وصف و معنى و تعريف كلمة كدال:


كدال: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على كاف (ك) و دال (د) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح كدال في معاجم اللغة العربية:



كدال

جذر [كدل]

  1. دَأَلَ: (فعل)
    • دَأَلَ دَأَلاً، وَدَأَلاناً، ودَأَلَى
    • دَألَ السَّائِرُ : مَشَى مَشْياً مُثْقَلاً
    • دَأَلَ الصَّيْدَ أَوْ لَهُ : خَدَعَهُ
  2. دالَ: (فعل)
    • دالَ / دالَ لـ يَدُول ، دُلْ ، دَوْلاً ودَوْلَةً ، فهو دائل ، والمفعول مَدُول له
    • دَالَ الدَّهْرُ بَعْدَ عِزٍّ : دَارَ، اِنْقَلَبَ، اِنْتَقَلَ مِنْ حَالٍ إلَى حَالٍ
    • دَالَتْ دَوْلَةُ الاسْتِبْدَادِ: اِنْقَضَى زَمَنُهَا، زَالَتْ
    • دَالَتْ لَهُ الدَّوْلَةُ : صَارَتْ لَهُ
    • دَالَ البَطْنُ : تَدَلَّى، اِسْتَرْخَى
    • دَالَ الثَّوْبُ : بَلِيَ وَتَغَيَّرَ
    • دَالَ فِي مَشْيِهِ : أسْرَعَ
    • دال الأمرُ :انتقل من حال إلى حال دال الدهرُ،
    • دالتِ الأيّامُ بكذا: دارت
  3. دَأَل: (اسم)
    • دَأَل : مصدر دَأَلَ
  4. دأل: (اسم)
    • الدَّأْلُ : الذِّئب
    • الدَّأْلُ :دُوَيْبَة كابن عِرْس
    • (انظر: الدِّلتا)
    • الدَّالُ : هو الحرف الثامنُ من حروف الهجاء، ومخْرجه من طرف اللِّسان وأُصَول الثنايا العليا، وهو مجْهور شديد
    • ويبدل باطراد من تاء الافْتِعال وفروعه إذا كانت الفاء زاياً كازداد، وازدجر، أو ذالاً معجمة كادَّكر، أو دالاً مهملة مثلها كادّرَأ، وادّفع
    • جمع: أدْوَالٌ الحَرْفُ الخَامِسُ مِنْ حُرُوفِ التَّهَجِّي دَالُ النَّهْرِ : رَواسِبُ نَهْرِيَّةٌ عَلَى شَكْلِ حَرْفِ الدَّالِ بَيْنَ أفْرُعِ النَّهْر
    • دالُ النَّهرِ (جو، جغ) رواسب نهريّة، على شكل حرف (الدَّال) بين أفرع النَّهر، وهي الدِّلتا باليونانيّة


  5. دَال: (اسم)
    • دَال : جمع دالة
  6. دَالٍ: (اسم)
    • دَالٍ : فاعل من دَلاَ
  7. دالّ: (اسم)
    • دالّ : فاعل من دَلَّ
  8. دالّ: (اسم)
    • المؤنث : دالّة ، الجمع للمؤنث : دَالاّت و دوالُّ
    • اسم فاعل من دلَّ
    • (العلوم اللغوية) صفة تُطلق على الكلمات التي تشير إلى شيء بعينه مميَّزًا عن غيره، مثال ذلك: أسماء الإشارة والضمائر
    • اللَّحن الدَّالّ: (الموسيقى) نصّ أو مقطع موسيقيّ له سمة مُميِّزة أو عنصر مُميِّز
    • المصباح الدَّالّ: (الطبيعة والفيزياء) مصباح كهربيّ صغير يُستخدم ليدلّ على أنّ الكهربائيّة عاملة
    • الشَّكل الدَّالّ: (الثقافة والفنون) المثال أو النَّموذج الذي يَمثُل في ذِهن الفنّان أو الأديب ويحتذيه في التَّأليف، ومن جهة أخرى يمكن اعتباره الشَّكل الإجماليّ الذي يستنبطه القارئ أو المستمع أو المشاهِد للأثر الذي يقدَّم إليه
  9. داءَلَ: (فعل)
    • دَاءَلَهُ : خاتلهُ وخادعهُ
  10. دائل: (اسم)


    • دائل : فاعل من دالَ
  11. دائل: (اسم)
    • اسم فاعل من دالَ/ دالَ لـ
  12. داَلان: (اسم)
    • الدَّأَلان : الذِّئب
    • الدَّأَلان: ابن آوى
  13. دَأَلان: (اسم)
    • دَأَلان : مصدر دَأَلَ
  14. دال الأمر:
    • انتقل من حال إلى حال ''دال الدهرُ- دالتِ الأيّامُ بكذا.
  15. دَالَ البَطْنُ:
    • تَدَلَّى، اِسْتَرْخَى.
  16. دَالَ الثَّوْبُ:


    • بَلِيَ وَتَغَيَّرَ.
  17. دَالَ الدَّهْرُ بَعْدَ عِزٍّ:
    • دَارَ، اِنْقَلَبَ، اِنْتَقَلَ مِنْ حَالٍ إلَى حَالٍ.
  18. دَالَ فِي مَشْيِهِ:
    • أسْرَعَ.
  19. دَأَلَ الصَّيْدَ أَوْ لَهُ:
    • خَدَعَهُ.
  20. دَألَ السَّائِرُ:
    • مَشَى مَشْياً مُثْقَلاً.
  21. دالة : (اسم)
    • الجمع : دَالٌ
    • الشُّهْرَةُ
  22. الشَّكل الدَّالّ: (ثقافة)


    • المثال أو النَّموذج الذي يَمثُل في ذِهن الفنّان أو الأديب ويحتذيه في التَّأليف، ومن جهة أخرى يمكن اعتباره الشَّكل الإجماليّ الذي يستنبطه القارئ أو المستمع أو المشاهِد للأثر الذي يقدَّم إليه.
  23. المصباح الدَّالّ: (طبيعة)
    • مصباح كهربيّ صغير يُستخدم ليدلّ على أنّ الكهربائيّة عاملة.
  24. اللَّحن الدَّالّ: (موسيقى)
    • نصّ أو مقطع موسيقيّ له سمة مُميِّزة أو عنصر مُميِّز.
  25. دَالَتْ دَوْلَةُ الاسْتِبْدَادِ :
    • اِنْقَضَى زَمَنُهَا، زَالَتْ.
,
  1. دأل
    • "الدَّأْلُ: الخَتْل، وقد دَأَلَ يَدْأَلُ دأْلاً ودَأَلاناً.
      أَبو زيد في الهمز: دأَلْت للشَّيءِ أَدْأَل دأْلاً ودَأَلاناً، وهي مِشْيَة شبيهة بالخَتْل ومَشْيِ المُثْقَل، وذكر الأَصمعي في صفة مشي الخيل: الدَّأَلان مشي يقارب فيه الخطو ويبغي فيه كأَنه مُثْقل من حمل.
      يقال: الذئب يَدْأَل للغزال ليأْكله، يقول يَخْتِله.
      وقال أَبو عمرو: المُداءَلة بوزن المداعلة الخَتْل.
      وقد دَأَلْتُ له ودَأَلْته وقد تكون في سرعة المشي.
      ابن الأَعرابي: الدَّأَلانُ عَدْوٌ مُقارِب.
      ابن سيده: دَأَل يَدْأَلُ دَأْلاً ودَأَلاً، وهي مِشْية فيها ضعف وعَجَلة، وقيل: هو عَدْوٌ مُقارِب؛ أَنشد سيبويه فيما تضعه العرب على أَلسنة البهائم لضَبٍّ يخاطب ابنه: أَهَدَموا بَيْتَك، لا أَبا لَكا وأَنا أَمشي الدَّأَلى حَوالَكا؟ وحكى ابن بري: الدَّأَلى مِشْية تُشبه مِشْية الذِّئب.
      والدَّأَلانُ،بالدال: مَشْيُ الذي كأَنه يَبْغِي في مشيه من النَّشاط.
      ودَأَل له يَدْأَلُ دَأْلاً ودَأَلاناً: خَتَله.
      والدَّأَلان، بتحريك الهمزة أَيضاً: الذئب؛ عن كراع.
      والدُّؤُولُ: دُوَيْبَّة صغيرة؛ عنه أَيضاً.
      قال: وليس ذلك بمعروف.
      والدُّئِل: دُويبَّة كالثعلب، وفي الصحاح: دويبة شبيهة بابن عِرْس؛ قال كعب ابن مالك: جاؤُوا بجَيْشٍ، لو قِيسَ مُعْرَسُه ما كان إِلاَّ كمُعْرَس الدُّئِ؟

      ‏قال ابن سيده: وهذا هو المعروف.
      قال أَحمد بن يحيى: لا نعلم اسماً جاءَ على فُعِل غير هذا، يعني الدُّئِل، قال ابن بري: قد جاءَ رُئِم في اسم الاست؛ قال الجوهري:، قال الأَخفش وإِلى المسمى بهذا الاسم نسب أَبو الأَسود الدُّؤَلي، إِلاَّ أَنهم فتحوا الهمزة على مذهبهم في النسبة استثقالاً لتوالي الكسرتين مع ياءَي النسب كما ينسب إِلى نَمِر نَمَرِيّ، قال: وربم؟

      ‏قالوا أَبو الأَسود الدُّوَلي، قلبوا الهمزة واواً لأَن الهمزة إِذا انفتحت وكانت قبلها ضمة فتخفيفها أَن تقلبها واواً محضة، كما، قالوا في جُؤَن جُوِن وفي مُؤَن مُوَن، وقال ابن الكلبي: هو أَبو الأَسود الدِّيلي،فقلب الهمزة ياء حين انكسرت، فإِذا انقلبت ياء كسرت الدال لتسلم الياء كما تقول قِيل وبِيع، قال: واسمه ظالم بن عمرو بن سليمان بن عمرو بن حِلْس‎ ‎بن‎ نُفاثة بن عَديّ بن الدُّئِل بن بكر بن كنانة.
      قال الأَصمعي: وأَخبرني عيسى بن عمر، قال الدِّيل بن بكر الكناني إِنما هو الدُّئِل، فترك أَهل الحجاز هَمْزه.
      قال ابن بري:، قال أَبو سعيد السيرافي في شرح الكتاب في باب كان عند قول أَبي الأَسود الدُّؤَلي: دَعِ الخَمْر يَشْرَبْها الغُواة، قال: أَهل البصرة يقولون الدُّؤَلي، وهو من الدُّئِل بن بكر بن كنانة، قال: وكان ابن حبيب يقول الدُّئل بن كنانة، ويقول الدُّئِل على مثال فُعِل،الدُّئل بن مُحَلِّم بن غالب بن مُلَيح بن الهُون بن خُزَيْمة بن مُدْرِكة،وروى أَبو سعيد بسنده إِلى محمد بن سلام ابن عبيد الله، قال يونس: هم ثلاثة: الدُّول من حنيفة بسكون الواو، والدِّيل من قَيس ساكنة الياء، والدُّئل في كنانة رهط أَبي الأَسود مهموز، قال: هذا قول عيسى بن عمر والبصريين وجماعة من النحويين منهم الكسائي، يقولون أَبو الأَسود الدِّيلي، قال ابن بري: وقال محمد بن حبيب الدُّئل في كنانة، بضم الدال وكسر الهمزة، قال: وكذلك في الهُون بن خزيمة أَيضاً، والدِّيل في الأَزْد، بكسر الدال وإِسكان الياء، الدِّيل بن هداد بن زيد مَنَاة، وفي إِيَاد بن نِزَار مثله الدِّيل بن أُميَّة بن حُذَافة، وفي عبد القيس كذلك الدِّيل بن عمرو‎ ‎بن‎ وَدِيعة، وفي ثَغْلثب كذلك الدِّيل بن زيد ابن غَنْم بن تَغْلِب، وفي رِبِيعة بن نِزَار الدُّول بن حَنِيفة، بضم الدال وإِسكان الواو، وفي عَنَزَة الدُّول ابن سعد بن مَنَاة بن غامد مثله، وفي ثعلبة الدُّول بن ثعلبة‎ ‎بن‎ سعد بن ضَبَّة، وفي الرِّبَاب الدُّول بن جَلِّ ابن عَدِيِّ بن عبد مَنَاة بن أُدٍّ مثله.
      ابن سيده: والدُّئِل حَيٌّ من كنانة، وقيل في بني عبد القيس، والنسب إِليه دُؤَليٌّ ودُئِليٌّ؛ الأَخيرة نادرة إِذ ليس في الكلام فُعِليٌّ؛ قال ابن السكيت: هو أَبو الأَسود الدُّؤَلي مفتوح الواو مهموز منسوب إِلى الدُّئِل من كنانة، قال: والدُّول في حنيفة ينسب إِليهم الدُّولي، والدِّيل في عبد القيس ينسب إِليهم الدِّيلي.
      والدُّئل على وزن الوُعِل: دويبَّة شبيهة بابن عِرْس؛

      وأَنشد الأَصمعي بيت كعب بن مالك: ما كان إِلا كمُعْرَس الدُّئِل وابن دأْلانَ: رَجُل، النسبة إِليه دَأْلانِيٌّ؛ حكاه سيبويه.
      والدُّؤْلول: الداهية، والجمع الدّآلِيل.
      ووقع القومُ في دُؤْلُول أَي في اختلاط من أَمرهم.
      أَبو زيد: وقعوا من أَمرهم في دُولول أَي في شِدَّة وأَمر عظيم، قال الأَزهري: جاء به غير مهموز.
      وفي حديث خزيمة: إِن الجَنَّة محظور عليها بالدَّآلِيل أَي بالدواهي والشدائد، وهذا كقوله: حُفَّتْ بالمَكاره.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. دألَ

    • ـ دألَ دَأْلاً، ودَأَلاً ودَأْلَى: وهو مِشْيَةٌ فيها ضَعْفٌ، أو عَدْوٌ مُتَقارِبٌ، أو مَشْيٌ نَشيطٌ،
      ـ دألَ له دَأَلاً ودَأَلاناً: خَتَلَهُ.
      ـ دُئِلُ، ولا نظيرَ لها، ودُؤُلُ: ابنُ آوَى، كالدأَلانِ، والدَّأْلِ، والذئبُ، ودُوَيْبَّةٌ كابنِ عِرْسٍ، وابنُ مُحَلِّم بنِ غالِبٍ: أبو قبيلةٍ في الهُونِ ابنِ خُزَيْمَةَ، والنِّسْبَةُ: دُؤَلِيٌّ ودُوَلِيُّ، ودِيليٌّ، ودِئليٌّ، نادِرٌ، وفي شَرْحِ ''اللُّمَعِ'' للأَصْبَهانِيِّ: أبو الأَسْوَدِ ظالمُ بنُ عَمْرٍو الدِّئَلِيُّ، نِسْبَةٌ إلى دِئَلٍ، وهي قبيلةٌ أُخْرَى غيرُ المُتَقَدِّمةِ.
      ـ ابنُ القَطَّاعِ: الدُّئِلُ في كِنانَةَ: رَهْطُ أبي الأَسْوَدِ، والدُّولُ في حَنيفةَ، وفي عبدِ القيسِ: الديلُ، وكذلك الديلُ في الأَزْدِ.
      ـ ابنُ دالانَ: رجُلٌ، ويأتي في: د و ل.
      ـ دُؤْلولُ: الداهيةُ، والاختِلاطُ.
      ـ مُداءَلَةُ: المُخاتَلَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دأل
    • دأل - يدأل ، دألا ودألا ودألى ودألانا
      1- دأل : مشى مشيا مثقلا. 2- دأل الصيد أو له : خدعه.

    المعجم: الرائد

  4. دَالَ
    • دَالَ الدهرُ دَالَ ُ دَوْلا، ودَوْلَةً: انتقل من حالٍ إِلى حالٍ.
      و دَالَ الأَيامُ: دارت.
      ويقال: دالت الأَيّامُ بكذا، ودالت له الدّولة.
      و دَالَ الثوبُ: بلِيَ.
      و دَالَ بَطْنُه: استرخى وقَرُب من الأَرض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. دالَ
    • دالَ / دالَ لـ يَدُول ، دُلْ ، دَوْلاً ودَوْلَةً ، فهو دائل ، والمفعول مَدُول له :-
      دال الأمرُ انتقل من حال إلى حال :-دال الدهرُ، - دالتِ الأيّامُ بكذا: دارت:-
      • دالت دولةُ الاستبداد: زالت وولَّت.
      • دالت له الدَّولةُ: تحولَّت إليه وصارت.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. دَأَلَ
    • [د أ ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). دَألْتُ، أدْألُ، مصدر دَأْلٌ، دَألٌ، دَألاَنٌ.
      1. :-دَألَ السَّائِرُ :- : مَشَى مَشْياً مُثْقَلاً.
      2. :-دَأَلَ الصَّيْدَ أَوْ لَهُ :- : خَدَعَهُ.

    المعجم: الغني

  7. دَالَ
    • [د و ل]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). دَالَ، يَدُولُ، مصدر دَوْلَةٌ.
      1. :-دَالَ الدَّهْرُ بَعْدَ عِزٍّ :- : دَارَ، اِنْقَلَبَ، اِنْتَقَلَ مِنْ حَالٍ إلَى حَالٍ.
      2. :-دَالَتْ دَوْلَةُ الاسْتِبْدَادِ :-: اِنْقَضَى زَمَنُهَا، زَالَتْ.
      3. :-دَالَتْ لَهُ الدَّوْلَةُ :- : صَارَتْ لَهُ.
      4. :-دَالَ البَطْنُ :- : تَدَلَّى، اِسْتَرْخَى.
      5. :-دَالَ الثَّوْبُ :- : بَلِيَ وَتَغَيَّرَ.
      6. :-دَالَ فِي مَشْيِهِ :- : أسْرَعَ.

    المعجم: الغني

  8. داءَل
    • داءل - مداءلة
      1- داءله : خدعه. 2- داءله : غالبه في سرعة المشي.

    المعجم: الرائد

  9. دال
    • دال - يدول ، دولة ودولا
      1- دال الدهر : انقلب من حال إلى حال. 2- دالت له الدولة : صارت له. 3- دال الثوب : بلي. 4- دال بطنه : استرخى. 5- دال في مشيه : أسرع.

    المعجم: الرائد

  10. دَأَلَ
    • دَأَلَ دَأَلَ َ دَأَلاً، وَدَأَلاناً، ودَأَلَى: مَشَى مِشْيَةَ المُثقَل.
      و دَأَلَ الصَّيْدَ وغيره، وله: خَتَلَهُ وخَدَعَه:

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الدَّأَلان
    • الدَّأَلان : الذِّئب.
      و الدَّأَلان ابن آوى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. دائل
    • دائل :-
      اسم فاعل من دالَ/ دالَ لـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. دَاءَلَهُ
    • دَاءَلَهُ : خاتلهُ وخادعهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. دال
    • دال :-
      دالُ النَّهرِ (جو، جغ) رواسب نهريّة، على شكل حرف (الدَّال) بين أفرع النَّهر، وهي الدِّلتا باليونانيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. دَأَلان
    • دألان
      1- مصدر دأل. 2- إبن آوى. 3- ذئب.

    المعجم: الرائد

  16. دأل
    • دأل - و دؤل
      1- مصدر دأل. 2- حيوان يشبه ابن عرس. 3- ذئب.

    المعجم: الرائد

  17. دال الأمر
    • انتقل من حال إلى حال :-دال الدهرُ- دالتِ الأيّامُ بكذا

    المعجم: عربي عامة

  18. الدُّئِلُ
    • الدُّئِلُ : ابن آوى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. دَالٌ
    • جمع: أدْوَالٌ. الحَرْفُ الخَامِسُ مِنْ حُرُوفِ التَّهَجِّي. :-دَالُ النَّهْرِ :- : رَواسِبُ نَهْرِيَّةٌ عَلَى شَكْلِ حَرْفِ الدَّالِ بَيْنَ أفْرُعِ النَّهْر.

    المعجم: الغني

  20. دالّ
    • دالّ :-
      مؤ دالّة، جمع مؤ دَالاّت ودوالُّ:
      1 - اسم فاعل من دلَّ1 ودلَّ2/ دلَّ على1 ودلَّ3/ دلَّ على2.
      2 - (العلوم اللغوية) صفة تُطلق على الكلمات التي تشير إلى شيء بعينه مميَّزًا عن غيره، مثال ذلك: أسماء الإشارة والضمائر.
      • اللَّحن الدَّالّ: (الموسيقى) نصّ أو مقطع موسيقيّ له سمة مُميِّزة أو عنصر مُميِّز.
      • المصباح الدَّالّ: (الطبيعة والفيزياء) مصباح كهربيّ صغير يُستخدم ليدلّ على أنّ الكهربائيّة عاملة. • الشَّكل الدَّالّ: (الثقافة والفنون) المثال أو النَّموذج الذي يَمثُل في ذِهن الفنّان أو الأديب ويحتذيه في التَّأليف، ومن جهة أخرى يمكن اعتباره الشَّكل الإجماليّ الذي يستنبطه القارئ أو المستمع أو المشاهِد للأثر الذي يقدَّم إليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. دال
    • دال -
      1-عنب أسود خفيف السواد

    المعجم: الرائد

  22. دال
    • دال - يدول ، دالة ودولا
      1-صار ذا شهرة

    المعجم: الرائد

  23. دال النّهر
    • (جو، جغ) رواسب نهريّة، على شكل حرف (الدَّال) بين أفرع النَّهر، وهي الدِّلتا باليونانيّة.

    المعجم: عربي عامة

  24. دول
    • "الدَّوْلةُ والدُّولةُ: العُقْبة في المال والحَرْب سَواء، وقيل: الدُّولةُ، بالضم، في المال، والدَّوْلةُ، بالفتح، في الحرب، وقيل: هما سواء فيهما، يضمان ويفتحان، وقيل: بالضم في الآخرة، وبالفتح في الدنيا،وقيل: هما لغتان فيهما، والجمع دُوَلٌ ودِوَلٌ.
      قال ابن جني: مجيء فُعْلَة على فُعَلٍ يريك أَنها كأَنها جاءت عندهم من فُعْلة، فكأَن دَوْلة دُولة،وإنما ذلك لأَن الواو مما سبيله أَن يأْتي تابعاً للضمة، وهذا مما يؤكد عندك ضعف حروف اللين الثلاثة، وقد أَدالَه.
      الجوهري: الدَّوْلة، بالفتح،في الحرب أَن تُدال إِحدى الفئتين على الأُخرى، يقال: كانت لنا عليهم الدَّوْلة، والجمع الدُّوَلُ، والدُّولة، بالضم، في المال؛ يقال: صار الفيء دُولة بينهم يَتَداوَلونه مَرَّة لهذا ومرة لهذا، والجمع دُولات ودُوَلٌ.
      وقال أَبو عبيدة: الدُّولة، بالضم، اسم للشيء الذي يُتَداوَل به بعينه، والدَّولة، بالفتح، الفعل.
      وفي حديث أَشراط الساعة: إِذا كان المَغْنَم دُوَلاً جمع دُولة، بالضم، وهو ما يُتداوَل من المال فيكون لقوم دون قوم.
      الأَزهري:، قال الفراء في قوله تعالى: كي لا يكون دُولة بين الأَغْنِياء منكم؛ قرأَها الناس برفع الدال إِلا السُّلَمِيَّ فيما أَعلم فإِنه قرأَها بنصب الدال، قال: وليس هذا للدَّوْلة بموضع، إِنما الدَّولة للجيشين يهزِم هذا هذا ثم يُهْزَم الهازم، فتقول: قد رَجَعَت الدَّوْلة على هؤلاء كأَنها المرَّة؛ قال: والدُّولة، برفع الدال، في المِلْك والسُّنن التي تغيَّر وتُبدَّل عن الدهر فتلك الدُّولُة والدُّوَلُ.
      وقال الزجاج: الدُّولة اسم الشيء الذي يُتداول، والدَّوْلةُ الفعل والانتقال من حال إِلى حال،فمن قرأَ كي لا يكون دُولة فعلى أَن يكون على مذهب المال، كأَنه كي لا يكون الفيء دُولة أَي مُتداوَلاً؛ وقال ابن السكيت:، قال يونس في هذه الآي؟

      ‏قال أَبو عمرو بن العلاء: الدُّولة بالضم في المال، والدَّولة بالفتح في الحرب، قال: وقال عيسى ابن عمر: كلتاهما في الحرب والمال سواء؛ وقال يونس: أَمَّا أَنا فوالله ما أَدري ما بينهما.
      وفي حديث الدعاء: حَدِّثْني بحديث سمعتَه من رسول الله، صلى الله عليه وسلم، لم يتداوله بينك وبينه الرِّجال أَي لم يتناقَلْه الرجال وتَرْويه واحداً عن واحد، إِنما ترويه أَنتَ عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
      الليث: الدَّوْلة والدُّولة لغتان،ومنه الإِدالةُ الغَلَبة.
      وأَدَالَنا الله من عدوّنا: من الدَّوْلة؛‏

      يقال: ‏اللهم أَدِلْنِي على فلان وانصرني عليه.
      وفي حديث وفد ثقيف: نُدالُ عليهم ويُدالون علينا؛ الإِدالةُ: الغَلَبة، يقال: أُدِيل لنا على أَعدائنا أَي نُصِرْنا عليهم، وكانت الدَّوْلة لنا، والدَّوْلة: الانتقال من حال الشدَّة إِلى الرَّخاء؛ ومنه حديث أَبي سُفْيان وهِرَقْلَ: نُدالُ عليه ويُدالُ علينا أَي نَغْلِبه مرة ويَغلبنا أُخرى.
      وقال الحجاج: يوشِك أَن تُدال الأَرضُ منا كما أُدِلْنا منها أَي يُجعل لها الكَرَّةُ والدَّوْلة علينا فتأْكل لحومَنا كما أَكلنا ثِمارها وتَشرب دماءنا كما شربنا مياهها.
      وتَداوَلْنا الأَمرَ: أَخذناه بالدُّوَل.
      وقالوا: دَوالَيْك أَي مُداوَلةً على الأَمر؛ قال سيبويه: وإِن شئت حملته على أَنه وقع في هذه الحال.
      ودالَت الأَيامُ أَي دارت، والله يُداوِلها بين الناس.
      وتَداولته الأَيدي: أَخذته هذه مرَّة وهذه مرَّة.
      ودالَ الثوبُ يَدُول أَي بَلِي.
      وقد جَعَل ودُّه يَدُول أَي يَبْلى.
      ابن الأَعرابي: يقال حَجازَيْك ودَوالَيْكَ وهَذاذَيك، قال: وهذه حروف خِلْقَتُها على هذا لا تُغيَّر، قال: وحَجازيك أَمَرَه أَن يَحْجُزَ بينهم، ويحتمل أَن يكون معناه كُفَّ نَفْسَك، وأَمّا هذاذيك فإِنه يأْمره أَن يقطع أَمر القوم، ودَوالَيْك مِنْ تَداوَلوا الأَمر بينهم يأْخذ هذا دَولة وهذا دَولة، وقولهم دَوالَيْك أَي تَداوُلاً بعد تداول؛ قال عبد بني الحَسْحاس: إِذا شُقَّ بُرْدٌ شُقَّ بالبُرْدِ مِثْلُه،دَوالَيْكَ حتى ليس لِلْبُرْد لابِسُ (* قوله «حتى ليس للبرد لابس»، قال في التكملة: الرواية: إذا شق برد شق بالبرد برقع دواليك حتى كلنا غير لابس).
      الفراء: جاء بالدُّوَلة والتوَلةِ وهما من الدَّواهي.
      ويقال: تَداوَلْنا العملَ والأَمر بيننا بمعنى تعاوَرْناه فعَمِل هذا مَرَّة وهذا مرة؛ وأَنشد ابن الأَعرابي بيت عبد بني الحَسْحاس: إِذا شُقَّ بُرْدٌ شُقَّ بُرْداكِ مِثله،دَوالَيْك حتى ما لِذا الثوب لابِس؟

      ‏قال: هذا الرجل شَقَّ ثياب امرأَة لينظر إِلى جسدها فشَقَّت هي أَيضاً عليه ثوبه.
      وقال ابن بُزُرْج: ربما أَدخلوا الأَلف واللام على دَوالَيْك فجعل كالاسم مع الكاف؛

      وأَنشد في ذلك: وصاحبٍ صاحَبْتُه ذي مَأْفَكَهْ،يَمْشي الدَّوالَيْكَ ويَعْدُو البُنَّكَه؟

      ‏قال: الدَّوالَيْك أَن يَتَحَفَّزَ في مِشيته إِذا حاك، والبُنَّكةُ يعني ثِقْله إِذا عدا؛ قال ابن بري: ويقال دوال؛ قال الضباب بن سَبْع بن عوف الحنظلي: جَزَوْني بما رَبَّيْتُهم وحَمَلْتهم،كذلك ما إِنَّ الخُطوب دوال والدَّوَلُ: النَّبْل المُتداوَل؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: يَلُوذُ بالجُودِ من النَّبْلِ الدَّوَلْ وقول أَبي دُواد: ولقد أَشْهَدُ الرِّماحَ تُدالي،في صُدورِ الكُماةِ، طَعْنَ الدَّرِيَّ؟

      ‏قال أَبو علي: أَراد تُداوِل فقلب العين إِلى موضع اللام.
      وانْدال ما في بطنه من مِعًى أَو صِفاق: طُعِن فخرج ذلك.
      واندالَ بطنُه أَيضاً: اتسع ودنا من الأَرض.
      وانْدال بطنُه: استَرْخى.
      واندال الشيء: ناسَ وتَعَلَّق؛

      أَنشد ابن دريد: فَياشِلٌ كالحَدَجِ المُنْدال بَدَوْنَ مِن مُدَّرِعي أَسْمالِ (* قوله «مدّرعي» ضبط في مادة حدج بفتح العين على أنه مثنى، والصواب كسرها كما ضبط في المحكم هنا).
      قال ابن سيده: وأَما السيرافي فقال: مُنْدال مُنْفَعِل من التَّدَلِّي مقلوب عنه، فعلى هذا لا يكون له مصدر لأَن المقلوب لا مصدر له.
      واندالَ القومُ: تحوّلوا من مكان إِلى مكان.
      والدُّوَلةُ: لغة التُّوَلة.
      يقال: جاءنا بدُوَلاتِه أَي بدَواهِيه، وجاءنا بالدُّوَلة أَي بالدَّاهية.
      أَبو زيد: يقال وقَعوا من أَمرهم في دُولُول أَي في شدّة وأَمر عظيم؛ قال الأَزهري: جاء به غير مهموز.
      والدَّوِيلُ: النَّبْتُ العامِيُّ اليابس، وخص بعضهم به يَبِيسَ النَّصِيِّ والسَّبَط؛ قال الرَّاعي: شَهْرَيْ رَبِيعٍ لا تَذُوقُ لَبُونُهم إِلا حُموضاً وخْمَةً ودَوِيلا وهو فَعِيل.
      أَبو زيد: الكَلأُ الدَّويل الذي أَتت عليه سَنتانِ فهو لا خير فيه.
      ابن الأَعرابي: الدالةُ الشُّهْرة ويجمع الدَّالَ.
      يقال: تركناهم دالةً أَي شُهْرة.
      وقد دَالَ يَدُول دالة ودَوْلاً إِذا صار شُهْرة.
      والدَّوالي: ضَرْب من العنب بالطائف أَسود يضرب إِلى الحُمْرة، وروى الأَزهري بسنده إِلى أُم المنذر العَدَوِيَّة، قالتْ: دخل علينا رسولُ الله،صلى الله عليه وسلم، ومعه علي بن أَبي طالب، رضي الله عنه، وهو ناقِةٌ، قالت: ولنا دَوالٍ مُعلَّقة، قالت: فقام رسول الله، صلى الله عليه وسلم،فأَكل وقام علي، رضي الله عنه، يأْكل فقال له النبي، صلى الله عليه وسلم: مَهْلاً فإِنك ناقِهٌ، فجلس علي، رضي الله عنه، وأَكل منها النبي، صلى الله عليه وسلم، ثم جعلت لهم سِلْقاً وشعيراً، فقال له النبي، صلى الله عليه وسلم: من هذا أَصِبْ فإِنه أَوْفقُ لك؛ قال: الدَّوالي جمع دالية وهي عِذْقُ بُسْرٍ يُعلَّق فإِذا أَرْطَب أُكل، والواو فيه منقلبة عن الأَلف.
      والدُّولُ: حَيٌّ من حَنِيفة ينسب إِليهم الدُّوليُّ.
      والدِّيلُ: في عبدالقيس.
      ودالانُ: من هَمْدانَ، غير مهموز.
      والدال: حرف هجاء وهو حرف مجهور يكون في الكلام أَصلاً وبدلاً؛ قال ابن سيده: وإِنما قضينا على أَلفها أَنها منقلبة عن واو لما قدّمت في أَخواتها مما عينه أَلف، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. الدَّالُ
    • الدَّالُ : حَرْفٌ من حُروف التَّهَجِّي، يجوز تذكيره وتأْنيثه. والجمع : أَدوال.
      و الدَّالُ المرأَةُ السَّمينة.
      و (دالُ النهرِ) : رَوَاسِبُ نهْرِيةٌ على شكل حرف الدالِ بين أَفرع النهر.
      [وهي الدِّلتا باليونانية] .
      (انظر: الدِّلتا) .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى كدال في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

المكدل كمعظم أهمله الجوهري والليث وقال الأزهري : هو المكدر واللام مبدلة من الراء قال : ووجدت أنا فيه بيتا لتأبط شرا :

ألا أبلغا سعد بن ليث وجندعا ... وكلبا أثيبوا المن غير المكدل قال الصاغاني : ولم أجده في شعره . والكندلى مقصورا ويمد القصر عن أبي حنيفة قال : ليس من شجر أرض العرب هو نبات ينبت بماء البحر قال : وإنما ذكرناه من أجل القرم ؛ لأن القرم والكندلى ينبتان بماء البحر وماء البحر مخالف للنبات مهلك له وهاتان الشجرتان تنبتان به وتتغذيان منه وأعاده المصنف في كندل إشارة إلى الخلاف في زيادة النون وأصالتها

لسان العرب
قال الأَزهري أَهمله الليث قال ووجدت أَنا فيه بيتاً لتأَبَّط شرّاً أَلا أَبلغا سعد بن ليث وجُنْدُعاً وكَلْباً أَنيبوا المَنَّ غير المُكَدَّل وقيل المُكَدَّل والمُكَدَّر واحد واللام مبدلة من الراء


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: