وصف و معنى و تعريف كلمة كخمكن:


كخمكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و خاء (خ) و ميم (م) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح كخمكن في معاجم اللغة العربية:



كخمكن

جذر [كخم]

  1. خَام : (اسم)
    • خَام : جمع خَامَةُ
  2. خام : (اسم)
    • الجمع : خامات و أَخْوَامٌ
    • الخَامُ من الأَمْكِنة: الوَخِيمُ الوَبِيءُ
    • الخَامُ من النَّبات: الغَضُّ الرَّطْب
    • الخَامُ من الثِّياب: الذي لم يُقْصَر
    • الخَامُ من كلّ شيءٍ: جديدهُ الذي لم يُعالَجْ ولم يُهذَّب
    • خام: كلُّ ما وجد على حالته الطبيعيّة ويحتمل الانتفاع به بعد تصنيفه حديد/ ذهب/ مادّة/ ورق خام
    • سكَّر خام: غير مُكَرّر،
    • شابٌّ خام: ساذج،
    • ماس خام: غير مصقول،
    • نفط خام: غير مصفًّى
    • جِلْدٌ خَامٌ : الْجِلْدُ الَّذِي لَمْ يُدْبَغْ
  3. خامَ : (فعل)
    • خامَ خَيمًا، وخِيامًا، وخَيَمانًا، وخُيُومًا
    • خامَ خَوَمَانًا: وَخُمَ ووَبِئَ
    • خام فلانٌ خَيْمًا: أقام بالمكان
    • خام: كاد لغيره كيدًا فلم ينجح فيه، ورَجَع عليه
    • خامت الأرضُ خَيَمَانًا : وَخُمَتْ
    • خام عن القتال، وفيه، : جَبُن وتراجَعَ
    • خام رِجْلَهُ: رفعها
  4. خامّ : (اسم)
    • خامّ : فاعل من خَمَّ


  5. خامة : (اسم)
    • الجمع : خامات
    • الخَامَةُ : المادَّة الأوليَّة التي توجد على حالتها الطبيعيَّة قبل أن تُعَالَج أو تصنع
    • خامة الثَّوب: نوع حياكته
,
  1. كخم
    • "الإكْخام: لغة في الإكْماخ‏.
      ‏ومُلْكٌ كَيْخَمٌ: عظيم عريض، وكذلك سُلطان كَيْخَم‏.
      ‏قال الليث: الكَيْخَم يوصف به المُلك والسلطان؛

      وأَنشد: قُبَّةَ إسْلامٍ ومُلْكاً كَيْخَما والكَخْمُ: المَنع والدَّفع‏.
      ‏وقال أَبو عمرو: الكَخْمُ دفعك إنساناً عن موضعه‏.
      ‏تقول: كخَمْته كَخْماً إذا دفعته؛ وقال المَرَّار: إني أَنا المَرَّارُ غَيْرُ الوَخْمِ، وقد كَخَمْتُ القومَ أَيَّ كَخْمِ أي دفَعْتهم ومنَعْتُهم، ومنه قيل للملك: كَيْخم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الكَيْخَمُ
    • ـ الكَيْخَمُ: يوصَفُ به المُلْكُ والسُّلْطانُ.
      ـ مُلْكٌ كَيْخَمٌ: عظيمٌ.
      ـ كخَمَهُ: دَفَعَهُ عن مَوْضِعِه.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خَتَمَهُ
    • ـ خَتَمَهُ يَخْتِمُهُ خَتْمَاً وخِتاماً، طَبَعَهُ،
      ـ خَتَمَ على قَلْبهِ: جَعَلَهُ لا يَفْهَمُ شيئاً، ولا يَخْرُجُ منه شيء،
      ـ خَتَمَ الشيءَ خَتْماً: بَلَغَ آخِرَهُ،
      ـ خَتَمَ الزَّرْعَ، وخَتَمَ عليه: سَقاهُ أول سَقْيَةٍ.
      ـ خِتام: الطينُ يُخْتَمُ به على الشيء،
      ـ الخاتَمُ: ما يوضَعُ على الطينَةِ، وحَلْيٌ للإِصْبَعِ كالخاتِمِ والخاتامِ والخَيْتَامِ والخِيتامِ والخَتَمِ، والخاتِيامِ, ج: خَواتِمُ وخواتِيمُ، وقد تَخَتَّمَ به،
      ـ الخاتَمُ من كلِّ شيء: عاقِبتُهُ، وآخرَتُهُ، كخاتِمَتِهِ، وآخِرُ القَوْمِ، كالخاتِمِ،
      ـ الخاتَمُ من القَفا: نُقْرَتُهُ، وأقَلُّ وضَحِ القَوائِمِ، وهو مُخَتَّمٌ,
      ـ الخاتَمُ من الفرس الأُنْثَى: الخِلْفَةُ الدُّنْيا من طُبْيَيْها.
      ـ تَخَتَّم عنه: تَغافَلَ، وَسَكَتَ،
      ـ تَخَتَّم بأمْرِه: كَتَمَه، وتَعَمَّم، والاسمُ: التَّخْتِمَةُ.
      ـ مِخْتَمٍ ٍ: الجَوْزَةُ تُدْلَكُ لِتَمْلاسَّ ويُنْقَدَ بها، فارِسِيَّتُهُ، تير،
      ـ الخَتْمُ: العَسَلُ، وأفْواهُ خَلايا النَّحْلِ، وأن تَجْمَعَ النَّحْلُ شيئاً من الشَّمَعِ رقيقاً أرَقَّ من شَمَعِ القُرْصِ، فَتَطْلِيَهُ به.
      ـ المَخْتُومُ: الصاعُ.
      ـ الخُتُمُ: فُصوصُ مَفاصِلِ الخَيْلِ، الواحِدُ: خَتامٍ وخاتَمٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. الكَيْخَمُ
    • ـ الكَيْخَمُ : يوصَفُ به المُلْكُ والسُّلْطانُ .
      ـ مُلْكٌ كَيْخَمٌ : عظيمٌ .
      ـ كخَمَهُ : دَفَعَهُ عن مَوْضِعِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَمْرُ
    • ـ خَمْرُ : ما أسْكَرَ من عَصيرِ العِنَبِ ، أو عامٌّ ، كالخَمْرَةِ ، وقد يُذَكَّرُ ، والعُمومُ أصَحُّ ، لأَنَّها حُرِّمَتْ ، وما بالمدينةِ خَمْرُ عِنَبٍ ، وما كانَ شَرَابُهُم إلا البُسْرَ والتَّمْرَ ، سُمِّيَتْ خَمْراً لأنَّها تَخْمِـرُ العَقْلَ وتَسْتُرُهُ ، أو لأَنَّها تُرِكَتْ حتى أدْرَكَتْ واخْتَمَرَتْ ، أو لأنها تُخَامِرُ العَقْلَ ، أي : تُخَالِطُهُ ، والعِنَبُ ، والسَّتْرُ ، والكَتْمُ ، كالإِخْمارِ ، وسَقْيُ الخَمْرِ ، والاسْتِحْياءُ ، وتَرْكُ العَجينِ والطينِ ونَحْوِهِ حتى يَجُودَ ، كالتَّخْميرِ . والفِعْلُ خَمَرَ ، وهو خَمِيرٌ ، وقد اخْتَمَرَ ،
      ـ خِمْرُ : الغِمْرُ ،
      ـ خَمِرُ : ما وَارَاكَ من شَجَرٍ وغيرِهِ ، وجَبَلٌ بالقُدْسِ .
      ـ خَمِرَ : تَوارى ، كأَخْمَرَ .
      ـ أخْمَرَتْهُ الأرضُ عَنِّي ومنِّي وعَلَيَّ : وارَتْهُ ، وجماعَةُ الناس وكَثْرَتُهُم ، كخَمْرَتِهِم وخَمَارِهِمْ ، والتَّغَيُّرُ عما كان عليه ، وأن تُخْرَزَ ناحِيَةُ المَزادَةِ ، وتُعَلَّى بخَرْزٍ آخَرَ .
      ـ خَمِرٌ : المكانُ الكثيرُ الخَمْرِ .
      ـ خُمْرَةُ : ما خُمِّرَ فيه ، كالخَمِيرِ والخَمِيرَةِ ، وعَكَرُ النَّبيذِ ، وحَصيرَةٌ صغيرَةٌ من السَّعَفِ ، والوَرْسُ ، وأشياءُ من الطِّيب تَطَّلِي بها المرأةُ لتُحَسِّنَ وجْهَها ،
      ـ ما خامَرَكَ : خالَطَكَ من الريحِ ، كالخَمَرَةِ ، والرائحةُ الطَّيِّبَةُ ، وألَمُ الخَمْرِ وصُداعُها وأذاها ، كالخُمَارِ ، أو ما خالَطَ من سُكْرِها .
      ـ مُخَمِّرُ : مُتَّخِذُها .
      ـ خَمَّار : بائِعُها .
      ـ اخْتِمارُها : إدراكُها ، وغَلَيانُها .
      ـ خِمارُ : النَّصِيفُ ، كالخِمِرِّ ، وكلُّ ما سَتَرَ شَيئاً فهو خِمارُهُ ، ج : أخْمِرَةٌ وخُمْرٌ وخُمُرٌ .
      ـ ما شَمَّ خِمارَكَ : ما غَيَّرَكَ عن حالِكَ ، وما أصابَكَ .
      ـ الخِمْرَةُ منه : كاللِّحْفَةِ من اللِّحافِ .
      ـ ‘‘ العَوانُ لا تُعَلَّمُ الخِمْرَةَ ’‘ يُضْرَبُ للمُجَرِّبِ العارِفِ ، ووِعاءُ بِزْرِ الكَعابِرِ التي تكونُ في عِيدانِ الشجرِ .
      ـ جاءَنا على خِمْرَةٍ ، وخَمَرٍ : في سِرٍّ وغَفَلَةٍ وخُفْيَةٍ .
      ـ تَخَمَّرَتْ به ، واخْتَمَرَتْ : لَبِسَتْهُ .
      ـ تَخْمِيرُ : التَّغْطِيَةُ .
      ـ مُخْتَمِرَةُ : الشاةُ البَيْضاءُ الرأسِ ، وكذا الفرسُ .
      ـ أخْمَرَ : حَقَدَ ، وذحَلَ ،
      ـ أخْمَرَ فلاناً الشيءَ : أعْطاهُ ، أو مَلَّكَهُ إياهُ ،
      ـ أخْمَرَ الشيءَ : أغْفَلَهُ ،
      ـ أخْمَرَ الأمرَ : أضْمَرَهُ ،
      ـ أخْمَرَتِ الأرضُ : كثُرَ خَمَرُها ،
      ـ أخْمَرَتِ العجينَ : خَمَّرَهُ .
      ـ يَخْمورُ : الأَجْوَفُ المُضْطَرِبُ ، والوَدَعُ .
      ـ مِخْمَرُ : اسمٌ .
      ـ خُمَيْرُ : ماءٌ فوقَ صَعْدَةَ ، وابنُ زِيادٍ ، والرَّحَبِيُّ ،
      ـ يَزيدُ بنُ خُمَيْرٍ : محدِّثونَ .
      ـ أبو خُمَيْرِ بنُ مالِكٍ : تابعيٌّ .
      ـ خارجةُ بنُ الخُمَيْرِ : في الجيمِ .
      ـ خَمِيْرُ : خَمِيرُ بنُ محمدٍ الذَّكْوانِيُّ ، ومحمدُ بنُ خَمِيرٍ الخُوارَزْمِيُّ ، وبَلَدِيُّهُ صاعِدُ بنُ مَنْصورِ بنِ خَميرٍ : محدِّثونَ .
      ـ ذُو مِخْمَرٍ أو مِخْبَرٍ : ابنُ أخي النَّجاشِيِّ ، خَدَمَ النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ ذاتُ الخِمارِ : موضع بِتِهامَةَ .
      ـ ذُو الخِمارِ : عَوْفُ بنُ الربيعِ بنِ ذِي الرُّمْحَيْنِ ، لأَنَّه قاتَلَ في خِمارِ امرأتِهِ ، وطَعَنَ كثِيرِينَ ، فإذا سُئِلَ واحدٌ : من طَعَنَكَ ؟ قال : ذُو الخِمارِ ، وفرسُ مالِكِ بنِ نُوَيْرَةَ ، وفرسُ الزبيرِ بنِ العَوَّامِ يومَ الجَملِ .
      ـ مُخامَرَةُ : الإِقامَةُ ، ولُزومُ المكانِ ، وأن تَبِيعَ حُرّاً على أنه عبدٌ ، والمُقارَبَةُ ، والمُخالَطَةُ ، والاسْتِتارُ ، ومنه : خامِرِي أُمَّ عامِرٍ ، وهي الضَّبُع ، ويقالُ : خامِرِي حَضاجِر أتاكِ ما تُحاذِرِ ، هكذا وجَدْناهُ ، والوجْهُ : خامِرْ ، بحذفِ الياءِ أو تُحاذِرينَ بإِثْباتِها .
      ـ اسْتَخْمَرَهُ : اسْتَعْبَدَهُ .
      ـ مُسْتَخْمِرُ : الشارِبُ .
      ـ تَخْمُرُ : من أعْلامِهِنَّ .
      ـ ما هو بِخَلٍّ ولا خَمْرٍ : لا خيرَ عندَه ولا شَرَّ .
      ـ بَاخمْرَى : قرية قُرْبَ الكُوفَةِ ، بها قبرُ إبراهيمَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ الحسنِ بنِ الحسنِ بنِ عليٍّ .
      ـ خُمْرانُ : ناحيةٌ بخُراسانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خَمَطَ
    • ـ خَمَطَ اللحمَ يَخْمِطُهُ : شَواهُ ، أو فَلَمْ يُنْضِجْهُ ،
      ـ خَمَطَ الجَدْيَ : سَلَخَهُ ، فَشَوَاهُ ، فهو خَميطٌ ، فإن نَزَعَ شَعَرَهُ وشَواهُ ، فَسَمِيطٌ ،
      ـ خَمَطَ اللبَنَ يَخْمِطُهُ ويَخْمُطُهُ : جَعَلَهُ في سقاء .
      ـ خَمَّاطُ : الشَّوَّاء .
      ـ خَمْطَةُ : ريحُ نَوْرِ العِنَبِ وشِبْهِهِ ، والخَمْرُ التي أخَذَتْ ريحاً ، أو الحامِضَةُ مع ريحٍ .
      ـ لبَنٌ خَمْطٌ وخَمْطَةٌ وخامِطٌ : طَيِّبُ الريحِ ، أو أخذَ ريحاً كريحِ النَّبِقِ ، والتُّفَّاحِ ، وكذا سقاءٌ خامِطٌ .
      ـ خَمَـطَ وخَمِطَ خَمطاً وخُموطاً وخَمَطاً : طابَ ريحُهُ ، وتَغَيَّرَتْ ، ضِدٌّ .
      ـ خَمْطَتُهُ وخَمَطَتُهُ : رائحَتُهُ .
      ـ خَمْطُ : الحامِضُ ، أو المُرُّ من كلِّ شيء ، وكلُّ نَبْتٍ أخَذَ طَعْماً من مَرارَةِ ، والحَمْلُ القليلُ من كلِّ شجرٍ ، وشجرٌ كالسِّدْرِ ، وشجرٌ قاتِلٌ ، أو كلُّ شجرٍ لا شَوْكَ له ، وثَمَرُ الأَراكِ ، وثَمَرُ فَسْوَةِ الضَّبُعِ .
      ـ تَخَمَّطَ : تَكَبَّرَ ، وغَضِبَ ، كخَمِطَ ،
      ـ تَخَمَّطَ الفَحْلُ : هَدَرَ ،
      ـ تَخَمَّطَ البَحْرُ : الْتَطَمَ .
      ـ مُتَخَمِّطُ : القَهَّارُ الغَلاَّبُ ، والشديدُ الغَضَبِ له جَلَبَةٌ من شِدَّةِ غَضَبِهِ .
      ـ أرضٌ خَمْطَةٌ ، وخَمِطَةٌ : طَيِّبَةُ الريحِ .
      ـ بَحْرٌ خَمِطُ الأمواجِ : مُلْتَطِمُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. خَنَقَهُ
    • ـ خَنَقَهُ خَنِقاً ، فهو خَنِقٌ أيضاً وخَنيقٌ ومَخْنُوقٌ ، كخَنَّقَهُ فاخْتَنَقَ ، وانْخَنَقَت الشاةُ بنَفْسِها .
      ـ خانِقُ : الشِّعْبُ الضَّيِّقُ ، والزُّقاقُ .
      ـ خانِقُ الذِّئبِ والنَّمِرِ والكَلْبِ والكَرْسَنَةِ : أربعُ حَشَائِشَ .
      ـ خانِقينُ وخانِقونَ : بلد بِسوادِ بَغْدَادَ ، لأنَّ النُّعْمانَ خَنَقَ به عَدِيَّ بنَ زَيْدٍ العَبَّادِيَّ حتى قَتَلَهُ ، وبلد بالكوفَةِ .
      ـ خانوقَةُ : بلد على الفُراتِ .
      ـ خِناقُ : الحَبْلُ يُخْنَقُ به .
      ـ خُناقُ : داءٌ يَمْتَنِعُ معه نُفوذُ النَّفَسِ إلى الرِّئَةِ والقَلْبِ .
      ـ أخَذَهُ بِخُناقِهِ ، وبِخِناقِهِ ومُخَنَّقِهِ : بِحَلْقِهِ .
      ـ خُناقِيَّةُ : داءٌ في حُلوقِ الطَّيْرِ والفَرَسِ .
      ـ خُنُقُ : الفُروجُ الضَّيِّقَةُ .
      ـ خَنوقاءُ : موضع .
      ـ خَنوقَةُ : وادٍ بِدِيارِ عُقَيْلٍ .
      ـ مِخْنَقَةُ : القِلادَةُ .
      ـ مُخَنَّقُ : مَوْضِعُ حَبْلِ الخَنْقِ .
      ـ غُلامٌ مُخَنَّقُ الخَصْرِ : أهْيَفُ .
      ـ خَنَّقَ السَّرابُ الجِبالَ تَخْنيقاً : كادَ يُغَطِّي رؤوُسَها ،
      ـ خَنَّقَ فلانٌ الأربعينَ : كادَ يَبْلُغُها ،
      ـ خَنَّقَ الإِناءَ : مَلأَهُ .
      ـ مُخْتَنِقُ : فَرَسٌ أخَذَتْ غُرَّتُهُ لَحْيَيْهِ .
      ـ '' افْتَدِ مَخْنوقُ '': يضْرَبُ في تَخْليصِ نَفْسِكَ من الشِّدَّةِ .
      ـ خانِقاهُ : قرية بين إسْفِرايِنَ وجُرْجانَ ، وقرية بِفارِيابَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. كخم
    • " الإكْخام : لغة في الإكْماخ ‏ .
      ‏ ومُلْكٌ كَيْخَمٌ : عظيم عريض ، وكذلك سُلطان كَيْخَم ‏ .
      ‏ قال الليث : الكَيْخَم يوصف به المُلك والسلطان ؛

      وأَنشد : قُبَّةَ إسْلامٍ ومُلْكاً كَيْخَما والكَخْمُ : المَنع والدَّفع ‏ .
      ‏ وقال أَبو عمرو : الكَخْمُ دفعك إنساناً عن موضعه ‏ .
      ‏ تقول : كخَمْته كَخْماً إذا دفعته ؛ وقال المَرَّار : إني أَنا المَرَّارُ غَيْرُ الوَخْمِ ، وقد كَخَمْتُ القومَ أَيَّ كَخْمِ أي دفَعْتهم ومنَعْتُهم ، ومنه قيل للملك : كَيْخم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كخمكن في قاموس معاجم اللغة



لسان العرب
الإكْخام لغة في الإكْماخ ومُلْكٌ كَيْخَمٌ عظيم عريض وكذلك سُلطان كَيْخَم قال الليث الكَيْخَم يوصف به المُلك والسلطان وأَنشد قُبَّةَ إسْلامٍ ومُلْكاً كَيْخَما والكَخْمُ المَنع والدَّفع وقال أَبو عمرو الكَخْمُ دفعك إنساناً عن موضعه تقول كخَمْته كَخْماً إذا دفعته وقال المَرَّار إني أَنا المَرَّارُ غَيْرُ الوَخْمِ وقد كَخَمْتُ القومَ أَيَّ كَخْمِ أي دفَعْتهم ومنَعْتُهم ومنه قيل للملك كَيْخم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: