وصف و معنى و تعريف كلمة كخشي:
كخشي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على كاف (ك) و خاء (خ) و شين (ش) و ياء (ي) .
معنى و شرح كخشي في معاجم اللغة العربية:
-
وَخُشَ : (فعل)
- وَخُشَ (يَوْخُش) وَخَاشةً، ووُخُوشةً ، ووُخُوشًا
- وَخُشَ الشيءُ : رَذُلَ وصار رديئًا
- وَخُشَ الشيءُ : يَبِسَ وتضاءل
-
وَخَّشَ : (فعل)
- وَخَّشَ : أَلقى بيده وأَطاع
- وَخَّشَ لفلان بالعطية: أَقلَّها
-
وَخش : (اسم)
- الجمع : أوخاشٌ ، و وِخاشٌ
- الوَخْشُ : الردىءُ من كلِّ شيءٍ
- الوَخْشُ :الدَّنىءُ من الرجال
- الوَخْشُ :رُذَالُ الناس وسُقّاطهم [ يستوي فيه الواحد والجمع والمذكر والمؤنث] وقد يُثَنَّى، وقد يقال في الجمع: أوخاشٌ، ووِخاشٌ في وربَّما جاءَ مؤنثهُ بالتاء والجمع : وِخاشٌ
,
-
وَخْشُ
- ـ وَخْشُ: بلد بما وراء النَّهْرِ، والرَّديء من كُلِّ شيء، ورُذَالُ الناسِ، وسُقاطُهُم، للواحِدِ والجَمْعِ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ، ويُثَنَّى، وقد يقالُ في الجمعِ: أوخاشٌ ووِخاشٌ، وخُشَ وَخاشَةً ووُخوشَةً.
ـ أوخَشَ له بِعَطِيَّةٍ: أقَلَّهَا، كوخَّشَ توخيشاً،
ـ أوخَشَ في عِرضِه: أثَّرَ فيه، وتَنَقَّصَهُ،
ـ أوخَشَ الشيءَ: خَلَطَهُ،
ـ أوخَشَ القومُ: رَدُّوا السِّهَامَ في الرِّبَابَةِ مَرَّةً أُخْرَى.
ـ توخَّشَ توخيشاً: ألقَى بِيَدِهِ وأطاعَ.
المعجم: القاموس المحيط
,
-
وَخْشُ
- ـ وَخْشُ : بلد بما وراء النَّهْرِ ، والرَّديء من كُلِّ شيء ، ورُذَالُ الناسِ ، وسُقاطُهُم ، للواحِدِ والجَمْعِ ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ ، ويُثَنَّى ، وقد يقالُ في الجمعِ : أوخاشٌ ووِخاشٌ ، وخُشَ وَخاشَةً ووُخوشَةً .
ـ أوخَشَ له بِعَطِيَّةٍ : أقَلَّهَا ، كوخَّشَ توخيشاً ،
ـ أوخَشَ في عِرضِه : أثَّرَ فيه ، وتَنَقَّصَهُ ،
ـ أوخَشَ الشيءَ : خَلَطَهُ ،
ـ أوخَشَ القومُ : رَدُّوا السِّهَامَ في الرِّبَابَةِ مَرَّةً أُخْرَى .
ـ توخَّشَ توخيشاً : ألقَى بِيَدِهِ وأطاعَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
خَشِيَهُ
- ـ خَشِيَهُ ، خَشْياً ، وخِشْياً ، وخَشْيَةً وخَشاةً ومَخْشاةً ومَخْشِيَةً وخَشَيَاناً ،
ـ تَخَشَّاهُ : خافَهُ ، وهو خاشٍ وخَشٍ ، وهي خَشْياءُ , ج : خَشَايَا ,
ـ تَخْشِيَةً : خَوَّفَهُ .
ـ خاشانِي فَخَشَيْتُه : كنتُ أشَدَّ منه خَشْيَةً .
ـ هذا المكانُ أخْشَى ، أأَخْوَفُ ، نادِرٌ .
ـ خَشِيٌّ : يابِسُ النَّبْتِ .
ـ خَشاءُ : الجَهادُ من الأرض .
المعجم: القاموس المحيط
-
وَخش
- وخش - يوخش ، وخوشة ووخاشة ووخوشا
1 - وخش الشيء : رذل وصار رديئا . 2 - وخش : رأس الكبش : يبس وصغر وضعف .
المعجم: الرائد
-
أَوْخَشَ
- أَوْخَشَ لفلان بعطيّةٍ : أَقلَّها .
و أَوْخَشَ في عِرْض فلان : أَثَّر فيه وتنقَّصه .
و أَوْخَشَ القومُ : ردُّوا السِّهامَ في الرِّبابة مرّة بعد أُخرى ، كأَنَّهم صاروا .
إِلى الوخاشة والرَّذالة .
و أَوْخَشَ الشيءَ : خَلَطه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَوخَش
- أوخش - إيخاشا
1 - أوخش لهبالعطية : قللها . 2 - أوخش في عرضه : أثر فيه وآذى سمعته . 3 - أوخش الشيء : خلطه .
المعجم: الرائد
-
وخش
- و خ ش : يقال هو من وَخْش الناس أي من رُذالهم وجاءني أَوْخَاشٌ من الناس أي سُقاطُهم وقد وَخُشَ الشيء من باب سهُل وظرُف أي صار الشيء رديئا
المعجم: مختار الصحاح
-
وَخُشَ
- وَخُشَ الشيءُ وَخُشَ ُ ( يَوْخُش ) وَخَاشةً ، ووُخُوشةً ، ووُخُوشًا : رَذُلَ وصار رديئًا .
و وَخُشَ يَبِسَ وتضاءل .
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَخَّشَ
- وَخَّشَ : أَلقى بيده وأَطاع .
و وَخَّشَ لفلان بالعطية : أَقلَّها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
وخش
- وخش
1 - وخش من كل شيء الرديء . 2 - وخش : رذال الناس وأسقاطهم . للمفرد والجمع والمذكر والمؤنث . وقد يجمع على وخاش وأوخاش .
المعجم: الرائد
-
الوَخْشُ
- الوَخْشُ : الردىءُ من كلِّ شيءٍ .
و الوَخْشُ الدَّنىءُ من الرجال .
و الوَخْشُ رُذَالُ الناس وسُقّاطهم .
[ يستوي فيه الواحد والجمع والمذكر والمؤنث ] وقد يُثَنَّى ، وقد يقال في الجمع : أوخاشٌ ، ووِخاشٌ في وربَّما جاءَ مؤنثهُ بالتاء . والجمع : وِخاشٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
وخش
- وخش - توخيشا
1 - وخش العطية : قللها . 2 - وخش الشيء : جعله وخشا .
المعجم: الرائد
-
وخش
- " الوَخْشُ : رذالةُ الناس وصغارهم وغيرهم ، يكون للواحد والاثنين والجمع والمؤنث بلفظ واحد .
ويقال : ذلك من وَخْشِ الناس أَي من رُذالِهم .
وجاءني أَوْخاشٌ من الناس اي سُقاطُهم ؛ ورجل وَخْشٌ وامرأَة وَخْش وقَوم وَخْش ، وربما جُمِع أَوْخاشاً ، وربما أُدخِل فيه النون ؛
وأَنشد لدَهْلَبِ ابن قريع : جارية ليسَتْ من الوَخْشَنِّ ، كأَن مَجْرَى دَمْعِها المُسْتَنِّ قُطُنَّةٌ من أَجْوَدِ القُطُنِّ أَراد الوَخْشَ فزاد فيه نوناً ثقيلة .
وفي التهذيب : النون صلة الروي ، قال ابن سيده : وربما جاء مؤنثه بالهاء ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : وقد لَفَّفَا خَشْناءَ ، لَيستْ بِوَخْشةٍ ، تُوارِي سَماءَ البيتِ مُشرفة القُتْر يعني بالخَشْناء جُلَّة التمر ، وجمعُ الوَخْشةِ وِخاشٌ .
ووخُشَ الشيءُ ، بالضم ، وَخاشَةً ووُخُوشةً ووُخوشاً : رَذُلَ وصار رَدِيئاً ؛ قال الكميت : تَلْقَى الندَى ومَخْلَداً حَلِيفين ، ليسا من الوَكْسِ ولا بوخْشَين وفي حديث ابن عباس : وإِنّ قَرْنَ الكَبْشِ مُعَلَّقٌ في الكَعْبة قد وَخُشَ وفي رواية : إنّ رَأْسِه مُعلَّق بقَرْنيه في الكعبة ، وَخُشَ أَي يَبِس وتَضاءَل .
وأَوْخَشَ القومُ أَي رَدُّوا السِّهام في الرِّبابةِ مرةً بعد أُخرى كأَنهم صاروا إِلى الوَخاشةِ والرَّذالةِ ؛
وأَنشد أَبو عبيد في الإِيخاشِ ليزيدَ بن الطَثَرِيّة وهي أُمه واسم أَبيه سلمة : أَرَى سبعةً يَسْعَوْنَ للوَصْل ، كلّهم له عند رَيّا دِينةٌ يَسْتَدِينُها وأَلقَيتُ سَهمي وَسْطهم حين أَوخَشوا ، فما صارَ لي في القَسْمِ إِلا ثَمِينُه ؟
قال : أَوْخَشُوا خَلطُوا .
وقوله فما صارَ لي في القَسْم إِلا ثمِينُها أَي كنتُ ثامنَ ثمانية ممن يَسْتَدِينها ؛ وقال النابغة : أَبَوْا أَن يُقِيمُوا للرماح ، ووَخَّشَتْ شَغارِ ، وأَعْطَوْا مُنيةً كلَّ ذي ذَحْ ؟
قال شمر : وخَّشَتْ أَلقَتْ بأَيديها وأَطاعت .
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: