وصف و معنى و تعريف كلمة كدارسنا:


كدارسنا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على كاف (ك) و دال (د) و ألف (ا) و راء (ر) و سين (س) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح كدارسنا في معاجم اللغة العربية:



كدارسنا

جذر [كدر]

  1. دَرَسَ : (فعل)
    • درَسَ / درَسَ بـ / درَسَ في يَدرُس ، دِراسة دَرْسٌ، دِرَاسٌ ودُروسًا، فهو دارس ، والمفعول مَدْروس هي دارسٌ والجمع : دُرَّسٌ، ودَوَارسُ
    • درَس الكتابَ ونحوَه :كرّر قراءته ليحفظه
    • دَرَسَ الأثَرُ : تَقَادَمَ عَهْدُهُ
    • دَرَسَ الثَّوْبُ ونَحْوُه : بَلِيَ
    • دَرَسَ البَعِيرُ : جَرِبَ
    • دَرَسَتِ الْمَرأةُ: حَاضَتْ
    • درَس العلمَ على فلان: تلقّاه على يديه، تتلمذ له
    • درَس بالمعهد/ درَس في المعهد: تعلَّم فيه
    • دَرَسَ الثَّوْبَ : صَيَّرَهُ بَالِياً
    • دَرَسَ الدَّابَّةَ : رَاضهَا، ذَلَّلَهَا
    • دَرَسَ الفِرَاشَ : وَطَّأهُ، مَهَّدَهُ
    • دَرَسَ الدَّارِسُ سَنَابِلَ القَمْحِ: دَاسَهَا بِمِدْراةٍ أو بِدَرَّاسَةٍ
    • دَرَسَ الطَّعَامَ : أكَلَهُ شَدِيداً
    • دَرَسَ الكِتَابَ أَوِ الدَّرْسَ : أحَاطَ بِمَا فِيهِ مِنْ عُلُومٍ أو مَعَارِفَ لِيَفْهَمَهَا وَيَتَعَرَّفَهَا
    • دَرَسَ الْمَوْضُوعَ : تَقَصَّاهُ وَبَحَثَ فِيهِ
    • دَرَسَ دَرْسًا، ودُروسًا: عَفَا وذَهَبَ أَثرُهُ
  2. دَرَّسَ : (فعل)
    • درَّسَ يُدرِّس ، تدريسًا ، فهو مُدَرِّس ، والمفعول مُدَرَّس
    • درَّس الكتابَ ونحوَه :قام بتدريسه، أقرأه وأفهمه للطَّلبة ونحوهم
    • دَرَّسَ البَعِيرَ : رَاضَهُ، ذَلَّلَهُ
    • بَعِيرٌ لَمْ يُدَرَّسْ : أيْ لَمْ يُرْكَبْ
    • دَرَّسَتِ الحَوَادِثُ الرَّجُلَ : جَرَّبَتْهُ، دَرَّبَتْهُ
  3. دَرس : (اسم)
    • الجمع : أَدْراسٌ ، و دِرْسَانٌ و دُروسٌ
    • الدَّرْسُ : الخَلَق البالي من الثياب وغيرها
    • الدَّرْسُ: ذنَبُ البعير والجمع : أَدْراسٌ، ودِرْسَانٌ
    • الدَّرْسُ : الطرِيقُ الخَفِيُّ
    • الدَّرْسُ :الجَرَبُ
    • الدَّرْسُ: المِقْدَارُ من العلم يُدْرَسُ في وقتٍ ما والجمع : دُروسٌ، وأدْراسٌ
    • مصدر درَسَ
    • قَيْد الدَّرس: تحت الدَّرس
    • لقّنه دَرْسًا/ أَعْطاه دَرْسًا: نصحَه بشدّة وبصورة مباشرة، أملى عليه ما يتّعظ به
    • الدَّرْسُ :عِبرة وعِظة
  4. دُرَّس : (اسم)
    • دُرَّس : جمع دَّارِسُ


  5. دِرس : (اسم)
    • الجمع : أدْرَاسٌ ، دِرْسَانٌ
    • كَانَ يَرْتَدِي دِرْساً : ثَوْباً بَالِياً
    • دِرْسُ البَعِيرِ : ذَنَبُهُ
,
  1. درس (المعجم لسان العرب)
    • "دَرَسَ الشيءُ والرَّسْمُ يَدْرُسُ دُرُوساً: عفا.
      ودَرَسَته الريح، يتعدَّى ولا يتعدَّى، ودَرَسه القوم: عَفَّوْا أَثره.
      والدَّرْسُ: أَثر الدِّراسِ.
      وقال أَبو الهيثم: دَرَسَ الأَثَرُ يَدْرُسُ دُروساً ودَرَسَته الريحُ تَدْرُسُه دَرْساً أَي محَتْه؛ ومن ذلك دَرَسْتُ الثوبَ أَدْرُسُه دَرْساً، فهو مَدْرُوسٌ ودَرِيسٌ، أَي أَخْلَقْته.
      ومنه قيل للثوب الخَلَقِ: دَرِيس، وكذلك، قالوا: دَرَسَ البعيرُ إِذا جَرِبَ جَرَباً شديداً فَقُطِرَ؛ قال جرير: رَكِبَتْ نَوارُكُمُ بعيراً دارساً،في السَّوقِ، أَفْصَح راكبٍ وبَعِيرِ والدَّرْسُ: الطريق الخفيُّ.
      ودَرَسَ الثوبُ دَرْساً أَي أَخْلَقَ؛ وفي قصيد كعب بن زهير: مُطَّرَحُ البَزِّ والدِّرْسانِ مَأْكُولُ الدِّرْسانُ: الخُلْقانْ من الثياب، واحدها دِرْسٌ.
      وقد يقع على السيف والدرع والمِغْفَرِ.
      والدِّرْسُ والدَّرْسُ والدَّريسُ، كله: الثوب الخَلَقُ، والجمع أَدْراسٌ ودِرْسانٌ؛ قال المُتَنَخِّلُ: قد حال بين دَرِيسَيْهِ مُؤَوِّبَةٌ،نِسْعٌ لها بِعِضاهِ الأَرضِ تَهْزِيزُ ودِرعٌ دَرِيسٌ كذلك؛

      قال: مَضَى وَورِثْناهُ دَرِيسَ مُفاضَةٍ،وأَبْيَضَ هِنْدِيّاً طويلاً حَمائِلُهْ ودَرَسَ الطعامَ يَدْرُسُه: داسَه؛ يَمانِيَةٌ.
      ودُرِسَ الطعامُ يُدْرسُ دِراساً إِذا دِيسَ.
      والدِّراسُ: الدِّياسُ، بلغة أَهل الشام، ودَرَسُوا الحِنْطَة دِراساً أَي داسُوها؛ قال ابنُ مَيَّادَة: هلاَّ اشْتَرَيْتَ حِنْطَةً بالرُّسْتاقْ،سَمْراء مما دَرَسَ ابنُ مِخْراقْ ودَرَسَ الناقة يَدْرُسُها دَرْساً: راضها؛

      قال: يَكفيكَ من بعضِ ازْدِيارِ الآفاقْ حَمْراءُ، مما دَرَسَ ابنُ مِخْراقْ قيل: يعني البُرَّة، وقيل: يعني الناقة، وفسر الأَزهري هذا الشعر فقال: مما دَرَسَ أَي داسَ، قال: وأَراد بالحمراء بُرَّةً حمراء في لونها.
      ودَرَسَ الكتابَ يَدْرُسُه دَرْساً ودِراسَةً ودارَسَه، من ذلك، كأَنه عانده حتى انقاد لحفظه.
      وقد قرئ بهما: وليَقُولوا دَرَسْتَ، وليقولوا دارَسْتَ، وقيل: دَرَسْتَ قرأَتَ كتبَ أَهل الكتاب، ودارَسْتَ: ذاكَرْتَهُم،وقرئ: دَرَسَتْ ودَرُسَتْ أَي هذه أَخبار قد عَفَتْ وامَّحَتْ، ودَرُسَتْ أَشدّ مبالغة.
      وروي عن ابن العباس في قوله عز وجل: وكذلك نُصَرِّفُ الآيات وليقولوا دَرَسْتَ؛ قال: معناه وكذلك نبين لهم الآيات من هنا ومن هنا لكي يقولوا إِنك دَرَسْتَ أَي تعلمت أَي هذا الذي جئت به عُلِّمْتَ.
      وقرأَ ابن عباس ومجاهد: دارَسْتَ، وفسرها قرأْتَ على اليهود وقرأُوا عليك.
      وقرئ: وليقولوا دُرِسَتْ؛ أَي قُرِئَتْ وتُلِيَتْ، وقرئَ دَرَسَتْ أَي تقادمت أَي هذا الذي تتلوه علينا شيء قد تطاول ومرَّ بنا.
      ودَرَسْتُ الكتاب أَدْرُسُه دَرْساً أَي ذللته بكثرة القراءة جتى خَفَّ حفظه عليَّ، من ذلك؛ قال كعب‎ ‎بن‎ زهير: وفي الحِلم إِدْهانٌ وفي العَفْوِ دُرْسَةٌ،وفي الصِّدْقِ مَنْجاةٌ من الشَّرِّ فاصْدُق؟

      ‏قال: الدُّرْسَةُ الرِّياضَةُ، ومنه دَرَسْتُ السورةَ أَي حَفظتها.
      ويقال: سمي إِدْرِيس، عليه السلام، لكثرة دِراسَتِه كتابَ اللَّه تعالى،واسمه أَخْنُوخُ.
      ودَرَسْتُ الصَّعْبَ حتى رُضْتُه.
      والإِذهانُ: المذَلَّة واللِّين.
      والدِّراسُ: المُدارَسَةُ.
      ابن جني: ودَرَّسْتُه إِياه وأَدْرَسْتُه؛ ومن الشاذ قراءة ابن حَيْوَةَ: وبما كنتم تُدْرِسُونَ.
      والمِدْراسُ والمِدْرَسُ: الموضع الذي يُدْرَسُ فيه.
      والمَدْرَسُ: الكتابُ؛ وقول لبيد: قَوْمِ إلا يَدْخُلُ المُدارِسُ في الرَّحْـ ْمَةِ، إِلاَّ بَراءَةً واعْتِذارا والمُدارِسُ: الذي قرأَ الكتب ودَرَسَها، وقيل: المُدارِسُ الذي قارَفَ الذنوب وتلطخ بها، من الدَّرْسِ، وهو الجَرَبُ.
      والمِدْراسُ: البيت الذي يُدْرَسُ فيه القرآن، وكذلك مَدارِسُ اليهود.
      وفي حديث اليهودي الزاني: فوضع مِدْراسُها كَفَّه على آيةِ الرَّجمِ؛ المِدْراسُ صاحب دِراسَةِ كتبهم، ومِفْعَل ومِفْعالٌ من أَبنية المبالغة؛ ومنه الحديث الآخر: حتى أَتى المِدْراسَ؛ هو البيت الذي يَدْرسون فيه؛ قال: ومِفْعالٌ غريب في المكان.
      ودارَسْت الكتبَ وتَدارَسْتُها وادَّارَسْتُها أَي دَرَسْتُها.
      وفي الحديث: تَدارَسُوا القرآن؛ أَي اقرأُوه وتعهدوه لئلا تَنْسَوْهُ.
      وأَصل الدِّراسَةِ: الرياضة والتَّعَهُّدُ للشيء.
      وفي حديث عكرمة في صفة أَهل الجنة: يركبون نُجُباً أَلينَ مَشْياً من الفِراشِ المَدْرُوس أَي المُوَطَّإِ المُمَهَّد.
      ودَرَسَ البعيرُ يَدْرُسُ دَرْساً: جَرِبَ جَرَباً قليلاً،واسم ذلك الجرب الدَّرْسُ.
      الأَصمعي: إِذا كان بالبعير شيء خفيف من الجرب قيل: به شيء من دَرْسٍ، والدَّرْسُ: الجَرَبُ أَوَّلُ ما يظهر منه، واسم ذلك الجرب الدَّرْسُ أَيضاً؛ قال العجاج: يَصْفَرُّ لليُبْسِ اصْفِرارَ الوَرْسِ،من عَرَقِ النَّضْحِ عَصِيم الدَّرْسِ من الأَذى ومن قِرافِ الوَقْسِ وقيل: هو الشيء الخفيف من الجرب، وقيل: من الجرب يبقى في البعير.
      والدَّرْسُ: الأكل الشديد.
      ودَرَسَتِ المرأَةُ تَدْرُسُ دَرْساً ودُرُوساً، وهي دارِسٌ من نسوة دُرَّسٍ ودَوارِسَ: حاضت؛ وخص اللحياني به حيض الجارية.
      التهذيب: والدُّرُوس دُروسُ الجارية إِذا طَمِثَتْ؛ وقال الأَسودُ‎ ‎بن‎ يَعْفُر يصف جَواريَ حين أَدْرَكْنَ: الَّلاتِ كالبَيْضِ لما تَعْدُ أَن دَرَسَتْ،صُفْرُ الأَنامِلِ من نَقْفِ القَوارِيرِ ودَرَسَتِ الجارية تَدْرُسُ دُرُوساً.
      وأَبو دِراسٍ: فرج المرأَة.
      وبعير لم يُدَرَّسْ أَي لم يركب.
      والدِّرْواسُ: الغليظ العُنُقِ من الناس والكلاب.
      والدِّرْواسُ: الأَسد الغليظ، وهو العظيم أَيضاً.
      والدِّرْواس: العظيم الرأْس، وقيل: الشديد؛ عن السيرافي، وأَنشد له: بِتْنا وباتَ سَقِيطُ الطَّلِّ يَضْرِبُنا،عند النَّدُولِ، قِرانا نَبْحُ دِرْواسِ يجوز أَن يكون واحداً من هذه الأَشياء وأَولاها بذلك الكلب لقوله قرانا نبح درواس لأَن النبح إِنما هو في الأَصل للكلاب.
      التهذيب: الدِّرْواسُ الكبير الرأْس من الكلاب.
      والدِّرْباسُ، بالباء، الكلب العَقُور؛

      قال: أَعْدَدْتُ دِرْواساً لِدِْرباسِ الحُمُت؟

      ‏قال: هذا كلب قد ضَرِيَ في زِقاقِ السَّمْن يأْكلها فأَعَدَّ له كلباً يقال له دِرْواسٌ.
      وقال غيره: الدِّراوِسُ من الإِبل الذلُلُ الغِلاظُ الأَعناق، واحِدها دِرْواسٌ.
      قال الفراء: الدِّرواسُ العِظامُ من الإِبل؛ قال ابن أَحمر: لم تَدْرِ ما نَسْجُ اليَرَنْدَجِ قَبْلَها،ودِراسُ أَعْوَصَ دَارِسٍ مُتَخَّدِّد؟

      ‏قال ابن السكيت: ظن أَن اليَرَنْدَجَ عَمَلٌ وإِنما اليَرَنْدَج جلود سود.
      وقوله ودِراسُ أَعوصَ أَي لم تُدارِس الناسَ عَويص الكلام.
      وقوله دارس متخدد أَي يَغْمُضُ أَحياناً فلا يرى، ويروى متجدد، بالجيم، ومعناه أَي ما ظهر منه جديد وما لم يظهر دارس.
      "
  2. دَرَسَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَرَسَ الرَّسْمُ دُرُوسَاً: عَفَا، ودَرَسَتْه الرِّيحُ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ،
      ـ دَرَسَتِ المرأةُ دَرْساً ودُروساً: حاضَتْ، وهي دارِسٌ،
      ـ دَرَسَ الكِتَابَ يَدْرُسُهُ ويَدْرِسُهُ دَرْساً ودِرَاسَةً: قَرَأَهُ، كأدْرَسَهُ ودَرَّسَهُ،
      ـ دَرَسَ الجاريةَ: جَامَعَهَا،
      ـ دَرَسَ الحِنْطَةَ دَرْساً ودِراساً: داسَها،
      ـ دَرَسَ البعيرُ: جَرِبَ جَرَباً شديداً، فقُطِرَ،
      ـ دَرَسَ الثوبَ: أخْلَقَهُ، فَدَرَسَ هو، لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
      ـ أبو دِراسٍ: فَرْجُ المرأةِ.
      ـ مَدْروسُ: المجنونُ.
      ـ دُرْسَةُ: الرِّياضَةُ.
      ـ دَرْسُ: الطريقُ الخَفِيُّ،
      ـ دِرْسُ ودَرْسُ: ذَنَبُ البعيرِ، كالدَّريسِ،
      ـ دِرْسُ: الثَّوْبُ الخَلَقُ، كالدَّرِيسِ والمَدْرُوسِ، ج: أدْرَاسٌ ودُرْسانٌ.
      ـ إدْرِيسُ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم: ليس من الدِّرَاسَةِ، كما تَوَهَّمَهُ كثيرونَ، لأنه أعْجَمِيٌّ، واسمُهُ: خَنُوخُ أو أخْنوخُ.
      ـ أبو إدْرِيسَ: الذَّكَرُ.
      ـ مِدْرَسُ: الكتابُ.
      ـ مِدْراسُ: الموضِعُ يُقْرَأُ فيه القرآنُ، ومنه مِدْراسُ اليَهُودِ.
      ـ دِرْواسُ: عَلَمُ كَلْبٍ، والكبيرُ الرأس من الكلابِ، والجَمَلُ الذلولُ الغليظُ العُنُقِ، والشُّجَاعُ، والأسَدُ، كالدِّرْياسِ.
      ـ مُدَرِّسُ: الكثيرُ الدَّرْسِ.
      ـ مُدَرَّسُ: المُجَرَّبُ.
      ـ مُدارِسُ: الذي قَارَفَ الذُّنُوبَ، وتلطَّخَ بها، والمُقَارِئ.
      ـ {ليقولوا دارسْتَ}: قرأتَ على اليَهُودِ، وقَرَؤُوا عليك.
      ـ انْدَرَسَ: انْطَمَسَ.
  3. دِراسة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • دِراسة :-
      1 - مصدر درَسَ2/ درَسَ بـ/ درَسَ في
      دِراسة إعداديَّة/ دِراسة ثانويَّة/ دِراسة جامعيَّة: تلقِّي الدروسَ في مرحلةٍ من تلك المراحل، - زميل الدِّراسة: زميل التلمذة.
      2 - بَحْثٌ، تحقِيقٌ :-قَدَّمَ/ نشر دِراسة:-
      دراسة حالة: دراسة تفصيليَّة لفرد أو مجموعة كنموذج لظاهرة طبِّيّة أو اجتماعيَّة أو نفسيَّة، - دراسة ذاتيَّة: نمط أو شكل للدراسة حيث يكون الشَّخص مسئولاً إلى حدٍّ كبير عن إرشاد ذاته، - قيد الدِّراسة: ما زال محلّ مناقشة وتمحيص.
      دِراسة الجَدْوَى: (الاقتصاد) نمط من الدِّراسات المنظَّمة يهدف إلى تقييم الموارد المتاحة لتحقيق غرض معيَّن مع التقييم المتلازم لقدرات وإمكانيَّات تدبير هذه الموارد.
      دِراسة ميدانيَّة: (علوم الاجتماع) نموذج للبحث الاجتماعيّ يُطبّق عمليًّا في الواقع الميدانيّ لاكتشاف الحقائق المرتبطة بحالات عناصر العيِّنة الذين يتعامل معهم الأخصائيّ الاجتماعيّ.
      دِراسة تجريبيَّة: دِراسة للتأكُّد من صلاحية ظاهرة معيّنة واكتشاف نقاط الضعف والثغرات فيها وتعديلها إذا اقتضى الأمرُ ذلك.
      الدِّراسات الإنسانيَّة: دراسة الفلسفة والأدب والفنون المتعلِّقة بالإنسان وحضارته.
      الدِّراسات الاجتماعيَّة: مجموعة علوم تتضمّن علم الجغرافيا وعلم التَّاريخ وعلم السِّياسة وعلم الاجتماع، وتُدرَّس في المدارس كمقرر دراسيّ.


  4. دَرَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَرَسَ ـُ دَرْسًا، ودُروسًا: عَفَا وذَهَبَ أَثرُهُ.
      و دَرَسَ تقادم عَهْدُه.
      و دَرَسَ الثوبُ ونحوُه: أخلَقَ وبَليَ.
      و دَرَسَ البعيرُ: جَرِب.
      و دَرَسَ المرأَةُ: حاضَتْ.
      فهي دارسٌ. والجمع : دُرَّسٌ، ودَوَارسُ.
      و دَرَسَ الشيءَ دَرسًا: غيَّره أو محا أثَرَه.
      و دَرَسَ الثوبَ: أخلَقَه.
      و دَرَسَ الدَّابَّةَ: راضها وذلَّلها.
      و دَرَسَ الفِرَاشَ: وطَّأَهُ ومهَّدَه.
      و دَرَسَ الكتابَ ونحوَه دَرْسًا، ودِرَاسَةً: قَرَأَهُ وأَقبل عليه ليحفظَه ويفهمه.
      ويقال: دَرَسَ العلْمَ والفنَّ.
      و دَرَسَ الحنطةَ: داسها.
      و دَرَسَ الطعامَ: أكله شديدًا.
  5. اندرسَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • اندرسَ يندرس ، اندراسًا ، فهو مُندرِس :-
      اندرس الكتابُ مُطاوع درَسَ2/ درَسَ بـ/ درَسَ في: دُرِس وقُرِئ.
      اندرس الشَّيءُ:
      1 - مُطاوع درَسَ1: بلي وانطمس، ذهب أثرُه :-اندرست معظمُ آثار الأقدمين، - اندرس الخبرُ: انطمس وذهب ذكرُه.
      2 - مُطاوع درَسَ3: سُحِق، دُقَّ، هُرِس.
  6. دَرْس (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • دَرْس :-
      جمع أدراس (لغير المصدر) ودُروس (لغير المصدر):
      1 - مصدر درَسَ1 ودرَسَ2/ درَسَ بـ/ درَسَ في
      • قَيْد الدَّرس: تحت الدَّرس.
      2 - مقدارٌ من العِلْم يُدْرَسُ، أو يُلْقيه المعلِّم على المتعلِّم في وقت معيّن :-درسٌ في الرِّياضيّات/ النحو:-
      • لقّنه دَرْسًا/ أَعْطاه دَرْسًا: نصحَه بشدّة وبصورة مباشرة، أملى عليه ما يتّعظ به.
      3 - عِبرة وعِظة :-ليكُن ذلك دَرْسًا له، - استخلص من الحوادِث درسًا له.
  7. مَدْرسَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَدْرسَة :-
      جمع مَدارِسُ:
      1 - مكانُ الدَّرسِ والتعليم :-مَدْرسة إعداديَّة/ ثانويَّة/ تجاريَّة:-
      • سِنّ المدرسة: السِّنّ التي تُعتبر مناسبة لإلحاق الطِّفل بالمدرسة، - مَدْرسَة داخليَّة: مَدْرسَة للتَّعليم والإقامة، - مَدْرسَة ليليَّة: مَدْرسَة مسائيَّة، - مَدْرسَة مِهْنيَّة: مَدْرسَة لتعليم مهارة أو عمل.
      2 - (آداب) مذهب واتِّجاه، جماعَة من المفكّرين أو العلماء وغيرهم ذات اتِّجاه واحدٍ، وتقول برأيٍ مشترك :-مدرسةُ البصرة/ الكوفة/ الدِّيوان، - هو من مدرسة فلان: من تلاميذه وأتباعه.
      3 - اسم مكان من درَسَ3: مكان تُدرس فيه الحبوبُ.
  8. دارسَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • دارسَ يُدارس ، مُدارسَةً ، فهو مُدارِس ، والمفعول مُدَارَس :-
      دارسه العلمَ تبادله، دَرَسَه معه :- {وَلِيَقُولُوا دَارَسْتَ} [قرآن]: تبادلت الدرسَ مع أهل الكتاب.
  9. درَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • درَّسَ يُدرِّس ، تدريسًا ، فهو مُدَرِّس ، والمفعول مُدَرَّس :-
      درَّس الكتابَ ونحوَه قام بتدريسه، أقرأه وأفهمه للطَّلبة ونحوهم :-دَرَّسَ الرياضيّات/ الهندسةَ، - {وَبِمَا كُنْتُمْ تُدَرِّسُونَ} [قرآن] .
  10. درس (المعجم مختار الصحاح)
    • د ر س: دَرَس الرسم عفا وبابه دخل و دَرَسَتْهُ الريح وبابه نصر يتعدى ويلزم و دَرَسَ القرآن ونحوه من باب نصر وكتب ودرس الحنطة يدرسها بالضم دِرَاسَّا بالكسر وقيل سُمي إدْرِيسُ عليه السلام لكثرة دراسته كتاب الله تعالى واسمه أخنوخ بخاءين معجمتين بوزن مفعول و دَارَسَ الكتب و تَدَارَسَها و دَرَسَ الثوب أخلق وبابه نصر
  11. دَرَّسَ (المعجم الغني)
    • [د ر س]. (فعل: رباعي متعد). دَرَّسْتُ، أُدَرِّسُ، دَرِّسْ، مصدر تَدْرِيسٌ.
      1. :-يُدَرِّسُ مَادَّةَ كَذَا :- : يُعَلِّمُها، يُلَقِّنُها.
      2. :-دَرَّسَهُ لُغَةً أجْنَبِيَّةً :- : جَعَلَهُ يَدْرُسُهَا، لَقَّنَهُ إيَّاهَا. :-دَرَّسَهُ الكِتَابَ بِكُلِّ فُصُولِهِ.
      3. :-دَرَّسَ البَعِيرَ :- : رَاضَهُ، ذَلَّلَهُ.
      4. :-بَعِيرٌ لَمْ يُدَرَّسْ :- : أيْ لَمْ يُرْكَبْ.
      5. :-دَرَّسَتِ الحَوَادِثُ الرَّجُلَ :- : جَرَّبَتْهُ، دَرَّبَتْهُ.
  12. تدارسَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • تدارسَ يتدارس ، تدارُسًا ، فهو مُتَدارِس ، والمفعول مُتَدَارَس :-
      تدارس الشَّخصُ الكتابَ ونحوَه تَعهَّدَه بالقراءة والحفظ لئلاّ يَنْساه :-تدارسوا الموضوعَ: قرءوه بتمعّن وفهم، - يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ وَيَتَدَارَسُونَهُ بَيْنَهُمْ [حديث] .
      تدارس الطَّلبةُ الكتابَ وغيرَه: كرّروا قراءته معًا ليحفظوه ويفهموه.
  13. دِراسيّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • دِراسيّ :-
      اسم منسوب إلى دِراسة
      • حَلْقَة دراسيّة/ حَلَقَة دراسيّة: مجموعة صغيرة من طلاب الجامعة المتخصِّصين منصرفة إلى دراسة موضوع من الموضوعات، - خُطَّة دراسيّة: ملخَّص أو موجز للنِّقاط الرئيسيَّة للنَّص أو المحاضرة أو المقرَّر التَّعليميّ، - عامٌ دِراسِيٌّ/ سنة دراسيّة: فترة تمتدُّ من افتتاح المدارس أو الجامعات إلى العطلة الصيفيّة، - مساق دراسيّ: أيّ من مساقات الدِّراسة التي تُحدَّد للطُّلاب وفقًا للمقدرة والإنجازات والاحتياجات.
  14. دَرس (المعجم الرائد)
    • درس - يدرس ، دروسا ودرسا
      1- درس الرسم أو الأثر : أمحى. 2- درس الشيء : ذهب أثره. 3- درس الشيء : تقادم عهده. 4- درس الثوب أو نحوه : بلي.
  15. درس (المعجم الرائد)
    • درس - تدريسا
      1- درسه الكتاب أو الدرس : جعله يدرسه. 2- درس الكتاب أو الدرس : درسه. 3- درس الجمل : راضه، ذلـله.
  16. الدَّرْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّرْسُ : الطرِيقُ الخَفِيُّ.
      و الدَّرْسُ الخَلَقُ البالي من الثياب وغيرها.
      و الدَّرْسُ الجَرَبُ.
      و الدَّرْسُ ذنَب البعير.
      و الدَّرْسُ المِقْدَارُ من العلم يُدْرَسُ في وقتٍ ما. والجمع : دُروسٌ، وأدْراسٌ.


  17. دَرَسَ (المعجم الغني)
    • [د ر س]. (فعل: ثلاثي لازم). دَرَسَ، يَدْرُسُ، مصدر دُرُوسٌ، دَرْسٌ.
      1. :-دَرَسَ الرَّسْمُ :- : عَفَا، اِمَّحَى، ذَهَبَ أثَرُهُ.
      2. :-دَرَسَ الأثَرُ :- : تَقَادَمَ عَهْدُهُ.
      3. :-دَرَسَ الثَّوْبُ ونَحْوُه :- : بَلِيَ.
      4. :-دَرَسَ البَعِيرُ :- : جَرِبَ.
      5. :-دَرَسَتِ الْمَرأةُ :-: حَاضَتْ.
  18. دَرَسَ (المعجم الغني)
    • [د ر س]. (فعل: ثلاثي متعد). دَرَسْتُ، أدْرُسُ، اُدْرُسْ، مصدر دَرْسٌ، دِرَاسٌ.
      1. :-دَرَسَ الدَّارِسُ سَنَابِلَ القَمْحِ :-: دَاسَهَا بِمِدْراةٍ أو بِدَرَّاسَةٍ.
      2. :-دَرَسَ الطَّعَامَ :- : أكَلَهُ شَدِيداً.
  19. دَرْسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: دُرُوسٌ. [د ر س]. (مصدر دَرَسَ).
      1. :-دَرْسُ مَادَّةِ كَذَا :- : حِصَّةٌ مِمَّا يُدْرَسُ مِنْهَا، مِقْدَارٌ مِنْهَا.
      2. :-يُتَابِعُ دُرُوسَهُ بِانْتِظَامٍ :- : الحِصَص الدِّرَاسِيَّة فِي الْمَدْرَسَةِ أوِ الْمَعْهَدِ. :-لَمْ يَتَخَلَّفْ عَنْ دَرْسٍ مِنْ دُرُوسِهِ.
  20. تدريس (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تدريس :-
      مصدر درَّسَ
      • أَعْضاء هيئة التَّدريس/ هيئة التَّدريس: مجموعة المدرِّسين والأساتذة في مدرسة أو كلِّيّة أو معهد، - سلك التَّدريس: مِهْنة التعليم.
      • طُرُق التَّدريس: (علوم النفس) وسائل تربويّة يجب اتّباعُها في التَّدريس.


  21. دارس (المعجم الرائد)
    • دارس - مدارسة ودراسا
      1- دارس الكتاب أو نحوه : درسه. 2- دارسه : قرأ كل منه ما على صاحبه. 3- دارس الذنب : ارتكبه.
  22. الدَّرِيسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّرِيسُ : المدروس.
      و الدَّرِيسُ الخَلَقُ البالي من الثياب وغيرها.
      و الدَّرِيسُ القَتُّ، وهو يابس البرسيم .
      و الدَّرِيسُ ذَنَبُ البعيرِ. والجمع : أدْرَاسٌ، ودِرْسانٌ.
  23. المِدْراسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِدْراسُ : الموضعُ يدرسُ فيه كتاب الله، ومنه مِدْراس اليهود.
      و المِدْراسُ دارس كتب اليهود.
      وفي حديث اليهودي الزاني: حديث شريف فوضع مِدَّراسُها كفًه على آية الرجم //. والجمع : مدارِيسُ.
  24. دَرَسَ (المعجم الغني)
    • [د ر س]. (فعل: ثلاثي متعد). دَرَسْتُ، أدْرُسُ، اُدْرُسْ، مصدر دَرْسٌ.
      1. :-دَرَسَ الرَّسْمَ أَوِ الأَثَرَ :- : غَيَّرَهُ، مَحَاهُ.
      2. :-دَرَسَ الثَّوْبَ :- : صَيَّرَهُ بَالِياً.
      3. :-دَرَسَ الدَّابَّةَ :- : رَاضهَا، ذَلَّلَهَا.
      4. :-دَرَسَ الفِرَاشَ :- : وَطَّأهُ، مَهَّدَهُ.
  25. دَرَسَ (المعجم الغني)
    • [د ر س]. (فعل: ثلاثي متعد). دَرَسْتُ، أدْرُسُ، اُدْرُسْ، مصدر دَرْسٌ، دِرَاسَةٌ.
      1. :-دَرَسَ الكِتَابَ أَوِ الدَّرْسَ :- : أحَاطَ بِمَا فِيهِ مِنْ عُلُومٍ أو مَعَارِفَ لِيَفْهَمَهَا وَيَتَعَرَّفَهَا.
      2. :-دَرَسَ الْمَوْضُوعَ :- : تَقَصَّاهُ وَبَحَثَ فِيهِ.


معنى كدارسنا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَدِرٌ** \- [ك د ر]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "عَيْشٌ كَدِرٌ": عَيْشٌ مُضْنٍ، شَاقٌّ، صَعْبٌ. 2. "لَوْنٌ كَدِرٌ" : شَاحِبٌ، بَاهِتٌ. "خَرَجَ إِلَى الشَّارِعِ وَفِي نَفْسِهِ شُعُورٌ كَدِرٌ هُوَ مَزِيجٌ مِنْ أَسًى وَأَسَفٍ". (حنا مينه).
معجم الغني
**كَدِرَ** \- [ك د ر]. (ف: ثلا . لازم).** كَدِرَ**،** يَكْدَرُ**، مص. كَدَرٌ، كُدْرَةٌ. 1. "كَدِرَ اللَّوْنُ" : كَانَ بَاهِتاً، شَاحِباً. 2. "كَدِرَ الْمَاءُ" : اِخْتَلَطَ بِهِ التُّرَابُ وَنَحْوُهُ. 3. "كَدِرَ عَيْشُهُ" : صَعُبَ، اِشْتَدَّتْ وَطْأَتُهُ.
معجم الغني
**كَدُرَ** \- [ك د ر]. (ف: ثلا. لازم).** كَدُرَ**،** يَكْدُرُ**، مص. كَدَرٌ،كَدَارَةٌ، كُدْرَةٌ، ن. [كَدِرَ].
معجم الغني
**كَدَرَ** \- [ك د ر]. (ف: ثلا. متعد).** كَدَرْتُ**،** أَكْدُرُ**، **اُكْدُرْ**، مص. كَدْرٌ. "كَدَرَ الْمَاءَ" : صَبَّهُ.
معجم الغني
**كَدَرٌ** \- [ك د ر]. (مص. كَدِرَ). 1. "يَعِيشُ فِي كَدَرٍ" : فِي غَمٍّ ، فِي كَآبَةٍ وَحُزْنٍ. 2. "لَمْ يَكُنْ مُرْتَاحاً لِكَدَرِ الْمَاءِ" : لِعَدَمِ صَفَائِهِ.
معجم الغني
**كَدَّرَ** \- [ك د ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** كَدَّرْتُ**، **أُكَدِّرُ**،** كَدِّرْ**، مص. تَكْدِيرٌ. 1. "كَدَّرَ الْمَاءَ" : خَلَّطَهُ بِمَادَّةٍ غَيَّرَتْ لَوْنَهُ وَطَعْمَهُ. 2. "كَدَّرَ عَيْشَهُ" : نَغَّصَهُ، عَكَّرَ صَفْوَهُ. "كَدَّرَ عَلَيْهِ صَفْوَ الْحَيَاةِ" "مَا قَصَدَ قَطّ أَنْ يُكَدِّرَ صَفْوَهُ". 3. "كَدَّرَ حَيَاتَهُ" : غَمَّهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كدير [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من كدر / كدر على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كدورة [ مفرد ] : مصدر كدر / كدر على وكدر1 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كدرة [ مفرد ] : ج كدرات ( لغير المصدر ) وكدرات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر كدر2 . 2 - لون ينحو نحو السواد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كدر [ مفرد ] : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من كدر1 ° عيش كدر : ناكد صعب ، عكر صفوه . 2 - سائل تعلق به جزيئات ؛ لأنها ليست من مكوناته أو لا تذوب فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كدارة [ مفرد ] : عكارة في أسفل القدر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كدارة [ مفرد ] : 1 - مصدر كدر / كدر على . 2 - أوساخ مترسبة تزال من البالوعات . 3 - ( طب ) رواسب من خلايا الدم تشكل كتلة شبه صلبة تمنع دوران الدم في الجسم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكدر [ مفرد ] : ج كدر ، مؤ كدراء ، ج مؤ كدراوات وكدر : صفة مشبهة تدل على الثبوت من كدر2 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كدر [ مفرد ] : 1 - مصدر كدر1 وكدر2 . 2 - ثفل راسب في أسفل الإناء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكدر / تكدر لـ يتكدر ، تكدرا ، فهو متكدر ، والمفعول متكدر له• تكدر الماء ونحوه : كدر ؛ تعكر وكان غير صاف ° تكدرت حياته : تنغصت - تكدر وجهه : ظهر عليه الغضب أو الحزن والهم . • تكدر عيش فلان : كان منغصا . • تكدر لغيابه : اغتاظ ، استاء ، حزن شعر بتكدر شديد من جراء ذلك - إنه متكدر من تصرفك : غير راض عنه - تكدر على زميله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انكدر ينكدر ، انكدارا ، فهو منكدر• انكدرت النجوم : 1 - أظلمت وذهب نورها { وإذا النجوم انكدرت } . 2 - تناثرت وهوت . 3 - انحدرت وتساقطت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كدر2 يكدر ، كدرا وكدرة ، فهو أكدر• كدر اللون : مال إلى السواد ولم يكن صافيا في بياض هذا الثوب كدرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كدر1 يكدر ، كدرا وكدورة ، فهو كدر• كدر الماء : كدر ؛ عكر ، عكسه صفا خذ ما صفا ودع ما كدر ° كدر العيش : كانت به هموم ومتاعب - كدر الفكر والبال : بدا فيه ما ينم عن انشغال أو قلق أو غم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كدر / كدر على يكدر ، كدارة وكدورة ، فهو كدير• كدر الماء ونحوه : عكر وفقد صفاءه كدرت حياته : كانت بها هموم ومتاعب - كدرت نفسه : اغتم . • كدر على رفيقه : غضب واغتاظ منه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكدَّرَ/ تكدَّرَ لـ يتكدَّر، تكدُّرًا، فهو مُتَكدِّر، والمفعول مُتكدَّر له • تكدَّر الماءُ ونحوُه: كدُر؛ تعكَّر وكان غير صافٍ| تكدَّرت حياتُه: تنغّصت- تكدَّر وجهُه: ظهر عليه الغضبُ أو الحزنُ والهمّ. • تكدَّر عيشُ فلان: كان منغَّصًا. • تكدَّر لغيابه: اغتاظ، استاء، حزِن "شَعَر بتكدُّر شديد من جرّاء ذلك- إنّه مُتَكدِّر من تصرّفك: غير راضٍ عنه- تكدّر على زميله".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انكدرَ ينكدر، انْكِدارًا، فهو مُنكدِر • انكدرتِ النُّجومُ: 1- أظْلَمتْ وذهب نُورُها "{وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ}". 2- تناثرت وهوَت. 3- انحدرت وتساقطت.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكْدَرُ [مفرد]: ج كُدْر، مؤ كَدْراءُ، ج مؤ كدْراوات وكُدْر: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كدِرَ2.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كدر يكدر ، تكديرا ، فهو مكدر ، والمفعول مكدر• كدر الماء ونحوه : عكره ، جعله غير صاف كدر عيشه كسل أبنائه - كدرته أنباء الحرب ° كدر عيشه : نغصه ، غمه ، جعله مشوبا بالهموم . • كدر الضابط الجندي : أوقع به عقوبة ما ، كلفه بعمل شيء مرهق جزاء خطأ حدث منه قضى مدة الحبس التكديري بصعوبة بالغة .
المعجم الوسيط
الماءَ ونحوه ـُ كَدْراً: صبّه.( كَدِرَ ) الماءُ ـَ كَدَراً: نقيض صفا، فهو كدِر. ويقال: كدر عيشه، وكدرت نفسه. وـ اللون: نحا نحو السّواد. فهو أكدر، وهي كدراء. ( ج ) كُدْر.( كَدُر ) الماء ـُ كَدارة، وكُدُورة: كدِر. فهو كَدِير. ويقال: كدر عيشه، وكدرت نفسه.( كَدَّرَ ) الماء: جعله كَدِراً. ويقال: كدَّر عيشه. وـ فلاناً: غمّه.( انْكَدَرَ ) في سيره: أسرع وانقضّ. وـ عليه القوم: انصبّوا. وـ النجوم: تناثرت. وفي التنزيل العزيز: {وإذا النجوم انكدرت}.( تَكَادَرَت ) العين في الشيء: أدامت النظر فيه.( تَكَدَّرَ ) الماء: كدُر. ويقال: تكدَّرت معيشة فلان.( اكْدَرّ ) اللّون: كدر.( الأكْدَر ): السيل الذي يقشر وجه الأرض. وبنات أكدر: حُمُر الوحش.( الكُدَارَة ): العُكارة في أسفل القدر ونحوها.( الكُدْرَة ): اللون ينحو نحو السواد.( الكَدَرَة ) من الحوض: طينه، أو ما علاه من طحلب ونحوه. وـ ما تثيره سنابك الخيل. ( ج ) الكَدَر.( الكُدْرِيّ ): السَّحاب الرقيق. وـ ضرب من القطا، غُبْر الألوان، رُقْش الظهور، صُفْر الحُلُوق.
مختار الصحاح
ك د ر : الكَدَرُ ضد الصفو وبابه طرب وسهل فهو كَدِرٌ و كَدْرٌ مثل فخذ وفخذ و تكَدَّر أيضا و كَدَّرَهُ غيره تكديراً و الكَدَرُ أيضا مصدر الأكْدَرِ وهو الذي في لونه كُدْرةٌ و الأكْدَريَّةُ مسألة في الفرائض معروفة و الكُنْدُرُ اللبان و انْكَدَرَ أي أسرع وانقض ومنه انكدرت النجوم
الصحاح في اللغة
الكَدَرُ: خلاف الصَفو. وقد كَدِرَ الماءُ بالكسر يَكْدَرُ كَدَراً، فهو كَدِرٌ وكَدْرٌ أيضاً. وأنشد ابن الأعرابي: لو كُنْتَ ماءً كنتَ غيرَ كَدْر وكَدُرَ الماء بالضم يَكْدُرُ كُدورَةً مثله، وكذلك تَكدَّرَ، وكَدَّرَهُ غيره تَكْديراً. ويقال: كَدَرَ عيشُ فلان، وتَكَدَّرَتْ معيشته. والكَدَرُ أيضاً: مصدر الأكْدَرِ، وهو الذي في لونه كُدْرَةٌ. ويقال لِحُمر الوحش: بناتُ أكْدَرَ، نُسبت إلى فحلٍ. والكُدْرِيُّ: ضربٌ من القطا، وهو ثلاثة أضرُبٍ: كُدْرِيٌّ، وجونيٌّ، وغَطاطٌ. فالكُدْرِيُّ الغُبْرُ الألوانِ الرقشُ الظهورِ والبطونِ الصفرُ الحلوقِ، وهو ألطف من الجونيِّ، كأنَّه نسب إلى معظم القطا، وهي كُدْرٌ. ونذكر الباقيَيْن في موضعهما. والأكْدَرِيَّةُ: مسألة في الفرائض، وهي: زوجٌ وأمٌّ وجَدٌّ وأختٌ لأبٍ وأمٍّ. والكُدَيْراءُ: لبن حليب يُنْقَعُ فيه تمرٌ. وتَكادَرَتِ العينُ في الشيء، إذا أدامت النظر إليه. والكُدُرُّ: الشابُّ الحادر الشديد. وانْكَدَرَ، أي أسرع وانقضَّ. وانْكَدَرَتِ النجومُ.
تاج العروس

كَدَرَ مثلَّثةَ الدَّالِ الكَسر والضَّمُّ في التَّهذيب والمحْكَم والفتح نقله الصاغانيّ كَدارَةً وكَدَراً محَرَّكَةً مَصدرا كَدُرَ كَكَرُمَ وكُدوراً وكُدورةً وكُدرَةً بضمِّهِنَّ مصادر البابين . واكْدَرَّ اكْدِراراً قال ابنُ مُطَيْر الأَسَدِيّ :

وكائِنْ تَرَى من حالِ دُنيا تَغَيَّرَتْ ... وحالٍ صفا بعدَ اكْدِرارٍ غَديرها وتكَدَّرَ : نقيض صفا . وفي الصحاح : الكَدر : نقيض الصَّفْوِ وهو أَكْدَرُ وكَدِرٌ بيِّنُ الكُدورَةِ والكَدارَةِ . ويقال : عيشٌ أَكْدَرُ كَدِرٌ وماءٌ أَكْدَرُ كَدِرٌ . في الصحاح : كَدِرَ الماءُ بالكسر يكدَرُ كَدَراً فهو كَدْرٌ وكَدِرٌ كفَخذ وفَخْذ كذلك كديرٌ كأَمير . وكَدَّرَه غيرُه تَكديراً : جعله كَدِراً والاسم الكُدرَةُ والكُدورَةُ . والكُدْرَةُ من الأَلوان : ما نَحَا نحوَ السَّواد والغُبْرَة وقال بعضُهم : الكُدرةُ في اللونِ خاصَّة والكُدورة في الماء والعينِ . هكذا في سائر النُّسَخ والصَّواب : والعيشِ والكَدَر محرَّكة في الكُلِّ . وكَدِرَ لونُ الرَّجُلِ بالكسر عن اللّحيانيّ ويقال : كَدُرَ عَيْشُ فلانٍ وتكَدَّرَتْ معيشتُه . ويُقال : كَدِرَ الماءُ وكَدُرَ ولا يقال : كَدَرَ إلاّ في الصَّبِّ . كذا في اللسان إلاّ أنَّ الصاغانيّ أَثبتَهُ فقال : كَدَرَ الماءُ أَيضاً : تَكَدَّرَ لغة ثالثة في كَدِرَ وكَدُرَ بالكسر والضَّمّ . وفي الأساس : كَدَُِرَ عيشُهُ وتكَدَّرَ من المجاز . ومنه : خُذْ ما صفا ودَعْ ما كَدَُِرَ . وكذا قولهم : كَدَرَ عليَّ فؤادُه وهو كَدِرُ الفؤادِ عليَّ . والكَدَرَةُ محرَّكَةً من الحوضِ : طينُهُ وكَدَرُه عن ابن الأعرابيّ . وقال مرَّةً : أَوْ كَدَرَتُه : ما علاه من طُحلُب ونحوِه كَعَرْمَض والكَدَرَةُ أَيضاً : السَّحابُ الرَّقيقُ لا يواري السماءَ قاله أبو حنيفة كالكُدْرِيِّّ والكُدارِيِّ بضمِّهما ولم أرَ أَحداً وَصَفَ السَّحابَ بهما بل هما من صفات الطَّير كما يأتي في آخر المادَّة عن ابن الأعرابيّ . وقال الليث : الكَدَرَةُ بالتحريك : القُلاعَة الضَّخْمَةُ المُثارَةُ من مَدَر الأرضِ قال العجّاجُ :

وإنْ أَصابَ كَدَراً مَدَّ الكَدرْ ... سنابِكُ الخيلِ يُصَدِّعْنَ الأَيَرّْ قال : الكَدَرُ جمع الكَدَرَة وهي المَدَرَةُ التي تُثيرُها السِّنُّ وهي ها هنا ما تثير سنابك الخيل . قال : والكَدَرَةُ أيضاً : القَبْضَةُ المَحصودَة المتفَرِّقة من الزَّرع ونحوِه الكَدَرُ مُحرَّكة قال ابن سِيدَه : وحكاه أبو حنيفة . من المجاز : انْكَدَرَ يعْدو : أَسْرَعَ بعضَ الإسراع وفي الصحاح : أَسْرعَ وانْقَضَّ ومنه قولُ العجَّاج في صِفة البازي :

" أَبْصَرَ خِرْبانَ فَضاءٍ فانْكَدَر

من المجاز : انْكَدَر عَلَيْه القومُ : انْصَبُّوا أَرْسَالاً . وفي البَصائر : أي قصدوا مُتناثِرين عليه قال : ومنه قوله تعالى : " وإذا النُّجومُ انْكَدَرَتْ " أي تناثَرَتْ . من المجاز : أَطْعَمَنا الكُدَيْراء كحُمَيْراء : حَليبٌ يُنْقَع فيه تَمْرٌ بَرْنِيٌّ . وقيل : هو لَبَنٌ يُمرَسُ بالتَّمْر يُسَمَّنُ به النِّساء . وقال كُراع : هو صِنْف من الطَّعام ولم يُحَلِّه . وقال الزمخشريّ : سُمِّيَت لكُدْرَةِ لَوْنِها . وحِمارٌ كُدُرٌ بضَمَّتَيْن وكُنْدُرٌ وكُنادِر بضَمِّهما : غَليظٌ ويقال أتانٌ كُدُرَةٌ . وذهب سيبويه إلى أنَّ كُنْدُراً رُباعي وقد ذكرَه المصنّف هناك . وبناتُ الأَكْدَر : حَميرُ وَحْشٍ مَنْسُوبةٌ إلى فَحْلٍ منها . وأُكَيْدِرٌ كأُحَيْمِر : تصغير أَكْدَر : صاحِبُ دُومةِ الجَنْدَل جاء ذكرُه في الحديث . والكَدْراء : د باليمن شماليّ زَبيد يُنْسَب إليه الأديم وفي المعجم : هو من زابِ تِهامةِ اليمن وهو ومَوْر والمَهْجَم من أعظم أَوْدِية اليمن . قلتُ : وكانت الخَطابة والتَّدْريس به لبَني أبي الفتوح من الناشريِّين . والأكْدَرُ اسمٌ . والأَكْدَرُ : السَّيْلُ القاشِرُ لوجهِ الأرضِ نَقَلَه الصَّاغانِيّ . أَكْدَر : اسمُ كَلْب . وكَوْدَرٌ كَجَوْهرٍ : مَلِكٌ من مُلوكِ حِمْيَر عن الأصمعِيّ . قال النابغة الجَعْدِيّ :

ويَوْمَ دَعا وِلْدانَكمْ عَبْدُ كَوْدَرٍ ... فخالوا لَدى الدَّاعي ثَريداً مُقَلْقَلا أو عَريفٌ كان للمُهاجِرِ بنِ عبد الله الكِلابيّ كما نقله الصَّاغانِيّ . وكَدَرَ الماءَ يَكْدُره كَدْرَاً من حدّ نصَر : صَبَّه . والأَكْدَرِيَّةُ في الفَرائض : مَسْأَلةٌ مشهورة وهي : زَوْجٌ وأمٌّ وجدٌّ وأختٌ لأب وأمٍّ وأصلُها من ستَّة وتَعول لتسعة وتَصِحُّ من سبعة وعشرين قاله شيخنا . لُقِّبَت بها لأنَّ عبدَ الملك بن مروانَ سأل عنها رجلاً يُقال له أَكْدَر فَلَمْ يَعْرِفها أو كانت الميِّتَةُ تُسمَّى أَكْدَريَّة أو لأنَّها كدَّرَت على زَيْد بن ثابتٍ مَذْهَبه لصُعوبتها وقد اسْتَفْتَيْتُ فيها شيخَنا الفَقيه المُحدِّثَ أبا الحسن علي بن موسى بن شَمْسِ الدين ابن النَّقيب حَفِظَه اللهُ تعالى فأجاب ما نَصُّه : الزَّوج النصْف ثَلاثة وللأُمِّ الثُّلُث اثْنان وللجدِّ واحدٌ وأصلها من سِتَّة والقياس سُقوط الأُختِ بالجدِّ لأنَّها عصبةٌ بالغَيْر ولكنْ فُرض لها النِّصفُ ثلاثاً لنصِّ الله تعالى وبالنَّصِّ يُترَك القياسُ فتصير المسألةُ من تسْعة ثمَّ يعود الجدُّ والشَّقيقة إلى المُقاسَمة أثْلاثاً : للذَّكرِ مثلُ حظِّ الأُنْثَيَيْن فانكسَرت السِّهامُ الأربعة على ثَلاثة مخرج الثُّلث ثلاثة من تسعة في ثلاثة بتِسعة وللأمِّ الثُّلث عائلاً اثنانِ في ثلاثةٍ بسِتَّة والباقي اثنا عشر للجدِّ ثمانيةٌ تَعْصِيباً وللأخت أَرْبَعةٌ تعصيباً بالجدِّ ومن هنا حصل التَّكْديرُ على الأخت لكون فَرْضِها عاد تعصيباً وحصل أيضاً للجدِّ لكونِه كالأب يَحْجُب الإخوةَ والأَخَوات فعاد انفِرادُه بالتَّعصيب إلى المُقاسَمة فشاركَتْه الأختُ في التَّعصيب له الثُّلُثان ولها الثُّلث . فهذا وجه تَلْقِيبِها بالأَكْدَرِيَّة . انتهى . والكُدُرُّ كعُتُلٍّ : الشابُّ الحادِرُ الشَّديد القويُّ المُكْتَنِز . وروى أبو تُراب عن شُجاع : غلامٌ قُدُرٌ وكُدُرٌ وهو التامُّ دون المُنْخَزِل . والكُدارَة كثُمامَة : الكُدادَة وهي ثُفْلُ السَّمنِ في أَسْفَلِ القِدْر . والمُنْكَدِر : فَرَسٌ لبني العَدَوِيَّة نقله الصَّاغانِيّ . وطريقُ المُنْكَدِر : طريقُ اليمامةِ إلى مكة شرَّفها اللهُ تعالى . والكُدْر ظاهرُه يقتضي أنَّه بالفَتح وَضَبَطه الصَّاغانِيّ بالضمِّ وقال : ع قرب المدينة على ثمانيةِ بُرُدٍ منها . وفي مختصر البلدان : ماءَةٌ لبني سُلَيْم بالحِجاز في ديار غَطفان ناحية المَعْدن . وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج إلى قَرْقَرة الكُدْرِ لجمع من سُلَيْم فوجد الحيَّ خُلوفاً فاستاقَ النَّعم وكانت غَيْبَتُه فيه خَمْسَ عَشْرَةَ لَيْلَةً . وفي حديث عمر : " كنتُ زَميلَه في غَزْوَةِ قَرْقَرةِ الكُدْر " وقد تقدّم في قرر . والأكادِرُ جبالٌ م الواحد أكدر . قال شَمْعَلَةُ بن الأخضَر :ولو مَلأَتْ أَعْفَاجَها مِن رَثِيئَة ... بنو هاجرٍ مالَتْ بِهَضْبِ الأكادِرِ وفي مختصر البلدان : الأكادِر : بلدٌ من بلاد فَزارَة . والكُدْرِيُّ كتُرْكِيٍّ والكُدَارِيُّ الأخيرة عن ابن الأعرابيّ : ضَرْبٌ من القَطا غُبْرُ الألوان قِصارُ الأَرْجُل رُقْشُ الظُّهور سودُ باطنِ الجناحِ صُفْرُ الحُلوق . في ذَنَبِها ريشَتانِ أَطْوَلُ من سائر الذَّنَب قاله ابن السِّكِّيت وزاد ابن سِيدَه : فَصيحة تُنادى باسمِها وهي أَلْطَف من الجونِيّ وأنشد ابنُ الأعرابيّ :

تَلْقَى به بَيْضَ القَطا الكُداري ... تَوائِماً كالحَدَقِ الصِّغارِ واحِدَته كُدْرِيَّةٌ وكُدارِيَّةٌ وقال بعضُهم : الكُدْرِيّ : مَنْسُوبٌ إلى طَيْرٍ كُدْرٍ كالدُّبْسِيّ مَنْسُوب إلى طير دُبْس وقال الجوهريّ : القَطا ثلاثةُ أَضْرُب : كُدْرِيٌّ وجونِيّ وغَطَاطٌ فالكُدْرِيُّ ما وَصَفْناه وهو أَلْطَفُ من الجونِي كأنَّه نُسِب إلى مُعظَم القَطا وهي كُدْرٌ والضربان الآخران مَذكوران في مَوضعيهما . ومما يُستدرَك عليه : الأكْدَر : هو الذي في لَوْنِه كُدْرَةٌ قال رؤبة :

" أَكْدَرَ لَفَّافِ عِنادَ الرُّوَّغِ ومن المَجاز : تكادرَتْ العَيْنُ في الشَّيء إذا أدامَتْ النَّظرَ إليه قاله الزمخشريُّ . ومن أمثالِهم : مَن رَشَّكَ بُلَّه وَمَنْ رماكَ بِكَدَرَة ارْمِهِ بحَجَرَة . والكَدَر محرَّكَة : مَوْضِع قريبٌ من الحَزْنِ في ديارِ بني يَربوع بنِ حَنْظَلة . والمُنْكَدِرُ بن محمَّد بن المُنْكَدِر ثقةٌ

لسان العرب
الكَدَرُ نقيض الصفاء وفي الصحاح خلاف الصَّفْوِ كَدَرَ وكَدُرَ بالضم كَدارَةً وكَدِرَ بالكسر كَدَراً وكُدُوراً وكُدْرَةً وكُدُورَةً وكَدارَةً واكْدَرَّ قال ابن مَطِيرٍ الأَسَدِيُّ وكائنْ تَرى من حال دُنْيا تَغَيَّرتْ وحالٍ صَفا بعد اكدِرارٍ غَديرُها وهو أَكْدَرُ وكَدِرٌ وكَدِيرٌ يقال عَيْشٌ أَكْدَرُ كِدرٌ وماءٌ أَكدَرُ كَدِرٌ الجوهري كَدِرَ الماءُ بالكسر يَكْدَرُ كَدَراً فهو كَدِرٌ وكَدْرٌ مثل فَخِذٍ وفَخْذٍ وأَنشد ابن الأَعرابي لو كنتَ ماءً كنتَ غيرَ كَدرِ وكذلك تَكَدَّر وكَدَّره غيرُه تَكْديراً جعله كَدِراً والاسم الكُدْرة والكُدُورَة والكُدْرَةُ من الأَلوان ما نَحا نَحوَ السواد والغُبْرَةِ قال بعضهم الكُدْرة في اللون خاصةً والكُدُورة في الماء والعيش والكَدَرُ في كلٍّ وكَدِرَ لونُ الرجل بالكسر عن اللحياني ويقال كَدُرَ عيش فلان وتَكَدَّرَتْ معيشته ويقال كَدِرَ الماء وكَدُرَ ولا يقال كَدَرَ إِلا في الصبِّ يقال كَدَرَ الشيءَ يَكْدُرُه كَدْراً إِذا صبه قال العجاج يصف جيشاً فإِن أَصابَ كَدَراً مَدَّ الكَدَرْ سَنابِكُ الخَيْلِ يُصَدِّعْنَ الأَيَرّ والكَدَرُ جمع الكَدَرَة وهي المَدَرَةُ التي يُثيرها السَّنُّ وهي ههنا ثُثيرُ سَنابِكُ الخيل ونُطفة كَدْراء حديثة العهد بالسماء فإِن أُخِذَ لبن حليب فأُنْقِعَ فيه تمر بَرْنِيٌّ فهو كُدَيْراء وكَدَرَةُ الحوض بفتح الدال طينه وكدَرُه عن ابن الأَعرابي وقال مرة كَدَرَتُه ما علاه من طُحْلُبٍ وعَرْمَضٍ ونحوهما وقال أَبو حنيفة إِذا كان السحاب رقيقاً لا يواري السماء فهو الكَدَرة بفتح الدال ابن الأَعرابي يقال خُذْ ما صفا ودَعْ ما كَدَرَ وكدُرَ وكَدِرَ ثلاث لغات ابن السكيت القَطا ضربان فضرب جُونِيَّة وضرب منها الغَطاطُ والكُدْرِيُّ والجُونيُّ ما كان أَكْدَرَ الظهر أَسود باطن الجناح مُصْفَرَّ الخلق قصير الرجلين في ذنبه ريشتان أَطول من سائر الذنب ابن سيده الكُدْرِيُّ والكُدارِيّ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ضرب من القَطا قِصارُ الأَذناب فصيحة تُنادي باسمها وهي أَلطف من الجُونيّ أَنشد ابن الأَعرابي تَلْقى به بَيْضَ القَطا الكُدارِي تَوائماً كالحَدَقِ الصِّغارِ واحدته كُدْرِيَّةٌ وكُدارِيَّة وقيل إِنما أَراد الكُدْرِيّ فحرّك وزاد أَلفاً للضرورة ورواه غيره الكَدَارِيّ وفسره بأَنه جمع كُدْرِيّة قال بعضهم الكُدْرِيّ منسوبٌ إِلى طير كُدْرٍ كالدُّبْسِيّ منسوب إِلى طير دُبْسٍ الجوهري القَطا ثلاثة أَضرب كُدْرِيٌّ وجُونيّ وغَطاطٌ فالكُدْرِيّ ما وصفناه وهو أَلطف من الجُونيِّ كأَنه نسب إِلى معظم القطا وهي كُدْرٌ والضربان الآخران مذكوران في موضعيهما والكَدَرُ مصدر الأَكْدَرِ وهو الذي في لونه كُدْرَة قال رؤبة أَكْدَرُ لَفَّافٌ عِنادَ الرُّوع والكَدَرَةُ القُلاعَة الضَّخْمَة المُثارة من مَدَر الأَرض والكَدَرُ القَبضات المحصودة المتفرّقة من الزرع ونحوه واحدته كَدَرَة قال ابن سيده حكاه أَبو حنيفة وانْكَدَرَ يَعْدُو أَسرع بعض الإِسراع وفي الصحاح أَسرع وانْقَضّ وانكَدَر عليهم القومُ إِذا جاؤوا أَرسالاً حتى يَنْصَبُّوا عليهم وانْكَدَرَتِ النجومُ تَناثَرَتْ وفي التنزيل وإِذا النجومُ انْكَدَرَتْ والكُدَيْراءُ حليب يُنْقَع فيه تمر بَرْنيٌّ وقيل هو لبن يُمْرَسُ بالتمر ثم تسقاه النساء ليَسْمَنَّ وقال كراع هو صنف من الطعام ولم يُحَلِّهِ وحمار كُدُرٌّ وكُنْدُر وكُنادِرٌ غليظ وأَنشد نَجاءُ كُدُرٍّ من حَمِيرِ أَتِيدَةٍ بفائله والصَّفْحَتَيْن نُدُوبُ ويقال أَتان كُدُرَّة ويقال للرجل الشاب الحادر القوي المكتنز كُدُرٌّ بتشديد الراء وأَنشد خُوص يَدَعْنَ العَزَبَ الكُدُرَّا لا يَبْرَحُ المنزلَ إِلا حُرّا وروى أَبو تراب عن شُجاع غلام قُدُرٌ وكُدُرٌ وهو التام دون المنخزل وأَنشد خوص يدعن العزب الكدرا ورجل كُنْدُر وكُنادِرٌ قصير غليظ شديد قال ابن سيده وذهب سيبويه إِلى أَن كُنْدُراً رباعي وسنذكره في الرباعي أَيضاً وبناتُ الأَكْدَرِ حَميرُ وَحْشٍ منسوبة إِلى فحل منها وأُكَيْدِرُ صاحبُ دُومَةِ الجَنْدَلِ والكَدْراء ممدود موضع وأَكْدَرُ اسم وكَوْدَرُ ملك من ملوك حِمْيَر عن الأَصمعي قال النابغة الجعدي ويومَ دَعا وِلْدانَكم عِنْدَ كَوْدَرٍ فَخَالُوا لدى الدَّاعي ثَرِيداً مُفلْفَلا وتَكادَرت العين في الشيء إِذا أَدامت النظر إِليه الجوهري والأَكْدَرِيّة مسأَلة في الفرائض وهي زوج وأُم وجَدّ وأُخت لأَب وأُم
الرائد
* كدر يكدر: كدرا وكدارة وكدورا وكدورة وكدرة. 1-الشيء: كان كدرا غير صاف «كدر اللون، كدر الماء». 2-العيش: كان كدرا. 3-عليه: اغتاظ منه.
الرائد
* كدر يكدر: كدرا وكدارة وكدورا وكدورة وكدرة. *ر.*©كدر©.
الرائد
* كدر يكدر: كدرا وكدارة وكدورا وكدورة وكدرة. 1-الشيء: كان كدرا غير صاف «كدر اللون، كدر الماء». 2-العيش: كان كدرا منغصا.
الرائد
* كدر تكديرا. 1-الشيء: جعله كدرا غير صاف «كدر عيشه، كدر الماء». 2-ه: غمه، أحزنه.
الرائد
* كدر. 1-مص. كدر وكدر وكدر. 2-عدم الصفاء في اللون أو الشراب أو العين. 3-غم، حزن.
الرائد
* كدر. 1-من الألوان أو غيرها: ما ليس صافيا. 2-من العيش: المنغص، ما ليس صافيا.
الرائد
* كدر. 1-شاب شديد حسن سمين. 2-«حمار كدر»: غليظ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: