وصف و معنى و تعريف كلمة كخني:


كخني: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على كاف (ك) و خاء (خ) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح كخني في معاجم اللغة العربية:



كخني

جذر [كخن]

  1. خَنْي : (اسم)
    • خَنْي : مصدر خَنا
  2. خَنيَ : (فعل)
    • خنِيَ على / خنِيَ في يَخنَى ، اخْنَ ، خَنًى ، فهو خانٍ ، والمفعول مَخْنِيٌّ عليه
    • خَنِيَ عَلَى جَارِهِ فِي مَنْطِقِهِ : تَكَلَّمَ بِالفُحْشِ
  3. كَخَّ : (فعل)
    • كَخَّ كَخَّا، وكَخِيخًا
    • كَخَّ الرجلُ : غَطَّ في نومه
,
  1. خنا (المعجم لسان العرب)


    • "الخَنا: من قبيح الكلام.
      خَنا في مَنْطقه يَخْنُو خَناً، مقصور.
      والخَنا: الفُحْش.
      وفي التهذيب: الخَنا من الكلام أَفْحَشُه.
      وخَنا في كلامه وأَخْنَى: أَفْحَش، وفي مَنْطقه إخْناءٌ؛ قالت بنتُ أَبي مُسافِعٍ القُرَشي وكان قتله النبي، صلى الله عليه وسلم: وما لَيْثُ غَرِيفٍ ذُو أَظافِيرَ وأَقْدامِ كحِبِّي، إذا تَلاقَوا، و وُجُوهُ القَوْمِ أَقْرانُ وأَنتَ الطاعِنُ النَّجْلا ءِ منها مُزْبِدٌ آنِ وفي الكَفِّ حُسامٌ صا رِمٌ أَبْيَضُ خَذَّامُ وقد تَرْحَلُ بالرَّكْبِ،فما تُخْنِي لصُخْبانِ ابن سيده: هكذا رواها الأَخفش كلها مقيدة، ورواها أَبو عمرو مطلقة.
      قال ابن جني: إذا قيدت ففيها عيب واحد وهو الإكْفاء بالنون والميم، وإذا أَطلقت ففيها عيبان الإكْفاء والإقْواء، قال: وعندي أَن ابن جني قد وهم في قوله رواها أَبو الحسن الأَخفش مقيدة، لأَن الشعر من الهَزَج وليس في الهزج مفاعيل بالإسكان ولا فَعُولانْ، فإن كان الأَخْفش قد أَنشده هكذا فهو عندي على إنشاد من أَنشد: أَقِلِّي اللَّوْمَ عاذِلَ والعِتابْ بسكون الباء، وهذا لا يعتدّ به ضرباً لأَن فَعُولْ مسكنة ليست من ضروب الوافر، فكذلك مفاعيلْ أَو فَعُولانْ ليست من ضروب الهزج، وإذا كان كذلك فالرواية كما رواه أَبو عمرو، وإن كان في الشعر حينئذ عيبان من الإقواء والإكفاء إذ احتمالُ عيبين وثلاثة وأَكثر من ذلك أَمْثَلُ من كسر البيت،وإن كنت أَيها الناظر في هذا الكتاب من أَهل العَروض فعِلْمُ هذا عليك من اللازم المفروض.
      وكلامٌ خَنٍ وكَلِمَة خَنِيَةٌ، وليس خَنٍ على الفِعْل،لأَنا لا نعلم خَنِيَتِ الكلمة، ولكنه على النَّسَب كما حكاه سيبويه من قولهم رجل طَعِمٌ ونَهِرٌ، ونظيره كاسٍ إلا أَنه على زنة فاعِلٍ، قال سيبويه: أَي ذو طَعامٍ وكسْوَة وسَيْرٍ بالنهار؛

      وأَنشد: لَسْتُ بلَيْلِيٍّ ولكنِّي نَهِرْ وقول القُطامِيّ: دَعُوا النَّمْر، لا تُثْنُوا عليها خَنايَةً،فقد أَحْسَنَتْ في جُلّ ما بَيننا النَّمْرُ بَنَى من الخنَا فَعالَة.
      وقد خَنِيَ عليه، بالكسر، وأَخْنَى عليه في مَنْطِقِه: أَفْحَشَ؛ قال أَبو ذؤيب: ولا تُخْنُوا عليَّ، ولا تُشِطُّوا بقول الفخْر، إنّ الفَخْرَ حُوبُ وفي الحديث: أَخْنَى الأَسماء عند الله رَجُلٌ تَسَمَّى مَلكَ الأَمْلاكِ؛ الخَنا: الفُحْشُ في القول، ويجوز أَن يكون من أَخْنَى عليه الدَّهْرُ إذا مالَ عليه وأَهلكه.
      وفي الحديث: من لم يَدَعِ الخَنا والكَذِبَ فلا حاجةَ لله في أَن يَدَعَ طَعامَه وشرابه.
      وفي حديث أَبي عبيدة: فقال رجل من جُهَيْنَة والله ما كان سَعْدٌ ليُخْنِيَ بابْنهِ (* قوله «ليخني بابنه» بهامش نسخة من النهاية ما نصه: الإخناه على الشيء الافساد ومنه الخنا وهو الفحش والكلام الفاسد، ودخلت الباء في بابنه للتعدية، والمعنى: ما كان ليجعله مخنياً على ضمانه خائساً به، واللام لتأكيد معنى النفي كأن؟

      ‏قال: سعد أجلّ من أن يضايق ابنه في هذا حتى يعجز عن الوفاء بما ضمن) في شِقَّةٍ من تَمْرٍ أَي يُسْلِمه ويَخْفر ذِمَّتَه، وهو من أَخْنَى عليه الدِّهْرُ.
      وخَنَى الدَّهْرِ: آفاتُه؛ قال لبيد: قلبتُ: هَجِّدْنا فَقَدْ طالَ السُّرَى،وقَدرنا إن خَنَى الدَّهرِ غَفَلْ وأَخْنَى علي الدَّهْرُ: طالَ.
      وأَخْنَى عليهم الدهرُ: أَهلكهم وأَتَى عليهم؛ قال النابغة: أَمْسَتْ خَلاءً وأَمْسَى أَهْلُها احْتَمَلُوا،أَخْنَى عليها الذي أَخْنَى على لُبَدِ وأَخْنَى: أَفْسَدَ.
      وأَخْنَيْتُ عليه: أَفْسَدْتُ.
      والخَنْوةُ: الغَدْرَةُ.
      والخَنْوَة أَيضاً: الفُرْجَة في الخُصّ.
      وأَخْنَى الجرادُ: كَثُر بيضُه؛ عن أَبي حنيفة.
      وأَخْنَى المَرْعَى: كَثُرَ نَباتُه والْتَفَّ؛ وروي بيت زهير: أَصَكُّ مُصَلَّمُ الأُذُنَيْنِ أَخْنَى،له بالسِّيَّ تَنُّومٌ وآءُ والأَعرف الأَكثر أَجْنَى.
      قال ابن سيده: وإنما قضينا أَن أَلفه ياء لأَن اللام ياء أَكثر منها واواً، والله أَعلم.
      "
  2. خَنَأْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَنَأْتُ الجِذْعَ، وخَنَيْتُهُ: قَطَعْتُهُ.
  3. خنا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خنا / خنا في يَخنُو ، اخْنُ ، خنًا وخَنْوًا ، فهو خانٍ ، والمفعول مخنوّ فيه :-
      • خنا فلانٌ/ خنا في مَنْطِقه أفحش في كلامه.
  4. خَنِيَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَنِيَ. وأخْنَى عليهم: أهْلَكَهُمْ،
      ـ خَنِيَ الجَرادُ: كَثُرَ بَيْضُهُ،
      ـ خَنِيَ المَرْعَى: كثُرَ نَباتُهُ،
      ـ خَنِيَ الدَّهْرُ عليه: طالَ.
      ـ خَنَى الدَّهْرِ: آفاتُهُ.
      ـ خَنَيْتُ الجِذْعَ: قَطَعْتُه.
      ـ خِنْيَةُ: موضع بِقُسْطَنْطِينيَّةَ.
  5. أخنى (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • أخنى على / أخنى في يُخني ، أَخْنِ ، إخناءً ، فهو مُخْنٍ ، والمفعول مُخنًى عليه :-
      أخنى عليه الدَّهرُ أهلكه بشدائده.
      أخنى عليه في الكلام: أفحش :-خاصم زميله حين رآه يُخني عليه في الكلام.
      أخنى في الكلام: أفحش فيه.
  6. خنا (المعجم الرائد)
    • خنا - يخنو ، خنوا وخنا
      1-أفحش في كلامه
  7. الخَنا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَنا : الفَحْشُ في الكلام.
      وخَنا الدَّهْرِ: آفاته ونَوَائبه.
  8. أَخْنَى (المعجم الرائد)
    • أخنى - إخناء
      1- أخنى عليه الدهر : أهلكه. 2- أخنى عليه الدهر : طال. 3- أخنى عليه الزمان : غدر به. 4- أخنى في الكلام : أفحش. 5- أخنى الجراد : كثر بيضه. 6- أخنى المرعى : كثر نباته.
  9. أَخْنَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَخْنَى : أَفسد.
      ويقال: أخنى عليه.
      و أَخْنَى الجَرَادُ: كثَر بيضُه.
      و أَخْنَى المَرْعَى: كثر نباته.
      و أَخْنَى عليه في منطقهِ: أَفحش.
      و أَخْنَى عليه الدهرُّ: طال.
      و أَخْنَى أهلكه وأَتى عليه.
      و أَخْنَى به: أَسلمه وخفر ذِمَّته.
      وفي حديث أَبي عبيدة: حديث شريف واللهِ مَا كان سَعدٌ ليُخْنِيَ بابنه في شِقَّةٍ من تمْرٍ //.


  10. أَخْنَى (المعجم الغني)
    • [خ ن و]. (فعل: رباعي لازم. متعد بحرف). أَخْنَى، يُخْنِي، مصدر إخْنَاءٌ.
      1. :-أخْنَى عَلَيْهِ فِي الكَلاَمِ :-: أفحَشَهُ.
      2. :-أخْنَى عَلَيْهِ الدَّهْرُ :- : جَارَ عَلَيْهِ، غارَ بِهِ، أَهْلَكَهُ.
      3. :-أَخْنَى عَلَيْهِ الزَّمانُ :- : غَدَرَ بِهِ.
  11. الخَنْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَنْوَةُ : الغدْرة.
      و الخَنْوَةُ الفُرْجَة في الخُصّ.
  12. إِخْنَاءٌ (المعجم الغني)
    • [خ ن و]. (مصدر أخْنَى).
      1. :-الإِخْناءُ في الكَلاَمِ :-: الإفْحَاشُ فِيهِ.
      2. :-إِخْنَاءُ الدَّهْرِ على الرَّجُلِ :- : الجَوْرُ عَلَيْهِ، إِهْلاَكُهُ.
  13. إخناء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إخناء :-
      مصدر أخنى على/ أخنى في.


  14. خناة (المعجم الرائد)
    • خناة
      1-واحدة «الخنى» للمصائب
  15. خِنَّوْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خِنَّوْتُ: الجَلْدُ المُنْكَمِشُ الذي لا ينامُ على وَتْرٍ، والعَيِيُّ الأَبْلَهُ، ودابَّةٌ بَحْرِيَّةٌ، ولَقَبُ تَوْبَةَ بنِ مُضَرِّسٍ الشاعِرِ.
  16. خَنْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَنْوَةُ: الغَدْرَةُ، والفُرْجَةُ في الخُصِّ.
      ـ خَنا خَنْواً: أفْحَشَ،
  17. خَنْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خَنْو :-
      مصدر خنا/ خنا في.
  18. أخنى عليه الدّهر (المعجم عربي عامة)

    • أهلكه بشدائده.
  19. أخنى عليه في الكلام (المعجم عربي عامة)
    • أفحش :-خاصم زميله حين رآه يُخني عليه في الكلام.
  20. أخنى في الكلام (المعجم عربي عامة)
    • أفحش فيه.
  21. خنِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خنِيَ على / خنِيَ في يَخنَى ، اخْنَ ، خَنًى ، فهو خانٍ ، والمفعول مَخْنِيٌّ عليه :-
      • خنِيَ عليه في كلامه/ خنِيَ في كلامه خنا، أفحش :-خنِي على صاحبه بالقول.
  22. خَنَا (المعجم المعجم الوسيط)


    • خَنَا فلانٌ خَنَا ُ خَنْوًا، وخَنًا: أَفْحَشَ في منطقه.
      ويقال: خنا في منطقِهِ.
      و خَنَا الجِذْعَ وغيرَه خَنَا خَنْيًا: قطَعه.
  23. خَنَا (المعجم الغني)
    • [خ ن و]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). خَنَا، يَخْنُو، مصدر خَنْوٌ، خَنىً. :-خَنَا فِي كَلاَمِهِ :- : أَفْحَشَ. :-خَنَا الرَّجُلُ :- :-خَنَا فِي مَنْطِقِهِ.
  24. خَنِيَ (المعجم الغني)
    • [خ ن ي]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). خَنِيَ، يَخْنَى، مصدر خَنىً. :-خَنِيَ عَلَى جَارِهِ فِي مَنْطِقِهِ :- : تَكَلَّمَ بِالفُحْشِ.
  25. خَني (المعجم الرائد)
    • خني - يخنى ، خنى
      1-أفحش في كلامه


معنى كخني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: