وصف و معنى و تعريف كلمة كخالعيه:


كخالعيه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على كاف (ك) و خاء (خ) و ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح كخالعيه في معاجم اللغة العربية:



كخالعيه

جذر [كخل]

  1. خَلَعَ : (فعل)
    • خلَعَ يَخلَع ، خَلْعًا خلاعة، فهو خالِع ، والمفعول مَخْلوع وخَليع
    • خَلَعَ مِعْطَفَهُ : نَزَعَهُ
    • خلَعَ عليه ثوبه: أَعطاه إِيّاه
    • خلَعَ الوالِي العامِلَ: عَزَله
    • خَلَعَ البَعِيرَ : أَطْلَقَهُ مِنْ قَيْدِهِ
    • خَلَعَ ابْنَهُ : تَبرَّأَ مِنْهُ
    • خَلَعَ الشَّجَرُ : سَقَطَتْ أَوْرَاقُهُ، أَوْ أَوْرَقَ
    • خَلَعَ السُّنْبُلُ : صَارَ لَهُ شَوْكٌ
    • خَلَعَ الزَّرْعُ : صَارَ فِيهِ الْحَبُّ
    • خَلَعَ الدَّابَّةَ : أَطْلَقَهَا مِنْ قَيْدِهَا
    • خَلَعَ أَوْصَالَهُ : أزَالهَا
    • خَلَعَ الرَّجُلُ امْرَأتَهُ (خُلْعاً) : طَلَّقَهَا بِمَالٍ تَبْذُلُهُ لَهُ
    • خلَعَ الشَّعْبُ الملك: أَنْزَلَهُ عن عرشه
    • خلَعَ الرِّبْقَةَ من عُنُقه: نَقَضَ عَهْدَه
    • خلَعَ يَدَهُ من طاعتِه: خَرَج منها
    • خلَعَ عِذَارَه: ترك الحَياءَ ورَكِبَ هَواهُ
    • خلع ثوبه: تجرد منه،
    • خلَع بُرْقع الحياء: لم يستح،
    • خلَع عِذَارَه/ خلَع عِذارَ الحياءِ: انهمك في الغيّ والفساد دون خجل، تهتَّك
    • خلَع على نفسه حقًّا/ خلَع على نفسه ثوبَ الكِرام: ادّعاه لنفسه،
    • خلعت عليه الأيام جمالها: أَضْفَتْ عليه جمالها وأسبغته
    • خلَع عليه صفةً: نعته بوصفٍ بعينه
  2. خَلُعَ : (فعل)
    • خلُعَ يَخلُع ، خَلاعةً ، فهو خَليع
    • خلُع الرَّجلُ :ترك الحياءَ وركب هواه، انقاد لهواه وتهتَّك
    • شابٌ خليع
  3. خَلْع : (اسم)
    • خَلْع : مصدر خَلَعَ
  4. خَلَّعَ : (فعل)
    • خلَّعَ يُخلِّع ، تخليعًا ، فهو مُخلِّع ، والمفعول مُخلَّع
    • خَلَّعَ الآلَةَ : فَكَّكَهَا
    • خَلَّعَ الدَّابَّةَ : أَطْلَقَهَا مِنْ قَيْدِهَا
    • خَلَّعَهُ : خَلَعَهُ


  5. خَلع : (اسم)
    • مصدر خَلَعَ
    • قَامَ بِخَلْعِ أَضْرَاسِهِ: بِقَلْعِهَا
    • خَلْعُ المِفْصَلِ : تَحَوُّلهُ عَنْ مَوْضِعِهِ
    • الخلْع: اللَّحم تُخلع عظامُه ويطبخ ويُبَزَّر ثم يوضع في وعاء من جلدٍ ويحمل في السَّفر
  6. خُلَع : (اسم)
    • خُلَع : جمع خِلعة
  7. خُلِعَ : (فعل)
    • خُلِعَ يُخلَع ، خَلْعًا ، والمفعول مَخْلوع
    • خُلِعَ : أَصابه الخَالِعُ
    • خُلِع الشَّخصُ أصابه التواء في العُرقوب شارك في سباق العدو فَخُلِع
    • خُلِع الواليُ: عُزل عن منصبه
  8. خُلع : (اسم)
    • الخُلْعُ : أن يطلِّق الرجُلُ زوجتَه على فِديةٍ منها
    • مصدر خلَعَ
,
  1. خَلْعُ
    • ـ خَلْعُ : النَّزْعُ ، إلا أنَّ في الخَلْعِ مُهْلَةً ، ولَحْمٌ يُطْبَخُ بالتَّوابِلِ في وعاءٍ من جِلْدٍ ، أو القَديدُ المَشْوِيُّ في وِعاءٍ بإهالَتِهِ ،
      ـ خُلْعُ : طَلاقُ المرأةِ ببدَلٍ منها أو من غَيْرِهَا ، كالمُخَالَعَةِ والتَّخالُعِ ، وقد اخْتَلَعَتْ هي ، والاسمُ : الخُلْعَةُ .
      ـ خالِعُ : كُلٌّ من المُتَخَالِعَينِ ، والبُسْرَةُ النَّضيجَةُ ، والرُّطَبُ المُنْسَبِتُ ، وبعيرٌ لا يَقْدِرُ على أن يَثُورَ ، والساقِطُ الهَشيمُ من الشجَر ،
      ـ خالِعُ من العِضاهِ : ما لا يَسْقُطُ وَرَقُهُ أبَداً ، والتِوَاءُ العُرْقُوبِ .
      ـ خُلِعَ : أصابَهُ ذلك .
      ـ خَلَعَ السُّنْبُلُ : صارَ له سَفاً ،
      ـ خَلَعَ الغلامُ : كَبُرَ زُبُّهُ ، وكان في الجاهلِيَّةِ إذا قال قائِلٌ : هذا ابْنِي قد خَلَعْتُهُ ، كان لا يُؤْخَذُ بعدُ بِجَرِيرَتِهِ ، وهو خَلِيعٌ ومَخْلُوعٌ ، وقد خَلُعَ ،
      ـ خُلَعَاءُ : جَماعَتُهُمْ ، وَبَطْنٌ من بَني عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ ، كانوا لا يُعْطُونَ أحَداً طاعَةً .
      ـ خَلِيعُ : الصيادُ ، والشاطِرُ ، وهي : خَلِيعَةٌ ، والغُولُ ، والذِّئْبُ ، كالخَيْلَعِ ، وقِدْحٌ لا يَفوزُ ، والمُقَامِرُ المُرَاهِنُ ، والثوبُ الخَلَقُ ، ولَقَبُ أبي عبدِ اللهِ الحُسَيْنِ بنِ الضَّحَّاكِ الشاعِرِ ، ورجلٌ رئيسٌ من بني عامِرٍ .
      ـ خُلَيْعٌ : جَدُّ والدِ علِيِّ بنِ محمدِ بنِ جعفرٍ المُقْرِئِ .
      ـ خَلَعْلَعُ : الضَّبُعُ .
      ـ خُلاعٌ : شِبْهُ خَبَلٍ يُصِيبُ الإِنسانَ .
      ـ خَيْلَعُ : القَميصُ بلا كُمٍّ ، والفَزَعُ يَعْتَرِي الفُؤادَ كأنه مَسٌّ ، كالخَوْلَعِ ، وموضع ، والذئْبُ .
      ـ خَوْلَعُ : المُقامِرُ المَجْدودُ الذي يُقْمِرُ أبداً ، والغُلامُ الكثيرُ الجِناياتِ ، كالخَلِيعِ ، والأحْمَقُ ، والدليلُ الماهِرُ ، والذئْبُ ، والغُولُ .
      ـ خَلَعَتِ العِضاهُ : أورَقَتْ ، كأخْلَعَتْ .
      ـ خِلْعَةُ : ما يُخْلَعُ على الإِنسانِ ، وخِيارُ المالِ .
      ـ أخْلَعَ السُّنْبُلُ : صار فيه الحَبُّ ،
      ـ أخْلَعَ القومُ : وجَدُوا الخالِعَ من العِضَاهِ .
      ـ مُخَلَّعُ الأَلْيَتَيْنِ : المُنْفَكُّهُما .
      ـ تَخْليعُ : مَشْيُه ، وقطعُ مُسْتَفْعِلُنْ ، في عَرُوضِ البَسِيطِ وَضَرْبِهِ جَمِيعاً ، فَيُنْقَلُ إلى مَفْعولُنْ ،
      ـ مُخَلَّعُ : بَيْتُهُ ، والرجُلُ الضعيفُ الرخْوُ ، ومن به شِبْهُ هَبْتَةٍ أو مَسٍّ .
      ـ امرأةٌ مُخْتَلِعَةٌ : شَبِقَةٌ .
      ـ اخْتَلَعُوهُ : أخَذُوا مالَهُ .
      ـ تَخَالَعُوا : نَقَضوا الحِلْفَ بينهم .
      ـ تَخَلَّعَ في الشَّرابِ : انْهَمَكَ ،
      ـ تَخَلَّعَ في المشيِ : تَفَكَّكَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أَخلع
    • أخلع - إخلاعا
      1 - أخلع السنبل : صار فيه حب . 2 - أخلع الشجر : أنبت ورقا جديدا .

    المعجم: الرائد

  3. أخلعَ
    • أخلعَ يُخلع ، إخلاعًا ، فهو مُخلِع ، والمفعول مُخلَع :-
      • أخلعه الطَّبيبُ ثيابَه حمله على نزعها ، نزعها عنه ، جرَّده منها :- أخلعت وليدَها ثيابَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. انخلعَ
    • انخلعَ / انخلعَ من ينخلع ، انخلاعًا ، فهو مُنخلِع ، والمفعول مُنخلَعٌ منه :-
      انخلع البابُ مُطاوع خلَعَ 1 : نُزِع وأُزيل ، انْتُزع من مكانه وزال عن موضعه :- انخلع مقبض الباب ، - انخلعت كَتِفُه : تحوَّل عظمُها عن موضعه .
      انخلع قلبُه : داخَله الفزع ، خاف وارتعب :- انخلع فؤاده .
      انخلع من منصبه : خرج منه :- انخلع من ماله : تجرّد منه وتصدَّق به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اِنْخِلاعٌ

    • [ خ ل ع ]. ( مصدر اِنْخَلَعَ ). :- اِنْخِلاعُ البابِ :-: زوالُهُ عَنْ مَوْضِعِهِ .

    المعجم: الغني

  6. تَخْلِيعٌ
    • [ خ ل ع ]. ( مصدر خَلَّعَ ).
      1 . :- تَخْلِيعُ جِهَازٍ آلِيٍّ :- : تَفْكِيكُهُ .
      2 . :- التَّخْلِيعُ فِي الْمَشْيِ :- : هَزُّ الْمَنْكِبَيْنِ فِي الْمَشْيِ .

    المعجم: الغني

  7. إِنخَلَع
    • إنخلع - انخلاعا
      1 - إنخلع الشيء : زال عن موضعه « انخلعت الكتف ». 2 - إنخلع الشيء من الشيء : خرج منه .

    المعجم: الرائد

  8. خلَّعَ
    • خلَّعَ يُخلِّع ، تخليعًا ، فهو مُخلِّع ، والمفعول مُخلَّع :-
      خلَّع ألواحَ الباب خلعها ، فكَّكها ونزعها :- خَلَّع المسامير بالكمّاشة ، - كرسيٌّ مُخَلَّع .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. انخلع الباب
    • مُطاوع خلَعَ 1

    المعجم: عربي عامة

  10. انخلع قلبه
    • داخَله الفزع ، خاف وارتعب :- انخلع فؤاده .

    المعجم: عربي عامة

  11. انخلع من منصبه
    • خرج منه :- انخلع من ماله

    المعجم: عربي عامة



  12. انْخلَعَ
    • انْخلَعَ : مطاوع خَلَعه .
      و انْخلَعَ من الشيءِ : خرج منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِنْخَلَعَ
    • [ خ ل ع ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْخَلَعَ ، يَنْخَلِعُ ، مصدر اِنْخِلاعٌ .
      1 . :- اِنْخَلَعَ البابُ :- : زالَ عَن مَوْضِعِهِ . :- اِنْخَلَعَ العَظْمُ .
      2 . :- اِنْخَلَعَ مِنَ الكَهْفِ :-: خَرَجَ مِنْهُ .

    المعجم: الغني

  14. خلع
    • " خَلَعَ الشيءَ يَخْلَعُه خَلْعاً واختَلَعه : كنَزَعه إِلا أَنَّ في الخَلْعِ مُهْلة ، وسَوَّى بعضهم بين الخَلْع والنَّزْعِ .
      وخلَعَ النعلَ والثوبَ والرِّداءَ يَخْلَعُه خَلْعاً : جَرَّده .
      والخِلْعةُ من الثياب : ما خَلَعْتَه فَطَرَحْتَه على آخر أَو لم تَطْرَحْه .
      وكلُّ ثوب تَخْلَعُه عنك خِلْعةٌ ؛ وخَلَع عليه خِلْعةً .
      وفي حديث كعب : إِنَّ من تَوْبَتي أَن أَنْخَلِعَ من مالي صَدَقةً أَي أَخرُجَ منه جميعه وأَتَصَدَّقَ به وأُعَرَّى منه كما يُعَرَّى الإِنسانُ إِذا خلعَ ثوبه .
      وخلَع قائدَه خَلْعاً : أَذالَه .
      وخلَع الرِّبقةَ عن عُنُقه : نقَض عَهْدَه .
      وتَخالَع القومُ : نقَضُوا الحِلْفَ والعَهْدَ بينهم .
      وفي الحديث : من خَلَعَ يداً من طاعة لَقِيَ اللهَ لا حُجّة له أَي من خرج من طاعةِ سُلْطانِه وعَدا عليه بالشرّ ؛ قال ابن الأَثير : هو من خَلَعْتُ الثوب إِذا أَلْقَيْتَه عنك ، شبَّه الطاعة واشتمالَها على الإِنسان به وخصّ اليد لأَن ال مُعاهَدة والمُعاقَدةَ بها .
      وخلَع دابته يَخْلَعُها خَلْعاً وخَلَّعها : أَطْلَقها من قَيْدها ، وكذلك خَلَع قَيْدَه ؛

      قال : وكلُّ أُناسٍ قارَبوا قيْدَ فَحْلِهم ، ونحنُ خَلَعْنا قيْدَه ، فهو سارِبُ وخلَع عِذاره : أَلْقاه عن نفسه فعَدا بشَرّ ، وهو على المَثل بذلك .
      وخلع امرأَته خُلْعاً ، بالضم ، وخِلاعاً فاختلَعَت وخالَعَتْه : أَزالَها عن نفسه وطلقها على بَذْل منها له ، فهي خالعٌ ، والاسم الخُلْعةُ ، وقد تَخالعا ، واخْتَلَعَت منه اخْتِلاعاً فهي مخْتلِعةٌ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : مُولَعاتٌ بِهاتِ هاتِ ، فإِن شفْفَر مالٌ أَرَدْنَ مِنْكَ الخِلاعا شَفَّر مالٌ : قلَّ .
      قال أَبو منصور : خَلَع امرأَتَه وخالَعها إِذا افْتَدَت منه بمالها فطلَّقها وأَبانها من نفسه ، وسمي ذلك الفِراق خُلْعاً لأَن الله تعالى جعل النساء لباساً للرجال ، والرجالَ لباساً لهنَّ ، فقال : هنَّ لِباسٌ لكم وأَنتم لباس لهن ؛ وهي ضجِيعهُ وضَجيعتهُ فإِذا افتدت المرأَة بمال تعطيه لزوجها ليُبِينَها منه فأَجابها إِلى ذلك ، فقد بانت منه وخلَع كل واحد منهما لباسَ صاحبه ، والاسم من كل ذلك الخُلْعُ ، والمصدر الخَلْع ، فهذا معنى الخُلع عند الفقهاء .
      وفي الحديث : المُخْتَلِعاتُ هن المُنافِقاتُ يعني اللاَّتي يَطْلُبْنَ الخُلْع والطلاق من أَزْواجِهن بغير عُذْر ؛ قال ابن الأَثير : وفائدة الخُلْع إِبْطال الرَّجْعة إِلا بعقد جديد ، وفيه عند الشافعي خلاف هل هو فَسْخٌ أَو طَلاق ، وقد يسمى الخُلع طلاقاً .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنَّ امرأَة نَشَزَت على زوجها فقال له عمر : اخْلَعْها أَي طَلِّقْها واتْرُكْها .
      والخَوْلَعُ : المُقامِرُ المَجْدُودُ الذي يُقْمِرُأَبداً .
      والمُخالِعُ : المُقامِرُ ؛ قال الخراز بن عمرو يخاطِبُ امرأَته : إِنَّ الرَّزِيّةَ ما أُلاكِ ، إِذا هَرَّ المُخالِعُ أَقْدُحَ اليَسَرِ (* قوله : ما أُلاك ، هكذا في الأصل .) فهو المُقامِرُ لأَنه يُقْمَرُ خُلْعَته .
      وقوله هَرَّ أَي كَره .
      والمَخْلُوع : المَقْمُورُ مالَه ؛ قال الشاعر يصف جملاً : يعُزُّ على الطَّرِيق بِمَنْكِبَيْه ، كما ابْتَرَكَ الخَلِيعُ على القِداحِ يقول : يَغْلِب هذا الجَملُ الإِبلَ على لُزُوم الطريق ، فشبَّه حِرْصَه على لزُوم الطريق وإِلحاحَه على السيْر بحِرْص هذا الخَلِيع على الضَّرْب بالقِداح لعله يَسْتَرْجِع بعض ما ذهب من ماله .
      والخَلِيعُ : المَخْلُوعُ المَقْمُورُ مالَه .
      وخلَعَه : أَزالَه .
      ورجل خَلِيعٌ : مَخْلُوع عن نفسه ، وقيل : هو المَخْلوع من كل شيء ، والجمع خُلْعاء كما ، قالوا قَبيل وقُبَلاء .
      وغُلام خَلِيعٌ بيِّنُ الخَلاعةِ ، بالفتح : وهو الذي قد خلَعه أَهلُه ، فإِن جنى لم يُطالَبُوا بجِنايته .
      والخَوْلَعُ : الغلام الكثيرُ الجِناياتِ مثل الخَليع .
      والخَليعُ : الرجل يَجْني الجِناياتِ يُؤْخذ بها أَولياؤُه فيتبرَّؤُون منه ومن جنايته ويقولون : إِنّا خلَعْنا فلاناً فلا نأْخذ أَحداً بجناية تُجْنى عليه ، ولا نؤَاخَذ بجناياته التي يَجْنيها ، وكان يسمى في الجاهلية الخَلِيعَ .
      وفي حديث عثمان : أَنه كان إِذا أُتِيَ بالرجل قد تخلَّع في الشراب المُسْكِر جلده ثمانين ؛ هو الذي انهمك في الشراب ولازَمه ليلاً ونهاراً كأَنه خلَع رَسَنَه وأَعطى نفْسه هَواها .
      وفي حديث ابن الصَّبْغاء : وكان رجل منهم خَلِيعٌ أَي مُسْتَهْتَرٌ بالشرب واللهو ، هو من الخَلِيع الشاطِر الخَبيث الذي خَلَعَتْه عشيرته وتَبرَّؤُوا منه .
      ويقال : خُلِعَ من الدِّين والحياء ، وقومٌ خُلَعاءُ بَيِّنُو الخَلاعةِ .
      وفي الحديث : وقد كانت هذيل خلَعوا خَلِيعاً لهم في الجاهلية ؛ قال ابن الأَثير : كانوا يتعاهَدون ويتعاقَدون على النُّصْرة والإِعانة وأَن يُؤْخذ كل واحد منهم بالآخر ، فإِذا أَرادوا أَن يَتَبرَّؤُوا من إِنسان قد حالَفوه أَظهروا ذلك للناس وسموا ذلك الفِعْل خُلْعاً ، والمُتَبَرَّأَ منه خَليعاً أَي مَخْلوعاً فلا يُؤْخَذون بجنايته ولا يُؤْخَذُ بجنايتهم ، فكأَنهم خَلَعوا اليمين التي كانوا لَبِسوها معه ، وسمَّوْه خُلْعاً وخَلِيعاً مَجازاً واتِّساعاً ، وبه يسمى الإِمام والأَميرُ إِذا عُزِلَ خَليعاً ، لأَنه قد لَبِسَ الخِلافة والإِمارة ثم خُلِعَها ؛ ومنه حديث عثمان ، رضي الله عنه ، قال له : إِن اللهَ سَيُقَمِّصُكَ قَمِيصاً وإِنك تُلاصُ على خَلْعِه ؛ أَراد الخلافةَ وتَرْكَها والخُروجَ منها .
      وخَلُع خَلاعةً فهو خَليعٌ : تَبَاعَدَ .
      والخَلِيعُ : الشاطِرُ وهو منه ، والأُنثى بالهاء .
      ويقال للشاطِر : خَلِيعٌ لأَنه خلَع رَسَنَه .
      والخَلِيعُ : الصَّيادُ لانفراده .
      والخَليعُ : الذِّئب .
      والخَلِيعُ : الغُول .
      والخَلِيعُ : المُلازِمُ للقِمار .
      والخَلِيعُ : القِدْح الفائزُ أَوّلاً ، وقيل : هو الذي لا يَفُوزُ أَوَّلاً ؛ عن كراع ، وجمعه خِلْعة .
      والخُلاعُ والخَيْلَعُ والخَوْلَعُ : كالخَبَلِ والجنون يُصِيب الإِنسان ، وقيل : هو فَزَع يَبْقى في الفُؤَاد يكاد يَعْتَرِي منه الوَسْواسُ ، وقيل : الضعْفُ والفزَعُ ؛ قال جرير : لا يُعْجِبَنَّكَ أَن تَرَى بمُجاشِع جَلَدَ الرِّجالِ ، وفي الفُؤَادِ الخَوْلَعُ والخَوْلَعُ : الأَحْمَقُ .
      ورجل مَخْلوعُ الفُؤَاد إِذا كان فَزِعاً .
      وفي الحديث : من شَرِّ ما أُعْطِيَ الرجلُ شُحٌّ هالِعٌ وجُبْنٌ خالعٌ أَي شديد كأَنه يَخْلَعُ فؤادَه من شدَّة خَوْفه ؛ قال ابن الأَثير : وهو مجاز في الخَلْعِ والمراد به ما يَعْرِضُ من نَوازِع الأَفكار وضَعْفِ القلب عند الخَوْف .
      والخَوْلَعُ : داءٌ يأْخذ الفِصال .
      والمُخَلَّع : الذي كأَنَّ به هَبْتةً أَو مَسًّا .
      وفي التهذيب : المُخَلَّع من الناس ، فَخصَّص .
      ورجل مُخَلَّعٌ وخَيْلَعٌ : ضَعِيف ، وفيه خُلْعةٌ أَي ضَعْفٌ .
      والمُخَلَّعُ من الشِّعر : مَفْعولن في الضرب السادس من البَسيط مُشتَقٌّ منه ، سمي بذلك لأَنه خُلِعَتْ أَوْتاده في ضَرْبه وعَرُوضه ، لأَن أَصله مستفعلن مستفعلن في العروض والضرب ، فقد حُذف منه جُزْآن لأَنَّ أَصله ثمانية ، وفي الجُزْأَين وتِدانِ وقد حذفت من مستفعلن نونه فَقُطِعَ هذان الوتدانِ فذهب من البيت وتدان ، فكأَنَّ البيتَ خُلِّعَ إِلا أَن اسم التخليع لَحِقَه بقطع نون مستفعلن ، لأَنهما من البيت كاليدين ، فكأَنهما يدان خُلِعتا منه ، ولما نقل مستفعلن بالقطع إِلى مفعولن بقي وزنه مثل قوله : ما هَيَّجَ الشَّوْقَ من أَطْلالٍ أَضْحَتْ قِفاراً ، كَوَحْيِ الواحِي فسمي هذا الوزن مخلعاً ؛ والبيت الذي أَورده الأَزهري في هذا الموضع هو بيت الأَسود : ماذا وُقوفي على رَسْمٍ عَفا ، مُخْلَوْلِقٍ دارِسٍ مُسْتَعْجِم وقال : المُخَلَّع من العَرُوض ضرب من البسيط وأَورده .
      ويقال : أَصابه في بعض أَعْضائه بَيْنُونة ، وهو زوالُ المَفاصل من غير بَيْنُونة .
      والتخلُّع : التفكُّك في المِشْيةِ ، وتخلَّع في مَشْيه : هَزَّ مَنْكِبَيْه ويديه وأَشار بهما .
      ورجل مُخَلَّع الأَلْيَتَيْنِ إِذا كان مُنْفكَّهما .
      والخَلْعُ والخَلَع : زوال المَفْصِل من اليَد أَو الرِّجل من غير بَيْنونة .
      وخَلَعَ أَوصالَه : أَزالها .
      وثوب خَلِيعٌ : خلَقٌ .
      والخالع : داء يأْخُذ في عُرْقوب الناقةِ .
      وبعير خالِعٌ : لا يَقدِر أَن يَثُورَ إِذا جلَس الرجل على غُرابِ وَرِكه ، وقيل : إِنما ذلك لانْخِلاع عَصَبةِ عُرْقوبه .
      ويقال : خُلِعَ الشيخ إِذا أَصابه الخالعُ ، وهو التواءُ العُرْقوب ؛ قال الراجز : وجُرَّةٍ تَنْشُصُها فَتَنْتَشِصْ من خالِعٍ يُدْرِكُه فَتَهْتَبِصْ الجُرَّة : خَشبة يُثَقَّل بها حِبالة الصائد فإِذا نَشِب فيها الصَّيْد أَثْقَلَتْه .
      وخَلَعَ الزرْعُ خَلاعةً : أَسْفَى .
      يقال : خَلَعَ الزرْعُ يَخْلَعُ خَلاعةً إِذا أَسْفَى السُّنْبُل ، فهو خالِعٌ .
      وأَخْلَعَ : صار فيه الحَبّ .
      وبُسْرة خالِعٌ وخالِعةٌ : نَضِيجةٌ ، وقيل : الخالع بغير هاء البُسْرة إِذا نَضِجَتْ كلُّها .
      والخالِعُ من الرُّطب ؛ المُنْسَبِتُ .
      وخلَعَ الشِّيحُ خَلْعاً : أَوْرَقَ ، وكذلك العِضاه .
      وخَلَع : سقَط ورَقُه ، وقيل : الخالِعُ من العِضاه الذي لا يسقُط ورقه أَبداً .
      والخالِعُ من الشجر : الهَشِيم السَّاقِطُ .
      وخلَع الشجرُ إِذا أَنبَت ورقاً طريّاً .
      والخَلْعُ : القَدِيدُ المَشْوِيُّ ، وقيل : القَديدُ يُشْوَى واللحم يُطْبَخُ ويجعل في وِعاءٍ بإِهالَتِه .
      والخَلْعُ : لحم يُطْبَخُ بالتَّوابل ، وقيل : يُؤخذ من العِظام ويُطبخ ويُبَزَّر ثم يجعل في القَرْف ، وهو وِعاءٌ من جِلْد ، ويُتَزَوَّدُ به في الأَسفار .
      والخَوْلَعُ : الهَبِيدُ حين يُهْبَد حتى يخرج سَمْنه ثم يُصَفَّى فيُنَحَّى ويجعل عليه رَضِيضُ التمْرِ المَنْزُوع النَّوَى والدَّقِيقُ ، ويُساط حتى يَخْتَلِط ثم يُنْزل فيُوضع فإِذا بَرَد أُعِيد عليه سَمنه .
      والخَوْلَعُ : الحَنظل المَدْقُوق والمَلْتُوت بما يُطَيِّبه ثم يُؤْكل وهو المُبَسَّل .
      والخَوْلَعُ : اللحم يُغْلَى بالخلّ ثم يُحْمَلُ في الأَسْفار .
      والخَوْلَعُ : الذِّئب .
      وتَخَلَّع القوم : تَسَلَّلوا وذهبوا ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : ودَعا بني خلَفٍ ، فباتُوا حوْلَهُ ، يَتَخَلَّعُونَ تَخَلُّعَ الأَجْمالِ والخالِع : الجَدْي .
      والخَلِيعُ والخَلْيَعُ : الغُول .
      والخَلِيعُ : اسم رجل من العرب .
      والخُلَعاءُ : بطن من بني عامر .
      والخَيْلَعُ من الثياب والذِّئاب : لغة في الخَيْعَل .
      والخَيْلَعُ : الزَّيت ؛ عن كراع .
      والخَيْلَعُ : القُبَّةُ من الأَدم ، وقيل : الخَيْلَعُ الأَدم عامّة ؛ قال رؤبة : نفْضاً كنفْضِ الريحِ تُلْقِي الخَيْلَعا وقال رجل من كلب : ما زِلْتُ أَضْرِبُه وأَدْعو مالِكاً ، حتى تَرَكْتُ ثِيابَه كالخَيْلَعِ والخَلَعْلَعُ : من أَسماء الضِّباع ؛ عنه أَيضاً .
      والخُلْعةُ : خِيار المال ؛ وينشد بيت جرير : مَنْ شاءَ بايَعْتُه مالي وخُلْعَتَهُ ، ما تَكْمُل التَّيْمُ في ديوانِهِم سَطَرا وخُلْعة المالِ وخِلْعَتُه : خِيارُه .
      قال أَبو سعيد : وسمي خِيارُ المال خُلْعة وخِلْعة لأَنه يَخْلَع قلب الناظر إِليه ؛

      أَنشد الزجاج : وكانت خُِلْعةً دُهْساً صَفايا ، يَصُورُ عُنوقَها أَحْوَى زَنِيمُ يعني المِعْزى أَنها كانت خِياراً .
      وخُلْعةُ ماله : مُخْرَتُه .
      وخُلِعَ الوالي أَي عُزِلَ .
      وخَلَع الغُلامُ : كَبُرَ زُبُّه .
      أَبو عمرو : الخَيْعَلُ قَمِيصٌ لا كُمَّيْ له (*، قال الهُوريني في تعليقه على القاموس : قوله لا كُمَّي له ، قال الصاغاني : وإِنما أُسقطت النون من كُمَّين للاضافة لأن اللام كالمُقحمة لا يُعتدّ بها في مثل هذا الموضع .).
      قال الأَزهري : وقد يُقلب فيقال خَيْلَع .
      وفي نوادر الأَعراب : اختلَعوا فلاناً : أَخذوا ماله .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: