وصف و معنى و تعريف كلمة كداحس:


كداحس: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على كاف (ك) و دال (د) و ألف (ا) و حاء (ح) و سين (س) .




معنى و شرح كداحس في معاجم اللغة العربية:



كداحس

جذر [كدح]

  1. دَحَسَ: (فعل)
    • دَحَس، يدْحَسُ، اِدْحَسْ، مصدر دَحْسٌ
    • دَحَسَ يَدَهُ في الذَّبِيحَةِ : أدْخَلَهَا بَيْنَ الجِلْدِ وَاللَّحْمِ لِيسْلَخَهَا
    • دَحَسَ السُّنْبُلُ : اِمْتَلأَتْ أكِمَّتُهُ مِنَ الحَبِّ
    • دَحَسَ البَيْتُ : اِمْتَلأَ بِأهْلِهِ
    • دَحَسَ الصُّفُوفَ : دَسَّ نَفْسَهُ فِي دَاخِلِهَا
    • دَحَسَ بِالشَّرِّ : دَسَّهُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَعْلَمُ
    • دَحَسَ بَيْنَ القَوْمِ: أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ
    • دَحَسَ بِرِجْلِهِ : بَحَثَ، حَفَرَ
    • دَحَسَ الإنَاءَ : مَلَأَهُ
    • دَحَسَ مَا فِي الإِنَاءِ : حَسَاهُ
  2. دَحِسَ: (فعل)
    • دَحِسَ، يَدْحَسُ، مصدر دَحَسٌ
    • دَحِسَتْ أُصْبُعُهُ : أصَابَهَا الدَّاحِس
  3. دُحِسَ: (فعل)
    • دُحِسَ يُدْحَس ، دَحْسًا ، والمفعول مَدْحوس
    • دُحِستِ الإصبعُ: أصابها الدَّاحِسُ، وهو نوع من الورم في الأنمُلة
  4. دَحْس: (اسم)
    • دَحْس : مصدر دَحَسَ


  5. دَحس: (اسم)
    • الدَّحْسُ : الزَّرع إذا امتلأت أَكِمَّتُه حَبًّا
    • مصدر دُحِسَ
  6. دواحِسُ: (اسم)
    • دواحِسُ : جمع داحِس
  7. أَدْحَسَ: (فعل)
    • أَدْحَسَ السنبلُ: دَحَس
  8. داحِس: (اسم)
    • الجمع : دواحِسُ
    • فاعل من دَحِسَ
    • الدَّاحسُ : بَثْرَةٌ تظهر بين الظُّفر واللّحم فينقلع منها الظفر
    • الدَّاحسُ :نوعٌ من الوَرَم في الأنْمُلة
  9. دُحّاس: (اسم)
    • الجمع : دَحاحِيسُ
    • الدُّحَّاسُ : دُوَيْبَّةٌ صفراءُ تستبطن الأَرضَ يشدُّها الصَبيان في الفِخاخ لصيدِ العصافير
  10. دِحاس: (اسم)


    • الدِّحاسُ : الامتلاءُ والازدحامُ
    • بيتٌ دِحاسٌ: كثيرُ الأَهل
  11. دحَّاسات: (اسم)
    • دحَّاسات : جمع دَّحَّاسُ
  12. دُاحوس: (اسم)
    • الدُّاحُوسُ : الداحس
  13. مَدْحوس: (اسم)
    • مَدْحوس : اسم المفعول من دُحِسَ
  14. دَحّاسة: (اسم)
    • الدَّحَّاسةُ : الدُّحَّاس
  15. دَيحَس: (اسم)
    • الدَّيْحَسُ : الشيء الكثير
  16. دَحَسَ يَدَهُ في الذَّبِيحَةِ:


    • أدْخَلَهَا بَيْنَ الجِلْدِ وَاللَّحْمِ لِيسْلَخَهَا.   فَدَحَسَ بِيَدِهِ حَتَّى تَوَارَتْ إلَى الإِبْطِ، ثُمَّ مَضَى وَصَلَّى وَلَمْ يَتَوَضَّأْ. (القلقشندي).
  17. دحست الإصبع:
    • أصابها الدَّاحِسُ، وهو نوع من الورم في الأنمُلة.
  18. دَحَسَ الإنَاءَ:
    • مَلَأَهُ.
  19. دَحَسَ البَيْتُ:
    • اِمْتَلأَ بِأهْلِهِ.
  20. دَحَسَ السُّنْبُلُ:
    • اِمْتَلأَتْ أكِمَّتُهُ مِنَ الحَبِّ.
  21. دَحَسَ الصُّفُوفَ:
    • دَسَّ نَفْسَهُ فِي دَاخِلِهَا.
  22. دَحَسَ بَيْنَ القَوْمِ:


    • أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ.
  23. دَحَسَ بِالشَّرِّ:
    • دَسَّهُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَعْلَمُ.
  24. دَحَسَ بِرِجْلِهِ:
    • بَحَثَ، حَفَرَ.
  25. دَحَسَ مَا فِي الإِنَاءِ:
    • حَسَاهُ.
,
  1. دحس
    • "دَحَسَ بين القوم دَحْساً: أَفسد بينهم، وكذلك مَأَسَ وأَرَّشَ.
      قال الأَزهري: وأَنشد أَبو بكر الإِيادي لأَبي العلاء الحَضْرَميّ أَنشده للنبي، صلى اللَّه عليه وسلم: وإِن دَحَسُوا بالشَّرِّ فاعْفُ تَكَرُّماً،وإِن خَنَسُوا عنك الحديثَ فلا تَسَل؟

      ‏قال ابن الأَثير: يروى بالحاء والخاء، يريد: إِن فعلوا الشر من حيث لا تعلمه.
      ودَحَسَ ما في الإِناء دَحْساً: حَساه.
      والدَّحْسُ: التَدْسِيسُ للأُمور تَسْتَبْطِنُها وتطلبها أَخفى ما تقدر عليه، ولذلك سميت دُودَةٌ تحت التراب: دَحَّاسَةً.
      قال ابن سيده: الدَّحَّاسَة دودة تحت التراب صفراء صافية لها رأْس مُشَعَّب دقيقة تشدّها الصبيان في الفخاخ لصيد العصافير لا تؤْذي، وهي في الصحاح الدَّحَّاسُ، والجمع الدَّحاحِيسُ؛

      وأَنشد في الدَحْسِ بمعنى الاستبطان للعجاج يصف الحُلَفاءَ: ويَعْتِلُونَ مَن مَأَى في الدَّحْسِ وقال بعض بني سُلَيم: وِعاء مَدْحُوس ومَدْكُوسٌ ومَكْبُوسٌ بمعنى واحد.
      قال الأَزهري: وهذا يدل على أَن الدَّيْحَسَ مثلُ الدَّيْكَسِ، وهو الشي الكثير.
      والدَّحْسُ: أَن تدخل يدك بين جلد الشاة وصِفاقها فتَسْلَخَها.
      وفي حديث سَلْخِ الشاة: فَدَحَسَ بيده حتى توارت إِلى الإِبط ثم مضى وصلى ولم يتوضأْ؛ أَي دَسَّها بين الجلد واللحم كما يفعل السَّلاَّخُ.
      ودَحَسَ الثوبَ في الوعاء يَدْحَسُه دَحْساً: أَدخله؛

      قال: يَؤُرُّها بِمُسْمَعِدِّ الجَنْبَيْنْ،كما دَحَسْتَ الثوبَ في الوِعاءَيْنْ والدَّحْسُ: امتِلاء أَكِمَّةِ السُّنْبُل من الحَبِّ، وقد أَدْحَسَ.
      وبيتٌ دِحاسٌ: ممتلئ.
      وفي حديث جرير: أَنه جاء إِلى النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، وهو في بيت مَدْحُوسٍ من الناس فقام بالباب، أَي مملوء.
      وكل شيء ملأْته، فقد دَحَسْتَه.
      قال ابن الأَثير: والدَّحْسُ والدَّسُّ متقاربان.
      وفي حديث طلحة: أَنه دخل عليه داره وهي دِحاسٌ أَي ذاتِ دِحاسٍ، وهو الامتلاء والزحام.
      وفي حديث عطاء: حَقٌّ على الناس أَن يَدْحَسُوا الصفوف حتى لا يكون بينهم فُرَجٌ أَي يَزْدَحِمُوا ويَدُسُّوا أَنفسهم بين فُرَجِها، ويروى بالخاء، وهو بمعناه.
      والدَّاحِسُ: من الوَرَم ولم يُحَدِّدُوه؛ وأَنشد أَبو عليّ وبعض أَهل اللغة: تَشاخَصَ إِبْهاماكَ، إِن كنتَ كاذِباً،ولا بَرِئا من داحِسٍ وكُناعِ وسئل الأَزهري عن الدَّاحِسِ فقال: قَرْحَةٌ تخرج باليد تسمى بالفارسية بَرْوَرَهْ.
      وداحِسٌ: موضع.
      وداحِسٌ: اسم فرس معروف مشهور، قال الجوهري: هو لقَيْسِ بن زُهَير بن جَذِيمة العَبْسي ومنه حرب داحِسٍ، وذلك أَنَّ قَيْساً هذا وحُذَيْفَةَ بنَ بدرٍ الذُّبْياني ثم الفَزاري تراهَنا على خَطَرٍ عشرين بعيراً، وجعلا الغابة مائة غَلْوَةٍ، والمِضْمارَ أَربعين ليلة، والمَجْرى من ذات الإِصادِ، فأَجرى قَيْسٌ داحِساً والغَبْراءَ (* وفي رواية أخرى: أَنَّ داحساً لقيس، والغبراء لحمل بن بدر.)، وأَجرى حذيفة الخَطَّارَ والحَنْفاء فوضعت بنو فزارَة رَهْطُ حذيفة.
      كَمِيناً على الطريق فردوا الغبراء ولَطَمُوها، وكانت سابقة، فهاجت الحرب بين عَبْس وذُبْيان أَربعين سنة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. دَحَسَ

    • ـ دَحَسَ بينهم: أفْسَدَ، وأدْخَلَ اليَدَ بَيْنَ جِلْدِ الشَّاةِ وصِفَاقِها لِلسَّلْخِ،
      ـ دَحَسَ الشيءَ: مَلأَهُ.
      ـ دَحَسَ السُّنْبُلُ: امْتَلأَتْ أكِمَّتُهُ من الحَبِّ، كأدْحَسَ،
      ـ دَحَسَ بِرِجْلِهِ: دَحَصَ،
      ـ دَحَسَ الحديثَ: غَيَّبَهُ،
      ـ دَحَسَ بالشَّرِّ: دَسَّهُ من حيثُ لا يُعْلَمُ.
      ـ دَحْسُ: الزَّرْعُ إذا امتلأَ حَبّاً.
      ـ داحِسٌ: فَرَسٌ لِقَيْسِ بنِ زُهَيْرٍ، ومنه: حَرْبُ دَاحِسٍ: تَرَاهَنَ قَيْسٌ وحُذَيْفَةُ بنُ بَدْرٍ على عِشرينَ بَعيراً، وجَعَلاَ الغايَةَ مِئةَ غَلْوَةٍ، والمِضْمَارَ أربَعِينَ لَيْلَةً. فأجْرَى قَيْسٌ داحِساً والغَبْراءَ، وحُذَيْفَةُ الخَطَّارَ والحَنْفَاءَ، فَوَضَعَتْ بَنُو فَزَارَةَ رَهْطُ حُذَيْفَةَ كَمِيناً في الطريقِ، فَرَدُّوا الغَبْراء، ولَطَموهَا، وكانَتْ سَابِقَةً. فَهَاجَتِ الحَرْبُ بينَ عَبْسٍ وذُبْيَانَ أربعينَ سنةً. وسُمِّيَ داحِساً لأنَّ أُمَّهُ جَلْوَى الكُبْرَى مَرَّتْ بِذِي العُقَّالِ، وكان ذو العقال مع جارِيَتَيْنِ من الحَيِّ، فلما رأى جَلْوَى، وَدَى، فَضَحِكَ شَبَابٌ من الحَيِّ، فاسْتَحْيَتَا، فأرسَلَتَاهُ، فَنَزَا عليها، فَوافَقَ قَبُولَها، فَعَرَفَ حَوْطٌ ـ صاحِبُ ذي العُقَّالِ ذلك، حِينَ رَأى عَيْنَ فَرَسِهِ وكان شِرِّيراً، فَطَلَبَ منهم ماء فَحْلِهِ. فلما عَظُمَ الخَطْبُ بينهم، قالوا له: دُونَكَ ماءَ فَرَسِكَ، فَسَطَا عليها حَوْطٌ، وَجَعَلَ يَدَهُ في ماء وتُرابٍ، فأدْخَلَ يَدَهُ في رحمها حتى ظَنَّ أنه قد أخرَجَ الماء. واشْتَمَلَتِ الرَّحِمُ على ما فيها، فَنَتَجَها قِرْواشٌ مُهْراً، فَسُمِّيَ داحِساً من ذلك، وخَرَجَ كأنه ذو العُقَّالِ أبوهُ، وضُرِبَ به المَثَلُ، فقيل: ‘‘أشْأمُ من داحِسٍ’‘.
      ـ دَحَّاسُ ودُحَّاسُ: دُوَيبَّةٌ صَفْراءُ، تَشُدُّها الصِّبْيَانُ في الفِخَاخِ لِصَيْدِ العَصَافِيرِ.
      ـ داحِسُ وداحُوسُ: قَرْحَةٌ، أو بَثْرَةٌ تَظْهَرُ بَيْنَ الظُّفُرِ واللحْمِ، فَيَنْقَلِعُ منها الظُّفُرُ. والإِصْبَعُ مَدْحُوسَةٌ.
      ـ بيتٌ مَدْحُوسٌ ودِحَاسٌ: ممْلُوءٌ كثيرُ الأهْلِ.
      ـ دَيْحَسُ: الكثيرُ من كلِّ شيءٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دَحَسَ
    • [د ح س]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). دَحَسْتُ، أدْحَسُ، اِدْحَسْ، مصدر دَحْسٌ.
      1. :-دَحَسَ يَدَهُ في الذَّبِيحَةِ :- : أدْخَلَهَا بَيْنَ الجِلْدِ وَاللَّحْمِ لِيسْلَخَهَا. :-فَدَحَسَ بِيَدِهِ حَتَّى تَوَارَتْ إلَى الإِبْطِ، ثُمَّ مَضَى وَصَلَّى وَلَمْ يَتَوَضَّأْ. (القلقشندي).
      2. :-دَحَسَ السُّنْبُلُ :- : اِمْتَلأَتْ أكِمَّتُهُ مِنَ الحَبِّ.
      3. :-دَحَسَ البَيْتُ :- : اِمْتَلأَ بِأهْلِهِ.
      4. :-دَحَسَ الصُّفُوفَ :- : دَسَّ نَفْسَهُ فِي دَاخِلِهَا.
      5. :-دَحَسَ بِالشَّرِّ :- : دَسَّهُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَعْلَمُ.
      6. :-دَحَسَ بَيْنَ القَوْمِ :-: أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ.
      7. :-دَحَسَ بِرِجْلِهِ :- : بَحَثَ، حَفَرَ.
      8. :-دَحَسَ الإنَاءَ :- : مَلَأَهُ.
      9. :-دَحَسَ مَا فِي الإِنَاءِ :- : حَسَاهُ.

    المعجم: الغني

  4. دَحس
    • دحس - يدحس ، دحسا
      1- دحس بين القوم : أفسد بينهم. 2- دحس بالشر : دسه من حيث لا يعلم، تآمر. 3- دحس الشيء : ملأه. 4- دحس السنبل : امتلأ حبا. 5- دحس برجله : بحث، حفر. 6- دحس الشيء في الشيء : أدخله فيه. 7- دحس الجزار : أدخل يده بين جلد الشاة الخارجي وجلدها الأسفل للسلخ.

    المعجم: الرائد

  5. دُحِسَ
    • دُحِسَ يُدْحَس ، دَحْسًا ، والمفعول مَدْحوس :-
      دُحِستِ الإصبعُ أصابها الدَّاحِسُ، وهو نوع من الورم في الأنمُلة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. دحس
    • دحس - يدحس ، دحسا
      1-دحست إصبعه : أصابها «الداحس»، وهو ورم وتقيح يرافقهما ألم

    المعجم: الرائد

  7. دَحِسَ
    • [د ح س]. (فعل: ثلاثي لازم). دَحِسَ، يَدْحَسُ، مصدر دَحَسٌ. :-دَحِسَتْ أُصْبُعُهُ :- : أصَابَهَا الدَّاحِس.

    المعجم: الغني

  8. دُحِستِ
    • دُحِستِ الأَصَابعُ: أَصَابَهَا الدَّاحِس.
      فهي مدحوسة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَدْحَس
    • أدحس - إدحاسا
      1-أدحس السنبل : امتلأ حبا.

    المعجم: الرائد

  10. الدَّاحسُ
    • الدَّاحسُ : بَثْرَةٌ تظهر بين الظُّفر واللّحم فينقلع منها الظفر.
      و الدَّاحسُ نوعٌ من الوَرَم في الأنْمُلة.
      .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الدَّحَّاسةُ
    • الدَّحَّاسةُ : الدُّحَّاس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الدَّيْحَسُ
    • الدَّيْحَسُ : (انظر: دحس) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الدُّاحُوسُ
    • الدُّاحُوسُ : الداحس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الدِّحاسُ
    • الدِّحاسُ : الامتلاءُ والازدحامُ.
      ويقال: بيتٌ دِحاسٌ: كثيرُ الأَهل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. دُحّاس
    • دحاس - و دحاس
      1-دودة صفراء تكون تحت التراب، جمع : دحاسات ودحاسيس

    المعجم: الرائد

  16. دِحاس
    • دحاس
      1- دحاس : إزدحام. 2- دحاس من البيوت : كثير الأهل.

    المعجم: الرائد

  17. دحس
    • دحس
      1-دحست إصبعه : أصابها الداحس

    المعجم: الرائد

  18. أَدْحَسَ
    • أَدْحَسَ السنبلُ: دَحَس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الدَّحْسُ
    • الدَّحْسُ : الزَّرع إذا امتلأت أَكِمَّتُه حَبًّا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الدَّيْحَسُ
    • الدَّيْحَسُ : الشيء الكثير.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الدُّحَّاسُ
    • الدُّحَّاسُ : دُوَيْبَّةٌ صفراءُ تستبطن الأَرضَ يشدُّها الصَبيان في الفِخاخ لصيدِ العصافير. والجمع : دَحاحِيسُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. دَاحِسٌ
    • [د ح س]. (فاعل من دَحِسَ). :-أُصِيبَ أصْبُعُهُ بالدَّاحِسِ :- : وَرَمٌ وَتَقيُّحٌ فِي الأُصْبُعِ.

    المعجم: الغني

  23. دَحْس
    • دَحْس :-
      مصدر دُحِسَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. داحِس
    • داحِس :-
      جمع دواحِسُ:
      1 - (طب) بثرة تظهر بين الظُّفر واللَّحم تتقرَّح فينقلع منها الظُّفر.
      2 - نوع من الوَرَم في الأنمُلة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. داحِس
    • داحس
      1-داحس : ورم وتقيح في طرف الإصبع يرافقهما ألم شديد.

    المعجم: الرائد



معنى كداحس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَدَحَ** - [ك د ح]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** كَدَحْتُ**،** أَكْدَحُ**،** اِكْدَحْ**، مص. كَدْحٌ. 1. "كَدَحَ فِي عَمَلِهِ" : أَجْهَدَ نَفْسَهُ وَكَدَّ، سَعَى جَاهِداً. "يَكْدَحُونَ لَيْلَ نَهَارَ". 2. "كَدَحَ لِعِيَالِهِ" : كَسَبَ لَهُمْ بِجُهْدٍ. 3. "كَدَحَ رَأْسَهُ بِالمُشْطِ": فَرَّجَ شَعْرَهُ بِهِ. 4. "كَدَحَهُ بِأَسْنَانِهِ" : عَضَّهُ.
معجم الغني
**كَدْحٌ** - [ك د ح]. (مص. كَدَحَ). "لاَ يَتَوَقَّفُ عَنِ الكَدْحِ" : عَنِ الكَدِّ وَالجُهْدِ الْمُتَوَاصِلِ. "يَعِيشُ مِنْ كَدْحِهِ".
معجم الغني
**كَدَّحَ** - [ك د ح]. (ف: ربا. متعد).** كَدَّحَ**،** يُكَدِّحُ**، مص. تَكْدِيحٌ. "كَدَّحَ وَجْهَهُ" : خَدَشَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كدح في / كدح لـ يكدح ، كدحا ، فهو كادح ، والمفعول مكدوح فيه• كدح العامل في العمل : سعى وكد وعمل باجتهاد العمال الكادحون . • كدح الأب لعياله : عمل بمشقة ؛ لكسب القوت لهم الفقر يولد الكدح [ مثل أجنبي ] : يماثله في المعنى المثل العربي : الحاجة ملحاحة دفاعة . • كدح الإنسان لنفسه : عمل خيرا أو شرا { ياأيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا فملاقيه } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتدحَ لـ يكتدح، اكتداحًا، فهو مُكتدِح، والمفعول مُكتدَح له • اكتدح لعياله: كدَح لهم؛ عمِل لكسب القُوت لهم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتدح لـ يكتدح ، اكتداحا ، فهو مكتدح ، والمفعول مكتدح له• اكتدح لعياله : كدح لهم ؛ عمل لكسب القوت لهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كادح [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من كدح في / كدح لـ . 2 - من لا يملك من أسباب العيش إلا أجره اليومي ، وهو من أفقر الناس في الطبقة العاملة الكادحون وأرباب العمل ° الطبقة الكادحة : التي تضم الكادحين ، الطبقة الفقيرة - كادح مستغل : ينتفع منه بغير حق ولا يحميه القانون .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كدح [ مفرد ] : مصدر كدح في / كدح لـ .
المعجم الوسيط
في العمل ـَ كَدْحاً: سعى وكدّ ودأب. وـ لنفسه: عمل خيراً أو شرًّا. وفي التنزيل العزيز: {يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحاً فملاقيه}. وـ لعياله: كسب لهم بمشقَّة. وـ الريح: رمت بالحصى. وـ بأسنانه: عضَّ. وـ وجه فلان: خدشه أو عمل به ما يشينه. وـ وجه الأمر: أفسده. وـ رأسه بالمشط: فرَّج شعره. وـ الجلد: قشره.( اكْتَدَحَ ) لعياله: كدح.( تَكَدَّحَ ) الجلد: تخدَّش.( الكَدْح ): كل أثر من عضّ أو خدْش. ( ج ) كُدُوح.
مختار الصحاح
ك د ح : الكَدْحُ العمل ولاسعي والكد الكسب وهو الخدس أيضا وباب الكل قطع وقوله تعالى { إنك كاذِحٌ إلى ربك } أي ساع وبوجهه كُدوحٌ أي خدوش وهو يَكْدَحُ لعياله و يضكْتَدِحُ أي يكتسب لهم
الصحاح في اللغة
الكَدْحُ: العملُ، والسعيُ، والخدشُ، والكسبُ. يقال: هو يَكْدَحُ في كذا، أي يَكُدُّ. وقوله تعالى: "إنك كادحٌ إلى ربك كَدْحاً" أي تسعى. وأصابه شيء فكَدَحَ وجهَه: وبه كَدْحٌ وكَدوحٌ، أي خدوش. وقيل الكَدْحُ أكثر من الخدش. وهو يَكْدَحُ لِعياله ويَكْتَدِحُ، أي يكتسب لهم. والتَكْديحُ: التخديش. يقال حمارٌ مُكَدح قد عَضَّضَتْهُ الحُمُر. وتَكَدَّحَ الجِلْدُ: تخدَّش.
تاج العروس

كَدَحَ في العَمَلِ كمنَعَ : سَعَى يَكدَح كَدْحاً وقال أَبو إِسحاق : الكَدْحُ في اللُّغَة السَّعْيُ والحِرْص والدُّءُوب في العمل في بابِ الدُّنيا والآخرةِ . قال ابن مُقْبِل :

وما الدّهْرُ إِلاّ تارَتانِ فمِنْهُما ... أَمُوتُ وأُخْرَى أَبتغِي العَيْشَ أَكْدَحُ أَي تارةً أَسعَى في طَلب العَيْشَ وأَدأَب . وكَدَحَ الإِنسانُ : عَمِلَ لنَفْسه خَيْراً أَو شَرّاً ومنه قوله تعالى " إِنّك كادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحاً " . قال الجوهَرِيّ أَي تَسعَى . و كَدَحَ : كَدَّ وهو يَكدَح في كذَا أَي يَكُدُّ و أَصابه شْيءٌ فكدَحَ وَجْهَه أَي خَدَشَ أَو كَدَحَ وَجْهَ فُلانِ إِذا عَمِلَ به ما يَشِينُه ككَدّحَه تَكديحاً فتَكدَّحَ خَدَشَه فتَخدّشَ . أَو كدَحَ وَجْهَ أَمْره إِذا أَفسَدَه . و كَدَحَ لِعيَالِه : كَسَبَ كاكتَدَحَ أَي اكتسَب . قال الأَغْلَبُ العِجلّى :

" أَبو عِيال يَكدَحُ المَكَادحَا وكَدَحَ رأْسَه بالمُشْط : فَرَّجَ شَعْرَه به . وقولهم : بهِ كَدْحٌ بفتح فسكون أَي خَدْشَ وقيل الكَدْح أَكبرُ من الخَدْش . كُدُوحٌ . وفي الحديث : مَنْ سأَلَ وهو غنيٌّ جاءَت مَسْأَلتُه يَوْمَ القِيَامة خُدُوشاً أَو خُموشاً أَو كُدُوحاً في وَجْهِه . قال ابن الأَثير : الكُدُوجُ : الخُدُوش وكُلّ أَثَرٍ من خَدْش أَو عَضٍّ فهو كَدْحٌ ويَجُوز أَن يكون مَصدراً سُمِّيَ به الأَثَرُ . وتَكَدَّحَ الجِلْدُ : تَخدَّشَ . وَوَقَع من السَّطْح فتَكدَّحَ أَي تَكسَّرَ . وتُبدَلُ الهاءُ من كل ذلك . وحِمَارٌ مُكدَّحٌ كُمعظَّم : مُعَضَّضٌ وقال أَبو عُبيد : الكُدُوحُ : آثارُ الخدوش ومنه قيل للحمار الوَحْشيِّ مُكَدَّحٌ لأَنَّ الحُمُرَ يُعضِّضْنَه . وأَنشَد :

يمْسونَ حَوْلَ مُكَدَّم قد كَدَّحَتْ ... مَتْنَيهِ حَمْلُ حَناتِمٍ وقِلالِ وكَوْدَحٌ كجَوهرٍ اسمُ رجلُ

لسان العرب
الكَدْح العمل والسعيُ والكسبُ والخَدْشُ والكَدْحُ عمل الإِنسان لنفسه من خير أَو شر كَدَحَ يَكْدَحُ كَدْحاً وكَدَحَ لأَهله كَدْحاً وهو اكتسابه بمشقة الأَزهري يَكْدَحُ لنفسه بمعنى يسعى لنفسه ومنه قوله تعالى إِنك كادِحٌ إِلى ربك كَدْحاً أَي ناصِبٌ إِلى ربك نَصْباً وقال الجوهري أَي تسعى قال أَبو إِسحق الكَدْحُ في اللغة السَّعْيُ والحِرْصُ والدُّؤُوبُ في العمل في باب الدنيا وباب الآخرة قال ابن مقبل وما الدَّهرُ إِلا تارَتانِ فمنهما أَموتُ وأُخْرى أَبْتَغي العَيْشَ أَكْدَحُ أَي تارة أَسعى في طلب العيش وأَدْأَبُ ويقال هو يَكْدَحُ في كذا أَي يَكُدّ الجوهري يَكْدَحُ لعياله ويَكْتَدِحُ أَي يكتسب لهم قال الأَغْلَبُ العِجْلِيُّ أَبو عيال يَكْدَحُ المَكادِحا والكَدْحُ بالسنّ دون الكَدْم بالأَسنان والفعل كالفعل وقيل الكَدْحُ قَشْرُ الجلد يكون بالحجر والحافر وكَدَحَ جِلْدَه وكَدَّحه فَتَكَدَّحَ كلاهما خَدَّشَه فتَخَدَّشَ وتَكَدَّحَ الجِلْدُ تَخَدَّش وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال من سأَل وهو غَنِيٌّ جاءَت مسأَلتُه يوم القيامة خُدُوشاً أَو خُمُوشاً أَو كُدُوحاً في وجهه ابن الأَثير الكُدُوحُ الخُدُوشُ وكلُّ أَثَرٍ من خَدْشٍ أَو عَضٍّ فهو كَدْح ويجوز أَن يكون مصدراً سمي به الأَثر وأَصابه شيء فكَدَحَ وجهه وحمار مُكَدَّحٌ مُعَضَّضٌ والكُدُوح آثار العض واحدها كَدْحٌ وعَمَّ بعضهم به الأَثر قال أَبو عبيد الكُدُوح آثار الخُدوش وكل أَثر من خَدْش أَو عض فهو كَدْح ومنه قيل للحمار الوحشي مُكَدَّح لأَن الحُمُر يَعْضَضْنَه وأَنشد يَمْشُونَ حَوْل مُكَدَّمٍ قد كَدَّحتْ مَتْنَيْهِ حَمْلُ حَناتِمٍ وقِلالِ وكَدَح فلانٌ وجه فلان إِذا عمل به ما يَشِينُه وكَدَحَ وجهَ أَمرِه إِذا أَفسده وبه كَدْحٌ وكُدوح أَي خُدُوش وقيل الكَدْحُ أَكبر من الخَدْش وفي الحديث في وجهه كُدُوحٌ أَي خدوش والتكديح التخديش وفي الحديث المَسائلُ كُدُوحٌ يَكْدَحُ بها الرجل وجهه ووقع من السطح فَتَكَدَّحَ أَي تَكَسَّر وتبدل الهاء من كل ذلك وكَدَحَ رأْسه بالمُشْطِ فَرَّجَ شعره به وكَوْدَحٌ اسم
الرائد
* كدح يكدح: كدحا. 1-في العمل: سعى وكد واشتد فيه. 2-لعياله: كسب لهم بتعب. 3-رأسه بالمشط: فرج شعره به. 4-وجهه: خدشه. 5-الجلد: قشره.
الرائد
* كدح تكديحا. وجهه: خدشه.
الرائد
* كدح. 1-مص. كدح. 2-أثر الخدش أو العض، ج كدوح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: