تكدَّرَ / تكدَّرَ لـ يتكدَّر ، تكدُّرًا ، فهو مُتَكدِّر ، والمفعول مُتكدَّر له
تكدَّر الماءُ ونحوُه :كدُر؛ تعكَّر وكان غير صافٍ
تَكَدَّرَ عَيْشُهُ : صارَ عَيْشُهُ مُنَغَّصاً
تكدَّر وجهُه: ظهر عليه الغضبُ أو الحزنُ والهمّ
تكدَّر لغيابه: اغتاظ، استاء، حزِن شَعَر بتكدُّر شديد من جرّاء ذلك،
كَدَاريّ : (اسم)
كَدَاريّ : جمع كُدَارِيَّةُ
كَدَاريُّ : (اسم)
كَدَاريُّ : جمع كُدْرِيُّ
كَدِر : (اسم)
كَدِر : فاعل من كَدِرَ
كُدَاريُّ : (اسم)
كُدَاريُّ : جمع كُدْرِيَّةُ
كُدارٍ : (اسم)
كُدارٍ : جمع كُدْرِيَّةُ
مُتَكدِّر : (اسم)
مُتَكدِّر : فاعل من تَكَدَّرَ
مُتكدَّر : (اسم)
مُتكدَّر : اسم المفعول من تَكَدَّرَ
,
كدر(المعجم لسان العرب)
"الكَدَرُ: نقيض الصفاء، وفي الصحاح: خلاف الصَّفْوِ؛ كَدَرَوكَدُرَ، بالضم، كَدارَةً وكَدِرَ، بالكسر، كَدَراًوكُدُوراًوكُدْرَةً وكُدُورَةً وكَدارَةً واكْدَرَّ؛ قال ابن مَطِيرٍ الأَسَدِيُّ: وكائنْ تَرى من حال دُنْيا تَغَيَّرتْ،وحالٍ صَفا، بعد اكدِرارٍ، غَديرُها وهو أَكْدَرُوكَدِرٌوكَدِيرٌ؛ يقال: عَيْشٌ أَكْدَرُكِدرٌ، وماءٌ أَكدَرُكَدِرٌ؛ الجوهري: كَدِرَ الماءُ بالكسر، يَكْدَرُكَدَراً، فهو كَدِرٌوكَدْرٌ، مثل فَخِذٍ وفَخْذٍ؛
وأَنشد ابن الأَعرابي: لو كنتَ ماءً كنتَ غيرَ كَدرِ وكذلك تَكَدَّروكَدَّره غيرُه تَكْديراً: جعله كَدِراً، والاسم الكُدْرةوالكُدُورَة. والكُدْرَةُ من الأَلوان: ما نَحا نَحوَ السواد والغُبْرَةِ، قال بعضهم: الكُدْرة في اللون خاصةً، والكُدُورة في الماء والعيش، والكَدَرُ في كلٍّ. وكَدِرَ لونُ الرجل، بالكسر؛ عن اللحياني. ويقال: كَدُرَ عيش فلان وتَكَدَّرَتْ معيشته، ويقال: كَدِرَ الماء وكَدُرَ ولا يقال كَدَرَ إِلا في الصبِّ. يقال: كَدَرَ الشيءَ يَكْدُرُهكَدْراً إِذا صبه؛ قال العجاج يصف جيشاً: فإِن أَصابَ كَدَراً مَدَّ الكَدَرْ،سَنابِكُ الخَيْلِ يُصَدِّعْنَ الأَيَرّ والكَدَرُ: جمع الكَدَرَة، وهي المَدَرَةُ التي يُثيرها السَّنُّ، وهي ههنا ثُثيرُ سَنابِكُ الخيل. ونُطفة كَدْراء: حديثة العهد بالسماء، فإِن أُخِذَ لبن حليب فأُنْقِعَ فيه تمر بَرْنِيٌّ، فهو كُدَيْراء. وكَدَرَةُ الحوض، بفتح الدال: طينه وكدَرُه؛ عن ابن الأَعرابي؛ وقال مرة: كَدَرَتُه ما علاه من طُحْلُبٍ وعَرْمَضٍ ونحوهما؛ وقال أَبو حنيفة: إِذا كان السحاب رقيقاً لا يواري السماء فهو الكَدَرة، بفتح الدال. ابن الأَعرابي: يقال خُذْ ما صفا ودَعْ ما كَدَرَوكدُرَوكَدِرَ، ثلاث لغات. ابن السكيت: القَطا ضربان: فضرب جُونِيَّة، وضرب منها الغَطاطُ والكُدْرِيُّ، والجُونيُّ ما كان أَكْدَرَ الظهر أَسود باطن الجناح مُصْفَرَّ الخلق قصير الرجلين، في ذنبه ريشتان أَطول من سائر الذنب. ابن سيده: الكُدْرِيُّوالكُدارِيّ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي: ضرب من القَطا قِصارُ الأَذناب فصيحة تُنادي باسمها وهي أَلطف من الجُونيّ؛
أَنشد ابن الأَعرابي: تَلْقى به بَيْضَ القَطا الكُدارِي تَوائماً، كالحَدَقِ الصِّغارِ واحدته كُدْرِيَّةٌ وكُدارِيَّة، وقيل: إِنما أَراد الكُدْرِيّ فحرّك وزاد أَلفاً للضرورة، ورواه غيره الكَدَارِيّ، وفسره بأَنه جمع كُدْرِيّة. قال بعضهم: الكُدْرِيّ منسوبٌ إِلى طير كُدْرٍ، كالدُّبْسِيّ منسوب إِلى طير دُبْسٍ. الجوهري: القَطا ثلاثة أَضرب: كُدْرِيٌّ وجُونيّ وغَطاطٌ،فالكُدْرِيّ ما وصفناه وهو أَلطف من الجُونيِّ، كأَنه نسب إِلى معظم القطا وهي كُدْرٌ، والضربان الآخران مذكوران في موضعيهما. والكَدَرُ: مصدر الأَكْدَرِ، وهو الذي في لونه كُدْرَة؛ قال رؤبة: أَكْدَرُ لَفَّافٌ عِنادَ الرُّوع والكَدَرَةُ: القُلاعَة الضَّخْمَة المُثارة من مَدَر الأَرض. والكَدَرُ: القَبضات المحصودة المتفرّقة من الزرع ونحوه، واحدته كَدَرَة؛ قال ابن سيده: حكاه أَبو حنيفة. وانْكَدَرَ يَعْدُو: أَسرع بعض الإِسراع، وفي الصحاح: أَسرع وانْقَضّ. وانكَدَر عليهم القومُ إِذا جاؤوا أَرسالاً حتى يَنْصَبُّوا عليهم. وانْكَدَرَتِ النجومُ: تَناثَرَتْ. وفي التنزيل: وإِذا النجومُ انْكَدَرَتْ. والكُدَيْراءُ: حليب يُنْقَع فيه تمر بَرْنيٌّ، وقيل: هو لبن يُمْرَسُ بالتمر ثم تسقاه النساء ليَسْمَنَّ، وقال كراع: هو صنف من الطعام، ولم يُحَلِّهِ. وحمار كُدُرٌّ وكُنْدُر وكُنادِرٌ: غليظ؛
وأَنشد: نَجاءُ كُدُرٍّ من حَمِيرِ أَتِيدَةٍ،بفائله والصَّفْحَتَيْن نُدُوبُ
ويقال: أَتان كُدُرَّة. ويقال للرجل الشاب الحادر القوي المكتنز: كُدُرٌّ، بتشديد الراء؛
وأَنشد: خُوص يَدَعْنَ العَزَبَ الكُدُرَّا،لا يَبْرَحُ المنزلَ إِلا حُرّا وروى أَبو تراب عن شُجاع: غلام قُدُرٌ وكُدُرٌ، وهو التام دون المنخزل؛
وأَنشد: خوص يدعن العزب الكدرا ورجل كُنْدُر وكُنادِرٌ: قصير غليظ شديد. قال ابن سيده: وذهب سيبويه إِلى أَن كُنْدُراً رباعي، وسنذكره في الرباعي أَيضاً. وبناتُ الأَكْدَرِ: حَميرُ وَحْشٍ منسوبة إِلى فحل منها. وأُكَيْدِرُ: صاحبُ دُومَةِ الجَنْدَلِ. والكَدْراء، ممدود: موضع. وأَكْدَرُ: اسم. وكَوْدَرُ: ملك من ملوك حِمْيَر؛ عن الأَصمعي؛ قال النابغة الجعدي: ويومَ دَعا وِلْدانَكم عِنْدَ كَوْدَرٍ،فَخَالُوا لدى الدَّاعي ثَرِيداً مُفلْفَلا وتَكادَرت العين في الشيء إِذا أَدامت النظر إِليه. الجوهري: والأَكْدَرِيّة مسأَلة في الفرائض، وهي زوج وأُم وجَدّ وأُخت لأَب وأُم. "
كَدَرَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ كَدَرَوكَدُرَوكَدِرَ كَدَارَةً وكَدَراًوكُدُوراً وكُدورَةً وكُدْرَةً، واكدَرَّ اكْدِراراً، ـ تَكَدَّرَ: نَقيضُ صَفا. وهو أكْدَرُوكَدِرٌوكَدْرٌوكدِيرٌ. ـ كدَّرَهُ تكدِيراً: جَعَلَهُ كَدِراً. ـ كُدْرَةُ: في اللَّوْنِ، ـ كُدُورَةُ: في الماءِ والعينِ. والكَدَرُ. ـ كَدَرَةُ من الحَوضِ: طِينُهُ، أو ما عَلاهُ من طُحْلُبٍ ونحوِه، والسحابُ الرَّقيقُ، كالكُدْرِيِّوالكُدارِيِّ، والقُلاعَةُ الضَّخْمَةُ، والمُثارَةُ من المَدَرِ، والقَبْضَةُ المَحْصُودَةُ من الزَّرْعِ، ج: الكَدَرُ. ـ انْكَدَرَ: أسْرَعَ، وانْقَضَّ، ـ انْكَدَرَ عليه القومُ: انْصَبُّوا، ـ انْكَدَرَتِ النُّجُومُ: تَناثَرَتْ. ـ كُدَيرْاءُ: حَلِيبٌ يُنْقَعُ فيه تَمْرٌ بَرْنِيٌّ، يُسَمَّنُ به النِّساءُ. ـ حِمارٌ كُدُرٌ وكُنْدُرٌ وكُنادِرٌ: غليظٌ. ـ بَناتُ الأكْدَرِ: حَميرُ وحْشٍ مَنْسوبَةٌ إلى فَحْلٍ منها. ـ أُكَيْدِرٌ: صاحبُ دُومَةِ الجَنْدَلِ. ـ كَدْراءُ: بلد باليمن، يُنْسَبُ إليه الأَديمُ. ـ أَكْدَرُ: اسمٌ، والسَّيْلُ القاشِرُ لوَجْهِ الأرضِ، واسمُ كَلْبٍ. ـ كَوْدَرٌ: ملِكٌ، أو عَريفٌ كان للمهاجِرِ بنِ عبدِ اللهِ الكِلابِيِّ. ـ كَدَرَ الماءَ: صَبَّهُ. ـ أَكْدَرِيَّةُ في الفَرائِض: زَوْجٌ، وأُمٌّ، وجَدٌّ، وأُخْتٌ لأَبٍ وأُمٍّ، لُقِّبَتْ بها لأَنَّ عبدَ المَلِكِ بنَ مَرْوانَ سألَ عنها رجُلاً يُقالُ له أكْدَرُ، فلم يَعْرِفْها، أو كانتِ المَيِّتَةُ تُسَمَّى أكْدَرِيَّة، أو لأِنَّها كَدَّرَتْ على زَيْدٍ. ـ كُدُرُّ: الشابُّ الحادِرُ الشديد. ـ كُدارَةُ: الكُدادَةُ. ـ مُنْكَدِرُ: فرسٌ لبني العَدَوِيَّةِ. ـ طريقُ المُنْكَدِرِ: طَريقُ اليمامةِ إلى مكةَ. ـ كَدْرُ: موضع قُرْبَ المدينةِ. ـ أَكادِرُ: جبالٌ معروفةٌ، الواحدُ: أكْدَرُ. ـ كُدْرِيُّ: ضَرْبٌ من القَطا، غُبْرُ الأَلْوانِ، رُقْشُ الظُّهُورِ، صُفْرُ الحُلُوقِ.
كدر - يكدر ، كدرا وكدارة وكدورا وكدورة وكدرة 1- كدر الشيء : كان كدرا غير صاف «كدر اللون، كدر الماء». 2- كدر العيش : كان كدرا. 3- كدر عليه : اغتاظ منه .
كدر(المعجم الرائد)
كدر - يكدر ، كدرا وكدارة وكدورا وكدورة وكدرة 1- كدر الشيء : كان كدرا غير صاف «كدر اللون، كدر الماء». 2- كدر العيش : كان كدرا منغصا.
تكدَّرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تكدَّرَ / تكدَّرَ لـ يتكدَّر ، تكدُّرًا ، فهو مُتَكدِّر ، والمفعول مُتكدَّر له :- • تكدَّر الماءُ ونحوُه كدُر؛ تعكَّر وكان غير صافٍ • تكدَّرت حياتُه: تنغّصت، - تكدَّر وجهُه: ظهر عليه الغضبُ أو الحزنُ والهمّ. • تكدَّر عيشُ فلان: كان منغَّصًا. • تكدَّر لغيابه: اغتاظ، استاء، حزِن :-شَعَر بتكدُّر شديد من جرّاء ذلك، - إنّه مُتَكدِّر من تصرّفك: غير راضٍ عنه، - تكدّر على زميله.
كدُرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
كدُرَ / كدُرَ على يَكدُر ، كدارةً وكُدُورةً ، فهو كدير :- • كدُر الماءُ ونحوُه عكِر وفقَد صفاءَه :-كدُرت حياتُه: كانت بها هموم ومتاعب، - كدُرت نفسُه: اغتمّ. • كدُر على رفيقه: غضِب واغتاظ منه.
أَكدر(المعجم الرائد)
أكدر - ج، كدر ، -مؤ، كدراء 1- أكدر من الألوان : ما يميل إلى السواد. 2- أكدر : سيل شديد. 3- أكدر : «عيش أكدر» : غير صاف.
الكادر(المعجم عربي عامة)
هيكل الوظائف الذي يعين بمقتضاه العاملون.. المجال : الادارة
الكادر(المعجم عربي عامة)
هيكل الوظائف الذي يعين بمقتضاه العاملون (مصطلحات عمل)
الكادر الخاصّ(المعجم عربي عامة)
قانون وظيفيّ لفئات معيّنة ذات وَضْع وامتيازات خاصَّة في الجهاز الوظيفيّ للدَّولة، كأعضاء هيئة التدريس بالجامعات ورجال القضاء ونحوهم.
الكادر العام(المعجم عربي عامة)
قانون وظيفيّ عام للعاملين في الجهاز الوظيفيّ والإداريّ بالدولة، كالمدرسين والعمال وغيرهم.
إنكدر - انكدارا 1- إنكدر في سيره : أسرع. 2- إنكدر عليه القوم : انصبوا عليه، أقبلوا. 3- إنكدرت النجوم : تناثرت، تفرقت
كَدَرة(المعجم الرائد)
كدرة - ج، كدر 1- كدرة من الحوض : طينه، أو ما علاه من «طحلب»، وهو نبات أخضر يكون على وجه الماء المزمن الفاسد. 2- كدرة : قبضة من الزرع المحصود. 3- كدرة : سحاب رقيق.