وصف و معنى و تعريف كلمة كحيه:


كحيه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على كاف (ك) و حاء (ح) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح كحيه في معاجم اللغة العربية:



كحيه

جذر [كحه]

  1. كاح : (اسم)
    • الجمع : أَكْياحٌ ، و كيُوحٌ
    • الكَاحُ : سفْحُ الجبل
  2. كاحَ : (فعل)
    • كَاحَ كَوْحًا
    • كَاحَ فلانًا : قاتله فغلَبه
    • كَاحَ الشيءَ: غطَّهُ في ماء أَو تراب
  3. كاحَ : (فعل)
    • كَاحَ كَيْحًا
    • كَاحَ فيه السَّيْفُ: أثَّرَ
  4. كاحّ : (اسم)
    • كاحّ : فاعل من كَحَّ


  5. مُنكَح : (اسم)
    • مُنكَح : اسم المفعول من أَنكَحَ
  6. مُنكِح : (اسم)
    • مُنكِح : فاعل من أَنكَحَ
  7. كَيَح : (اسم)
    • كَيَح : مصدر كَيِحَ
  8. كَيِحَ : (فعل)
    • كَيِحَ كَيَحًا فهو أَكْيَحَ، وهي كَيْحَاءُ والجمع : كِيحٌ
    • كَيِحَ : خَشُنَ وغَلُظَ
  9. كَيْح : (اسم)
    • كَيْح : مصدر كاحَ
  10. كِيْح : (اسم)
    • كِيْح : جمع كَيْحَاءُ


  11. كِيح : (اسم)
    • كِيح : جمع أكْيَحُ
  12. كيح : (اسم)
    • الكِيحُ : الكاحُ
,
  1. كاحَهُ
    • ـ كاحَهُ كَوّحاً: قاتَلَهُ فَغَلَبَهُ، ككاوَحَه وكَوَّحَهُ وأكاحَهُ، وغَطَّهُ في ماءٍ أو تُرابٍ.
      ـ كَوَّحَهُ: أَذَلَّهُ، ورَدَّهُ.
      ـ كاوَحَهُ: شاتَمَهُ، وجاهَرَهُ.
      ـ تكاوَحَا: تمارَسا في الشَّرِّ بينهما.
      ـ كاحُ: عُرْضُ الجبلِ، كالكِيحِ، الجمع: أكْيَاحٌ وكُيُوحٌ.
      ـ هو كِواحُ مالٍ: إزاؤُهُ.
      ـ ما أكاحهُ: ما أعْطاهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَيَحُ
    • ـ كَيَحُ: الخُشونَةُ، والغِلَظُ. أسنانٌ كِيحٌ.
      ـ كيحٌ أكْيَحُ: خَشِنٌ غليظٌ، كيومٍ أيْوَمَ.
      ـ ما كاحَ فيه السيفُ، وما أكاحَ: كما حاكَ وما أحاكَ.
      ـ أكاحهُ: أهْلَكَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط



,
  1. كُحْلُ
    • ـ كُحْلُ : المالُ الكثيرُ ، والإِثْمِدُ ، كالكِحالِ ، وكلُّ ما وُضِعَ في العينِ يُشْتَفَى به . كَحَلَ العينَ ، فهي مَكْحولَةٌ وكَحِيلٌ ، وكَحِيلَةٌ وكَحِلٌ ، كخَجِلٍ ، من أعْيُنٍ كَحْلَى وكحائلَ . وكحَّلَها تَكْحيلاً .
      ـ كُحْلُ السودانِ : البَشْمَةُ .
      ـ كُحْلُ فارِسَ : الأنْزروتُ .
      ـ كُحْلُ خَوْلانَ : الحُضُضُ .
      ـ كَحَلُ : أن يَعْلُو مَنَابِتَ الأشْفارِ سَوادٌ خِلْقَةً ، أو أن تَسْوَدَّ مَواضِع الكُحْلِ . كَحِلَ فهو أكْحَلُ .
      ـ كَحْلاءُ : الشديدةُ سَوادِ العينِ ، أو التي كأَنها مَكحولَةٌ وإن لم تُكْحَلْ ،
      ـ الكَحْلاءُ من النِعاجِ : البَيْضاءُ السَّوْداءُ العَيْنَيْنِ ، ونَبْتٌ مَرْعًى للنَحْلِ تَجْرُسُها ، أو عُشْبَةٌ سُهْلِيَّةٌ لها وَرْدَةٌ حَسَنَةٌ ، ولسانُ الثَّوْرِ ، كالكُحَيْلاءِ ، وطائرٌ .
      ـ كَحْلَةُ : خَرَزَةٌ للتأخيذِ أو للعَيْنِ ، كالكِحالِ ، والكِحْلِ .
      ـ كُحْلَةُ : بَقْلَةٌ ، ج : أكاحِلُ ، نادِرٌ .
      ـ كَحْلَةٌ ، مَعْرِفَةً : اسمٌ للسَّماءِ ، كالكَحْلِ وكُحْلَ .
      ـ كحَلَتِ السنةُ : اشْتَدَّتْ ،
      ـ كحَلَتِ السِنونَ القومَ : أصابَتْهُم .
      ـ كَحْلٌ ، ويُمْنَعُ : السَّنَةُ الشَّديدَةُ .
      ـ كَحْلُ وإِكْحالُ : شِدَّةُ المَحْلِ .
      ـ اكْتَحَلَتِ الأرضُ بالنَّباتِ كَحَّلَتْ وتَكَحَّلَتْ وأكْحَلَتْ واكْحالَّتْ : وذلك حينَ تُرِي أوَّلَ خُضْرَةِ النَّباتِ .
      ـ أكْحَلُ : عِرْقٌ في اليَدِ ، أو هو عِرْقُ الحياةِ ، ولا تَقُلْ عِرْقُ الأَكْحَلِ .
      ـ مِكْحَلُ ومِكْحالُ : المُلْمُولُ يُكْتَحَلُ به .
      ـ مِكْحالانِ : عَظْمانِ شاخِصانِ فيما يَلي باطِنَ الذِراعِ ، أو هما عَظْما الوَرِكَيْن من الفَرَسِ .
      ـ كُحَيْلُ : النَّفْطُ أو القَطِرانُ يُطْلَى به الإِبِلُ ، وموضع بالجزيرَةِ .
      ـ كُحَيْلَةُ : موضع .
      ـ مُكْحُلْ مُكْحُلْ : دُعاءٌ للنَعْجَةِ إلى الحَلْبِ ، أي : كأنها مُكْحُلَةٌ مُلِئَتْ كُحْلاً منْ سَوادِها .
      ـ كُحْلُ كُحَيْلَه : زَجْرٌ لها ، أي سودُ سُوَيْدَه ،
      ـ كُحْلُ : موضع .
      ـ كُحْلان : ابنُ شُرَيْحٍ أبو قَبيلَةٍ .
      ـ مَكْحولٌ : مَوْلًى للنبيِّ صلى الله عليه وسلم ، والتابِعِيُّ الدِمَشْقِيُّ فقيهُ الشامِ ، وفَرَسُ عليِّ ابنِ شَبيبٍ الأزْدِيِّ .
      ـ كَحَلَةُ : ماءٌ لجُشَمَ .
      ـ مُكْحُلَةُ : ما فيه الكُحْلُ ، وهو أحَدُ ما جاءَ بالضم من الأَدَواتِ .
      ـ تَمَكْحَلَ : أخَذَ مُكْحُلَةً .
      ـ اكْتَحَلَ : وَقَعَ في شِدَّةٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَحى
    • ـ كَحى : أفْسَدَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خَتَمَهُ
    • ـ خَتَمَهُ يَخْتِمُهُ خَتْمَاً وخِتاماً ، طَبَعَهُ ،
      ـ خَتَمَ على قَلْبهِ : جَعَلَهُ لا يَفْهَمُ شيئاً ، ولا يَخْرُجُ منه شيء ،
      ـ خَتَمَ الشيءَ خَتْماً : بَلَغَ آخِرَهُ ،
      ـ خَتَمَ الزَّرْعَ ، وخَتَمَ عليه : سَقاهُ أول سَقْيَةٍ .
      ـ خِتام : الطينُ يُخْتَمُ به على الشيء ،
      ـ الخاتَمُ : ما يوضَعُ على الطينَةِ ، وحَلْيٌ للإِصْبَعِ كالخاتِمِ والخاتامِ والخَيْتَامِ والخِيتامِ والخَتَمِ ، والخاتِيامِ , ج : خَواتِمُ وخواتِيمُ ، وقد تَخَتَّمَ به ،
      ـ الخاتَمُ من كلِّ شيء : عاقِبتُهُ ، وآخرَتُهُ ، كخاتِمَتِهِ ، وآخِرُ القَوْمِ ، كالخاتِمِ ،
      ـ الخاتَمُ من القَفا : نُقْرَتُهُ ، وأقَلُّ وضَحِ القَوائِمِ ، وهو مُخَتَّمٌ ,
      ـ الخاتَمُ من الفرس الأُنْثَى : الخِلْفَةُ الدُّنْيا من طُبْيَيْها .
      ـ تَخَتَّم عنه : تَغافَلَ ، وَسَكَتَ ،
      ـ تَخَتَّم بأمْرِه : كَتَمَه ، وتَعَمَّم ، والاسمُ : التَّخْتِمَةُ .
      ـ مِخْتَمٍ ٍ : الجَوْزَةُ تُدْلَكُ لِتَمْلاسَّ ويُنْقَدَ بها ، فارِسِيَّتُهُ ، تير ،
      ـ الخَتْمُ : العَسَلُ ، وأفْواهُ خَلايا النَّحْلِ ، وأن تَجْمَعَ النَّحْلُ شيئاً من الشَّمَعِ رقيقاً أرَقَّ من شَمَعِ القُرْصِ ، فَتَطْلِيَهُ به .
      ـ المَخْتُومُ : الصاعُ .
      ـ الخُتُمُ : فُصوصُ مَفاصِلِ الخَيْلِ ، الواحِدُ : خَتامٍ وخاتَمٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. كحى

    • كحى - يكحي ، كحيا
      1 - كحى الشيء : فسد

    المعجم: الرائد

  5. كَحِيلٌ
    • جمع : كَحْلٌ ، كَحَائِلُ . [ ك ح ل ]. ( صِيغَةُ فَعِيل ). :- عَيْنٌ كَحِيلٌ :- : مَكْحُولَةٌ بِالكُحْلِ . :- عَيْنٌ كَحِيلَةٌ .

    المعجم: الغني

  6. كحيلا
    • هي لسان الثور ، وحمحم وكازوبان بالفارسية راجع الحمحم وسيأتي شرح لها تحت حرف اللام .

    المعجم: الأعشاب

  7. كحيلا
    • عامة الأندلس والمغرب يسمون بهذا الإسم لسان الثور وسنذكره في اللام .


    المعجم: الأعشاب

  8. كحيلاء
    • كحيلاء
      1 - نبات يدعى « لسان الثور »

    المعجم: الرائد

  9. كحيلة
    • كحيلة - ج ، كحلى وكحائل
      1 - كحيلة من العيون التي جعل فيها الكحل . 2 - كحيلة من العيون التي علا أجفانها سواد خلقة .

    المعجم: الرائد

  10. كَحيل
    • كَحيل :-
      جمع كَحْلى ، مؤ كحيلة ، جمع مؤ كحيلات وكحائلُ : صفة ثابتة للمفعول من كحَلَ
      • عين كحيل : موضوع فيه الكُحْل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  11. كَحيل
    • كحيل
      1 - قطران تطلى به الجمال

    المعجم: الرائد

  12. الكُحَيْلُ
    • الكُحَيْلُ : ضَربٌ من النِّفط أَسودُ رقيقٌ ، تُطْلَى به الإبل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. كَخَّ
    • كَخَّ الرجلُ كَخَّ ِ كَخَّا ، وكَخِيخًا : غَطَّ في نومه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. كِخْ كِخْ
    • كِخْ كِخْ : زَجْرٌ للصبىَّ عن تناول شىء لا يُراد أَن يتناوله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. كَخْ
    • كَخْ كَخْ / كِخْ كِخْ :-
      زجر للصبيّ عن تناول شيء لا يُراد أن يتناوله ، كما تقال عند التقذّر من شيء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. كَخّ
    • كَخّ كَخّ / كِخّ كِخّ :-
      كِخْ كِخْ ؛ زجر للصبيّ عن تناول شيء لا يُراد أن يتناوله ، كما تقال عند التقذُّر من شيء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. كَخّ
    • كخ - و كخ
      1 - صوت لزجر الولد عن تناول شيء قذر أو مؤذ

    المعجم: الرائد

  18. الكخ
    • صوت الغطيط في النوم

    المعجم: معجم الاصوات

  19. كَخ
    • كخ - يكخ ، كخا وكخيخا
      1 - كخ في نومه : غط

    المعجم: الرائد

  20. كحَلَ
    • كحَلَ يَكحَل ، كَحْلاً ، فهو كاحِل ، والمفعول مَكْحول وكَحيل :-
      • كحَلتِ المرأةُ عَيْنَيها جعلت فيهما الكُحْلَ
      كحَل السُّهادُ عينيه / كحَل الأرقُ عينيه : أرق وسهِر وذهَب عنه النّومُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. كحل
    • " الكُحْل : ما يكتحل به .
      قال ابن سيده : الكُحْل ما وُضِع في العين يُشتَفى به ، كَحَلَها يَكْحَلها ويَكْحُلها كَحْلاً ، فهي مَكْحولة وكَحِيل ، من أَعين كُحْلاء وكَحائل ؛ عن اللحياني ؛ وكَحَّلَها ، أَنشد ثعلب : فمَا لك بالسُّلْطان أَن تَحْمِل القَذَى جُفُونُ عُيون ، بالقَذَى لم تُكَحَّل وقد اكْتَحَل وتَكَحَّل .
      والمِكْحال : المِيلُ تكحل به العين من المُكْحُلة ؛ قال ابن سيده : المِكْحَل والمِكْحَال الآلة التي يُكْتَحَل بها ؛ وقال الجوهري : المِكْحَل والمِكْحال المُلْمُول الذي يُكْتَحَل به ؛ قال الشاعر : إِذا الفَتَى لم يَرْكَب الأَهْوالا ، وخالَفَ الأَعْمام والأَخْوالا فأَعْطِهِ المرآة والمِكْحَالا ، واسْعَ له وعُدَّه عِيَالا وتَمَكْحَل الرجل إِذا أَخذ مُكْحُلة .
      والمُكْحُلة : الوِعاء ، أَحد ما شذَّ مما يرتَِفق به فجاء على مُفْعُل وبابه مِفْعَل ، ونظيره المُدْهُن والمُسْعُط ؛ قال سيبويه : وليس على المكان إِذ لو كان عليه لفتح لأَنه من يَفْعُ ، قال ابن السكيت : ما كان على مِفْعَل ومِفْعَلة مما يعمل به فهو مكسور الميم مثل مِخْرَز ومِبْضَع ومِسَلَّة ومِزْرَعة ومِخْلاة ، إِلا أَحرفاً جاءت نوادر بضم الميم والعين وهي : مُسْعُط ومُنْخُل ومُدْهُن ومُكْحُلة ومُنْصُل ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي ، قال وهو للبيد فيما زعموا : كَمِيش الإِزار يَكْحُل العين إِثْمداً ، ويغدو علينا مُسْفِراً غيرَ واجِم فسره فقال : معنى يكْحُل العين إِثْمداً أَنه يركب فحمة الليل وسواده .
      الأَزهري : الكَحَل مصدر الأَكْحَل والكَحْلاء من الرجال والنساء ؛ قال ابن سيده : والكحَل في العين أَن يَعْلُو مَنابت الأَسْفار سواد مثل الكُحْل من غير كَحْل ، رجل أَكْحَل بيِّن الكَحَل وكَحِيل وقد كَحِل ، وقيل : الكَحَل في العين أَن تسودّ مواضع الكُحْل ، وقيل : الكَحْلاء الشديدة السواد ، وقيل : هي التي تراها كأَنها مَكْحولة وإِن لم تُكْحَل ؛

      وأَنشد : كأَنَّ بها كُحْلاً وإِن لم تُكَحَّل الفراء : يقال عين كَحيلٌ ، بغير هاء ، أَي مَكْحولة .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم ، في عينه كَحَل ؛ الكَحَل ، بفتحتين : سواد في أَجفان العين (* قوله « في اجفان العين » صوابه في اشفار العين كما في هامش الأصل ) خلقة .
      وفي حديث أَهل الجنة : جُرْد مُرْد كَحْلى ؛ كَحْلى : جمع كَحيل مثل قتيل وقتلى .
      وفي حديث المُلاعَنة : إِن جاءت به أَدْعَج أَكْحَل العينين .
      والكَحْلاء من النعاج : البيضاء السوداء العينين .
      وجاء من المال بكُحْل عَيْنيْن أَي بقدر ما يملؤهما أَو يغَشِّي سوادهما .
      أَبو عبيد : ويقال لفلان كُحْل ولفلان سَواد أَي مال كثير .
      قال : وكان الأَصمعس يتأَول في سَواد العراق أَنه سمي به للكثرة ؛ قال الأَزهري : وأَما أَنا فأَحسبه للخُضْرة .
      ويقال : مضى لفلان كُحْل أَي مال كثير .
      والكَحْلة : خرزة سواد تجعل على الصبيان .
      وهي خرزة العين والنفس تجعل من الجن والإِنس ، فيها لونان بياض وسواد كالرُّبِّ والسَّمْن إِذا اختلطا ، وقيل : هي خرزة تُستعطَف بها الرجال ؛ وقال اللحياني : هي خرزة تُؤخِّذ بها النساءُ الرجال .
      وكُحْل العُشْبِ : أَن يُرَى النبت في الأُصول الكبار وفي الحشيش مخضَرّاً إِذا كان قد أُكل ، ولا يقال ذلك في العِضاه .
      واكْتَحَلَت الأَرض بالخُضْرة وكَحَّلَت وتَكَحَّلَت وأَكْحَلَت واكْحالَّت : وذلك حين تُرِي أَوَّلَ خضرةِ النبات .
      والكَحْلاء : عُشْبة رَوْضِيَّة سوداء اللَّوْن ذات ورَق وقُضُب ، ولها بُطون حمر وعِرْق أَحمر ينبت بنَجْد في أَحْويَةِ الرَّمْل .
      وقال أَبو حنيفة : الكَحْلاء عُشْبة سُهْلية تنبُت على ساقٍ ، ولها أَفْنان قليلة ليِّنة وورَق كورَق الرَّيْحان اللِّطاف خضرٌ ووَرْدة ناضرة ، لا يرعاها شيء ولكنها حسنة المَنْظَر ؛ قال ابن بري : الكَحْلاء نبت ترعاه النحل ؛ قال الجعدي في صفة النحل : قُرْع الرُّؤوس لصَوْتها جَرْسٌ ، في النَّبْع والكحْلاء والسِّدْر والإِكْحال والكَحْل : شدَّة المَحْل .
      يقال : أَصابهم كَحْل ومَحْل .
      وكَحْلُ : السنة الشديدة ، تصرف ولا تصرف على ما يجب في هذا الضرْب من المؤنث العلم ؛ قال سلامة بن جندل : قومٌ ، إِذا صَرَّحت كَحْلٌ ، بُيوتُهُمُ مأْوَى الضَّرِيكِ ، ومأْوَى كلِّ قُرْضُوب فأَجراه الشاعرُ لحاجته إِلى إِجْرائه ؛ القُرْضوب ههنا : الفقير .
      ويقال : صٍرَّحت كَحْلُ إِذا لم يكن في السماء غَيْم .
      وحكى أَبو عبيد وأَبو حنيفة فيها الكَحْل ، وبالأَلف واللام ، وكرهه بعضهم .
      الجوهري : يقال للسنة المجدبة كَحْل ، وهي معرفة لا تدخلها الأَلف واللام .
      وكَحَلَتْهم السِّنون : أَصابتهم ؛

      قال : لَسْنا كأَقْوامٍ إِذا كَحَلَتْ إِحدى السِّنين ، فَجارُهم تَمْرُ يقول : يأْكلون جارَهم كما يؤكل التمر .
      وقال أَبو حنيفة : كَحَلَت السنةُ تَكْحَل كَحْلاً إِذا اشتدَّت .
      الفراء : اكْتَحَل الرجل إِذا وقع بشدَّة بعد رخاء .
      ومن أَمثالهم : باءت عَرَارِ بِكَحْلٍ ؛ إِذا قُتِل القاتل بمقتولة .
      يقال : كانتا بَقَرَتين في بني إِسرائيل قُتلت إِحداهما بالأُخرى ؛ قال الأَزهري : من أَمثال العرب القديمة قولهم في التساوي : باءتْ عَرارِ بكَحْلٍ ؛ قال ابن بري : كَحْل اسم بقرة بمنزلة دَعْد ، يصرف ولا يصرف ، فشاهد الصرف قول ابن عنقاء الفزاري : باءتْ عَرارٌ بكَحْلٍ والرِّفاق معاً ، فلا تَمَنَّوْا أَمانيَّ الأَباطِيل وشاهد ترك الصرف قول عبد الله بن الحجاج الثعلبي من بني ثعلبة بن ذبيان : باءتْ عَرارِ بكَحْل فيما بيننا ، والحقُّ يعرِفه ذَوُو الأَلباب وكَحْلَةُ : من أَسماء السماء .
      قال الفارسي : وتأَلَّهَ قيس بن نُشْبة في الجاهلية وكان مُنَجِّماً متفلسِفاً يخبر بمبعث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فلما بعث أَتاه قيس فقال له : يا محمد ما كَحْلة ؟ فقال : السماء ، فقال : ما مَحْلة ؟ فقال : الأَرض ، فقال : أَشهد أَنك الرسول الله فإِنَّا قد وجدنا في بعض الكتب أَنه لا يعرف هذا إِلاَّ نبيّ ؛ وقد يقال لها الكَحْل ، قال الأُموي : كَحْلٌ السماء ؛

      وأَنشد للكميت : إِذا ما المراضِيعُ الخِماصُ تأَوَّهَتْ ، ولم تَنْدَ من أَنْواءِ كَحْلٍ جَنُوبها والأَكْحَل : عِرْق في اليد يُفْصَد ، قال : ولا يقال عرق الأَكْحَل .
      قال ابن سيده : يقال له النَّسا في الفخِذ ، وفي الظهر الأَبْهَرَ ، وقيل : الأَكْحَل عِرْق الحياة يُدْعى نَهْرَ البدَن ، وفي كل عضو منه شعبة لها اسم على حِدَة ، فإِذا قطع في اليد لم يَرْقإِ الدمُ .
      وفي الحديث : أَن سعداً رمي في أَكْحَله ؛ الأَكْحَل : عرق في وسط الذراع يكثر فصده .
      والمِكْحالان : عظمان شاخِصان مما يلي باطنَ الذراعين من مركبهما ، وقيل : هما في أَسفل باطن الذراع ، وقيل : هما عَظْما الوَرِكين من الفرس .
      والكُحَيْل ، مبني على التصغير : الذي تطلى به الإِبل للجرَب ، لا يستعمل إِلاَّ مصغَّراً ؛ قال الشاعر : مثل الكُحَيْل أَو عَقِيد الرُّبِّ قيل : هو النِّفْط والقَطِران ، إِنما يطلى به لِلدَّبَر والقِرْدان وأَشباه ذلك ؛ قال علي بن حمزة : هذا من مشهور غلط الأَصمعي لأَن النِّفْط لا يطلى به للجرَب وإِنما يطلى بالقَطِران ، وليس القَطِران مخصوصاً بالدَّبَر والقِرْدان كما ذكر ؛ ويفسد ذلك قول القَطِران الشاعر : أَنا القَطِران والشُّعَراءُ جَرْبى ، وفي القَطِران للجَرْبى شِفاءُ وكذلك قول القُلاَّخ المِنْقَري : إِني أَنا القَطِرانُ أَشْفي ذا الجَرَبْ وكُحَيْلَةُ وكُحْل : موضعان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. كخخ
    • " كَخَّ بَكِخُّ كخًّا وكَخِيخاً : نامَ فَغَطَّ .
      وفي الحديث عن أَبي هريرة : أَكل الحسن أَو الحسين ، رضي الله عنهما ، تمرة من الصدقة فقال له النبي ، صلى الله عليه وسلم : كخ كخ ، أَما علمت أَنَّا أَهلُ بيت لا تحلُّ لنا الصدقة ؟"

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: