وصف و معنى و تعريف كلمة كخشتي:


كخشتي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على كاف (ك) و خاء (خ) و شين (ش) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح كخشتي في معاجم اللغة العربية:



كخشتي

جذر [كخش]

  1. وَخُشَ : (فعل)
    • وَخُشَ (يَوْخُش) وَخَاشةً، ووُخُوشةً ، ووُخُوشًا
    • وَخُشَ الشيءُ : رَذُلَ وصار رديئًا
    • وَخُشَ الشيءُ : يَبِسَ وتضاءل
  2. وَخَّشَ : (فعل)
    • وَخَّشَ : أَلقى بيده وأَطاع
    • وَخَّشَ لفلان بالعطية: أَقلَّها
  3. وَخش : (اسم)
    • الجمع : أوخاشٌ ، و وِخاشٌ
    • الوَخْشُ : الردىءُ من كلِّ شيءٍ
    • الوَخْشُ :الدَّنىءُ من الرجال
    • الوَخْشُ :رُذَالُ الناس وسُقّاطهم [ يستوي فيه الواحد والجمع والمذكر والمؤنث] وقد يُثَنَّى، وقد يقال في الجمع: أوخاشٌ، ووِخاشٌ في وربَّما جاءَ مؤنثهُ بالتاء والجمع : وِخاشٌ
,
  1. وَخْشُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَخْشُ: بلد بما وراء النَّهْرِ، والرَّديء من كُلِّ شيء، ورُذَالُ الناسِ، وسُقاطُهُم، للواحِدِ والجَمْعِ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ، ويُثَنَّى، وقد يقالُ في الجمعِ: أوخاشٌ ووِخاشٌ، وخُشَ وَخاشَةً ووُخوشَةً.
      ـ أوخَشَ له بِعَطِيَّةٍ: أقَلَّهَا، كوخَّشَ توخيشاً،
      ـ أوخَشَ في عِرضِه: أثَّرَ فيه، وتَنَقَّصَهُ،
      ـ أوخَشَ الشيءَ: خَلَطَهُ،
      ـ أوخَشَ القومُ: رَدُّوا السِّهَامَ في الرِّبَابَةِ مَرَّةً أُخْرَى.
      ـ توخَّشَ توخيشاً: ألقَى بِيَدِهِ وأطاعَ.
,
  1. وخش (المعجم لسان العرب)
    • "الوَخْشُ: رذالةُ الناس وصغارهم وغيرهم، يكون للواحد والاثنين والجمع والمؤنث بلفظ واحد.
      ويقال: ذلك من وَخْشِ الناس أَي من رُذالِهم.
      وجاءني أَوْخاشٌ من الناس اي سُقاطُهم؛ ورجل وَخْشٌ وامرأَة وَخْش وقَوم وَخْش، وربما جُمِع أَوْخاشاً، وربما أُدخِل فيه النون؛

      وأَنشد لدَهْلَبِ ابن قريع: جارية ليسَتْ من الوَخْشَنِّ،كأَن مَجْرَى دَمْعِها المُسْتَنِّ قُطُنَّةٌ من أَجْوَدِ القُطُنِّ أَراد الوَخْشَ فزاد فيه نوناً ثقيلة.
      وفي التهذيب: النون صلة الروي، قال ابن سيده: وربما جاء مؤنثه بالهاء؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وقد لَفَّفَا خَشْناءَ، لَيستْ بِوَخْشةٍ،تُوارِي سَماءَ البيتِ مُشرفة القُتْر يعني بالخَشْناء جُلَّة التمر، وجمعُ الوَخْشةِ وِخاشٌ.
      ووخُشَ الشيءُ،بالضم، وَخاشَةً ووُخُوشةً ووُخوشاً: رَذُلَ وصار رَدِيئاً؛ قال الكميت: تَلْقَى الندَى ومَخْلَداً حَلِيفين،ليسا من الوَكْسِ ولا بوخْشَين وفي حديث ابن عباس: وإِنّ قَرْنَ الكَبْشِ مُعَلَّقٌ في الكَعْبة قد وَخُشَ وفي رواية: إنّ رَأْسِه مُعلَّق بقَرْنيه في الكعبة، وَخُشَ أَي يَبِس وتَضاءَل.
      وأَوْخَشَ القومُ أَي رَدُّوا السِّهام في الرِّبابةِ مرةً بعد أُخرى كأَنهم صاروا إِلى الوَخاشةِ والرَّذالةِ؛

      وأَنشد أَبو عبيد في الإِيخاشِ ليزيدَ بن الطَثَرِيّة وهي أُمه واسم أَبيه سلمة: أَرَى سبعةً يَسْعَوْنَ للوَصْل، كلّهم له عند رَيّا دِينةٌ يَسْتَدِينُها وأَلقَيتُ سَهمي وَسْطهم حين أَوخَشوا،فما صارَ لي في القَسْمِ إِلا ثَمِينُه؟

      ‏قال: أَوْخَشُوا خَلطُوا.
      وقوله فما صارَ لي في القَسْم إِلا ثمِينُها أَي كنتُ ثامنَ ثمانية ممن يَسْتَدِينها؛ وقال النابغة: أَبَوْا أَن يُقِيمُوا للرماح، ووَخَّشَتْ شَغارِ، وأَعْطَوْا مُنيةً كلَّ ذي ذَحْ؟

      ‏قال شمر: وخَّشَتْ أَلقَتْ بأَيديها وأَطاعت.
      "
  2. وَخْشُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَخْشُ: بلد بما وراء النَّهْرِ، والرَّديء من كُلِّ شيء، ورُذَالُ الناسِ، وسُقاطُهُم، للواحِدِ والجَمْعِ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ، ويُثَنَّى، وقد يقالُ في الجمعِ: أوخاشٌ ووِخاشٌ، وخُشَ وَخاشَةً ووُخوشَةً.
      ـ أوخَشَ له بِعَطِيَّةٍ: أقَلَّهَا، كوخَّشَ توخيشاً،
      ـ أوخَشَ في عِرضِه: أثَّرَ فيه، وتَنَقَّصَهُ،
      ـ أوخَشَ الشيءَ: خَلَطَهُ،
      ـ أوخَشَ القومُ: رَدُّوا السِّهَامَ في الرِّبَابَةِ مَرَّةً أُخْرَى.
      ـ توخَّشَ توخيشاً: ألقَى بِيَدِهِ وأطاعَ.
  3. وَخش (المعجم الرائد)
    • وخش - يوخش ، وخوشة ووخاشة ووخوشا
      1- وخش الشيء : رذل وصار رديئا. 2- وخش : رأس الكبش : يبس وصغر وضعف.
  4. الوَخْشُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الوَخْشُ : الردىءُ من كلِّ شيءٍ .
      و الوَخْشُ الدَّنىءُ من الرجال.
      و الوَخْشُ رُذَالُ الناس وسُقّاطهم.
      [ يستوي فيه الواحد والجمع والمذكر والمؤنث] وقد يُثَنَّى، وقد يقال في الجمع: أوخاشٌ، ووِخاشٌ في وربَّما جاءَ مؤنثهُ بالتاء . والجمع : وِخاشٌ .
  5. أَوخَش (المعجم الرائد)
    • أوخش - إيخاشا
      1- أوخش لهبالعطية : قللها. 2- أوخش في عرضه : أثر فيه وآذى سمعته. 3- أوخش الشيء : خلطه.
  6. وخش (المعجم الرائد)
    • وخش - توخيشا
      1- وخش العطية : قللها. 2- وخش الشيء : جعله وخشا.
  7. وخش (المعجم مختار الصحاح)
    • و خ ش: يقال هو من وَخْش الناس أي من رُذالهم وجاءني أَوْخَاشٌ من الناس أي سُقاطُهم وقد وَخُشَ الشيء من باب سهُل وظرُف أي صار الشيء رديئا
  8. أَوْخَشَ (المعجم المعجم الوسيط)


    • أَوْخَشَ لفلان بعطيّةٍ: أَقلَّها.
      و أَوْخَشَ في عِرْض فلان: أَثَّر فيه وتنقَّصه.
      و أَوْخَشَ القومُ: ردُّوا السِّهامَ في الرِّبابة مرّة بعد أُخرى، كأَنَّهم صاروا .
      إِلى الوخاشة والرَّذالة.
      و أَوْخَشَ الشيءَ: خَلَطه .
  9. وَخُشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَخُشَ الشيءُ وَخُشَ ُ (يَوْخُش) وَخَاشةً، ووُخُوشةً ، ووُخُوشًا: رَذُلَ وصار رديئًا .
      و وَخُشَ يَبِسَ وتضاءل.
  10. وَخَّشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَخَّشَ : أَلقى بيده وأَطاع.
      و وَخَّشَ لفلان بالعطية: أَقلَّها.
  11. وخش (المعجم الرائد)
    • وخش
      1- وخش من كل شيء الرديء. 2- وخش : رذال الناس وأسقاطهم. للمفرد والجمع والمذكر والمؤنث. وقد يجمع على وخاش وأوخاش.
  12. خوش (المعجم لسان العرب)
    • "الخَوَشُ، صفَرُ البطن، وكذلك التخويش.
      والمُتَخَوِّشُ والمُتَخاوِشُ: الضامرُ البطن المُتَخَدِّد اللحم المهزول.
      وتَخَوَّشَ بَدَنُ الرجل: هُزِل بعد سِمَنٍ.
      وخوَّشَه حَقَّه: نقَصه؛ قال رؤبة يصف أَزْمةً حَصَّاءُ تُقْنِي المالَ بالتَخْوِيش ابن شميل: خاشَ لرجلُ جاريتَه بأَيْرِه، قال والخوْش كالطعن وكذلك جافَها يجُوفها ونشَغَها ورفغها.
      وخاوَشَ الشيءَ: رَفَعه؛ قال الراعي يصف ثوراً يحْفر كِناساً ويُجافي صدْرَه عن عروق الأَرطى: يُخاوِشُ البَرْكَ عن عِرْق أَضَرَّ به،تَجافِياً كتَجافي القَرْم ذِي السَّرَرِ أَي يرفع صدرَه عن عروق الأَرْطى.
      وخاوَشَ الرجلُ جنْبه عن الفراش إِذا جافاه عنه.
      وخاشَ الرجل: دخل في غُمارِ الناس.
      وخاشَ الشيءَ: حَشَاه في الوعاء.
      وخاشَ أَيضاً: رجَع؛ وقوله أَنشده ثعلب: بَيْنَ الوخاءَيْن وخاشَ القَهْقَرَى فسره بالوجهين جميعاً؛ قال ابن سيده: ولا دليل فيه على أَن أَلفه منقلبة عن واو أَو ياء.
      وخاشَ ماشً، مبنيان على الفتح: قُماشُ الناس، وقيل: قُماش البيت وسقَطُ متاعه.
      وحكى ثعلب عن سلمة عن الفراء: خاشِ ماشِ، بالكسر أَيضاً؛

      وأَنشد أَبو زيد: صَبَحْن أَنْمار بني منْقاشِ،خُوصَ العُيونِ يُبَّسَ المُشاشِ،يَحْمِلْن صبْياناً وخاشِ ماش؟

      ‏قال: سَمِع فارسيته فأَعْرَبها.
      والخَوْشُ: الخاصرة.
      الفراء: والخَوْشان الخاصرتان من الإِنسان وغيرِه؛ قال أَبو الهيثم: أَحْسَبها الحَوْشانِ، بالحاء، قال أَبو منصور: والصواب ما روي عن الفراء.
      وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي وعن عمرو عن أَبيه أَنهما، قالا: الخَوْش الخاصرة، قال أَبو منصور: وهذا عندي مأْخوذ من التَخْوِيش وهو التنقيص؛ قال رؤبة: يا عَجَباً والدهرُ ذو تَخْوِيش والخَوْشانُ: نبت البَقْلة التي تسمى القَطَفَ إِلا أَنه أَلْطَفُ ورَقاً وفيه حُموضة والناس يأْكلونه، قال: وأَنشدت لرجل من الفزاريّين: ولا تأْكلُ الخَوْشانَ خَوْدٌ كريمةٌ،ولا الضَّجْعَ إِلا مَنْ أَضَرَّ به الهَزْلُ"


  13. خَوْشُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَوْشُ: الخاصِرةُ، والإِنْسانِ خَوْشانِ، والطَّعْنُ، والنكاحُ، والأَخْذُ، والحَثْيُ في الوِعاءِ.
      ـ خَوْشانُ: كالسَّرْمَقِ، إلاَّ أنه ألْطَفُ ورَقاً، وفيه حُموضةٌ، ويُؤْكَلُ.
      ـ خاشَ ماشَ وخاشِ ماشِ: قُماشُ البيتِ، وسَقَطُ مَتاعِه.
      ـ خُوشُ: قرية بإسْفِرايِنَ.
      ـ خُواشُ: بلد بِسجِسْتانَ.
      ـ خُشْ في قولِ الأعْشَى: مَعَرَّبُ خُوش، أي الطَّيِّبُ.
      ـ تَخْويشُ: النَّقْصُ.
      ـ تَخَوَّشَ الشيءَ: نَقَصَهُ،
      ـ تَخَوَّشَ فلانٌ: هُزِلَ.
      ـ خاوَشَ جَنْبَه عن الفِراشِ: جافاهُ.
  14. الخَوْش (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَوْش : الخاصرة من الإنسان وغيره.
      وهما خوشان.
  15. خَوش (المعجم الرائد)
    • خوش - تخويشا
      1-خوشه حقه : نقصه
  16. تخاشن النّاس (المعجم عربي عامة)
    • تعاملوا أو تجادلوا بخشونة، أظهروا الغلَظ والجفاءَ في أقوالهم وأعمالهم، عكس تلاطف :-تخاشن الجيرانُ.


  17. تَخَوَّشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَخَوَّشَ بدنُه: نَحُف بعد سمن.
      ويقال: تَخوَّشَ فلان.
      و تَخَوَّشَ الشيءُ: نقص.
      ويقال: تخوَّش الشيءُ.
  18. خاوَشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خاوَشَ الشيءَ: رفَعَه.
      ويقال: خاوَشَ جَنْبَه عن الفِراش.
  19. خَاشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَاشَ خَاشَ ِ خُيُوشَةً: رَقَّ.
      و خَاشَ ما في الوعاءِ، خَيْشًا: أخرجهُ.
  20. خَاشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَاشَ فلانٌ خَاشَ ُ خَوْشًا: دخل في غُمَار الناس.
      و خَاشَ رجع.
      و خَاشَ فلانًا بالرمح، طعنه.
      و خَاشَ الشيءَ: حَشَاه في الوعاء.
      و خَاشَ منه كذا: أَخَذَه.
      و خَاشَ الترَابَ وغيرَه في الوعاء: هالَه.
      يقال: خاش التُّرابَ في الجُوالق.
  21. خَوَّشَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • خَوَّشَ فلانًا حقِّه: نَقَصه.
  22. تخاشنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تخاشنَ يتخاشن ، تخاشُنًا ، فهو متخاشِن :-
      • تخاشن النَّاسُ تعاملوا أو تجادلوا بخشونة، أظهروا الغلَظ والجفاءَ في أقوالهم وأعمالهم، عكس تلاطف :-تخاشن الجيرانُ.
  23. تَخَوَّش (المعجم الرائد)
    • تخوش - تخوشا
      1- تخوش بدنه : هزل ونحف بعد سمن. 2- تخوش الشيء : نقص. 3- تخوش الشيء : نقصه.
  24. تخاشن (المعجم الرائد)
    • تخاشن - تخاشنا
      1- تخاشن : خشن. 2- تخاشن : تكلف الخشونة.
  25. خَوشان (المعجم الرائد)
    • خوشان
      1-نبات فيه حموضة، يؤكل


معنى كخشتي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: