وصف و معنى و تعريف كلمة كخضبك:


كخضبك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على كاف (ك) و خاء (خ) و ضاد (ض) و باء (ب) و كاف (ك) .




معنى و شرح كخضبك في معاجم اللغة العربية:



كخضبك

جذر [كخضب]

  1. خَضَبَ : (فعل)
    • خضَبَ يَخضِب ، خَضْبًا وخِضابًا ، وخُضُوبًافهو خاضب ، والمفعول مَخْضوب وخضيب
    • خَضَبَ الشَّجَرُ : اِخْضَرَّ
    • خَضَبَتِ الأَرْضُ : طَلَعَ نَبَاتُهَا أَخْضَرَ
    • خَضَبَتِ الْمَاشِيَةُ : أَكَلَتِ الْخَضْبَ
    • خضَب الشَّعر:ُ تلوَّن
    • خَضَبَ الشجرُ: اخْضَرَّ
    • خَضَبَ الشيءَ: غيّر لونَه بالخضاب
  2. خَضِبَ : (فعل)
    • خَضِبَ، يَخْضَبُ، مصدر خَضْبٌ، خُضُوبٌ
    • خَضِبَ الشَّجَرُ: اِخْضَرَّ، خَضَبَ
  3. خَضْب : (اسم)
    • خَضْب : مصدر خَضَبَ
  4. خَضَّبَ : (فعل)
    • خضَّبَ يُخضِّب ، تخضيبًا ، فهو مخضِّب ، والمفعول مخضَّب
    • خَضَّبَهُ : خَضَبَهُ
    • خضَّبتِ المرأةُ شعرَها :غيّرت لونَه بالحِنّاء ونحوِها، لوَّنته


  5. خَضب : (اسم)
    • الجمع : خُضُوبٌ
    • الخَضْبُ : خُضرة الشجر عند ابتداء الإِيراق
    • الخَضْبُ :الجديدُ من النبات يُمطَر فيخضرُّ
    • خَضْبُ النَّبَاتِ : الحَبَّاتُ الصَّغِيَرةُ الْمُكَوَّنَةُ مِنْ خَلاَيَا الأَوْرَاقِ، أَيْ مَا يُشَكِّلُ مَادَّتَهَا الخَضْرَاءَ الْمَعْرُوفَةَ بِالْكُلُورُوفِيلِ
    • مصدر خضَبَ
  6. خُضُب : (اسم)
    • خُضُب : جمع خَضيب
,
  1. خَضَبَهُ
    • ـ خَضَبَهُ يَخْضِبُهُ : لَوَّنَه ، كخَضَّبَهُ ، وَكَفٌّ ، وامرأةٌ خَضِيبٌ ، وبنَانٌ مَخْضوبٌ وخَضيبٌ ومُخَضَّبٌ .
      ـ الكَفُّ الخَضيبُ : نَجْمٌ .
      ـ خِضابُ : ما يُختَضَبُ به .
      ـ خُصَبَة : المرأةُ الكَثيرَةُ الاخْتِضابِ .
      ـ خاضِبُ : الظَّليمُ اغْتَلَمَ فاحْمَرَّتْ ساقاهُ ، أو أَكَلَ الرَّبيعِ فاحْمَرَّ ظُنْبُوباهُ ، أو اخْضَرّا أو اصْفَرَّا ، خاصٌّ بالذَّكَر لا يَعْرِضُ للْأُنْثَى ، أو هو احْمِرارٌ يَبْدَأُ في وَظِيفَيْهِ عند بَدْءِ احْمِرَارَ البُسْرِ ، ويَنْتَهي بانْتِهائِهِ .
      ـ خَضَبَ الشَّجَرُ يَخْضِبُ وخَضِبَ وخُضِبَ خُضوباً واخْضَوْضَبَ : اخْضَرَّ ؛
      ـ خَضَبَ النَّخْلُ خَضْباً : اخْضَرَّ طَلْعُهُ ، واسمُ تلك الخُضْرَةِ : الخَضْبُ ، الجمع : خُضُوبٌ ،
      ـ خَضَبَتِ الأرضُ : طَلَعَ نَباتُها ، كأخْضَبَتْ .
      ـ خَضْبُ : الجديد من النَّباتِ ، يُمْطَرُ فَيَخْضَرُّ ، كالخَضَوبِ ، أو ما يَظْهَرُ من الشَّجَرِ من خُضْرَةٍ في بَدْءِ الإِيراقِ .
      ـ مِخْضَبُ : المِرْكَنُ .
      ـ خُضَاب : موضع باليَمَنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَخْضَب
    • أخضب - إخضابا
      1 - أخضب الشجر : أورق . 2 - أخضبت الأرض : ظهر نباتها

    المعجم: الرائد



  3. إِخْضَابٌ
    • [ خ ض ب ]. ( مصدر أَخْضَبَ ). :- إِخْضَابُ الأرْضِ :-: ظُهورُ نَباتِها ، تَغَطِّيهَا بالخُضْرَةِ .

    المعجم: الغني

  4. تَخْضِيبٌ
    • [ خ ض ب ]. ( مصدر خَضَّبَ ). :- تَخْضِيبُ اليَدِ :- : تَلْوِينُهَا بِالخِضَابِ الحِنَّاءِ .

    المعجم: الغني

  5. خضب
    • خضب - تخضيبا
      1 - خضب الشيء : لونه اوصبغه بالخضاب

    المعجم: الرائد



  6. أَخْضَبَ
    • [ خ ض ب ]. ( فعل : رباعي لازم ). أَخْضَبَ ، يُخْضِبُ ، مصدر إِخْضَابٌ .
      1 . :- أخْضَبَتِ الأَرْضُ بَعْدَ جَفَافٍ :- : ظَهَرَ نَبَاتُهَا ، تَغَطَّتْ بِالخُضْرَةِ .
      2 . :- أَخْضَبَ الشَّجَرُ وَأَيْنَعَ :- : أوْرَقَ وَأخْضَرَ .

    المعجم: الغني

  7. أَخْضَبَت
    • أَخْضَبَت الأَرضُ : خَضَبَتْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. خضَّبَ
    • خضَّبَ يُخضِّب ، تخضيبًا ، فهو مخضِّب ، والمفعول مخضَّب :-
      • خضَّبتِ المرأةُ شعرَها غيّرت لونَه بالحِنّاء ونحوِها ، لوَّنته :- خضَّب لِحْيَتَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. تخضّب بالدّماء
    • تلَّطخ بها ° تخضَّب الجريحُ بدمه


    المعجم: عربي عامة

  10. تَخَضَّبَ
    • تَخَضَّبَ : اختضب بالحِنّاء ونحوه .
      ويقال : تخضَّبَ بالدِّماء : تلطّخ .
      و تَخَضَّبَ الأَرضُ : خَضَبَتْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَخَضَّبَ
    • [ خ ض ب ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ) . تَخَضَّبْتُ ، أَتَخَضَّبُ ، تَخَضَّبْ ، مصدرتَخَضُّبٌ .
      1 . :- تَخَضَّبَتِ الْمَرْأَةُ بِالحِنَّاءِ :- : تَلَوَّنَتْ بِهَا .
      2 . :- تَخَضَّبَ بِالدِّمَاءِ :- : تَلَطَّخَ بِهِ .

    المعجم: الغني

  12. تَخَضُّبٌ
    • [ خ ض ب ]. ( مصدر تَخَضَّبَ ).
      1 . :- تَخَضُّبُ الْمَرْأَةِ بِالحِنَّاءِ :- : تَلَوُّنُهَا بِالحِنَّاءِ .
      2 . :- التَّخَضُّبُ بِالدِّمَاءِ :- : التَّلَطُّخُ بِهَا .

    المعجم: الغني

  13. تخضّب
    • تخضب - تخضبا
      1 - تخضب : تلون بالخضاب . 2 - تخضب بالدم : تلطخ به .

    المعجم: الرائد

  14. تخضَّبَ
    • تخضَّبَ / تخضَّبَ بـ يتخضَّب ، تخضُّبًا ، فهو متخضِّب ، والمفعول متخضَّب به :-
      • تخضَّبتِ المرأةُ تلوّن شعرُها ونحوه بالحِنّاء .
      تخضَّب بالدِّماء : تلَّطخ بها
      تخضَّب الجريحُ بدمه : سال دمُه غزيرًا من أثر الإصابة ، - تخضَّبت يداه بالدِّماء : كناية عن ارتكابه جريمة قتل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. خضب
    • " الخِضابُ : ما يُخْضَبُ به مِن حِنَّاءٍ ، وكَتَمٍ ونحوه .
      وفي الصحاحِ : الخِضابُ ما يُخْتَضَبُ به .
      واخْتَضَب بالحنَّاءِ ونحوه ، وخَضَبَ الشيءَ يَخْضِبُه خَضْباً ، وخَضَّبَه : غيَّر لوْنَه بحُمْرَةٍ ، أَو صُفْرةٍ ، أَو غيرِهما ؛ قال : ‏ الأَعشى : أَرَى رَجُلاً ، منكم ، أَسِيفاً ، كأَنما * يَضُمُّ ، إِلى كَشْحَيْهِ ، كفّاً مُخَضَّبا ذَكَّر على إِرادة العُضْوِ ، أَو على قوله : فلا مُزْنةٌ ودَقَتْ وَدْقَها ، * ولا أَرضَ أَبْقَلَ إِبْقالَها ويجوز أن يكون صفةً لرجلٍ ، أَو حالاً من المضْمَر في يَضُمُّ ، أَو المخفوضِ في كَشْحَيْهِ .
      وخَضَبَ الرَّجلُ شَيْبَه بالحِنّاءِ يَخْضِبُه ؛ والخِضِابُ : الاسم .
      قال السهيلي : عبدُالمطَّلب أَوّلُ مَن خَضَبَ بالسَّوادِ من العرب .
      ويقال : اخْتَضَبَ الرَّجلُ واخْتَضَبَتِ المرأَةُ ، من غير ذكر الشَّعَرِ .
      وكلُّ ما غُيِّرَ لَوْنهُ ، فهو مَخْضُوبٌ ، وخَضِيبٌ ، وكذلك الأُنثى ، ‏

      يقال : ‏ كَفٌّ خَضِيبٌ ، وامرأَةٌ خَضِيبٌ ، الأَخيرة عن اللِّحْياني ، والجمع خُضُبٌ .
      التهذيب : كلُّ لوْنٍ غَيَّر لوْنَه حُمْرةٌ ، فهو مَخْضُوبٌ .
      وفي الحَديث : بَكَى حتى خضَبَ دَمْعُه الحَصى ؛ قال ابن الأَثير : أَي بَلَّها ، مِن طَريقِ الاسْتِعارةِ ؛ قال : والأَشْبَهُ أَن يكون أَراد الـمُبالغةَ في البُكاءِ ، حتى احْمَرَّ دمعهُ ، فَخَضَبَ الحَصى .
      والكَفُّ الخَضِيبُ : نَجْمٌ على التَّشْبِيه بذلك .
      وقد اخْتَضَبَ بالحِنَّاءِ ونحوه وتَخَضَّبَ ، واسْمُ ما يُخْضَبُ به : الخِضابُ .
      والخُضَبةُ ، مثال الهُمَزةِ : المرأَةُ الكثيرةُ الاخْتِضابِ .
      وبنانٌ خَضيبٌ مُخَضَّبٌ ، شُدِّد للمبالغةِ .
      الليث : والخاضِبُ مِنَ النَّعامِ ؛ غيره : والخاضِبُ الظَّلِيمُ الذي اغْتَلَمَ ، فاحْمَرَّتْ ساقاهُ ؛ وقيل : هو الذي قد أَكلَ الرَّبِيعَ ، فاحْمَرَّ ظُنْبُوباهُ ، أَو اصْفَرَّا ، أَو اخْضَرَّا ؛ قال أَبو دُواد : له ساقا ظَلِيمٍ خا * ضِبٍ ، فُوجئَ بالرُّعْبِ

      وجمعه خَواضِبُ ؛ وقيل : الخاضِبُ مِن النَّعامِ الذي أَكلَ الخُضْرةَ .
      قال أَبو حنيفة : أَمـّا الخاضِبُ مِن النَّعامِ ، فيكون مِن أَنّ الأَنوارَ تَصْبُغُ أَطْرافَ رِيشِه ، ويكون مِنْ أَنّ وَظِيفَيْهِ يحْمَرَّانِ في الرَّبيعِ ، مِن غير خَضْبٍ شيءٍ ، وهو عارِضٌ يَعْرِضُ للنَّعامِ ، فتحْمَرُّ أَوْظِفَتُها ؛ وقد قيل في ذلك أَقوالٌ ، فقال بعضُ الأَعراب ، أَحْسِبُه أَبا خَيْرةَ : إِذا كان الرَّبِيعُ ، فأَكلَ الأَساريعَ ، احْمَرَّت رِجلاه ومِنقارُه احْمِرارَ العُصْفُر .
      قال : فلو كان هذا هكذا ، كان ما لم يأْكل منها الأَساريعَ لا يَعْرِضُ له ذلك ؛ وقد زعم رِجالٌ مِن أَهْلِ العلم أَنّ البُسْرَ إِذا بدَأَ يَحْمَرُّ ، بَدأَ وَظِيفا الظَّلِيمِ يَحْمَرَّانِ ، فإِذا انْتَهَت حُمرةُ البُسْرِ ، انْتَهَتْ حُمْرَة وَظِيفَيْه ؛ فهذا على هذا ، غَريزةٌ فيه ، وليس من أَكل الأَسارِيعِ .
      قال : ولا أَعْرِف النَّعام يأْكل من الأَسارِيعِ .
      وقد حُكي عن أَبي الدُّقَيْشِ الأَعرابي أَنه ، قال : الخاضِبُ مِنَ النّعامِ إِذا اغْتَلَمَ في الرَّبيع ، اخضرَّتْ ساقاهُ ، خاص بالذكر .
      والظَّلِيمُ إِذا اغْتَلمَ ، احْمَرَّتْ عُنُقُه ، وصَدْرُه ، وفَخِذاه ، الجِلْدُ لا الرِّيشُ ، حُمرةً شديدةً ، ولا يَعْرِضُ ذلك للأُنثى ؛ ولا يقال ذلك إِلاّ للظَّلِيمِ ، دون النَّعامةِ .
      قال : وليس ما قيل مِن أَكله الأَسارِيعَ بشيءٍ ، لأَنَّ ذلك يعرض للدَّاجِنةِ في البُيوت ، التي لا تَرى اليَسْرُوعَ بَتَّةً ، ولا يَعْرض ذلك لإِناثِها .
      قال : وليس هو عند الأَصمعي ، إِلاّ مِنْ خَضْبِ النَّوْرِ ، ولو كان كذلك ، لكان أَيضاً يَصْفَرُّ ، ويَخْضَرُّ ، ويكون على قدر أَلوان النَّوْر والبَقْل ، وكانتِ الخُضْرةُ تكون أَكثرَ لأَن البقْلَ أَكثرُ مِن النَّورِ ، أَوَلا تراهم حين وصَفُوا الخَواضِبَ مِن الوَحْشِ ، وَصَفُوها بالخُضرة ، أَكثر ما وَصَفُوا ! ومِن أَيِّ ما كان ، فإِنه يقال له : الخاضِبُ مِن أَجْل الحُمرة التي تَعْترِي ساقَيْهِ ، والخاضِبُ وَصْفٌ له عَلَمٌ يُعرَفُ به ، فإِذا ، قالوا خاضِبٌ ، عُلِمَ أَنه إِيّاه يريدُون ؛ قال ذو الرمة : أَذاكَ أَم خاضِبٌ ، بالسِّيِّ ، مَرْتَعُه ، * أَبو ثَلاثين أَمـْسَى ، وهو مُنْقَلِبُ ؟ فقال : أَم خاضِبٌ ، كما أَنه لو ، قال : أَذاكَ أَمْ ظَلِيمٌ ، كان سواءً ؛ هذا كلُّه قول أَبي حنيفة .
      قال : وقد وَهِمَ في قوله بَتَّةً ، لأَنّ سيبويه إِنما حكاه بالأَلف واللام لا غيرُ ، ولم يُجز سُقوط الأَلف واللام منه ، سَماعاً من العرب .
      وقوله : وَصْفٌ له عَلم ، لا يكون الوَصْفُ عَلماً ، إِنما أَراد أَنه وَصْفٌ قد غَلَبَ ، حتى صار بمنزلة الاسْم العَلمِ ، كما تقول الحرث والعباس .
      أَبو سعيد : سُمِّيَ الظَّلِيمُ خاضِباً ، لأَنه يَحْمَرُّ مِنقارُه وساقاهُ إِذا ترَبَّع ، وهو في الصَّيْفِ يَفْرَعُ .
      (* قوله « يفرع إلخ » هكذا في الأصل والتهذيب ولعله يقزع .) ويَبْيَضُّ ساقاهُ .
      ويقال للثور الوحشي : خاضِبٌ إِذا اخْتَضَبَ بالحنَّاءِ .
      (* قوله « ويقال للثور الوحشي خاضب إِذا اختضب بالحناء إلخ » هكذا في أصل اللسان بيدنا ولعل فيه سقطاً والأصل ويقال للرجل خاضب إِذا اختضب بالحناء .)، وإِذا كان بغير الحِنَّاء قيل : صَبَغَ شَعَره ، ولا يقال : خَضَبَه .
      وخَضَبَ الشجَرُ يَخْضِبُ خُضُوباً وخَضِبَ وخُضِبَ واخْضَوْضَبَ : اخْضَرَّ .
      وخَضَبَ النَّخْلُ خَضْباً : اخْضَرَّ طَلْعُه ، واسمُ تلك الخُضْرَة الخَضْبُ ، والجمع خُضُوبٌ ؛ قال حميد بن ثور : فَلَـمَّا غَدَتْ ، قَدْ قَلَّصَتْ غَيرَ حِشْوةٍ ، * مِنَ الجَوْفِ ، فيه عُلَّفٌ وخُضُوبُ وفي الصحاح : مع الجوف ، فيها عُلَّف وخضوب وخَضَبَتِ الأَرضُ خَضْباً : طَلَعَ نَباتُها واخْضَرَّ .
      وخَضَبَتِ الأَرضُ : اخْضَرَّتْ .
      والعرب تقول : أَخْضَبَتِ الأَرضُ إِخْضاباً إِذا ظَهَرَ نَبْتُها .
      وخَضَبَ العُرْفُطُ والسَّمُرُ : سَقَطَ ورَقُه ، فاحْمَرَّ واصْفَرَّ .
      ابن الأَعرابي ، يقال : خَضَبَ العَرْفَجُ وأَدْبى إِذا أَورَقَ ، وخَلَعَ العِضَاه .
      قال : وأَوْرَسَ الرِّمْثُ ، وأَحْنَطَ وأَرْشَمَ الشَّجَرُ ، وأَرْمَشَ إِذا أَوْرَقَ .
      وأَجْدَرَ الشَّجَرُ وجَدَّرَ إِذا أَخْرَجَ وَرَقَه كأَنه حِمَّصٌ .
      والخَضْبُ : الجَديدُ من النَّباتِ ، يُصيبه الـمَطَرُ فيَخْضَرُّ ؛ وقيل : الخَضْبُ ما يَظْهر في الشَّجَر من خُضْرة ، عند ابتداءِ الإِيراقِ ، وجمعه خُضُوبٌ ؛ وقيل : كلُّ بَهِيمةٍ أَكَلَتْه ، فهي خاضِبٌ ، وخَضَبَتِ العِضاهُ وأَخْضَبَتْ .
      والخَضُوبُ : النَّبْتُ الذي يُصِيبُه المطر ، فيَخْضِبُ ما يَخْرجُ مِنَ البَطْنِ .
      وخُضُوب القَتادِ : أَنْ تخْرُجَ فيه وُرَيْقةٌ عند الرَّبِيعِ ، وتُمِدَّ عِيدانه ، وذلك في أَوَّل نَبْتِه ؛ وكذلك العُرْفُطُ والعَوْسَجُ ، ولا يكون الخُضُوب في شيءٍ من أَنواع العِضاهِ غَيرِها .
      والمِخْضَبُ ، بالكسر : شِبهُ الإِجّانةِ ، يُغْسَلُ فيها الثِّيابُ .
      والمِخْضَبُ : المِرْكَنُ ، ومنه الحديث : أَنه ، قال في مَرضه الذي ماتَ فيه : أَجْلِسُوني في مِخضَبٍ ، فاغْسِلُوني .
      "

    المعجم: لسان العرب







ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: