وصف و معنى و تعريف كلمة كخمهن:


كخمهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و خاء (خ) و ميم (م) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح كخمهن في معاجم اللغة العربية:



كخمهن

جذر [كخم]

  1. كخم (المعجم لسان العرب)
    • "الإكْخام: لغة في الإكْماخ‏.
      ‏ومُلْكٌ كَيْخَمٌ: عظيم عريض، وكذلك سُلطان كَيْخَم‏.
      ‏قال الليث: الكَيْخَم يوصف به المُلك والسلطان؛

      وأَنشد: قُبَّةَ إسْلامٍ ومُلْكاً كَيْخَما والكَخْمُ: المَنع والدَّفع‏.
      ‏وقال أَبو عمرو: الكَخْمُ دفعك إنساناً عن موضعه‏.
      ‏تقول: كخَمْته كَخْماً إذا دفعته؛ وقال المَرَّار: إني أَنا المَرَّارُ غَيْرُ الوَخْمِ، وقد كَخَمْتُ القومَ أَيَّ كَخْمِ أي دفَعْتهم ومنَعْتُهم، ومنه قيل للملك: كَيْخم.
      "
  2. الكَيْخَمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الكَيْخَمُ: يوصَفُ به المُلْكُ والسُّلْطانُ.
      ـ مُلْكٌ كَيْخَمٌ: عظيمٌ.
      ـ كخَمَهُ: دَفَعَهُ عن مَوْضِعِه.
  3. خَتَمَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَتَمَهُ يَخْتِمُهُ خَتْمَاً وخِتاماً، طَبَعَهُ،
      ـ خَتَمَ على قَلْبهِ: جَعَلَهُ لا يَفْهَمُ شيئاً، ولا يَخْرُجُ منه شيء،
      ـ خَتَمَ الشيءَ خَتْماً: بَلَغَ آخِرَهُ،
      ـ خَتَمَ الزَّرْعَ، وخَتَمَ عليه: سَقاهُ أول سَقْيَةٍ.
      ـ خِتام: الطينُ يُخْتَمُ به على الشيء،
      ـ الخاتَمُ: ما يوضَعُ على الطينَةِ، وحَلْيٌ للإِصْبَعِ كالخاتِمِ والخاتامِ والخَيْتَامِ والخِيتامِ والخَتَمِ، والخاتِيامِ, ج: خَواتِمُ وخواتِيمُ، وقد تَخَتَّمَ به،
      ـ الخاتَمُ من كلِّ شيء: عاقِبتُهُ، وآخرَتُهُ، كخاتِمَتِهِ، وآخِرُ القَوْمِ، كالخاتِمِ،
      ـ الخاتَمُ من القَفا: نُقْرَتُهُ، وأقَلُّ وضَحِ القَوائِمِ، وهو مُخَتَّمٌ,
      ـ الخاتَمُ من الفرس الأُنْثَى: الخِلْفَةُ الدُّنْيا من طُبْيَيْها.
      ـ تَخَتَّم عنه: تَغافَلَ، وَسَكَتَ،
      ـ تَخَتَّم بأمْرِه: كَتَمَه، وتَعَمَّم، والاسمُ: التَّخْتِمَةُ.
      ـ مِخْتَمٍ ٍ: الجَوْزَةُ تُدْلَكُ لِتَمْلاسَّ ويُنْقَدَ بها، فارِسِيَّتُهُ، تير،
      ـ الخَتْمُ: العَسَلُ، وأفْواهُ خَلايا النَّحْلِ، وأن تَجْمَعَ النَّحْلُ شيئاً من الشَّمَعِ رقيقاً أرَقَّ من شَمَعِ القُرْصِ، فَتَطْلِيَهُ به.
      ـ المَخْتُومُ: الصاعُ.
      ـ الخُتُمُ: فُصوصُ مَفاصِلِ الخَيْلِ، الواحِدُ: خَتامٍ وخاتَمٍ.
,


  1. كخم (المعجم لسان العرب)
    • "الإكْخام: لغة في الإكْماخ‏.
      ‏ومُلْكٌ كَيْخَمٌ: عظيم عريض، وكذلك سُلطان كَيْخَم‏.
      ‏قال الليث: الكَيْخَم يوصف به المُلك والسلطان؛

      وأَنشد: قُبَّةَ إسْلامٍ ومُلْكاً كَيْخَما والكَخْمُ: المَنع والدَّفع‏.
      ‏وقال أَبو عمرو: الكَخْمُ دفعك إنساناً عن موضعه‏.
      ‏تقول: كخَمْته كَخْماً إذا دفعته؛ وقال المَرَّار: إني أَنا المَرَّارُ غَيْرُ الوَخْمِ، وقد كَخَمْتُ القومَ أَيَّ كَخْمِ أي دفَعْتهم ومنَعْتُهم، ومنه قيل للملك: كَيْخم.
      "
  2. الكَيْخَمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الكَيْخَمُ: يوصَفُ به المُلْكُ والسُّلْطانُ.
      ـ مُلْكٌ كَيْخَمٌ: عظيمٌ.
      ـ كخَمَهُ: دَفَعَهُ عن مَوْضِعِه.
  3. خمم (المعجم لسان العرب)
    • "خَمَّ البيتَ والبئرَ يَخُمُّهما خَمّاً واخْتَمَّهما: كنسهما، والاخْتِمامُ مثله.
      والمِخَمَّةُ: المِكنسَةُ.
      وخُمامَةُ البيتِ والبئر: ما كُسِحَ عنه من التراب فأُلقِيَ بعضُه على بعضٍ؛ عن اللحياني.
      والخُمامَةُ والقُمامَةُ: الكُناسةُ، وما يُخَمُّ من تراب البئر.
      وخُمامةُ المائدة: ما يَنْتَثِرُ من الطعام فيؤكل ويُرْجَى عليه الثواب.
      وقلب مَخْمومٌ أَي نَقِيٌّ من الغِلِّ والحسد.
      ورجل مَخمُومُ القلب: نَقِيٌّ من الغش والدَّغَلِ،وقيل: نَقِيُّهُ من الدنس.
      وفي الحديث عن سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: خير الناس المَخْمومُ القلب.
      قيل: يا رسول الله، وما المَخْمُومُ القلب؟، قال: الذي لا غش فيه ولا حسد، وفي رواية: سُئِلَ أَيُّ الناسِ أَفضلُ؟، قال: الصادقُ اللسانِ المَخْمومُ القلب، وفي رواية: ذو القلب المَخْمومِ واللسان الصادق، وهو من خَمَمْتُ البيت إذا كنسته؛ ومثله قول مالك: وعلى السَّاقي خَمُّ العين أَي كنسها وتنظيفها، وهو السُّمُّ لا يَخِمُّ،وذلك إذا كان خالصاً؛ ومَثَلٌ يُضْرَبُ للرجل إذا ذُكِرَ بخير وأثْنِيَ عليه: هو السَّمْنُ لا يَخِمُّ.
      والخَمُّ: الثناء الطيب: وفلان يَخُمُّ ثياب فلان إذا كان يُثْنِي عليه خيراً.
      وفي النوادر: يقال خَمَّه بِثَناءٍ حسَنٍ يَخُمُّه، وطَرَّهُ يَطُرُّه طَرّاً، وبَلَّه بثناء حسن ورَشَّه، كلُّ هذا إذا أَتبعه بقول حسن.
      وخَمَّ الناقةَ: حلبها.
      وخَمَّ اللحمُ يَخِمُّ، بالكسر، ويَخُمُّ خَمّاً وخُموماً وهو خَمٌّ وأَخَمَّ: أَنتن أَو تغيرت رائتحته.
      ولحم خامٌّ ومُخِمٌّأَي منتن.
      الليث: اللحم المُخِمُّ الذي قد تغير ريحه ولما يفسدْ كفساد الجِيَفِ.
      وقد خَمَّ اللحمُ يَخِمُّ، بالكسر، إذا أَنتن وهو شِواءٌ أَو طبيخ.
      وفي حديث معاوية: من أَحب أَن يَسْتَخِمَّ الناسُ له قياماً، قال الطحاوي: هو بالخاء المعجمة، يريد أَن تتغير روائحهم من طول قيامهم عنده،ويروى بالجيم، وقد تقدم؛ قال ابن دريد: خَمَّ اللحمُ أكثر ما يستعمل في المطبوخ والمَشْويّ، قال: فأَما النِّيءُ فيقال فيه صَلَّ وأَصَلَّ.
      وقال أَبو عبيد في الأَمثلة: خَمَّ اللحمُ وأَخَمَّ إذا تغير وهو شواءٌ أَو قَديرٌ، وقيل: هو الذي يُنْتِنُ بعد النُّضْج.
      وإذا خَبُثَ ريحُ السِّقاء فأَفسد اللبنَ قيل: أَخَمَّ اللبنُ، قال: وخَمَّ مثله؛

      وأَنشد الأَزهري: أَخَمَّ أَو قد هَمَّ بالخُمُوم (* قوله «أخم أو قد إلخ» الذي في التهذيب: قد حم أو قد إلخ).
      والخَمِيمُ: اللبن ساعة يُحْلَبُ.
      وخَمّ اللبنُ وأَخَمَّ: غَيَّره خُبْثُ رائحة السِّقاء، وربما استعمل الخُمُومُ في الإنسان؛ قال ذِرْوَة‎ ‎بن‎ خَجْفَةَ الصَّمُوتي: يا ابن هشامٍ عَصَرَ المظلومِ،إليك أَشْكُو جَنَفَ الخُصومِ وشَمَّةً من شارِفٍ مَزْكومِ،قد خَمَّ أَو زاد على الخُمومِ وأَنشده ابن دُرَيْدٍ بجَرّ شَمَّةٍ والمعروف وشَمَّةً لقوله إليك أَشكو؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: كأَنَّ صوتَ شَخْبِها إذا خَمى إنما أَراد خَمَّ فأبدل من الميم الأَخيرة ياء، وهذا كقولهم لا أَمْلاه أَي لا أَمَلُّه.
      والخَمُّ: تَغَيُّرُ رائحة القُرْصِ إذا لم يَنْضَجْ.
      والخُمُّ: قَفَصُ الدجاج؛ قال ابن سيده: أَرى ذلك لخبث رائحته.
      وخُمَّ إذا جُعل في الخُمِّ وهو حبس الدجاج، وخُمَّ إذا نُظِّفَ.
      والخَمِيمُ: الممدوح.
      والخَمِيمُ: الثقيل الروح.
      والخَمُّ: البُكاء الشديد، بفتح الخاء.
      والخِمامةُ: ريشة فاسدة رديئة تحت الريش.
      والخَمُّ والاخْتِمامُ: القطع.
      واخْتَمَّه: قطعه؛

      قال: يا ابْنَ أَخِي، كَيْفَ رأَيْتَ عَمَّكا؟ أَرَدْتَ أَن تَخْتَمَّهُ فاخْتَمَّكا وخَمَّانُ الناس: خُشارَتُهُمْ، وقيل: جماعتهم.
      ابن الأَعرابي: خَمَّانُ الناس ونُتَّاشُ الناس وعَوَذُ الناس واحد.
      وقال اللحياني: رأَيت خَمَّاناً من الناس أَي ضُعَفاء.
      ويقال: ذاك رجل من خُمَّانِ الناس وخَمَّانِ الناس، على فُعْلان وفَعْلان، بالضم والفتح، أَي من رُذالهم: وخُمّانُ البيت: رديء متاعه؛ قال ابن دريد: هكذا روي عن أَبي الخطاب.
      والخِمُّ: البستان الفارغ.
      وخُمّان: موضع، وقيل: موضع بالشام؛ قال حَسَّان‎ ‎بن‎ ثابت:لِمَنِ الدَّارُ أَوْحَشَتْ بَمغانِ،بين أعْلى اليَرْمُوكِ فالخَمّانِ (* وفي رواية: فالصَّمَّان بدل فالخمّان)؟ وخَمَّانُ الشجر: رديئه؛

      أَنشد ثعلب: رَأْلَةٌ مُنْتَتِفٌ بُلْعُومُها،تأكل القَتَّ وخَمَّانَ الشَّجَرْ والخَمَّانُ أَيضاً من الرِّماح: الضعيف.
      وخَمٌّ: غَديرٌ معروف بين مكة والمدينة بالجُحْفةِ، وهو غدير خَمٍّ،وقال ابن دُرَيْدٍ: إنما هو خُمٌّ، بضم الخاء؛ قال مَعْنُ بن أَوْسٍ: عَفا وخَلا ممَّنْ عَهِدْتَ به خُمُّ،وشاقَك بالمَسْحاء من سَرِفٍ رَسْمُ وورد ذكره في الحديث، قال ابن الأَثير: هو موضع بين مكة والمدينة تَصُبُّ فيه عين هناك، وبينهما مسجد سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: وفي الحديث ذكر خُمّى، بضم الخاء وتشديد الميم المفتوحة، وهي بئر قديمة كانت بمكة.
      وإخْمِيمُ: موضع بمصر.
      وخُمَّام، على مثل خُطَّاف: أَبو بطن.
      قال ابن سيده: وأَروى ابن دُرَيْد إنما، قال خُمام، بالتخفيف.
      والخَمْخَمَةُ والتَّخَمْخُمُ: ضرب من الأَكل قبيح، وبه سمي الخَمْخامُ،ومنه التَّخَمْخُمُ.
      والخِمْخِمُ، بالكسر: نبات تُعْلَفُ حَبَّة الإبلُ؛ قال عَنْتَرَةُ: ما راعَني إلا حَمُولَةُ أَهْلِها،وَسْطَ الدِّيارِ، تَسَفُّ حَبَّ الخِمْخِمِ

      ويقال: هو بالحاء، قال أَبو حنيفة: الخِمْخِمُ والحِمْحِمُ واحد، وقد تقدم، وهو الشُّقّارى.
      التهذيب في ترجمة ثغر: والثَّغْرُ من خيار العُشْبِ،ولها زَغَبٌ خشن، وكذلك الخِمْخِمُ، ويوضع الثَّغْرُ والخِمْخِمُ في العين؛ قال ابن هَرْمَةَ: فكأنَّما اشْتَمَلَتْ مَواقي عينه،يَوْمَ الفِراقِ، على يَبِيسِ الخِمْخِمِ والخَمْخَمَةُ: مثل الخَنْخَنَةِ، وهو أَن يتكلم الرجل كأَنه مَخْنُونٌ من التِّيه والكِبْر.
      وضَرْعٌ خِمْخِمٌ: كثير اللبن غَزيرُه؛ قال أَبو وَجْزَةَ: وحَبَّبَتْ أَسْقِيَةً عَواكِما،وفَرَّغَتْ أُخْرى لها خَماخِما والخَمْخامُ: رجل من بني سَدُوس، سُمِّيَ بالخَمْخَمَةِ الخَنْخَنَةِ،وكلُّ ما في أَسماءِ الشعراء ابن حُمام، بالحاء، إلا ابن خُمام، وهو ثَعْلَبَةُ بن خُمام بن سَيَّارٍ، فإنه بالخاء.
      والخُمْخُمُ: دُوَيْبَّةٌ في البحر؛ عن كراع.
      "
  4. خنق (المعجم لسان العرب)
    • "الخَنِق، بكسر النون: مصدر قولك خَنَقَه يَخْنُقُه خَنْقاً وخَنِقاً، فهو مَخْنُوق وخَنِيق، وكذلك خَنَّقه، ومنه الخُنَّاق وقد انْخَنقَ واخْتنقَ وانْخنقت الشاة بنفسها، فهي مُنْخَنِقة، فأَما الانْخناق فهو انعصار الخُنِاق في خَنْقه، والاخْتِناق فعله بنفسه.
      ورجل خَنِق: مَخْنُوق.
      ورجل خانِق في موضع خَنِيق: ذو خناق؛ وأنشد: وخانِقٍ ذي غُصَّة جِرَّاضِ (* قوله «وخانق ذي إلخ» عبارة المؤلف في مادة جرض: والجريض والجرياض الشديد الهم؛ وأنشد: وخانق ذي غصة جريا؟

      ‏قال خانق مخنوق ذي خنق).
      والخِناق الحَبل الذي يُخنَق به.
      والخِناق: ما يُخَنق به.
      والخَنَّاق: نعت لمن يكون ذلك شأْنَه وفعلهَ بالناس.
      والخِناق والمِخْنقة: القِلادة على المُخَنَّق.
      والخُناقُ والخُناقيَّةُ: داء أَو ريح يأْخذ الناس والدوابّ في الحُلوق ويعتري الخيل أَيضاً وقد يأْخذ الطير في رؤوسها وحُلُقها، وأَكثر ما يظهر في الحمام، فإاذا كان ذلك فهو غير مشتق لأن الخَنق إنما هو في الحلق.
      يقال خُنق الفرس، فهو مَخْنوق.
      أبو سعيد: المُخَتَنِق من الخيل الذي أَخذت غُرّتُه لَحْيَيْه إلى أُصول أُذنيه، فإذا أَخذ البياضُ وجْهه وأُذنيه فهو مبرنس.
      وخَنَّقْت الحوضَ تخْنِيقاً إذا شدَدْت مَلأَه؛ قال أَبو النجم: ثُمّ طباها ذُو حبابٍ مُتْرَعُ،مُخَنَّقٌ بمائه مُدَعْدَعُ ابن الأَعرابي: الخُنُق الفُروج الضِّيقة من فُروج النساء.
      وقال أَبو العباس: فَلْهَمٌ خِنَاقٌ ضَيِّق حُزُقّةٌ قَصِير السَّمْك.
      والمُخْتَنَقُ: المَضِيق.
      ومُختَنق الشِّعْب: مَضِيقُه.
      والخانِيقُ: مَضيق في الوادي.
      والخانق: شِعْب ضيّق في الجبل، وأَهل اليمن يسمون الزُّقاق خانقاً.
      وخَانِقين وخانِقُونَ: موضع معروف، وفي النصب والخفض خانقين.
      الجوهري: انْخنقَت الشاة بنفسها فهي مُنخَنقة، وموضعه من العنق مُخَنَّق، بالتشديد،‏

      يقال: ‏بلغ من المُخَنَّق.
      وأَخذت بِمُخَنَّقة أَي موضع الخِناق؛ وأنشد ابن بري لأبي النجم: والنفْسُ قد طارَتْ إلى المُخنَّق وكذلك الخِناق والخُناق.
      يقال: أَخَذ بِخُناقه؛ ومنه اشتقت المِخْنقة من القلادة.
      والمُختَنق: المَضِيقُ.
      وفي حديث معاذ: سيكون عليكم أُمراء يؤخّرون الصلاة عن مِيقاتها ويَخْنُقونها إلى شَرق الموتى أَي يُضيِّقُون وقتها بتأْخيرها.
      يقال: خنقْت الوقت أَخْنُقه إذا أَخَّرته وضيَّقْته.
      وهم في خُناق من الموت أَي في ضيق.
      "


  5. خَنَقَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَنَقَهُ خَنِقاً، فهو خَنِقٌ أيضاً وخَنيقٌ ومَخْنُوقٌ، كخَنَّقَهُ فاخْتَنَقَ، وانْخَنَقَت الشاةُ بنَفْسِها.
      ـ خانِقُ: الشِّعْبُ الضَّيِّقُ، والزُّقاقُ.
      ـ خانِقُ الذِّئبِ والنَّمِرِ والكَلْبِ والكَرْسَنَةِ: أربعُ حَشَائِشَ.
      ـ خانِقينُ وخانِقونَ: بلد بِسوادِ بَغْدَادَ، لأنَّ النُّعْمانَ خَنَقَ به عَدِيَّ بنَ زَيْدٍ العَبَّادِيَّ حتى قَتَلَهُ، وبلد بالكوفَةِ.
      ـ خانوقَةُ: بلد على الفُراتِ.
      ـ خِناقُ: الحَبْلُ يُخْنَقُ به.
      ـ خُناقُ: داءٌ يَمْتَنِعُ معه نُفوذُ النَّفَسِ إلى الرِّئَةِ والقَلْبِ.
      ـ أخَذَهُ بِخُناقِهِ، وبِخِناقِهِ ومُخَنَّقِهِ: بِحَلْقِهِ.
      ـ خُناقِيَّةُ: داءٌ في حُلوقِ الطَّيْرِ والفَرَسِ.
      ـ خُنُقُ: الفُروجُ الضَّيِّقَةُ.
      ـ خَنوقاءُ: موضع.
      ـ خَنوقَةُ: وادٍ بِدِيارِ عُقَيْلٍ.
      ـ مِخْنَقَةُ: القِلادَةُ.
      ـ مُخَنَّقُ: مَوْضِعُ حَبْلِ الخَنْقِ.
      ـ غُلامٌ مُخَنَّقُ الخَصْرِ: أهْيَفُ.
      ـ خَنَّقَ السَّرابُ الجِبالَ تَخْنيقاً: كادَ يُغَطِّي رؤوُسَها،
      ـ خَنَّقَ فلانٌ الأربعينَ: كادَ يَبْلُغُها،
      ـ خَنَّقَ الإِناءَ: مَلأَهُ.
      ـ مُخْتَنِقُ: فَرَسٌ أخَذَتْ غُرَّتُهُ لَحْيَيْهِ.
      ـ ''افْتَدِ مَخْنوقُ'': يضْرَبُ في تَخْليصِ نَفْسِكَ من الشِّدَّةِ.
      ـ خانِقاهُ: قرية بين إسْفِرايِنَ وجُرْجانَ، وقرية بِفارِيابَ.
  6. خمر (المعجم لسان العرب)
    • "خامَرَ الشيءَ: قاربه وخالطه؛ قال ذو الرمة: هامَ الفُؤادُ بِذِكْراها وخامَرَهُ منها، على عُدَواءٍ الدَّارِ.
      تَسْتقِيمُ ورجل خَمِرٌ: خالطه داء؛ قال ابن سيده: وأُراه على النسب؛ قال امرؤ القيس: أَحارِ بْنَ عَمْرٍو كأَنِّي خَمِرْ،ويَعْدُو على المَرْءِ ما يأْتَمِرْ

      ويقال: هو الذي خامره الداء.
      ابن الأَعرابي: رجل خَمِرٌ أَي مُخامَرٌ؛ وأَنشد أَيضاً: أَحار بن عمرو كأَني خمر أَي مُخامَرٌ؛ قال: هكذا قيده شمر بخطه، قال: وأَما المُخامِرُ فهو المُخالِطُ، مِن خامَرَهُ الداءُ إِذا خالطه؛

      وأَنشد: ‏وإِذا تُباشِرْكَ الهُمُو مُ، فإِنها داءٌ مُخامِر؟

      ‏قال: ونحو ذلك، قال الليث في خامَرَهُ الداءُ إِذا خالط جوفه.
      والخَمْرُ: ما أَسْكَرَ من عصير العنب لأَنها خامرت العقل.
      والتَّخْمِيرُ: التغطية، يقال: خَمَّرَ وجْهَهُ وخَمِّرْ إِناءك.
      والمُخامَرَةُ: المخالطة؛ وقال أَبو حنيفة: قد تكون الخَمْرُ من الحبوب فجعل الخمر من الحبوب؛ قال ابن سيده: وأَظنه تَسَمُّحاً منه لأَن حقيقة الخمر إِنما هي العنب دون سائر الأَشياء، والأَعْرَفُ في الخَمْرِ التأْنيث؛ يقال: خَمْرَةٌ صِرْفٌ، وقد يذكَّر، والعرب تسمي العنب خمراً؛ قال: وأَظن ذلك لكونها منه؛ حكاها أَبو حنيفة، قال: وهي لغة يمانية.
      وقال في قوله تعالى: إِني أَراني أَعْصِرُ خَمْراً؛ إِن الخمر هنا العنب؛ قال: وأُراه سماها باسم ما في الإِمكان أَن تؤول إِليه، فكأَنه، قال: إِني أَعصر عنباً؛ قال الراعي: يُنازِعُنِي بها نُدْمانُ صِدْقٍ شِواءَ الطَّيرِ، والعِنَبَ الحَقِينا يريد الخمر.
      وقال ابن عرفة: أَعصر خمراً أَي أَستخرج الخمر، وإِذا عصر العنب فإِنما يستخرج به الخمر، فلذلك، قال: أَعصر خمراً.
      قال أَبو حنيفة: وزعم بعض الرواة أَنه رأَى يمانيّاً قد حمل عنباً فقال له: ما تحمل؟ فقال: خمراً، فسمى العنب خمراً، والجمع خُمور، وهي الخَمْرَةُ.
      قال ابن الأَعرابي: وسميت الخمر خمراً لأَنها تُرِكَتْ فاخْتَمَرَتْ، واخُتِمارُها تَغَيُّرُ ريحها؛ ويقال: سميت بذلك لمخامرتها العقل.
      وروى الأَصمعي عن معمر بن سليمان، قال: لقيت أَعرابياً فقلت: ما معك؟، قال: خمر.
      والخَمْرُ: ما خَمَر العَقْلَ، وهو المسكر من الشراب، وهي خَمْرَةٌ وخَمْرٌ وخُمُورٌ مثل تمرة وتمر وتمور.
      وفي حديث سَمُرَةَ: أَنه باع خمراً فقال عمر: قاتَلَ اللهُ سَمُرَةَ، قال الخطابي: إِنما باع عصيراً ممن يتخذه خمراً فسماه باسم ما يؤول إِليه مجازاً، كما، قال عز وجل: إِني أَراني أَعصر خمراً، فلهذا نَقَمَ عمر، رضي الله عنه، عليه لأَنه مكروه؛ وأَما أَن يكون سمرة باع خمراً فلا لأَنه لا يجهل تحريمه مع اشتهاره.
      وخَمَر الرجلَ والدابةَ يَخْمُره خَمْراً: سقاه الخمر، والمُخَمِّرُ: متخذ الخمر، والخَمَّارُ: بائعها.
      وعنبٌ خَمْرِيٌّ: يصلح للخمر.
      ولَوْنٌ خَمْرِيٌّ: يشبه لون الخَمر.
      واخْتِمارُ الخَمْرِ: إِدْراكُها وغليانها.
      وخُمْرَتُها وخُمارُها: ما خالط من سكرها، وقيل: خْمْرَتُها وخُمارُها ما أَصابك من أَلمها وصداعها وأَذاها؛ قال الشاعر: لَذٌّ أَصابَتْ حُمَيَّاها مَقاتِلَهُ،فلم تَكَدْ تَنْجَلِي عن قلبِهِ الخُمَرُ وقيل: الخُمارُ بقية السُّكْرِ، تقول منه: رجل خَمِرٌ أَي في عَقِبِ خُمارٍ؛ وينشد قول امرئ القيس: أَحار بن عمرو فؤادي خمر ورجل مَخْمُورٌ: به خُمارٌ، وقد خُمِرَ خَمْراً وخَمِرَ.
      ورجل مُخَمَّرٌ: كمَخْمُور.
      وتَخَمَّرَ بالخَمْرِ: تَسَكَّرَ به، ومُسْتَخْمِرٌ وخِميِّرٌ: شِرِّيبٌ للخمر دائماً.
      وما فلانٌ بِخَلٍّ ولا خَمْرٍ أَي لا خير فيه ولا شر عنده.
      ويقال أَيضاً: ما عند فلان خل ولا خمر أَي لا خير ولا شر.
      والخُمْرَةُ والخَمَرَةُ: ما خامَرَك من الريح، وقد خَمَرَتْهُ؛ وقيل: الخُمْرَةُ والخَمَرَةُ الرائحة الطيبة؛ يقال: وجدت خَمَرَة الطيب أَي ريحه، وامرأَة طيبة الخِمْرَةِ بالطِّيبِ؛ عن كراع.
      والخَمِيرُ والخَمِيرَةُ: التي تجعل في الطين.
      وخَمَرَ العجينَ والطِّيبَ ونحوهما يَخْمُره ويَخْمِرُه خَمْراً، فهو خَمِيرٌ، وخَمَّرَه: ترك استعماله حتى يَجُودَ، وقيل: جعل فيه الخمير.
      وخُمْرَةُ العجين: ما يجعل فيه من الخميرة.
      الكسائي: يقال خَمَرْتُ العجين ونَظَرْتُه، وهي الخُمْرَةُ التي تجعل في العجين تسميها الناس الخَمِيرَ، وكذلك خُمْرَةُ النبيذ والطيب.
      وخُبْزٌ خَمِيرٌ وخبزة خمير؛ عن اللحياني، كلاهما بغير هاء، وقد اخْتَمَر الطيبُ والعجين.
      واسم ما خُمِرَ به: الخُمْرَةُ، يقال: عندي خُبْزٌ خَمِير وحَبسٌ فَطِير أَي خبز بائت.
      وخُمْرةُ اللَّبَنِ: رَوْبَتُه التي تُصَبُّ عليه لِيَرُوبَ سريعاً؛ وقال شمر: الخَمِيرُ الخُبْزُ في قوله: ولا حِنْطَة الشَّامِ الهَرِيت خَمِيرُها أَي خبزها الذي خُمِّرَ عجينُه فذهبت فُطُورَتُه؛ وطعام خَمِيرٌ ومَخْمورٌ في أَطعمة خَمْرَى.
      والخَمُيرُ والخَمِيرَةُ: الخُمْرَةُ.
      وخُمْرَةُ النبيذ والطيب: ما يجعل فيه من الخَمْرِ والدُّرْدِيِّ.
      وخُمْرَةُ النبيذ: عَكَرُه، ووجدتُ منه خُمْرَةً طيبة (* قوله: «خمرة طيبة» خاؤها مثلثة كالخمرة محركة كما في القاموس).
      إِذا اخْتَمَرَ الطيِّبُ أَي وجدتُ ريحه.
      ووصف أَبو ثَرْوَانَ مأْدُبَةً وبَخُورَ مِجْمَرها، قال: فَتَخَمَّرَتْ أَطْنابُنا أَي طابت روائح أَبداننا بالبَخُور.
      أَبو زيد: وجدت منه خَمَرَةَ الطِّيبِ، بفتح الميم، يعني ريحه.
      وخامَرَ الرجلُ بيتَه وخَمَّرَهُ: لزمه فلم يَبْرَحْهُ، وكذلك خامَرَ المكانَ؛

      أَنشد ثعلب: وشاعِرٍ يُقالُ خَمِّرْ في دَعَهْ

      ويقال للضَّبُعِ: خامِرِي أُمَّ عامِرٍ أَي اسْتَتِري.
      أَبو عمرو: خَمَرْتُ الرجلَ أَخْمُرُه إِذا استحيت منه.
      ابن الأَعرابي: الخِمْرَةُ الاستخفاء (* قوله: «الخمرة الاستخفاء» ومثلها الخمر محركاً خمر خمراً كفرح توارى واستخفى كما في القاموس).
      قال ابن أَحمر: مِنْ طارِقٍ أَتى على خِمْرَةِ،أَو حِسْبَةٍ تَنْفَعُ مَنْ يَعْتَبِر؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: على غفلة منك.
      وخَمَرَ الشيءَ يَخْمُرُه خَمْراً وأَخْمَرَهُ: سَتَرَهُ.
      وفي الحديث: لا تَجِدُ المؤمنَ إِلاَّ في إِحدى ثلاثٍ: في مسجد يَعْمُرُه، أَو بيت يَخْمُرُه، أَو معيشة يُدَبِّرُها؛ يَخْمُره أَي يستره ويصلح من شأْنه.
      وخَمَرَ فلانٌ شهادته وأَخْمَرَها: كتمها.
      وأَخْرَجَ من سِرِّ خَمِيرِهِ سِرّاً أَي باح به.
      واجْعَلْهُ في سرِّ خَمِيرِك أَي اكتمه.
      وأَخْمَرْتُ الشيء: أَضمرته؛ قال لبيد: أَلِفْتُكِ حتى أَخْمَرَ القومُ ظِنَّةً عَليَّ، بَنُو أُمِّ البَنِينَ الأَكابِرُ الأَزهري: وأَخْمَرَ فلانٌ عَليَّ ظِنَّةً أَي أَضمرها، وأَنشد بيت لبيد.
      والخَمَرُ، بالتحريك: ما واراك من الشجر والجبال ونحوها.
      يقال: توارى الصيدُ عني في خَمَرِ الوادي، وخَمَرُه: ما واراه من جُرُفٍ أَو حَبْلٍ من حبال الرمل أَو غيره؛ ومنه قولهم: دخل فلان في خُمارِ الناسِ أَي فيما يواريه ويستره منهم.
      وفي حديث سهل بن حُنَيْفٍ: انطلقت أَنا وفلان نلتمس الخَمَر، هو بالتحريك: كل ما سترك من شجر أَو بناءِ أَو غيره؛ ومنه حديث أَبي قتادة: فابْغِنَا مَكاناً خَمَراً أَي ساتراً بتكاثف شجره؛ ومنه حديث الدجال: حتى تَنْتَهُوا إِلى جبل الخَمَرِ؛ قال ابن الأَثير: هكذا يروى بالفتح، يعني الشجر الملتف، وفسر في الحديث أَنه جبل بيت المقدس لكثرة شجرة؛ ومنه حديث سلمان: أَنه كتب إِلى أَبي الدرداء: يا أَخي، إِن بَعُدَتِ الدار من الدار فإِن الرُّوح من الرُّوح قَريبٌ، وطَيْرُ السماءٍ على أَرْفَهِ خَمَرِ الأَرض يقع الأَرْفَهُ الأَخصبُ؛ يريد أَن وطنه أَرفق به وأَرفه له فلا يفارقه، وكان أَبو الدرداء كتب إِليه يدعوه إِلى الأَرض المقدسة.
      زوفي حديث أَبي إِدريس الخَوْلانِيِّ، قال: دخلت المسجد والناس أَخْمَرُ ما كانوا أَي أَوْفَرُ.
      ويقال: دخل في خَمَار الناس (* قوله: «في خمار الناس» بضم الخاء وفتحها كما في القاموس).
      أَي في دهمائهم؛ قال ابن الأَثير: ويروى بالجيم، ومنه حديث أُوَيْسٍ القَرَنِيِّ: أَكون في خَمَارِ الناس أَي في زحمتهم حيث أَخْفَى ولا أُعْرَفُ.
      وقد خَمِرَ عني يَخْمَرُ خَمَراً أَي خفي وتوارى، فهو خَمِرٌ.
      وأَخْمَرَتْه الأَرضُ عني مني وعَلَيَّ: وارته.
      وأَخْمَرَ القومُ: تَوارَوْا بالخَمَرِ.
      ويقال للرجل إِذا خَتَلَ صاحبه: هو يَدِبُّ (* قوله: «يدب إلخ» ذكره الميداني في مجمع الأَمثال وفسر الضراء بالشجر الملتف وبما انخفض من الأَرض، عن ابن الأَعرابي؛ والخمر بما واراك من جرف أو حبل رمل؛ ثم، قال: يضرب للرجل يختل صاحبه.
      وذكر هذا المثل أَيضاً اللسان والصحاح وغيرهما في ض ر ي وضبطوه بوزن سماء).
      له الضَّراءَ ويَمْشِي له الخَمَرَ.
      ومكان خَمِرٌ: كثير الخَمَرِ، على النسب؛ حكاه ابن الأَعرابي، وأَنشد لضباب بن واقد الطُّهَوِيِّ: وجَرَّ المَخاضُ عَثَانِينَها إِذا بَرَكَتْ بالمكانِ الخَمِرْ وأَخْمَرَتِ الأَرضُ: كثر خَمَرُها.
      ومكان خَمِرٌ إِذا كان كثير الخَمَرِ.
      والخَمَرُ: وَهْدَةٌ يختفي فيها الذئب؛

      وأَنشد: فقد جاوَزْتُما خَمَرَ الطَّرِيقِ وقول طرفة: سَأَحْلُبُ عَنْساً صَحْنَ سَمٍّ فَأَبْتَغِي به جِيرَتي، إِن لم يُجَلُّوا لِيَ الخَمَر؟

      ‏قال ابن سيده: معناه إِن لم يُبَيِّنُوا لِيَ الخبرَ، ويروى يُخَلُّوا،فإِذا كان كذلك كان الخَمَرُ ههنا الشجر بعينه.
      يقول: إِن لم يخلوا لي الشجر أَرعاها بإِبلي هجوتهم فكان هجائي لم سمّاً، ويروى: سأَحلب عَيْساً،وهو ماء الفحل، ويزعمون أَنه سم؛ ومنه الحديث: مَلِّكْهُ على عُرْبِهِمْ وخُمُورِهِمْ؛ قال ابن الأَثير: أَي أَهل القرى لأَنهم مغلوبون مغمورون بما عليهم من الخراج والكُلَفِ والأَثقال، وقال: كذا شرحه أَبو موسى.
      وخَمَرُ الناس وخَمَرَتُهُمْ وخَمَارُهم وخُمَارُهم: جماعتهم وكثرتهم، لغةٌ في غَمار الناس وغُمارهم أَي في زَحْمتهم؛ يقال: دخلت في خَمْرتهم وغَمْرتهم أَي في جماعتهم وكثرتهم.
      والخِمَارُ للمرأَة، وهو النَّصِيفُ، وقيل: الخمار ما تغطي به المرأَة رأَْسها، وجمعه أَخْمِرَةٌ وخُمْرٌ وخُمُرٌ.
      والخِمِرُّ، بكسر الخاء والميم وتشديد الراء: لغة في الخمار؛ عن ثعلب، وأَنشد: ثم أَمالَتْ جانِبَ الخِمِرِّ والخِمْرَةُ: من الخِمار كاللِّحْفَةِ من اللِّحَافِ.
      يقال: إِنها لحسنة الخِمْرَةِ.
      وفي المثل: إِنَّ الْعَوَانَ لا تُعَلَّمُ الخِمْرَةَ أَي إِن المرأَة المجرّبة لا تُعَلَّمُ كيف تفعل.
      وتَخَمَّرَتْ بالخِمار واخْتَمَرَتْ: لَبِسَتْه، وخَمَّرَتْ به رأْسَها: غَطَّتْه.
      وفي حديث أُم سلمة: أَنه كان يمسح على الخُفِّ والخِمار؛ أَرادت بالخمار العمامة لأَن الرجل يغطي بها رأْسه كما أَن المرأَة تغطيه بخمارها، وذلك إِذا كان قد اعْتَمَّ عِمَّةَ العرب فأَرادها تحت الحنك فلا يستطيع نزعها في كل وقت فتصير كالخفين، غير أَنه يحتاج إِلى مسح القليل من الرأْس ثم يمسح على العمامة بدل الاستيعاب؛ ومنه قول عمر، رضي الله عنه، لمعاوية: ما أَشبه عَيْنَك بِخِمْرَةِ هِنْدٍ؛ الخمرةُ: هيئة الاختمار؛ وكل مغطًّى: مُخَمَّرٌ.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: خَمِّرُوا آنِيَتَكُمْ؛ قال أَبو عمرو: التخمير التغطية، وفي رواية: خَمِّرُوا الإِناء وأَوْكُوا السِّقَاءَ؛ ومنه الحديث: أَنه أُتِيَ بإِناءِ من لَبَنِ فقال: هلاَّ خَمَّرْتَه ولو بعود تَعْرِضُه عليه.
      والمُخَمَّرَةُ من الشياه: البيضاءُ الرأْسِ، وقيل: هي النعجة السوداء ورأْسها أَبيض مثل الرَّخْماءِ، مشتق من خِمار المرأَة؛ قال أَبو زيد: إِذا ابيض رأْس النعجة من بين جسدها، فهيمُخَمَّرة ورَخْماءُ؛ وقال الليث: هي المختمرة من الضأْن والمِعْزَى.
      وفرس مُخَمَّرٌ: أَبيضٌ الرأْس وسائر لونه ما كان.
      ويقال: ما شَمَّ خِمارَكَ أَي ما أَصابَكَ، يقال ذلك للرجل إِذا تغير عما كان عليه.
      وخَمِرَ عليه خَمَراً وأَخْمَرَ: حَقَدَ.
      وخَمَرَ الرجلَ يَخْمِرُهُ: استحيا منه.
      والخَمَرُ: أَن تُخْرَزَ ناحيتا أَديم المَزَادَة ثم تُعَلَّى بِخَرْزٍ آخَر.
      والخُمْرَةُ: حصيرة أَو سَجَّادَةٌ صغيرة تنسج من سَعَفِ النخل وتُرَمَّلُ بالخيوط، وقيل: حصيرة أَصغر من المُصَلَّى، وقيل: الخُمْرَة الحصير الصغير الذي يسجد عليه.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان يسجد على الخُمْرَةِ؛ وهو حصير صغير قدر ما يسجد عليه ينسج من السَّعَفِ؛ قال الزجاج: سميت خُمْرة لأَنها تستر الوجه من الأَرض.
      وفي حديث أُم سلمة، قال لها وهي حائض: ناوليني الخُمْرَةَ؛ وهي مقدار ما يضع الرجل عليه وجهه في سجوده من حصير أَو نسيجة خوص ونحوه من النبات؛ قال: ولا تكون خمرة إِلاَّ في هذا المقدار، وسميت خمرة لأَن خيوطها مستورة بسعفها؛ قال ابن الأَثير: وقد تكررت في الحديث وهكذا فسرت.
      وقد جاء في سنن أَبي داود عن ابن عباس، قال: جاءت فأْرة فأَخذت تَجُرُّ الفَتِيلَة فجاءتْ بها فأَلقتها بين يدي رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، على الخُمْرَةِ التي كان قاعداً عليها فأَحرقت منها مثل موضع درهم، قال: وهذا صريح في إِطلاق الخُمْرَةِ على الكبير من نوعها.
      قال: وقيل العجين اختمر لأَن فطورته قد غطاها الخَمَرُ، وهو الاختمار.
      ويقال: قد خَمَرْتُ العجين وأَخْمَرْته وفَطَرْتُه وأَفْطَرْتُه، قال: وسمي الخَمْرُ خَمْراً لأَنه يغطي العقل، ويقال لكل ما يستر من شجر أَو غيره: خَمَرٌ، وما ستره من شجر خاصة، فهو الضَّرَاءُ.
      والخُمْرَةُ: الوَرْسُ وأَشياء من الطيب تَطْلي به المرأَة وجهها ليحسن لونها، وقد تَخَمَّرَتْ، وهي لغة في الغُمْرَةِ.
      والخُمْرَةُ: بِزْزُ العَكَابِرِ (* قوله: «العكابر» كذا بالأَصل ولعله الكعابر).
      التي تكون في عيدان الشجر.
      واسْتَخْمَر الرجلَ: استعبده؛ ومنه حديث معاذ: من اسْتَخْمَرَ قوماً أَوَّلُهُمْ أَحْرارٌ وجِيرانٌ مستضعفون فله ما قَصَرَ في بيته.
      قال أَبو عبيد: كان ابن المبارك يقول في قوله من استخمر قوماً أَي استعبدهم، بلغة أَهل اليمن، يقول: أَخذهم قهراً وتملك عليهم، يقول: فما وَهَبَ المَلِكُ من هؤلاء لرجل فَقَصَرَهُ الرجل في بيته أَي احتبسه واختاره واستجراه في خدمته حتى جاء الإِسلام وهو عنده عبد فهو له.
      ابن الأَعرابي: المُخامَرَةُ أَن يبيع الرجل غلاماً حُرّاً على أَنه عبده؛ قال أَبو منصور: وقول معاذ من هذا أُخذ، أَراد من استعبد قوماً في الجاهلية ثم جاء الإِسلام، فله ما حازه في بيته لا يخرج من يده، وقوله: وجيران مستضعفون أَراد ربما استجار به قوم أَو جاوروه فاستضعفهم واستعبدهم، فلذلك لا يخرجون من يده، وهذا مبني على إِقرار الناس على ما في أَيديهم.
      وأَخْمَرَهُ الشيءَ: أَعطاه إِياه أَو مَلَّكَهُ؛ قال محمد بن كثير: هذا كلام عندنا معروف باليمن لا يكاد يُتكلم بغيره؛ يقول الرجل: أَخْمِرني كذا وكذا أَي أَعطنيه هبة لي، ملكني إِياه، ونحو هذا.
      وأَخْمَر الشيءَ: أَغفله؛ عن ابن الأَعرابي.
      واليَخْمُورُ: الأَجْوَفُ المضطرب من كل شيء.
      واليَخْمُورُ أَيضاً: الودع، واحدته يَخْمُورَةٌ.
      ومِخْمَرٌ وخُمَيْرٌ: اسمان.
      وذو الخِمَار: اسم فرس الزبير بن العوّام شهد عليه يوم الجمل.
      وباخَمْرَى: موضع بالبادية، وبها قبر إِبراهيم (* قوله: «وبها قبر إِبراهيم إلخ» عبارة القاموس وشرحه: بها قبر إِبراهيم بن عبدالله المحض بن الحسن المثني بن الحسن السبط الشهيد ابن علي إلخ.
      ثم، قال: خرج أي بالبصرة سنة ؟؟ وبايعه وجوه الناس، وتلقب بأمير المؤمنين فقلق لذلك أَبو جعفر المنصور فأرسل إليه عيسى بن موسى لقتاله فاستشهد السيد إبراهيم وحمل رأسه إلى مصر اهـ.
      باختصار).
      بن عبدالله بن الحسن بن علي بن أَبي طالب، عليهم السلام.
      "
  7. خَمْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَمْرُ: ما أسْكَرَ من عَصيرِ العِنَبِ، أو عامٌّ، كالخَمْرَةِ، وقد يُذَكَّرُ، والعُمومُ أصَحُّ، لأَنَّها حُرِّمَتْ، وما بالمدينةِ خَمْرُ عِنَبٍ، وما كانَ شَرَابُهُم إلا البُسْرَ والتَّمْرَ، سُمِّيَتْ خَمْراً لأنَّها تَخْمِـرُ العَقْلَ وتَسْتُرُهُ، أو لأَنَّها تُرِكَتْ حتى أدْرَكَتْ واخْتَمَرَتْ، أو لأنها تُخَامِرُ العَقْلَ، أي: تُخَالِطُهُ، والعِنَبُ، والسَّتْرُ، والكَتْمُ، كالإِخْمارِ، وسَقْيُ الخَمْرِ، والاسْتِحْياءُ، وتَرْكُ العَجينِ والطينِ ونَحْوِهِ حتى يَجُودَ، كالتَّخْميرِ. والفِعْلُ خَمَرَ، وهو خَمِيرٌ، وقد اخْتَمَرَ،
      ـ خِمْرُ: الغِمْرُ،
      ـ خَمِرُ: ما وَارَاكَ من شَجَرٍ وغيرِهِ، وجَبَلٌ بالقُدْسِ.
      ـ خَمِرَ: تَوارى، كأَخْمَرَ.
      ـ أخْمَرَتْهُ الأرضُ عَنِّي ومنِّي وعَلَيَّ: وارَتْهُ، وجماعَةُ الناس وكَثْرَتُهُم، كخَمْرَتِهِم وخَمَارِهِمْ، والتَّغَيُّرُ عما كان عليه، وأن تُخْرَزَ ناحِيَةُ المَزادَةِ، وتُعَلَّى بخَرْزٍ آخَرَ.
      ـ خَمِرٌ: المكانُ الكثيرُ الخَمْرِ.
      ـ خُمْرَةُ: ما خُمِّرَ فيه، كالخَمِيرِ والخَمِيرَةِ، وعَكَرُ النَّبيذِ، وحَصيرَةٌ صغيرَةٌ من السَّعَفِ، والوَرْسُ، وأشياءُ من الطِّيب تَطَّلِي بها المرأةُ لتُحَسِّنَ وجْهَها،
      ـ ما خامَرَكَ: خالَطَكَ من الريحِ، كالخَمَرَةِ، والرائحةُ الطَّيِّبَةُ، وألَمُ الخَمْرِ وصُداعُها وأذاها، كالخُمَارِ، أو ما خالَطَ من سُكْرِها.
      ـ مُخَمِّرُ: مُتَّخِذُها.
      ـ خَمَّار: بائِعُها.
      ـ اخْتِمارُها: إدراكُها، وغَلَيانُها.
      ـ خِمارُ: النَّصِيفُ، كالخِمِرِّ، وكلُّ ما سَتَرَ شَيئاً فهو خِمارُهُ، ج: أخْمِرَةٌ وخُمْرٌ وخُمُرٌ.
      ـ ما شَمَّ خِمارَكَ: ما غَيَّرَكَ عن حالِكَ، وما أصابَكَ.
      ـ الخِمْرَةُ منه: كاللِّحْفَةِ من اللِّحافِ.
      ـ ‘‘العَوانُ لا تُعَلَّمُ الخِمْرَةَ’‘ يُضْرَبُ للمُجَرِّبِ العارِفِ، ووِعاءُ بِزْرِ الكَعابِرِ التي تكونُ في عِيدانِ الشجرِ.
      ـ جاءَنا على خِمْرَةٍ، وخَمَرٍ: في سِرٍّ وغَفَلَةٍ وخُفْيَةٍ.
      ـ تَخَمَّرَتْ به، واخْتَمَرَتْ: لَبِسَتْهُ.
      ـ تَخْمِيرُ: التَّغْطِيَةُ.
      ـ مُخْتَمِرَةُ: الشاةُ البَيْضاءُ الرأسِ، وكذا الفرسُ.
      ـ أخْمَرَ: حَقَدَ، وذحَلَ،
      ـ أخْمَرَ فلاناً الشيءَ: أعْطاهُ، أو مَلَّكَهُ إياهُ،
      ـ أخْمَرَ الشيءَ: أغْفَلَهُ،
      ـ أخْمَرَ الأمرَ: أضْمَرَهُ،
      ـ أخْمَرَتِ الأرضُ: كثُرَ خَمَرُها،
      ـ أخْمَرَتِ العجينَ: خَمَّرَهُ.
      ـ يَخْمورُ: الأَجْوَفُ المُضْطَرِبُ، والوَدَعُ.
      ـ مِخْمَرُ: اسمٌ.
      ـ خُمَيْرُ: ماءٌ فوقَ صَعْدَةَ، وابنُ زِيادٍ، والرَّحَبِيُّ،
      ـ يَزيدُ بنُ خُمَيْرٍ: محدِّثونَ.
      ـ أبو خُمَيْرِ بنُ مالِكٍ: تابعيٌّ.
      ـ خارجةُ بنُ الخُمَيْرِ: في الجيمِ.
      ـ خَمِيْرُ: خَمِيرُ بنُ محمدٍ الذَّكْوانِيُّ، ومحمدُ بنُ خَمِيرٍ الخُوارَزْمِيُّ، وبَلَدِيُّهُ صاعِدُ بنُ مَنْصورِ بنِ خَميرٍ: محدِّثونَ.
      ـ ذُو مِخْمَرٍ أو مِخْبَرٍ: ابنُ أخي النَّجاشِيِّ، خَدَمَ النبيَّ، صلى الله عليه وسلم.
      ـ ذاتُ الخِمارِ: موضع بِتِهامَةَ.
      ـ ذُو الخِمارِ: عَوْفُ بنُ الربيعِ بنِ ذِي الرُّمْحَيْنِ، لأَنَّه قاتَلَ في خِمارِ امرأتِهِ، وطَعَنَ كثِيرِينَ، فإذا سُئِلَ واحدٌ: من طَعَنَكَ؟ قال: ذُو الخِمارِ، وفرسُ مالِكِ بنِ نُوَيْرَةَ، وفرسُ الزبيرِ بنِ العَوَّامِ يومَ الجَملِ.
      ـ مُخامَرَةُ: الإِقامَةُ، ولُزومُ المكانِ، وأن تَبِيعَ حُرّاً على أنه عبدٌ، والمُقارَبَةُ، والمُخالَطَةُ، والاسْتِتارُ، ومنه: خامِرِي أُمَّ عامِرٍ، وهي الضَّبُع، ويقالُ: خامِرِي حَضاجِر أتاكِ ما تُحاذِرِ، هكذا وجَدْناهُ، والوجْهُ: خامِرْ، بحذفِ الياءِ أو تُحاذِرينَ بإِثْباتِها.
      ـ اسْتَخْمَرَهُ: اسْتَعْبَدَهُ.
      ـ مُسْتَخْمِرُ: الشارِبُ.
      ـ تَخْمُرُ: من أعْلامِهِنَّ.
      ـ ما هو بِخَلٍّ ولا خَمْرٍ: لا خيرَ عندَه ولا شَرَّ.
      ـ بَاخمْرَى: قرية قُرْبَ الكُوفَةِ، بها قبرُ إبراهيمَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ الحسنِ بنِ الحسنِ بنِ عليٍّ.
      ـ خُمْرانُ: ناحيةٌ بخُراسانَ.
  8. خانَقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خانَقَ يخانق ، خِناقًا ومخانقةً ، فهو مخانِق ، والمفعول مخانَق :-
      • خانق فلانًا اختلف معه وتشاجر.


  9. خنَقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خنَقَ يَخنُق ، خَنْقًا ، فهو خانِق ، والمفعول مَخْنوق وخنيق :-
      • خنَق الشَّخصَ ضغط على رقبته، أو عصَر حَلْقَه حتى مات، كتَم نَفَسه أو أصاب نفسَه بضيق :-خنقه بكلتا يديه، - تعرَّض لأزمة خانقة، - خنقه الدخان، - قيد/ جوّ/ غاز خانق:-
      • خنَقته العَبْرة: غصَّ بالبكاء حتى كأن الدموع أخذت بحلقه، - خنَق ثورة: عطَّلها، - في وقت خانق: أي: ضيّق قليل.
  10. الخَمِيمٌ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَمِيمٌ : الثَّقِيلُ الرُّوح.
      و الخَمِيمٌ .
      اللَّبَن ساعةَ يُحْلَب.
      و الخَمِيمٌ المَمْدُوحُ.
  11. الخُمَامَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُمَامَةُ : ما يُكْسَحُ من البئر وغيرها.
      و الخُمَامَةُ الكُنَاسَةُ.
      و الخُمَامَةُ من المائدة: ما ينتثِر من طعامِها.
  12. المِخَمَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِخَمَّةُ : المِكْنَسةُ. والجمع : مَخام.


  13. أختمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أختمَ يختم ، إختامًا ، فهو مُختِم ، والمفعول مُختَم :-
      • أختم الشَّيءَ رسم، وضع عليه علامة ليميِّزه عن غيره.
  14. اختنقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اختنقَ يختنق ، اختناقًا ، فهو مختنِق :-
      • اختنق الشَّخصُ ضاق نَفَسُه، أو انكتم حتى مات، واجه صعوبةً في التنفس أو البلع أو الكلام :-اختنق من شدة البكاء، - اختنق بالغازات السامّة:-
      • صوت مختنق: محبوس متحشرِج.
  15. انخنقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انخنقَ ينخنق ، انخناقًا ، فهو منخنِق :-
      • انخنق الشَّخصُ مُطاوع خنَقَ: انعصر حلقُه حتَّى مات، وجد صعوبةً في التنفس أو البلع أو الكلام :- {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ}: التي خُنِقت حتى الموت.
  16. خنَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خنَّقَ يُخنِّق ، تخنيقًا ، فهو مُخنِّق ، والمفعول مخنَّق :-
      • خنَّق المجرمُ خصمَه خنقه، ضغط على رقبته أو كتم نفسه حتى مات
      • خنَّقته العبرات: غصَّ بالبكاء حتى كأن الدموع أخذت بحلقه.
      • خنَّق كُمَّي ثوبِه: ضَيّقهُمَا.
  17. الخَانِقَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الخَانِقَاهُ : رباط الصوفية .
  18. المِخْنَقَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِخْنَقَهُ : القلادة.
  19. اختمرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اختمرَ / اختمرَ بـ يختمر ، اختمارًا ، فهو مختمِر ، والمفعول مُخْتمرٌ به :-
      • اختمرَ العجينُ انتفخ بفعل الخمير، صار خميرًا.
      • اختمرَ عصيرُ العنب: صار خَمْرًا.
      • اختمرَت المرأةُ/ اختمرت المرأةُ بالخمار: لبست الخِمار.
      • اختمرَت الفكرةُ: اكتملت، نضجت.
  20. أخمرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أخمرَ يُخمر ، إخمارًا ، فهو مُخمِر ، والمفعول مُخْمَر :-
      • أخمرَت المرأةُ وجهَها سترته.
      • أخمرَت المرأةُ العجينَ: جعلت فيه عجينةً مختمرةً بها فطر خاص، ليولد ثاني أكسيد الكربون.
  21. خامرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خامرَ يخامر ، مُخامَرَةً ، فهو مخامِر ، والمفعول مخامَر :-
      • خامرَه داءٌ/ خامرَه شكٌّ خالطه، لحقه، داخله :-خامره شعور بوجود مكيدة.


  22. خمَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خمَرَ يَخمُر ، خَمْرًا ، فهو خامِر ، والمفعول مَخْمور :-
      • خمَرَت المرأةُ رأسَها غطّته وسترته بالخِمار.
      • خمَرَ العجينَ: جعل فيه عجينة مختمرة بها فُطر خاص يولد ثاني أكسيد الكربون وتركه لينتفخ.
      • خمَرَ الرَّجُلَ: أسكره، سقاه الخَمْر :-رجلٌ مخمورٌ.
  23. خمَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خمَّرَ يخمِّر ، تخميرًا ، فهو مخمِّر ، والمفعول مخمَّر :-
      • خمَّرَ العجينَ ونحوَه خمَره، جعل فيه عجينة مختمرة بها فطر خاص يولد ثاني أكسيد الكربون، وتركه لينتفخ.
      • خمَّرَت المرأةُ رأسَها: خَمَرَتْه، غطَّته وسترته بالخِمار. • خمَّرَ عصيرَ العِنَب: وضَعه في وعاء ضخم ليختمر.
  24. تخانقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تخانقَ يتخانق ، تخانُقًا ، فهو متخانِق :-
      • تخانق الشَّخصان تشاجرا، تخاصما، تنازعا :-تخانق الإخوة بسبب الميراث.
  25. مِخنَقة (المعجم الرائد)
    • مخنقة - ج، مخانق ومخانيق
      1- مخنقة : قلادة، عقد. 2- مخنقة : ما يخنق به من حبل ونحوه.


معنى كخمهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
لسان العرب
الإكْخام لغة في الإكْماخ ومُلْكٌ كَيْخَمٌ عظيم عريض وكذلك سُلطان كَيْخَم قال الليث الكَيْخَم يوصف به المُلك والسلطان وأَنشد قُبَّةَ إسْلامٍ ومُلْكاً كَيْخَما والكَخْمُ المَنع والدَّفع وقال أَبو عمرو الكَخْمُ دفعك إنساناً عن موضعه تقول كخَمْته كَخْماً إذا دفعته وقال المَرَّار إني أَنا المَرَّارُ غَيْرُ الوَخْمِ وقد كَخَمْتُ القومَ أَيَّ كَخْمِ أي دفَعْتهم ومنَعْتُهم ومنه قيل للملك كَيْخم
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: