وجاهَرَهُ. ـ تكاوَحَا: تمارَسا في الشَّرِّ بينهما. ـ كاحُ: عُرْضُ الجبلِ، كالكِيحِ، الجمع: أكْيَاحٌ وكُيُوحٌ. ـ هو كِواحُ مالٍ: إزاؤُهُ. ـ ما أكاحهُ: ما أعْطاهُ.
المعجم: القاموس المحيط
كَيَحُ
ـ كَيَحُ: الخُشونَةُ، والغِلَظُ. أسنانٌ كِيحٌ. ـ كيحٌ أكْيَحُ: خَشِنٌ غليظٌ، كيومٍ أيْوَمَ. ـ ما كاحَ فيه السيفُ، وما أكاحَ: كما حاكَ وما أحاكَ. ـ أكاحهُ: أهْلَكَهُ.
المعجم: القاموس المحيط
,
حَنَكُ
ـ حَنَكُ : باطِنُ أعْلَى الفَمِ من داخِلٍ ، أو الأَسْفَلُ من طَرَفِ مُقَدَّمِ اللَّحْيَيْنِ ، ج : أحْناكٌ ، وجَماعَةٌ يَنْتَجِعونَ بَلَداً يَرْعَوْنَهُ ، وآكامٌ صِغارٌ مُرْتَفِعَةٌ ، في حِجارَتِها رَخاوَةٌ وبَياضٌ كالكَذَّانِ ، ووادٍ باليَمَنِ للعَوالِقِ ، وبِلا لامٍ : لَقَبُ عامِرٍ الأَصْبَهانِيِّ المُحَدِّثِ ، **** ـ حَنَكَةُ : الرَّابِيَةُ المُشْرِفَةُ مِنَ القُفِّ ، ـ حُنُكَةُ : المرأةُ اللَّبيبَة ، وهو حُنُكٌ . ـ حَنَّكَهُ تَحْنيكاً : دَلَكَ حَنَكَهُ . ـ مِحْنَكُ وحِناكُ : الخَيْطُ الذي يُحَنَّكُ به . ـ حَنَكَ الفَرَسَ يَحْنُكُهُ ويَحْنِكُهُ : جَعَلَ في فيه الرَّسَنَ ، كاحْتَنَكَهُ ، ـ حَنَكَ الشيءَ : فَهِمهُ ، وأحْكَمَهُ ، ـ حَنَكَ الصَّبِيَّ : مَضَغَ تَمراً أو غيرَه فَدَلَكَهُ بِحَنَكِهِ ، كحَنَّكَهُ ، فهو مَحْنُوكٌ ومُحَنَّكٌ ، ـ حَنَكَ السِنُّ الرَّجُلَ : أحْكَمَتْهُ التَّجارِبُ حَنْكاً ، كحَنَّكَتْهُ وأحْنَكَتْهُ واحْتَنَكَتْه ، فهو مُحْنَكٌ ومُحَنَّكٌ ومُحْتَنَكٌ وحَنِيكٌ وحُنُكٌ ، والاسْمُ : الحُنْكَةُ والحُنْكُ والحِنْكُ . ـ أحْنَكُ البَعيرَيْنِ : أشَدُّهُما أكْلاً ، نادِرٌ ، لأَنَّ الخِلْقَةَ لا يُقالُ فيها : ما أفْعَلَهُ . ـ احْتَنَكَهُ : اسْتَوْلَى عليه ، ـ احْتَنَكَ الجَرادُ الأَرْضَ : أكَلَ ما عليها ، ـ احْتَنَكَ فلاناً : أخَذَ مالَه . ـ حَنَكُ الغُرابِ : مِنْقارُهُ ، أو سَوادُه . ـ أسْوَدُ حانِكٌ : حالِكٌ . ـ حُنْكَةُ وحِناكُ : خَشَبَةٌ تَضُمُّ الغَراضِيفَ ، أو قِدَّةٌ تَضُمُّها ، وخَشَبَةٌ تُرْبَطُ تحتَ لَحْيَيِ الناقةِ ، ثم يُرْبَطُ الحَبْلُ إِلى عُنُقِ الفَصيلِ فَتَرْأمُه . ـ حِناكُ بنُ سَنَّةَ ، وابنُ ثابِتٍ ، وأبو حِناك بنُو أبي بكرِ بنِ كِلابٍ ، وأبو حِناكٍ البَراءُ بنُ رِبْعِيٍ : شُعَراءُ . ـ أحْنَكَهُ : رَدّهُ . ـ حَنِيكَةُ : الجيِّدَةُ الأكْلِ من الدَّوابِّ . ـ حَنِيكُ : المُجَرَّبُ . ـ تَحَنَّكَ : أدارَ العِمامةَ من تحتِ حَنَكِهِ . ـ اسْتَحْنَكَ : اشْتَدّ أكْلُه بعدَ قِلَّةٍ ، ـ اسْتَحْنَكَ العِضاهُ : انْقَلَعَ من أصْلِه .
المعجم: القاموس المحيط
حَنَقُ
ـ حَنَقُ : الغَيْظُ ، أو شِدَّتُهُ ، ج : حِناقٌ ، وقد حَنِقَ ، حَنَقاً وحَنِقاً ، فهو حَنِقٌ وحَنيقٌ . ـ حُنُقُ : السِمانُ . ـ حَنِيقُ : المُغْتاظُ . ـ أحْنَقَ : أغْضَبَ وحَقَدَ حِقْداً لا يَنْحَلُّ ، ـ أحْنَقَ الزَّرْعُ : انْتَشَرَ سَفا سُنْبُلِهِ بعدَما يُقَنْبِعُ ، كحَنَّقَ تَحْنِيقاً ، ـ أحْنَقَ الصُّلْبُ : لَزِقَ بالبَطْنِ ، ـ أحْنَقَ الحِمارُ : ضَمَرَ من كثْرَةِ الضِرابِ . ـ إبِلٌ مَحانِيقُ : ضُمَّرٌ أو سِمَانٌ ، ضِدٌّ .
المعجم: القاموس المحيط
حَنَى
ـ حَنَى يَدَهُ يَحْنِيها حِنَايَةً : لَواها ، ـ حَنَى العُودَ والظَّهْرَ : عَطَفَهُما ، كحَنَّى تَحْنِيَةً ، ـ حَنَى العُودَ : قَشَرَهُ . ـ حِنْيُ : موضع بالسَّماوَة ، ـ حُنَيٌّ : موضع قُرْبَ مكةَ ، ووالِدُ جابِرٍ الشاعِرِ . ـ حانِبلد بِديارِ بَكْرٍ ، منه عبدُ الصمدِ بنُ عبدِ الرحمنِ الحانِيُّ ، ويقالُ : الحَنَوِيُّ على غيرِ قِياسٍ .
المعجم: القاموس المحيط
كَحْصُ
ـ كَحْصُ : نَباتٌ له حَبٌّ يُشَبَّهُ بعينِ الجَرادِ . ـ كاحِصُ : الضارِبُ بِرِجْلِهِ . ـ كَحَصَ بِرِجْلِهِ : فَحَصَ ، ـ كَحَصَ الأَثَرُ كُحوصاً : دَثَرَ ، وقد كَحَصَه البِلَى ، ـ كَحَصَ الظَّليمُ : مَرَّ في الأرضِ لا يُرَى . ـ كَحَّصَ الكِتابَ تَكْحيصًا فَكَحَصَ هو كَحْصًا : دَرَسَه فَدَرَسَ . ـ أطلالٌ كَواحِصُ : دَوارِسُ .
المعجم: القاموس المحيط
حِنْطَةُ
ـ حِنْطَةُ : البُرُّ . والتَّضْميدُ بالمَمْضُوغِ منه يَنْفَعُ من عَضَّةِ الكَلْبِ ، ج : حِنَطٌ ، وبائعُها : حَنَّاطٌ ، وحِرْفَتُه : الحِناطَةُ . يقالُ : حَنَّاطيٌّ أيضاً . ـ حَنَّاطُ : بائعُ الحِنْطَةُ ـ حِناطَةُ : حرفة الحَنَّاطِ وهو بائعُ الحِنْطَةُ . ـ الحُسَيْنُ بنُ محمدٍ الحَنَّاطِيُّ ، وأبوهُ ، وولدُه أبو نَصْرٍ : فُقَهاءُ . ـ حِنْطِيُّ : آكِلُها كثيراً حتى يَسْمَنَ ، والمُنْتَفِخُ . ـ حانِطُ : صاحِبُها ، أو الكثيرُ الحِنْطَةِ ، وثَمَرُ الغَضَى . ـ أحْمَرُ حانِطٌ : قانِئٌ . ـ إنه لحَانِطُ الصُّرَّةِ : عَظيمُها ، كثيرُ الدراهمِ . ـ حانِطٌ إليَّ ومُسْتَحْنِطٌ إلَيَّ : مائِلٌ عَلَيَّ مَيْلَ عَداوةٍ وشَحْناءَ . ـ حَنَطَ يَحْنِطُ : زَفَرَ ، ـ حَنَطَ الأدِيمُ : احْمَرَّ ، ـ حَنَطَ الزَّرْعُ حُنوطاً : حانَ حَصادُه ، كأَحْنَطَ ، ـ حَنَطَ الرِّمْثُ : ابْيَضَّ ، وأدْرَكَ ، كحَنِطَ . ـ حَنوطُ وحِنَاطُ : كلُّ طِيبٍ يُخْلَطُ للمَيِّتِ ، وقد حَنَطَه يَحْنِطُه وأحْنَطَه فَتَحَنَّطَ . ـ حُنَطِئَةُ : في الهَمْزِ . ـ أَحْنَطُ : العظيمُ اللِّحْيَةِ ، الكَثُّها . ـ أُحْنِطَ : ماتَ . ـ اسْتَحْنَطَ : اجْتَرَأ على المَوْتِ ، وهانَتْ عليْه نَفْسُه . ـ حَنْطُ : النَّبْلُ يُرْمَى به .
المعجم: القاموس المحيط
حَوْرُ
ـ حَوْرُ : الرُّجُوعُ ، كالمَحَار والمَحَارَةِ والحُؤُورِ ، والنُّقْصانُ ، وما تحتَ الكَوْرِ من العِمامةِ ، والتَّحَيُّرُ ، والقَعْرُ ، والعُمْقُ . ـ هو بَعيدُ الحَوْرِ : عاقِلٌ ، ـ حُوْرُ : الهلاكُ ، والنَّقْصُ ، وجَمْعُ أحْوَرَ وحَوْراءَ ، ـ حَوَرُ : أن يَشْتَدَّ بياضُ بياضِ العَيْنِ وسَوادُ سَوادِها ، وتَسْتَديرَ حَدَقَتُها ، وتَرِقَّ جُفونُها ، ويَبْيَضَّ ما حَوالَيْها ، أو شدَّةُ بياضِها وسوادِها ، في بَياضِ الجَسَدِ ، أو اسْوِدادُ العَيْنِ كُلِّها مِثْلَ الظِّباءِ ، ولا يكونُ في بني آدمَ ، بل يُسْتَعَارُ لها . وقد حَوِرَ واحْوَرَّ ، وجُلودٌ حُمْرٌ يُغَشَّى بها السِّلالُ ج : حُورانٌ ، ومنه الكَبْشُ الحَوَرِيُّ ، وخَشَبَةٌ يقالُ لها البيضاءُ ، والكَوْكَبُ الثالثُ من بناتِ نَعْشٍ الصُّغْرَى ، وشُرِحَ في ق و د ، والأَديمُ المَصْبوغُ بحُمْرَةٍ ، ـ خُفٌّ مُحَوَّرٌ : بِطانَتُهُ منه ، والبَقَرُ ج : أحْوارٌ ، ونَبْتٌ ، وشيءٌ يُتَّخَذُ من الرَّصاصِ المُحْرَقِ تَطْلِي به المرأةُ وجْهَها . ـ أَحْوَرُ : كَوْكَبٌ ، أو هو المُشْتَرِي ، والعَقْلُ ، وموضع باليَمَنِ . ـ أَحْوَرِيُّ : الأَبْيَضُ الناعِمُ . ـ حَوَارِياتُ : نِساءُ الأَمْصارِ . ـ حَوَارِيُّ : النَّاصِرُ ، أو ناصِرُ الأَنْبِياءِ ، والقَصَّارُ ، والحَمِيمُ . ـ حُوَّارَى : الدَّقِيقُ الأَبْيَضُ ، وهو لُبابُ الدَّقيقِ ، وكلُّ ما حُوِّرَ ، أي : بُيِّضَ من طَعامٍ . ـ حَوَّارُونَ : بلد . ـ حَوْراءُ : الكَيَّةُ المُدَوَّرَةُ ، وموضع قُرْبَ المدينةِ ، وهو مَرْفَأُ سُفُنِ مِصْرَ ، وماءٌ لِبَنِي نَبْهانَ ، ـ أبو الحَوْراءِ : رَاوِي حديثِ القُنُوتِ فَرْدٌ . ـ مَحارَةُ : المَكانُ الذي يَحُورُ ، أو يُحارُ فيه ، وجَوْفُ الأُذُنِ ، ومَرْجِعُ الكَتِفِ ، والصَّدَفَةُ ، ونحوُها من العَظْمِ ، وشِبْهُ الهَوْدَجِ ، وما بينَ النَّسْرِ إلى السُّنْبُكِ ، والخُطُّ ، والناحِيَةُ . ـ احْوِرارُ : الابْيِضاضُ . ـ أحمدُ بنُ أبي الحَوارَى والحَوَّارَى ، أبو القَاسِمِ الحُوَّارَى الزاهِدانِ : معروف . ـ حُوارُ وحِوارُ : ولدُ الناقةِ ساعَةَ تَضَعُهُ ، أو إلى أن يُفْصَلَ عن أُمِّهِ ج : أحْوِرَةٌ وحِيرانٌ وحُورانٌ . ـ مُحاوَرَةُ ومَحْوَرَةُ ومَحُورَةُ : الجوابُ ، كالحَوِيرِ والحَوارِ والحِوارِ والحِيرَةِ والحُوَيْرَةِ ، ومُراجَعَةُ النُّطْقِ . ـ تَحاوَرُوا : تَراجَعُوا الكلامَ بينهمْ . ـ مِحْوَرُ : الحَديدةُ التي تَجْمَعُ بينَ الخُطَّافِ والبَكَرَةِ ، وخَشَبَةٌ تَجْمَعُ المَحالَةَ ، وهَنَةٌ يَدُورُ فيها لِسانُ الإِبْزِيمِ في طَرَفِ المِنْطَقَةِ وغيرِها ، والمِكْواةُ ، وخَشَبَةٌ يُبْسَطُ بها العَجِينُ . ـ حَوَّرَ الخُبْزَةَ : هَيَّأها وأدارَها لِيَضَعَها في المَلَّةِ ، ـ حَوَّرَ عيْنَ البَعيرِ : أدارَ حَوْلَها مِيْسَماً . ـ حَوِيرُ : العداوةُ ، والمُضارَّةُ . ـ ما أصبْتُ حَوْراً وحَوَرْوَراً : شيئاً . ـ حَوْرِيْتُ : موضع . ـ حائِرُ : المَهْزُولُ ، والوَدَكُ ، وموضع فيه مَشْهَدُ الحُسيْنِ ، ومنه : نَصْرُ اللهِ بنُ محمدٍ ، وعبدُ الحَميدِ بنُ فَخَّارٍ الحائِرِيَّانِ . ـ حائِرَةُ : الشاةُ والمرأةُ لا تَشِبَّان أبَداً . ـ ما هو إلا حائِرَةٌ من الحَوائِرِ : لا خيرَ فيه . ـ ما يَحُورُ وما يَبُورُ : ما يَنْمُو وما يَزْكُو . ـ حَوْرَةُ : قرية بينَ الرَّقَّةِ وبالِسَ ، منها صالحٌ الحَوْرِيُّ ، ووادٍ بالقَبَلِيَّةِ . ـ حَوْرِيُّ : قرية من دُجَيْلٍ ، منها : الحسنُ بنُ مُسْلِمٍ ، وسُلَيْمُ بنُ عيسى الزاهدانِ . ـ حَوْرانُ : كُورةٌ بِدِمَشْقَ ، وماءٌ بنجدٍ ، وموضع ببادِيَةِ السَّماوَةِ . ـ حَوْرانُ : جِلْدُ الفِيلِ . ـ عبدُ الرحمنِ بنُ شَماسَةَ بنِ ذِئبِ بنِ أحْوَرَ : تَابعيٌّ . ـ ‘‘ حُوْرٌ في مَحارَةٍ ’‘، وحَوْرٌ في مَحارَةٍ : نُقْصانٌ في نقصانٍ ، مَثَلٌ لمنْ هو في إدبارٍ ، أو لمنْ لا يَصْلُحُ ، أو لمنْ كان صالحاً فَفَسَدَ . ـ حُورُ بنُ خارِجَةَ : من طَيِّئٍ . ـ طَحَنَتْ فما أحارَتْ شيئاً : ما رَدَّتْ شيئاً من الدَّقيقِ ، والاسمُ منه : الحُورُ أيضاً . ـ قَلِقَتْ مَحاوِرُهُ : اضْطَرَبَ أمْرُهُ . ـ عَقْرَبُ الحِيْرانِ : عَقْرَبُ الشِّتاءِ ، لأَنَّها تَضُرُّ بالحُوارِ . ـ حَوَرْوَرَةُ : المرأةُ البَيْضاءُ . ـ أحارَتِ الناقةُ : صارت ذاتَ حُوَارٍ . ـ ما أحارَ جواباً : ما رَدَّ . ـ حَوَّرَهُ تَحْوِيراً : رَجَعَهُ ، ـ حَوَّرَ اللّهُ فلاناً : خَيَّبَهُ . ـ احْوَرَّ احْوِراراً : ابْيَضَّ ، ـ احْوَرَّتْ عَيْنُهُ : صارت حَوْراءَ . ـ جَفْنَةُ مُحْوَرَّةُ : المُبْيَضَّةُ بالسَّنامِ . ـ اسْتحارَهُ : اسْتَنْطَقَهُ . ـ قاعُ المُسْتَحِيرَةِ : بلد . ـ تَحاوُرُ : التَّجاوُبُ . ـ إنه في حُورٍ وبُورٍ : في غيرِ صَنْعَةٍ ولا إتاوَةٍ ، أو في ضلالٍ . ـ حُرْتُ الثَّوْبَ : غَسَلْتُهُ وبَيَّضْتُهُ . ـ حارَ يحَارُ حَيْرَةً وحَيْراً وحَيَراً وحَيرَاناً وتَحَيَّرَ واسْتَحارَ : نَظَرَ إلى الشيءِ ، فَغُشِيَ عليه ، ولم يَهْتَدِ لسبِيلِهِ ، فهو حَيْرانُ وحائِرٌ ، وهي حَيْراءُ ، وهم حَيارَى وحُيارَى ، ـ حارَ الماءُ : تَرَدَّدَ . ـ حائِرُ : مُجْتَمَعُ الماءِ ، وحَوْضٌ يُسَيَّبُ إليه مَسِيلُ ماءِ الأَمْطارِ ، والمَكانُ المُطْمَئِنُّ ، والبُسْتانُ ، كالحَيْرِ ج : حُورانٌ وحِيرانٌ ، والوَدَكُ ، وكَرْبلاءُ ، كالحَيْراءِ ، وموضع بها . ـ لا آتيهِ حَيْرِيَّ الدهْرِ ، وحَيْرِيْ دَهْرٍ ، وحَيْرِيَ دَهْرٍ ، وحارِيَّ دَهْرٍ ، وحِيَرَ دَهرٍ : مُدَّةَ الدَّهرِ . ـ حَيْرَما : رُبَّما . ـ تَحَيَّرَ الماءُ : دارَ واجْتَمَعَ ، ـ تَحَيَّرَ المكانُ بالماءِ : امْتَلأَ ، ـ تَحَيَّرَ الشَّبابُ : تَمَّ آخِذاً من الجَسَدِ كُلَّ مَأْخَذٍ ، كاسْتَحارَ فيهما ، ـ تَحَيَّرَ السَّحابُ : لم يَتَّجِهْ جِهَةً ، ـ تَحَيَّرَتِ الجَفْنَةُ : امتلأتْ دَسَماً وطَعاماً . ـ حَيِّرُ : الغَيْمُ . ـ حِيَرُ وحَيَرُ : الكثيرُ من المالِ والأَهْلِ . ـ حِيرَةُ : مَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ ، منها محمدُ بنُ أحمدَ بنِ حَفْصٍ ، وبلد قُرْبَ الكوفَةِ ، والنِّسْبَةُ : حِيرِيٌّ وحارِيٌّ ، منها كعْبُ بنُ عَدِيٍّ ، وقرية بفارِسَ ، وبلد قُرْبَ عانَةَ ، منها محمدُ بنُ مُكارِمٍ ، ـ حِيْرَتانِ : الحِيرَةُ والكوفَةُ . ـ مُسْتَحِيرَةُ : بلد ، والجَفْنَةُ الوَدِكةُ ، ـ مُسْتَحِيرُ : الطريقُ الذي يَأْخُذُ في عُرْضِ مَفازَةٍ ولا يُدْرَى أيْنَ مَنْفَذُهُ ، وسَحابٌ ثَقيلٌ مُتَرَدِّدٌ . ـ حِيارانِ : موضع . ـ حَيِّرَةُ : بلد بجَبَلِ نِطاعٍ . ـ حَيْرُ : شِبْهُ الحَظيرَةِ أو الحِمَى ، وقَصْرٌ كان بِسُرَّ مَنْ رأى . ـ أصْبَحَتِ الأرضُ حيْرَةً : مُخْضَرَّةً مُبْقِلَةً . ـ حِيارُ بني القَعْقاعِ : صُقْعٌ بِبَرِّيَّةِ قِنَّسْرِينَ . ـ حارَةُ : كُلُّ مَحَلَّةٍ دَنَتْ منازِلُهُمْ . ـ حُوَيْرَةُ : حارَةٌ بِدِمَشْقَ ، منها إبراهيمُ بنُ مَسْعودٍ الحُوَيْرِيُّ المحدِّثُ . ـ إنَّهُ في حِيْرَ بِيْرَ ، وحِيْرٍ بِيْرٍ : كحُورٍ بُورٍ .
المعجم: القاموس المحيط
حُمَّ
ـ حُمَّ الأمْرُ ، حَمّاً : قُضِيَ ، ـ حُمَّ له ذلك : قُدِّرَ . ـ حَمَّ حَمَّهُ : قَصَدَ قَصْدَهُ ، ـ حَمَّ التَّنُّورَ : سَجَرَهُ ، ـ حَمَّ الشَّحْمَةَ : أذابها ، ـ حَمَّ الماءَ : سَخَّنَه ، كأَحَمَّه وحَمَّمَه ، ـ حَمَّ ارْتِحالَ البَعِيرِ : عَجَّلَهُ ، ـ حَمَّ اللّهُ له كذا : قَضاهُ له ، كأَحَمَّه . ـ حِمامٍ : قَضاءُ المَوْتِ وقَدَرُه . ـ حُمامٍ : حُمَّى جَميعِ الدَّوابِّ ، والسَّيِّدُ الشَّريفُ ، ورجلٌ . ـ ذو الحُمَامِ بنُ مالِكٍ : حِميْرَيٌّ . ـ حَمامٍ : طائرٌ بَرّيٌّ لا يألَفُ البُيوتَ معروف ، أو كُلُّ ذي طَوْقٍ ، وتَقَعُ واحِدَتُه على الذَّكَرِ والأنْثَى ، كالحَيَّةِ , ج : حمَائِم ، ولا تَقُلْ للذَّكَرِ حَمامٌ . مُجاوَرَتُها أمانٌ من الخَدَرِ ، والفالِجِ ، والسَّكْتَةِ ، والجُمودِ ، والسُّباتِ . ولَحْمُه باهِيٌّ ، يَزيدُ الدَّمَ والمَنِيَّ ووَضْعُها مَشْقوقَةً ، وهي حَيَّةٌ ، على نَهْشَةِ العَقْربِ مُجَرَّبٌ للبُرْءِ ، ودَمُها يَقْطَعُ الرُّعافَ ، ـ محمدُ بنُ يَزِيدَ الحَمَامِيُّ ، ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ محمدِ بنِ فَوارِسَ ، وأبو سَعيدٍ الطُّيورِيُّ ، وهِبَةُ اللهِ بنُ الحَسَنِ ، وداودُ بنُ علِيِّ بنِ رَئيسِ الرُّؤَساءِ الحَمامِيُّونَ : محدِّثونَ ، ـ حَمامُ بنُ الجَموحِ ، وآخَرُ غيْرُ مَنْسوبٍ : صَحابيانِ . ـ حُمَّةُ الفِراقِ : ما قُدِّرَ وقُضِيَ , ج : حُمُم وحِمامٍ . ـ حامَّهُ : قارَبَهُ . ـ أحَمَّ : دَنا ، وحَضَرَ ، ـ أحَمَّ الأمْرُ فلاناً : أهَمَّهُ ، كحَمَّهُ ، ـ أحَمَّ نَفْسَه : غَسَلَها بالماءِ البارِدِ ، ـ أحَمّتْ تالأرضُ : صارَتْ ذاتَ حُمَّى . ـ الحَمِيمُ : القَرِيبُ ، كالمُحِمِّ , ج : أحِمَّاءُ ، وقد يكونُ الحَمِيمُ للجَمْعِ والمُؤَنَّثِ ، والماءُ الحارُّ ، كالحَمِيمَةِ , ج : حَمائمُ ، ـ اسْتَحَمَّ : اغْتَسَلَ به ، والماءُ البارِدُ ، ضِدٌّ ، والقَيْظُ ، والمَطَرُ يأتي بعدَ اشْتِدادِ الحَرِّ والعَرَقُ ، ـ حَمَّه : اللَّبَنُ المُسَخَّنُ ، والكَريمَةُ من الإِبِلِ , ج : حَمائِمُ . ـ احْتَمَّ : اهْتَمَّ باللَّيْلِ ، أو لم يَنَمْ من الهَمِّ ، ـ احْتَمَّتْ العَيْنُ : أرِقَتْ من غيرِ وَجَعٍ . ـ مالَهُ حَمٌّ ولا سَمٌّ ، وحُمٌّ : هَمٌّ ، أو لا قَليلٌ ولا كثيرٌ ، ـ ماله عنه حُمٌّ : بُدٌّ ـ الحامَّةُ : العامَّةُ ، وخاصَّةُ الرجُلِ من أهْلِهِ ووَلَدِهِ ، وخِيارُ الإِبِلِ . ـ حَمُّ الشيء : مُعْظَمُهُ ، ـ حَمُّ من الظَّهيرةِ : شدَّةُ حَرِّها ، والكَريمةُ من الإِبِلِ , ج : حَمائِمُ . ـ الحَمَّامُ : الدِيماسُ , ج : حَمَّاماتٌ ، ـ لا يقالُ : طابَ حَمَّامُكَ ، وإنما يقالُ : طابَتْ حِمَّتُكَ ، أي : حَمِيمُكَ ، أي : طابَ عَرَقُكَ . ـ أبو الحَسَنِ الحَمَّامِيُّ : مُقْرِئُ العِراقِ . ـ ذاتُ الحَمَّامِ : قرية بينَ الإِسْكَنْدَرِيَّةِ وإفْرِيقِيَّةَ . ـ الحَمَّةُ : كُلُّ عَيْنٍ فيها ماءٌ حارٌّ يَنْبَعُ ، يَسْتَشْفِي بها الأعِلاَّءُ ، وواحِدَةُ الحَمِّ ، لِما أذَبْتَ إِهالَتَهُ من الأُلْيَةِ والشَّحْمِ ، أو ما يَبْقَى من الشَّحْمِ المُذابِ ، ووادٍ باليَمامَةِ . ـ حَمَّتا الثُّوَيْرِ : جَبَلانِ ، ـ حِمَّتا : المَنِيَّةُ ، ـ حُمَّتا : لَوْنٌ بينَ الدُّهْمةِ والكُمْتَةِ ودُونَ الحُوَّةِ ، وبلد ، ولُغَةٌ في الحُمَةِ المُخَفَّفَةِ ، وموضع ، ـ الحُمَّى ، وحُمَّ : أصابَتْه . ـ أحَمَّهُ الله تعالى ، فهو مَحْمُومٌ ، يقالُ : حُمِمْتُ حُمَّى ، والاسْمُ : الحُمَّى ، ـ أرضٌ مَحَمَّةٌ ، مُحِمَةٌ : ذاتُ حُمَّى ، أو كثيرَتُها ، وكُلُّ ما حُمَّ عليه فَمَحَمَّةٌ . ومَحَمَّةُ أيضاً : قرية بالصَّعيدِ ، وكورَةٌ بالشَّرْقِيَّةِ ، وقرية بضَواحِي الإِسْكَنْدَرِيَّةِ . ـ الأَحَمُّ : القِدْحُ ، والأَسْوَدُ من كُلِّ شيء ، كاليَحْمومِ والحِمْحِمِ وحُماحِم ، والأَبْيَضُ ، ضِدٌّ . وقد حَمِمْتُ ، حَمَمَاً واحْمَوْمَيْتُ وتَحَمَّمْتُ وتَحَمْحَمْتُ ، والاسْمُ : الحُمَّةُ . وأحَمَّهُ اللُّه تعالى . ـ الحَمَّاء : الاسْتُ , ج : حُمٌّ . ـ اليَحْمومُ : الدُّخانُ ، وطائرٌ ، والجبَلُ الأَسْود ، وفَرَسُ الحُسَيْنِ بنِ علِيٍّ ، وفَرَسُ هِشامِ بنِ عبدِ المَلِكِ من نَسْلِ الحَرونِ ، وفَرَسُ حَسَّانَ الطائِيِّ ، وفَرَسُ النُّعْمَانِ بنِ المُنْذِرِ ، وجَبَلٌ بِمصْرَ ، وماءٌ غَرْبِيَّ المُغِيثَةِ ، وجَبَلٌ بِدِيارِ الضبابِ . ـ الحُمَمُ : الفَحْمُ ، واحِدَتُهُ : الحُمَه . ـ حَمَّمَ : سَخَّمَ الوَجْهَ به ، ـ حَمَّمَ الغُلامُ : بَدَتْ لِحْيَتُهُ ، ـ حَمَّمَ الرَّأسُ : نَبَتَ شعَرُهُ بعدَما حُلِقَ ، ـ حَمَّمَ المرأةَ : مَتَّعَها بالطَّلاقِ ، ـ حَمَّمَتْ الأرضُ : بدا نَباتُها أخْضَرَ إلى السَّوادِ ، ـ حَمَّمَ الفَرْخُ : نَبَتَ ريشُه . ـ الحَمَامَة : وسَطُ الصَّدْرِ ، والمرأةُ ، أو الجميلةُ ، وماءةٌ ، وخيارُ المالِ ، وسَعْدَانَةُ البَعيرِ ، وساحَةُ القَصْرِ النَّقِيَّةُ ، وبَكَرَةُ الدَّلْوِ ، وحَلْقَةُ البابِ ، ـ الحَمَامَة من الفَرَسِ : القَصُّ ، وفَرَسُ إياسِ بنِ قَبيصَةَ ، وفَرَسُ قُرادِ بنِ يَزيدَ . ـ حَمامَةُ الأَسْلَمِيُّ ، وحبيبُ بنُ حَمَامَةَ : ذُكِرا في الصَّحابَةِ . ـ حِمَّانُ : حَيٌّ من تَميمٍ . ـ حَمُومَةُ : مَلِكٌ يَمَنِيٌّ . ـ عبدُ الرحمنِ بنُ عَرَفَةَ بنِ حَمَّةَ ، وأحمدُ بنُ العبَّاسِ بن حَمَّةَ : مُحَدِّثانِ . ـ الحَمْحَمَةُ : صَوْتُ البِرْذَوْنِ عندَ الشَّعيرِ ، وعَرُّ الفَرَسِ حينَ يُقَصِّرُ في الصَّهيلِ ويَسْتَعِينُ بنَفْسِهِ ، كالتَّحَمْحُمِ ، ونَبيبُ الثَّوْرِ للسِّفَادِ ، ـ الحِمْحِمَة والحُمْحُمَة : نباتٌ ، أو لِسانُ الثّوْرِ , ج : حِمْحِمٌ . ـ الحَماحِمُ : الحَبَقُ البُسْتَانِيُّ العريضُ الوَرَقِ ، ويُسَمَّى الحَبَقَ النَّبَطِيَّ ، واحِدَتُهُا : الحَماحِمه ، جَيِّدٌ للزُكامِ ، مُفَتَحٌ لسُدَدِ الدِماغِ ، مُقَوٍّ للقَلْبِ ، وشُرْبُ مَقْلُوِّهِ يَشْفِي من الإِسْهالِ المُزْمِنِ بِدُهْنِ وَرْدٍ وماءٍ بارِدٍ . ـ الحُمْحُمُ وحِمْحِمٍ : طائِرٌ . ـ آلُ حامِيمَ ، وذَواتُ حاميمَ : السُّوَرُ المُفَتْتَحَةُ بها ، ولا تَقُلْ : حَوامِيمُ ، وقد جاء في شِعْرٍ ، وهو اسْمُ الله الأَعْظَمُ ، أو قَسَمٌ ، أو حُروفُ الرحمنِ مُقَطَّعَةً وتَمامُهُ الرون . ـ حَمَّتِ الجَمْرَةُ تَحَمُّ : صارَتْ حُمَمَةً ، ـ حَمَّ الماءُ : سَخُنَ . ـ حامَمْتُهُ مُحامَّةً : طَالَبْتُهُ . ـ أنا مُحامٌّ على هذا : ثابِتٌ . ـ حَمْحَامِ ، أي : لم يَبْقَ شيء . ـ محمد بنُ عبدِ اللهِ أبو المُغيثِ الحَماحِمِيُّ : مُحدِّثٌ . ـ حُمَيْمَةُ : بُلَيْدَةٌ بالبَلْقَاء . ـ حِمٌّ : وادٍ بِديار طَيِّئٍ ، ـ حُمُّ : جُبَيْلاَتٌ سودٌ بِديارِ بَنِي كِلابٍ . ـ الحمائِمُ : باليَمامَةِ . ـ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حَمُّويَةَ السَّرْخَسِيُّ : راوي الصَّحيح . ـ بَنو حَمُّويَةَ الجُوَيْنِيِّ : مَشْيَخَةٌ ، وسَمَّوا : حَمَّاً وحُمَّا وحِمْان وحُمْان وحَمامَة وحُمَمَة وحُمام وحِمحِمة . ـ حُمَّى مُمالَةً , وحُمامَى . والحُمَيْمَاتُ : الجَمْرَة . ـ أحَمَّ نَفْسَهُ : غَسلَهَا بالماء البارِدِ ، ـ ثيابُ التَّحِمّةِ : ما يُلْبِسُ المُطَلِّقُ امْرَأَتَهُ إذا مَتَّعها . ـ اسْتَحَمَّ : عَرِقَ .
المعجم: القاموس المحيط
كَحَص
كحص - يكحص ، كحوصا 1 - كحص الأثر : امحى . 2 - كحص : ذكر النعام : مر في الأرض لا يرى . 3 - كحص : ولى مدبرا .
المعجم: الرائد
كحص
" ابن سيده : كَحَصَ الأَرضَ كَحْصاً أَثارَها . وكحَصَ الرجلُ يَكْحَصُ كَحْصاً : وَلَّى مُدبراً ؛ عن أَبي زيد . والكَحْصُ : ضَرْبٌ من حَبّة النبات ، وقيل : هو نبت له حب أَسود يشبَّه بعيون الجراد ؛ قال يصف دِرْعاً : كأَنَّ جَنى الكَحْصِ اليَبِيس قَتِيرُها ، إِذا نُثِلَت ، سالت ولم تَتَجَمّع الأَزهري : الكاحِصُ الضارب برجْلِهِ ، فَحَصَ برجله وكَحَصَ برجله . وكَحَصَ الأَثر كُحُوصاً إِذا دَثَرَ ، وقد كَحَصَه البِلى ؛
وأَنشد : والديار الكواحِص وكَحَصَ الظَّلِيمُ إِذا فَرَّ في الأَرض لا يُرى ، فهو كاحِصٌ . "