وصف و معنى و تعريف كلمة كدحداحي:


كدحداحي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على كاف (ك) و دال (د) و حاء (ح) و دال (د) و ألف (ا) و حاء (ح) و ياء (ي) .




معنى و شرح كدحداحي في معاجم اللغة العربية:



كدحداحي

جذر [دحح]

  1. دَحداح : (اسم)
    • الجمع : دَحَادِيحُ
    • الدَّحْداحُ : الدُّحادِح
,
  1. الدَحُّ
    • ـ الدَحُّ : الدَّسُّ ، والنكاحُ ، والدَّعُّ في القَفَا .
      ـ انْدَحَّ : اتَّسَعَ .
      ـ دَحْداحُ ، ودَحْداحَةُ ، ودَحْدَحُ ودُحادِحُ ودُحَيْدِحَةُ ودَوْدَحُ ودَحْدَحَةُ : القَصيرُ .
      ـ دَحُوحُ : المرأةُ والناقةُ العَظيمتانِ .
      ـ دِحِنْدِحٌ : دُوَيْبَّةٌ ، ولُعْبَة للصِّبْيَةِ يَجْتَمِعونَ لها ، فيقولونَها ، فمن أخْطَأَها قامَ على رِجْلٍ وحَجَلَ سَبْعَ مَرَّاتٍ ، ويقالُ للمُقِرِّ : دِحْ دِحْ ودِحٍ ودِحٍ . أي : أَقْرَرْتَ فاسْكُتْ .
      ـ يقالُ دَحَّا مَحَّا : دَعْها مَعَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَحداح
    • دحداح - و دحداحة و دحدح و دحدحة
      1 - قصير كبير بطن ، جمع : دحاديح

    المعجم: الرائد



  3. دَحادِح
    • دحادح
      1 - قصير كبير البطن

    المعجم: الرائد

  4. الدَّحْداحُ
    • الدَّحْداحُ : الدُّحادِح . والجمع : دَحَادِيحُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الدَّحْدَاحَة
    • الدَّحْدَاحَة : مؤَنَّث الدّحداح .
      و الدَّحْدَاحَة الدُّحادِح . والجمع : دحادِيحُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. الدَّحْدَحُ
    • الدَّحْدَحُ ( بفتح الدال وكسرها ) : الدُّحادِح . والجمع : دَحادِحُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الدُّحادِحُ
    • الدُّحادِحُ من الرجال : القصيرُ الغليظُ البطن . والجمع : دَحادِحُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. دحح
    • " الدَّحُّ : سَبْه الدَّسِّ .
      دَحَّ الشيءَ يَدُحُّه دَحّاً : وضعه على الأَرض ثم دسه حتى لزق بها ؛ قال أَبو النجم في وصف قُتْرة الصائد : بَيْتاً خَفِيّاً في الثَّرى مَدْحُوحا وقال غيره : مَدحوحاً مُوَسَّعاً ؛ وقد دَحَّه أَي وَسَّعَه ؛ يعني قُتْرة الصائد ؛ وقال شمر : دَحَّ فلانٌ فلاناً يَدُحُّه دَحَّاً ودَحاه يَدْحُوه إِذا دفعه ورمى به ، كما ، قالوا : عَراه وعَرَّه إِذا أَتاه .
      ودَحَّ في الثَّرى بيتاً إِذا وسعه ، وينشد بيت أَبي النجم أَيضاً « ومَدْحُوحاً » أَي مُسَوّىً ؛ وقال نَهْشَل : فذلك شِبْهُ الضَّبِّ ، يومَ رأَيته على الجُحْرِ ، مُنْدَحّاً خَصيباً ثمائلُهْ وفي حديث عطاء : بلغني أَن الأَرض دُحَّت من تحت الكعبة ، وهو مِثلُ دُحِيَتْ .
      وفي حديث عبيد الله ابن نوفل وذكر ساعة يوم الجمعة : فنام عبيد الله فَدُحَّ دَحَّةً ؛ الدَّحُّ : الدفع وإِلصاق الشيء بالأَرض ، وهو من قريب الدَّسِّ .
      والدَّحُّ : الضرب بالكف منشورة أَيَّ طوائِف الجسد أَصابت ، والفعل كالفعل .
      ودَحَّ في قفاه يَدُحُّ دَحَّاً ودُحُوحاً ، وهو شبيه بالدَّعِّ ؛ وقيل : هو مثل الدَّعِّ سواءً .
      وفَيشَلَةٌ دَحُوحٌ ؛

      قال : قَبِيحٌ بالعَجوزِ ، إِذا تَغَدَّتْ من البَرْنيِّ واللَّبَنِ الصَّريحِ ، تَبَغِّيها الرجالَ ، وفي صِلاها مَواقِعُ كلِّ فَيْشَلَةٍ دَحُوحِ والدُّحُحُ : الأَرضون الممتدّة .
      ويقال : انْدَحَّتِ الأَرض كَلأً انْدِحاحاً إِذا اتسعت بالكَلإِ ؛

      قال : وانْدَحَّتْ خَواصِرُ الماشية انْدِحاحاً إِذا تَفَتَّقَتْ من أَكل البقل .
      ودَحَّ الطعامُ بطنَه يَدُحُّه إِذا ملأَه حتى يسترسل إِلى أَسفل .
      واندَحَّ بطنُه انْدِحاحاً : اتسع .
      وفي الحديث : كان لأُسامة بطْنٌ مُنْدَحٌّ أَي متسع .
      قال ابن بري : أَما انْدَحَّ بطنه فصوابه أَن يُذكر في فصل نَدِح ؛ لأَنه من معنى السَّعة لا مِن معنى القِصَرِ ؛ ومنه المُنْتَدَح أَيضاً : الأَرض الواسعة ، ومنه قولهم : لي عن هذا الأَمر مَنْدوحة ومُنْتَدَحٌ أَي سَعَة ؛ قال : ومما يدلك على أَن الجوهري وهَمَ في جعله انْدَحَّ في هذا الفصل ، كونُه قد استدركه أَيضاً فذكره في فصل ندح ، قال : وهو الصحيح ، ووزنه افْعَلَّ مثل احْمَرَّ ، وإِذا جعلته من فصل دحح فوزنه انفعل ، مثل انْسَلَّ انْسِلالاً ، وكذلك انْدَحَّ انْدِحاحاً ، والصواب هو الأَول ، وهذا الفصل لم ينفرد الجوهري بذكره في هذه الترجمة ، بل ذكره الأَزهري وغيره في هذه الترجمة ؛ وقال أَعرابي : مُطِرْنا لليلتين بقيتا فانْدَحَّتِ الأَرض كَلأً .
      ودَحَّها يَدُحُّها دَحّاً إِذا نكحها .
      ورجل دَحْدَحٌ ودِحْدِح ودَحْداح ودَحْداحَة ودُحادِحٌ ودُحَيْدِحَة : قصير غليظ البطن ؛ وامرأَة دَحْدَحَة ودَحْداحَة ؛ وكان أَبو عمرو قد ، قال : الذَّحْذاح ، بالذال : القصير ، ثم رجع إِلى الدال المهملة ، قال الأَزهري : وهو الصحيح ؛ قال ابن بري : حكى اللحياني أَنه بالدال والذال معاً ، وكذلك ذكره أَبو زيد ؛ قال : وأَما أَبو عمرو الشيباني فإِنه تشكك فيه وقال : هو بالدال أَو بالذال .
      وقال الليث : الدَّحْداحُ والدَّحْداحَة من الرجال والنساء : المستدير المُلَمْلَم ؛

      وأَنشد : أَغَرَّكِ أَنني رجلٌ جَلِيدٌ دُحَيْدِحَةٌ ، وأَنكِ عَلْطَمِيسُ ؟ وفي صفة أَبْرَهَة صاحب الفيل : كان قصيراً حادِراً دَحْداحاً : هو القصير السمين ؛ ومنه حديث الحجاج ، قال لزيد بن أَرْقَم : إِن مُحَمَّدِيَّكم هذا الدَّحداح .
      وحكى ابن جني : دَوْدَح ولم يفسره ، وكذلك حكى : حكى دِحٍ دِحْ ، قال : وهو عند بعضهم مثال لم يذكره سيبويه ، وهما صوتان : الأَول منهما منوّنٌ دِحٍ ، والثاني غير منوّن دِحْ ، وكأَنَّ الأَول نُوِّنَ للأَصل ويؤكد ذلك قولُهم في معناه : دح دح ، فهذا كصَهٍ صَهٍ في النكرة ، وصَهْ صَهْ في المعرفة فظنته الرواةُ كلمةً واحدة ؛ قال ابن سيده : ومن هنا قلنا إِن صاحب اللغة إِن لم يكن له نظر ، أَحال كثيراً منها وهو يرى أَنه على صواب ، ولم يُؤْتَ من أَمانته وإِنما أُتِيَ من معرفته ؛ قال ابن سيده : ومعنى هذه الكلمة فيما ذكر محمد بن الحسن أَبو بكر : قد أَقررت فاسكت ؛ وذكر محمد بن حبيب أَن دِحٍ دِحٍ دُوَيِّبَّة صغيرة ، قال : ويقال هو أَهْوَنُ عليّ من دِحٍ دِحٍ .
      وحكى الفراء : تقول العرب : دَحَّا مَحَّا ؛ يريدون : دَعْها مَعْها .
      وذكر الأَزهري في الخماسي : دِحِنْدِحٌ دُوَيْبَّة ، وكتبها مخلوطة ، كذ ؟

      ‏ قال .
      وروى ثعلب : يقال هو أَهونُ عَليَّ من دِحِنْدِحٍ ، قال فإِذا قيل : ايش دِحِنْدِحٌ ، قال : لا شيء .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى كدحداحي في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
دَحَحْتُ الشيءَ في الأرضِ، إذا دسستَه فيها. وانْدَحَّ بَطْنُه انْدِحاحاً: اتَّسَعَ. قال أَعْرابيٌّ: مُطِرْنا لليلتين بَقِيَتا فَانْدَحَّتِ الأرضُ كَلأً.


تاج العروس

" الدَّحُّ " : شِبْهُ " الدَّسِّ " . دَحَّ الشَّيْءَ يَدُحُّه دَحّاً : وَضَعَه على الأَرضِ ثم دَسَّه حتّى لَزِقَ بها . قال أَبو النّجم في وصف قُتْرةِ الصائد :

" بَيْتاً خَفِيّاً في الثَّرَى مَدْحوحَا أَي مَدسوساً ؛ كذا في المُجمل الدّضحّ : " النِّكاحُ " . وقد دَحَّها يَدُحُّها دَحّاً . وقال شَمِرٌ : دَحَّ فلانُ فُلاناً يَدُحّه دَحّاً ودَحَاه : إِذا دَفَعَه ورَمَى به كما قالوا : عَرَاه وعَرَّه . وفي حديث عُبيدِ الله بن نَوْفَلٍ وذَكَرَ ساعة يوم الجُمُعةِ : " فنَامَ عُبيدُ اللهِ فَدُحَّ دَحّةً " . الدَّحُّ : الدَّفْع وإِلْصاقُ الشّيْءِ بالأَرض وهو قريبٌ من الدَّسِّ . الدَّحّ : " الدَّعّ في القَفَا " وهو الضَّرْب بالكَفِّ مَنْشورةً وقد دَحَّ قَفَاه يَدُحُّه دُحوحاً ودَحّاً . " وانْدحّ : اتَّسَعَ " . وفي الحديث : " كانَ لأُسامةَ بَطْنٌ مُنْدَحٌّ " أَي مُتَّسِعٌ . قال ابن بَرِّيّ : أَمّا انْدَحَّ بَطْنُه فصوابُه أَن يُذْكَر في فصل ندح لأَنه من معنَى السَّعَةِ لا من معنَى القِصَر . ومنه قولهم : ليس لي عن هذا الأَمر مَنْدُوحَة ومُنْتَدَحٌ : أَي سَعَةٌ . قال : وممّا يَدُلُّك على أَنّ الجوهريّ وَهِمَ في جعله انْدَحّ في هذا الفصلِ كَوْنُه قد استدرَكَه أَيضاً فذكَره في فصل ندح . قال : وهو الصّحيح . ووزنه افْعلّ مثل احْمَرّ . وإِذا جعلته من فَصل دحح فوزنه انْفَعَلَ مثل انْسَلّ انْسِلالاً وكذلك انْدَحَّ انْدِحاحاً . والصّواب هو الأَوّل . وهذا الفصلُ لم ينفرِد الجوهريّ بذكْره في هذه الترجمة بل ذَكرَه الأَزهريّ وغيره في هذه الترجمةِ . وقال أَعرابيُّ : مُطِرْنا لِلَيْلَتينِ بَقِيَتَا فانْدَحّتِ الأَرضُ كَلأً . " والدَّحْداحُ " بالفتح الدَّحْداحةُ " بهاءٍ والدَّحْدَحُ " كجعفر " والدُّحادِحُ بالضّمّ والدُّحَيْدِحَةُ " مُصغَّراً " والدَّوْدَحُ " كجَوْهَرٍ حكاه ابن جِنّي ولم يُفَسِّره " والدَّحْدَحَة " كلُّ ذلك بمعنَى " القَصير الغَليظ البَطْنِ . وامرأَةٌ دَحْدَحَةٌ ودَحْداحَةٌ . وكان أَبو عَمْرٍو قد قال : الذَّحْذاحُ بالذّال : القصيرُ ثم رَجع إِلى الدّال المهملة . قال الأَزهريّ وهو الصَّحيح . قال ابن بَرِّيّ : حكَة اللِّحْيانيّ أَنه بالذّال معاً . وكذلك ذَكره أَبو زيدٍ . قال : وأَما أَبو عمرٍو الشيبانيّ فإِنه تَشكَّكَ فيه وقال : هو بالدّال أَو بالذّال : " والدَّحُوحُ : المَرْأَةُ والنَّاقَةُ العَظيمتانِ " . يقال : امرأَةٌ دَحُوحٌ وناقةٌ دَحُوحٌ . ذكر الأَزهريّ في الخُمَاسيّ " دِحِنْدِحٌ بالكسر " فيهما وهو " دُوَيْبَّة " ؛ كذا قال . دِحِنْدِحٌ : " لُعْبَةٌ للصِّبْيَة يَجْتَمعون لها فيقولونها فمن أَخْطَأَها قامَ على رِجْلٍ وحَجَلَ سَبْعَ مَرّاتٍ " . وروَى ثعلب : يقال : هو أَهْوَنُ عَليَّ من دِحِنْدِحٍ . قال : فإِذا قيل : أَيْش دِحِنْدِحٌ ؟ قال : لا شيْءَ وذكر محمّد بن حبيب هكذا إِلاّ أَنه قال دِحٍ دِحٍ دُوَيْبّة صغيرة كذا في اللّسان . " ويُقَال للمُقِرِّ : دِحْ دِحْ " بالكسر والتسكين حكاه ابن جنّي " ودِحٍ دِحٍ " بالتّنوينٍ " أَي أَقْرَرْتَ فاسْكُتْ " ؛ قاله ابن سيده فيما يَذْكُر عن محمد بنِ الحَسن في تفسير هذه الكلمة . قال : وظَنَّتْه الرُّواةُ كلمةً واحدةُ وليس كذلك . قال : ومن هنا قُلنا : إِنّ صاحب اللُّغَة إِنْ لم يكن له نَظرٌ أَحَال كثيراً منها وهو يُرَى أَنه على صَوابٍ ولم يُؤْتَ من أَمانتِه وإِنّما أُتِيَ من مَعْرفته . حكى الفَرَّاءُ عن العرب " يُقَل : دَحَّا مَحَّا أَي دَعْها مَعَهَا " هكذا يُريدون . ومما يستدرك عليه : دَحَّ في الثَّرَى بَيْتاً إِذا وَسَّعَه . وبَيْتٌ مَدْحوحٌ أَي مُسَوَّىً مُوَسَّعٌ . والدَّحُّ : الضَّرْبُ بالكَفِّ مَنشورةً أَيَّ طَوائفِ الجَسدِ أَصَابَتْ . وفَيْشَلَةٌ دَحُوحٌ . قال :

قَبِيحٌ بالعَجُوزِ إِذا تَغَدَّتْ ... مِن البَرْنِيِّ واللَّبَنِ الصَّريحِ

تَبَغِّيها الرِّجالَ وفي صَلاهَا ... مَواقِعُ كُلِّ فَيْشَلةٍ دَحُوحِوالدُّحُحُ : الأَرَضونَ المُمْتدّةُ . ويقال : انْدَحَّت خَواصِرُ الماشيةِ انْدِحَاحاً إِذا تَفَتَّقَتْ من أَكْلِ البَقْلِ ودَحَّ الطَّعَامُ بَطْنَه يَدُحُّه إِذا مَلأَه حتّى يَسْترْسِلَ إِلى أَسْفَلَ . وأَبو الدَّحْداحِ ثابتُ بنُ الدَّحْداحِ صَحابيٌّ وإِليه يُنْسَب المَرْجُ . وقال اللّيث : الدَّحْدَاحُ والدَّحْداحَة من الرِّجال والنِّساء : المُسْتدِيرُ المُلَمْلَمُ وأَنشد :



لسان العرب
الدَّحُّ سَبْه الدَّسِّ دَحَّ الشيءَ يَدُحُّه دَحّاً وضعه على الأَرض ثم دسه حتى لزق بها قال أَبو النجم في وصف قُتْرة الصائد بَيْتاً خَفِيّاً في الثَّرى مَدْحُوحا وقال غيره مَدحوحاً مُوَسَّعاً وقد دَحَّه أَي وَسَّعَه يعني قُتْرة الصائد وقال شمر دَحَّ فلانٌ فلاناً يَدُحُّه دَحَّاً ودَحاه يَدْحُوه إِذا دفعه ورمى به كما قالوا عَراه وعَرَّه إِذا أَتاه ودَحَّ في الثَّرى بيتاً إِذا وسعه وينشد بيت أَبي النجم أَيضاً « ومَدْحُوحاً » أَي مُسَوّىً وقال نَهْشَل فذلك شِبْهُ الضَّبِّ يومَ رأَيته على الجُحْرِ مُنْدَحّاً خَصيباً ثمائلُهْ وفي حديث عطاء بلغني أَن الأَرض دُحَّت من تحت الكعبة وهو مِثلُ دُحِيَتْ وفي حديث عبيد الله ابن نوفل وذكر ساعة يوم الجمعة فنام عبيد الله فَدُحَّ دَحَّةً الدَّحُّ الدفع وإِلصاق الشيء بالأَرض وهو من قريب الدَّسِّ والدَّحُّ الضرب بالكف منشورة أَيَّ طوائِف الجسد أَصابت والفعل كالفعل ودَحَّ في قفاه يَدُحُّ دَحَّاً ودُحُوحاً وهو شبيه بالدَّعِّ وقيل هو مثل الدَّعِّ سواءً وفَيشَلَةٌ دَحُوحٌ قال قَبِيحٌ بالعَجوزِ إِذا تَغَدَّتْ من البَرْنيِّ واللَّبَنِ الصَّريحِ تَبَغِّيها الرجالَ وفي صِلاها مَواقِعُ كلِّ فَيْشَلَةٍ دَحُوحِ والدُّحُحُ الأَرضون الممتدّة ويقال انْدَحَّتِ الأَرض كَلأً انْدِحاحاً إِذا اتسعت بالكَلإِ قال وانْدَحَّتْ خَواصِرُ الماشية انْدِحاحاً إِذا تَفَتَّقَتْ من أَكل البقل ودَحَّ الطعامُ بطنَه يَدُحُّه إِذا ملأَه حتى يسترسل إِلى أَسفل واندَحَّ بطنُه انْدِحاحاً اتسع وفي الحديث كان لأُسامة بطْنٌ مُنْدَحٌّ أَي متسع قال ابن بري أَما انْدَحَّ بطنه فصوابه أَن يُذكر في فصل نَدِح لأَنه من معنى السَّعة لا مِن معنى القِصَرِ ومنه المُنْتَدَح أَيضاً الأَرض الواسعة ومنه قولهم لي عن هذا الأَمر مَنْدوحة ومُنْتَدَحٌ أَي سَعَة قال ومما يدلك على أَن الجوهري وهَمَ في جعله انْدَحَّ في هذا الفصل كونُه قد استدركه أَيضاً فذكره في فصل ندح قال وهو الصحيح ووزنه افْعَلَّ مثل احْمَرَّ وإِذا جعلته

من فصل دحح فوزنه انفعل مثل انْسَلَّ انْسِلالاً وكذلك انْدَحَّ انْدِحاحاً والصواب هو الأَول وهذا الفصل لم ينفرد الجوهري بذكره في هذه الترجمة بل ذكره الأَزهري وغيره في هذه الترجمة وقال أَعرابي مُطِرْنا لليلتين بقيتا فانْدَحَّتِ الأَرض كَلأً ودَحَّها يَدُحُّها دَحّاً إِذا نكحها ورجل دَحْدَحٌ ودِحْدِح ودَحْداح ودَحْداحَة ودُحادِحٌ ودُحَيْدِحَة قصير غليظ البطن وامرأَة دَحْدَحَة ودَحْداحَة وكان أَبو عمرو قد قال الذَّحْذاح بالذال القصير ثم رجع إِلى الدال المهملة قال الأَزهري وهو الصحيح قال ابن بري حكى اللحياني أَنه بالدال والذال معاً وكذلك ذكره أَبو زيد قال وأَما أَبو عمرو الشيباني فإِنه تشكك فيه وقال هو بالدال أَو بالذال وقال الليث الدَّحْداحُ والدَّحْداحَة من الرجال والنساء المستدير المُلَمْلَم وأَنشد أَغَرَّكِ أَنني رجلٌ جَلِيدٌ دُحَيْدِحَةٌ وأَنكِ عَلْطَمِيسُ ؟ وفي صفة أَبْرَهَة صاحب الفيل كان قصيراً حادِراً دَحْداحاً هو القصير السمين ومنه حديث الحجاج قال لزيد بن أَرْقَم إِن مُحَمَّدِيَّكم هذا الدَّحداح وحكى ابن جني دَوْدَح ولم يفسره وكذلك حكى حكى دِحٍ دِحْ قال وهو عند بعضهم مثال لم يذكره سيبويه وهما صوتان الأَول منهما منوّنٌ دِحٍ والثاني غير منوّن دِحْ وكأَنَّ الأَول نُوِّنَ للأَصل ويؤكد ذلك قولُهم في معناه دح دح فهذا كصَهٍ صَهٍ في النكرة وصَهْ صَهْ في المعرفة فظنته الرواةُ كلمةً واحدة قال ابن سيده ومن هنا قلنا إِن صاحب اللغة إِن لم يكن له نظر أَحال كثيراً منها وهو يرى أَنه على صواب ولم يُؤْتَ من أَمانته وإِنما أُتِيَ من معرفته قال ابن سيده ومعنى هذه الكلمة فيما ذكر محمد بن الحسن أَبو بكر قد أَقررت فاسكت وذكر محمد بن حبيب أَن دِحٍ دِحٍ دُوَيِّبَّة صغيرة قال ويقال هو أَهْوَنُ عليّ من دِحٍ دِحٍ وحكى الفراء تقول العرب دَحَّا مَحَّا يريدون دَعْها مَعْها وذكر الأَزهري في الخماسي دِحِنْدِحٌ دُوَيْبَّة وكتبها مخلوطة كذا قال وروى ثعلب يقال هو أَهونُ عَليَّ من دِحِنْدِحٍ قال فإِذا قيل ايش دِحِنْدِحٌ قال لا شيء


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: