وصف و معنى و تعريف كلمة كذاك:


كذاك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على كاف (ك) و ذال (ذ) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح كذاك في معاجم اللغة العربية:



كذاك

جذر [كذك]

  1. كَذا: (اسم)
    • كَذَا : تكون كلمتين باقيتين على أَصلهما ، وهما : كاف التشبيه وذا اسم الإشارة ، مثل : عَلِمْتُ عليًّا فاضلاً وعَلِمْتُ أَخاه كذا ، أَي مثله وقد تدخل عليها ها التنبيه ، مثل : النمل آية 42 أهكَذَا عَرْشُكِ ) )
    • كَذَا : تكون كلمةً واحدةً مركَّبَةً يكنى بها عن الشيء المجهول وما لا يراد التصريح به ، مثل : فعلت كذا وقلت كذا
,
  1. كذاك
    • " هذه كلمة اخترت إيرادها في هذا المكان لأَنه قد قيل إنها استعملت كلها استعمال الإسم الواحد فوضعتها هنا ، وسأذكرها أَيضاً في موضعها .
      قال الأَزهري في ترجمة دَرْمَكَ : الدَّرْمَكُ النَّقِيُّ الحُوَّارى ؛

      قال : وخَطَبَ بعضُ الحَمْقَى إلى بعض الرؤساء كريمةً له فردَّه وقال : امْسَحْ من الدَّرْمَكِ عني فاكا ، إني أَراكَ خاطِباً كَذاك ؟

      ‏ قال : والعرب تقول فلان كَذاكَ أَي سَفِلَةٌ من الناس .
      يقال : رجل كذاك أَي خسيس .
      واشْتَرِ لي غلاماً ولا تَشْتَرِه كذاك أَي دَنِيّاً ، قال : وقيل حقيقة كذاك أَي مثل ذاك ، قال : ومعناه الْزَمْ ما أنت عليه ولا تتجاوزه ، والكاف الأُولى منصوبة بالفعل المضمر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كذا 1
    • " ابن الأَعرابي : أَكْذى الشيءُ إِذا احمرَّ ، وأَكْذى الرجلُ إِذا احمرَّ لونه من خَجَلٍ أَو فَزَعٍ ، ورأَيته كاذِياً (* قوله « كاذياً إلخ » الكاذي بمعنى الاحمر وغيره ، لم يضبط في سائر الاصول التي بأيدينا إلا كما ترى ، لكن عبارة التكملة : الكاذي ، بتشديد الياء ، من نبات بلاد عمان وهو الذي يطيب به الدهن الذي يقال له الكاذي ، ووصفت ذلك النبات .) كَرِكاً أَي أَحمرَ ، قال : والكاذي والجِرْيال البَقَّم ، وقال غيره : الكاذِي ضرب من الأَدْهان معروف ، والكاذِي ضرب من الحبوب يجعل في الشراب فيشدّده ‏ .
      ‏ الليث : العرب تقول كذا وكذا ، كافهما كاف التشبيه وذا اسم يشار به ، وهو مذكور في موضعه ‏ .
      ‏ الجوهري : قولهم كذا كناية عن الشيء ، تقول فَعَلْت كذا وكذا يكون كناية عن العدد فتنصب ما بعده على التمييز ، تقول : له عندي كذا وكذا درهماً ، كما تقول له عندي عشرون درهماً ‏ .
      ‏ وفي الحديث : نجيء أَنا وأُمتي يوم القيامة على كذا وكذا ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في مسلم كأَن الراوي شك في اللفظ فكنى عنه بكذا وكذا ، وهي من أَلفاظ الكِنايات مثْل كَيْتَ وكَيْتَ ، ومعناه مثل ذا ، ويُكنى بها عن المجهول وعما لا يراد التصريح به ؛ قال أَبو موسى : المحفوظ في هذا الحديث نجيء أَنا وأُمتي على كَوْم أَو لفظ يؤدّي هذا المعنى ‏ .
      ‏ وفي حديث عمر : كذاك لا تَذْعَرُوا علينا إِبلَنا أَي حَسْبُكم ، وتقديره دَعْ فِعْلَك وأَمرَك كَذاك ، والكاف الأُولى والآخرة زائدتان للتشبيه والخطاب والاسم ذا ، واستعملوا الكلمة كلها استعمال الاسم الواحد في غير هذا المعنى ‏ .
      ‏ يقال : رجل كذاكَ أَي خَسِيسٌ ‏ .
      ‏ واشْتَرِ لي غلاماً ولا تشتره كَذاكَ أَي دَنِيئاً ، وقيل : حقيقة كذاك أَي مثل ذاك ، ومعناه الزم ما أَنت عليه ولا تتجاوزه ، والكاف الأُولى منصوبة الموضع بالفعل المضمر ‏ .
      ‏ وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه ، يوم بَدْر : يا نبيّ الله كذاك أَي حَسْبُك الدُّعاء فإِن الله مُنجز لك ما وعدك .
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. كذا
    • " كذا : اسم مبهم ، تقول فعلت كذا ، وقد يَجري مَجْرى كَمْ فَتَنْصِب ما بعده على التمييز ، تقول عندي كذا وكذا درهماً لأَنه كالكناية ، وقد ذكر أَيضاً في المعتل ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. كَذَبَ
    • ـ كَذَبَ يَكْذِبُ كَذِباً وكِذْباً وكِذْبَةً وكَذْبَةً وكِذاباً وكِذَّاباً ، وهو كاذِبٌ وكَذَّابٌ وتِكِذَّابٌ وكذوبٌ وكَذوبَةٌ وكَذْبانُ وكَيْذَبانُ وكَيْذُبانُ وكُذُّبْذُبٌ وكُذَبَةٌ ومَكْذُبانُ ومَكْذَبانَةٌ وكُذُبْذُبانُ .
      ـ أُكْذُوبَةُ وكُذْبى ومَكْذوبُ ومَكْذوبَةُ ومَكْذَبَةُ وكاذِبَةُ وكُذْبانُ وكُذابُ : الكَذِبُ .
      ـ أكْذَبَهُ : ألفاهُ كاذِباً ، وحَمَلَهُ على الكَذِبِ ، وبَيَّنَ كَذِبَهُ .
      ـ كَذوبُ وكَذوبَةُ : النَّفْسُ .
      ـ كُذِبَ الرَّجُلُ : أُخْبِرَ بالكَذِبِ .
      ـ كَذَّابانِ : مُسَيْلِمَةُ الحَنَفيُّ ، والأَسْوَدُ العَنْسِيُّ .
      ـ مُكَذِّبٌ وكاذِبٌ : النَّاقَةُ التي يَضْرِبُها الفَحْلُ فَتَشولُ ثم تَرْجِعُ حائِلاً ، وقد كَذَبَتْ وكَذَّبَتْ .
      ـ قد أكْذَبَ ، وهو الإِكْذَابُ : يقالُ لِمَنْ يُصاحُ به وهو ساكِتٌ يُري أنه نائِمٌ .
      ـ مَكْذوبَةُ : المرأةُ الضَّعيفةُ .
      ـ كَذَّابُ بَني كَلْبٍ : خَبَّابُ بنُ مُنْقِذٍ ، وكَذَّابُ بَني طابِخَةَ ، وكَذَّابُ بَني الحِرْمازِ ، والكيْذُبانُ المُحارِبِيُّ ، عَدِيُّ بنُ نَصْرٍ : شُعراءُ .
      ـ كَذَبَ : قد يكونُ بمعنى وجَبَ ، ومنه " كذَبَ عليكُمُ الحَجُّ ، كَذَبَ عليكُمُ العُمْرَةُ ، كَذَبَ عليكُمُ الجِهادُ ، ثلاثَةُ أسْفارٍ كَذَبْنَ عليكُمْ " أو مِنْ : كَذَبَتْهُ نَفْسُهُ إذا مَنَّتْهُ الأَمانِيَّ ، وخَيَّلَتْ إليه منَ الآمالِ ما لا يَكادُ يكونُ ، أي لِيُكَذِّبْكَ الحَجُّ ، أي لِيُنَشِّطْكَ ويَبْعَثْكَ على فِعْلِهِ ، ومَنْ نَصَبَ الحَجَّ جَعَلَ " عليكَ " اسْمَ فِعْلٍ ، وفي كَذَبَ ضميرُ الحَجِّ ، أو المعنى : كَذَبَ عليكَ الحَجُّ إن ذَكَرَ أنه غيرُ كافٍ هاذِمٍ لما قَبْلَهُ من الذُّنُوبِ .
      ـ حَمَلَ فما كَذَّبَ تكْذيباً : ما جَبُنَ .
      ـ ما كَذَّبَ أن فَعَلَ كذا : ما لَبِثَ .
      ـ تَكَذَّبَ : تَكَلَّفَ الكَذِبَ ،
      ـ تَكَذَّبَ فُلاناً : زَعَمَ أنه كاذِبٌ .
      ـ كاذَبْتُهُ مكاذَبَةً وكِذَاباً .
      ـ كَذَّبَ بالأَمْرِ تَكْذِيباً وكِذَّاباً : أنْكَرَهُ ،
      ـ كَذَّبَ فُلاناً : جَعَلَهُ كاذباً ،
      ـ كَذَّبَ عن أمْرٍ قد أرادَهُ : أحْجَمَ ،
      ـ كَذَّبَ عنْ فُلانٍ : رَدَّ عنهُ ،
      ـ كَذَّبَ الوحْشِيُّ : جَرَى شَوْطاً فوقَفَ ( لِيَنْظُرَ ما وراءَهُ ).

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَذَّانُ
    • ـ كَذَّانُ : حِجارَةٌ رِخْوَةٌ ، كالمَدَرِ .
      ـ أكَذُّوا : صارُوا فيها .
      ـ كَذْكَذَةُ : الحُمْرَةُ الشديدةُ .
      ـ كَذَّ : خَشُنَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. كَدْبُ
    • ـ كَدْبُ ( وكَدِبُ ) وكَدَبُ وكَدُبُ وكُدْبُ ، وكَذْبُ ( وكَذِبُ ) وكَذَبُ وكَذُبُ وكُذْبُ ، والذالُ لُغَةٌ فيهنَّ : البياضُ في أظْفارِ الأَحْداثِ ، الواحِدَةُ بِهاءٍ ، كالكُدَيْباءِ .
      ـ مَكْدوبَةُ : المرأةُ النَّقيَّةُ البَياضِ .
      ـ قَرَأ ابنُ عَباسٍ { بِدَمٍ كَدِبٍ }: ضارِبٍ إلى البَياضِ ، كأَنَّه دَمٌ قد أثَّرَ في قَميصِهِ فَلَحِقَتْه أعْراضُهُ كالنَّقْشِ عليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. كذابة
    • كذابة
      1 - ثوب منقوش بألوان الصبغ كأنه موشى

    المعجم: الرائد

  5. كذانة
    • كذانة
      1 - واحدة الكذان



    المعجم: الرائد

  6. كِذابا
    • تكذيبًـا شديدا
      سورة : النبأ ، آية رقم : 28

    المعجم: كلمات القران

  7. كِذابا
    • تكذيبًا
      سورة : النبأ ، آية رقم : 35

    المعجم: كلمات القران

  8. كَذّان
    • كذان
      1 - حجارة رخوة نخرة

    المعجم: الرائد



  9. الكَذَّانُ
    • الكَذَّانُ : حِجارةٌ فيها رخاوةٌ ، وربما كانت نَخْرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. كذب الشّخص
    • أخبر عن الشّيء بخلاف ما هو عليه في الواقع ، عكسه صدَق :- مَن كذَب في حبِّه صدَق في كرهه - لا يكذب المرءُ إلاّ من مهانتِه ... أو عادةِ السوءِ أو من قِلّةِ الأدبِ - { وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِنَ الصَّادِقِينَ } - { إِنَّ اللهَ لاَ يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ } - { وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كِذَّابًا } :- ° كذَبتِ العينُ

    المعجم: عربي عامة

  11. كذب فلانا الحديث / كذب على فلان
    • أخبره بخلاف الواقع :- { وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ } - { وَقَعَدَ الَّذِينَ كَذَبُوا اللهَ وَرَسُولَهُ } :- ° كذَبتَ فلانًا نفسُه

    المعجم: عربي عامة

  12. كذّب السّلاح


    • تعطّل ، لم تنطلق قذيفتُه .

    المعجم: عربي عامة

  13. كذّب الشاهد
    • خطّأه زاعمًا أنّه لم يقل الحقّ ، أو نسبه إلى الكذب :- كذَّب الخبرَ

    المعجم: عربي عامة

  14. كذّب بالأمر
    • أنكره وجحده :- { وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كِذَّابًا }.

    المعجم: عربي عامة

  15. كذب
    • ك ذ ب : كَذَبَ يكذب بالكسر كِذْبا وكَذِبا بوزن علم وكتف فهو كاذِبٌ و كَذّابٌ و كَذُوبٌ و كَيْذُبانٌ بضم الذالِ و مَكْذَبانٌ بفتح الذال و مَكْذَبانةٌ بفتحها أيضا و كُذَبةٌ كهمزة و كُذُبْذُبٌ بضم الكاف والذالين مخففا وقد تشدد ذاله الأولى فيقال ُكُّذَبْذُبٌ و الكُذَّبُ جمع كاذِبس كراكع وركع و التَّكاذُبُ ضد التصادق و الكُذُبُ بضمتين جمع كَذُوبٍ كصبور وصبر وقرأ بعضهم { لما تصف ألسنتكم الكذب } جعله نعتا للألسنة و الأُكْذُوبَةُ الكَذِبُ و أكْذَبَهُ جعله كاذبا و كَذَّبَهُ أي قال له كذبت وقال الكسائي أكْذَبَهُ أخبر أنه جاء بالكذب ورواه و كَذَّبَه أكبر أنه كاذب وقال ثعلب هما بمعنى واحد وقد يكون أكذبه بمعنى بين كذبه وقد يكون بمعنى حمله على الكذب وبمعنى وجده كاذبا وقوله تعالى { كِذَّاباً } أحد مصادر فعل بالتشديد ويجيء أيضا على التفعيل كالتكليم وعلى التفعلة كالتوصية وعلى المفعل كقوله تعالى { ومزقناهم كل ممزق } وقوله تعالى { ليس لوقت عتها كاذبة } هي اسم وضع موضع المصدر كالعاقبة والعافية والباقية قال الله تعالى { فهل ترى لهم من باقية } أي من بقاء و كَذَبَ قد يكون بمعنى وجب وفي الحديث { ثلاثة أسفار كذبن عليكم } وجاء عن عمر رضي الله عنه { كذب عليكم الحج } أي وجب وتمام بيانه في الأصل و تَكّذَّبَ فلان إذا تكلف الكذب و كَذَبَ لبن الناقة أي ذهب



    المعجم: مختار الصحاح

  16. كذَبَ
    • كذَبَ كذَبَ ِ كَذِبًا ، وكِذْبًا ، وكِذَابًا : أَخبر عن الشيء بخلاف ما هو عليه في الواقع .
      و كذَبَ عليه : أَخبر عنه بما لم يكن فيه .
      و كذَبَ أَخطأَ .
      يقال : كَذَبَ الظنُّ ، والسّمْعُ ، والعينُ ، والرأيُ .
      و كذَبَ الشيءُ : لم يتحقَّق ما ينبىء عنه وما يُرجَى منه .
      يقال : كَذبَ البرقُ والطَّمَعُ .
      و كذَبَ فلانًا : أَخبره بالكذب .
      ويقال : كَذَبَهُ الحديثَ .
      ويقال : كَذَبَتْ فلانًا نفسُه : حَدَّثَتْه بالأَماني البعيدة .
      ويقال : كَذَبَ نفسَهُ ، وكَذَبَتْهُ عينُه : أَرته ما لا حقيقةَ له .
      فهو كاذبٌ . والجمع : كُذَّبٌ .
      وهي كاذبةٌ . والجمع : كواذبُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. كَذَّبَ
    • كَذَّبَ بالأَمر تكذيبًا ، وكِذَّابًا : أَنكره .
      وفي التتزيل العزيز : الأنعام آية 66 وَكَذَّبَ بِهِ قَوْمُكَ وهُوَ الحَقُّ ) ) ، وفيه : النبأ آية 28 وَكَذَّبُوا بآيَاتِنَا كِذَّابًّا ) ) .
      و كَذَّبَ عن أَمْرٍ أَراده : أَحْجَمَ .
      ويقال : حمل عليه فما كَذَّبَ : ما انثنى وما جَبُنَ .
      ويقال : كَذَّبَ السِّلاحُ : لم تنطلق قذيقتُه .
      ويقال : ما كَذَّبَ أَنْ فعل كذا : ما لَبِثَ وَلا أَبطأَ .
      و كَذَّبَ فلانًا : نسبه إِلى الكذب ، أَو قال له : كَذَبْتَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. كَذَبَ
    • [ ك ذ ب ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). كَذَبَ ، يَكْذِبُ ، مصدر كَذِبٌ ، كِذْبٌ ، كَذْبَةٌ ، كِذَّابٌ .
      1 . :- كَذَبَ الرَّجُلُ :- : أَخْبَرَ بِعَكْسِ مَا حَدَثَ .
      2 . :- كَذَبَتِ العَيْنُ :- : خَانَهَا حِسُّهَا .
      3 . :- كَذَبَتْهُ عَيْنُهُ :- : أَرَتْهُ مَا لاَحَقِيقَةَ لَهُ .
      4 . :- كَذَبَتْهُ نَفْسُهُ :- : حَدّثَتْهُ بِالأَمَانِي البَعِيدَةِ .
      5 . :- كَذَبَ الْحُلْمُ :-: لَمْ يَصْدُقْ .
      6 . :- كَذَبَ البَرْقُ :- : لَمْ يَصْحَبْ مَعَهُ مَطَراً .
      7 . :- كَذَبَهُ الْحَدِيثَ :- : نَقَلَ إِلَيْهِ الكَذِبَ .

    المعجم: الغني

  19. كَذَّبَ
    • [ ك ذ ب ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). كَذَّبَ ، يُكَذِّبُ ، مصدر تَكْذِيبٌ ، كِذَّابٌ .
      1 . :- كَذَّبَ أَقْوَالَهُ :- : اِعْتَبَرَهَا كَذِباً ، غَيْرَ صَحِيحَةٍ ، خِلاَفَ الوَاقِعِ .
      2 . :- كَذَّبَهُ :- : نَسَبَهُ إِلَى الكَذِبِ .
      3 . :- كَذَّبَ نَفْسَهُ :- : اِعْتَرَفَ بِأَنَّهُ كَذِبَ . :- لاَ أَثِقُ بِحُكْمِ نَفْسِي حَتَّى يُؤَيِّدَ النَّاسُ ظَنِّي أَوْ يُكَذِّبُوهُ . ( أ . أمين ).
      4 . :- كَذَّبَ بِالأَمْرِ :- : أَنْكَرَهُ وَجَحَدَهُ . ¨ الأنعام آية 66 وَكَذَّبَ بِهِ قَوْمُكَ وَهُوَ الْحَقُّ ( قرآن ).
      5 . :- كَذَّبَ عَنْ أَمْرٍ أَرَادَهُ :- : أَحْجَمَ .
      6 . :- مَا كَذَّبَ أَنْ فَعَلَ كَذَا :- : أَيْ مَا لَبِثَ وَلاَ أَبْطَأَ .

    المعجم: الغني

  20. كَذِبٌ
    • [ ك ذ ب ].( مصدر كَذَبَ ). :- أَقْوَالُهُ كَذِبٌ فِي كَذِبٍ :- : مُخَالِفَةٌ لِلْحَقِيقَةِ وَالأَمْرِ الوَاقِعِ . :- حَبْلُ الكَذِبِ قَصِيرٌ .

    المعجم: الغني

  21. كَذِب
    • كَذِب :-
      1 - مصدر كذَبَ / كذَبَ على .
      2 - قول يخالف الحقيقةَ مع العِلم بها :- عمود الكذب البهتان ، - إِيَّاكُمْ وَالْكَذِبَ فَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الْفُجُور [ حديث ]، - { وَإِنْ يَكُ كَاذِبًا فَعَلَيْهِ كَذِبُهُ } :-
      • أجنحة الكذب قصيرة ، - حبل الكذب قصير : لا يدوم وسرعان ما ينكشف ، - هذا كَذِب صُراح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. كِذْب
    • كِذْب :-
      مصدر كذَبَ / كذَبَ على
      كِذْب في كِذْب : ليس سوى كذب ، خِداع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. كذب
    • كذب كذبا وكذابا ، إذا أخبر بما هو ليس بواقع ، وهو من المحرمات ، ولا يجوز الكذب حتى لو كان بقصد المزاح .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. كذب
    • كذب
      1 - أخبر بالكذب

    المعجم: الرائد

  25. الكَذِبُ
    • الكَذِبُ : خلاف الصِّدق .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى كذاك في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

كَذاكَ أَهْمَلَه الجماعةُ وقال صاحبُ اللِّسانِ هذه كلمةٌ اخْتَرت إِيرادَها في هذا المَكانِ لأَنّه قد قِيلَ : إِنها اسْتُعْمِلَت كُلّها اسْتِعْمالَ الاسمِ الواصدِ فوضَعْتُها هُنا وسأَذْكُرُها في موضِعِها أَيْضًا قال الأَزْهَرِيُّ في تَرجَمَة درمك : خَطَبَ بعض الحَمْقَى إِلى بعضِ الرُّؤَساءِ كَرَيمَةً له فرَدَهُ وقال :

" امْسَحْ من الدَّرْمَكِ عَنّي فاكَا

" إِني أَراكَ خاطِبًا كَذَاكَا قال : والعَرَبُ تقول : فلانٌ كَذاكَ أي سَفِلَةٌ من النّاسِ ويُقال : رجلٌ كذاكَ أي : خَسِيس واشْتَرِ لي غُلامًا ولا تَشْتَرِه كذاكَ أي دَنِيئًا قال : وحَقِيقَةُ كَذاكَ : مثل ذلِكَ ومعناهُ : الْزَم ما أَنت عليهِ ولا تُجاوِزْه والكافُ الأُولَى مَنْصُوبَةٌ بالفعل المُضْمَرِ

لسان العرب
هذه كلمة اخترت إيرادها في هذا المكان لأَنه قد قيل إنها استعملت كلها استعمال الإسم الواحد فوضعتها هنا وسأذكرها أَيضاً في موضعها قال الأَزهري في ترجمة دَرْمَكَ الدَّرْمَكُ النَّقِيُّ الحُوَّارى قال وخَطَبَ بعضُ الحَمْقَى إلى بعض الرؤساء كريمةً له فردَّه وقال امْسَحْ من الدَّرْمَكِ عني فاكا إني أَراكَ خاطِباً كَذاكا قال والعرب تقول فلان كَذاكَ أَي سَفِلَةٌ من الناس يقال رجل كذاك أَي خسيس واشْتَرِ لي غلاماً ولا تَشْتَرِه كذاك أَي دَنِيّاً قال وقيل حقيقة كذاك أَي مثل ذاك قال ومعناه الْزَمْ ما أنت عليه ولا تتجاوزه والكاف الأُولى منصوبة بالفعل المضمر


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: