وصف و معنى و تعريف كلمة كدمن:


كدمن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و دال (د) و ميم (م) و نون (ن) .




معنى و شرح كدمن في معاجم اللغة العربية:



كدمن

جذر [كدم]

  1. دَمَنَ: (فعل)
    • دَمَنَ دَمْنًا
    • دَمَنَ الأرضَ: أَصلحها بالسِّماد
  2. دَمِنَ: (فعل)
    • دَمِنَ، يَدْمَنْ، مصدر دَمْنٌ
    • دَمِنَ قَلْبُهُ : حَقَدَ
    • دَمِنَ على الشَّيْءِ : لَزِمَهُ
    • دَمِنَتِ النَّخْلَةُ : عَفِنَتْ وَاسْوَدَّتْ
  3. دَمْن: (اسم)
    • دَمْن : مصدر دَمَنَ
  4. دَمَّنَ: (فعل)
    • دَمَّن مصدر تَدْمينٌ
    • دَمَّنَتِ الماشِيَةُ الْمَكانَ : أَلْقَتْ بَعْرَها فيهِ
    • دَمَّنَتِ الماشِيَةُ الماءَ : بالَتْ فيهِ
    • دَمَّنَ النّاسُ الْمَوْضِعَ : سَوَّدوهُ وَنَثَرُوا فيهِ بِالدِّمْنِ
    • دَمَّنَ بابَهُ : لَزِمَهُ


  5. دَمن: (اسم)
    • دَمن / دِمن
    • الدَّمْنُ : السَّمادُ المتلبِّدُ
    • فلانٌ دِمْنُ مالٍ: سائسه لا ينفكُّ عنه
    • دَمْنُ النَّخْلَةِ : عَفَنُها وَسَوادُها
  6. دِمَن: (اسم)
    • دِمَن : جمع دِمنة
  7. أَدْمَنَ: (فعل)
    • أدمنَ يُدمن ، إدْمانًا ، فهو مُدْمِن ، والمفعول مُدْمَن
    • أدمنَ الشَّيءَ/ أدمنَ على الشَّيء :أدامَ فِعْله ولازَمَه ولم يُقْلِع عنه، داوم عليه وواظب أَدْمَنَ المُسْكِرات،
  8. مُدْمَن: (اسم)
    • مُدْمَن : اسم المفعول من أَدْمَنَ
  9. مُدْمِن: (اسم)
    • مُدْمِن : فاعل من أَدْمَنَ
  10. مُدمِن: (اسم)


    • فاعل مِنْ أَدْمَنَ
    • مُدْمِنٌ عَلَى شُرْبِ الخَمْرِ : الْمُدَاوِمُ عَلَيْهَا
    • مُدْمِنٌ عَلَى الْمُخَدِّرَاتِ : المتَعَاطِي لَهَا عَلَى الدَّوَامِ
  11. تَدَمَّنَ: (فعل)
    • تَدَمَّنَ المكانٌ والماءُ: سقطت فيه أرواثُ الإبل والغنم
  12. دِمنة: (اسم)
    • الجمع : دِمْنات و دِمْن و دِمَن
    • الدِّمْنةُ : طَلَل؛ ما تبقَّى من آثار الناس أو الديار
    • الدِّمْنةُ :المَزْبَلةُ
    • الدِّمْنةُ: ما اختلط من البعر والطِّين عند الحوض فتلبَّدَ
    • الدِّمْنةُ :بقيّةُ الماء في الحوض
    • الدِّمْنةُ :الحقدُ القديم الدائم
    • خَضْراءُ الدِّمَن: حَسَنةُ المَظْهر سيّئة الباطن، المرأة الحسناء في المنبت السّوء
  13. إِدمان: (اسم)
    • مصدر أَدْمَنَ
    • إدمان العقاقير: (طب) سوء استعمال المواد الكيمائيّة ممّا يؤدِّي إلى التعوّد والإدمان، كما يصبح الجسمُ عاجزًا عن الاستغناء عنها
  14. إِدْمان: (اسم)
    • إدْمان : مصدر أَدْمَنَ
  15. دَمّون: (اسم)
    • الدَّمُّونُ : القبيحُ
  16. دَمان: (اسم)


    • دَمانُ الحَقْلِ : سَمادَهُ
    • دَمانُ الجَمْرِ : رَمادُهُ
  17. دَمّان: (اسم)
    • الدَّمَّانُ : الذي يسمِّد الأرضَ
  18. دَمان: (اسم)
    • دَمان : جمع دَم
  19. تَدْمين: (اسم)
    • تَدْمين : مصدر دَمَّنَ
  20. أَدْمانُ: (اسم)
    • الأَدْمانُ : عَفَنُ النخلة وسَوَادُها
  21. المدمن: (مصطلحات)
    • الذي لا يستطيع ترك الشيء لأثر يتركه فيه يمنعه من التخلي عنه ، كالإدمان . على المخدرات. (فقهية)
  22. دومينو: (اسم)


    • لعبة الدُّومينو: لعبة تُلعب بهذه القطع أو الأحجار الصغيرة وعدد قطعها 28 قطعة
  23. الإدمان على المخدرات: (مصطلحات)
    • اعتياد استهلاك المخدرات إلى حدّ الوصول إلى حالة ارتهان لها. (قانونية)
  24. الإدمان: (مصطلحات)
    • الملازمة في غير إقلاع = ما أدى الإقلاع عنه إلى ضرر أكبر من ضرر تعاطيه. (فقهية)
  25. مدمن الخمر: (مصطلحات)
    • المداوم على شربها. (فقهية)
,
  1. دمن
    • "دِمْنةُ الدار: أَثَرُها.
      والدِّمْنة: آثارُ الناس وما سَوَّدوا،وقيل: ما سَوَّدوا من آثار البَعَر وغيره، والجمع دِمَن، على بابه،ودِمْنٌ، الأَخيرة كسِدْرة وسِدْر.
      والدِّمْن: البَعَر.
      ودَمَّنتِ الماشيةُ المكانَ: بَعَرت فيه وبالت.
      ودَمَّن الشاءُ الماء، هذا من البَعَر؛ قال ذو الرمة يصف بقرة وحشية: إذا ما عَلاها راكِبُ الصّيْفِ لم يَزَلْ يَرَى نَعْجةً في مَرْتَع، فيُثيرُها مُوَلَّعةً خَنْساءَ ليْستْ بنعْجة،يُدَمِّن أَجْوافَ المِياه وَقِيرُها.
      ودَمّن القومُ الموضعَ: سوّدوه وأَثَّروا فيه بالدِّمْن؛ قال عَبيد‎ ‎بن‎ الأَبرص: مَنْزِلٌ دَمّنه آباؤُنا المُورثُون المَجْدَ في أُولى اللَّيالي.
      والماء مُتَدَمِّن إذا سقَطَت فيه أَبعار الغَنَم والإِبل.
      والدِّمْن: ما تَلَبَّد من السِّرقِينِ وصار كِرْساً على وجه الأَرض.
      والدِّمْنة: الموضع الذي يَلْتبدُ فيه السِّرقِين، وكذلك ما اختلط من البعر والطين عند الحوض فتَلَبَّد.
      الصحاح: الدِّمْن البَعر؛ قال لبيد: راسِخُ الدِّمْن على أَعضادِه،ثَلَمَتْه كُلُّ رِيحٍ وسَبَلْ.
      ودمَنْتُ الأَرضُ: مثل دَمَلْتها، وقيل: الدِّمْن اسم للجنس مثل السِّدْر اسم للجنس.
      والدِّمَن: جمع دِمْنة، ودِمْنٌ (* قوله «ودمن» بالرفع عطف على والدمن).
      ويقال: فلانِ دِمْنُ مالٍ كما يقال إزاءُ مالٍ.
      والدِّمْنة: الموضع القريب من الدار.
      وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، قال: إيّاكم وخَضْراءَ الدِّمَن، قيل: وما ذاك؟، قال: المرأَة الحسناء في المَنْبت السُّوء؛ شبه المرأَة بما ينبت في الدِّمَن من الكلأِ يُرى له غَضارة وهو وَبيء المرْعى مُنْتِن الأَصل؛ قال زُفَر بن الحرث: وقد يَنْبُت المَرْعى على دِمَن الثَّرَى،وتَبْقى حَزازاتُ النُّفوسِ كما هيَا والدِّمْنة: الحقد المُدَمِّن للصدر، والجمع دِمن، وقيل: لا يكون الحقد دِمْنة حتى يأْتي عليه الدهر وقد دَمِن عليه.
      وقد دَمِنَت قلوبُهم، بالكسر، ودَمِنْت على فلان أَي ضَغِنْت؛ وقال أَبو عبيد في تفسير الحديث: أَراد فسادَ النَّسَب إذا خيف أَن تكون لغير رِشْدة، وإنما جعلها خضراء الدِّمَن تشبيهاً بالبقلة الناضرة في دمنة البعر، وأَصل الدِّمْن ما تُدَمِّنه الإِبل والغنم من أَبعارها وأَبوالها أَي تُلَبِّده في مرابضها، فربما نبت فيها النباتُ الحسن النَّضِير،وأَصله من دِمْنة، يقول: فَمَنظَرُها أَنيق حسن؛ ومنه الحديث: فيَنْبُتون نباتَ الدِّمْن في السيل؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، بكسر الدال وسكون الميم، يريد البعر لسرعة ما ينبت فيه؛ ومنه الحديث: فأَتينا على جُدْجُد مُتَدَمِّن أَي بئر حولها الدِّمْنة.
      وفي حديث النخعيّ: كان لا يرى بأْساً بالصلاة في دِمْنة الغنم.
      والدِّمنة: بقية الماء في الحوض،وجمعها دِمْن؛ قال علقمة بن عَبْدَة: تُرادى على دِمْن الحِياضِ، فإِن تَعَفْ فإِنّ المُنَدَّى رِحْلَةٌ فَرُكوبُ.
      والدَّمْن والدَّمان: عَفَن النخلة وسوادُها، وقيل: هو أَن يُنسِغَ النخل عن عَفَن وسواد.
      الأَصمعي: إذا أَنْسَغَت النخلة عن عفن وسواد قيل قد أَصابه الدَّمَان، بالفتح.
      وقال ابن أَبي الزِّناد: هو الأَدَمانُ.
      وقال شمر: الصحيح إذا انْشَقَّت النخلةُ عن عفن لا أَنْسَغَت، قال: والإِنْساغ أَن تُقْطَع الشجرةُ ثم تَنْبت بعد ذلك.
      وفي الحديث: كانوا يَتَبايَعُون الثِّمَار قبل أَن يَبْدُو صَلاحُها، فإِذا جاء التقاضي، قالوا أَصاب الثمرَ الدَّمانُ؛ هو بالفتح وتخفيف الميم فساد الثمر وعفَنُه قبل إدراكه حتى يسودّ، من الدِّمْن وهو السرقين.
      ويقال: إذا أَطلعت النخلة عن عَفَن وسواد قيل أَصابها الدَّمانُ، ويقال: الدَّمال أَيضاً، باللام وفتح الدال بمعناه؛ ابن الأَثير: كذا قيده الجوهري وغيره بالفتح، قال: والذي جاء في غريب الخطّابي بالضم، قال: وكأَنه أَشبه لأَن ما كان من الأَدواء والعاهات فهو بالضم كالسُّعال والنُّحاز والزُّكام.
      وقد جاء في هذا الحديث: القُشام والمُراض، وهما من آفات الثمرة، ولا خلاف في ضمِّهما، وقيل: هما لغتان، قال الخطابي: ويروى الدَّمار، بالراء، قال: ولا معنى له.
      والدَّمان: الرَّماد.
      والدَّمان: السّرْجين.
      والدَّمان: الذي يُسَرقِنُ الأَرضَ أَي يَدْبِلها ويَزْبِلُها.
      وأَدْمَن الشرابَ وغيرَه: لم يُقْلِعْ عنه؛ وقوله أَنشده ثعلب: فَقُلنا: أَمِن قبَرْ خَرَجْتَ سَكَنْتَه؟ لكَ الوَيْلُ أَم أَدْمَنْتَ جُحْرَ الثَّعالب؟ معناه: لزمتَه وأَدْمَنْت سُكناه، وكأَنه أَراد أَدْمنْت سُكنى جُحْر الثعالب لأَن الإِدْمان لا يقع إلا على الأَعراض.
      ويقال: فلان يُدْمِنُ الشُّرب والخمر إذا لزِم شربها.
      يقال: فلان يُدْمِنُ كذا أَي يُديمه.
      ومُدْمِن الخمر الذي لا يُقْلع عن شربها.
      يقال: فلان مُدْمن خمر أَي مُداومُ شربِها.
      قال الأَزهري: واشتقاقه من دَمْنِ البعر.
      وفي الحديث: مُدْمِن الخمر كعابد الوثَن؛ هو الذي يُعاقِر شربها ويلازمه ولا ينفك عنه، وهذا تغليظ في أَمرها وتحريمِهِ.
      ويقال: دَمَّن فلان فِناءَ فلان تَدْمِيناً إذا غشيه ولزمه؛ قال كعب بن زهير: أَرْعى الأَمانةَ لا أَخُونُ ولا أُرى،أَبداً، أُدَمِّن عَرْصَة الإِخْوانِ (* قوله «عرصة الإخوان» كذا بالأصل والتهذيب، والذي في التكملة: عرصة الخوَّان.
      ودَمَّن الرجلَ: رخَّص له؛ عن كراع.
      والمُدَمَّن: أَرض.
      ودَمُّون؛ بالتشديد: موضع، وقيل: أَرض؛ حكاه ابن دريد؛

      وأَنشد لامرئ القيس: تَطاولَ الليلُ علينا دَمُّون،دَمُّون إنَّا مَعشَرٌ يمانُونْ،وإِنَّنا لأَهْلِنا مُحِبُّونْ.
      وعبد الله بن الدُّمَيْنة: من شعرائهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الدِّمْنُ

    • ـ الدِّمْنُ: السِّرْقينُ المُتَلَبِّدُ، والبَعَرُ، ودَمَّنَتِ الماشِيَةُ المَكانَ تَدْمِيناً، فهو مُتَدَمِّنٌ،
      دِّمْنَةُ: آثارُ الدارِ والناسِ، وما سَوَّدُوا، والحِقْدُ القَديمُ، وقد دَمِنَ، والمَوْضِعُ القَرِيبُ من الدارِ، جَمْعُ الكُلِّ دِمَنٌ ودِمْنٌ.
      ـ دَمانٌ: الرَّمادُ، والسِّرْقِينُ، وعَفَنُ النَّخْلَةِ، وسَوادُها، كالدَّمْنِ والأَدَمان، عن ابنِ القَطَّاعِ، ومَنْ يُسَرْقِنُ الأرضَ،
      ـ أدْمَنَ الشيءَ: أدامَهُ.
      ـ دَمَنَ الأرضَ: دَمَلَهَا.
      ـ هو دِمْنُ مالٍ ودِمْنَتُهُ: سائسُه.
      ـ دُّمَّيْنَى: دَأْماءُ اليَرْبُوع.
      ـ مُدَمَّنٌ: موضع.
      ـ دَمُّونٌ: القَبيحُ، وموضع.
      ـ عبدُ اللهِ بنُ الدُّمَيْنَةِ: شاعِرٌ.
      ـ دَمَّنَه تَدْميناً: رَخَّصَ له،
      ـ دَمَّنَ بابَهُ: لَزِمَهُ.
      ـ دَامانُ: قرية كثيرةُ التُّفاحِ بالعِراقِ.
      ـ دَمامينُ: قرية بالصَّعيدِ. وكتابُ كَليلَةَ ودِمْنَةَ،
      ـ دِمامينُ: وضْعُ الهِنْدِ.
      ـ أَدْمانُ: شَجَرةٌ من الجَنْبَةِ، وعاهَةٌ من عاهاتِ النَّخْلِ.
      ـ دَوْمِيْنُ، ودَوْمَيْنُ: قرية قُرْبَ حِمْصَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الدِّمْنةُ
    • الدِّمْنةُ : آثارُ الناس وما سوّدوا.
      و الدِّمْنةُ آثارُ الدار.
      و الدِّمْنةُ المَزْبَلةُ.
      و الدِّمْنةُ ما اختلط من البعر والطِّين عند الحوض فتلبَّدَ.
      و الدِّمْنةُ بقيّةُ الماء في الحوض. والجمع : دِمْن، ودِمَنَ.
      و الدِّمْنةُ الحقدُ القديم الدائم.
      و الدِّمْنةُ الحقدُ.
      ويقال: فلانٌ دمنة مالٍ: دِمْنُهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أدمنَ
    • أدمنَ يُدمن ، إدْمانًا ، فهو مُدْمِن ، والمفعول مُدْمَن :-
      أدمنَ الشَّيءَ/ أدمنَ على الشَّيء أدامَ فِعْله ولازَمَه ولم يُقْلِع عنه، داوم عليه وواظب :-أَدْمَنَ المُسْكِرات، - إدمان التدخين مضرّ بالصّحة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. دِمنة
    • دمنة - ج، دمن ودمن
      1- دمنة : آثار الدار. 2- دمنة : مزبلة. 3- دمنة : حقد قديم ثابت. 4- دمنة : «خضراء الدمن أو خضرة الدمن» : ما نبت في الدمن من العشب. وهما كنايتان عن حسن الظاهر وقبح الباطن.


    المعجم: الرائد

  6. دَمَّنَ
    • [د م ن]. (فعل: رباعي متعد). دَمَّنْتُ، أُدَمِّنُ، دَمِّنْ، مصدر تَدْمينٌ.
      1. :-دَمَّنَتِ الماشِيَةُ الْمَكانَ :- : أَلْقَتْ بَعْرَها فيهِ.
      2. :-دَمَّنَتِ الماشِيَةُ الماءَ :- : بالَتْ فيهِ.
      3. :-دَمَّنَ النّاسُ الْمَوْضِعَ :- : سَوَّدوهُ وَنَثَرُوا فيهِ بِالدِّمْنِ.
      4. :-دَمَّنَ بابَهُ :- : لَزِمَهُ.

    المعجم: الغني

  7. دَمَّنتِ
    • دَمَّنتِ الماشيةُ المكانَ: جعلته دِمنة.
      و دَمَّنتِ الماءَ: بالت فيه.
      و دَمَّنتِ القومُ الموضعَ: سوَّدوه ونَثَروا فيه بالدَّمْنِ .
      و دَمَّنتِ بابَهُ: لزمه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. دِمْنة
    • دِمْنة :-
      جمع دِمْنات ودِمْن ودِمَن:
      1 - طَلَل؛ ما تبقَّى من آثار الناس أو الديار :-رحلت القافلة ولم يبق إلاّ آثار الدّمن، - خلَّفتِ الحضاراتُ القديمة دِمَنًا كثيرة.
      2 - حقد قديم ثابت :-بينهم دمنة لم تنته.
      3 - مزبلة
      • خَضْراءُ الدِّمَن: حَسَنةُ المَظْهر سيّئة الباطن، المرأة الحسناء في المنبت السّوء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. دَمِنَ
    • [د م ن]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). دَمِنَ، يَدْمَنْ، مصدر دَمْنٌ.
      1. :-دَمِنَ قَلْبُهُ :- : حَقَدَ. :-دَمِنَ على صاحِبِهِ.
      2. :-دَمِنَ على الشَّيْءِ :- : لَزِمَهُ.
      3. :-دَمِنَتِ النَّخْلَةُ :- : عَفِنَتْ وَاسْوَدَّتْ.

    المعجم: الغني

  10. دَمَنَ
    • [د م ن]. (فعل: ثلاثي متعد). دَمَنْتُ، أَدْمُنُ، اُدْمُنْ، مصدر دَمْنٌ. :-دَمَنَ الأَرْضَ :- : أَصْلَحَها بِالسَّمادِ.

    المعجم: الغني

  11. مُدْمِنٌ
    • جمع: ـون، ـات. [د م ن]. (فاعل مِنْ أَدْمَنَ).
      1. :-مُدْمِنٌ عَلَى شُرْبِ الخَمْرِ :- : الْمُدَاوِمُ عَلَيْهَا. :-يَرَى الْمُدْمِنُ فِي عَنَاقِيدِ الكَرْمِ سَحَابَةً مِنَ الخَمْرِ. (م. ص. الرافعي).
      2. :-مُدْمِنٌ عَلَى الْمُخَدِّرَاتِ :- : المتَعَاطِي لَهَا عَلَى الدَّوَامِ.

    المعجم: الغني

  12. أَدْمَن
    • أدمن - إدمانا
      1-أدمن الشيء : أدامه «أدمن شرب الخمرة».

    المعجم: الرائد

  13. دمن
    • د م ن: الدِّمْنَةُ آثار الناس وما سودوا وجمعها دمن وقد دَمَّنَ القوم الدار تَدْمينا وفلان يُدْمِنُ كذا أي يديمه ورجل مُدْمِنُ خمر أي مداوم شربها

    المعجم: مختار الصحاح

  14. دَمِنَ
    • دَمِنَ قلبُه دَمِنَ دَمْنًا: حقد.
      ويقال: دَمِنَ فلانٌ على فلان.
      و دَمِنَ على الشيءِ: لَزِمَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. دِمْنَةٌ
    • جمع: دِمَنٌ، دَمْنٌ.
      1. :-وَقَفُوا على الدِّمَنِ :- : بَقايا آثارِ الدَّارِ.
      2. :-دِمْنَةُ الحَوْضِ :- : ما اخْتَلَطَ مِنَ البَعْرِ والطِّينِ فَتَلَبَّدَ.

    المعجم: الغني

  16. إدْمان
    • إدمان
      1- مصدر . أدمن. 2- «إدمان الخمرة» : إدامة شربها. 3- «إدمان المخدرات» : إدامة تعاطيها .

    المعجم: الرائد

  17. دَمان
    • دمان
      1- دمان : سماد. 2- دمان : رماد. 3- دمان : عفن النخلة.

    المعجم: الرائد

  18. دَمن
    • دمن - يدمن ، دمنا
      1- دمن : حقد. 2- دمن على الشيء : لزمه. 3- دمنت النخلة : عفنت واسودت.

    المعجم: الرائد

  19. أدمن الشّيء/ أدمن على الشّيء
    • أدامَ فِعْله ولازَمَه ولم يُقْلِع عنه، داوم عليه وواظب :-أَدْمَنَ المُسْكِرات- إدمان التدخين مضرّ بالصّحة.

    المعجم: عربي عامة

  20. الدَّمَانُ
    • الدَّمَانُ : السّمادُ.
      و الدَّمَانُ الرمادُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الدَّمْنُ
    • الدَّمْنُ : السَّمادُ المتلبِّدُ.
      ويقال: فلانٌ دِمْنُ مالٍ: سائسه لا ينفكُّ عنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أَدْمَنَ
    • [د م ن]. (فعل: رباعي متعد). أَدْمَنَ، يُدْمِنُ، مصدر إِدْمَانٌ. :-أَدْمَنَ الخَمْرَ :- : اِعْتَادَهَا، أَلِفَهَا.

    المعجم: الغني

  23. دَمْنٌ
    • [د م ن]. (مصدر دَمَنَ، دَمِنَ). :-دَمْنُ النَّخْلَةِ :- : عَفَنُها وَسَوادُها.

    المعجم: الغني

  24. إدمان
    • إدمان :-
      1 - مصدر أدمنَ.
      2 - (طب) تعوّد الفرد على تناول المكيِّفات أو المخدّرات أو الخمور لدرجة يصعب عندها الإقلاع عن هذه العادة الضارّة.
      إدمان العقاقير: (طب) سوء استعمال المواد الكيمائيّة ممّا يؤدِّي إلى التعوّد والإدمان، كما يصبح الجسمُ عاجزًا عن الاستغناء عنها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. تَدَمَّن
    • تدمن - تدمنا
      1-تدمن المكان أو الماء : سقطت فيهابعار الماشية

    المعجم: الرائد



معنى كدمن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تكادمَ يتكادم، تكادُمًا، فهو مُتكادِم • تكادم الفَرَسانِ: عَضَّ أحدُهما صاحبَه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كدم يكدم ويكدم ، كدما ، فهو كادم وكدوم ، والمفعول مكدوم• كدم الشخص : أحدث فيه أثرا بعض أو صدم أو نحوه ° كدم في غير مكدم [ مثل ] : طلب حاجة لا تنال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكادم يتكادم ، تكادما ، فهو متكادم• تكادم الفرسان : عض أحدهما صاحبه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كدام [ مفرد ] : 1 - ( طب ) ورم يأخذ الإنسان في بعض جسده فيسخنون خرقة ثم يضعونها على المكان الذي يشتكيه . 2 - ( نت ) أصل المرعى ، وهو نبت يتكسر على الأرض فإذا مطر ظهر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كدام [ مفرد ] : صيغة مبالغة من كدم : كثير إحداث الأثر بصدم ونحوه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كدم [ مفرد ] : ج كدوم ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر كدم . 2 - ( طب ) كدمة ، تجمع دموي تحت الجلد من إصابة تركت صدمة السيارة كدوما على جسده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كدمة [ مفرد ] : ج كدمات وكدمات : 1 - اسم مرة من كدم : أثر على الجلد ناتج عن ضربة ونحوها . 2 - ( طب ) كدم ؛ تجمع دموي تحت الجلد ناتج من صدمة جسم صلب من دون جرح خارجي أو كسر عظم ، ويتميز بالأوعية الدموية الممزقة ، وتغيرات لونية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كدوم [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من كدم .
المعجم الوسيط
فلاناً ـُِ كَدْماً: أحدث فيه أثراً بعضٍّ ونحوه. فهو كَدَّام، وكَدُوم. وـ الصيد: طرده وجَدّ في طلبه حتّى يغلبه. وفي المثل: ( كَدَم في غير مَكْدَم ): طلب حاجة لا تنال.( أُكْدِم ) الأسير: استوثق منه.( تَكَادَمَ ) الفرسان: عضّ أحدهما صاحبه.( الكُدَام ): الرجل الشيخ. وـ أصل المرعى، وهو نبت يتكسَّر على الأرض فإذا مطر ظهر. وـ ورم يأخذ الإنسان في بعض جسده فيسخِّنون خِرْقة ثم يضعونها على المكان الذي يشتكيه.( الكُدَامَة ): بقيَّة الشيء المأكول. يقال: بقي من مرعانا كُدَامَة: بقيَّة تكدمها الماشية بأسنانها ولا تشبع منها.( الكَدْم ): أثر العضّ. وـ تجمّع دَمَويّ تحت الجلد من إصابة. ( مج ). ( ج ) كُدُوم.( الكَدَم ): الكَدْم.( الكَدْمَة ): الوسم والأثر. يقال: ما بالبعير كدمة.( المُكْدَم ) من الحبال والأكسية: الشديد الفَتْل. وـ من الأقداح: ما كان زجاجه غليظاً.
مختار الصحاح
ك د م : الكَدْمُ العض بأدنى الفم كما يكدم الحمار وبابه ضرب ونصر
الصحاح في اللغة
الكَدْمُ: العضّ بأدنى الفم، كما يَكْدِمُ الحمار. يقال: كَدَمَهُ يَكْدُمُهُ ويَكْدِمُهُ. وكذلك إذا أثّرت فيه بحديدةٍ. ويقال: ما بالبعير كَدَمَةٌ، إذا لم يكن به أُثْرَةٌ ولا وَسْمٌ. والمُكَدَّمُ بالتشديد: المعضَّض. والكُدامةُ: بقية كلِّ شيء أُكِلَ.
لسان العرب
الكَدْم تَمَشْمُشُ العَظم وتَعَرُّقُه وقيل هو العَض بأَدنى الفم كما يَكْدُمُ الحِمار وقيل هو العَض عامة كدَمه يَكْدُمُه ويَكْدِمُه كَدْماً وكذلك إذا أَثَّرْت فيه بجديدة وقال طرفة سَقَتْهُ إياةُ الشمسِ إلاَّ لِثاتِه أُسِفَّ وَلَمْ تَكْدِمْ عليه بإثْمِدِ وإنه لَكَدَّامٌ وكَدُوم أي عَضُوض والكَدْم والكَدَمُ الأُولى عن اللحياني أَثَرُ العض وجمعه كُدُوم والكَدْم اسم أَثر الكَدْم يقال به كُدُومٌ والمُكَدَّمُ بالتشديد المُعضَّض وحمار مُكَدَّم معضض وتَكادَم الفرسانِ كَدَم أَحدهما صاحبه والكُدامةُ ما يُكْدَم من الشيء أي يُعض فيُكْسَر وقيل هو بقية كل شيء أُكِل والعرب تقول بَقِي من مَرْعانا كُدامة أي بقية تَكْدمها المالُ بأَسنانها ولا تَشبع منه وفي حديث العرنيين فلقد رأَيتهم يَكْدِمُون الأَرض بأَفواههم أي يقبضون عليها ويَعَضُّونها والدواب تُكادِمُ الحشيشَ بأَفواهها إذا لم تَسْتَمْكِنْ منه والكُدَم الكثير الكَدْم وقد يستعمل في عَض الجَراد وأَكلها للنبات والكُدَمُ من أَحْناش الأَرض قال ابن سيده أُراه سمي بذلك لعضه والكُدَم والمِكْدَم الشديد القِتال ورجل مُكَدَّمٌ إذا لقي قِتالاً فأَثَّرت فيه الجراح وكدَمَ الصيْدَ كَدْماً إذا جدَّ في طلبه حتى يغلبه وكَدَمْتُ الصيدَ أَي طرَدْته ويقال للرجل إذا طلب حاجة لا يُطلب مثلها لقد كَدَمْتَ في غير مَكْدَِمٍ والكُدْمة بضم الكاف الشديد الأَكل وأَنشد أَبو عمرو يا أَيُّها الحَرْشَف ذُو الأَكْلِ الكُدَمْ والحَرْشفُ الجراد وكَدَمْتَ غير مَكْدم أي طلبت غير مَطْلَب وما بالبعير كَدْمة أي أُثْرة ولا وَسْمٌ والأُثرة أن يُسْحَى باطن الخفّ بحديدة وفَنِيقٌ مُكْدَمٌ أي فحل غليظ وقيل صُلْب قال بشر لَوْلا تُسَلِّي الهَمَّ عَنْكَ بِجَسْرةٍ عَيْرانةٍ مثلِ الفَنِيقِ المُكْدَم ابن الأَعرابي نعجة كَدِمةٌ غليظة كثيرة اللحم وقول رؤبة كأَنَّه شَلاَّلُ عاناتٍ كُدُمْ قال حمار كَدِمٌ غليظ شديد والجمع كُدُم وعَير مُكْدَم غليظ شديد وقَدَحٌ مُكْدَم زُجاجه غليظ وأَسِير مُكْدَم مصفود مشدود بالصِّفاد هذه الثلاثة عن اللحياني وفحل مُكَدَّم ومُكْدَم إذا كان قويّاً قد نُيِّب فيه وأُكْدِم الأَسير إذا اسْتُوثِق منه وكِساء مُكْدَم شديد الفتل وكذلك الحبْ والكَدَمة بفتح الدال الحركة عن كراع وليست بصحيحة وأَنشد ابن بري في ذلك لَمَّا تَمَشَّيْتُ بُعَيْدَ العَتَمَهْ سَمعتُ مِن فَوْق البُيوتِ كَدَمَهْ وقد ذكر ذلك في حذم والكُدام ريح يأْخذ الإنسان في بعض جسده فيسخنون خِرقة ثم يضعونها على المكان الذي يشتكي وكَدَمُ السَّمُرِ ضرب من الجَنادب وكِدامٌ ومُكَدَّمٌ وكُدَيْمٌ أَسماء
الرائد
* كدم يكدم ويكدم: كدما. 1-ه الحمار أو نحوه: عضه بمقدم فمه وأثر فيه. 2-الصيد: طرده ولحق به.ى
الرائد
* كدم. أثر العض.
الرائد
* كدم. 1-مص. كدم. 2-أثر العض، ج كدوم.
الرائد
* كدم. 1-كثير الكدم والعض. 2-شديد القتال. 3-جراد سود خضر الرؤوس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: