وصف و معنى و تعريف كلمة كحوه:


كحوه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على كاف (ك) و حاء (ح) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح كحوه في معاجم اللغة العربية:



كحوه

جذر [كحه]

  1. كاح : (اسم)
    • الجمع : أَكْياحٌ ، و كيُوحٌ
    • الكَاحُ : سفْحُ الجبل
  2. كاحَ : (فعل)
    • كَاحَ كَوْحًا
    • كَاحَ فلانًا : قاتله فغلَبه
    • كَاحَ الشيءَ: غطَّهُ في ماء أَو تراب
  3. كاحَ : (فعل)
    • كَاحَ كَيْحًا
    • كَاحَ فيه السَّيْفُ: أثَّرَ
  4. كاحّ : (اسم)
    • كاحّ : فاعل من كَحَّ


  5. مُنكَح : (اسم)
    • مُنكَح : اسم المفعول من أَنكَحَ
  6. مُنكِح : (اسم)
    • مُنكِح : فاعل من أَنكَحَ
  7. كَيَح : (اسم)
    • كَيَح : مصدر كَيِحَ
  8. كَيِحَ : (فعل)
    • كَيِحَ كَيَحًا فهو أَكْيَحَ، وهي كَيْحَاءُ والجمع : كِيحٌ
    • كَيِحَ : خَشُنَ وغَلُظَ
  9. كَيْح : (اسم)
    • كَيْح : مصدر كاحَ
  10. كِيْح : (اسم)


    • كِيْح : جمع كَيْحَاءُ
  11. كِيح : (اسم)
    • كِيح : جمع أكْيَحُ
  12. كيح : (اسم)
    • الكِيحُ : الكاحُ
,
  1. كاحَهُ
    • ـ كاحَهُ كَوّحاً: قاتَلَهُ فَغَلَبَهُ، ككاوَحَه وكَوَّحَهُ وأكاحَهُ، وغَطَّهُ في ماءٍ أو تُرابٍ.
      ـ كَوَّحَهُ: أَذَلَّهُ، ورَدَّهُ.
      ـ كاوَحَهُ: شاتَمَهُ، وجاهَرَهُ.
      ـ تكاوَحَا: تمارَسا في الشَّرِّ بينهما.
      ـ كاحُ: عُرْضُ الجبلِ، كالكِيحِ، الجمع: أكْيَاحٌ وكُيُوحٌ.
      ـ هو كِواحُ مالٍ: إزاؤُهُ.
      ـ ما أكاحهُ: ما أعْطاهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَيَحُ
    • ـ كَيَحُ: الخُشونَةُ، والغِلَظُ. أسنانٌ كِيحٌ.
      ـ كيحٌ أكْيَحُ: خَشِنٌ غليظٌ، كيومٍ أيْوَمَ.
      ـ ما كاحَ فيه السيفُ، وما أكاحَ: كما حاكَ وما أحاكَ.
      ـ أكاحهُ: أهْلَكَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. كُحوفُ
    • ـ كُحوفُ : الأعْضاءُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَحى
    • ـ كَحى : أفْسَدَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كَحْصُ
    • ـ كَحْصُ : نَباتٌ له حَبٌّ يُشَبَّهُ بعينِ الجَرادِ .
      ـ كاحِصُ : الضارِبُ بِرِجْلِهِ .
      ـ كَحَصَ بِرِجْلِهِ : فَحَصَ ،
      ـ كَحَصَ الأَثَرُ كُحوصاً : دَثَرَ ، وقد كَحَصَه البِلَى ،
      ـ كَحَصَ الظَّليمُ : مَرَّ في الأرضِ لا يُرَى .
      ـ كَحَّصَ الكِتابَ تَكْحيصًا فَكَحَصَ هو كَحْصًا : دَرَسَه فَدَرَسَ .
      ـ أطلالٌ كَواحِصُ : دَوارِسُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. حَوْرُ
    • ـ حَوْرُ : الرُّجُوعُ ، كالمَحَار والمَحَارَةِ والحُؤُورِ ، والنُّقْصانُ ، وما تحتَ الكَوْرِ من العِمامةِ ، والتَّحَيُّرُ ، والقَعْرُ ، والعُمْقُ .
      ـ هو بَعيدُ الحَوْرِ : عاقِلٌ ،
      ـ حُوْرُ : الهلاكُ ، والنَّقْصُ ، وجَمْعُ أحْوَرَ وحَوْراءَ ،
      ـ حَوَرُ : أن يَشْتَدَّ بياضُ بياضِ العَيْنِ وسَوادُ سَوادِها ، وتَسْتَديرَ حَدَقَتُها ، وتَرِقَّ جُفونُها ، ويَبْيَضَّ ما حَوالَيْها ، أو شدَّةُ بياضِها وسوادِها ، في بَياضِ الجَسَدِ ، أو اسْوِدادُ العَيْنِ كُلِّها مِثْلَ الظِّباءِ ، ولا يكونُ في بني آدمَ ، بل يُسْتَعَارُ لها . وقد حَوِرَ واحْوَرَّ ، وجُلودٌ حُمْرٌ يُغَشَّى بها السِّلالُ ج : حُورانٌ ، ومنه الكَبْشُ الحَوَرِيُّ ، وخَشَبَةٌ يقالُ لها البيضاءُ ، والكَوْكَبُ الثالثُ من بناتِ نَعْشٍ الصُّغْرَى ، وشُرِحَ في ق و د ، والأَديمُ المَصْبوغُ بحُمْرَةٍ ،
      ـ خُفٌّ مُحَوَّرٌ : بِطانَتُهُ منه ، والبَقَرُ ج : أحْوارٌ ، ونَبْتٌ ، وشيءٌ يُتَّخَذُ من الرَّصاصِ المُحْرَقِ تَطْلِي به المرأةُ وجْهَها .
      ـ أَحْوَرُ : كَوْكَبٌ ، أو هو المُشْتَرِي ، والعَقْلُ ، وموضع باليَمَنِ .
      ـ أَحْوَرِيُّ : الأَبْيَضُ الناعِمُ .
      ـ حَوَارِياتُ : نِساءُ الأَمْصارِ .
      ـ حَوَارِيُّ : النَّاصِرُ ، أو ناصِرُ الأَنْبِياءِ ، والقَصَّارُ ، والحَمِيمُ .
      ـ حُوَّارَى : الدَّقِيقُ الأَبْيَضُ ، وهو لُبابُ الدَّقيقِ ، وكلُّ ما حُوِّرَ ، أي : بُيِّضَ من طَعامٍ .
      ـ حَوَّارُونَ : بلد .
      ـ حَوْراءُ : الكَيَّةُ المُدَوَّرَةُ ، وموضع قُرْبَ المدينةِ ، وهو مَرْفَأُ سُفُنِ مِصْرَ ، وماءٌ لِبَنِي نَبْهانَ ،
      ـ أبو الحَوْراءِ : رَاوِي حديثِ القُنُوتِ فَرْدٌ .
      ـ مَحارَةُ : المَكانُ الذي يَحُورُ ، أو يُحارُ فيه ، وجَوْفُ الأُذُنِ ، ومَرْجِعُ الكَتِفِ ، والصَّدَفَةُ ، ونحوُها من العَظْمِ ، وشِبْهُ الهَوْدَجِ ، وما بينَ النَّسْرِ إلى السُّنْبُكِ ، والخُطُّ ، والناحِيَةُ .
      ـ احْوِرارُ : الابْيِضاضُ .
      ـ أحمدُ بنُ أبي الحَوارَى والحَوَّارَى ، أبو القَاسِمِ الحُوَّارَى الزاهِدانِ : معروف .
      ـ حُوارُ وحِوارُ : ولدُ الناقةِ ساعَةَ تَضَعُهُ ، أو إلى أن يُفْصَلَ عن أُمِّهِ ج : أحْوِرَةٌ وحِيرانٌ وحُورانٌ .
      ـ مُحاوَرَةُ ومَحْوَرَةُ ومَحُورَةُ : الجوابُ ، كالحَوِيرِ والحَوارِ والحِوارِ والحِيرَةِ والحُوَيْرَةِ ، ومُراجَعَةُ النُّطْقِ .
      ـ تَحاوَرُوا : تَراجَعُوا الكلامَ بينهمْ .
      ـ مِحْوَرُ : الحَديدةُ التي تَجْمَعُ بينَ الخُطَّافِ والبَكَرَةِ ، وخَشَبَةٌ تَجْمَعُ المَحالَةَ ، وهَنَةٌ يَدُورُ فيها لِسانُ الإِبْزِيمِ في طَرَفِ المِنْطَقَةِ وغيرِها ، والمِكْواةُ ، وخَشَبَةٌ يُبْسَطُ بها العَجِينُ .
      ـ حَوَّرَ الخُبْزَةَ : هَيَّأها وأدارَها لِيَضَعَها في المَلَّةِ ،
      ـ حَوَّرَ عيْنَ البَعيرِ : أدارَ حَوْلَها مِيْسَماً .
      ـ حَوِيرُ : العداوةُ ، والمُضارَّةُ .
      ـ ما أصبْتُ حَوْراً وحَوَرْوَراً : شيئاً .
      ـ حَوْرِيْتُ : موضع .
      ـ حائِرُ : المَهْزُولُ ، والوَدَكُ ، وموضع فيه مَشْهَدُ الحُسيْنِ ، ومنه : نَصْرُ اللهِ بنُ محمدٍ ، وعبدُ الحَميدِ بنُ فَخَّارٍ الحائِرِيَّانِ .
      ـ حائِرَةُ : الشاةُ والمرأةُ لا تَشِبَّان أبَداً .
      ـ ما هو إلا حائِرَةٌ من الحَوائِرِ : لا خيرَ فيه .
      ـ ما يَحُورُ وما يَبُورُ : ما يَنْمُو وما يَزْكُو .
      ـ حَوْرَةُ : قرية بينَ الرَّقَّةِ وبالِسَ ، منها صالحٌ الحَوْرِيُّ ، ووادٍ بالقَبَلِيَّةِ .
      ـ حَوْرِيُّ : قرية من دُجَيْلٍ ، منها : الحسنُ بنُ مُسْلِمٍ ، وسُلَيْمُ بنُ عيسى الزاهدانِ .
      ـ حَوْرانُ : كُورةٌ بِدِمَشْقَ ، وماءٌ بنجدٍ ، وموضع ببادِيَةِ السَّماوَةِ .
      ـ حَوْرانُ : جِلْدُ الفِيلِ .
      ـ عبدُ الرحمنِ بنُ شَماسَةَ بنِ ذِئبِ بنِ أحْوَرَ : تَابعيٌّ .
      ـ ‘‘ حُوْرٌ في مَحارَةٍ ’‘، وحَوْرٌ في مَحارَةٍ : نُقْصانٌ في نقصانٍ ، مَثَلٌ لمنْ هو في إدبارٍ ، أو لمنْ لا يَصْلُحُ ، أو لمنْ كان صالحاً فَفَسَدَ .
      ـ حُورُ بنُ خارِجَةَ : من طَيِّئٍ .
      ـ طَحَنَتْ فما أحارَتْ شيئاً : ما رَدَّتْ شيئاً من الدَّقيقِ ، والاسمُ منه : الحُورُ أيضاً .
      ـ قَلِقَتْ مَحاوِرُهُ : اضْطَرَبَ أمْرُهُ .
      ـ عَقْرَبُ الحِيْرانِ : عَقْرَبُ الشِّتاءِ ، لأَنَّها تَضُرُّ بالحُوارِ .
      ـ حَوَرْوَرَةُ : المرأةُ البَيْضاءُ .
      ـ أحارَتِ الناقةُ : صارت ذاتَ حُوَارٍ .
      ـ ما أحارَ جواباً : ما رَدَّ .
      ـ حَوَّرَهُ تَحْوِيراً : رَجَعَهُ ،
      ـ حَوَّرَ اللّهُ فلاناً : خَيَّبَهُ .
      ـ احْوَرَّ احْوِراراً : ابْيَضَّ ،
      ـ احْوَرَّتْ عَيْنُهُ : صارت حَوْراءَ .
      ـ جَفْنَةُ مُحْوَرَّةُ : المُبْيَضَّةُ بالسَّنامِ .
      ـ اسْتحارَهُ : اسْتَنْطَقَهُ .
      ـ قاعُ المُسْتَحِيرَةِ : بلد .
      ـ تَحاوُرُ : التَّجاوُبُ .
      ـ إنه في حُورٍ وبُورٍ : في غيرِ صَنْعَةٍ ولا إتاوَةٍ ، أو في ضلالٍ .
      ـ حُرْتُ الثَّوْبَ : غَسَلْتُهُ وبَيَّضْتُهُ .
      ـ حارَ يحَارُ حَيْرَةً وحَيْراً وحَيَراً وحَيرَاناً وتَحَيَّرَ واسْتَحارَ : نَظَرَ إلى الشيءِ ، فَغُشِيَ عليه ، ولم يَهْتَدِ لسبِيلِهِ ، فهو حَيْرانُ وحائِرٌ ، وهي حَيْراءُ ، وهم حَيارَى وحُيارَى ،
      ـ حارَ الماءُ : تَرَدَّدَ .
      ـ حائِرُ : مُجْتَمَعُ الماءِ ، وحَوْضٌ يُسَيَّبُ إليه مَسِيلُ ماءِ الأَمْطارِ ، والمَكانُ المُطْمَئِنُّ ، والبُسْتانُ ، كالحَيْرِ ج : حُورانٌ وحِيرانٌ ، والوَدَكُ ، وكَرْبلاءُ ، كالحَيْراءِ ، وموضع بها .
      ـ لا آتيهِ حَيْرِيَّ الدهْرِ ، وحَيْرِيْ دَهْرٍ ، وحَيْرِيَ دَهْرٍ ، وحارِيَّ دَهْرٍ ، وحِيَرَ دَهرٍ : مُدَّةَ الدَّهرِ .
      ـ حَيْرَما : رُبَّما .
      ـ تَحَيَّرَ الماءُ : دارَ واجْتَمَعَ ،
      ـ تَحَيَّرَ المكانُ بالماءِ : امْتَلأَ ،
      ـ تَحَيَّرَ الشَّبابُ : تَمَّ آخِذاً من الجَسَدِ كُلَّ مَأْخَذٍ ، كاسْتَحارَ فيهما ،
      ـ تَحَيَّرَ السَّحابُ : لم يَتَّجِهْ جِهَةً ،
      ـ تَحَيَّرَتِ الجَفْنَةُ : امتلأتْ دَسَماً وطَعاماً .
      ـ حَيِّرُ : الغَيْمُ .
      ـ حِيَرُ وحَيَرُ : الكثيرُ من المالِ والأَهْلِ .
      ـ حِيرَةُ : مَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ ، منها محمدُ بنُ أحمدَ بنِ حَفْصٍ ، وبلد قُرْبَ الكوفَةِ ، والنِّسْبَةُ : حِيرِيٌّ وحارِيٌّ ، منها كعْبُ بنُ عَدِيٍّ ، وقرية بفارِسَ ، وبلد قُرْبَ عانَةَ ، منها محمدُ بنُ مُكارِمٍ ،
      ـ حِيْرَتانِ : الحِيرَةُ والكوفَةُ .
      ـ مُسْتَحِيرَةُ : بلد ، والجَفْنَةُ الوَدِكةُ ،
      ـ مُسْتَحِيرُ : الطريقُ الذي يَأْخُذُ في عُرْضِ مَفازَةٍ ولا يُدْرَى أيْنَ مَنْفَذُهُ ، وسَحابٌ ثَقيلٌ مُتَرَدِّدٌ .
      ـ حِيارانِ : موضع .
      ـ حَيِّرَةُ : بلد بجَبَلِ نِطاعٍ .
      ـ حَيْرُ : شِبْهُ الحَظيرَةِ أو الحِمَى ، وقَصْرٌ كان بِسُرَّ مَنْ رأى .
      ـ أصْبَحَتِ الأرضُ حيْرَةً : مُخْضَرَّةً مُبْقِلَةً .
      ـ حِيارُ بني القَعْقاعِ : صُقْعٌ بِبَرِّيَّةِ قِنَّسْرِينَ .
      ـ حارَةُ : كُلُّ مَحَلَّةٍ دَنَتْ منازِلُهُمْ .
      ـ حُوَيْرَةُ : حارَةٌ بِدِمَشْقَ ، منها إبراهيمُ بنُ مَسْعودٍ الحُوَيْرِيُّ المحدِّثُ .
      ـ إنَّهُ في حِيْرَ بِيْرَ ، وحِيْرٍ بِيْرٍ : كحُورٍ بُورٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. كُحْلُ
    • ـ كُحْلُ : المالُ الكثيرُ ، والإِثْمِدُ ، كالكِحالِ ، وكلُّ ما وُضِعَ في العينِ يُشْتَفَى به . كَحَلَ العينَ ، فهي مَكْحولَةٌ وكَحِيلٌ ، وكَحِيلَةٌ وكَحِلٌ ، كخَجِلٍ ، من أعْيُنٍ كَحْلَى وكحائلَ . وكحَّلَها تَكْحيلاً .
      ـ كُحْلُ السودانِ : البَشْمَةُ .
      ـ كُحْلُ فارِسَ : الأنْزروتُ .
      ـ كُحْلُ خَوْلانَ : الحُضُضُ .
      ـ كَحَلُ : أن يَعْلُو مَنَابِتَ الأشْفارِ سَوادٌ خِلْقَةً ، أو أن تَسْوَدَّ مَواضِع الكُحْلِ . كَحِلَ فهو أكْحَلُ .
      ـ كَحْلاءُ : الشديدةُ سَوادِ العينِ ، أو التي كأَنها مَكحولَةٌ وإن لم تُكْحَلْ ،
      ـ الكَحْلاءُ من النِعاجِ : البَيْضاءُ السَّوْداءُ العَيْنَيْنِ ، ونَبْتٌ مَرْعًى للنَحْلِ تَجْرُسُها ، أو عُشْبَةٌ سُهْلِيَّةٌ لها وَرْدَةٌ حَسَنَةٌ ، ولسانُ الثَّوْرِ ، كالكُحَيْلاءِ ، وطائرٌ .
      ـ كَحْلَةُ : خَرَزَةٌ للتأخيذِ أو للعَيْنِ ، كالكِحالِ ، والكِحْلِ .
      ـ كُحْلَةُ : بَقْلَةٌ ، ج : أكاحِلُ ، نادِرٌ .
      ـ كَحْلَةٌ ، مَعْرِفَةً : اسمٌ للسَّماءِ ، كالكَحْلِ وكُحْلَ .
      ـ كحَلَتِ السنةُ : اشْتَدَّتْ ،
      ـ كحَلَتِ السِنونَ القومَ : أصابَتْهُم .
      ـ كَحْلٌ ، ويُمْنَعُ : السَّنَةُ الشَّديدَةُ .
      ـ كَحْلُ وإِكْحالُ : شِدَّةُ المَحْلِ .
      ـ اكْتَحَلَتِ الأرضُ بالنَّباتِ كَحَّلَتْ وتَكَحَّلَتْ وأكْحَلَتْ واكْحالَّتْ : وذلك حينَ تُرِي أوَّلَ خُضْرَةِ النَّباتِ .
      ـ أكْحَلُ : عِرْقٌ في اليَدِ ، أو هو عِرْقُ الحياةِ ، ولا تَقُلْ عِرْقُ الأَكْحَلِ .
      ـ مِكْحَلُ ومِكْحالُ : المُلْمُولُ يُكْتَحَلُ به .
      ـ مِكْحالانِ : عَظْمانِ شاخِصانِ فيما يَلي باطِنَ الذِراعِ ، أو هما عَظْما الوَرِكَيْن من الفَرَسِ .
      ـ كُحَيْلُ : النَّفْطُ أو القَطِرانُ يُطْلَى به الإِبِلُ ، وموضع بالجزيرَةِ .
      ـ كُحَيْلَةُ : موضع .
      ـ مُكْحُلْ مُكْحُلْ : دُعاءٌ للنَعْجَةِ إلى الحَلْبِ ، أي : كأنها مُكْحُلَةٌ مُلِئَتْ كُحْلاً منْ سَوادِها .
      ـ كُحْلُ كُحَيْلَه : زَجْرٌ لها ، أي سودُ سُوَيْدَه ،
      ـ كُحْلُ : موضع .
      ـ كُحْلان : ابنُ شُرَيْحٍ أبو قَبيلَةٍ .
      ـ مَكْحولٌ : مَوْلًى للنبيِّ صلى الله عليه وسلم ، والتابِعِيُّ الدِمَشْقِيُّ فقيهُ الشامِ ، وفَرَسُ عليِّ ابنِ شَبيبٍ الأزْدِيِّ .
      ـ كَحَلَةُ : ماءٌ لجُشَمَ .
      ـ مُكْحُلَةُ : ما فيه الكُحْلُ ، وهو أحَدُ ما جاءَ بالضم من الأَدَواتِ .
      ـ تَمَكْحَلَ : أخَذَ مُكْحُلَةً .
      ـ اكْتَحَلَ : وَقَعَ في شِدَّةٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. كحى
    • كحى - يكحي ، كحيا
      1 - كحى الشيء : فسد

    المعجم: الرائد

  7. الكُحُولِيُّ


    • الكُحُولِيُّ : ما يحتوى الكحولَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. كَحَص
    • كحص - يكحص ، كحوصا
      1 - كحص الأثر : امحى . 2 - كحص : ذكر النعام : مر في الأرض لا يرى . 3 - كحص : ولى مدبرا .

    المعجم: الرائد

  9. كُحُولٌ
    • [ ك ح ل ]. : سَائِلٌ لاَ لَوْنَ لَهُ ، لاَذِعُ الطَّعْمِ ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ تَخْمِيرِ بَعْضِ الْمَوَادِّ ، يُمْزَجُ بِالْمَشْرُوبَاتِ الرُّوحِيَّةِ ، يُسْتَعْمَلُ وَقُوداً وَمُطَهِّراً .

    المعجم: الغني

  10. كُحول
    • كُحول :-
      جمع كُحُولات : ( الكيمياء والصيدلة ) سائل عديم اللّون له رائحة خاصّة ، يُنتَج من تخَمّر السُّكر والنّشاء وغيرهما ، يدخل في صناعة المشروبات الروحيَّة ، وفي تحضير الأدوية والعطور والصِّبغ ، ويستخدم كمادّة مذيبة :- تناوُل الكُحُول مُضرّ بالصِّحَّة :-
      • المشروبات الكُحوليَّة : المشروبات المسكِرة .
      • مقياس الكحول : ( الكيمياء والصيدلة ) جهاز تقدَّر به نسبة الكحول في سائل ما .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. كُحول
    • كحول
      1 - سائل لا لون له ، لاذع الطعم ، يستخرج من تخمير بعض المواد ، يدخل في المشروبات الروحية ، يستعمل وقودا ومطهرا . يعرف عند البعض بـ « السبيرتو » نحتت منها كلمة الفرنسية وكلمة الانكليزية

    المعجم: الرائد

  12. الكُحُول
    • الكُحُول : سائلٌ عديمُ اللون ، له رائحةٌ مُمَيَّزَة ، ينتج من تخمر السكر والنَّشاء ، وهو روحُ الخمر ، كما يدخل في صناعة العطور . والجمع : كُحوُلات .
      ومقياس الكحول : جهاز تقدر به كمية الكحول في الماءِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. كَحيل
    • كَحيل :-
      جمع كَحْلى ، مؤ كحيلة ، جمع مؤ كحيلات وكحائلُ : صفة ثابتة للمفعول من كحَلَ
      • عين كحيل : موضوع فيه الكُحْل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. كَحيل
    • كحيل
      1 - قطران تطلى به الجمال

    المعجم: الرائد

  15. الكُحَيْلُ
    • الكُحَيْلُ : ضَربٌ من النِّفط أَسودُ رقيقٌ ، تُطْلَى به الإبل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. كَحِيلٌ
    • جمع : كَحْلٌ ، كَحَائِلُ . [ ك ح ل ]. ( صِيغَةُ فَعِيل ). :- عَيْنٌ كَحِيلٌ :- : مَكْحُولَةٌ بِالكُحْلِ . :- عَيْنٌ كَحِيلَةٌ .

    المعجم: الغني

  17. كحَلَ
    • كحَلَ يَكحَل ، كَحْلاً ، فهو كاحِل ، والمفعول مَكْحول وكَحيل :-
      • كحَلتِ المرأةُ عَيْنَيها جعلت فيهما الكُحْلَ
      كحَل السُّهادُ عينيه / كحَل الأرقُ عينيه : أرق وسهِر وذهَب عنه النّومُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. كحل
    • " الكُحْل : ما يكتحل به .
      قال ابن سيده : الكُحْل ما وُضِع في العين يُشتَفى به ، كَحَلَها يَكْحَلها ويَكْحُلها كَحْلاً ، فهي مَكْحولة وكَحِيل ، من أَعين كُحْلاء وكَحائل ؛ عن اللحياني ؛ وكَحَّلَها ، أَنشد ثعلب : فمَا لك بالسُّلْطان أَن تَحْمِل القَذَى جُفُونُ عُيون ، بالقَذَى لم تُكَحَّل وقد اكْتَحَل وتَكَحَّل .
      والمِكْحال : المِيلُ تكحل به العين من المُكْحُلة ؛ قال ابن سيده : المِكْحَل والمِكْحَال الآلة التي يُكْتَحَل بها ؛ وقال الجوهري : المِكْحَل والمِكْحال المُلْمُول الذي يُكْتَحَل به ؛ قال الشاعر : إِذا الفَتَى لم يَرْكَب الأَهْوالا ، وخالَفَ الأَعْمام والأَخْوالا فأَعْطِهِ المرآة والمِكْحَالا ، واسْعَ له وعُدَّه عِيَالا وتَمَكْحَل الرجل إِذا أَخذ مُكْحُلة .
      والمُكْحُلة : الوِعاء ، أَحد ما شذَّ مما يرتَِفق به فجاء على مُفْعُل وبابه مِفْعَل ، ونظيره المُدْهُن والمُسْعُط ؛ قال سيبويه : وليس على المكان إِذ لو كان عليه لفتح لأَنه من يَفْعُ ، قال ابن السكيت : ما كان على مِفْعَل ومِفْعَلة مما يعمل به فهو مكسور الميم مثل مِخْرَز ومِبْضَع ومِسَلَّة ومِزْرَعة ومِخْلاة ، إِلا أَحرفاً جاءت نوادر بضم الميم والعين وهي : مُسْعُط ومُنْخُل ومُدْهُن ومُكْحُلة ومُنْصُل ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي ، قال وهو للبيد فيما زعموا : كَمِيش الإِزار يَكْحُل العين إِثْمداً ، ويغدو علينا مُسْفِراً غيرَ واجِم فسره فقال : معنى يكْحُل العين إِثْمداً أَنه يركب فحمة الليل وسواده .
      الأَزهري : الكَحَل مصدر الأَكْحَل والكَحْلاء من الرجال والنساء ؛ قال ابن سيده : والكحَل في العين أَن يَعْلُو مَنابت الأَسْفار سواد مثل الكُحْل من غير كَحْل ، رجل أَكْحَل بيِّن الكَحَل وكَحِيل وقد كَحِل ، وقيل : الكَحَل في العين أَن تسودّ مواضع الكُحْل ، وقيل : الكَحْلاء الشديدة السواد ، وقيل : هي التي تراها كأَنها مَكْحولة وإِن لم تُكْحَل ؛

      وأَنشد : كأَنَّ بها كُحْلاً وإِن لم تُكَحَّل الفراء : يقال عين كَحيلٌ ، بغير هاء ، أَي مَكْحولة .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم ، في عينه كَحَل ؛ الكَحَل ، بفتحتين : سواد في أَجفان العين (* قوله « في اجفان العين » صوابه في اشفار العين كما في هامش الأصل ) خلقة .
      وفي حديث أَهل الجنة : جُرْد مُرْد كَحْلى ؛ كَحْلى : جمع كَحيل مثل قتيل وقتلى .
      وفي حديث المُلاعَنة : إِن جاءت به أَدْعَج أَكْحَل العينين .
      والكَحْلاء من النعاج : البيضاء السوداء العينين .
      وجاء من المال بكُحْل عَيْنيْن أَي بقدر ما يملؤهما أَو يغَشِّي سوادهما .
      أَبو عبيد : ويقال لفلان كُحْل ولفلان سَواد أَي مال كثير .
      قال : وكان الأَصمعس يتأَول في سَواد العراق أَنه سمي به للكثرة ؛ قال الأَزهري : وأَما أَنا فأَحسبه للخُضْرة .
      ويقال : مضى لفلان كُحْل أَي مال كثير .
      والكَحْلة : خرزة سواد تجعل على الصبيان .
      وهي خرزة العين والنفس تجعل من الجن والإِنس ، فيها لونان بياض وسواد كالرُّبِّ والسَّمْن إِذا اختلطا ، وقيل : هي خرزة تُستعطَف بها الرجال ؛ وقال اللحياني : هي خرزة تُؤخِّذ بها النساءُ الرجال .
      وكُحْل العُشْبِ : أَن يُرَى النبت في الأُصول الكبار وفي الحشيش مخضَرّاً إِذا كان قد أُكل ، ولا يقال ذلك في العِضاه .
      واكْتَحَلَت الأَرض بالخُضْرة وكَحَّلَت وتَكَحَّلَت وأَكْحَلَت واكْحالَّت : وذلك حين تُرِي أَوَّلَ خضرةِ النبات .
      والكَحْلاء : عُشْبة رَوْضِيَّة سوداء اللَّوْن ذات ورَق وقُضُب ، ولها بُطون حمر وعِرْق أَحمر ينبت بنَجْد في أَحْويَةِ الرَّمْل .
      وقال أَبو حنيفة : الكَحْلاء عُشْبة سُهْلية تنبُت على ساقٍ ، ولها أَفْنان قليلة ليِّنة وورَق كورَق الرَّيْحان اللِّطاف خضرٌ ووَرْدة ناضرة ، لا يرعاها شيء ولكنها حسنة المَنْظَر ؛ قال ابن بري : الكَحْلاء نبت ترعاه النحل ؛ قال الجعدي في صفة النحل : قُرْع الرُّؤوس لصَوْتها جَرْسٌ ، في النَّبْع والكحْلاء والسِّدْر والإِكْحال والكَحْل : شدَّة المَحْل .
      يقال : أَصابهم كَحْل ومَحْل .
      وكَحْلُ : السنة الشديدة ، تصرف ولا تصرف على ما يجب في هذا الضرْب من المؤنث العلم ؛ قال سلامة بن جندل : قومٌ ، إِذا صَرَّحت كَحْلٌ ، بُيوتُهُمُ مأْوَى الضَّرِيكِ ، ومأْوَى كلِّ قُرْضُوب فأَجراه الشاعرُ لحاجته إِلى إِجْرائه ؛ القُرْضوب ههنا : الفقير .
      ويقال : صٍرَّحت كَحْلُ إِذا لم يكن في السماء غَيْم .
      وحكى أَبو عبيد وأَبو حنيفة فيها الكَحْل ، وبالأَلف واللام ، وكرهه بعضهم .
      الجوهري : يقال للسنة المجدبة كَحْل ، وهي معرفة لا تدخلها الأَلف واللام .
      وكَحَلَتْهم السِّنون : أَصابتهم ؛

      قال : لَسْنا كأَقْوامٍ إِذا كَحَلَتْ إِحدى السِّنين ، فَجارُهم تَمْرُ يقول : يأْكلون جارَهم كما يؤكل التمر .
      وقال أَبو حنيفة : كَحَلَت السنةُ تَكْحَل كَحْلاً إِذا اشتدَّت .
      الفراء : اكْتَحَل الرجل إِذا وقع بشدَّة بعد رخاء .
      ومن أَمثالهم : باءت عَرَارِ بِكَحْلٍ ؛ إِذا قُتِل القاتل بمقتولة .
      يقال : كانتا بَقَرَتين في بني إِسرائيل قُتلت إِحداهما بالأُخرى ؛ قال الأَزهري : من أَمثال العرب القديمة قولهم في التساوي : باءتْ عَرارِ بكَحْلٍ ؛ قال ابن بري : كَحْل اسم بقرة بمنزلة دَعْد ، يصرف ولا يصرف ، فشاهد الصرف قول ابن عنقاء الفزاري : باءتْ عَرارٌ بكَحْلٍ والرِّفاق معاً ، فلا تَمَنَّوْا أَمانيَّ الأَباطِيل وشاهد ترك الصرف قول عبد الله بن الحجاج الثعلبي من بني ثعلبة بن ذبيان : باءتْ عَرارِ بكَحْل فيما بيننا ، والحقُّ يعرِفه ذَوُو الأَلباب وكَحْلَةُ : من أَسماء السماء .
      قال الفارسي : وتأَلَّهَ قيس بن نُشْبة في الجاهلية وكان مُنَجِّماً متفلسِفاً يخبر بمبعث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فلما بعث أَتاه قيس فقال له : يا محمد ما كَحْلة ؟ فقال : السماء ، فقال : ما مَحْلة ؟ فقال : الأَرض ، فقال : أَشهد أَنك الرسول الله فإِنَّا قد وجدنا في بعض الكتب أَنه لا يعرف هذا إِلاَّ نبيّ ؛ وقد يقال لها الكَحْل ، قال الأُموي : كَحْلٌ السماء ؛

      وأَنشد للكميت : إِذا ما المراضِيعُ الخِماصُ تأَوَّهَتْ ، ولم تَنْدَ من أَنْواءِ كَحْلٍ جَنُوبها والأَكْحَل : عِرْق في اليد يُفْصَد ، قال : ولا يقال عرق الأَكْحَل .
      قال ابن سيده : يقال له النَّسا في الفخِذ ، وفي الظهر الأَبْهَرَ ، وقيل : الأَكْحَل عِرْق الحياة يُدْعى نَهْرَ البدَن ، وفي كل عضو منه شعبة لها اسم على حِدَة ، فإِذا قطع في اليد لم يَرْقإِ الدمُ .
      وفي الحديث : أَن سعداً رمي في أَكْحَله ؛ الأَكْحَل : عرق في وسط الذراع يكثر فصده .
      والمِكْحالان : عظمان شاخِصان مما يلي باطنَ الذراعين من مركبهما ، وقيل : هما في أَسفل باطن الذراع ، وقيل : هما عَظْما الوَرِكين من الفرس .
      والكُحَيْل ، مبني على التصغير : الذي تطلى به الإِبل للجرَب ، لا يستعمل إِلاَّ مصغَّراً ؛ قال الشاعر : مثل الكُحَيْل أَو عَقِيد الرُّبِّ قيل : هو النِّفْط والقَطِران ، إِنما يطلى به لِلدَّبَر والقِرْدان وأَشباه ذلك ؛ قال علي بن حمزة : هذا من مشهور غلط الأَصمعي لأَن النِّفْط لا يطلى به للجرَب وإِنما يطلى بالقَطِران ، وليس القَطِران مخصوصاً بالدَّبَر والقِرْدان كما ذكر ؛ ويفسد ذلك قول القَطِران الشاعر : أَنا القَطِران والشُّعَراءُ جَرْبى ، وفي القَطِران للجَرْبى شِفاءُ وكذلك قول القُلاَّخ المِنْقَري : إِني أَنا القَطِرانُ أَشْفي ذا الجَرَبْ وكُحَيْلَةُ وكُحْل : موضعان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. كحص
    • " ابن سيده : كَحَصَ الأَرضَ كَحْصاً أَثارَها ‏ .
      ‏ وكحَصَ الرجلُ يَكْحَصُ كَحْصاً : وَلَّى مُدبراً ؛ عن أَبي زيد ‏ .
      ‏ والكَحْصُ : ضَرْبٌ من حَبّة النبات ، وقيل : هو نبت له حب أَسود يشبَّه بعيون الجراد ؛ قال يصف دِرْعاً : كأَنَّ جَنى الكَحْصِ اليَبِيس قَتِيرُها ، إِذا نُثِلَت ، سالت ولم تَتَجَمّع الأَزهري : الكاحِصُ الضارب برجْلِهِ ، فَحَصَ برجله وكَحَصَ برجله ‏ .
      ‏ وكَحَصَ الأَثر كُحُوصاً إِذا دَثَرَ ، وقد كَحَصَه البِلى ؛

      وأَنشد : والديار الكواحِص وكَحَصَ الظَّلِيمُ إِذا فَرَّ في الأَرض لا يُرى ، فهو كاحِصٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. كحف
    • " الأَزهري خاصّة : ابن الأَعرابي الكُحُوفُ الأَعضاء ، وهي القُحوف .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: