كخزاعة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و خاء (خ) و زاي (ز) و ألف (ا) و عين (ع) و تاء المربوطة (ة) .
"خَزَعَ عن أَصحابه يَخْزَعُخَزْعاًوتَخَزَّع: تَخَلَّف عنهم في مسِيرهم. وخَزَع عنهم إِذا كان معهم في مسير فخنَسَ عنهم، وسميت خُزاعةُ بهذا الاسم لأَنهم لما ساروا مع قومهم من مأْرِب فانتهوا إِلى مكة تَخَزَّعوا عنهم، فأَقاموا وسار الآخرون إِلى الشام؛ وقال ابن الكلبي: إِنما سموا خُزاعة لأَنهم انخزعوا من قومهم حين أَقبلوا من مأْرب فنزلوا ظهر مكة،وقيل: خُزاعةُ حَيّ من الأَزْد مشتق من ذلك لتخلفهم عن قومهم، وسموا بذلك لأَنّ الأَزْد لما خرجت من مكة لتَتَفَرَّق في البلاد تَخلَّفت عنهم خُزاعة وأَقامت بها. قال حسان بن ثابت: فَلما هَبَطْنا بَطْنَ مَرٍّ، تَخَزَّعتْخُزاعةُ عنا في حُلُولٍ كَراكِرِ وهم بنو عَمْرو بن رَبيعة وهو لُحَيّ بن حارثة، فإِنه أَوَّل من بَحَّر البحائر وغيَّر دين إِبراهيم. وخَزَعْتُ الشيءَ خَزْعاًفانْخَزَع كقولك قطعته فانْقَطع، وخَزَّعْتُه: قَطَّعْتُه، وخَزَّعْتُ اللحم تَخْزِيعاً: قَطَّعْتُه قِطَعاً، وهذه خِزْعةُ لحم تَخَزَّعْتُها من الجَزُور أَي اقْتَطَعْتها. وفي حديث أَنس في الأُضحية: فَتَوَزَّعُوها وتَخَزَّعُوها أَي فرَّقُوها. وتَخَزَّعنا الشيء بيننا أَي اقتسمناه قِطَعاً. ورجل خَزُوعمِخْزاعٌ: يَخْتَزِل أَموالَ الناس. واخْتَزَعْته عن القوم واخْتَزَلْتُه أَي قطعته عنهم، وخَزَّعني ظَلَعٌ في رِجلي تخزيعاً أَي قطعني عن المشي. ويقال به خَزْعةٌ وبه خَمْعة وبه خَزْلة وبه قَزْلة إِذا كان يَظلَعُ من إِحدى رجليه، ورجل خُزَعة مثال هُمَزة أَي عُوَقةٌ. وانخزَع الحبْلُ: انْقطع، وقيل: انقطع من نِصفه ولا يقال ذلك إِذا انقطع من طرفه. واخْتَرَع فلاناً عِرْقُ سَوْء واخْتَزَلَه إِذا اقْتطعَه دون المَكارِم وقعَد به. قال أَبو عيسى: يبلغ الرجلَ عن مملوكه بعضُ ما يكره فيقول: ما يزال خُزْعةٌخَزَعَه أَي شيء سَنَحَه أَي عدَله وصرَفه. والخَوْزَعةُ: رملة تنقطع من مُعْظم الرَّمل. وانخزَع العُود: انكسر بقِصْدَتَيْن. وانخزَع مَتْنُ الرجل: انْحَنى من كِبَرٍ وضَعْفٍ. والخَوْزَعُ: العجوز؛
وأَنشد: وقد أَتَتْني خَوْزَعٌ لم تَرْقُدِ،فَحَذَفَتْني حَذْفةَ التَّقَصُّدِ وخزَعَ منه شيئاً خَزْعاًواختزَعَهوتَخَزَّعَه: أَخذه. والمُخَزَّعُ: الكثير الاختلاف في أَخلاقه؛ قال ثعلبة ابن أَوس الكلابي: قد راهَقَت بِنْتِيَ أَن تَرَعْرَعا،إِنْ تُشْبِهِينِي تُشْبِهِي مُخَزَّعا (* ورد هذا البيت في مادة «خرع» وفيه مُخرَّعاً بدل مُخزَّعا.) خَراعةً مني وَدِيناً أَخْضَعا،لا تَصْلُحُ الخَوْدُ عليهنَّ مَعا وفي الحديث: أَن كعب بن الأَشرف عاهَد النبي، صلى الله عليه وسلم، أَن لا يُقاتِلَه ولا يُعِينَ عليه ثم غدَرَ فخزَعَ منه هِجاؤه له فأَمر بقتله؛ الخَزْعُ: القَطْع، وخَزَع منه كقولك نالَ منه ووضع منه؛ قال ابن الأَثير: والهاء في منه للنبي، صلى الله عليه وسلم، ويجوز أَن تكون لكعب ويكون المعنى أَن هِجاءَه إِياه قطَع منه عَهْدَه وذِمَّته. "
خَزْعُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ خَزْعُ: القطعُ، كالتَّخْزِيع، والتَّخَلُّفُ عن الصَّحْبِ. ـ خُزاعَةُ: القِطْعَةُ تُقْتَطَعُ من الشيءِ، وبلا لام: حَيٌّ من الأزْدِ سُمُّوا بذلك لأنهم تَخَزَّعُوا عن قومِهِم، وأقاموا بمكَّةَ. **** ـ رجلٌ خُزَعَةٌ: عُوَقَةٌ. ـ خَوْزَعُ: العَجُوزُ، ـ خَوْزَعَةُ: الرمْلَةُ المُنْقَطِعَةُ من مُعْظمِ الرملِ. ـ به خَزْعَةٌ: ظَلْعٌ من إحْدَى رجْلَيْه، ـ خِزْعَةُ: القطعةُ من اللحم. ـ خُزَاعُ: الموتُ. ـ انْخَزَعَ: انْقَطَعَ، ـ انْخَزَعَ مَتْنُه: انْحَنَى كِبَراً وضَعْفاً. ـ تَخَزَّعَ اللحمَ من الجَزُور: اقْتَطَعَه، ـ تَخَزَّعَ القومُ الشيءَ: اقْتَسَمُوه قِطَعاً.
خَزَع(المعجم الرائد)
خزع - يخزع ، خزعا 1- خزع : عن أصحابه : تخلف عنهم 2- خزع منه شيئا : أخذه منه . 3- خزع الشيء : قطعه.
خَزَعَ(المعجم المعجم الوسيط)
خَزَعَ عن أَصحابِه خَزَعَ َ خَزْعًا: كان معهم في مسير فتأَخَّر عنهم. خَزَعَ من فلانٍ: نالَ منه ووضع. و خَزَعَ الشيءَ: قطَعه. و خَزَعَ منه شيئًا: أَخذه.
إِنخزَع(المعجم الرائد)
إنخزع - انخزاعا 1- إنخزع الحبل : انقطع من نصفه. 2- إنخزع العود : انكسر. 3- إنخزع : ظهره : انحنى من كبر أو ضعف.
خزع - تخزيعا 1- خزع اللحم : قطعه قطعا. 2- خزع الشيء بين القوم : قسمه. 3- خزعه مرض في رجله من عه عن المشي.ˆ
تَخَزَّعَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَخَزَّعَ عن أَصحابِه: خَزَعَ عنهم. واللحْمَ: اقْتَطعه. و تَخَزَّعَ منهُ شيئًا: أَخَذه. و تَخَزَّعَ القومُ للشيءَ: اقْتسمُوه قِطعًا. وفي حديث أَنس في الأُضْحِيَّة: حديث شريف فَتَوَزَّعُوها، أَو تَخزَّعُوها //.
إختزع(المعجم الرائد)
إختزع - اختزاعا 1- إختزع الشيء : أخذه. 2- إختزعه عنه : أخذه عنه ، أفرده« اخترعه عن أصحابه».
اخْتَزَعَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
اخْتَزَعَهُ عن القوم: قَطَعَهُ عنهم. و اخْتَزَعَهُ فلانًا عِرْق سُوءٍ: اقْتَطَعَه دُون المكارم وقعدَ به عنها. و اخْتَزَعَهُ منه شيئًا: أَخَذَه.
الخَزْعَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَزْعَةُالخَزْعَةُ يقال: بفلان خَزْعَةٌ: ظَلْعٌ من إحدى رجله.
انْخزَعَ(المعجم المعجم الوسيط)
انْخزَعَ الشيءُ: انقطع. و انْخزَعَ الحَبْلُ: انقطع من نصْفِه. و انْخزَعَ مَتْنُ الرجُلِ: انْحَنَى من كِبَر وضَعْفٍ. و انْخزَعَ العودُ: انكَسر قطعتين.
خَزَّعَ اللحمَ: قَطَّعَه قطَعًا. و خَزَّعَ فلانًا ظَلْعٌ في رجله: عاقَهُ عن المَشْي.
خَزعة(المعجم الرائد)
خزعة 1-قطعة من اللحم، جمع : خزع
خوزع(المعجم الرائد)
خوزع 1-عجوز، شيخ.و خوزعة. رملة مقتطعة من معظم الرمل
خزعبل(المعجم لسان العرب)
"الخُزَعْبِل والخُزَعْبِيل: الباطل، وفي الصحاح: الأَباطيل. قال الجرمي الخُزَعْبِيلة ما أَضْحَكْتَ به القوم؛ يقال: هات بعض خُزَعْبيلاتك؛ خُزَعْبيلاتُ الكلام: هَزْله ومِزَاحه. والخُزَعْبِلة: الفُكاهة والمُِزاح. ومن أَسماء العَجَب الخُزَعْبِلة والحَدَنْبَدَى، وقال ابن دريد: خَزَعْبَل وخُزَعْبِيل هي الأَحاديث المستَظْرَفة. "
خَزَعْبَلُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ خَزَعْبَلُ: الأحاديثُ المُسْتَظْرَفَةُ. ـ خُزَعْبَلُ: الباطِلُ، كالخُزَعْبيلِ. ـ خُزَعْبِلَةُ: العَجَبُ. ـ خُزَعْبيلَةُ: الأضْحوكةُ.