ـ دَبَلَهُ يَدْبُلُهُ ويَدْبِلُهُ: جَمَعَه، ـ دَبَلَ بالعَصا: تابَعَ عليه الضَّرْبَ بها، ـ دَبَلَ اللُّقْمَةَ: كَبَّرَها للَّقْم، كدَبَّلَها، ـ دَبَلَ الأرضَ دَبْلاً ودُبولاً: أصْلَحَها بالسِّرْقينِ ونحوِه. ـ دَبْلُ: الطاعونُ، والجَدْوَلُ، ج: دُبولٌ، ـ دِبْلُ: الثُّكْلُ، والداهيةُ، ـ دُبْلُ: الحِمارُ الصغيرُ. ـ دَبَلَتْهُ الدَّبُولُ: دَهَتْهُ الدَّواهي. ـ دَبْلٌ دابلٌ ودَبيلٌ: مبالَغَةٌ. ـ دُبَيْلَةُ: الداهيةُ، وداءٌ في الجَوْفِ، كالدُّبْلَة والدَّبْلَة. ـ دُبَالُ: السِّرْقينُ ونحوُه. ـ دَوْبَلُ: الخِنزيرُ، أو ذَكَرُهُ، أو وَلَدُه، وولَدُ الحِمارِ، والذِّئْبُ العَرِمُ، ولَقَبُ الأَخْطَلِ، والثَّعْلَبُ. ـ دَبِيلُ: الغَضَا يَكْثُرُ بالمَكانِ، والدَّكُّ مِنَ الأَرْضِ، والمُنْتَثِرُ مِنْ وَرَقِ الأَرْطَى، ج: دُبُلُ، وموضع بالسِنْدِ. ـ دُبْلَةُ: اللُّقْمَةُ الكَبيرَةُ، والكُتْلَةُ مِنَ الشَّيْءِ، وثُقْبُ الفَأْسِ، ج: دُبُلُ ودُبَلُ. ـ دَبُولُ: الداهِيَةُ، والمرْأةُ الثَّكْلَى. ـ دَبَلَتْهُ الدَّبولُ: ثَكِلَتْهُ الثَّكْلَى، أي: أُمُّهُ. ـ دُبَيْلُ أو دَبِيلُ أو دُبُلُ: موضع بالشأمِ، منه: عَبْدُ الرَّحيمِ بنُ يَحْيَى، وأحمَدُ بنُ مُحَمَّدِ ابنِ هَارونَ، وشُعَيْبُ بنُ محمدٍ. ـ دَيْبُلُ: قَصَبَةُ بلادِ السِنْدِ، ويقالُ له: الدَّيْبُلانُ على التَّثْنِيَةِ، منها: محمدُ بنُ إبراهيمَ الدَّيْبُلِيُّ المَكِّيُّ.
,
دبل(المعجم لسان العرب)
"دعبَل الشيءَ يَدْبِلهويَدْبُلهدَبْلاً: جَمعَه كما تجمع اللُّقمة بأَصابعك. والتَّدبيل: تعظيمُ اللُّقمة وازْدِرادُها. ودَبَل اللُّقمة يَدْبُلهاويَدْبِلهادَبْلاًودَبَّلَها: جَمَعها بأَصابعه وكَبَّرها؛
قال: دَبِّلْ أَبا الجوزاء أَو تَطِيحا والدُّبَل: اللُّقَم من الثَّريد، الواحدة دُبْلة. ابن الأعرابي: الدَّبَال والدَّمَال النَّقَّابات، والدُّبْلة مثل الكُتْلة من الصَّمْغ وغيره، تقول منه: دَبَّلْت الشيءَ؛ قال مُزَرِّد: ودَبَّلْت أَمثال الأَثافي كأَنها رُؤوس نِقَاد قُطِّعَت، يومَ تُجْمَع وفي حديث عمر: أَنه مَرَّ في الجاهلية على زِنْباغ بن رَوْحٍ وكان يَعْشُرُ من مَرَّ به ومعه ذَهَبةٌ فجعلها في دَبِيلٍ وأَلْقَمَه شارفاً له؛ الدَّبيل: من دَبَل اللُّقْمَةَ ودَبَّلها إِذا جمعها وعَظَّمها، يريد أَنه جعل الذهبة في عجين وأَلْقَمه الناقة. والدِّبْل: الثُّكْلُ؛ عن ابن الأَعرابي؛ قال دكين: يا دِبْلُ، ما بِتُّ بليل هاجِدا،ولا خَرَرْت الرَّكعتين ساجدا (* قوله «يا دبل» عبارة التهذيب: والدبل الثكل، ومنه سميت المرأة دبلة.) سماها بالثُّكْل؛ وقال غيره: إِنما خاطب بذلك ابنته، وبالَغُوا به فقالوا: دِبْلدابلٌودَبِيل، وربما نصب على معنى الدعاء، يقال: دَبَلَتْهدَبُول. ويقال: دِبْلٌدَبِيل أَي ثُكْل ثاكل، ومنه سميت المرأَة دِبْلة. والدُّبْلةوالدُّبَيلة: داء يجتمع في الجوف. وفي حديث عامر بن الطُّفَيل: فأَخَذَتْه الدُّبَيلة؛ هي خُرَاج ودُمَّل كبير تظهر في الجوف فتقتل صاحبها غالباً، وهي تصغير دُبْلة. وكُلُّ شيء جُمع فقد دُبِل. والدُّبَيلة: الداهية، وهي مُصَغَّرة للتكبير، يقال: دَبَلَتْهمالدُّبيلة أَي أَصابتهم الداهية؛ حكاها الجوهري عن أَبي عبيد. والدِّبْل: الداهية، يقال دِبْلاًدَبِيلاً كما يقال ثُكْلاً ثاكلاً؛ قال الشاعر: طِعَانَ الكُمَاة وضَرْبَ الجِيَاد،وقول الحَواضِن دِبْلاًدَبِيل؟
قال ابن بري: ذكر الأُموي أَن اسم هذا الشاعر بَشَامة بن الغَدِير النَّهْشَلي؛ وأَول القصيد: نَأَتْك أُمامةُ نَأْياً طويلا،وحَمَّلك الحُبُّ وِقْراً ثَقِيلا
ويقال: دَبَلَتهمدُبَيْلة أَي هَلَكوا وصَلَّتْهم صالَّة. ودِبْلدابِلٌ: وهو الهَوَان والخِزْيُ، ويقال: ذِبْل ذَابل، بالذال. والدَّبْل: الطاعون؛ عن ثعلب. ودَبْلُ الأَرض: إِصلاحها بالسِّرجين ونحوه. والدَّبَال: السِّرْجينُ ونحوه. ودَبَل الأَرضَ يَدْبُلهادَبْلاًودُبولاً: أَصلحها بالسِّرجين ونحوه لتَجُود. وأَرض مَدْبولة: أُصْلِحت بالسرجين. وكل شيء أَصلحته فقد دَبَلْته ودَمَلْته؛ ومنه سميت الجَداول الدُّبول لأَنها تُدْبَل أَي تُنَقَّى وتُصْلَح. ودَبِل البعيرُ دَبَلاً، فهو دَبِلٌ، إِذا امتلأَ لحماً وشحماً؛ قال الراعي: تَدَارَكَ الغَضُّ منها والعَتِيق، فقد لاقى المَرافقَ منها واردٌ دَبِلُ أَراد بالوارد لحماً اسْتَرْخَى على مَرافقها أَي امتلأَت به المَرَافق، والدَّبْل: الجَدْوَل، وهو من ذلك لأَنه يُصْلَح ويُجَهَّز، والجمع دُبُول لأَنها تُدْبَل أَي تُصْلَح وتُنَقَّى وتُجَهَّز. وفي حديث خيبر: دَلَّة اللهُ على دُبول أَي جَداول ماء، قال: (* قوله «قال» أي ابن الاثير): إِن النبي، صلى الله عليه وسلم، لما غدا إِلى النَّطاة دلَّه اللهُ على دُبول كانوا يَتَرَوَّوْن منها فقَطَعها عنهم حتى أَعْطَوْا بأَيديهم. والدَّوْبَل: ولد الحمار، وفي الصحاح: الدَّوْبَل الحِمَار الصغير لا يَكْبَرُ. وكتب معاوية إِلى ملك الروم: لأَرُدَّنَّك إِرِّيساً من الأَرَارِسة تَرْعَى الدَّوَابل هي جمع دَوْبَل، وهو ولد الخنزير والحمار،وإِنما خَصَّ الصِّغَار لأَن راعيها أَوضع من راعي الكبار، والواو زائدة. ودَوْبَل: لقب الأَخْطَل، ومن ذلك؛ قال جرير: بَكَى دَوْبَلٌ، لا يُرْقِئُ اللهُ دَمْعَه،أَلا إِنَّما يَبْكي من الذُّلِّ دَوْبَل والدَّوْبَل: الذِّئب العَرِم. والدَّوْبَل: ذَكَر الخَنَازِير، وهو الرّتُّ. الليث: الدُّبْلة كُتْلة من ناطِف أَو حَيْس أَو شيء معجون أَو نحو ذلك. وقد دَبَّلْت الحَيْس تدبيلاً أَي جعلته دُبَلاً. والدَّبِيل: الغَضَا يكثر بالمكان. والدَّبِيل أَيضاً: ما انْتَثَر من وَرَق الأَرْطَى، وجَمْعها دُبُل. ودَبِيل: موضع، وهي الدُّبُل؛ قال العجاج: جَادَ لها بالدُّبُل الوَسْمِيُّ ودَبِيلودُبَيْل: مدينة من مدائن الشام، قال الفارسي: دَبِيل بالشام ودَيْبُل مدينة من مدائن السند؛
وأَنشد سيبويه: سَيُصْبِح فوقي أَقْتَمُ الرِّيش واقعاً،بقَالِيقَلا أَو من وراء دَبِي؟
قال: فلم يَلْبَث هذا الشاعر أَن صُلِب بها. ودَبِيل: موضع يلي اليمامة؛ عن كراع. التهذيب: والدَّبِيل موضع يُتَاخِم أَعراض اليمامة؛
وأَنشد: لولا رجاؤك ما تَخَطَّتْ ناقتي عَرْضَ الدَّبِيل، ولا قُرى نجْران ويجمع دُبُلاً؛
وأَنشد بيت العجاج: جاد له بالدُّبُل الوَسْمِيُّ"
دَبَلَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ دَبَلَهُيَدْبُلُهُويَدْبِلُهُ: جَمَعَه، ـ دَبَلَ بالعَصا: تابَعَ عليه الضَّرْبَ بها، ـ دَبَلَ اللُّقْمَةَ: كَبَّرَها للَّقْم، كدَبَّلَها، ـ دَبَلَ الأرضَ دَبْلاًودُبولاً: أصْلَحَها بالسِّرْقينِ ونحوِه. ـ دَبْلُ: الطاعونُ، والجَدْوَلُ، ج: دُبولٌ، ـ دِبْلُ: الثُّكْلُ، والداهيةُ، ـ دُبْلُ: الحِمارُ الصغيرُ. ـ دَبَلَتْهُالدَّبُولُ: دَهَتْهُ الدَّواهي. ـ دَبْلٌدابلٌودَبيلٌ: مبالَغَةٌ. ـ دُبَيْلَةُ: الداهيةُ، وداءٌ في الجَوْفِ، كالدُّبْلَةوالدَّبْلَة. ـ دُبَالُ: السِّرْقينُ ونحوُه. ـ دَوْبَلُ: الخِنزيرُ، أو ذَكَرُهُ، أو وَلَدُه، وولَدُ الحِمارِ، والذِّئْبُ العَرِمُ، ولَقَبُ الأَخْطَلِ، والثَّعْلَبُ. ـ دَبِيلُ: الغَضَا يَكْثُرُ بالمَكانِ، والدَّكُّ مِنَ الأَرْضِ، والمُنْتَثِرُ مِنْ وَرَقِ الأَرْطَى، ج: دُبُلُ، وموضع بالسِنْدِ. ـ دُبْلَةُ: اللُّقْمَةُ الكَبيرَةُ، والكُتْلَةُ مِنَ الشَّيْءِ، وثُقْبُ الفَأْسِ، ج: دُبُلُودُبَلُ. ـ دَبُولُ: الداهِيَةُ، والمرْأةُ الثَّكْلَى. ـ دَبَلَتْهُالدَّبولُ: ثَكِلَتْهُ الثَّكْلَى، أي: أُمُّهُ. ـ دُبَيْلُ أو دَبِيلُ أو دُبُلُ: موضع بالشأمِ، منه: عَبْدُ الرَّحيمِ بنُ يَحْيَى، وأحمَدُ بنُ مُحَمَّدِ ابنِ هَارونَ، وشُعَيْبُ بنُ محمدٍ. ـ دَيْبُلُ: قَصَبَةُ بلادِ السِنْدِ، ويقالُ له: الدَّيْبُلانُ على التَّثْنِيَةِ، منها: محمدُ بنُ إبراهيمَ الدَّيْبُلِيُّ المَكِّيُّ.
الدُّبْلةُ : الكُتلة من العجين ونحوه. و الدُّبْلةُ اللُّقمةُ الكبيرةُ. و الدُّبْلةُ دُمَّلٌ يظهر في الجوف فيقتل صاحبَه غالبًا. و الدُّبْلةُ ثَقْبُ الفأْس.
د ب ل: دَبْلُ الأرض إصلاحها بالسرجين ونحوه وبابه نصر كذا ذكر هنا وفي التهذيب وأما في الديوان وغيره فجعله من باب دخل وأرض مَدْبُولَ ٌ وكل شيء أصلحته فقد دَبَلْتَهُ ودملته و الدُّبَيْلَةُ الداهية وهي مصغرة للتكبير يقال دَبَلَتْهمالدبيلة أي أصابتهم الداهية