وصف و معنى و تعريف كلمة كدواك:


كدواك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على كاف (ك) و دال (د) و واو (و) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح كدواك في معاجم اللغة العربية:



كدواك

جذر [كدا]

  1. كَدْو : (اسم)
    • كَدْو : مصدر كَدَا
  2. الدوِيّ: (اسم)
    • صوت الفَحْل ؛ صوت المَطر من بعيد ؛ صوت النَّحْل غير المرتفع ؛ صوت حفيف الريح
  3. الدوي: (اسم)
    • صوت البطن إذا خلا من الطعام ؛ صوت الهواء المرجّع في الأذن
  4. دَوَّى: (فعل)
    • دوَّى يُدوِّي ، دَوِّ ، تدوِيةً ، فهو مُدَوٍّ
    • دَوَّى الرَّعْدُ : جَلْجَلَ، سُمِعَ لَهُ دَوِيٌّ، أَحْدَثَ صَدًى
    • دَوَّى الطَّائِرُ : دارَ في الفَضاءِ وَلَمْ يُحَرِّكْ جَناحَيْهِ، دَوَّمَ
    • دَوَّى الفَحْلُ : سُمِعَ لِهَديرِهِ دَوِيٌّ
    • دَوَّى الرَّجُلُ في الأَرْضِ : ذَهَبَ
    • دَوَّى بِدارِهِ : مَرَّ بِها
    • دَوَّى الرَّجُلُ : أَخَذَ في الدَّوِّ
    • دَوَّى الطَّعامُ: كَثُرَ
    • دَوَّى صاحِبَهُ : أَعْطاهُ الدِّوايَةَ
    • دَوَّى الكلبُ في الأرض: دار
    • دَوَّى اللبنُ والمَرقُ: عَلَتْهُ الدُّوَايةُ
    • دَوَّى الماءُ: علاهُ مثلُ الدُّوَايةِ، تَسْفِي الرَّيح فيه


  5. دَواء: (اسم)
    • الجمع : أَدوِية
    • الدَّوَاء : ما يُتَدَاوَى به ويعالج
    • الدَّواء العامّ: دواء لكلّ الأمراض أو الصّعوبات أو الشّرور،
    • دواء تلقائيّ: مادّة عضويّة تُنقل عن طريق الدَّم أو اللِّمف أو النَّسغ إلى مكان آخر حيث تمارس تأثيرًا فسيولوجيًّا،
    • دواء مُقَوٍّ: عامل كالدَّواء يعمل على إعادة الصحَّة والنَّشاط الجسديّ
  6. دَويَ: (فعل)
    • دَوِي دَوّى فهو دَوٍ، وهي دَوِيَةٌ، وهو وهي وهم دَوّى
    • دَوِيَ الوَلَدُ : أَصابَهُ الدَّوَى
    • دَوِيَ الْمَريضُ : أُصيبَ، هَلَكَ بِمَرَضٍ باطِنٍ
    • دَوِيَ الرَّجُلُ : حَقَدَ
    • دَوِيَ صَدْرُهُ : ضَغِنَ
    • دَوِيَ الشَّيْخُ : حَمُقَ
    • دَوِيَتِ الأَرْضُ : كَثُرَتْ أَدْواؤُها وَآفاتُها
    • دَوِي : عَمِيَ
  7. داوَى: (فعل)
    • داوَى يُداوي ، دَاوِ ، مُداواةً ، فهو مُداوٍ ، والمفعول مُداوًى
    • داوى الطَّبيبُ المريضَ :عالجه ووصف له العقاقيرَ المُشفية
    • دَاوَى الفرَسَ: تعهَّدَه بما يُقويه ويُجمَّلُه من عَلَف جَيِّد وتدريب
  8. كَداة : (اسم)
    • الجمع : الكَدَى
    • الكَدَاةُ : كلُّ ما جُمِعَ من تُرَابٍ ونحوه فجُعِلَ كُثبةً
  9. تداوَى: (فعل)
    • تداوَى يتداوَى ، تَدَاوَ ، تداويًا ، فهو مُتداوٍ
    • تداوى المريضُ :تناول العقاقيرَ طلبًا للشفاء. إِنَّ اللهَ أَنْزَلَ الدَّاءَ وَالدَّوَاءَ وَجَعَلَ لُكِلِّ دَاءٍ دَوَاءً فَتَدَاوَوْا وَلاَ تَتَدَاوَوْا بِحَرَامٍ(حديث)
  10. الدَّوِيّ: (اسم)


    • صوت الرَّعْد
  11. الدَّوِّيّ: (اسم)
    • صوت الجنِّ
  12. أَدْوَى: (فعل)
    • أدْوَى فلانٌ: صَحِبَ مريضًا
    • أدْوَى فلانًا: أَمرضه
    • أدْوَى: عالجه
  13. أَدَّوَى: (فعل)
    • أدَّبَ يؤدِّب ، تَأْديبًا ، فهو مُؤدِّب ، والمفعول مُؤدَّب
    • أدَّوَى : أَكل الدُّوَايةَ
  14. أَدْوِية: (اسم)
    • أَدْوِية : جمع دَّوَاءُ
  15. تداوي: (اسم)
    • مصدر تَدَاوَى
    • تَدَاوِي الْمَرِيضِ : عِلاَجُهُ
    • التَّدَاوِي بِالأَعْشَابِ : التَّعَالُجِ بِهَا
  16. دَوَى: (فعل)


    • دوَى يدوِي ، ادْوِ ، دوِيًّا ، فهو داوٍ
    • دَوَى الرَّعْدُ : دَوَّى، أَرْعَدَ، سُمِعَ لَهُ صَوْتٌ مُجَلْجِلٌ
  17. دَواة: (اسم)
    • الجمع : دَوَيات و دَوًى و دُوِيّ و دِوِىّ
    • دَواة: مِحْبَرة، وعاء الحبر ، قِنِّينَةٌ زُجاجِيَّةٌ يوضَعُ فيها الحِبْرُ،
  18. دَوي: (اسم)
    • دَوي : فاعل من دَويَ
  19. دَويّ: (اسم)
    • الدَّوِيُّ : صَوت الرَّعْدِ
    • الدَّوِيُّ :صَوتٌ ليس بالعالي كصوت النَّحْل
    • الدَّوِيُّ: الصَّوت
    • دَوِيُّ الرِّيح: حَفِيفُها
    • دَوِيُّ الأُذن: طَنِينُها
    • ما بالدار دَوِيَ: أَحَد
    • داءٌ دَوِيٌ: شَديد
  20. دُوِيّ: (اسم)
    • دُوِيّ : جمع دَواة
  21. داوي: (اسم)
    • داوي : فاعل من دَوَى
  22. دوِيّ: (اسم)


    • دوِيّ : مصدر دَوَى
  23. مُدَوٍّ: (اسم)
    • مُدَوٍّ : فاعل من دَوَّى
  24. مُدَوّي: (اسم)
    • مُدَوّي : فاعل من دَوَّى
  25. مُداوٍ: (اسم)
    • مُداوٍ : فاعل من داوَى
,
  1. الكَدَاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَدَاةُ : كلُّ ما جُمِعَ من تُرَابٍ ونحوه فجُعِلَ كُثبةً. والجمع : الكَدَى.
  2. الدَّواءُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الدَّواءُ، ودُّواءُ ودِّواءُ: ما داوَيْتَ به،
      ـ دَّوى: المَرَضُ، دَوِيَ دَوًى، فهو دَوٍ ودَوًى، والأحْمَقُ، واللازِمُ مكانَه.
      ـ أرضٌ دَوِيَّةٌ، ودُوِيَّةٌ: غيرُ مُوافقةٍ.
      ـ دَّواةُ: معروف. ج: دَوًى ودُوِيٌّ، ودِوِيُّ، وقِشْرُ الحَنْظَلةِ والعِنَبَةِ والبِطِّيخةِ، لغةٌ في الذالِ.
      ـ دُّوايَةُ، ودِّوايَةُ: ما يَعْلُو الهَرِيسَةَ واللَّبَنَ ونحوَه إذا ضَرَبَتْها الرِيحُ، كغِرْقِئِ البَيْضِ، وهو لَبَنٌ داوٍ، وقد دَوَّى تَدْوِيَةً.
      ـ دَوَّيْتُه: أعْطَيْتُه إيَّاها،
      ـ ادَّوَاها: أَخَذَها فأَكَلَها،
      ـ ادَّوَاها الماءُ: عَلاهُ ما تَسْفيهِ الرِيحُ.
      ـ دُّوايَةُ في الأسْنانِ: كالطُّرامَةِ.
      ـ طَعامٌ داوٍ ومُدَوٍّ: كَثيرٌ.
      ـ ما بِها دَوِّيٌّ ودُوِّيٌّ ودَوَوِيٌّ: أحَدٌ.
      ـ داوَيْتُه: عالَجْتُه، وعانَيْتُه.
      ـ أدْوَيْتُه: أمْرَضْتُه.
      ـ أمْرٌ مُدَوٍّ: مُغَطًّى.
      ـ مُدَوِّي أيضاً: السَّحابُ المُرْعِدُ.
      ـ أدْوَى: صَحِبَ مَرِيضاً.
      ـ دَوِيُّ الرِيحِ: حَفِيفُها، وكذا من النَّحْلِ والطائِر.
      ـ دَوَّى الفَحْلُ تَدْوِيَةً: سُمِعَ لهَدِيرِهِ دَوِيٌّ.
  3. الدَّوُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الدَّوُّ ودَّوِّيَّةُ ودَّاوِيَّةُ، ودَوُ ودَوِيَةُ ودَاوِيَةُ: الفَلاةُ.
      ـ دَوَّى تَدْوِيَةً: أخَذَ في الدَّوِّ.
      ـ دَّوُّ: بلد.
      ـ دَّوَّةُ: موضع، ورَجُلٌ.
      ـ دَّوْداةُ: أثَرُ الأرْجُوحَةِ.
  4. الكَادِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَادِي : البطيءُ الجَرْي من الماء.
      و الكَادِي شجرةٌ من الفصيلة البندانية تشبه النخلةَ في شُكلها الخارجيّ، إِلا أَنها لا تطول طُولَها، وساقُها قائمة قليلة التفرُّع قُرْبَ القمة، ولها جُذُورٌ دِعاميَّة، وأَوراقها ضيّقة مستطيلة تشبه السيف، تنبت في اليمن وجنوبي آسيا والهند واستراليا، وتزرع في.
      مناطق أخرى.
      (وانظر الكاذي) .
  5. الكَادِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَادِيَةُ : شِدَّةُ الدَّهْرِ.
      و الكَادِيَةُ شِدَّةُ البَرْدِ.
  6. داوَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • داوَى يُداوي ، دَاوِ ، مُداواةً ، فهو مُداوٍ ، والمفعول مُداوًى :-
      داوى الطَّبيبُ المريضَ عالجه ووصف له العقاقيرَ المُشفية :-لكلّ داءٍ دواء يستطبُّ بهِ ... إلاّ الحماقة أعيت من يداويها.


  7. الكادي (المعجم الأعشاب)
    • أو كاذي هو جنس نباتات ليفية أنواعها عديدة منبتها البلاد الحارة، بزورها نشوية المادة.
  8. كَداة (المعجم الرائد)
    • كداة
      1-ما جمع وكوم من طعام أو حبوب أو تراب، جمع : كدى
  9. تداوَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تداوَى يتداوَى ، تَدَاوَ ، تداويًا ، فهو مُتداوٍ :-
      تداوى المريضُ تناول العقاقيرَ طلبًا للشفاء :-إِنَّ اللهَ أَنْزَلَ الدَّاءَ وَالدَّوَاءَ وَجَعَلَ لُكِلِّ دَاءٍ دَوَاءً فَتَدَاوَوْا وَلاَ تَتَدَاوَوْا بِحَرَامٍ [حديث] .
  10. دوَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دوَى يدوِي ، ادْوِ ، دوِيًّا ، فهو داوٍ :-
      دَوَى الرَّعدُ صوَّت بشدةَ :-دوَى الانفجارُ بشدَّة في أرجاء المدينة، - *طَرقتُ ديار كندة وهي تدوي*.
  11. دوَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دوَّى يُدوِّي ، دَوِّ ، تدوِيةً ، فهو مُدَوٍّ :-
      دوَّى الرَّعدُ ونحوُه صوَّت بشدّة، سُمع له دَوِيّ :-صاح صيحةً عظيمة دوَّى لها الفضاءُ، - خطاب مُدوٍّ.
      دوَّى الطَّائرُ: دار في الجوّ ولم يُحرِّك جناحيه.
  12. دَاوٍ (المعجم الغني)
    • [د و ي]. (فاعل من دَوِيَ). :-جَاءَ صَوْتُهُ دَاوِياً مِنْ أَعْلَى الجَبَلِ :- : صَاخِباً، عَالِياً.
  13. دَوًى (المعجم الرائد)
    • دوى - يدوي ، دويا
      1-دوى الشيء : سمع له دوي «دوى الصوت»
  14. دوِيّ (المعجم الرائد)
    • دوي - يدوى ، دوى
      1- دوي : مرض. 2- دوي : مات. 3- دوي : حقد. 4- دوي : كان أحمق غبيا. 5- دوي : عمي.
  15. دون (المعجم لسان العرب)
    • "دُونُ: نقيضُ فوقَ، وهو تقصير عن الغاية، ويكون ظرفاً.
      والدُّونُ: الحقير الخسيس؛

      وقال: إذا ما عَلا المرءُ رامَ العَلاء،ويَقْنَع بالدُّونِ مَن كان دُونا ولا يشتق منه فعل.
      وبعضهم يقول منه: دانَ يَدُونُ دَوْناً وأُدِين إدانةً؛ ويروى قولُ عديّ في قوله: أَنْسَلَ الذِّرْعانَ غَرْبٌ جَذِمٌ،وعَلا الرَّبْرَبَ أَزْمٌ لم يُدَنْ.
      وغيره يرويه: لم يُدَنّ، بتشديد النون على ما لم يسم فاعله، من دَنَّى يُدَنِّي أَي ضَعُفَ، وقوله: أَنسل الذِّرْعانَ جمع ذَرَعٍ، وهو ولد البقرة الوحشية؛ يقول: جري هذا الفرس وحِدَّتُه خَلَّف أَولادَ البقرة خلْفَه وقد علا الرَّبْرَبَ شَدٌّ ليس فيه تقصير.
      ويقال: هذا دون ذلك أَي أَقرب منه.
      ابن سيده: دونُ كلمة في معنى التحقير والتقريب، يكون ظرفاً فينصب،ويكون اسماً فيدخل حرف الجر عليه فيقال: هذا دونك وهذا من دونك، وفي التنزيل العزيز: ووجَدَ من دُونهم امرأَتين؛

      أَنشد سيبويه: لا يَحْمِلُ الفارسَ إلاّ المَلْبُونْ،أَلمحْضُ من أَمامِه ومن دُونْ.
      قال: وإنما قلنا فيه إنه إِنما أََراد من دونه لقوله من أَمامه فأَضاف،فكذلك نوى إضافة دون؛

      وأَنشد في مثل هذا للجعدي: لها فَرَطٌ يكونُ، ولا تَراهُ،أَماماً من مُعَرَّسِنا ودُونا.
      التهذيب: ويقال هذا دون ذلك في التقريب والتحقير، فالتحقير منه مرفوع، والتقريب منصوب لأَنه صفة.
      ويقال: دُونُك زيدٌ في المنزلة والقرب والبُعْد؛ قال ابن سيده: فأَما ما أَنشده ابن جني من قول بعض المولَّدين: وقامَتْ إليه خَدْلَةُ السَّاقِ، أَعْلَقَتْ به منه مَسْمُوماً دُوَيْنَةَ حاجِبِهْ.
      قال: فإِني لا أَعرف دون تؤنث بالهاء بعلامة تأْنيث ولا بغير علامة،أَلا ترى أَن النحويين كلهم، قالوا الظروف كلها مذكرة إِلا قُدّام ووراء؟

      ‏قال: فلا أَدري ما الذي صغره هذا الشاعر، اللهم إلا أَن يكون قد، قالوا هو دُوَيْنُه، فإِن كان كذلك فقوله دُوَيْنَةَ حاجبه حسن على وجهه؛ وأَدخل الأَخفش عليه الباءَ فقال في كتابه في القوافي، وقد ذكر أَعرابيّاً أَنشده شعراً مُكْفَأً: فرددناه عليه وعلى نفر من أَصحابه فيهم مَن ليْسَ بدُونِه، فأَدخل عليه الباء كما ترى، وقد، قالوا: من دُونُ، يريدون من دُونِه،وقد، قالوا: دُونك في الشرف والحسب ونحو ذلك؛ قال سيبويه: هو على المثل كم؟

      ‏قالوا إنه لصُلْبُ القناة وإنه لمن شجرة صالحة، قال: ولا يستعمل مرفوعاً في حال الإضافة.
      وأَما قوله تعالى: وإنا منا الصالحون ومنا دُون ذلك؛ فإِنه أَراد ومنا قوم دون ذلك فحذف الموصوف.
      وثوب دُونٌ: رَدِيٌّ.
      ورجل دُونٌ: ليس بلاحق.
      وهو من دُونِ الناسِ والمتاعِ أَي من مُقارِبِهِما.
      غيره: ويقال هذا رجل من دُونٍ، ولا يقال رجلٌ دونٌ، لم يتكلموا به ولم يقولوا فيه ما أَدْوَنَه، ولم يُصَرَّف فعلُه كما يقال رجل نَذْلٌ بيِّنُ النَّذَالة.
      وفي القرآن العزيز: ومنهم دونَ ذلك، بالنصب والموضع موضع رفع، وذلك أَن العادة في دون أَن يكون ظرفاً ولذلك نصبوه.
      وقال ابن الأَعرابي: التَّدَوُّنُ الغنَى التام.
      اللحياني: يقال رضيت من فلان بمَقْصِر أَي بأَمر دُونَ ذلك.
      ويقال: أَكثر كلام العرب أَنت رجل من دُونٍ وهذا شيء من دُونٍ، يقولونها مع مِن.
      ويقال: لولا أَنك من دُونٍ لم تَرْضَ بذا، وقد يقال بغير من.
      ابن سيده: وقال اللحياني أَيضاً رضيت من فلان بأَمر من دُونٍ، وقال ابن جني: في شيءٍ دُونٍ، ذكره في كتابه الموسوم بالمعرب، وكذلك أَقَلُّ الأَمرين وأَدْوَنُهما، فاستعمل منه أَفعل وهذا بعيد، لأَنه ليس له فِعْلٌ فتكون هذه الصيغة مبنية منه، وإنما تصاغ هذه الصيغة من الأفعال كقولك أَوْضَعُ منه وأَرْفَعُ منه، غير أَنه قد جاء من هذا شيء ذكره سيبويه وذلك قولهم: أَحْنَكُ الشاتَيْنِ وأَحْنَكُ البعيرين، كما، قالوا: آكَلُ الشاتَيْنِ كأَنهم، قالوا حَنَك ونحو ذلك،فإِنما جاؤُوا بأَفعل على نحو هذا ولم يتكلموا بالفعل، وقالوا: آبَلُ الناس، بمنزلة آبَلُ منه لأَن ما جاز فيه أَفعل جاز فيه هذا، وما لم يجز فيه ذلك لم يجز فيه هذا، وهذه الأَشياء التي ليس لها فعل ليس القياس أَن يقال فيها أَفعل منه ونحو ذلك.
      وقد، قالوا: فلان آبَلُ منه كما، قالوا أَحْنَكُ الشاتين.
      الليث: يقال زيدٌ دُونَك أَي هو أَحسن منك في الحَسَب، وكذلك الدُّونُ يكون صفة ويكون نعتاً على هذا المعنى ولا يشتق منه فعل.
      ابن سيده: وادْنُ دُونَك أَي قريباً (* قوله «أي قريباً» عبارة القاموس: أي اقترب مني).
      قال جرير: أَعَيّاشُ، قد ذاقَ القُيونُ مَراسَتي وأَوقدتُ ناري، فادْنُ دونك فاصطلي.
      قال: ودون بمعنى خلف وقدّام.
      ودُونك الشيءَ ودونك به أَي خذه.
      ويقال في الإغراء بالشيء: دُونَكه.
      قالت تميم للحجاج: أَقْبِرْنا صالحاً، وقد كان صَلَبه، فقال: دُونَكُموه.
      التهذيب: ابن الأَعرابي يقال ادْنُ دُونك أَي اقترِبْ؛ قال لبيد: مِثْل الذي بالغَيْلِ يَغْزُو مُخْمَداً،يَزْدادُ قُرْباً دُونه أَن يُوعَدا.
      مُخْمد: ساكن قد وَطَّن نفسه على الأَمر؛ يقول: لا يَرُدُّه الوعيدُ فهو يتقدَّم أَمامه يَغشى الزَّجْرَ؛ وقال زهير بن خَبَّاب: وإن عِفْتَ هذا، فادْنُ دونك، إنني قليلُ الغِرار، والشَّرِيجُ شِعاري.
      الغِرار: النوم، والشريج: القوس؛ وقول الشاعر: تُريكَ القَذى من دُونها، وهي دُونه،إذا ذاقَها من ذاقَها يَتَمَطَّقُ.
      فسره فقال: تُريك هذه الخمرُ من دونها أَي من ورائها، والخمر دون القذى إليك، وليس ثم قذًى ولكن هذا تشبيه؛ يقول: لو كان أَسفلها قذى لرأَيته.
      وقال بعض النحويين: لدُونَ تسعة معانٍ: تكون بمعنى قَبْل وبمعنى أَمامَ وبمعنى وراء وبمعنى تحت وبمعنى فوق وبمعنى الساقط من الناس وغيرهم وبمعنى الشريف وبمعنى الأَمر وبمعنى الوعيد وبمعنى الإغراء، فأَما دون بمعنى قبل فكقولك: دُون النهر قِتال ودُون قتل الأَسد أَهوال أَي قبل أَن تصل إلى ذلك.
      ودُونَ بمعنى وراء كقولك: هذا أَمير على ما دُون جَيحونَ أَي على ما وراءَه.
      والوعيد كقولك: دُونك صراعي ودونك فتَمرَّسْ بي.
      وفي الأَمر: دونك الدرهمَ أَي خذه.
      وفي الإِغراء: دونك زيداً أَي الزمْ زيداً في حفظه.
      وبمعنى تحت كقولك: دونَ قَدَمِك خَدُّ عدوّك أَي تحت قدمك.
      وبمعنى فوق كقولك: إن فلاناً لشريف، فيجيب آخر فيقول: ودُون ذلك أَي فوق ذلك.
      وقال الفراء: دُونَ تكون بمعنى على، وتكون بمعنى عَلَّ، وتكون بمعنى بَعْد، وتكون بمعنى عند، وتكون إغراء، وتكون بمعنى أَقلّ من ذا وأَنقص من ذا، ودُونُ تكون خسيساً.
      وقال في قوله تعالى: ويعملون عمَلاً دُون ذلك؛ دون الغَوْص، يريد سوى الغَوْص من البناء؛ وقال أَبو الهيثم في قوله: يَزيدُ يَغُضُّ الطَّرفَ دُوني.
      أَي يُنَكِّسُه فيما بيني وبينه من المكان.
      يقال: ادْنُ دونك أَي اقترِبْ مني فيما بيني وبينك.
      والطَّرفُ: تحريك جفون العينين بالنظر، يقال لسرعة من الطَّرف واللمْح.
      أَبو حاتم عن الأَصمعي: يقال يكفيني دُونُ هذا،لأَنه اسم.
      والدِّيوانُ: مُجْتَمع الصحف؛ أَبو عبيدة: هو فارسي معرب؛ ابن السكيت: هو بالكسر لا غير، الكسائي: بالفتح لغة مولَّدة وقد حكاها سيبويه وقال: إنما صحَّت الواو في دِيوان، وإن كانت بعد الياء ولم تعتل كما اعتلت في سيد، لأَن الياء في ديوان غير لازمة، وإنما هو فِعّال من دَوَّنْتُ، والدليل على ذلك قولهم: دُوَيْوِينٌ، فدل ذلك أَنه فِعَّال وأَنك إنما أَبدلت الواو بعد ذلك، قال: ومن، قال دَيْوان فهو عنده بمنزلة بَيْطار،وإنما لم تقلب الواو في ديوان ياء، وإن كانت قبلها ياء ساكنة، من قِبَل أَن الياء غير ملازمة، وإنما أُبدلت من الواو تخفيفاً، أَلا تراهم، قالوا دواوين لما زالت الكسرة من قِبَل الواو؟ على أَن بعضهم قد، قال دَياوِينُ،فأَقرّ الياء بحالها، وإن كانت الكسرة قد زالت من قِبَلها، وأَجرى غير اللازم مجرى اللازم، وقد كان سبيله إذا أَجراها مجرى الياء اللازمة أَن يقول دِيّانٌ، إلا أَنه كره تضعيف الياء كما كره الواو في دَياوِين؛

      قال: عَداني أَن أَزورَكِ، أُمَّ عَمروٍ،دَياوِينٌ تُنَفَّقُ بالمِدادِ.
      الجوهري: الدِّيوانُ أَصله دِوَّانٌ، فعُوِّض من إحدى الواوين ياء لأَنه يجمع على دَواوينَ، ولو كانت الياء أَصلية لقالوا دَياوين، وقد دُوِّنت الدَّواوينُ.
      قال ابن بري: وحكى ابن دريد وابن جني أَنه يقال دَياوين.
      وفي الحديث: لا يَجْمَعهم ديوانُ حافظٍ؛ قال ابن الأَثير: هو الدفتر الذي يكتب فيه أَسماء الجيش وأَهلُ العطاء.
      وأَول من دَوَّنَ الدِّيوان عمر،رضي الله عنه، وهو فارسي معرب.
      ابن بري: وديوان اسم كلب؛ قال الراجز: أَعْدَدْتُ ديواناً لدِرْباسِ الحَمِتْ،متى يُعايِنْ شَخْصَه لا يَنْفَلِتْ.
      ودِرْباس أَيضاً: كلب أَي أَعددت كلبي لكلب جيراني الذي يؤذيني في الحَمْتِ.
      "
  16. الداية (المعجم المعجم الوسيط)
    • الداية : (انظر: دوى) .
  17. الدِوَايَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدِوَايَةُ : قِشرَةٌ رقيقة تعلو اللَّبَن والمَرَق.
      يقال: مرقةٌ دِوَايّةٌ: كثيرة الإهالة.
      و الدِوَايَةُ ما على الأَسْنَان من الخُضْرَة.
  18. الدّاوِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدّاوِيَّةُ : الدّاوِيَةُ.
  19. الدّايةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدّايةُ : المرضِعُ الأجنبية.
      و الدّايةُ الحاضِنَة.
      و الدّايةُ القابلة.
  20. الدَّاوِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّاوِي الدَّاوِي لبن داوٍ: ذو دُوَاية.
  21. الدَّاوِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّاوِيَةُ : الفلاةُ.
  22. الدَّوَاء (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّوَاء : ما يُتَدَاوَى به ويعالج. والجمع : أَدوِية.
  23. الدَّوَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّوَى : المرض.
      و الدَّوَى السُّلّ.
      و الدَّوَى دَاءٌ باطنٌ في الصدر.
      و الدَّوَى العَيْب الباطِنُ في السِّلعة.
      و الدَّوَى اللاَّزِم مكانه لا يَبْرَح.
      ويقال: تركت فلانًا دَوًى: ما أَرى به حياةً.
  24. الدَّوِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّوِيَّةُ الدَّوِيَّةُ أَرضٌ دَوِيَّةٌ: غير موافِقة للإقامة فيها.
      و الدَّوِيَّةُ ذات أَدْوَاء.
  25. الدَّوِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّوِيُّ : صَوت الرَّعْدِ.
      و الدَّوِيُّ صَوتٌ ليس بالعالي كصوت النَّحْل و نحوه.
      و الدَّوِيُّ الصَّوت.
      ودَوِيُّ الرِّيح: حَفِيفُها.
      ودَوِيُّ الأُذن: طَنِينُها.
      ويقال: ما بالدار دَوِيَ: أَحَد.
      وداءٌ دَوِيٌ: شَديد.


معنى كدواك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**كَدَا** \- [ك د و]. (ف: ثلا. لازم).** كَدَا**،** يَكْدُو** ، مص. كُدُوٌّ. 1. "كَدَتِ الأَرْضُ" : أَبْطَأَ نَبَاتُهَا. 2. "كَدَا الـزَّرْعُ" : سَاءتْ نَبْتَتُهُ.
Advertisements
لسان العرب
كَدَت الأَرض تَكْدو كَدْواً وكُدُوًّا فهي كاديةٌ إِذا أَبطأَ نباتها وأَنشد أَبو زيد عَقْر العَقِيلةِ مِن مالي إِذا أَمِنَتْ عَقائلُ المالِ عَقْرَ المُصْرِخِ الكادِي الكادِي البطيء الخير من الماء وكَدا الزرع وغيره من النبات ساءت نِبْتَته وكَداه البردُ ردَّه في الأَرض وكَدَوْتُ وجه الرجل أَكْدُوه كَدْواً إِذا خَدَشته والكُدْية والكاديِةُ الشدَّة من الدهر والكُدْية الأَرض المرتفعة وقيل هو شيء صُلب من الحجارة والطين والكُدْية الأَرض الغليظة وقيل الأَرض الصلبة وقيل هي الصَّفاة العظيمة الشديدة والكُدْية الارتفاع من الأَرض والكُدْية صَلابة تكون في الأَرض وأَصابَ الزرعَ بَردٌ فكَداه أَي ردَّه في الأَرض ويقال أَيضاً أَصابتهم كُدْية وكاديةٌ من البرد والكُديةُ كلُّ ما جُمع من طعام أَو تراب أَو نحوه فجعل كُثْبة وهي الكُدايةُ والكُداة ( * قوله « والكداة » كذا ضبط في الأصل وفي شرح القاموس أنها بالفتح ) أَيضاً وحفَر فأَكْدَى إِذا بلغ الصلب وصادَف كُدْية وسأَله فأَكْدَى أَي وجده كالكُدْيةِ عن ابن الأَعرابي قال ابن سيده وكان قياس هذا أَن يقال فأَكْداه ولكن هكذا حكاه ويقال أَكْدَى أَي أَلَحَّ في المسأَلة وأَنشد تَضَنُّ فَنُعْفِيها إِن الدارُ ساعَفَتْ فلا نحنُ نُكْدِيها ولا هي تَبْذُلُ ويقال لا يُكْدِيك سُؤالي أَي لا يُلحُّ عليك وقوله فلا نحن نُكديها أَي فلا نحن نُلِحُّ عليها وتقول لا يُكْدِيك سؤالي أَي لا يُلح عليك سؤالي وقالت خنساء فَتَى الفِتْيانِ ما بَلغُوا مَداهُ ولا يُكْدِي إِذا بَلَغَتْ كُداها أَي لا يَقطع عطاءه ولا يُمسك عنه إِذا قَطَعَ غيره وأَمسك وضِبابُ الكُدا سميت بذلك لأَن الضِّباب مُولعة بحفر الكُدا ويقال ضَبُّ كُدْيةٍ وجمعها كُداً وأَكْدَى الرجلُ قلَّ خيره وقيل المُكْدِي من الرجال الذي لا يَثُوب له مال ولا يَنْمِي وقد أَكْدَى أَنشد ثعلب وأَصْبَحَتِ الزُّوّارُ بَعدكَ أَمْحَلُوا وأُكْدِيَ باغِي الخَيْرِ وانْقَطَعَ السَّفْرُ وأَكْدَيْتُ الرجل عن الشيء رددته عنه ويقال للرجل عند قهر صاحبه له أَكْدَتْ أَظفارك وأَكدَى المطر قلّ ونَكِد وكَدَى الرجل يَكْدِي وأَكْدَى قلل عطاءه وقيل بخل وفي التنزيل العزيز وأَعطى قليلاً وأَكْدَى قيل أَي وقَطع القليل قال الفراء أَكْدَى أَمسك من العَطِيَّة وقَطَع وقال الزجاج معنى أَكْدَى قطع وأَصله من الحفر في البئر يقال للحافر إِذا بلغ في حفر البئر إِلى حجر لا يُمَكِّنه من الحفر قد بلغ إِلى الكُدْية وعند ذلك يَقطع الحفر التهذيب ويقال الكِدا بكسر الكاف ( * قوله « الكدا بكسر الكاف إلخ » كذا في الأصل وعبارة القاموس والكداء ككساء المنع والقطع وعبارة التكملة وقال ابن الانباري الكداء بالكسر والمدّ القطع ) القطع من قولك أَعطى قليلاً وأَكدى أَي قطع والكَدا المنع قال الطرماح بَلَى ثم لم نَمْلِك مَقادِيرَ سُدِّيَتْ لنا من كَدَا هِنْدٍ على قِلَّةِ الثَّمْدِ أَبو عمرو أَكْدَى منع وأَكْدى قطَع وأَكْدى إِذا انقطع وأَكْدَى النَّبْت إِذا قَصُر من البرد وأَكْدَى العامُ إِذا أَجدَبَ وأَكْدَى إِذا بلغ الكُدا وهي الصحراء وأَكْدَى الحافِر إِذا حَفَر فبلغ الكُدا وهي الصخور ولا يمكنه أَن يحفر وكَدِيَتْ أَصابعه أَي كَلَّت من الحفر وفي حديث الخندق فعَرَضَت فيه كُدْية فأَخذ المِسْحاة ثم سمَّى وضرب الكُدُيةُ قطعه غليظة صُلبة لا يعمل فيها الفأْس ومنه حديث عائشة تصف أَباها رضي الله عنهما سَبَق إِذ وَنَيْتُم ونَجَح إِذ أَكْدَيْتم أَي ظَفِر إِذ خِبتم ولم تَظْفَرُوا وأَصله من حافِر البئر ينتهي إِلى كُدْية فلا يمكنه الحفر فيتركه ومنه أَنَّ فاطمة رضي الله عنها خرجت في تَعْزية بعض جيرانها فلما انصرفت قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلك بَلَغْتِ معهم الكُدَى أَراد المَقابرَ وذلك لأَنه كانت مَقابِرُهم في مواضع صُلْبَة وهي جمع كُدْية ويروى بالراء وسيجيء ابن الأَعرابي أَكْدَى افْتَقَر بعد غِنًى وأَكْدَى قَمِئَ خَلْقه وأَكْدَى المَعْدِنُ لم يتكوّن فيه جوهر وبَلَغ الناسُ كُدْيةَ فلان إِذا أَعطَى ثم مَنع وأَمسَك وكَدِيَ الجِرْوُ بالكسر يَكْدَى كَداً وهو داء يأْخذ الجِراء خاصة يصيبها منه قَيء وسُعال حتى يُكْوَى ما بين عينيه فيذهب شمر كَدِيَ الكلب كَداً إِذا نَشِب العظم في حَلقْه ويقال كَدِيَ بالعظم إِذا غَصَّ به حكاه عنه ابن شميل وكَدِيَ الفصيلُ كَداً إِذا شرب اللبن ففسَد جَوْفُه ومِسْك كَدِيٌّ لا رائحة له والمُكْدِيةُ من النساء الرَّتْقاء وما كَداك عني أَي ما حبَسك وشغَلك وكُدَيٌّ وكَدَاء موضعان وقيل هما جبلان بمكة وقد قيل كَداً بالقصر قال ابن قيس الرُّقَيّاتِ أَنتَ ابنُ مُعْتَلَجِ البِطا ح كُدَيِّها وكَدائِها ( * قوله « أنت ابن إلخ » في التكملة وقال عبيد الله بن قيس الرقيات يمدح عبد الملك بن مروان فاسمع أمير المؤمنين لمدحتي وثنائها أنت ابن معتلج البطا ... ح ( البطاح ) كديها وكدائها ) ابن الأَنباري كَداء ممدود جبل بمكة وقال غيره كداً جبل آخر وقال حسان بن ثابت عَدِمْنا خَيْلَنا إن لم تَرَوْها تُثيرُ النَّقْعَ مَوْعِدُها كَداء وقال بشير بن عبد الرحمن بن كعب بن مالك الأَنصاري فسَلِ الناسَ لا أَبا لَكَ عَنّا يومَ سالَتْ بالمُعْلِمِينَ كَداء قال وكذلك كُدَيٌّ قال ابن قَيس الرُّقَيَّات أَقْفَرَتْ بعدَ عبد شَمْسٍ كَداء فَكُدَيٌّ فالرُّكْنُ فالبَطْحاء وفي الحديث أَنه دخل مكة عام الفتح من كَداء ودخل في العُمرة من كُدًى وقد روي بالشك في الدخول والخروج على اختلاف الروايات وتكرارها وكَداء بالفتح والمدّ الثنية العليا بمكة مما يلي المقابر وهو المَعْلَى وكُداً بالضم والقصر الثنية السفلى مما يلي باب العمرة وأَما كُدَيٌ بالضم وتشديد الياء فهو موضع بأَسفل مكة شرفها الله تعالى ابن الأَعرابي دَكا إِذا سَمِن وكَدا إِذا قطَع
الرائد
* كدا يكدو: كدوا وكدوا. (كدو) 1-الزرع: ساء نبته. 2-ت الأرض: أبطأ نباتها.
الرائد
* كدا يكدو: كداء. (كدو) 1-الشيء: قطعه. 2-الشيء: منعه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: