-
خَصَّهُ
- ـ خَصَّهُ بالشيءِ خَصّاً وخُصوصاً وخُصوصِيَّةً وخَصوصِيَّةً وخِصِّيصَى وخِصِّيصَاءُ وخَصِّيَّةً وتَخِصَّةً : فَضَّلَهُ .
ـ خَصَّه بالوُدِّ : كذلك .
ـ خاصُّ وخاصَّةُ : ضِدُّ العامَّةِ .
ـ خُصَّانُ وخِصَّانُ : الخَواصُّ .
ـ خُوَيْصَّةُ : تَصْغيرُ الخاصَّةِ ، ياؤُها ساكِنةٌ ، لأنَّ ياءَ التَّصْغيرِ لا تَتَحَرَّكُ .
ـ خَصاصُ وخَصاصةُ وخَصاصاءُ : الفَقْرُ ، وقد خَصِصْتَ : والخَلَلُ ، أو كلُّ خَلَلٍ وخَرْقٍ في بابٍ ومُنْخُلٍ وبُرْقُعٍ ونحوه ، أو الثَّقْبُ الصغيرُ ، والفُرَجُ بينَ الأثافِيّ .
ـ خُصاصةُ : ما يَبْقَى في الكَرْمِ بعدَ قِطافِهِ ، والنَّبْذُ اليسيرُ ، ج : خُصاصٌ .
ـ خُصُّ : البيتُ من القَصَب ، أو البيتُ يُسَقَّفُ بخَشَبَةٍ كالأَزَج ، ج : خِصاصٌ وخُصوصٌ ، وحانُوتُ الخَمَّارِ ، وإن لم يكن من قَصَبٍ ، وجَيِّدُ الخَمْرِ ،
ـ خِصُّ : الناقِصُ .
ـ إِخْصاصُ : الإِزْراءُ .
ـ خُصَّى : قرية كبيرةٌ ببَغْدادَ في طَرَفِ دُجَيْلٍ ، منها محمدُ بنُ عليّ بنِ محمدٍ الخُصِّيُّ ، وقرية شَرْقِيَّ المَوْصِلِ ، أهْلُها جَمَّالونَ .
ـ خُصوصُ : موقع بالكوفة ، تُنْسَبُ إليه الدّنانُ الخُصِّيَّةُ على غيرِ قِياسٍ ، وقرية بِمصْرَ بعَينِ شَمْسٍ من الشَّرْقِيَّةِ ، وقرية من كورَةِ أسْيوطَ ، وقرية أُخْرَى بالشرقية ، وهي خُصوصُ السَّعادةِ بِمصْرَ ، وموضع بالبادية .
ـ تَخْصيصُ : ضِدُّ التَّعْميمِ ، وأخْذُ الغُلامِ قَصَبَةً فيها نارٌ ، يُلَوِّحُ بها لاعِباً .
ـ اخْتَصَّه بالشيءِ : خَصَّهُ به فاخْتَصَّ وتَخَصَّصَ ، لازمٌ مُتَعَدّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أخصَّ
- أخصَّ يُخصّ ، أخْصِصْ / أخِصَّ ، إخصاصًا ، فهو مُخِصّ ، والمفعول مُخَصّ :-
• أخصَّه بكذا خصَّ 2 ، آثره به على غيره :- أخصَّه بالحفاوة والتكريم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اسْتَخَصّهُ
- اسْتَخَصّهُ : عَدَّه خَاصًّا .
و اسْتَخَصّهُ اصطفاه واخْتارَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
استخصاص
- استخصاص :-
خَصْخَصَة ؛ تحويل شركات القطاع العامّ إلى قطاع خاصّ ، وذلك بهدف تحسين الإنتاج ، وتشغيل أكبر قدر من الأيدي العاملة :- شجَّع مجلس الوزراء على ترقية آليّة الاستخصاص ؛ لتطوير الإنتاج وتحسينه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِستَخَصّ
- إستخص - استخصاصا
1 - إستخص الشيء : عده خاصا به . 2 - إستخص الشيء : اختاره .
المعجم: الرائد
-
أَخَصُّ
- [ خ ص ص ]. ( أَفْعَلُ التَّفْضِيلِ ). :- هُوَ الأَخَصُّ مِنْ بَيْنِ كُلِّ زُمَلائِهِ :- : الأفْضَلُ ، الأحْسَنُ ، الأوْجَهُ .
المعجم: الغني
-
أخصُّ
- أخصُّ :-
اسم تفضيل من خَصَّ 1 وخَصَّ 2 : أكثر أهمية ، أفضل ، أوجه
• بالأخصّ : لا سيما ، - على الأخصّ : على نحو يستحقّ الذكرَ ويلفت النظرَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَخَصّ
المعجم: الرائد
-
أَخَصَّهُ
- أَخَصَّهُ به : خَصّه .
و أَخَصَّهُ فلانٌ فلانًا وبه : صار خَاصًّا به .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أخاصَ
- أخاصَ يُخيص ، أخِصْ ، إخاصةً ، فهو مُخِيص :-
• أخاصت النَّخلةُ ظهر خُوصُها أو ورقها :- أخاصَ الخوصُ : بدا وظهر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أخصى
- أخصى يُخصي ، أَخْصِ ، إخصاءً ، فهو مُخْصٍ ، والمفعول مُخْصًى :-
• أخصى الشَّخصَ / أخصى الفحلَ خَصاه ، سلّ خُصيتيه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
خصص
- " خصّه بالشيء يخُصّه خَصّاً وخُصوصاً وخَصُوصِيّةً وخُصُوصِيّةً ، والفتح أَفصح ، وخِصِّيصَى وخصّصَه واخْتصّه : أَفْرَدَه به دون غيره .
ويقال : اخْتصّ فلانٌ بالأَمر وتخصّصَ له إِذا انفرد ، وخَصّ غيرَه واخْتصّه بِبِرِّهِ .
ويقال : فلان مُخِصٌّ بفلان أَي خاصّ به وله به خِصِّيّة ؛ فأَما قول أَبي زبيد : إِنّ امرأً خَصّني عَمْداً مَوَدَّتَه ، على التَّنائي ، لَعِنْدِي غيرُ مَكْفُور فإِنه أَراد خَصَّني بمودّته فحذف الحرف وأَوصَل الفعلَ ، وقد يجوز أَن يريد خَصَّني لِمَودّته إِيّايَ فيكون كقوله : وأَغْفِرُ عَوْراءَ الكريمِ ادّخارَ ؟
قال ابن سيده : وإِنما وجّهْناه على هذين الوجهين لأَنا لم نسمع في الكلام خَصَصْته متعدية إِلى مفعولين ، والاسم الخَصُوصِيّة والخُصُوصِيّة والخِصِّيّة والخاصّة والخِصِّيصَى ، وهي تُمَدُّ وتُقْصر ؛ عن كراع ، ولا نظير لها إِلا المِكِّيثَى .
ويقال : خاصٌّ بيّن الخُصُوصِيّة ، وفعلت ذلك بك خِصِّيّةً وخاصّة وخَصُوصيّة وخُصُوصيّة .
والخاصّةُ : خلافُ العامّة .
والخاصّة : مَنْ تخُصّه لنفسك .
التهذيب : والخاصّة الذي اخْتَصَصْته لنفسك ، قال أَبو منصور : خُوَيْصّة .
وفي الحديث : بادِروا بالأَعمال سِتّاً الدَّجَّالَ وكذا وكذا وخُوَيصّةَ أَحدِكم ، يعني حادثةَ الموتِ التي تَخُصُّ كلَّ إِنسان ، وهي تصغير خاصّة وصُغِّرَت لاحتقارها في جَنْب ما بعدها من البَعْث والعَرْض والحِساب ، أَي بادِرُوا المَوت واجتهدُوا في العمل ، ومعنى المُبادرة بالأَعمال الانْكِماشُ في الأَعمال الصالحة والاهتمامُ بها قبل وقوعها ، وفي تأْنيث الست إِشارةٌ إِلى أَنها مصائب .
وفي حديث أُم سليم : وخُوَيْصَّتُكَ أَنَسٌ أَي الذي يختصّ بخِدْمتِك وصغّرته لصِغَره يومئذ .
وسمع ثعلب يقول : إِذا ذُكر الصالحون فبِخاصّةٍ أَبو بكر ، وإِذا ذُكِرَ الأَشْرافُ فبِخاصّةٍ عليٌّ .
والخُصَّانُ والخِصَّانُ : كالخاصَّةِ ؛ ومنه قولهم : إِنما يفعل هذا خُصّان الناس أَي خواصُّ منهم ؛
وأَنشد ابن بري لأَبي قِلابة الهذلي : والقوم أَعْلَمُ هل أَرْمِي وراءَهُم ، إِذ لا يُقاتِل منهم غيرُ خُصّانِ والإِخْصاصُ : الإِزْراءُ .
وخَصَّه بكذا : أَعْطاه شيئاً كثيراً ؛ عن ابن الأَعرابي .
والخَصَاصُ : شِبْهُ كَوّةٍ في قُبَّةٍ أَو نحوها إِذا كان واسعاً قدرَ الوَجْه : وإِنْ خَصَاصُ لَيْلِهِنّ اسْتَدّا ، رَكِبْنَ من ظَلْمائِه ما اشْتَدّا شبّه القمرَ بالخَصاص الضيّقِ ، أَي اسْتَتَر بالغمام ، وبعضهم يجعل الخَصَاصَ للواسع والضيّق حتى ، قالوا لِخُروق المِصْفاة والمُنْخُلِ خَصَاصٌ .
وخَصَاصُ المُنْخُل والباب والبُرْقُع وغيرِه : خَلَلُه ، واحدته خَصَاصة ؛ وكذلك كلُّ خَلَلٍ وخَرْق يكون في السحاب ، ويُجْمع خَصاصَاتٍ ؛ ومنه قول الشاعر : مِنْ خَصاصاتِ مُنْخُل وربما سمي الغيمُ نفسُه خَصاصةً .
ويقال للقمر : بَدَا من خَصاصَةِ الغيم .
والخَصَاصُ : الفُرَجُ بين الأَثافِيّ والأَصابع ؛
وأَنشد ابن بري للأَشعري الجُعْفِيِّ : إِلاَّ رَواكِدَ بَيْنَهُنّ خَصَاصَةٌ ، سُفْع المَناكِب ، كلّهنّ قد اصْطَلى والخَصَاصُ أَيضاً : الفُرَج التي بين قُذَذِ السهم ؛ عن ابن الأَعرابي .
والخَصَاصةُ والخَصَاصاءُ والخَصَاصُ : الفقرُ وسوءُ الحال والخَلّة والحاجة ؛
وأَنشد ابن بري للكميت : إِليه مَوارِدُ أَهل الخَصَاص ، ومنْ عِنْده الصَّدَرُ المُبْجِل وفي حديث فضالة : كان يَخِرُّ رِجالٌ مِنْ قامتِهم في الصلاة من الخَصَاصة أَي الجوع ، وأَصلُها الفقر والحاجة إِلى الشيء .
وفي التنزيل العزيز : ويُؤْثِرُون على أَنْفُسِهم ولو كان بهم خَصَاصةٌ ؛ وأَصل ذلك في الفُرْجة أَو الخَلّة لأَن الشيء إِذا انْفرج وَهَى واخْتَلّ .
وذَوُو الخَصَاصة : ذَوُو الخَلّة والفقر .
والخَصَاصةُ : الخَلَل والثَّقْبُ الصغير .
وصدَرَت الإِبل وبها خَصاصةٌ إِذا لم تَرْوَ ، وصدَرت بعطشها ، وكذلك الرجل إِذا لم يَشْبَع من الطعام ، وكلُّ ذلك من معنى الخَصَاصة التي هي الفُرْجة والخَلَّة .
والخُصَاصةُ من الكَرْم : الغُصْن إِذا لم يَرْوَ وخرج منه الحبّ متفرقاً ضعيفاً .
والخُصَاصةُ : ما يبقى في الكرم بعد قِطافه العُنَيْقِيدُ الصغيرُ ههنا وآخر ههنا ، والجمع الخُصَاصُ ، وهو النَّبْذ القليل ؛ قال أَبو منصور : ويقال له من عُذوق النخل الشِّمِلُّ والشَّمالِيلُ ، وقال أَبو حنيفة : هي الخَصَاصة ، والجمع خَصَاصٌ ، كلاهما بالفتح .
وشهرٌ خِصٌ أَي ناقص .
والخُصُّ : بَيْتٌ من شجر أَو قَصَبٍ ، وقيل : الخُصّ البيت الذي يُسَقَّفُ عليه بخشبة على هيئة الأَزَجِ ، والجمع أَخْصَاصٌ وخِصَاص ، وقيل في جمعه خُصُوص ، سمي بذلك لأَنه يُرَى ما فيه من خَصاصةٍ أَي فُرْجةٍ ، وفي التهذيب : سمي خُصّاً لما فيه من الخَصَاصِ ، وهي التَّفارِيجُ الضيّقة .
وفي الحديث : أَن أَعرابيّاً أَتى باب النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، فأَلْقَمَ عَينَه خَصَاصةَ الباب أَي فُرجَتَه .
وحانوتُ الخَمّارِ يُسمى خُصّاً ؛ ومنه قول امرئ القيس : كأَنَّ التِّجَارَ أَصْعَدُوا بِسَبِيئةٍ من الخُصِّ ، حتى أَنزَلوها على يُسْرِ الجوهري : والخُصُّ البيت من القصب ؛ قال الفزاريّ : الخُصُّ فيه تَقَرُّ أَعْيُنُنا خَيرٌ من الآجُرِّ والكَمَدِ وفي الحديث : أَنه مر بعبد اللّه بن عمرو وهو يُصْلِح خُصّاً له .
"
المعجم: لسان العرب