وصف و معنى و تعريف كلمة كدائبتهن:


كدائبتهن: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و دال (د) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و باء (ب) و تاء (ت) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح كدائبتهن في معاجم اللغة العربية:



كدائبتهن

جذر [كدب]



معنى كدائبتهن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
البياض في أظفار الأحداث. الواحدة: كدبة.( الكَدِب ): الكَدْب. ودَم كَدِْب: طريّ. وقرئ: {وجاءوا على قميصه بدم كَدِْب}.( المَكْدُوبَة ) من النساء: النقية البياض.


تاج العروس

الكَدْبُ بالفتح : أَهمله الجوْهَرِيُّ قال أَبو عُمَرَ في ياقُوتة " حَيَّاكَ الله وبَيَّاكَ " : الكَدَبُ والكُدبُ ككَتِفٍ والكَدَبُ مُحَرَّكَةً والكَدْبُ بالضَّمِّ . قال شيخُنَا : ولو قال الكَدْبُ مُثَلّثةً وتَحُرَّك : لكان أخصرَ وأَدَلّ على المُرَادِ والذَّالُ المُعْجَمَةُ لُغَة فِيهنَّ قالَ شيخُنا : لفظُ " فيهنّ " مُستدرَكٌ غيرُ محتاج إِليه ؛ لأَنّ مثلَ هذا إِنّما يُذْكَرُ في تَعْدادِ المعاني لا في ضَبْط اللَّفْظِ الواحِدِ : البَياضُ في أَظْفَارِ الأَحْدَاثِ . والَّذي ذَكرَهُ أَبو عُمَرَ في الياقوته أَرْبَعُ لُغاتٍ فقط وهي : الكَدْبُ والكَدَبُ بالفِتح والتحريك وإِهْمال الدّال وإِعجامها الواحِدَةُ هاءٍ في الكُلِّ . فإِذا صحَّتْ كَدْبَةٌ بسكون الدّال فَكَدْبٌ اسْم ٌللجمع كالكُدَيْباءِ مُصَغَّراً مَمْدُوداً . وهذه عن ثعلب

عن ابْن الأَعْرَابيّ : المكدوبَةُ من النِّسَاء : المَرْأَةُ النَّقِيَّةُ البَيَاِض ثُمَّ إِنَّ هذه المادَّةَ أَهملها طائفةٌ من أَهل اللِّسان وجرى عليه الجَوْهَرِيُّ وغيرهُ كما أَشرنا إِليه والصَّوَابُ إِثباتَها لا سيَّما قد قَرَأَ الحَبْرُ عبدُ اللهِ بْنُ عَبَّاسٍ تَرْجُمانُ القُرْآنِ رَضِيَ اللهُ عنهما وكذا السَّيِّدَةُ عَائِشةُ رَضِيَ اللهُ عنها وأَبُو السَّمّال ِ ونَقَلَهُ الهَرَوِيُّ في غَرِيبَيْهِ عن الحَسَنِ البِصْرِيِّ أَيضاً قولَهُ تَعَالَى : وجاؤُوا على قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَدِبٍ بالدَّالِ المُهْمَلة . وسُئلَ أَبُو العَباسِ عن قراءِة مَنْ قَرَأَ بِدَمٍ كَدِبٍ بالدَّالِ المُهْمَلَةِ فقال : إِنْ قَرَأَ بِه إِمامٌ فله مَخْرَجٌ . قِيلَ له : فما هو ؟ فقال بِدَمٍ كَدِبٍ أَي ضارِب إِلى البَيَاضِ مَأْخُوذٌ من كَدَب : الظُّفْر وهو وَبَشُ بَيَاضِهِ كِأَنَّه دَمٌ قد أَثَّرَ في قَمِيصِه فلَحِقَتْهُ أَعْرَاضُهُ كالنَّقْشِ عَلَيْهِ . وقيل : أَيْ طَرِيٌ وقيلَ يابسٌ : لأَنَّهُمْ عَدُّوهُ من الأَضداد صَرحَّ به شيخُنا وقيل : كَدِر . وقال الهَرَوَيُّ : حُكِىَ أَنَّهُ المُتَغَيِّرُ

لسان العرب
الكَدْبُ والكَدِبُ والكَدَبُ البياضُ في أَظفار الأَحداث واحدته كَدْبَةٌ وكَدَبة وكَدِبة فإِذا صحَّت كَدْبة بسكون الدال فَكَدْبٌ اسم للجمع ابن الأَعرابي المَكْدُوبة من

النساءِ النَّقِيَّةُ البَياضِ والكَدِبُ الدَّمُ الطَّرِيُّ وقرأَ بعضهم وجاؤُوا على قميصه بدَمٍ كَدِبٍ ( 1 ) ( 1 قوله « وقرأ بعضهم إلخ » عبارة التكملة وقرأ ابن عباس وأبو السمّال ( أي كشداد ) والحسن وسئل إلخ ) وسئل أَبو العباس عن قراءة من قرأَ بدمٍ كَدِبِ بالدال اليابسة فقال إِن قرأَ به إِمامٌ فله مَخْرَج قيل له فما هو وله إِمام ؟ فقال الدَّمُ الكَدِبُ الذي يَضْرِبُ إِلى البَياض مأْخوذ من كَدَب الظُّفْر وهو وَبَشُ بَياضِه وكذلك الكُدَيْباءُ فكأَنه قد أَثَّرَ في قميصه فلَحِقَتْه أَعراضُه كالنَّقْشِ عليه
الرائد
* كدب. 1-بياض في أظفار الأحداث. 2-«دم كدب»: طريء.


الرائد
* كدب. بياض في أظفار الأحداث.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: