-
ذِئْبُ
- ـ ذِئْبُ ، الذِّيبُ : كَلْبُ البَرِّ ، الجمع : أذْؤُبٌ وذئابٌ وذُؤْبانٌ ، وهي ذِئْبَةٌ .
ـ أرضٌ مَذْأبَةٌ : كثيرَتُ الذئاب .
ـ رجلٌ مَذْؤُوبٌ : وَقَعَ الذِّئْبُ في غَنَمِه . وقد ذُئِبَ .
ـ ذُؤْبانُ العَرَبِ : لُصُوصُهُمْ وصَعالِيكُهُمْ .
ـ ذِئابُ الغَضَى : بَنُو كَعْبِ بنِ مالِك بنِ حَنْظَلَةَ .
ـ ذَؤُبَ وذَئِبَ : خَبُثَ ، وصارَ كالذِّئْبِ ، كتَذَأْبَ .
ـ ذِئْبَانُ : الشَّعَرُ على عُنُقِ البَعِيرِ ومِشْفَرِهِ ، وبَقِيَّةُ الوَبَرِ .
ـ ذِئْبَانِ ، مُثَنَّى : كَوْكَبانِ أبْيَضانِ بَيْنَ العَوائِذِ والفَرْقَدَيْنِ .
ـ أظْفارُ الذِّئْبِ : كواكبُ صِغارٌ قُدَّامَهُما .
ـ ذُؤَيْبانِ : ماءانِ لهم .
ـ تَذَاءَبَ للنَّاقَةِ وتَذَأَّبَ : استَخْفَى لها مُتَشَبِّهاً بالذِّئْبِ لِيَعْطِفَها على غَيْرِ ولَدها ،
ـ تَذَاءَبَتِ الرِّيحُ : جاءَتْ في ضَعْفٍ من هُنا وهُنا ،
ـ تَذَاءَبَ الشَّيءَ : تَدَاوَلَه .
ـ غَرْبٌ ذّأْبٌ : كَثيرُ الحَرَكَةِ بالصُّعُودِ والنُّزُولِ .
ـ ذُئِبَ : فَزعَ ،
ـ أَذْأَبَ وذَئِبَ وذَؤُبَ وذُئِبَ : فَزعَ من الذِّئْبِ .
ـ ذَأَبَ : جَمَعَهُ ، وخَوَّفَه ، وساقَهُ ، وحَقَرَهُ ، وطَرَدَه ،
ـ ذَأَبَ القَتَبَ : صَنَعَهُ ،
ـ ذَأَبَ الغُلامَ : عَمِلَ له ذُؤابَةً ، كأَذْأَبَهُ وذَأَّبَهُ ،
ـ ذَأَبَ في السَّيْرِ : أسرَعَ .
ـ داءُ الذِّئْبِ : الجُوعُ ، لا داءَ له غَيْرُهُ .
ـ بَنُو الذِّئْبِ : بَطْنٌ .
ـ أبو ذُؤَيْبَةَ ، وابنُ الذِّئْبَةِ ، وأبو ذُؤَيْبٍ القَطِيلُ خُوَيْلِدُ بنُ خالِدٍ الهُذَلِيُّ ، وأبو ذُؤَيْبٍ الإيادِيُّ : شُعَرَاءُ .
ـ دارَة الذِّئْبِ : موضع بِنَجْدٍ لِبَنِي كِلابٍ .
ـ ذُؤَابَةُ : النَّاصيَةُ ، أو مَنْبَتُها من الرَّأسِ ، وشَعَرٌ في أعْلَى ناصِيَةِ الفَرَسِ ،
ـ ذُؤَابَةُ منَ النَّعْلِ : ما أصابَ الأرضَ منَ المُرْسَلِ على القَدَمِ ،
ـ ذُؤَابَةُ من العِزِّ والشَّرَفِ ، وكُلِّ شَيْءٍ : أعْلاهُ ، والجِلْدَةُ المُعَلَّقَةُ على آخِرَةِ الرَّحْلِ ، الجمع : ذَوائِبُ ، والأَصْلُ : ذَآئِبُ ، لكنَّهُم اسْتَثْقَلُوا وُقُوع ألِفِ الجَمْعِ بَيْنَ هَمْزَتَيْنِ .
ـ ذِئْبَةُ : أُمُّ رَبِيعَةَ الشَّاعِرِ .
ـ وبِلا لامٍ : فَرَسُ حاجِزٍ الأَزْدِيِّ ، وداءٌ يَأْخُذُ الدَّوابَّ في حُلوقِها ، فَيُنْقَبُ عنه بِحَديدةٍ في أصْلِ أُذُنِهِ ، فَيُسْتَخْرَجُ شَيْءٌ كَحَبِّ الجاوَرْسِ ، وبِرْذَوْنٌ مَذْؤُوبٌ ، وفُرْجَةُ ما بين دَفَّتَي الرَّحْلِ والسَّرْجِ ، وما تحتَ مُقّدَّمِ مُلْتَقَى الحِنْوَيْنِ ، وهو الذي يَعَضُّ مَنْسِجَ الدَّابَّةِ .
ـ ذَأَّبَ الرَّحْلَ تَذْئِيباً : عَمِلَهُ له .
ـ ذَأْبُ : الذَّمُّ ، والصَّوْتُ الشديدُ .
ـ غُلامٌ مُذَأَّبٌ : له ذُؤَابَةٌ .
ـ دارَةُ الذُّؤَيْبِ : اسْمُ دَارَتَيْنِ لِبَنِي الأَضْبَطِ .
ـ " اسْتَذْأبَ النَّقَدُ ": صارَ كالذِّئْبِ ، مَثَلٌ لِلذُّلاَّنِ إذا عَلَوْا .
المعجم: القاموس المحيط
-
تذاءب
- تذاءب - تذاؤبا
1 - تذاءبت الريح : هبت واضطربت . 2 - تذاءبت الريح الشيء : أتته من هنا ومن هنا . 3 - تذاءبته الجن : أخافته .
المعجم: الرائد
-
تذاءبَ
- تذاءبَ يتذاءب ، تذاؤبًا ، فهو مُتذائِب :-
• تذاءبَ الرَّجُلُ تصرَّف كالذِّئب بمكرٍ وخَباثة ، لجأ إلى طرق ملتوية لبلوغ الغاية .
• تذاءبتِ الرِّيحُ : اضطرب هبوبُها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
التذاؤب
المعجم: معجم الاصوات
-
استذأب الرّجل
- ذؤُب ؛ صار كالذِّئب في خبثه ودهائه .
المعجم: عربي عامة
-
استذأَب
المعجم: المعجم الوسيط
-
تذاءب الرّجل
- تصرَّف كالذِّئب بمكرٍ وخَباثة ، لجأ إلى طرق ملتوية لبلوغ الغاية .
المعجم: عربي عامة
-
تذاءَبت
- تذاءَبت الريحُ : اضطرب هبوبُها .
و تذاءَبت الريحُ الشيءَ : تداولتْه فأتته مرةً من هنا ومرة من هنا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أذأب الشّخص
المعجم: عربي عامة
-
أَذْأَبَ
- [ ذ أ ب ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَذْأَبَ ، يُذْئِبُ ، مصدر إِذْآبٌ .
1 . :- أَذْأَبَ الوَلَدُ :- : خَافَ مِنَ الذِّئْبِ .
2 . :- أَذْأَبَتِ الغَابَةُ :- : صَارَ فِيهَا ذِئَابٌ .
3 . :- أَذْأَبَ الْوَلَدَ :- : عَمِلَ لَهُ ذُؤَابَةً .
4 . :- أَذْأَبَ فِي السَّيْرِ :- : أَسْرَعَ .
المعجم: الغني
-
استذأبَ
- استذأبَ يستذئب ، استذآبًا ، فهو مُستذئب :-
• استذأب الرَّجُلُ ذؤُب ؛ صار كالذِّئب في خبثه ودهائه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَذْأَبتِ
- أَذْأَبتِ الأرضُ : صَار فيها ذئاب .
و أَذْأَبتِ خاف من شيء مّا .
و أَذْأَبتِ في السير : أسرع .
و أَذْأَبتِ الغلامَ : عمل له ذؤابة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَذْأَب
- أذأب - إذآبا
1 - أذأب : خاف من الذئب . 2 - أذأب المكان : كان فيه ذئاب . 3 - أذأب الولد : عمل له « ذؤابة ». وهي شعر في مقدم الرأس .
المعجم: الرائد
-
أذأبَ
- أذأبَ يُذئب ، إذآبًا ، فهو مُذئب :-
• أذأب الشَّخصُ فزِع من الذِّئب .
• أذأبتِ الأرضُ : كثُرت فيها الذِّئابُ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ذأب
- " الذِّئْبُ : كَلْبُ البَرِّ ، والجمعُ أَذْؤُبٌ ، في القليل ، وذِئابٌ وذُؤْبانٌ ؛ والأُنثَى ذِئْبَةٌ ، يُهْمَزُ ولا يُهْمَزُ ، وأَصله الـهَمْز .
وفي حديث الغار : فيُصْبِحُ في ذُوبانِ الناسِ .
يقال لِصعالِيك العرب ولُصُوصِها : ذُوبانٌ ، لأَنهم كالذِّئابِ .
وذكره ابن الأَثير في ذَوَبَ ، قال : والأَصل في ذُوبان الهمزُ ، ولكنه خُفِّفَ ، فانْقَلَبت واواً .
وأَرْضٌ مَذْأَبةٌ : كثِـيرة الذِّئابِ ، كقولك أَرضٌ مَـأْسَدَةٌ ، من الأَسَد .
قال أَبو علي في التذكرة : وناسٌ من قَيْس يقولون مذيَبة ، فلا يَهْمِزون ، وتعليل ذلك أَنه خُفِّفَ الذِّئْبُ تَخْفيفاً بَدَلِـيّاً صحيحاً ، فجاءَت الهمزة ياءً ، فلَزِمَ ذلك عندَه ، في تَصْرِيفِ الكلمة .
وذُئِبَ الرَّجُلُ : إِذا أَصابَه الذِّئْبُ .
ورجلٌ مَذْؤُوبٌ : وقَع الذِّئْبُ في غَنَمِه ، تقول منه : ذُئِبَ الرَّجُلُ ، على فُعِلَ ؛ وقوله أَنشده ثعلب : هاعٍ يُمَظِّعُني ، ويُصْبِحُ سادِراً ، * سَدِكاً بلَحْمِـي ، ذِئْبُه لا يَشْبَعُ عَنَى بِذِئْبِه لسانَه أَي إِنه يأْكلُ عِرْضَه ، كما يأْكلُ الذِّئْبُ الغنمَ .
وذُؤْبانُ العرب : لُصُوصُهم وصَعالِـيكُهُمُ الذين يَتَلَصَّصون ويَتَصَعْلَكُونَ .
وذِئابُ الغَضَى : بنو كعب بن مالك بن حنظلة ، سُمُّوا بذلك لخُبْثِهم ، لأَن ذِئْبَ الغَضَى أَخْبَثُ الذِّئَابِ .
وذَؤُبَ الرجلُ يَذْؤُبُ ذَآبَةً ، وذَئِبَ وتَذَأَّبَ : خَبُثَ ، وصار كالذِّئْبِ خُبْثاً ودَهاءً .
واسْتَذْأَبَ النَّقَدُ : صارَ كالذِّئْب ؛ يُضْرَبُ مثلاً للذُّلاّن إِذا عَلَوا الأَعِزَّة .
وتَذَأَّبَ الناقةَ وتَذَأَّبَ لَـها : وهو أَن يَسْتَخْفِـيَ لها إِذا عَطَفَها على غير ولَدِها ، مُتَشَبِّهاً لها بالسَّبُعِ ، لتكون أَرْأَمَ عليه ؛ هذا تعبير أَبي عبيد .
قال : وأَحسن منه أَن يقول : مُتَشَبِّهاً لها بالذِّئْبِ ، لـيَتَبَـيَّن الاِشْتقاقُ .
وتَذَأَّبَتِ الرِّيحُ وتَذَاءَبَتْ : اخْتَلَفَتْ ، وجاءَتْ من هُنا وهُنا .
وتَذَأَّبْـتُه وتَذاءَبْـتُه : تَدَاولْـتُه ، وأَصْلُه من الذِّئْبِ إِذا حَذِرَ من وجهٍ جاءَ من آخَر .
أَبو عبيد : الـمُتَذَئِّبَة والـمُتَذائِبَةُ ، بوَزنِ مُتَفَعِّلة ومُتَفاعِلَة : من الرِّياح التي تَجِـيءُ من هَهُنا مرَّةً ومن ههنا مرَّةً ؛ أُخِذَ من فِعْل الذِّئْبِ ، لأَنه يأْتي كذلك .
قال ذوالرُّمة ، يذكر ثوراً وَحْشِـيّاً : فباتَ يُشْئِزهُ ثَـأْدٌ ، ويُسْهِرُه * تَذَؤُّبُ الرِّيح ، والوَسْواسُ والـهِضَبُ وفي حديث عليّ ، كرّم اللّه وجهه : خَرَجَ منكم جُنَيْدٌ مُتَذائِبٌ ضَعِـيفٌ ؛ الـمُتَذائِبُ : الـمُضْطَرِبُ ، من قولهم : تَذَاءَبَتِ الرِّيحُ ، اضْطرب هبوبُها .
وغَرْبٌ ذَأْبٌ : مُخْتَلَفٌ به ؛ قال أَبو عبيدة ، قال الأَصمعي : ولا أُراهُ أُخِذَ إِلا من تَذَؤُّبِ الرِّيحِ ، وهو اخْتِلافُها ، فشُبِّه اخْتلافُ البَعيرِ في الـمَنْحاةِ بها ؛ وقيل : غَرْبٌ ذَأْبٌ ، على مثالِ فَعْلٍ : كثيرةُ الحركةِ بالصُّعُودِ والنُّزول .
والـمَذْؤُوبُ : الفَزِعُ .
وذُئِبَ الرجُل : فَزِعَ من الذِّئْبِ .
وذَأَّبْتُه : فَزَّعْتُه .
وذَئِب وأَذْأَبَ : فَزِع من أَيِّ شيءٍ كان .
قال الدُّبَيْرِيُّ : إِني ، إِذا ما لَيْثُ قَوْمٍ هَرَبا ، * فسَقَطَتْ نَخْوَتُه وأَذْأَب ؟
قال : وحقيقتُه من الذِّئبِ .
ويقال للذي أَفْزَعَتْه الجِنُّ : تَذَأَّبَتْه وتَذَعَّبَتْه . وقالوا : رَماه اللّهُ بداءِ الذِّئبِ ، يَعْنُونَ الجُوعَ ، لأَنهم يَزْعُمونَ أَنه لا داءَ له غيرُ ذلك .
وبنُو الذِّئبِ : بَطْنٌ من الأَزْدِ ، منهم سَطِـيحٌ الكاهنُ ؛ قال الأَعشى : ما نَظَرَتْ ذاتُ أَشْفارٍ كنَظْرَتِها * حَقّاً ، كما صَدَقَ الذِّئْبِـيُّ ، إِذ سَجَعا وابنُ الذِّئْبةِ : الثَّقَفِـيُّ ، من شُعرائِهِم .
ودارةُ الذِّئبِ : موضعٌ .
ويقال للمرأَةِ التي تُسَوِّي مَرْكَبَها : ما أَحْسَنَ ما ذَأَبَتْه !، قال الطِّرمَّاح : كلُّ مَشْكُوكٍ عَصافِيرُه ، * ذَأَبَتْه نِسْوَةٌ من جُذامْ وذَأَبْتُ الشيءَ : جَمَعْته .
والذُّؤَابةُ : النَّاصِيةُ لنَوَسانِها ؛ وقيل : الذُّؤَابةُ مَنْبِتُ الناصيةِ من الرأْس ، والجَمْعُ الذَّوائِبُ .
وكان الأَصلُ ذَآئبَ ، وهو القياسُ ، مثل دُعابةٍ ودَعائِبَ ، لكنه لـمَّا التَقَتْ همزتان بينهما أَلِفٌ لَيِّنةٌ ، لَيَّـنُوا الهمزة الأولى ، فقَلَبُوها واواً ، اسْتِثقالاً لالتقاءِ همزتين في كلمة واحدةٍ ؛ وقيل : كان الأَصلُ .
(* قوله « وقيل كان الأصل إلخ » هذه عبارة الصحاح والتي قبلها عبارة المحكم .) ذَآئبَ ، لأَن أَلِف ذُؤَابةٍ كأَلِفِ رِسالَةٍ ، فحقُّها أَنْ تُبْدَل منها همزةٌ في الجمع ، لكنهم اسْتَثْقَلوا أَن تقَع أَلِف الجمع بين الهمزتين ، فأَبدلوا من الأُولى واواً .
أَبو زيد : ذُؤَابة الرأْسِ : هي التي أَحاطَتْ بالدَوَّارة من الشَّعَر .
وفي حديث دَغْفَلٍ وأَبي بكرٍ : إِنَّكَ لستَ من ذَوائِبِ قُرَيْشٍ ؛ هي جمع ذُؤَابةٍ ، وهي الشَّعَر الـمَضْفورُ من شَعَرِ الرأْسِ ؛ وذُؤَابَةُ الجَبَلِ : أَعْلاه ، ثم اسْتُعيرَ للعِزِّ والشَّرَف والـمَرْتَبة أَي لستَ من أَشرافِهِم وذَوِي أَقْدارِهم .
وغُلامٌ مُذَأَّبٌ : له ذُؤَابة .
وذُؤَابةُ الفَرَسِ : شَعَرٌ في الرأْسِ ، في أَعْلى النَّاصِـية .
أَبو عمرو : الذِّئْبانُ الشَّعَر على عُنُقِ البعيرِ ومِشْفَرِه .
وقال الفَرَّاءُ : الذِّئْبانُ بَقِـيَّة الوَبَر ؛ قال : وهو واحدٌ .
قال الشيخ أَبو محمد بن بري : لم يذكر الجوهريّ شاهداً على هذا .
قال : ورأَيتُ في الحاشية بيتاً شاهداً عليه لكُثير ، يصف ناقة : عَسُوف بأَجْوازِ الفَلا حِمْيَرِيَّة ، * مَريش ، بذئْبانِ السَّبِـيبِ ، تَلِـيلُها والعَسُوفُ : التي تَمُرُّ على غيرِ هدايةٍ ، فتَرْكَبُ رأْسها في السَّـيْر ، ولا يَثْنِـيها شيءٌ .
والأَجْوازُ : الأَوْساطُ .
وحِمْيَرِيَّة : أَراد مَهْرِية ، لأَن مَهْرة من حِمْيَر .
والتَّلِـيلُ : العُنق .
والسَّبِـيبُ : الشَّعَرُ الذي يكونُ مُتَدَلِّياً على وجه الفَرَسِ من ناصِـيَتِه ؛ جَعل الشَّعَر الذي على عيْنَي الناقة بمنزلة السَّبِـيبِ .
وذُؤَابةُ النَّعْلِ : الـمُتَعَلِّقُ من القِبالِ ؛ وذُؤَابة النَّعْلِ : ما أَصابَ الأَرضَ من الـمُرْسَلِ على القَدَم لتَحَرُّكِه .
وذُؤَابةُ كلِّ شيءٍ أَعلاه ، وجَمْعُها ذُؤَابٌ ؛ قال أَبو ذؤيب : بأَرْي التي تَـأْري اليَعاسيبُ ، أَصْبَحَتْ * إِلى شاهِقٍ ، دُونَ السَّماءِ ، ذُؤَابُه ؟
قال : وقد يكون ذُؤَابُها من بابِ سَلٍّ وسَلَّةٍ .
والذُّؤَابَةُ : الجِلْدَة الـمُعَلَّقَة على آخِر الرَّحْلِ ، وهي العَذبَة ؛
وأَنشد الأَزهري ، في ترجمة عذب في هذا المكان : قَالُوا : صَدَقْتَ ورَفَّعُوا ، لـمَطِـيِّهِمْ ، * سَيْراً ، يُطِـيرُ ذَوائِبَ الأَكْوارِ وذُؤَابَة السَّيْفِ : عِلاقَةُ قائِمِه .
والذُّؤَابَةُ : شَعَرٌ مَضْفُور ، ومَوْضِعُها من الرَّأْسِ ذُؤَابَةٌ ، وكذلك ذُؤَابةُ العِزِّ والشَّرَف .
وذُؤَابة العِزِّ والشَّرَف : أَرْفَعُه على الـمَثَلِ ، والجَمْع من ذلك كلِّه ذَوائِبُ .
ويقال : هم ذُؤَابَة قَوْمِهِمْ أَي أَشْرافُهُم ، وهو في ذُؤَابَةِ قَوْمِه أَي أَعْلاهُم ؛ أُخِذوا من ذُؤَابَةِ الرَّأْسِ .
واسْتَعارَ بعضُ الشُّعراءِ الذَّوائِبَ للنَّخْل ؛ فقال : جُمّ الذَّوائِب تَنْمِـي ، وهْيَ آوِيَةٌ ، * ولا يُخافُ ، على حافاتِها ، السَّرَق والذِّئْبَةُ من الرَّحْلِ ، والقَتَبِ ، والإِكافِ ونحوِها ، ما تَحْتَ مُقَدَّمِ مُلْتَقَى الـحِنْوَيْن ، وهو الذي يَعَضُّ على مِنْسَجِ الدَّابَّةِ ؛
قال : وقَتَبٍ ذِئْبَتُه كالـمِنْجَلِ وقيل : الذِّئْبَةُ : فُرْجَةُ ما بَيْنَ دَفَّتَي الرَّحْلِ والسَّرْجِ والغَبِـيطِ أَيّ ذلك كان .
وقال ابن الأَعرابي : ذِئْبُ الرَّحْلِ أَحْناؤُه من مُقَدَّمِه .
وذَأَبَ الرَّحْلَ : عَمِلَ لَه ذِئْبةً .
وقَتَبٌ مُذَأَّبٌ وغَبِـيطٌ مُذَأَبٌ : إِذا جُعِلَ له فُرْجَة ؛ وفي الصحاح : إِذا جُعِلَ له ذُؤَابَةٌ ؛ قال لبيد : فكَلَّفْتُها هَمِّي ، فآبَتْ رَذِيَّـةً * طَلِـيحاً ، كأَلْواحِ الغَبِـيطِ الـمُذَأَبِ وقال امرؤُ القيس : له كَفَلٌ ، كالدِّعْصِ ، لَبَّدَه النَّدى * إِلى حارِكٍ ، مِثلِ الغَبِـيطِ الـمُذأَبِ والذِّئْبةُ : دَاءٌ يأْخُذُ الدَّوابَّ في حُلُوقِها ؛ يقال : بِرْذوْنٌ مَذْؤُوبٌ : أَخَذَتْهُ الذِّئْبَةُ .
التهذيب : من أَدْواءِ الخَيْلِ الذِّئْبَةُ ، وقد ذُئِبَ الفَرسُ ، فهو مَذْؤُوبٌ إِذا أَصابَه هذا الدَّاءُ ؛ ويُنْقَبُ عنه بحديدةٍ في أَصلِ أُذُنِهِ ، فيُسْتَخْرَجُ منه غُدَدٌ صِغارٌ بيضٌ ، أَصْغَرُ من لُبِّ الجَاوَرْسِ .
وذَأَبَ الرَّجُلَ : طَرَدَه وضَرَبَه كذَأَمَه ، حكاه اللحياني .
وذَأَبَ الإِبِلَ يَذْأَبُها ذَأْباً : ساقَها .
وذَأَبَه ذَأْباً : حَقَّرَه وطَرَدَه ، وذَأَمَه ذَأْماً ؛ ومنه قوله تعالى : مَذْؤُوماً مَدْحوراً .
والذَّأْبُ : الذَّمُّ ، هذه عن كُراع .
والذَّأْبُ : صَوْتٌ شديدٌ ، عنه أَيضاً .
وذُؤَابٌ وذُؤَيْبٌ : اسْمانِ .
وذُؤَيْبَة : قبيلَةٌ من هذيل ؛ قال الشاعر : عَدَوْنا عَدْوَةً ، لا شَكَّ فِـيها ، * فَخِلْناهُم ذُؤَيْبَةَ ، أَو حَبِـيبَا وحَبِـيبٌ : قبيلَةٌ أَيضاً .
"
المعجم: لسان العرب