وصف و معنى و تعريف كلمة كدارع:


كدارع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على كاف (ك) و دال (د) و ألف (ا) و راء (ر) و عين (ع) .




معنى و شرح كدارع في معاجم اللغة العربية:



كدارع

جذر [كدر]

  1. دَرَعَ: (فعل)
    • دَرَع، يدْرَعُ، اِدْرَعْ، مصدر دَرْعٌ
    • دَرَعَ الذَّبِيحَةَ : سَلَخَهَا مِنْ قِبَلِ عُنُقِهَا
    • دَرَعَ الرَّقْبَةَ أوِ اليَدَ : أزَالَهَا، فَسَخَهَا مِنْ قِبَلِ المفْصِلِ مِنْ غَيْرِ كَسْرٍ
    • دَرَعَ فِي عُنُقِهِ حَبْلاً : شَدَّهُ عَلَيْهِ فَاخْتَنَقَ
  2. دَرِع: (اسم)
    • عُشْبٌ دَرِعٌ: غَضٌّ، طَرِيٌّ
  3. دَرِعَ: (فعل)
    • دَرِعَ، يَدْرَعُ، مصدر دَرَعٌ، دُرْعَةٌ فهو أدرعُ، وهى دَرْعاء والجمع : دُرْعٌ
    • دَرِعَ الحَيَوَانُ : اِسْوَدَّ رَأْسُهُ وابْيَضَّ سَائِرُ جِسْمِهِ أوِ العَكْسُ ، وفي حديث المعراج: حديث شريف فإذا نحن بقومٍ دُرعٍ أَنصافُهم بيضٌ وأَنصافُهم سود/
    • ليلة درعاء: سوداءُ الصَّدر بيضاءُ العَجُز من آخر الشهر، أو العكس من أَوّل الشهر والجمع : دُرْعٌ
  4. دَرْع: (اسم)
    • دَرْع : مصدر دَرَعَ


  5. دَرْع: (اسم)
    • دَرْع : جمع دَّرِعَةُ
  6. دَرَّعَ: (فعل)
    • درَّعَ يُدرِّع ، تَدْرِيعًا ، فهو مُدَرِّع ، والمفعول مُدَرَّع
    • دَرّعَ في السَّيْرِ: تقدّم
    • دَرَّعَ الفارِسَ : ألْبَسَهُ دِرْعَ الحَدِيدِ
    • دَرَّعَ الْمَرْأَةَ : ألْبَسَهَا الدِّرْعَ، أي القَمِيصَ
    • درَّع السَّفينةَ أو السَّيَّارةَ ونحوَهما: غطَّاها وصفَّحها بصفائح الحديد
    • دَرّعَ فلانًا: خنَقَه، أو جعل عنقه بين ذراعِه وعَضُدِه وخنَقَه
  7. دُرَع: (اسم)
    • الدُّرَع : الليالي السادسة عشرة، والسابعة عشرة والثامنة عشرة من الشهر القمري؛ لسواد أَوائلها، وبياض أَواخرها
    • الدُّرَع من النخل: ما ظهر جُمّاره، لبياض الجمَّار من حمرة الليف
  8. دُرَع: (اسم)
    • دُرَع : جمع دَّرْعَاءُ
  9. دُرِع: (اسم)
    • الدُّرِعٌ : الغَضُّ من العشب
  10. دُرِعَ: (فعل)


    • دُرِعَ الزَّرْعُ : أُكِلَ بَعْضُهُ
    • دُرِعَ الْمَاءُ : أُكِلَ كُلُّ مَرْعىً حَوْلَهُ
  11. دُرْع: (اسم)
    • دُرْع : جمع أَدْرَعُ
  12. دِرع: (اسم)
    • الجمع : أدراع و أدرع و دُروع
    • الدِّرْع : قَمِيصٌ مِنْ حَدِيدٍ يُلْبَسُ وِقَايَةً مِنَ السِّلاَحِ
    • دِرْعُ الْمَرْأَةِ : قَمِيصُهَا، يُلْبَسُ فِي البَيْتِ
    • (الحيوان) غطاء واق للجسم كالذي يكون للسلحفاة
    • دِرْع المفاعل: (الطبيعة والفيزياء) جسم يحيط به لمنع تسرُّب النيوترونات والإشعاعات الأخرى إلى خارجه لإضرارها بالأشخاص والأجهزة وغيرها
    • دروع بشريَّة: (سك) مدنيّون من مختلف بلاد العالم معارضون للحرب، يتطوّعون لمحاولة وقفها اعتمد القائد على الدّروع البشريّة في حماية المناطق السكنيّة من اقتحام العدوّ
  13. أدراع: (اسم)
    • أدراع : جمع دِرع
  14. تَدَرَّعَ: (فعل)
    • تدرَّعَ / تدرَّعَ بـ يتدرَّع ، تدرُّعًا ، فهو مُتَدَرِّع ، والمفعول مُتَدَرَّع - للمتعدِّي
    • تَدَرَّعَ الفَارِسُ الدِّرْعَ قَبْلَ أَنْ يَخْرُجَ إِلَى الْمَعْرَكَةِ : لَبِسَ الدِّرْعَ
    • هُوَ لمَْ يَكُنْ أَمَامَهُ إِلاَّ أَنْ يَتَدَرَّعَ بِالصَّبْرِ : أَنْ يَتَسَلَّحَ بِهِ وَيَسْتَعيِنَ بِهِ، أَنْ يَتَحَلَّى
    • تَدَرَّعَ بِهِ : تَحَصَّنَ بِهِ
    • تَدَرَّعَ اللَّيْلَ: دَخَلَ فِي ظُلْمَتِهِ
    • تدرَّع بالصَّبر: احتمى به، وجعله يقيه من الضّعف في مواجهة الصِّعاب
  15. اِندَرعَ: (فعل)
    • انْدَرعَ البطْنُ: امتلأ
    • انْدَرعَ العظْمُ من اللحم: انْخلع
    • انْدَرعَ القمرُ من السحاب: خرج
    • انْدَرعَ فلانٌ في السَّيْر: تقدَّم
    • اندرع يفعل كذا: اندفع
  16. أَدْرعَ: (فعل)


    • أدْرعَ الشهرُ: جاوز نصفَ؛ لِسَواد أَوّله
    • أدْرعَ الزرْعُ، والماءُ: دُرِعَ
    • أدْرعَ القومُ: انكشف كلؤهم عما حَوالَىْ مياههم
    • أدْرعَ الشيءَ: أَدخله في جوفْ شيءٍ
  17. مدرَعَ: (فعل)
    • مدرَعَ يمدرِع ، مَدْرَعةً ، فهو مُمدرِع ، والمفعول مُمدرَع
    • مدرَعتِ الأمُّ ابنتَها :ألبستها الدِّرعَ
  18. دُروع: (اسم)
    • دُروع : جمع دِرع
  19. دارع: (اسم)
    • فاعل من دَرَعَ
    • فارِسٌ دارِعٌ : لاَبِسُ الدِّرْعِ
  20. مُدَرَّع: (اسم)
    • مُدَرَّع : اسم المفعول من دَرَّعَ
  21. مُدَرِّع: (اسم)
    • مُدَرِّع : فاعل من دَرَّعَ
  22. مِدرَع: (اسم)


    • الجمع : مَدارِعُ
    • المِدْرَعُ : الدُّرَّاعة
  23. مدَرَّع: (اسم)
    • نَبْتٌ مُدَرَّعٌ: أكل بعضه فابيضَّ موضعه
  24. أدرع: (اسم)
    • أدرع : جمع دِرع
  25. أدرعُ: (اسم)
    • أدرعُ : فاعل من دَرِعَ
,
  1. درع
    • "الدِّرْعُ: لَبُوسُ الحديد، تذكر وتؤنث، حكى اللحياني: دِرْعٌ سابغةٌ ودرع سابغ؛ قال أَبو الأَخرز: مُقَلَّصاً بالدِّرْعِ ذِي التَّغَضُّنِ،يَمْشِي العِرَضْنَى في الحَدِيد المُتْقَنِ والجمع في القليل أَدْرُعٌ وأَدْراعٌ، وفي الكثير دُروعٌ؛ قال الأَعشى: واخْتارَ أَدْراعَه أَن لا يُسَبَّ بها،ولم يَكُن عَهْدُه فيها بِخَتَّارِ وتصغير دِرْعٍ دُرَيْعٌ، بغير هاء على غير قياس لأَن قياسه بالهاء، وهو أَحد ما شذ من هذا الضرب.
      ابن السكيت: هي دِرْعُ الحديد.
      وفي حديث خالد: أَدْراعَه وأَعْتُدَه حَبْساً في سبيل الله؛ الأَدراعُ: جمع دِرْع وهي الزَّرَدِيَّةُ.
      وادَّرَع بالدِّرْع وتَدَرَّع بها وادَّرَعَها وتَدَرَّعها: لَبِسَها؛ قال الشاعر: إِن تَلْقَ عَمْراً فقد لاقَيْتَ مُدَّرِعاً،وليس من هَمِّه إِبْل ولا شا؟

      ‏قال ابن بري: ويجوز أَن يكون هذا البيت من الادّراع، وهو التقدّم،وسنذكره في أَواخر الترجمة.
      وفي حديث أَبي رافع: فَغَلَّ نَمِرةً فَدُرِّعَ مثلَها من نار أَي أُلْبِسَ عِوَضَها دِرْعاً من نار.
      ورجل دارعٌ: ذو دِرْعٍ على النسَب، كما، قالوا لابنٌ وتامِرٌ، فأَمَّا قولهم مُدَّرَعٌ فعلى وضع لفظ المفعول موضع لفظ الفاعل.
      والدِّرْعِيَّةُ: النِّصال التي تَنْفُذُ في الدُّروع.
      ودِرْعُ المرأَةِ: قميصُها، وهو أَيضاً الثوب الصغير تلبسه الجارية الصغيرة في بيتها،وكلاهما مذكر، وقد يؤنثان.
      وقال اللحياني: دِرْعُ المرأَة مذكر لا غير، والجمع أَدْراع.
      وفي التهذيب: الدِّرْع ثوب تَجُوب المرأَةُ وسطَه وتجعل له يدين وتَخِيط فرجَيْه.
      ودُرِّعت الصبيةُ إِذا أُلبِست الدِّرْع،وادَّرَعَتْه لبِسَتْه.
      ودَرَّعَ المرأَةَ بالدِّرْع: أَلبسها إِياه.
      والدُّرّاعةُ والمِدْرعُ: ضرب من الثياب التي تُلْبَس، وقيل: جُبَّة مشقوقة المُقَدَّم.
      والمِدْرعةُ: ضرب آخر ولا تكون إِلاَّ من الصوف خاصة،فرقوا بين أَسماء الدُّرُوع والدُّرّاعة والمِدْرعة لاختلافها في الصَّنْعة إِرادة الإِيجاز في المَنطِق.
      وتَدَرَّعَ مِدْرعَته وادَّرَعها وتَمَدْرَعها، تحمَّلُوا ما في تَبْقية الزائد مع الأَصل في حال الاشتقاق تَوْفية للمعنى وحِراسة له ودَلالة عليه، أَلا ترى أَنهم إِذا، قالوا تَمَدْرَعَ،وإِن كانت أَقوى اللغتين، فقد عرّضوا أَنفسهم لئلا يُعرف غَرضهم أَمن الدِّرْع هو أَم من المِدْرعة؟ وهذا دليل على حُرمة الزائد في الكلمة عندهم حتى أَقرّوه إِقرار الأُصول، ومثله تَمَسْكَن وتَمَسْلَم، وفي المثل: شَمِّر ذَيْلاً وادَّرِعْ ليلاً أَي اسْتَعمِل الحَزْم واتخذ الليل جَمَلاً.
      والمِدْرَعةُ: صُفّةُ الرحْل إِذا بدت منها رُؤوس الواسطة الأَخِيرة.
      قال الأَزهري: ويقال لصُفّة الرحل إِذا بدا منها رأْسا الوَسط والآخِرة مِدْرعةٌ.
      وشاة دَرْعاء: سَوداء الجسد بَيْضاء الرأْس، وقيل: هي السوداء العنق والرأْسِ وسائرُها أَبيض.
      وقال أَبو زيد في شِياتِ الغنم من الضأْن: إِذا اسودَّت العنق من النعجة فهي دَرْعاء.
      وقال الليث: الدَّرَعُ في الشاة بياضٌ في صدرها ونحرها وسواد في الفخذ.
      وقال أَبو سعيد: شاة دَرْعاء مُختلفة اللون.
      وقال ابن شميل: الدرعاء السوداء غير أَن عنقها أَبيض، والحمراء وعنُقُها أَبيض فتلك الدَّرْعاء، وإِن ابْيَضَّ رأْسها مع عنقها فهي دَرعاء أَيضاً.
      قال الأَزهري: والقول ما، قال أَبو زيد سميت درعاء إِذا اسودّ مقدمها تشبيهاً بالليالي الدُّرْع، وهي ليلة ستَّ عَشْرة وسبعَ عشرة وثماني عشرة، اسودّت أَوائلها وابيضَّ سائرها فسُمّين دُرْعاً لم يختلف فيها قول الأَصمعي وأَبي زيد وابن شميل.
      وفي حديث المِعْراج: فإِذا نحن بقوم دُرْع: أَنْصافُهم بيض وأَنصافهم سود؛ الأَدْرَعُ من الشاء الذي صدره أَسوَد وسائره أَبيض.
      وفرس أَدْرَع: أَبيض الرأْس والعنق وسائره أَسود، وقيل بعكس ذلك، والاسم من كل ذلك الدُّرْعة.
      والليالي الدُّرَعُ والدُّرْع: الثالثة عشرة والرابعة عشرة والخامسة عشرة، وذلك لأَنّ بعضها أَسود وبعضها أَبيض، وقيل: هي التي يطلع القمر فيها عند وجه الصبح وسائرها أَسود مظلم،وقيل: هي ليلة ست عشرة وسبع عشرة وثماني عشرة، وذلك لسواد أَوائلها وبياض سائرها، واحدتها دَرْعاء ودَرِعةٌ، على غير قياس، لأَن قياسه دُرْعٌ بالتسكين لأَن واحدتها دَرْعاء، قال الأَصمعي: في ليالي الشهر بعد الليالي البيض ثلاث دُرَعٌ مثل صُرَدٍ، وكذلك، قال أَبو عبيد غير أَنه، قال: القياس دُرْعٌ جمع دَرْعاء.
      وروى المنذري عن أَبي الهيثم: ثلاث دُرَعٌ وثلاث ظُلَمٌ، جمع دُرْعة وظُلْمة لا جمع دَرْعاء وظَلْماء؛ قال الأَزهري: هذا صحيح وهو القياس.
      قال ابن بري: إِنما جمعت دَرْعاء على دُرَع إِتباعاً لظُلَم في قولهم ثلاث ظُلَم وثلاث دُرَع، ولم نسمع أَن فَعْلاء جمعُه على فُعَل إِلاَّ دَرْعاء.
      وقال أَبو عبيدة: الليالي الدُّرَع هي السود الصُّدورِ البيضُ الأَعجازِ من آخر الشهر، والبيضُ الصدور السودُ الأَعجاز من أَوَّل الشهر، فإِذا جاوَزَت النصف من الشهر فقد أَدْرَعَ، وإِدْراعه سواد أَوّله؛ وكذلك غنم دُرْعٌ للبيض المآخِير السُّودِ المَقاديمِ، أَو السودِ المآخيرِ البيضِ المَقاديمِ، والواحد من الغنم والليالي دَرْعاء، والذكر أَدْرَعُ؛ قال أَبو عبيدة: ولغة أُخرى ليالٍ دُرَعٌ، بفتح الراء، الواحدة دُرْعة.
      قال أَبو حاتم: ولم أَسمع ذلك من غير أَبي عبيدة.
      وليل أَدْرَع: تَفَجَّر فيه الصبح فابْيَضَّ بعضُه.
      ودُرِعَ الزَّرْعُ إِذا أُكل بعضُه.
      ونَبْت مُدَرَّع: أُكل بعضه فابْيَضَّ موضعه من الشاة الدَّرْعاء.
      وقال بعض الأَعراب: عُشْبٌ دَرِعٌ وتَرِعٌ وثَمِعٌ ودَمِظٌ ووَلِجٌ إِذا كان غَضّاً.
      وأَدْرَع الماءُ ودُرِع: أُكل كل شيء قَرُب منه، والاسم الدُّرْعة.
      وأَدْرَعَ القومُ إِدْراعاً، وهم في دُرْعة إِذا حَسَر كَلَؤُهم عن حَوْل مِياهِهم ونحو ذلك.
      وأَدْرَعَ القومُ: دُرِعَ ماؤهم، وحكى ابن الأَعرابي: ماء مُدْرِع، بالكسر، قال ابن سيده: ولا أَحقُّه، أُكل ما حَوْله من المَرْعَى فتباعد قليلاً، وهو دون المُطْلِب، وكذلك روْضة مُدْرِعة أُكل ما حولها، بالكسر؛ عنه أَيضاً.
      ويقال للهَجين: إِنه لَمُعَلْهَجٌ وإِنه لأَدْرَعُ.
      ويقال: دَرَع في عنُقه حَبْلاً ثم اخْتَنَق، وروي: ذَرَع بالذال،وسنذكره في موضعه.
      أَبو زيد: دَرَّعْته تَدْريعاً إِذا جعلت عُنقه بين ذراعك وعَضُدك وخنَقْته.
      وانْدَرأَ يَفْعل كذا وانْدَرَع أَي اندفع؛

      وأَنشد: وانْدَرَعَتْ كلَّ عَلاةٍ عَنْسِ،تَدَرُّعَ الليلِ إِذا ما يُمْسِي وادَّرَعَ فلان الليلَ إِذا دخل في ظُلْمته يَسْرِي، والأَصلُ فيه تَدَرَّعَ كأَنه لبس ظلمة الليل فاستتر به.
      والانْدِراعُ والادِّراعُ: التقدُّم في السير؛

      قال: أَمامَ الرَّكْبِ تَنْدَرِعُ انْدِراعا وفي المثل انْدَرَعَ انْدِراعَ المُخَّة وانْقَصَفَ انْقِصافَ البَرْوَقةِ.
      وبنو الدَّرْعاء: حَيٌّ من عَدْوانَ.
      ورأَيت حاشية في بعض نسخ حواشي ابن بري الموثوق بها ما صورته:الذي في النسخة الصحيحة من أَشعار الهذليين الذُّرَعاء على وزن فُعَلاء، وكذلك حكاه ابن التولمية في المقصور والممدود،بذال معجمة في أَوَّله، قال: وأَظن ابن سيده تبع في ذلك ابن دريد فإِنه ذكره في الجمهرة فقال: وبنو الدَّرْعاء بطن من العرب، ذكره في درع ابن عمرو، وهم حُلَفاء في بني سهم (* كذا بياض بالأصل.) ‏.
      ‏ بن معاوية بن تميم بن سعد بن هُذَيل.
      والأَدْرَِع: اسم رجل.
      ودِرْعةُ: اسم عنز؛ قال عُرْوةُ بن الوَرْد: أَلَمَّا أََغْزَرَتْ في العُسِّ بُزْلٌ،ودِرْعةُ بِنْتُها، نَسيا فَعالي"

    المعجم: لسان العرب

  2. دِرْعُ

    • ـ دِرْعُ الحديدِ، قد تُذَكَّرُ، ج: أدْرُعٌ وأدْراعٌ ودُروعٌ، تَصْغِيرُهَا: دُرَيْعٌ، شاذٌّ،
      ـ دِرْعُ من المرأةِ: قَمِيصُهَا مُذَكَّرٌ، ج: أدْراعٌ.
      ـ رجلٌ دارِعٌ: عليهِ دِرْعٌ.
      ـ دِرْعِيَّةُ من النِّصالِ: النافِذَةُ في الدِّرْعِ، ج: دَراعِيُّ.
      ـ ذُو الدُّروعِ: فُرْعَانُ الكِنْدِيُّ من بَلْحارِثِ بن عَمْرٍو.
      ـ مِدْرَعَةُ: ثَوْبٌ، كالدُّرَّاعَةِ، ولا يكونُ إلاَّ من صُوفٍ،
      ـ تَمَدْرَعَ: لَبِسَه، وصُفَّةُ الرَّحْلِ إذا بَدَا منها رُؤُوسُ الواسِطَةِ والآخِرَةِ.
      ـ أَدْرَعُ من الخَيْلِ والشاءِ: ما اسْوَدَّ رأسُه وابْيَضَّ سائرُه، والهَجينُ، ووالِدُ جُحْرٍ السُّلَمِيِّ، ولَقَبُ محمدِ بنِ عُبيدِ اللهِ الكوفِيِّ، لأنه قَتَلَ أسَداً أدْرَعَ، وإليه يُنْسَبُ الأدْرَعِيُّونَ من العَلَوِيَّةِ.
      ـ دَرَعُ: بَياضٌ في صَدْرِ الشاءِ ونَحْرِهَا، وسوادٌ في فَخِذِهَا، وهي دَرْعَاءُ،
      ـ لَيْلَةٌ دَرْعاءُ: يَطْلُعُ قَمَرُهَا عند الصُّبْحِ، ولَيالٍ دُرْعٌ،
      ـ دُرَعٌ: للثَّلاثِ تَلِي البِيضَ لاِسْودَادِ أوائِلِها وابْيِضَاضِ سائِرِها.
      ـ دُرَعُ النَّخْلِ: ما اكْتَسَى الليفَ من الجُمَّارِ، الواحِدُ: دُرْعَةٌ.
      ـ بنَو الدَّرْعاءِ: قَبِيلةٌ.
      ـ دَرَعَ الشاةَ: سَلَخَها من قِبَلِ عُنُقِهَا،
      ـ دَرَعَ رَقَبَتَه: فَسَخَهَا من المَفْصِلِ من غيرِ كسرٍ.
      ـ دَرْعَةُ: بلد بالمَغْرِب قربَ سِجِلْماسَةَ أكثَرُ تُجَّارِهَا اليهودُ.
      ـ دُرَيْعَةٌ: قرية باليمن.
      ـ دُرَيْعَاءٌ: قرية بِزَبيدَ.
      ـ دُرِعَ الزرْعُ: أُكِلَ بعضُهُ.
      ـ عُشْبٌ دَرِعٌ: غَضٌّ.
      ـ هُم في دُرْعَةٍ: إذا حَسَرَ كَلَؤُهُم عن حوَالَيْ مِياهِهِم، وقد أدْرَعُوا.
      ـ ماءٌ مُدْرِعٌ ومُدَرَّعٌ: أُكِلَ ما حَوْلَه من المَرْعَى فَتَباعَدَ قليلاً.
      ـ أدْرَعَ الشَّهْرُ: جاوَزَ نِصْفَه،
      ـ أدْرَعَ النَّعْلَ في يَدِه: أدْخَلَ شِراكَها في يَدِهِ من قِبَلِ عَقِبِها، وكُلُّ ما أدْخَلْتَ في جَوْفِ شيءٍ: فقد أدْرَعْتَه.
      ـ دَرَّعَهُ تَدْرِيعاً: ألْبَسَهُ الدِّرْعَ،
      ـ دَرَّعَ المرأةَ القَميصَ، ودَرَّعَ الرجُلُ: تَقدَّمَ، كانْدَرَعَ، وخَنَقَ، وبَيَّنَ.
      ـ ادَّرَعَتْ: لَبِسَتِ الدِّرْعَ،
      ـ ادَّرَعَ الرجُلُ: لَبِسَ دِرْعَ الحَدِيدِ، كَتَدَرَّعَ،
      ـ ادَّرَعَ فلانٌ الليلَ: دَخَلَ في ظُلْمَتِهِ يَسْرِي.
      ـ انْدَرَعَ يَفْعَلُ كذَا: انْدَفَعَ،
      ـ انْدَرَعَ العَظْمُ: انْخَلَعَ،
      ـ انْدَرَعَ بَطْنُه: امْتَلأ،
      ـ انْدَرَعَ القَمَرُ من السَّحابِ: خَرَجَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. درع
    • د ر ع: دِرْعُ الحديد مؤنثة وقال أبو عبيدة يُذكر ويُؤنث ودرع المرأة قميصها وهو مذكر تقول ادَّرَعَتِ المرأة و دَرَّعَها غيرها تَدْريعاً أي ألبسها الدرع و المِدْرَعُ بوزن المبضع و المِدْرَعةُ الجبة و الدُّرَّاعَةُ واحدة الدَّرَارِيع و ادَّرَعَ الرجل أيضا لبس الدرع و تَدَرَّعَ لبس الدرع والمدرعة أيضا وربما قيل تَمَدْرَعَ إذا لبس المدرعة وهي لغة ضعيفة ورجل دَارِعٌ عليه درع كأنه ذو درع مثل لابن وتامر

    المعجم: مختار الصحاح

  4. تدرَّعَ
    • تدرَّعَ / تدرَّعَ بـ يتدرَّع ، تدرُّعًا ، فهو مُتَدَرِّع ، والمفعول مُتَدَرَّع (للمتعدِّي) :-
      تدرَّع الفارسُ لبس الدِّرْعَ، وهي قميص من حديد متشابك أو رقيق يقي الجسمَ من طعنات الحروب.
      تدرَّع الفارِسُ الدِّرعَ/ تدرَّع الفارسُ بالدِّرعِ: لبِسَها
      تدرَّع بالصَّبر: احتمى به، وجعله يقيه من الضّعف في مواجهة الصِّعاب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. درَّعَ
    • درَّعَ يُدرِّع ، تَدْرِيعًا ، فهو مُدَرِّع ، والمفعول مُدَرَّع :-
      درَّع فلانٌ الفارسَ ألبَسَه الدِّرْعَ، وهي قميص من حديد متشابك أو رقيق يقي الجسمَ من طعنات الحروب.
      درَّع المرأةَ: ألبَسَها قميصًا ترتديه في البيت.
      درَّع السَّفينةَ أو السَّيَّارةَ ونحوَهما: غطَّاها وصفَّحها بصفائح الحديد :-سلاح مُدَرّع.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. ادَّرعَ
    • ادَّرعَ الرجلُ: لبِسَ دِرعَ الحديد.
      ويقال: ادّرَعَ الدِّرعَ، وبها.
      و ادَّرعَ المرأَةُ: لبست دِرعَ الثياب، ويقال: ادَّرعَتِ الدَّرعَ، وبها.
      و ادَّرعَ الليلَ: دخَل في ظُلمتِه؛ كأنه تَدَرَّعَها واستترَ بها.
      وفى المثل: :-شَمِّر ذيلاً، وادَّرِعْ ليلاً :-: اسْتَعْمِل الحزْم واتخِذِ الليل جَمَلاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. دَرِعَتِ
    • دَرِعَتِ الفرس والشاةُ ونحوهما دَرِعَتِ دَرَعًا، ودُرْعَةً: اسودّ مقدَّمُها، وابيضَّ مُؤَخّرها، أو العكس.
      فهو أدرعُ، وهى دَرْعاء. والجمع : دُرْعٌ.
      وفي حديث المعراج: حديث شريف فإذا نحن بقومٍ دُرعٍ أَنصافُهم بيضٌ وأَنصافُهم سود// ويقال: ليلة درعاء: سوداءُ الصَّدر بيضاءُ العَجُز من آخر الشهر، أو العكس من أَوّل الشهر. والجمع : دُرْعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَدَرَّعَ
    • [د ر ع]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) . تَدَرَّعْتُ، أَتَدَرَّعُ، تَدَرَّعْ، مصدر تَدَرُّعٌ.
      1. :-تَدَرَّعَ الفَارِسُ الدِّرْعَ قَبْلَ أَنْ يَخْرُجَ إِلَى الْمَعْرَكَةِ :- : لَبِسَ الدِّرْعَ.
      2. :-هُوَ لمَْ يَكُنْ أَمَامَهُ إِلاَّ أَنْ يَتَدَرَّعَ بِالصَّبْرِ :- : أَنْ يَتَسَلَّحَ بِهِ وَيَسْتَعيِنَ بِهِ، أَنْ يَتَحَلَّى.
      3. :-تَدَرَّعَ بِهِ :- : تَحَصَّنَ بِهِ.
      4. :-تَدَرَّعَ اللَّيْلَ :-: دَخَلَ فِي ظُلْمَتِهِ.

    المعجم: الغني

  9. أدرع
    • أدرع - إدراعا
      1- أدرع : لبس الدرع. 2- أدرعت المرأة : لبست «الدرع»، أي القميص. 3- أدرع الليل : دخل في ظلمته. 4- أدرع الشهر : جاوز نصفه.

    المعجم: الرائد

  10. دَرّعَ
    • دَرّعَ في السَّيْرِ: تقدّم.
      و دَرّعَ فلانًا: خنَقَه، أو جعل عنقه بين ذراعِه وعَضُدِه وخنَقَه.
      و دَرّعَ أَلبسه دِرْعَ الحديد.
      ويقال: درَّعَه بها.
      و دَرّعَ المرأَةَ: أَلْبَسَها دِرْعَ الثياب.
      ويقال: درَّعَها به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. دَرَّعَ
    • [د ر ع]. (فعل: رباعي متعد). دَرَّعْتُ، أُدَرِّعُ، دَرِّعْ، مصدر تَدْرِيعٌ.
      1. :-دَرَّعَ الفارِسَ :- : ألْبَسَهُ دِرْعَ الحَدِيدِ.
      2. :-دَرَّعَ الْمَرْأَةَ :- : ألْبَسَهَا الدِّرْعَ، أي القَمِيصَ.

    المعجم: الغني

  12. دِرْع
    • دِرْع :-
      جمع أدراع وأدرع ودُروع:
      1 - قميص من الحديد المتشابك أو من الحديد الرَّقيق، كان يُلبس وقاية من سلاح العدوّ :-الشَّباب دِرْعٌ قويّ للأمَّة.
      2 - قميص المرأة، وهو ثوب تلبسه في بيتها.
      3 - (الحيوان) غطاء واق للجسم كالذي يكون للسلحفاة.
      دِرْع المفاعل: (الطبيعة والفيزياء) جسم يحيط به لمنع تسرُّب النيوترونات والإشعاعات الأخرى إلى خارجه لإضرارها بالأشخاص والأجهزة وغيرها.
      دروع بشريَّة: (سك) مدنيّون من مختلف بلاد العالم معارضون للحرب، يتطوّعون لمحاولة وقفها :-اعتمد القائد على الدّروع البشريّة في حماية المناطق السكنيّة من اقتحام العدوّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. دَرَعَ
    • [د ر ع]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). دَرَعْتُ، أدْرَعُ، اِدْرَعْ، مصدر دَرْعٌ.
      1. :-دَرَعَ الذَّبِيحَةَ :- : سَلَخَهَا مِنْ قِبَلِ عُنُقِهَا.
      2. :-دَرَعَ الرَّقْبَةَ أوِ اليَدَ :- : أزَالَهَا، فَسَخَهَا مِنْ قِبَلِ المفْصِلِ مِنْ غَيْرِ كَسْرٍ.
      3. :-دَرَعَ فِي عُنُقِهِ حَبْلاً :- : شَدَّهُ عَلَيْهِ فَاخْتَنَقَ.

    المعجم: الغني

  14. تمدرَعَ
    • تمدرَعَ يتمدرَع ، تَمَدْرُعًا ، فهو مُتمدرِع :-
      تمدرع الرَّجلُ مُطاوع مدرَعَ: لبس الدِّرعَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. مدرَعَ
    • مدرَعَ يمدرِع ، مَدْرَعةً ، فهو مُمدرِع ، والمفعول مُمدرَع :-
      مدرَعتِ الأمُّ ابنتَها ألبستها الدِّرعَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. إِندَرع
    • إندرع - اندراعا
      1- إندرع البطن : امتلأ. 2- إندرع العظم : انخلع عن اللحم. 3- إندرع في السير : تقدم. 4- إندرع القمر من السحاب : خرج منه .

    المعجم: الرائد

  17. أدرع
    • أدرع - ج، درع ، -مؤ، درعاء
      1- أدرع من الحيوان : الذي اسود مقدمه وابيض مؤخره، وبالعكس. 2- أدرع من الحيوان : الذي اسود رأسه وابيض سائره.

    المعجم: الرائد

  18. دَرَع
    • درع - يدرع ، درعا ودرعة
      1-درع الحيوان : اسود رأسه وابيض سائر جسمه، أو بالعكس

    المعجم: الرائد

  19. مدرَعَ
    • مدرَعَ يمدرِع ، مَدْرَعةً ، فهو مُمدرِع ، والمفعول مُمدرَع :-
      (انظر م د ر ع - مدرَعَ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. تدرّع
    • تدرع - تدرعا
      1- تدرع الدرع أو بها : لبسها. 2- تدرعت المرأة : لبست قميص صوف. 3- تدرع الليل : دخل في ظلمته.

    المعجم: الرائد

  21. دارِعة
    • دارعة - ج، دوارع
      1- دارعة : مؤنث دارع. 2- دارعة : سفينة حربية ملبسة فولاذا.

    المعجم: الرائد

  22. درع
    • درع - يدرع ، درعا
      1- درع الذبيحة : سلخها من جهة عنقها. 2- درع : يده أو عنقه : فسخها وأزالها من المفصل من غير كسر.

    المعجم: الرائد

  23. أدْرعَ
    • أدْرعَ الشهرُ: جاوز نصفَ؛ لِسَواد أَوّله.
      و أدْرعَ الزرْعُ، والماءُ: دُرِعَ.
      و أدْرعَ القومُ: انكشف كلؤهم عما حَوالَىْ مياههم.
      و أدْرعَ الشيءَ: أَدخله في جوفْ شيءٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. انْدَرعَ
    • انْدَرعَ البطْنُ: امتلأ.
      و انْدَرعَ العظْمُ من اللحم: انْخلع.
      و انْدَرعَ القمرُ من السحاب: خرج.
      و انْدَرعَ فلانٌ في السَّيْر: تقدَّم.
      ويقال: اندرع يفعل كذا: اندفع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. دَرَعَ
    • دَرَعَ الذبيحَةَ دَرَعَ دَرْعًا: سلَخها من قِبَلِ عنقها.
      و دَرَعَ الرَّقبةَ: أزالها من قِبَل المَفصِل من غير كَسْر.
      و دَرَعَ في عُنُقِه حَبْلاً: شدَّه عليه فاختنق.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى كدارع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَدِرٌ** \- [ك د ر]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "عَيْشٌ كَدِرٌ": عَيْشٌ مُضْنٍ، شَاقٌّ، صَعْبٌ. 2. "لَوْنٌ كَدِرٌ" : شَاحِبٌ، بَاهِتٌ. "خَرَجَ إِلَى الشَّارِعِ وَفِي نَفْسِهِ شُعُورٌ كَدِرٌ هُوَ مَزِيجٌ مِنْ أَسًى وَأَسَفٍ". (حنا مينه).
معجم الغني
**كَدِرَ** \- [ك د ر]. (ف: ثلا . لازم).** كَدِرَ**،** يَكْدَرُ**، مص. كَدَرٌ، كُدْرَةٌ. 1. "كَدِرَ اللَّوْنُ" : كَانَ بَاهِتاً، شَاحِباً. 2. "كَدِرَ الْمَاءُ" : اِخْتَلَطَ بِهِ التُّرَابُ وَنَحْوُهُ. 3. "كَدِرَ عَيْشُهُ" : صَعُبَ، اِشْتَدَّتْ وَطْأَتُهُ.
معجم الغني
**كَدُرَ** \- [ك د ر]. (ف: ثلا. لازم).** كَدُرَ**،** يَكْدُرُ**، مص. كَدَرٌ،كَدَارَةٌ، كُدْرَةٌ، ن. [كَدِرَ].
معجم الغني
**كَدَرَ** \- [ك د ر]. (ف: ثلا. متعد).** كَدَرْتُ**،** أَكْدُرُ**، **اُكْدُرْ**، مص. كَدْرٌ. "كَدَرَ الْمَاءَ" : صَبَّهُ.
معجم الغني
**كَدَرٌ** \- [ك د ر]. (مص. كَدِرَ). 1. "يَعِيشُ فِي كَدَرٍ" : فِي غَمٍّ ، فِي كَآبَةٍ وَحُزْنٍ. 2. "لَمْ يَكُنْ مُرْتَاحاً لِكَدَرِ الْمَاءِ" : لِعَدَمِ صَفَائِهِ.
معجم الغني
**كَدَّرَ** \- [ك د ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** كَدَّرْتُ**، **أُكَدِّرُ**،** كَدِّرْ**، مص. تَكْدِيرٌ. 1. "كَدَّرَ الْمَاءَ" : خَلَّطَهُ بِمَادَّةٍ غَيَّرَتْ لَوْنَهُ وَطَعْمَهُ. 2. "كَدَّرَ عَيْشَهُ" : نَغَّصَهُ، عَكَّرَ صَفْوَهُ. "كَدَّرَ عَلَيْهِ صَفْوَ الْحَيَاةِ" "مَا قَصَدَ قَطّ أَنْ يُكَدِّرَ صَفْوَهُ". 3. "كَدَّرَ حَيَاتَهُ" : غَمَّهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كدير [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من كدر / كدر على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كدورة [ مفرد ] : مصدر كدر / كدر على وكدر1 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كدرة [ مفرد ] : ج كدرات ( لغير المصدر ) وكدرات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر كدر2 . 2 - لون ينحو نحو السواد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كدر [ مفرد ] : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من كدر1 ° عيش كدر : ناكد صعب ، عكر صفوه . 2 - سائل تعلق به جزيئات ؛ لأنها ليست من مكوناته أو لا تذوب فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كدارة [ مفرد ] : عكارة في أسفل القدر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كدارة [ مفرد ] : 1 - مصدر كدر / كدر على . 2 - أوساخ مترسبة تزال من البالوعات . 3 - ( طب ) رواسب من خلايا الدم تشكل كتلة شبه صلبة تمنع دوران الدم في الجسم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكدر [ مفرد ] : ج كدر ، مؤ كدراء ، ج مؤ كدراوات وكدر : صفة مشبهة تدل على الثبوت من كدر2 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كدر [ مفرد ] : 1 - مصدر كدر1 وكدر2 . 2 - ثفل راسب في أسفل الإناء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكدر / تكدر لـ يتكدر ، تكدرا ، فهو متكدر ، والمفعول متكدر له• تكدر الماء ونحوه : كدر ؛ تعكر وكان غير صاف ° تكدرت حياته : تنغصت - تكدر وجهه : ظهر عليه الغضب أو الحزن والهم . • تكدر عيش فلان : كان منغصا . • تكدر لغيابه : اغتاظ ، استاء ، حزن شعر بتكدر شديد من جراء ذلك - إنه متكدر من تصرفك : غير راض عنه - تكدر على زميله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انكدر ينكدر ، انكدارا ، فهو منكدر• انكدرت النجوم : 1 - أظلمت وذهب نورها { وإذا النجوم انكدرت } . 2 - تناثرت وهوت . 3 - انحدرت وتساقطت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كدر2 يكدر ، كدرا وكدرة ، فهو أكدر• كدر اللون : مال إلى السواد ولم يكن صافيا في بياض هذا الثوب كدرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كدر1 يكدر ، كدرا وكدورة ، فهو كدر• كدر الماء : كدر ؛ عكر ، عكسه صفا خذ ما صفا ودع ما كدر ° كدر العيش : كانت به هموم ومتاعب - كدر الفكر والبال : بدا فيه ما ينم عن انشغال أو قلق أو غم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كدر / كدر على يكدر ، كدارة وكدورة ، فهو كدير• كدر الماء ونحوه : عكر وفقد صفاءه كدرت حياته : كانت بها هموم ومتاعب - كدرت نفسه : اغتم . • كدر على رفيقه : غضب واغتاظ منه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكدَّرَ/ تكدَّرَ لـ يتكدَّر، تكدُّرًا، فهو مُتَكدِّر، والمفعول مُتكدَّر له • تكدَّر الماءُ ونحوُه: كدُر؛ تعكَّر وكان غير صافٍ| تكدَّرت حياتُه: تنغّصت- تكدَّر وجهُه: ظهر عليه الغضبُ أو الحزنُ والهمّ. • تكدَّر عيشُ فلان: كان منغَّصًا. • تكدَّر لغيابه: اغتاظ، استاء، حزِن "شَعَر بتكدُّر شديد من جرّاء ذلك- إنّه مُتَكدِّر من تصرّفك: غير راضٍ عنه- تكدّر على زميله".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انكدرَ ينكدر، انْكِدارًا، فهو مُنكدِر • انكدرتِ النُّجومُ: 1- أظْلَمتْ وذهب نُورُها "{وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ}". 2- تناثرت وهوَت. 3- انحدرت وتساقطت.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكْدَرُ [مفرد]: ج كُدْر، مؤ كَدْراءُ، ج مؤ كدْراوات وكُدْر: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كدِرَ2.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كدر يكدر ، تكديرا ، فهو مكدر ، والمفعول مكدر• كدر الماء ونحوه : عكره ، جعله غير صاف كدر عيشه كسل أبنائه - كدرته أنباء الحرب ° كدر عيشه : نغصه ، غمه ، جعله مشوبا بالهموم . • كدر الضابط الجندي : أوقع به عقوبة ما ، كلفه بعمل شيء مرهق جزاء خطأ حدث منه قضى مدة الحبس التكديري بصعوبة بالغة .
المعجم الوسيط
الماءَ ونحوه ـُ كَدْراً: صبّه.( كَدِرَ ) الماءُ ـَ كَدَراً: نقيض صفا، فهو كدِر. ويقال: كدر عيشه، وكدرت نفسه. وـ اللون: نحا نحو السّواد. فهو أكدر، وهي كدراء. ( ج ) كُدْر.( كَدُر ) الماء ـُ كَدارة، وكُدُورة: كدِر. فهو كَدِير. ويقال: كدر عيشه، وكدرت نفسه.( كَدَّرَ ) الماء: جعله كَدِراً. ويقال: كدَّر عيشه. وـ فلاناً: غمّه.( انْكَدَرَ ) في سيره: أسرع وانقضّ. وـ عليه القوم: انصبّوا. وـ النجوم: تناثرت. وفي التنزيل العزيز: {وإذا النجوم انكدرت}.( تَكَادَرَت ) العين في الشيء: أدامت النظر فيه.( تَكَدَّرَ ) الماء: كدُر. ويقال: تكدَّرت معيشة فلان.( اكْدَرّ ) اللّون: كدر.( الأكْدَر ): السيل الذي يقشر وجه الأرض. وبنات أكدر: حُمُر الوحش.( الكُدَارَة ): العُكارة في أسفل القدر ونحوها.( الكُدْرَة ): اللون ينحو نحو السواد.( الكَدَرَة ) من الحوض: طينه، أو ما علاه من طحلب ونحوه. وـ ما تثيره سنابك الخيل. ( ج ) الكَدَر.( الكُدْرِيّ ): السَّحاب الرقيق. وـ ضرب من القطا، غُبْر الألوان، رُقْش الظهور، صُفْر الحُلُوق.
مختار الصحاح
ك د ر : الكَدَرُ ضد الصفو وبابه طرب وسهل فهو كَدِرٌ و كَدْرٌ مثل فخذ وفخذ و تكَدَّر أيضا و كَدَّرَهُ غيره تكديراً و الكَدَرُ أيضا مصدر الأكْدَرِ وهو الذي في لونه كُدْرةٌ و الأكْدَريَّةُ مسألة في الفرائض معروفة و الكُنْدُرُ اللبان و انْكَدَرَ أي أسرع وانقض ومنه انكدرت النجوم
الصحاح في اللغة
الكَدَرُ: خلاف الصَفو. وقد كَدِرَ الماءُ بالكسر يَكْدَرُ كَدَراً، فهو كَدِرٌ وكَدْرٌ أيضاً. وأنشد ابن الأعرابي: لو كُنْتَ ماءً كنتَ غيرَ كَدْر وكَدُرَ الماء بالضم يَكْدُرُ كُدورَةً مثله، وكذلك تَكدَّرَ، وكَدَّرَهُ غيره تَكْديراً. ويقال: كَدَرَ عيشُ فلان، وتَكَدَّرَتْ معيشته. والكَدَرُ أيضاً: مصدر الأكْدَرِ، وهو الذي في لونه كُدْرَةٌ. ويقال لِحُمر الوحش: بناتُ أكْدَرَ، نُسبت إلى فحلٍ. والكُدْرِيُّ: ضربٌ من القطا، وهو ثلاثة أضرُبٍ: كُدْرِيٌّ، وجونيٌّ، وغَطاطٌ. فالكُدْرِيُّ الغُبْرُ الألوانِ الرقشُ الظهورِ والبطونِ الصفرُ الحلوقِ، وهو ألطف من الجونيِّ، كأنَّه نسب إلى معظم القطا، وهي كُدْرٌ. ونذكر الباقيَيْن في موضعهما. والأكْدَرِيَّةُ: مسألة في الفرائض، وهي: زوجٌ وأمٌّ وجَدٌّ وأختٌ لأبٍ وأمٍّ. والكُدَيْراءُ: لبن حليب يُنْقَعُ فيه تمرٌ. وتَكادَرَتِ العينُ في الشيء، إذا أدامت النظر إليه. والكُدُرُّ: الشابُّ الحادر الشديد. وانْكَدَرَ، أي أسرع وانقضَّ. وانْكَدَرَتِ النجومُ.
تاج العروس

كَدَرَ مثلَّثةَ الدَّالِ الكَسر والضَّمُّ في التَّهذيب والمحْكَم والفتح نقله الصاغانيّ كَدارَةً وكَدَراً محَرَّكَةً مَصدرا كَدُرَ كَكَرُمَ وكُدوراً وكُدورةً وكُدرَةً بضمِّهِنَّ مصادر البابين . واكْدَرَّ اكْدِراراً قال ابنُ مُطَيْر الأَسَدِيّ :

وكائِنْ تَرَى من حالِ دُنيا تَغَيَّرَتْ ... وحالٍ صفا بعدَ اكْدِرارٍ غَديرها وتكَدَّرَ : نقيض صفا . وفي الصحاح : الكَدر : نقيض الصَّفْوِ وهو أَكْدَرُ وكَدِرٌ بيِّنُ الكُدورَةِ والكَدارَةِ . ويقال : عيشٌ أَكْدَرُ كَدِرٌ وماءٌ أَكْدَرُ كَدِرٌ . في الصحاح : كَدِرَ الماءُ بالكسر يكدَرُ كَدَراً فهو كَدْرٌ وكَدِرٌ كفَخذ وفَخْذ كذلك كديرٌ كأَمير . وكَدَّرَه غيرُه تَكديراً : جعله كَدِراً والاسم الكُدرَةُ والكُدورَةُ . والكُدْرَةُ من الأَلوان : ما نَحَا نحوَ السَّواد والغُبْرَة وقال بعضُهم : الكُدرةُ في اللونِ خاصَّة والكُدورة في الماء والعينِ . هكذا في سائر النُّسَخ والصَّواب : والعيشِ والكَدَر محرَّكة في الكُلِّ . وكَدِرَ لونُ الرَّجُلِ بالكسر عن اللّحيانيّ ويقال : كَدُرَ عَيْشُ فلانٍ وتكَدَّرَتْ معيشتُه . ويُقال : كَدِرَ الماءُ وكَدُرَ ولا يقال : كَدَرَ إلاّ في الصَّبِّ . كذا في اللسان إلاّ أنَّ الصاغانيّ أَثبتَهُ فقال : كَدَرَ الماءُ أَيضاً : تَكَدَّرَ لغة ثالثة في كَدِرَ وكَدُرَ بالكسر والضَّمّ . وفي الأساس : كَدَُِرَ عيشُهُ وتكَدَّرَ من المجاز . ومنه : خُذْ ما صفا ودَعْ ما كَدَُِرَ . وكذا قولهم : كَدَرَ عليَّ فؤادُه وهو كَدِرُ الفؤادِ عليَّ . والكَدَرَةُ محرَّكَةً من الحوضِ : طينُهُ وكَدَرُه عن ابن الأعرابيّ . وقال مرَّةً : أَوْ كَدَرَتُه : ما علاه من طُحلُب ونحوِه كَعَرْمَض والكَدَرَةُ أَيضاً : السَّحابُ الرَّقيقُ لا يواري السماءَ قاله أبو حنيفة كالكُدْرِيِّّ والكُدارِيِّ بضمِّهما ولم أرَ أَحداً وَصَفَ السَّحابَ بهما بل هما من صفات الطَّير كما يأتي في آخر المادَّة عن ابن الأعرابيّ . وقال الليث : الكَدَرَةُ بالتحريك : القُلاعَة الضَّخْمَةُ المُثارَةُ من مَدَر الأرضِ قال العجّاجُ :

وإنْ أَصابَ كَدَراً مَدَّ الكَدرْ ... سنابِكُ الخيلِ يُصَدِّعْنَ الأَيَرّْ قال : الكَدَرُ جمع الكَدَرَة وهي المَدَرَةُ التي تُثيرُها السِّنُّ وهي ها هنا ما تثير سنابك الخيل . قال : والكَدَرَةُ أيضاً : القَبْضَةُ المَحصودَة المتفَرِّقة من الزَّرع ونحوِه الكَدَرُ مُحرَّكة قال ابن سِيدَه : وحكاه أبو حنيفة . من المجاز : انْكَدَرَ يعْدو : أَسْرَعَ بعضَ الإسراع وفي الصحاح : أَسْرعَ وانْقَضَّ ومنه قولُ العجَّاج في صِفة البازي :

" أَبْصَرَ خِرْبانَ فَضاءٍ فانْكَدَر

من المجاز : انْكَدَر عَلَيْه القومُ : انْصَبُّوا أَرْسَالاً . وفي البَصائر : أي قصدوا مُتناثِرين عليه قال : ومنه قوله تعالى : " وإذا النُّجومُ انْكَدَرَتْ " أي تناثَرَتْ . من المجاز : أَطْعَمَنا الكُدَيْراء كحُمَيْراء : حَليبٌ يُنْقَع فيه تَمْرٌ بَرْنِيٌّ . وقيل : هو لَبَنٌ يُمرَسُ بالتَّمْر يُسَمَّنُ به النِّساء . وقال كُراع : هو صِنْف من الطَّعام ولم يُحَلِّه . وقال الزمخشريّ : سُمِّيَت لكُدْرَةِ لَوْنِها . وحِمارٌ كُدُرٌ بضَمَّتَيْن وكُنْدُرٌ وكُنادِر بضَمِّهما : غَليظٌ ويقال أتانٌ كُدُرَةٌ . وذهب سيبويه إلى أنَّ كُنْدُراً رُباعي وقد ذكرَه المصنّف هناك . وبناتُ الأَكْدَر : حَميرُ وَحْشٍ مَنْسُوبةٌ إلى فَحْلٍ منها . وأُكَيْدِرٌ كأُحَيْمِر : تصغير أَكْدَر : صاحِبُ دُومةِ الجَنْدَل جاء ذكرُه في الحديث . والكَدْراء : د باليمن شماليّ زَبيد يُنْسَب إليه الأديم وفي المعجم : هو من زابِ تِهامةِ اليمن وهو ومَوْر والمَهْجَم من أعظم أَوْدِية اليمن . قلتُ : وكانت الخَطابة والتَّدْريس به لبَني أبي الفتوح من الناشريِّين . والأكْدَرُ اسمٌ . والأَكْدَرُ : السَّيْلُ القاشِرُ لوجهِ الأرضِ نَقَلَه الصَّاغانِيّ . أَكْدَر : اسمُ كَلْب . وكَوْدَرٌ كَجَوْهرٍ : مَلِكٌ من مُلوكِ حِمْيَر عن الأصمعِيّ . قال النابغة الجَعْدِيّ :

ويَوْمَ دَعا وِلْدانَكمْ عَبْدُ كَوْدَرٍ ... فخالوا لَدى الدَّاعي ثَريداً مُقَلْقَلا أو عَريفٌ كان للمُهاجِرِ بنِ عبد الله الكِلابيّ كما نقله الصَّاغانِيّ . وكَدَرَ الماءَ يَكْدُره كَدْرَاً من حدّ نصَر : صَبَّه . والأَكْدَرِيَّةُ في الفَرائض : مَسْأَلةٌ مشهورة وهي : زَوْجٌ وأمٌّ وجدٌّ وأختٌ لأب وأمٍّ وأصلُها من ستَّة وتَعول لتسعة وتَصِحُّ من سبعة وعشرين قاله شيخنا . لُقِّبَت بها لأنَّ عبدَ الملك بن مروانَ سأل عنها رجلاً يُقال له أَكْدَر فَلَمْ يَعْرِفها أو كانت الميِّتَةُ تُسمَّى أَكْدَريَّة أو لأنَّها كدَّرَت على زَيْد بن ثابتٍ مَذْهَبه لصُعوبتها وقد اسْتَفْتَيْتُ فيها شيخَنا الفَقيه المُحدِّثَ أبا الحسن علي بن موسى بن شَمْسِ الدين ابن النَّقيب حَفِظَه اللهُ تعالى فأجاب ما نَصُّه : الزَّوج النصْف ثَلاثة وللأُمِّ الثُّلُث اثْنان وللجدِّ واحدٌ وأصلها من سِتَّة والقياس سُقوط الأُختِ بالجدِّ لأنَّها عصبةٌ بالغَيْر ولكنْ فُرض لها النِّصفُ ثلاثاً لنصِّ الله تعالى وبالنَّصِّ يُترَك القياسُ فتصير المسألةُ من تسْعة ثمَّ يعود الجدُّ والشَّقيقة إلى المُقاسَمة أثْلاثاً : للذَّكرِ مثلُ حظِّ الأُنْثَيَيْن فانكسَرت السِّهامُ الأربعة على ثَلاثة مخرج الثُّلث ثلاثة من تسعة في ثلاثة بتِسعة وللأمِّ الثُّلث عائلاً اثنانِ في ثلاثةٍ بسِتَّة والباقي اثنا عشر للجدِّ ثمانيةٌ تَعْصِيباً وللأخت أَرْبَعةٌ تعصيباً بالجدِّ ومن هنا حصل التَّكْديرُ على الأخت لكون فَرْضِها عاد تعصيباً وحصل أيضاً للجدِّ لكونِه كالأب يَحْجُب الإخوةَ والأَخَوات فعاد انفِرادُه بالتَّعصيب إلى المُقاسَمة فشاركَتْه الأختُ في التَّعصيب له الثُّلُثان ولها الثُّلث . فهذا وجه تَلْقِيبِها بالأَكْدَرِيَّة . انتهى . والكُدُرُّ كعُتُلٍّ : الشابُّ الحادِرُ الشَّديد القويُّ المُكْتَنِز . وروى أبو تُراب عن شُجاع : غلامٌ قُدُرٌ وكُدُرٌ وهو التامُّ دون المُنْخَزِل . والكُدارَة كثُمامَة : الكُدادَة وهي ثُفْلُ السَّمنِ في أَسْفَلِ القِدْر . والمُنْكَدِر : فَرَسٌ لبني العَدَوِيَّة نقله الصَّاغانِيّ . وطريقُ المُنْكَدِر : طريقُ اليمامةِ إلى مكة شرَّفها اللهُ تعالى . والكُدْر ظاهرُه يقتضي أنَّه بالفَتح وَضَبَطه الصَّاغانِيّ بالضمِّ وقال : ع قرب المدينة على ثمانيةِ بُرُدٍ منها . وفي مختصر البلدان : ماءَةٌ لبني سُلَيْم بالحِجاز في ديار غَطفان ناحية المَعْدن . وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج إلى قَرْقَرة الكُدْرِ لجمع من سُلَيْم فوجد الحيَّ خُلوفاً فاستاقَ النَّعم وكانت غَيْبَتُه فيه خَمْسَ عَشْرَةَ لَيْلَةً . وفي حديث عمر : " كنتُ زَميلَه في غَزْوَةِ قَرْقَرةِ الكُدْر " وقد تقدّم في قرر . والأكادِرُ جبالٌ م الواحد أكدر . قال شَمْعَلَةُ بن الأخضَر :ولو مَلأَتْ أَعْفَاجَها مِن رَثِيئَة ... بنو هاجرٍ مالَتْ بِهَضْبِ الأكادِرِ وفي مختصر البلدان : الأكادِر : بلدٌ من بلاد فَزارَة . والكُدْرِيُّ كتُرْكِيٍّ والكُدَارِيُّ الأخيرة عن ابن الأعرابيّ : ضَرْبٌ من القَطا غُبْرُ الألوان قِصارُ الأَرْجُل رُقْشُ الظُّهور سودُ باطنِ الجناحِ صُفْرُ الحُلوق . في ذَنَبِها ريشَتانِ أَطْوَلُ من سائر الذَّنَب قاله ابن السِّكِّيت وزاد ابن سِيدَه : فَصيحة تُنادى باسمِها وهي أَلْطَف من الجونِيّ وأنشد ابنُ الأعرابيّ :

تَلْقَى به بَيْضَ القَطا الكُداري ... تَوائِماً كالحَدَقِ الصِّغارِ واحِدَته كُدْرِيَّةٌ وكُدارِيَّةٌ وقال بعضُهم : الكُدْرِيّ : مَنْسُوبٌ إلى طَيْرٍ كُدْرٍ كالدُّبْسِيّ مَنْسُوب إلى طير دُبْس وقال الجوهريّ : القَطا ثلاثةُ أَضْرُب : كُدْرِيٌّ وجونِيّ وغَطَاطٌ فالكُدْرِيُّ ما وَصَفْناه وهو أَلْطَفُ من الجونِي كأنَّه نُسِب إلى مُعظَم القَطا وهي كُدْرٌ والضربان الآخران مَذكوران في مَوضعيهما . ومما يُستدرَك عليه : الأكْدَر : هو الذي في لَوْنِه كُدْرَةٌ قال رؤبة :

" أَكْدَرَ لَفَّافِ عِنادَ الرُّوَّغِ ومن المَجاز : تكادرَتْ العَيْنُ في الشَّيء إذا أدامَتْ النَّظرَ إليه قاله الزمخشريُّ . ومن أمثالِهم : مَن رَشَّكَ بُلَّه وَمَنْ رماكَ بِكَدَرَة ارْمِهِ بحَجَرَة . والكَدَر محرَّكَة : مَوْضِع قريبٌ من الحَزْنِ في ديارِ بني يَربوع بنِ حَنْظَلة . والمُنْكَدِرُ بن محمَّد بن المُنْكَدِر ثقةٌ

لسان العرب
الكَدَرُ نقيض الصفاء وفي الصحاح خلاف الصَّفْوِ كَدَرَ وكَدُرَ بالضم كَدارَةً وكَدِرَ بالكسر كَدَراً وكُدُوراً وكُدْرَةً وكُدُورَةً وكَدارَةً واكْدَرَّ قال ابن مَطِيرٍ الأَسَدِيُّ وكائنْ تَرى من حال دُنْيا تَغَيَّرتْ وحالٍ صَفا بعد اكدِرارٍ غَديرُها وهو أَكْدَرُ وكَدِرٌ وكَدِيرٌ يقال عَيْشٌ أَكْدَرُ كِدرٌ وماءٌ أَكدَرُ كَدِرٌ الجوهري كَدِرَ الماءُ بالكسر يَكْدَرُ كَدَراً فهو كَدِرٌ وكَدْرٌ مثل فَخِذٍ وفَخْذٍ وأَنشد ابن الأَعرابي لو كنتَ ماءً كنتَ غيرَ كَدرِ وكذلك تَكَدَّر وكَدَّره غيرُه تَكْديراً جعله كَدِراً والاسم الكُدْرة والكُدُورَة والكُدْرَةُ من الأَلوان ما نَحا نَحوَ السواد والغُبْرَةِ قال بعضهم الكُدْرة في اللون خاصةً والكُدُورة في الماء والعيش والكَدَرُ في كلٍّ وكَدِرَ لونُ الرجل بالكسر عن اللحياني ويقال كَدُرَ عيش فلان وتَكَدَّرَتْ معيشته ويقال كَدِرَ الماء وكَدُرَ ولا يقال كَدَرَ إِلا في الصبِّ يقال كَدَرَ الشيءَ يَكْدُرُه كَدْراً إِذا صبه قال العجاج يصف جيشاً فإِن أَصابَ كَدَراً مَدَّ الكَدَرْ سَنابِكُ الخَيْلِ يُصَدِّعْنَ الأَيَرّ والكَدَرُ جمع الكَدَرَة وهي المَدَرَةُ التي يُثيرها السَّنُّ وهي ههنا ثُثيرُ سَنابِكُ الخيل ونُطفة كَدْراء حديثة العهد بالسماء فإِن أُخِذَ لبن حليب فأُنْقِعَ فيه تمر بَرْنِيٌّ فهو كُدَيْراء وكَدَرَةُ الحوض بفتح الدال طينه وكدَرُه عن ابن الأَعرابي وقال مرة كَدَرَتُه ما علاه من طُحْلُبٍ وعَرْمَضٍ ونحوهما وقال أَبو حنيفة إِذا كان السحاب رقيقاً لا يواري السماء فهو الكَدَرة بفتح الدال ابن الأَعرابي يقال خُذْ ما صفا ودَعْ ما كَدَرَ وكدُرَ وكَدِرَ ثلاث لغات ابن السكيت القَطا ضربان فضرب جُونِيَّة وضرب منها الغَطاطُ والكُدْرِيُّ والجُونيُّ ما كان أَكْدَرَ الظهر أَسود باطن الجناح مُصْفَرَّ الخلق قصير الرجلين في ذنبه ريشتان أَطول من سائر الذنب ابن سيده الكُدْرِيُّ والكُدارِيّ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ضرب من القَطا قِصارُ الأَذناب فصيحة تُنادي باسمها وهي أَلطف من الجُونيّ أَنشد ابن الأَعرابي تَلْقى به بَيْضَ القَطا الكُدارِي تَوائماً كالحَدَقِ الصِّغارِ واحدته كُدْرِيَّةٌ وكُدارِيَّة وقيل إِنما أَراد الكُدْرِيّ فحرّك وزاد أَلفاً للضرورة ورواه غيره الكَدَارِيّ وفسره بأَنه جمع كُدْرِيّة قال بعضهم الكُدْرِيّ منسوبٌ إِلى طير كُدْرٍ كالدُّبْسِيّ منسوب إِلى طير دُبْسٍ الجوهري القَطا ثلاثة أَضرب كُدْرِيٌّ وجُونيّ وغَطاطٌ فالكُدْرِيّ ما وصفناه وهو أَلطف من الجُونيِّ كأَنه نسب إِلى معظم القطا وهي كُدْرٌ والضربان الآخران مذكوران في موضعيهما والكَدَرُ مصدر الأَكْدَرِ وهو الذي في لونه كُدْرَة قال رؤبة أَكْدَرُ لَفَّافٌ عِنادَ الرُّوع والكَدَرَةُ القُلاعَة الضَّخْمَة المُثارة من مَدَر الأَرض والكَدَرُ القَبضات المحصودة المتفرّقة من الزرع ونحوه واحدته كَدَرَة قال ابن سيده حكاه أَبو حنيفة وانْكَدَرَ يَعْدُو أَسرع بعض الإِسراع وفي الصحاح أَسرع وانْقَضّ وانكَدَر عليهم القومُ إِذا جاؤوا أَرسالاً حتى يَنْصَبُّوا عليهم وانْكَدَرَتِ النجومُ تَناثَرَتْ وفي التنزيل وإِذا النجومُ انْكَدَرَتْ والكُدَيْراءُ حليب يُنْقَع فيه تمر بَرْنيٌّ وقيل هو لبن يُمْرَسُ بالتمر ثم تسقاه النساء ليَسْمَنَّ وقال كراع هو صنف من الطعام ولم يُحَلِّهِ وحمار كُدُرٌّ وكُنْدُر وكُنادِرٌ غليظ وأَنشد نَجاءُ كُدُرٍّ من حَمِيرِ أَتِيدَةٍ بفائله والصَّفْحَتَيْن نُدُوبُ ويقال أَتان كُدُرَّة ويقال للرجل الشاب الحادر القوي المكتنز كُدُرٌّ بتشديد الراء وأَنشد خُوص يَدَعْنَ العَزَبَ الكُدُرَّا لا يَبْرَحُ المنزلَ إِلا حُرّا وروى أَبو تراب عن شُجاع غلام قُدُرٌ وكُدُرٌ وهو التام دون المنخزل وأَنشد خوص يدعن العزب الكدرا ورجل كُنْدُر وكُنادِرٌ قصير غليظ شديد قال ابن سيده وذهب سيبويه إِلى أَن كُنْدُراً رباعي وسنذكره في الرباعي أَيضاً وبناتُ الأَكْدَرِ حَميرُ وَحْشٍ منسوبة إِلى فحل منها وأُكَيْدِرُ صاحبُ دُومَةِ الجَنْدَلِ والكَدْراء ممدود موضع وأَكْدَرُ اسم وكَوْدَرُ ملك من ملوك حِمْيَر عن الأَصمعي قال النابغة الجعدي ويومَ دَعا وِلْدانَكم عِنْدَ كَوْدَرٍ فَخَالُوا لدى الدَّاعي ثَرِيداً مُفلْفَلا وتَكادَرت العين في الشيء إِذا أَدامت النظر إِليه الجوهري والأَكْدَرِيّة مسأَلة في الفرائض وهي زوج وأُم وجَدّ وأُخت لأَب وأُم
الرائد
* كدر يكدر: كدرا وكدارة وكدورا وكدورة وكدرة. 1-الشيء: كان كدرا غير صاف «كدر اللون، كدر الماء». 2-العيش: كان كدرا. 3-عليه: اغتاظ منه.
الرائد
* كدر يكدر: كدرا وكدارة وكدورا وكدورة وكدرة. *ر.*©كدر©.
الرائد
* كدر يكدر: كدرا وكدارة وكدورا وكدورة وكدرة. 1-الشيء: كان كدرا غير صاف «كدر اللون، كدر الماء». 2-العيش: كان كدرا منغصا.
الرائد
* كدر تكديرا. 1-الشيء: جعله كدرا غير صاف «كدر عيشه، كدر الماء». 2-ه: غمه، أحزنه.
الرائد
* كدر. 1-مص. كدر وكدر وكدر. 2-عدم الصفاء في اللون أو الشراب أو العين. 3-غم، حزن.
الرائد
* كدر. 1-من الألوان أو غيرها: ما ليس صافيا. 2-من العيش: المنغص، ما ليس صافيا.
الرائد
* كدر. 1-شاب شديد حسن سمين. 2-«حمار كدر»: غليظ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: